رابطة علماء المسلمين
Kanalga Telegram’da o‘tish
تجمع من علماء المسلمين يساهم في توحيد صفوف المسلمين وجمع كلمتهم من خلال تقديم حلول شرعية معاصرة
Ko'proq ko'rsatish3 267
Obunachilar
-224 soatlar
-77 kunlar
-4030 kunlar
Ma'lumot yuklanmoqda...
O'xshash kanallar
Ma'lumot yo'q
Muammo bormi? Iltimos, sahifani yangilang yoki bizning qo'llab-quvvatlash boshqaruvchimizga murojaat qiling>.
Taglar buluti
Kirish va chiqish esdaliklari
---
---
---
---
---
---
Obunachilarni jalb qilish
Iyun '26
Iyun '26
+17
0 kanalda
May '26
+25
1 kanalda
Get PRO
Aprel '26
+58
2 kanalda
Get PRO
Mart '26
+202
11 kanalda
Get PRO
Fevral '26
+40
3 kanalda
Get PRO
Yanvar '26
+34
1 kanalda
Get PRO
Dekabr '25
+43
2 kanalda
Get PRO
Noyabr '25
+41
3 kanalda
Get PRO
Oktabr '25
+51
3 kanalda
Get PRO
Sentabr '25
+143
4 kanalda
Get PRO
Avgust '25
+76
4 kanalda
Get PRO
Iyul '25
+59
5 kanalda
Get PRO
Iyun '25
+539
11 kanalda
Get PRO
May '25
+36
0 kanalda
Get PRO
Aprel '25
+66
0 kanalda
Get PRO
Mart '25
+46
1 kanalda
Get PRO
Fevral '25
+69
3 kanalda
Get PRO
Yanvar '25
+60
2 kanalda
Get PRO
Dekabr '24
+92
12 kanalda
Get PRO
Noyabr '24
+30
2 kanalda
Get PRO
Oktabr '24
+83
5 kanalda
Get PRO
Sentabr '24
+124
7 kanalda
Get PRO
Avgust '24
+50
3 kanalda
Get PRO
Iyul '24
+72
7 kanalda
Get PRO
Iyun '24
+49
1 kanalda
Get PRO
May '24
+53
1 kanalda
Get PRO
Aprel '24
+50
1 kanalda
Get PRO
Mart '24
+46
4 kanalda
Get PRO
Fevral '24
+124
5 kanalda
Get PRO
Yanvar '24
+155
7 kanalda
Get PRO
Dekabr '23
+193
8 kanalda
Get PRO
Noyabr '23
+255
5 kanalda
Get PRO
Oktabr '23
+358
5 kanalda
Get PRO
Sentabr '23
+54
0 kanalda
Get PRO
Avgust '23
+50
0 kanalda
Get PRO
Iyul '23
+35
0 kanalda
Get PRO
Iyun '23
+51
0 kanalda
Get PRO
May '23
+45
0 kanalda
Get PRO
Aprel '23
+49
0 kanalda
Get PRO
Mart '23
+55
0 kanalda
Get PRO
Fevral '23
+96
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '23
+75
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '22
+49
0 kanalda
Get PRO
Noyabr '22
+39
0 kanalda
Get PRO
Oktabr '22
+41
0 kanalda
Get PRO
Sentabr '22
+126
0 kanalda
Get PRO
Avgust '22
+42
0 kanalda
Get PRO
Iyul '22
+434
0 kanalda
Get PRO
Iyun '22
+40
0 kanalda
Get PRO
May '22
+37
0 kanalda
Get PRO
Aprel '22
+40
0 kanalda
Get PRO
Mart '22
+27
0 kanalda
Get PRO
Fevral '22
+14
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '22
+23
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '21
+16
0 kanalda
Get PRO
Noyabr '21
+44
0 kanalda
Get PRO
Oktabr '21
+89
0 kanalda
Get PRO
Sentabr '21
+31
0 kanalda
Get PRO
Avgust '21
+59
0 kanalda
Get PRO
Iyul '21
+36
0 kanalda
Get PRO
Iyun '21
+45
0 kanalda
Get PRO
May '21
+37
0 kanalda
Get PRO
Aprel '21
+36
0 kanalda
Get PRO
Mart '21
+39
0 kanalda
Get PRO
Fevral '21
+86
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '21
+33
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '20
+1 010
0 kanalda
| Sana | Obunachilarni jalb qilish | Esdaliklar | Kanallar | |
| 26 Iyun | 0 | |||
| 25 Iyun | 0 | |||
| 24 Iyun | 0 | |||
| 23 Iyun | +1 | |||
| 22 Iyun | +1 | |||
| 21 Iyun | +2 | |||
| 20 Iyun | +1 | |||
| 19 Iyun | 0 | |||
| 18 Iyun | +2 | |||
| 17 Iyun | 0 | |||
| 16 Iyun | +1 | |||
| 15 Iyun | 0 | |||
| 14 Iyun | +1 | |||
| 13 Iyun | +1 | |||
| 12 Iyun | 0 | |||
| 11 Iyun | 0 | |||
| 10 Iyun | +1 | |||
| 09 Iyun | +1 | |||
| 08 Iyun | +2 | |||
| 07 Iyun | +1 | |||
| 06 Iyun | +1 | |||
| 05 Iyun | +1 | |||
| 04 Iyun | 0 | |||
| 03 Iyun | 0 | |||
| 02 Iyun | 0 | |||
| 01 Iyun | 0 |
Kanal postlari
| 2 | message.txt | 124 |
| 3 | التقرير الأسبوعي عن أحداث العالم (121)📜
👇التقرير في أول تعليق👇
🖥لقراءة التقرير على الموقع الإلكتروني 🖥
https://n9.cl/om8h7
🖥لقراءة بقية التقارير على الموقع الإلكتروني🖥
n9.cl/xcqusk
#رابطة_علماء_المسلمين
#إيران #أفغانستان #سوريا #باكستان #دول_الخليج #الحرب_على_إيران #مضيق_هرمز #هرمز | 125 |
| 4 | اصدار خاص عن عاشوراء.pdf | 125 |
| 5 | ((هل يوم عاشوراء له أصل في الشرائع السابقة قبل موسى عليه السلام؟! )) .
✍️ د. محمد عبد الكريم الشيخ
الحمد لله وحدهُ ، والصلاة والسلام على رسول الله، وآله ،، وبعد ..
🟢 فإنّ يوم عاشوراء (اليوم العاشر من محرّم) له أصلٌ قديم، قبل بني إسرائيل، وإن كان المشهورُ هو ارتباطه بنبيِّ الله موسى عليه السَّلامُ ، ونجاته من فرعون وجنوده .
🟢 ويشير إلى قدمِ يوم عاشوراء في الشرائع السابقة أمران:
✅ أحدهما : أنّ من أشهر الأدلّة على قدَمِهِ، ما ثبت عن قريشٍ أنّها كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية، وقد جاء ذلك في الحديث الصحيح: "كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله ﷺ يصومه"(رواه البخاري ومسلم)
♦️وقد وردت أقوالٌ للعلماء في سبب صومهم عاشوراء ، من أوجهِ تلك الآراء قولان:
١) أنَّهم ورثوه عن أهل الكتاب (اليهود): لأنَّ بعضَ العربِ، وخاصةً قريش، كانوا يختلطون بيهود المدينة، ويأخذون عنهم بعض العبادات.
وهذا - والله أعلم - بعيد لأنّهُ لا نظير له ، ولا شواهد تؤكدهُ، من أخذهم الشعائر التعبُّدِيَّةَ من اليهود .
٢) أنّهم توارثوه من إبراهيم عليه السلام ، فبعضُ العلماء قالوا إنَّ صيامَه قد يكون من بقايا دين إبراهيم الخليل عليه السلام، وكان العربُ يعتقدون أنهم على دينه ، وهذا الرأيُ أراه أقرب إلى الصواب من الذي قبله، ذلك لأنّ قريشاً كانت تحتفظ بكثير مما نقل عن الحنيفية دين ابراهيم عليه السلام ومن ذلك تعظيمهم للبيت الحرام ، ومناسك الحج ، والختان ، رغم ما أحدثوه من الشرك وعبادة الأصنام .
♦️ بل إنّ الحافظ ابن رجب الحنبلي في كتابه الماتع (لطائف المعارف)، يجزم بأنّ يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وصومه لفضله كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، وأوردَ في ذلك آثاراً لا تصحُّ، وأجودها إسناداً منها، مع ضعفه ، ما رواه الإمام أحمد في مسنده، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: "مر النبيُّ ﷺ بأناس من اليهود وقد صاموا يوم عاشوراء فقال: ما هذا من الصوم؟ فقالوا: هذا اليوم الذي نجى الله موسى وبني إسرائيل من الغرق، وغرق فيه فرعون، وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي، فصام نوح وموسى شكرا لله عز وجل. فقال النبي ﷺ: أنا أحق بموسى، وأحق بصوم هذا اليوم. فأمر أصحابه بالصوم"، قال الهيثمي في مجمع الزوائد: فيه حبيب بن عبد الله الأزدي، لم يرو عنه غير ابنه. اهـ.
✅ والثاني : أنّهُ قد جاء في بعض كتب التفسير ما يشير إلى تعظيم الفراعنة لذلك اليوم واتخاذه عيداً ، في قول الله تعالى : ﴿قَالَ مَوۡعِدُكُمۡ یَوۡمُ ٱلزِّینَةِ وَأَن یُحۡشَرَ ٱلنَّاسُ ضُحࣰى﴾ [طه ٥٩] . ذكر ابن كثير في تفسيره عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قال : "وَكَانَ يَوْمُ الزِّينَةِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ" ، ثم نقل أقوالاً أخرى عن السُّديِّ وغيره أنّهُ يوم عيدهم ، أو سوقهم ، ثم قال ابن كثير : " وَلَا مُنَافَاةَ.. وَفِي مِثْلِهِ أَهْلَكَ اللَّهُ فِرْعَوْنَ وَجُنُودَهُ، كَمَا ثَبَتَ فِي الصحيح".
♦️ فإذا كان هذا الذي ذكرهُ العلامة ابن كثير صواباً ، فليس مستبعداً أيضاً، أنْ يكون تعظيم الفراعنةِ لذلك اليوم له أصل في الشرائع السابقة ، خاصّةً إذا عرفنا أنّهم كانوا على علم بكثير من تلك الشرائع، زمن يوسف عليه السلام ، الذي حكم مصر سنين عدداً ، حَيْثُ علمهم فيها كثيراً من شريعة ابراهيم واسحاق ويعقوب عليهم السَّلامُ، وهذا جليٌّ في الآية التي ذكّر فيها (مؤمن آل فرعون) ، قومه برسالة يوسف عليه السَّلامُ ودعوته: ﴿وَلَقَدۡ جَاۤءَكُمۡ یُوسُفُ مِن قَبۡلُ بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ فَمَا زِلۡتُمۡ فِی شَكࣲّ مِّمَّا جَاۤءَكُم بِهِۦۖ حَتَّىٰۤ إِذَا هَلَكَ قُلۡتُمۡ لَن یَبۡعَثَ ٱللَّهُ مِنۢ بَعۡدِهِۦ رَسُولࣰاۚ كَذَ ٰلِكَ یُضِلُّ ٱللَّهُ مَنۡ هُوَ مُسۡرِفࣱ مُّرۡتَابٌ﴾ [غافر ٣٤] .
♦️ وعليه، فلا يبعُدُ - تبعاً لصحة هذا الرأي- أن يكون اختيار موسى عليه السَّلامُ ذلك اليوم للهجرة من أرض مصر، تدبيراً منه وتعميةً على فرعون وقومه، لانشغالهم فيه بعيدهم ، وهذا كما في اختيار إبراهيم عليه السَّلامُ عيداً لقومه ، يخرجون فيه من البلدة ، فيمكنه فيه تكسير أصنامهم .
✔️🟢 خلاصة القول: أنّ مبتدأَ فضيلة عاشوراءَ وتعظيمه، كان قبل نجاة موسى عليه السَّلامُ وبني اسرائيل من فرعون وملئه، ثمّ جاءت قصة نجاته بعد ذلك تأكيداً لصومه، فكان فرضاً في أوّل مشروعية صيامه في الإسلام، ثم أصبح سنّةً مؤكدة، لحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:"صام النبي ﷺ عاشوراء وأمر بصيامه، فلما فُرض رمضان، ترك عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه."(رواه البخاري) . والله أعلم .
#تاسوعاء
#عاشوراء
#صيام | 118 |
| 6 | Matn yo'q... | 100 |
| 7 | تتنوع المخاطر وتتعدد التحديات أمام الشعوب في بناء دولها
والتعبير عن هوياتها فتارة تكون التحديات والمخاطر داخلية وتارة خارجية ولكن غالبا ما تكون حساسية الشعوب تجاه المخاطر الخارجية أكبر مع العلم بأن المخاطر الخارجية لن تؤثر إلا من خلال ضعف وهشاشة وثغرات البنية الداخلية ولهذا نبه القرآن الكريم إلى خطورة الضعف الداخلي في قوله تعالى( قل هو من عند أنفسكم) وحقائق التاريخ القريب والبعيد تشير دوما إلى الطغاة هم بوابة الغزاة وأن الاستبداد والطغيان ممهد لسقوط الدول وخراب عمرانها بتعبير ابن خلدون( الظلم مؤذن بخراب العمران) ولهذا فقد تنبه عبدالرحمن الكواكبي إلى هذه الحقيقة بعد عقود من البحث لتلمس عوامل السقوط والانحطاط حيث بلغت عنده الستة الثمانين عاملا في كتابه أم القوى ثم أرجعها كلها إلى عامل واحد وهو الاستبداد السياسي وذلك في كتابه طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد ولم يجد لها علاجا إلا في الشورى( الدستورية) وذلك في قوله: ( وحيث إني قد تمحص عندي أن أصل الداء هو الاستبداد السياسي، ودواؤه دفعه بالشورى الدستورية، وقد استقر فكري على ذلك _ كما أن لكل نبأ مستقر _ بعد بحث ثلاثين عامًا،بحثا أظنه يكاد يشمل كل ما يخطر على البال من سبب يتوهم فيه الباحث _عند النظرة الأولى _أنه ظفر بأصل الداء أو بأهم أصوله،ولكن لا يلبث أن يكشف له التدقيق أنه لم يظفر بشيء أو أن ذلك فرع لا أصل، أو هو نتيجة لا سبب) بل ذهب أبعد من ذلك حيث جعل الخلافات الدينية بسبب السياسة فقال:( وتشاجروا في الخلافة والملك، وانقسموا على أنفسهم بأسهم بينهم ، يقتل بعضهم بعضا، وتفرقوا في الدين لتفرقهم في السياسة ) ولهذا فالشعوب التي تستبسط مخاطر الاستبداد والطغيان الداخلي وتعلي من شأن العدوان الخارجي لدرجة القبول بالاستبداد السلطوي غالبا ما يكون مآلها الانهيار والتفكك لأن الاستبداد هو مقدمة الاحتلال والممهد له بتدمير كافة عناصر الممانعة والمقاومة قال تعالى:( أَوَلَمَّاۤ أَصَـٰبَتۡكُم مُّصِیبَةࣱ قَدۡ أَصَبۡتُم مِّثۡلَیۡهَا قُلۡتُمۡ أَنَّىٰ هَـٰذَاۖ قُلۡ هُوَ مِنۡ عِندِ أَنفُسِكُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ) آل عمران /165
✍️ بقلم فضيلة الشيخ د.حسن سلمان | 121 |
| 8 | يوم عاشوراء ومصارع الظالمين :
✍️ بقلم فضيلة الشيخ د. عبدالآخر حماد الغنيمي
عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم . وقد ثبت في الصحيح أنه اليوم الذي أهلك الله فيه فرعون وقومه ؛كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قدِمَ المَدينةَ فوجَدَ اليَهودَ صيامًا يَومَ عاشوراءَ، فقال لهم رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ما هذا اليَومُ الذي تَصومونَه؟ فقالوا: هذا يَومٌ عَظيمٌ، أنجى اللهُ فيه موسى وقَومَه، وغَرَّقَ فِرعَونَ وقَومَه، فصامَه موسى شُكرًا، فنَحنُ نَصومُه، فقال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: فنَحنُ أحَقُّ وأولى بموسى مِنكُم، فصامَه رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وأمَرَ بصيامِه ). [ البخاري (3397) ،ومسلم (1130) ،واللفظ له ].
وأما في تاريخ الإسلام فقد ارتبط يوم عاشوراء بحادث مروع شنيع ،ألا وهو مقتل سيد شباب أهل الجنة الحسين بن علي رضي الله عنهما ، حيث قُتل رضي الله عنه شهيداً مظلوماً يوم العاشر من محرم سنة إحدى وستين للهجرة النبوية الشريفة . وكان رضي الله عنه قد خرج متوجهاً نحو العراق لما جاءته كتب أهله مبشرة بأن الأمور قد استقرت له ، وأنهم في انتظار قدومه عليهم لينصروه ،ويبايعوه خليفة ،لكنهم خذلوه وخانوه . وكان الآمر بقتله هو عبيد الله بن زياد ،أحد ولاة بني أمية ؛حيث بعث له بجيش قوامه أربعة آلاف رجل على رأسهم عمر بن سعد بن أبي وقاص. فلما تقابل الجمعان بكربلاء ، ورأى الحسين أن الأمور قد تغيرت وأن أهل العراق قد تنكروا له ، طلب من الجيش الذي جاء لمقاتلته ( أحد أمرين : إما أن يرجع من حيث جاء ، وإما أن يدَعوه يذهب في الأرض العريضة حتى ينظر ما يصير أمر الناس إليه ) . [ البداية والنهاية" (8/177) ]. لكنهم أبوا إلا أن يستأسر لهم ، فأبى ،( وقاتلوه فقاتلهم فقتلوه ،وطائفةً ممن معه مظلوماً شهيداً ، شهادة أكرمه الله بها ،وألحقه بأهل بيته الطيبين الطاهرين . وأهان بها من ظلمه واعتدى عليه ). [مجموع فتاوى ابن تيمية ( 25/ 307)]
لكن لم تمضِ إلا سنوات معدودات ،حتى جاء الانتقام الإلهي من قتلة الحسين ، حيث تعقبهم المختار بن عُبيدٍ الثقفي ،ذلكم الكذاب الأشر ،الذي كان في أول أمره يظهر حب آل البيت ،والرغبة في الثأر من قتلة الحسين ،ثم صار بعد ذلك يزعم أنه يُوحى إليه ، فسلطه الله عليهم فقتل أكثرهم ، كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ اللهَ لَيُؤَيِّدُ هذا الدِّينَ بالرَّجُلِ الفاجِرِ). [ أخرجه البخاري (6606)، ومسلم (111) من حديث أبي هريرة ] . وقال بعضهم :
وما من يدٍ إلا يد الله فوقها ** وما مِن ظالمٍ إلا سيُبلى بظالم .
قال الحافظ ابن كثير : ( وأما ما روي من الأحاديث والفتن التي أصابت مَن قتَله فأكثرها صحيح ؛ فإنه قلَّ من نجا من أولئك الذين قتلوه من آفة وعاهة في الدنيا، فلم يخرج منها حتى أصيب بمرض ، وأكثرهم أصابه الجنون ). [ البداية والنهاية: 8/ 203].
ومن عجيب تصاريف القدر أن يكون مقتل رأس الفسق عبيد الله بن زياد في مثل اليوم الذي قُتل فيه الحسين ،حيث قتل في يوم عاشوراء ،من سنة سبع وستين ،قتله إبراهيم بن الأشتر النخعي ،بعد قتال شديد دار بين جيشيهما بمكان يقال له : الخازر قرب الموصل ، فاحتز جند ابن الأشتر رأس ابن زياد وبعثو به إلى المختار بن عبيد بالكوفة ،مع البشارة بالنصر ،والظفر بأهل الشام . [ البداية والنهاية : 8/ 285]..
ومن عجيب تصاريف القدر أيضاً أنه قد فُعل برأس ابن زياد ما كان قد فعله برأس الحسين رضي الله . فقد جاء في بعض الآثار أنه ( لما وُضع رأس الحسين بين يدي ابن زياد أخذ ينكت بقضيب بين ثنيتيه ساعة ، فقال له زيد بن أرقم : ارفع هذا القضيب عن هاتين الثنيتين ، فوالله الذي لا إله غيره ، لقد رأيت شفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم على هاتين الشفتين يقبِّلهما ...).[ كذا نقله ابن كثير في البداية والنهاية : 8/ 192، وأصل القصة في صحيح البخاري ( 3748) ، والترمذي (3778 ) ،ومسند البزار ( 6632) من حديث أنس ].
وانظر في المقابل إلى ما أخرجه الترمذي ( 3780) من حديث عمارة بن عمير قال : ( لمَّا جيءَ برأسِ عُبَيْدِ اللَّهِ بنِ زيادٍ وأصحابِهِ نُضِّدَت في المسجِدِ في الرَّحبةِ فانتَهَيتُ إليهِم وَهُم يقولونَ : قد جاءت ،قد جاءَت ، فإذا حيَّةٌ قد جاءت تخلَّلُ الرُّؤوسَ حتَّى دخلَت في مَنخَري عُبَيْدِ اللَّهِ بنِ زيادٍ فمَكَثت هُنَيْهةً ، ثمَّ خرَجت فذَهَبت حتَّى تغيَّبت . ثمَّ قالوا : قد جاءَت ، قد جاءَت ، ففَعلت ذلِكَ مرَّتينِ أو ثلاثًا). [ قال الترمذي حسن صحيح ، وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي ]. فيا سبحان الله : فعلتْ الحية بمنخري ابن زياد مثلما فعل بقضيبه في فم الحسين . فكان جزاؤه في الدنيا من جنس عمله ، ولأمر الاخرة أشد وأنكى . | 110 |
| 9 | #عاشوراء: دلالات إيمانية وتربوية
✍️ بقلم فضيلة الشيخ د. فيصل بن علي البعداني | 114 |
| 10 | https://youtu.be/vLFLPbf5T1Q | 123 |
| 11 | - أن غنائم الحرب هي أكبر بكثير من أرباح السياسة، وهذا درس بليغ لتلك الدول العربية التي اعتادت وتأقلمت على التسول والاستدانة والزحف إلى أعتاب صندوق النقد الدولي والدول الثرية، وفرطت في أراضيها وسيادتها من أجل لقيمات تتسولها، ولم تجن من تلك المذلة شيئًا يقيم أود شعبها أو يحقق لها نهضة أو تنمية، بينما إيران قد تعهد لها المنكسرون بأكثر من 300 مليار دولار لـ"إعمار وتأهيل إيران اقتصاديًا" مثلما ورد في بند (6) من التفاهم. هذا الضخ المالي الهائل لم يكن ليحصل دون صواريخ باليستية وإغلاق مضيق وتمسك بحقوق ونفوذ وإرادة صلبة.
- أن إيران، وإن تجملت بخطاب سياسي (غير طائفي) أثناء المعركة، وحاولت أن تبدو حريصة نوعًا ما على جيرانها ما لم تتوجه إليها القذائف والصواريخ والمسيرات، إلا أن ما مارسته لم يكن إلا عين الطائفية وقلبها، فالتفاهم مر على كل القوى الطائفية التابعة لإيران، فبسط عليها الحماية والحصانة: لبنان، اليمن، العراق، وبذل في المقابل تعهدًا بضمان أمن "إسرائيل"، وحلفاء الولايات المتحدة؛ فإن إيران لم تكترث بكل معاناة الشعب الغزاوي، وبدا أن المقاومة في غزة ليست في بؤرة الاهتمام الإيراني، لا في أمنها ولا في إعمارها. وعندما حانت لحظة التعويض والغنيمة؛ فإن أول شروط إيران كان بذل حلفاء أمريكا المال بمئات المليارات لإعمار وتأهيل إيران، ولم تفكر لبرهة واحدة في "موسم التنازلات الأمريكية" أن تقتنص شيئًا لغزة، ولو كان إعمارًا أسمنتيًا بعشرات المليارات. وحينما أصرت على احتفاظ "حزب الله" بقدراته العسكرية، فإنها غضت الطرف عن المرحلة الثانية للمفاوضات في غزة، القاضية بتسليم المقاومة لسلاحها أو الطامحة لذلك، وحينما برزت كلمة "انسحاب" لم تُرد أن تشملها بالخط الأصفر في غزة المحتلة، وإنما لم يعنها إلا "حزب الله" ونفوذه كحاكم عسكري دائم للبنان.
وفي الحقيقة، ذاك ليس درسًا نأخذه من إيران، فتلك شِنشنة نعرفها من أخزم، كما يقول المثل العربي، وتلك مصالحها الخاصة التي تسعى إليها، وإنما نسوقه أولًا للمقاومة، وثانيًا لمن دأبوا على نعتها بالتبعية الكاملة لإيران والذوبان في حلفها والدوران في فلكها؛ فجاء التفاهم ليكشف عن
الطبيعة الإيرانية، والغفلة المقابلة ممن يُحسنون بدولة الملالي الظن، وممن يتوهمون أن إيران تنوب في معركتها عن "الأمة"، وأن عز إيران هو عز للمسلمين (السنة)!
- أنه حين يحين أجل الإمبراطوريات والدول؛ فإنها تمارس سياسات متخبطة، وتضرب خبط عشواء بسياسة رعناء تعجل بزوال ريادتها وملكها، وها أمريكا قد ارتبكت وتأرجحت وترددت وأرغدت وأزبدت، ولم تنل إلا تفاهمًا أحمقَ لا يُبارى عالميًا في نزقه، وقد مرت ببريطانيا وفرنسا والبرتغال وإسبانيا في أشد لحظات انكسار امبراطورياتها، ولم توقع مثل هذا التفاهم، فضلًا عن أمريكا التي دأبت على فرض شروطها المجحفة على الآخرين.
ودروس التفاهم كثيرة، وحسبنا أن نلتقط منها بعض ما يُفيد، وليس في ذكرها إشادة بنظام دولة أضر بالمسلمين ما الله به عليم، وقتل الملايين من المسلمين وهجّر أضعافهم في المنطقة، وخرّب دولًا إسلامية وأعادها سنين القهقرى، وأقام نُظمًا طائفية، وحرض ضد شعوب، بل عادى صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولعنهم، وإنما نذكر من تلك الدروس ما يعتبر به المعتبرون، ويوقظ من الهمم ما يوقظها، فالحكمة ضالة المؤمن. | 117 |
| 12 | من دروس مذكرة التفاهم بين أمريكا وإيران
السر الكبير الذي لم يبُح به أحدٌ حتى الآن، هو في التساؤل عما قهر الولايات المتحدة الأمريكية لهذا الحد، وأرغمها على توقيع مذكرة تفاهم مع إيران تخلو من أي تنازل من إيران، وتزخر بالتنازلات الأمريكية؟
السر الآخر الذي لا يجد إجابة في الوقت الحالي، هو: مضيق هرمز، الذي ضغطت به طهران على واشنطن، وجنت من ورائه ما جنت، في الحرب والمفاوضات: هل كانت الإدارة الأمريكية غافلة عن استخدامه كورقة في الحرب، وجميع التحليلات السياسية الأمريكية خلال عقدين من الزمن، التي تحدثت عن سيناريوهات الحرب مع إيران لم تغفل أبدًا احتمال إغلاق إيران المضيق وتهديد الملاحة الدولية ومنع 20% من نفط العالم من العبور إلا بإذنها؟
السر الثالث، هو تعمد الولايات المتحدة الهجوم على إيران قبل اتخاذها أي إجراء لشل أذرع إيران في المنطقة، أو تحييدها تمامًا، في لبنان والعراق واليمن.
وقبل ذلك، أسرار أخرى كثيرة، يستوجب كشفها قبل أن يخوض الباحث مع الخائضين في تحليل مذكرة التفاهم تلك، التي فاجأت كل مراقب ومحلل وسياسي على حد سواء. وللأسف؛ فإن اللحظة التي ستُكشف فيها مثل هذه الأسرار لم تحن بعد، لكن من المنطق ألا تُغفل هذه الأسرار أو يُغض عنها الطرف أبديًا.
ومن السهل القول: إن إيران هي الرابح الأكبر من هذه الحرب والمفاوضات التالية لها، وأن بنود التفاهم الأربعة عشرة، كلها تقريبًا في صالحها، وتحقق لها أكبر مما كانت تتمناه، وما لم تكن تحلم به قبل الحرب، لكن من الصعب تفسير الخضوع الأمريكي، حد الاستسلام المُذل، وقبولها بإملاءات طهران، وشنها حرب لم تكن جاهزة لها، ولم تضع لها أي سيناريوهات واقعية.
بأية حالٍ، فإن قراءة "شروط الاستسلام" أو "بنود مذكرة التفاهم" مثلما أُطلق عليها، واستلهام بعض الدروس منها، هو أمر لابد منه، رغم ضبابية المشهد، وعدم وضوح السياقات التي كُتبت فيها هذه المذكرة، ورغم تشكيك كثيرين في أن هذه المذكرة قد يتم نقضها قريبًا وتخريب الاتفاق الذي خلا من الاحتفال والعلانية.
ففي إطلالة سريعة على بنود التفاهم: نجد أن إيران قد حصلت على كل شيء مقابل لا شيء كبيرة للولايات المتحدة الأمريكية و"إسرائيل" والدول العربية الحليفة.
حصلت إيران على بقاء برنامجها النووي، الاحتفاظ بصواريخها الباليستية المتطورة، الاعتراف بنظامها، رفع العقوبات عنه، تعويض عن خسائر الحرب وكل سنوات الحظر الاقتصادي والعسكري، السكوت عن مسألة رسوم العبور (أو ما تسميه إيران رسوم صيانة تخفيفًا لوطأة التعبير الأول)، رفع الحصار البحري عنها، الحث على الاستثمار الهائل في إيران من قبل الدول المجاورة وغيرها، بسط الحماية الدولية والإقليمية على أذرع إيران في المنطقة وعدم التعرض لها.
في مقابل، ضمان أمن "إسرائيل"، والتعهد بعدم قصفها، ولا قصف مصالح الولايات المتحدة الأمريكية في الخليج، وفتح مضيق هرمز (دون تأكيد على حرية الملاحة المجانية فيه)، وهي "مكاسب" كانت متحصلة قبل شن الحرب في 28 فبراير الماضي، وكانت إيران ملتزمة بها خلال 47 عامًا مضت.
ورغم الغموض، وما يشوب التفاهم من ملابسات لا تبدو واضحة للعيان حتى الآن، إلا أن ثمة دروسًا لا يمكن تجاهلها من تلك المعركة التي أدارتها إيران بقدر عالٍ من الاحتراف، ومنها:
- أن منطق القوة وامتلاك أدوات الردع هو الضمان الأول لاستقلال الدول، واحتفاظها بقدراتها وحفظها لأمنها ومكانتها الدولية والإقليمية، وليس توفر فائض من المال أو الدبلوماسية الجوفاء.
- أن الفوز في المعارك لا يستند فقط إلى توفر الإمكانات، ولو كانت أدوات القوة والردع وحدها، وإنما حسن إدارة وتوجيه تلك الإمكانات، وإجادة المناورة الذكية بها: وإيران قد فعلت من ذلك ما يُذكّر برصيد فارس السياسي والفلسفي القديم، وهي ناورت برصيد وإرث لا تملكه واشنطن، لاسيما في وجود رئيس وفريقه كإدارة رخوة مندفعة ومتأرجحة وفاقدة للأفق الاستراتيجي والبعد الحضاري.
- أن أمن "إسرائيل" هو من النفاسة لدى الولايات المتحدة الأمريكية ما يجعلها تضحي بكل شيء، ولو كان ذلك سمعتها الدولية، وموقعها كأكبر قوة في العالم، ورضاها بالانكفاء وتجرع كأس الهزيمة، بل وتعجيل أفول "حضارتها" من أجل تأمين هذا الكيان الذي ظل لعقود طويلة هو المتحكم الرئيس في قرار واشنطن في الإقليم. وعلى عكس ذلك؛ فإن حلفاء واشنطن في المنطقة لا تلتفت إلى أمنهم إلا ما كان يتعلق بإمدادات النفط العالمية لا غير.
- أن أمن المنطقة، لا يمكن أن يحفظه "الغريب" الذي لا ينظر إلى الخليج وغيره من الدول العربية إلا أن تكون مجرد ورقة تفاوض يمكنه أن يضحي بها في السلم كما في الحرب، وما لم تنتبه الدول العربية لهذا الوضع البائس الذي صارت إليه؛ فإنها لن تحتفظ بوضعها الحالي أبدًا، بل ستصبح يومًا ما "غنيمة حرب". | 99 |
| 13 | 📜تقرير || من دروس مذكرة التفاهم بين أمريكا وإيران📜
👇التقرير في أول تعليق 👇
🖥لقراءة وتحميل التقرير على الموقع الإلكتروني
https://n9.cl/qmc1v2
🖥لقراءة بقية التقارير على الموقع الإلكتروني🖥
n9.cl/y7ylb
🟢لقراءة التقرير على قناة الواتس أب 🟢
whatsapp.com/channel/0029Va
#رابطة_علماء_المسلمين
#أمريكا #إيران #الاتفاق #مذكرة #الوفد_الإيراني_فى_مفاوضات_سويسرا | 109 |
| 14 | 🔖 علمتنا الهجرة النبوية
خطبة الجمعة للشيخ الدكتور / صالح بن علي الوادعي | 160 |
| 15 | فوض أمرك إلى الله تعالى | 171 |
| 16 | https://www.youtube.com/watch?v=4QnhFsAUjqg | 182 |
| 17 | https://youtu.be/dP40t5fnwN4 | 180 |
| 18 | https://youtu.be/ji7ZOQmCtKY | 175 |
| 19 | قال القرطبي رحمه اللهُ عند قوله تعالى: ﴿مُحَمَّدٌ رَسولُ اللَّهِ وَالَّذينَ مَعَهُ … إلى قوله: (لِيَغيظَ بِهِمُ الكُفّارَ﴾ [الفتح: ٢٩].
"قال أبو عروة الزبيري: كنا عند مالك بن أنس، فذكروا عنده رجلا ينتقص أصحاب رسول الله؛ فقرأ مالك هذه الآية (محمد رسول الله) إلى أن بلغ قوله: (ليغيظ بهم الكفار) فقال مالك: من أصبح من الناس في قلبه غيظ على أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد أصابته هذه الآية. قلت: - والكلام للقرطبي- رحم الله مالك بن أنس ورضي عنه ما أدق استنباطه!".
وقال مصعب الزبيري وابن نافع: دخل هارون الرشيد المسجد فركع ثم أتى قبر النبى ﷺ فسلم عليه، ثم أتى مجلس مالك فسلم ثم قال لمالك: هل لمن سبَّ أصحابَ رسول الله ﷺ في الفيء حق؟
قال: " لا، ولا كرامة ولا مسرة".
قال من أين قلت ذلك؟
قال: قال الله عز وجل (ليغيظَ بهم الكفار)، فمن عابهم فهو كافر ولا حق لكافر في الفىء".
[الاعتصام للشاطبي2/96)].
ألا شاهت وجوه الروافض اللئام، ولا أقرَّ الله لهم عينًا، وأرغم الله أنوفهم في التراب؛ لبغضهم صفوة هذه الأمة، وخير جيل عرفته البشرية، ومشت به قدم على ظهر الأرض!
ورضي اللهُ عن ذلك الرعيل الأشم العظيم الذي طاول النجوم شرفًا وسؤددا وفخرا؛ ورزقنا محبتهم، وحشرنا في زمرتهم. | 196 |
| 20 | لماذا كان الشيطانُ يفرُّ من عمر رضي اللهُ عنه؟!
✍️ بقلم فضيلة الشيخ د. عبدالله بن غالب الحميري
أكثروا من ذكر مناقب قُدوَاتِ الأمة وتيجان عزها ومجدها وهم الصحابة الكرام؛ رضوان الله عليهم.
فإن ذكرَهم نور يبدد ظلمات الجهل والريب والنفاق، ويُبهج نفوس أهل الإيمان والتقوى، ويصدِّع رؤوس أهل الرفض والزيغ؛ ويغيظ قلوبهم؛ لا سيما مناقب: الفاروق عمر رضي اللهُ عنه!
فإن ذكرها أغيض لقلوبهم وأكثر تصديعًا لرؤوسهم المتعفنة بالضلالات، من الشيطان نفسه، الذي كان يفر من هيبة عمر؛ ويسلك منه فجًا آخر!!
جاء في الصحيحين: أن النبيَّ ﷺ، قال لعمر : «إيهًا يا ابنَ الخَطَّابِ؛ والذي نَفسِي بيَدِهِ ما لَقِيَكَ الشَّيطَانُ سَالِكًا فَجًّا قَطُّ، إلَّا سَلَكَ فَجًّا غيرَ فَجِّكَ»!.
وسبب فرار الشيطان من عمر رضي الله عنه، كما ذكر أهل العلم: أنه بلغ من من صلابة الدين، وكمال العلم واليقين، والقوة في الحق، والمجاهدة لنفسه وهواه في ذات الله، مقامًا لا تنطلي عليه بعده وساوس وشبهات الشيطان؛ فكان يناصبه، ويستعد له، ويُنصر عليه، فلذلك كان الشيطان يخافه لصلابة إيمانه واستعداده له، ومناصبته إياه، فكان يترك فجّه وسبيله حَذرًا منه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
"الشَّيطَانَ إِنَّمَا يَستَطِيلُ عَلَى الإِنسَانِ بِهَوَاهُ، وَعُمَرُ قَمَعَ هَوَاهُ ".
[منهاج السنة النبوية: (6/ 55)].
وقد يقول قائل: لماذا كان الشيطان يفر من عمر، ولا يفرُّ من النبي ﷺ، وهو سيد البشر؛ ولا من أبي بكر رضي اللهُ عنه، وهو الصدِّيق الأكبر؛ وأفضل من عمر؟
والجواب: أنه ما من شك أن حال النبي ﷺ، كانت أكملَ وأعلى وأجلَّ من حال عمر رضي الله عنه، وذلك أن الله أمكَن نبيَّه الأمينَ من شيطانه، وأقدره عليه، فأسلمَ، وسَلِم النبيُّ ﷺ من شره وأذاه، فلم يعد يبالي به أو يلتفت إليه.
قال ابن القيم رحمه الله:
ولهذا كان حالُ النبي ﷺ في قهره قرينه، حتى انقاد وأَسلم له، فلم يكن يأْمره إلا بخير: أكملَ من حال عمر؛ حيث كان الشيطان إذا رآه يفر منه، وكان إذا سلك فجا، سلك غير فجه.
[طريق الهجرتين: (228).
ويقرب من حال النبي ﷺ، حالُ الصدّيق الأكبر رضي اللهُ عنه، فمقام الصدّيقية بعد النبوة، وأبو بكر بالنسبة للشيطان ميؤوس منه، لأن مرتبة الصدِّيقية غير قابلة للشك أو التشكيك، فلذلك تنحى عنه شيطانه يأسًا منه.
وأما عمر فتلك المهابة كرامة حصرية وخصوصية خصه الله بها، إذ لا يعلم في الأمة أن تلك الكرامة قد حصلت لغيره، ولا يلزم أن تكون لعمل معين قد قام به، ولكن مما لا جدال عليه بين الأمة أنه لم يبلغ أحد ممن جاء بعده شأوه في الفضل وخصال الخير التي اجتمعت فيه.
وقد كان من خصائصه رضي الله عنه:
أنْ وصفه النبي ﷺ بالمُحدَّثِ المُلهَم، وأنّ الله أجرى الله الحق على قلبه ولسانه؛ وجعل الله له موافقات مسددة لبعض آيات القرآن؛ وجاء في وصفه أنه لو كان في هذه الأمة نبيٌ بعده ﷺ، لكان عمرَ بن الخطاب!
ووصف بالعلم والإيمان، والقوة وصلابة الدين، ولقبه ﷺ، بالفاروق؛ واستجاب الله فيه دعوة نبيه: «اللهمَّ أعِزَّ الإسلامَ بأحبِّ هذين الرجُلين إليك، بأبي جهلٍ أو بعمرَ بنِ الخطابِ»؛ فكان أحبُّهما إلى اللهِ عمرَ بنَ الخطاب.
وكلها أوصاف تقضي بأنه لم ينلها إلا بعد مجاهدة نفسه وهواه في ذات الله تعالى، وبذلك جعل الله له من درجة الولاية وكمال المهابة ما به قهر شيطانه، فخافه وهابه وهرب منه، كما كان يرتعد خوفًا منه شياطين البشر!
وليس ذلك لظلمه وحيفه حاشاه، ورضي اللهُ عنه، فهو الإمام العادل، والخليفة المهدي الراشد، الذي شهدت الـدنيا كلها بعدله وعدالته، وإنما هابوه لبصيرته النافذة في الدين، وصرامته الشديدة في الحق، فهو الذي لا تأخذه في الله لومةُ لائم؛ ولا يَطمع قريب في ميله، أو يخاف بعيد من حيفه!
وقد شبهه النبيُّ ﷺ، في الشدة والقوة بالنبيين الكريمين: نوح، وموسى، عليهما الصلاة والسلام!
ولذلك لم تُطل الفتنة برأسها في عهده؛ وكان هو الباب الذي الواقي لها؛ فلما كُسر فُتح باب الفتنة على مصراعيه.
وكان عمر رضي اللهُ عنه في خلافته القويَّ الأمين؛ فإذا ذُكرتْ القوة والأمانة والعدل والحزم، ذكر عمر بن الخطاب!
وإذا ذكر عمر بن الخطاب؛ تمايز الشيطان وأتباعُه غيظا، وتصدعت رؤوسهم المتعفنة بالشبهات والشكوك كرهًا، وضاقت صدورهم المليئة عليه بالحقد حنقًا!
وإنّ تَقَصُّدَ إغاظةِ هؤلاء المغموصين بالنفاق من محاب الله تعالى ومراضيه.
ولا شك أنه لا يغتاظ من ذكر الأصحاب الكرام إلا رجل قد خوى قلبه من جذوة الإيمان، وانطوى على الكفر والنفاق؛ ولهذا جزم إمام دار الهجرة، مالك بن أنس رحمه اللهُ، بأن مبغض الصحابة كافر وليس من هذه الأمة. | 180 |
Endi mavjud! Telegram Tadqiqoti 2025 — yilning asosiy insaytlari 
