قناة د. عبدالله بن علي الجابري الشَّهراني
Відкрити в Telegram
2 137
Підписники
Немає даних24 години
-127 днів
+2330 день
Триває завантаження даних...
Схожі канали
Хмара тегів
Вхідні та вихідні згадування
---
---
---
---
---
---
Залучення підписників
червень '26
червень '26
+47
в 1 каналах
травень '26
+64
в 2 каналах
Get PRO
квітень '26
+51
в 4 каналах
Get PRO
березень '26
+43
в 2 каналах
Get PRO
лютий '26
+77
в 3 каналах
Get PRO
січень '26
+83
в 4 каналах
Get PRO
грудень '25
+35
в 2 каналах
Get PRO
листопад '25
+35
в 3 каналах
Get PRO
жовтень '25
+31
в 2 каналах
Get PRO
вересень '25
+41
в 3 каналах
Get PRO
серпень '25
+93
в 5 каналах
Get PRO
липень '25
+41
в 7 каналах
Get PRO
червень '25
+43
в 5 каналах
Get PRO
травень '25
+78
в 6 каналах
Get PRO
квітень '25
+69
в 12 каналах
Get PRO
березень '25
+41
в 5 каналах
Get PRO
лютий '25
+70
в 10 каналах
Get PRO
січень '25
+98
в 11 каналах
Get PRO
грудень '24
+215
в 11 каналах
Get PRO
листопад '24
+84
в 7 каналах
Get PRO
жовтень '24
+127
в 15 каналах
Get PRO
вересень '24
+150
в 11 каналах
Get PRO
серпень '24
+68
в 5 каналах
Get PRO
липень '24
+41
в 3 каналах
Get PRO
червень '24
+95
в 11 каналах
Get PRO
травень '24
+70
в 6 каналах
Get PRO
квітень '24
+289
в 16 каналах
Get PRO
березень '24
+41
в 4 каналах
Get PRO
лютий '24
+97
в 3 каналах
Get PRO
січень '24
+52
в 6 каналах
Get PRO
грудень '23
+32
в 4 каналах
Get PRO
листопад '23
+15
в 2 каналах
Get PRO
жовтень '23
+17
в 1 каналах
Get PRO
вересень '23
+52
в 0 каналах
Get PRO
серпень '23
+53
в 0 каналах
Get PRO
липень '23
+96
в 0 каналах
Get PRO
червень '23
+39
в 0 каналах
Get PRO
травень '23
+66
в 0 каналах
Get PRO
квітень '23
+63
в 0 каналах
Get PRO
березень '23
+90
в 0 каналах
Get PRO
лютий '23
+534
в 0 каналах
| Дата | Залучення підписників | Згадування | Канали | |
| 22 червня | +1 | |||
| 21 червня | +1 | |||
| 20 червня | +1 | |||
| 19 червня | +1 | |||
| 18 червня | 0 | |||
| 17 червня | +2 | |||
| 16 червня | 0 | |||
| 15 червня | +1 | |||
| 14 червня | +3 | |||
| 13 червня | +4 | |||
| 12 червня | +2 | |||
| 11 червня | +1 | |||
| 10 червня | +1 | |||
| 09 червня | 0 | |||
| 08 червня | +12 | |||
| 07 червня | +2 | |||
| 06 червня | +3 | |||
| 05 червня | +2 | |||
| 04 червня | +1 | |||
| 03 червня | +3 | |||
| 02 червня | +1 | |||
| 01 червня | +5 |
Дописи каналу
Repost from قناة د. عبدالله بن علي الجابري الشَّهراني
يخلط بعضهم بين حكم الاستغاثة بغير الله والتوسل بالصالحين أو جاههم...
فالاستغاثة بغير الله إن كانت لغائب، أو لحاضر فيما لا يقدر عليه إلا الله؛ فهي صرف للدعاء لغير الله، وهو شرك أكبر مخرج من الملة.
قال تعالى : ( وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ)
أما التوسل فهو دعاء لله سبحانه وتعالى ولكن يتوسل الداعي إليه سبحانه وتعالى بوسيلة، فإن كانت هذه الوسيلة مشروعة كان دعاء مشروعا، وإن كانت هذه الوسيلة غير مشروعة كان هذا الدعاء ممنوعا، ولكنه ليس شركا.
والتوسل المشروع هو دعاء الله سبحانه بأسمائه وصفاته أو بالعمل الصالح أو بدعاء أحد الصالحين....
فيقول الداعي مثلا: اللهم إني أسألك بأنك أنت الأحد الصمد... وأسألك يا الله بحبي لنبيك محمد صلى الله عليه وسلم وببري بوالدي... أو يطلب المسلمون من أحد الصالحين أن يدعو لهم وهم يؤمّنون...
ومثال التوسل الممنوع أن يقول : أسألك يا الله بجاه نبيك محمد أو أسألك بكعبتك... ونحو ذلك.
أما تسمية الاستغاثة توسلا فهو تلاعب بالألفاظ والمصطلحات وتحسين للباطل ليظن المستغيث بغير الله أنها مسألة خلافية.
والحق أن دعاء غير الله لا خلاف في كونه شركا أكبر مخرجا من الملة، وقد دل على ذلك الكتاب والسنة بأدلة صحيحة صريحة لا تخفى إلا على من اتبع هواه.
| 2 | 😇 أهلا بك في *قناة صلاتنا حياة*
*تحت إشراف مؤسسة وقف مشروع تعظيم قدر الصلاة بمكة المكرمة.*
😃 يسعدنا انضمامك للقناة.
🤲🏼 حيث نسعى سويا إلى تعزيز قيمة إقامة الصلاة ومعرفة أهمية وعظيم قدر هذه الصلاة حيث تناجي "الله" وكيف تكون هذه الصلاة سببا في إصلاح حياتنا اليومية.
🫱🏻🫲🏽 *ندعوك للاشتراك في القناة و التأكد من مشاركة أحبابك رابط القناة لنبني معاً مجتمعاً يقيموا الصلاة.*
*[https://whatsapp.com/channel/0029Va9EFdzDuMRh5elE1O3y]* | 170 |
| 3 | نشرة عليها تعليقات نفيسة | 192 |
| 4 | اقتراح علمي:
أن تُجمع التعريفات اللغوية والاصطلاحية التي دوّنها الطوفي في كتبه في معجم يسمى: (معجم التعريفات الطوفية). | 204 |
| 5 | الأسباب الجالبة لمحبة الله والموجبة لها:
١. قراءة القرآن بالتّدبُّر والتّفهُّم لمعانيه وما أُريد به، كتدبُّر الكتاب الذي يحفظه العبد ويشرحه ليتفهَّم مراد صاحبه منه.
٢. التّقرُّب إلى الله بالنّوافل بعد الفرائض، فإنّها تُوصِله إلى درجة المحبوبيّة بعد المحبّة.
٣. دوام ذكره على كلِّ حالٍ: باللِّسان والقلب، والعمل والحال. فنصيبُه من المحبّة على قدر نصيبه من هذا الذِّكر.
٤. إيثار مَحابِّه على مَحابِّك عند غلبات الهوى، والتّسنُّم إلى مَحابِّه وإن صعُبَ المرتقى.
٥. مطالعة القلب لأسمائه وصفاته، ومشاهدتها ومعرفتها، وتقلُّبه في رياض هذه المعرفة وميادينها.
٦. مشاهدة بِرِّه وإحسانه وآلائه ونِعَمِه الباطنة والظّاهرة، فإنّها داعيةٌ إلى محبّته.
٧. انكسار القلب بكلِّيّته بين يديه.
٨. الخلوة به وقتَ النُّزول الإلهيِّ، لمناجاتِه وتلاوة كلامه، والوقوف بالقلب والتّأدُّب بين يديه. ثمّ خَتْم ذلك بالاستغفار والتّوبة.
٩. مجالسة المحبِّين الصّادقين، والتقاط أطايبِ ثمراتِ كلماتهم كما تنتقي أطايبَ الثّمر.
١٠. مباعدة كلِّ سببٍ يحول بين القلب وبين الله عزّ وجلّ.
مدارج السالكين لابن القيم رحمه الله ٣/ ٣٨١ | 256 |
| 6 | لا يُستحبُّ للرجل أن يَحفِرَ قبرَه قبل أن يموت، فإن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لم يفعلِ ذلك هو ولا أصحابُه.
والعبد لا يدري أين يموت .
وإذا كان مقصودُ الرجل الاستعدادَ للموت فهذا يكون بالعمل الصالح، فإن العبد إنما يُؤنسُه في قبره عملُه الصالح، فكلَّما أكثر من الأعمال الصالحة كان ذلك هو الذي ينفعه في قبره، لا ينفعه بناءُ القبر ولا توسيعُه ولا ترتيبُه.
جامع المسائل ٤/ ٢١٩ | 259 |
| 7 | يرى شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة الغائب لا تُشرع على كل ميت، وإنما تُشرع في حق من مات في بلدٍ لم يُصلَّ عليه فيه، كما وقع للنجاشي؛ إذ لم يكن في بلده من يصلي عليه صلاة الجنازة، فصلى عليه النبي ﷺ.
أما من صُلِّي عليه صلاة الجنازة من المسلمين في البلد الذي مات فيه، فلا تُشرع الصلاة عليه صلاة الغائب في بلد آخر، سواء أقيمت في بقية مساجد البلد الواحد أو في سائر الأمصار؛ لأن المقصود من صلاة الجنازة قد تحقق بالصلاة عليه، ولم يثبت عن النبي ﷺ ولا عن أصحابه أنهم كانوا يصلون صلاة الغائب على كل من مات من المسلمين مع كثرة من مات منهم في الأمصار.
جامع المسائل ٤/ ١٧٩ | 296 |
| 8 | رسالة علمية متينة ، وموضوعها بالغ الأهمية | 344 |
| 9 | من أسباب انتشار الاعتداء على الأنفس: توفر السلاح الناري بيد الجبناء.
فما كان للجبان أن يُسمع له حس لولا هذا السلاح الذي استوى به الشجاع مع الجبان والصبيان.. | 337 |
| 10 | أصحاب المشروعات العلمية الكبرى يسهل انتقادهم وتتبعهم، لكن ليس من السهل إنتاج ما أنتجوا من المعرفة العلمية وبلوغ مرتبتهم. | 345 |
| 11 | من الناحية الأصولية:
هذا كتابٌ لا يُخشى من الجهل به ضرر، ولا يُرتجى من التبحُّر فيه كبير نفع. | 415 |
| 12 | "اتهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه اللّٰه بألوان شتى من الاتهامات الباطلة، وهو منها براء ، مثل: أنه مفرق للأمة، مكفر لأهل الإسلام جميعًا إلا من اتبعه، وأن أنكحتهم غير صحيحة. وهو حريص على وحدة الأمة، ولا يكفر أحدًا من المسلمين إلا من عرف دين الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، ثم بعد ما عرفه سبه، ونهى الناس عنه، وعادى من فعله. إننا نقدر عاليًا مبادئ الإمام المجدد ابن عبد الوهاب، وعلى التخصيص صون مبدأ توحيد ونبذ الشرك ومحاربته بكل ألوانه". الدكتور وهبة الزحيلي | 412 |
| 13 | كان إذا قيل عن فعل إنه مندوب سارع أهل الخير في فعله.
وصار الآن إذا قيل عن فعل إنه مندوب سارع أهل الخير إلا من رحم ربي في تركه والزهد فيه. | 415 |
| 14 | ورد اسم (البزدوي) في ٦ مواضع من شرح مختصر الطوفي في المجلد الثالث من نشرة مؤسسة الرسالة بتحقيق د.عبدالله التركي
٢١١
٢٤٣
٣١٥
٤٧٢
٥٦٦
٥٧٠
وهو تصحيف.
والصواب ( البَرَوي) وهو تقي الدين أبو منصور البروي الشافعي(ت ٥٦٧) جد ابن دقيق العيد لأمه.
وهو مؤلف كتاب ( المقترح في المصطلح) وهو متن في علم الجدل لا مصطلح الحديث. | 445 |
| 15 | اتفقت المذاهب الأربعة على استحباب تقديم الرجل اليسرى عند الدخول للخلاء، وتقديم الرجل اليمنى عند الخروج منه.
ولا يوجد دليل صحيح خاص على ذلك، لكنهم استدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه التيمن في شأنه كله. رواه البخاري.
وبالقاعدة المقررة عندهم: أن كل شيء من شأنه التكريم فالبداءة فيه باليمنى ، وإن كان خلاف ذلك قدمت اليسرى .
أما في الدخول إلى المسجد فاتفقت المذاهب الأربعة على استحباب الدخول إليها باليمين والخروج باليسار.
ودليلهم ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنه كما في صحيح البخاري معلقا: أنه كان يبدأ إذا دخل المسجد برجله اليمنى فإذا خرج بدأ برجله اليسرى. | 516 |
| 16 | متى أضع الهمزة على الياء في نهاية الكلمة المنتهية بنبرة؟
ومتى أضعها بعد الياء ( على السطر)؟
الجواب: يوجد ضابط سهل يمكن فهمه بسرعة.
إذا كنت تستطيع مد صوت الياء فالهمزة تُكتب على السطر بعد الياء.
مثال: شيء ، فيء، جيء.
.............
أما إذا كنت لا تستطيع مد صوت الياء فيعني أن الهمزة تكتب على النبرة.
مثال:
شاطئ، قارئ، ناشئ.
وهنا تُكتب بغير نقطتين على النبرة. | 501 |
| 17 | من عنده نشرة الفقي لطبقات الحنابلة وذيلها فلا يفرطنّ بها. | 848 |
| 18 | الحمد لله الذي يسر خروج هذا السفر النفيس، فقد ملئ بالفوائد والتحريرات، أنصح باقتنائه وقراءته ومدارسته، وهو مناسب للمبتدئين، والمتوسطين، والمتقدمين. | 493 |
| 19 | Немає тексту... | 487 |
| 20 | https://chatgpt.com/s/m_6a264d3f874c8191b1948968132b9b26 | 553 |
Вже доступно! Дослідження Telegram за 2025 — головні інсайти року 
