intern-itis | سواليف 🥼
Открыть в Telegram
سواليف أطباء الامتياز، شارك بالقناة من هنا: https://forms.gle/6PdaMgT3rTYF1dfA7 للتواصل: @MED2030
Больше7 457
Подписчики
+1124 часа
+377 дней
+21430 день
Архив постов
اهلي للاسف انا من اول ما دخلت الجامعه وانا اقول لهم اني راتبي بالامتيازبيطلغ ٩الف عشان أني اخفف عليهم همهم واني بساعدهم ٣ شهور من راتبي ماقدرت اعطي نفسي منها بحكم اني اسدد الالتزامات حقتهم ووقفت مهم بدفع الايجار
بوحده من الشهور شريت سبورت من Adidas ب٤٥٠ وخبيتها من اختي الكبيره المتزوجه عشان م تشوفه وبصدفه شافتها قلبت علي عند امي وانها تضيع الفلوس علماً ان اول مرا اشتري شي ماركه وتو كنت اعرف مقاس حذياني انه غير عن الاونلاين وشي ان قلت لها ليش تسوين معاي كذا وانتي معاك نفس ماركة الحذيان مو شي جديد عليك قالت انا ما شريتها الا من فلوس زوجي طيب انا ما درست وتعبت عشان احرم نفسي او انتظر احد يشتري لي والى الان غصت الحركه فيني وخلاص ابي اخبي فلوسي وم ادفع الا الايجار وللمعلوميه انا احب اعطي اهلي وأساعدهم بس لاحظت اني استغل بشكل و اخواني الثانين يرفهون عن نفسهم ويشترون وفلوسهم لهم ولا يحطون عليهم اي التزامات
اخخ فيه سنتر الله يستر عليه قال لي شخصيتك ١٠/١٠ والسيفي بيرفكت والبرزنتيشن ممتاز بس ليش معدلك نازل ( معدلي ٢.٨ من ٤)
وزير الصحة:
- التحول الصحي رسخ مفهوما أوسع يقوم على تعزيز الوقاية والصحة العامة وتمكين المجتمع من تبني أنماط حياة صحية
- بلوغ متوسط العمر في المملكة 79.7 عاما يعد من أبرز المؤشرات الدالة على الأثر المتحقق في ضوء ما شهدته الخدمات الصحية من تطوير
أنا اشتغل gp بمركز صحي. اليوم اجتني مريضة و صراحة بس ابي افضفض لان نفسيتي تعبااانة. المريضة كان معها جوزها. المهم الممرضة اللي تدخل ال iv line دخلته خارج الوريد و انتفخ المكان شوي مرة بسيط و رجعت دخلته مرة ثانية و زبط طبعا انا ما شفت شي عشان اكون صريحة و لا كيف الممرضة دخلته بس يدها كانت كويسة ما فيها شي. المهم المريضة طلبت تشوف الدكتور المسؤول رحت عندها قعدت تصرخ على ليش يدي انتفخت و ليش تدخلوا الوريد خطأ وكلمتها بكل احترام و تأسفت بعدين اجي جوزها معصب و حرفيا دفشني بيده و أنا فيميل. الممرضة كانت موجودة قالتلي بروح انادي الإدارة بس انا قلت لها ما يحتاج و خرجت و تركتهم و حتى ما ادري ايش صار عليهم اخذت المحلول و طلعت و لا ايش ما عاد رجعت لي و الحمد لله انهم ما رجعوا. أنا متفهمة انه المريضة مرة تعبانة و يدها انتفخت شوي لكن مو لدرجة جوزها يسوي كذا. مو قادرة اكمل يومي صراحة خلاص تعكر مزاجي بسببهم و اصلا انا مرة مضغوطة.ماله حق مافيه مريضة تعبانه يجي الزوج يسطرني عشان اخته ولا امه تعبانه ماهو ع كيفه فيه قانون ونظام يكفلك اذا انتي سكتي او انت سكت كل مرة واحد بيتمادى لازم الاساليب هذي تتوقف وترفع شكوى رسمية ضده
مدري اذا راح تقرا رسالتي لكن اكتبلك وانا ابكي مو عارفه اواجه مستقبلي باقيلي سنه واتخرج ودايم احس نفسي سيء واني فاشل مو زي غيري ادري المقارنه مو كويسه لكن الواحد يشوف اللي حواليه ، محتار بتخصصات ايش اختار ايش ابغا محد من اهلي بالطب علشان اكلمه ، ابغاك تصححلي اذا ذا المعلومه عندي مغلوطه ان التخصصات اللي نختارها ممكن ما تناسبنا لانا مو شطار ، يعني حاط ببالي بيديا وافكر انه يبغاله احد شاطر وانا الحبن معدلي3.9 من خمسه وباقي سنه واتخرج واشوف نفسي مو شاطر بالتخصص بس من الحيره مدري ايش ابغا احد يوجهني 😔
صار لي موقف شوي مشابه
كنت في شفت نايت وبعد الشفت كنت بروح احضر مؤتمر للجامعة وأعرض يعني مره بيكون تعب وفوق هذا كله بيكون عندي نايت شفت في نفس اليوم !!! (أدري جنون وكان التوتر to the roof لحد يستغبي ويسويها أنا تلصقت وقتها وما قدرت اغير شفتاتي)
المهم حضرت الشفت وقلت للاستشاري I’m interested in ER وكذا وعلى أساس كالعادة الانتيرنز مع الرزدنت
بس لعله يجهل هذي المواضيع وخلى الانتيرن الثاني لحاله مع الرزدنت وأنا خلاني مع اجنبية اتوقع انها GP -ما يهمني وش هي بس واضح ما قد اشتغلت مع الانتيرن- فقال لي أصير معاها وأول ما تجي حالة أخذ الهستوري قلت تمام كالعادة يعني
المشكلة لما أدخل على البيشنت بأخذ الهيستوري والاكزامنيشن تجي هي على طول وتقاطع الهيستوري حقي ولا كأني فيه حتى… بس يلاه أوكي اتفهم انها مو متعوده ع الانتيرن، فخلاص اذا خلصنا من المريض نجلس ويصدف انه كلما يجي اكون انا على الكرسي ما شافني وانا اخذ الهيستوري ولا وانا اكتب النوت، فقلت يلاه ما عليه اصلاً انا وراي مؤتمر الصباح ونايت شفت ورا بعض والله يعين~
لما خلاص خلص الشفت قام ينقد علي بشكل جارح وماله داعي ومن كلامه أن الطوارئ ما يصلح لك
وهذا خلاني أفكر:
If you’re a real mentor, shouldn’t you address your concerns before the end of the shift?
What’s the point of saving up your concerns and
accumulating them, only to explode at me ?!
… It just doesn’t make sense …
طبعًا ما جادلت.. لأن وش أقول؟ "أنت اللي حاطني مع وحده ما عمرها اشتغلت مع انتيرن وواضح انها متورطه فيني ولا تعطيني المجال اخذ هيستوري بنفسي حتى؟! وتراني سويت اللي اقدر عليه مع اني معاها بس انت ما تجي الا دقايق وتروح"
صح اني انجرحت وحسيت بضغط زيادة بعد الموقف فدمعت دمعتين (لعلي افرغ بعض المشاعر المضغوطة)
بس بشكل عام حاولت ان كلامه ما يأثر فيني
لأن أتفهم أني أمر بضغوطات وقتها أكثر من العادة، وأن المصائب لا تأتي فُرادى، ولأنه شفت واحد من بين شفتات كثير، يعني منطقيًا ما رح انسى المدح والثناء اللي جاني بفضل ربي من أشخاص من نفس التخصص وحتى تخصصات ثانية عشان شخص ما شافني إلا مره وحده في حياته ولا يدري وش جالس أمر فيه وحاطني مع وحده ما عمرها أشتغلت مع انتيرنز ولا تعطي مساحة أخذ شيء سخيف زي الهيستوري 😴
لما كنت انتيرن ماكان احد يبغى يعلمني، بعضهم يشوف ان انتيرن خل يرتاح والله يجزاهم خير ،وبعضهم يشوف ان مفروض يعلم نفسه، وانا كنت ابداً ماعرف اعلم نفسي بالشغل الاكلينيكي انا فرست جينيرشن ولا عندي احد يوجهني ومهما اسأل مالقى اجابه وافيه، ودخلت رزدنسي وطلع نفس الوضع ماحد يبغاني اسأله ومتوقعين عارفه كل شي حتى plan و medication
رغم ان الكل يحاول يخفف علينا موضوع ان ما جانا نومنيشن الا انه اصعب شعور مر علي بحياتي وماهو سهل ولو كنت اعرف اللي بحس فيه كنت غيرت لتخصص أسهل في القبول وتركت السوالف، نصيحه اللي بيختار تخصص تنافسي يفكر مليون مرة هل هو قد التجربة او لا ودائما حط لك خطة بديله في تخصص ثاني وخلك مرن، توقعت هالمرحلة في حياتي تكون اسهل من اللي مريت فيه طول سنين الكلية لكن على ما يبدو انها اصعب سنة
في يوم من أيامي في الانترنشيب كنت في روتيشن الطوارئ في سنتر كبير وكنت حابه أثبت نفسي في هذا التخصص في بداية أيامه وأمسك حالات وأشتغل معاهم وفي أحد الشفتات مسكوني حالة صراحة كنت داجه شوي عجزت أفصفص الكومبلين لانه فيق ويحتمل أشياء كثيرة فكل شوي أجي واسأل السنيور ريزدنت ( يعني كانت ٣ مرات تقريبا )وهو حليل يساعد ويشرح الله يجزاه خير ما قال شيء يعني بالنهاية أنا اصلا اشوف المريض تحت اسمه واكتب في اكاونته وأنا حاسه بالمسؤولية إلا مسكتني الاستشارية تهزيء إني اشغلت الرزدنت بكثرة الأسئلة وان انتي المسؤولة عن الحالة ما عرفتي تتصرفين وتقييمك بينزل إذا استمريتي كذا حاولت ابرر لها بس كنت مصدومة وقتها حسيت بالذنب وكنت افكر بداخلي هل فعلا ما عرفت او هو اشتكى بس اصلا هو طلب مني قبل اناقش الحالة معاه بعد الهيستوري قبل اكتب النوت بس وقتها جاني شعور سيء وندم وان الطب مو لي لاني ما افهم ورجعت البيت منكسرة داخليا وللاسف حتى الان احس الشعور يتكرر بين فترة وفترة علي ومو قادرة اتخلص منه نهائيا بس الله يسامحها حاليا لما افكر في ذاك اليوم أنا كنت انترن وبداية الشهور بعد طبيعي ما تعودت على الكلينيكال ولا المرضى وان كيف الف وادور مع البيشنت والشكاوي الڤيق حقتهم
ترى الانترن طبيعي ما يسوي كل شيء١٠٠٪ في كل تخصص وكل سنتر تختلف عدة أشياء
ثم التقييم مو على شغله كتبلي النوت وجابلي توقيع موافقة المريض وهذي الخرابيط، التقييم على الهستوري والاكزامنيشن وأهم شيء على أخلاقه وانه يجي عالوقت.
يعني يبي يخليه يعيد الروتيشن عشانه ما اشتغل ١٠٠٪صح 😵💫؟!
طيب تدري أن وظيفتك انك تعلمه وترشده وهذا واجب عليك مو بس لانك السينيور بعد لأنك أقسمت عليه "وأُعلّم من يصغرني، وأكون أخاً لكل زميل في المهنة الطبية"
Side note: فيه كثير انتيرن ما يشتغلون ويتقيمون كويس وتمشي ليلتهم وهذا يبي يأكل حق المسكين اللي يداوم 🤨؟!؟!؟
انا رزيدنت R3 وخووي R4 عندنا انتيرن يمشي الحال صح انه نص نص وممكن ما يسوي الشغل ١٠٠% لكن يحاول قد ما يقدر. اختلفت انا وخوي على تقييمه لانه يبي يرسبه وانا اقوله لا. طبعا في شي ما افهمه وهو ليش الناس تتوقعونهم زي بعض وكأنهم الات ولا مخلوقات فضائية. تقبلوا الاختلافات بين الناس. محد زي احد. ولكل احد شي يمزه، لا تراقب الناس وتدقق على كل شي. هم اعلم بذاتهم. ولا تتفلسفون عليهم، قريت من كم يوم قصة نشرتها لولد يسوي كل شي نفسه كل يوم وخوي علق على هذا الموضوع. خويه ماله داعي تعليقه وخلا الولد يحس انه مب طبيعي. جدا الموضوع عادي وكل انسان له طريقته فالحياة. طبعا شوي كبر الموضوع ان خووي هو السينيور والحين صار ضدي "ما اعجبه اني خالفته" وضد الانتيرن بس باقي بدافع عنه. انا اشوف انا ما يهمني الانتيرن يكونون الات. يمكن ما نعرف وش يمز هذا الانتيرن كأنسان لكن ما نوقف بوجهه وتعلمون تتقبلون الاختلافات احنا بشر
على طاري الهوشات ... كنت بسنتر توكسك جدا و عشقهم و هوايتهم الحش و الدراما . حصلي موقف مع رزدينت و كنت انا الغلطانه و كان خطأ صغير جدا مو موضوع كبير ابدا عموما انا اعتذرت برسالة له و اني اتحمل كافة المسؤوليه و دقيت عليه اعتذر صرخ بوجهي و مسح فيني الارض ( كلمت احد الرزدينت بسبب تهويله و تعظيمه لهذا الخطأ و قال دايم تصير و لا احد يهتم لهذا الموضوع بالمره بس انت مسكينه طحتي بين يدينه ) و قام بس يمشي و يحش فيني بطريقة سيئة قدام كل الناس اني عديمة مسؤوليه .. تجاهلت كلامه و رجعت اشتغلت بقوة اكبر من قبل الى ما الكل صار يثني على و يشكرني و الكل يتمنى اني اكون بتيمه و الله العظيم ... و الله ما انسى وجهه لما كانوا السينيوز يمدحوني و يثنون علي تغير وجهه و قعد شوي شوي حبه حبه و صار يمدح و يشكر ، و صار العكس تماما يمشي و يقول الحمد لله ان فلانه معي بالتيم . المغزى من القصة لا تكون ابدا فريسة لدنائة هالاشخاص هم كذا يتغذون على السوالف و الدراما ، يبون يكونون مصدر للأستماع و لو على حساب الغير ...
احتاج رأيكم بصراحة
انقبلت تدريب بالحرس في البيديا لمدة ٤ أسابيع،وخلصت اسبوع لكن صراحة مو مرتاح ومحتار أكمل أو أنسحب
أحس متعب والوقفة طويلة وفي نفس الوقت خايف أندم أو يفيدني لاحقًا
برأيكم إيش فايدة إنه أكمل؟ وهل يستاهل أضغط على نفسي أو أستفيد أكثر لو أخذت الإجازة أرتاح فيها
ولو انسحبت من برنامج بياثر ف الامتياز لو قدمت عليهم
وايش الفايده من السمر تريننق الشهاده بتفيد ف السي في لها تاثير مستقبلا
تكفى انا تعبت نفسيا، انا رزدنت نيوروسيرجيري R1ويخلوني اغطي العياده واخذ قرارات بنفسي ومحد معي وانا اللي احضر المرضى للعمليات وعندي ضغط inpatient and outpatient احب العمليات معاهم بس كل عمليه اخذ لي تهزيئه منهم انا احب التخصص ولا لي مشكله معاهم بس البيئه توكسيك للاسف وانا الحين افكر اسحب وتعبان والله نفسيا وتشخصت باكتئاب وتجيني آلام في الصدر، تكفى قولي الحلولبخصوص النيوروسيرجري رزدنت اول شي صراحة انبهرت انكم تتأثرون بالضغوط والتهزئ لان المعروف عن هالتخصصات الصعبة جدا والانتقائية ان ممارسيها قلوبهم من حجر زيركون اصلي وعندهم ثقة تدرس للاخرين ما علينا انت شخص توك ببداية عمرك ولازم تمشي بعض الامور خلاص منت انتيرن وغير كذا انت عارف حساسية تخصصك وضغطه وان كل اللي يجونك تقريبا كريتيكال كيس اهم شي شوف غيرك قعد سنين يبي يتخصص تخصص اقل من عادي وماقدر يتخصص
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟الحمدلله بعد جهد كبير تم نشر الكتاب رسمياً
https://www.samawy.com/i/1037570/%D9%85%D8%A7-%D8%B2%D8%A7%D8%BA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B5%D8%B1
شكراً جدا intern-itis الله يجزاكم الجنة، كنتم اول الداعمين
مع تحيات، الدكتور الروائي
والقادم أفضل بإذن الله
منجد بخصوص الميل بلاش عطورات قويه وريحه دخان تصدع بالمكان وحركه السكراب جدا مستفزه وشكلكم غلط فيها
كذلك الفيميل لاتتعطرون ترا مايصلح عطرك يفوح بالمكان تفضلو الدليل
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: (أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا رِيحَهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ). وفي رواية أخرى لأبي هريرة رضي الله عنه، قال ﷺ: (أَيُّمَا امْرَأَةٍ أَصَابَتْ بَخُورًا فَلَا تَشْهَدْ مَعَنَا الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ). هذا من موقع الشيخ بن باز وكذلك الستر الستر الستر مو طبيعي منقبه واللابكوت مفتوح والسكراب ضيق وصدرك طالع ايش فيه!
يعني منجد كانك جنسيه معينه مع احترامي تتحجب وهيا لابسه جينز ايش الفايده !
وكمان المحجبات تحجبو كويس وبلاش ميك اب اوفر انتم ببيئه عمل مو قاعه افراح
ونقطه ريحه العرق النظافه للجنسين مطلوبه والاحترام والحدود بالتعامل والله يوفق الجميع 🙏🏻
طيب الي تكون مغطية نص شعرها والباقي طالع ليش ماتعلقو عليها يا انه تتحجب حجاب زي الخلق حجاب كامل ولا لا تتحجب
اتقوا الله واجعلوا رضاه نصب أعينكم وتذكروا قول النبي ﷺ
(أيما امرأةٍ استعطرتْ فمرتْ على قومٍ ليجدوا من ريحِها فهي زانيةٌ)
وتستروا بما أنكم وقعتوا في الإختلاط فاحذروا مصائد الشيطان
قال تعالى (وَ اتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ وَ هُمْ لا يُظْلَمُونَ )
انا مستعدة اتحمل روايح او بلوزة تحت البنطلون ، لكن منظر اللي لابسين ضيق ؟؟ ذكور او اناث … منظر غير حضاري نهائياً ولا يليق بطبيعة شغلنا
حركات تاخذ اصغر من مقاسك وتخنق ام الباي عشان يبين
ولا اللي تاخذ اصغر من مقاسها وتتمخطر حسبالها ريد كاربت
والكلام هذا ماله علاقة بثقافة معينة او منطقة محددة .. عالمياً الطبيب لازم يكون احترافي في كل شيء + ما ينلبس السكرب او الابكوت بالمنظر اللي عندنا
Уже доступно! Исследование Telegram 2025 — ключевые инсайты года 
