es
Feedback
ضوء صغير بين ظلامين.

ضوء صغير بين ظلامين.

Ir al canal en Telegram

- مُطلاً من على حافة الجرف.

Mostrar más
726
Suscriptores
-124 horas
-47 días
-430 días
Atraer Suscriptores
junio '26
junio '26
+3
en 0 canales
mayo '26
+3
en 0 canales
Get PRO
abril '260
en 0 canales
Get PRO
marzo '26
+2
en 0 canales
Get PRO
febrero '26
+3
en 0 canales
Get PRO
enero '26
+2
en 0 canales
Get PRO
diciembre '25
+1
en 0 canales
Get PRO
noviembre '25
+2
en 0 canales
Get PRO
octubre '25
+3
en 0 canales
Get PRO
septiembre '25
+1
en 0 canales
Get PRO
agosto '25
+4
en 0 canales
Get PRO
julio '25
+7
en 0 canales
Get PRO
junio '25
+2
en 0 canales
Get PRO
mayo '25
+4
en 0 canales
Get PRO
abril '25
+3
en 0 canales
Get PRO
marzo '25
+3
en 0 canales
Get PRO
febrero '25
+4
en 0 canales
Get PRO
enero '25
+7
en 0 canales
Get PRO
diciembre '24
+5
en 0 canales
Get PRO
noviembre '24
+4
en 0 canales
Get PRO
octubre '24
+12
en 0 canales
Get PRO
septiembre '24
+12
en 0 canales
Get PRO
agosto '24
+843
en 0 canales
Fecha
Crecimiento de Suscriptores
Menciones
Canales
23 junio0
22 junio0
21 junio0
20 junio0
19 junio0
18 junio0
17 junio+1
16 junio0
15 junio+1
14 junio0
13 junio0
12 junio0
11 junio+1
10 junio0
09 junio0
08 junio0
07 junio0
06 junio0
05 junio0
04 junio0
03 junio0
02 junio0
01 junio0
Publicaciones del Canal
"لم يخلق الصيد للأغنياء أو الذين يقتلهم الزهق والشبع، لقد خُلق للفقراء، وللذين لا يملكون خبز يومهم. وعساف الذي قضى حياته كلها في البرية لا يصيد في مواسم الخير إلا ما يملأ معدته، أما في مواسم الجفاف، ولكي لا يموت الناس في الشوارع، فيمكن أن يكون الصيد حلًا." - النهايات، عبدالرحمن منيف.📖

2
إن في حياة كل إنسان لحظات من الخصوبة لا يدركها، ولا يعرف متى أو كيف تأتيه أو كيف تنفجر في داخله. إنها تندفع فجأة، تعربد مثل الرياح أو مثل الأمطار الغزيرة المفاجئة، وتطغى على كل شيء، ومثلما تأتي فجأة تنتهي كذلك، وكأنها مياه غارت لتوها في أرضٍ رملية عطشى! هذه اللحظات لا يُخطط لها أحد ويدبرها أحد، حتى لو أراد. - النهايات، عبدالرحمن منيف.📖
21
3
في البيادر أو إلى جانب النبع، وحول المواقد. كانت تجري الأحاديث سريعة شجية وأقرب ما تكون إلى الحلم. وكان الذين لا يحسنون المشاركة في أحاديث من هذا النوع ، لا يلبثون أن يصبحوا بشرًا مختلفين إذا وجدوا بين أناس آخرين، عندئذ يبدأون بإعادة ما سمعوا ويرددون القصص التي رويت في الطيبة، ثم يضيفون إليها ما شاؤوا من الخيال، فتبدو وكأنها أقرب إلى الذكاء والمهارة، فتثير من الإعجاب بمقدار ما تثير من الحسد. - رواية النهايات، عبدالرحمن منيف.📖
24
4
"ستظلُّ تُبتلى بالناس حتى لا تركن إليهم وتركن إلى الله وحده."
34
5
رواية شرطة الذاكرة للروائية اليابانية يوكو أوغاوا.📚 كنت قد قررت منذ فترة التركيز على كتب التراث العربي، وأعددت قائمة طويلة لم أنهِ منها سوى الربع تقريبًا. لكن هذه الرواية كانت من الروايات التي شغفت بها، وبالبحث عنها قبل سنوات، حين كنت غارقة حتى النخاع في قراءة الأدب الغربي. ولحسن الحظ جاءت هذه الرواية بترجمة المبدع محمد آيت حنا، وهو مترجم لم يخبّ ظني بترجماته من قبل. يشتغل على اللغة بأمانة، ويمنحها حقها من فيض لغتنا العربية؛ ولذلك لم أعتبر قراءتها إخلالًا بما رسمته لنفسي من مسار قرائي في هذه المرحلة. كانت رواية سريالية خيالية متداخلة العوالم، كما هي عادة الكُتاب اليابانيين؛ فاللامعقول عندهم يصبح معقولًا، ومسوغًا له بطريقة مقنعة وممتعة. جزيرة يحفها البحر من كل جهة، تختفي منها الأشياء والمخلوقات بالتدريج! فتظل تتساءل مع توالي الاختفاءات وعيش الأبطال بعدها: هل نعتاد العيش بعد كل فقد؟ بالطبع قد تبدو أحداث الرواية بتفاصيلها مستحيلة الحدوث؛ لكنها تمسك بدقة بمخاوف الإنسان وتحللها، ثم تعيد تشكيلها في الصورة الأكثر تطرفًا. لكن .. هل فكرة الفقد نفسها خيالية؟ هل طريقة تعاطينا مع الفقد خيالية؟ لا .. بل هي حقيقة جدًا، لدرجة مفزعة بكل تفاصيلها.
36
6
وللإمام الشافعي أبيات يقول فيها في نفس هذا الباب: "لو أن بالحيل الغِنى لوجدتني بِنجومِ أفلاك السماء تعلقي لكنّ من رُزق الحِجا حُرم الغنى ضِدان مُفترقانِ أيَّ تفرق فإذا سمعتَ بأن مَحرومًا أتى ماءً لِيشربهُ فغاض فصدقِ أو أن مَحظوظًا غداَ في كفهِ عُود فأورق في يديه فحقّقِ ومِن الدليل على القضاءِ وكونه بُؤسُ اللبيب وطيب عَيش الأحمقِ"
33
7
ويقول أبو تمام: "ينال الفتى مِن دهْره و هو جاهلٌ ويُكدِي الفتى في دهرِهِ و هو عالم وَلو كانت الأرزاقُ تأتي على الحِجا إذن هلكت مِن جَهلهنَّ البَهائمُ"
33
8
يقال: إن الرجلين ليفعلان فعلًا واحدًا فيرزق أحدهما بذلك الفعل ويحرم الثاني حتى كأن إحسان المرزوق ذنب للمحروم ومثال ذلك أن يحضر الحرب اثنان يغنم أحدهما ويحرم الآخر فحضور الحرب إحسان من الغانم ذنب للمحروم، وكلاهما فعل فعلًا واحدًا، وكذلك مسافران مثلًا سافرا فربح أحدهما وخسر الآخر، فيعد السفر من الرابح إحسانًا يحمد عليه، ومن الخاسر ذنبًا يلام عليه، وهذا كما أنشده ابن الأعرابي: "يخيب الفتى من حيث يرزق غيره ويعطى المنى من حيث يحرم صاحبه" وأيضًا في هذا الباب قال رهين المحبسين: "لا تَطلبنَّ بآلةٍ لك رُتبةً قلمُ البليغ بِغَير حظً مِغزلُ سكن السّماكان السماءَ كلاهما هذا له رُمحٌ و هذا أعْزلُ"
33
9
+1
Sin texto...
39
10
منذ أيام لم أخرج من البيت حتى هذا اليوم، والمفارقة أنني خرجت إلى أكثر مكان مزدحم في المدينة، وإلى مكان لا أحبه.. لكنها -عزيمة- وليس من اللباقة أن نردها أو نغير المكان. دخلت، ومن لحظة دفع الباب لفحني هواء بارد، وكانت الزحمة تترصدني عند المدخل؛ طوابير بشرية تنتظر وتتحرك ببطء. رجعت خطوة إلى الوراء، فلاحظ من معي ذلك، فهم يعرفون حجم نفوري من مثل هذه الأماكن الصاخبة، وقبل أن أنطق بكلمة قالوا: لا عليك، نحن سنقف للطلب، اذهبي وابحثي عن طاولة واجلسي. المكان تبارك الله، مزدحم بصورة مرعبة. رأيت طاولة من بعيد، لكني لاحظت فتاتين تسابقانني إليها، فتركتها لهما. هممت بالمغادرة، إلا أن أحد الموظفين أشار لي إلى طاولة، فجلست. لم أمسك هاتفي، ولم أسحب الكتاب الذي في حقيبتي، بل جلست أتأمل الناس حولي. كأنني غريبة جاءت من مكان بعيد إلى مكان لا يشبهها في شيء! خلفي طاولة لأمهات يشتكين من فترة الاختبارات وثقلها عليهن وعلى أطفالهن. وأمامي عائلة صغيرة تحتفل بطفلتها المتخرجة من الروضة. طال غياب الرفيقات، فالزحمة لا ترحم في هذا المقهى المشهور ... فسحبت ذلك الكتاب الذي أحمله في حقيبتي، وبدأت أقرأ. في البداية كان من الصعب أن أشحذ ذهني وأركز وسط هذا الضجيج. لكن شيئًا فشيئًا غرقت في الكلمات، وسُحبت الأصوات من عقلي، وكأنها ابتعدت تدريجيًا؛ بالمكان، أو بالزمان، أو بكليهما ربما. كانت الرواية تحكي مشهدًا يتحدث عن أثر -الهرمونيكا- في البطلة التي فقدت معظم ذكرياتها. كانت تعزف -الهرمونيكا- مع والدتها في الصغر، لكنها كبرت ونسيت كل تلك الذكريات. ومع ذلك، ظلت تتأثر بصوت هذه الآلة الصغيرة كلما سمعتها، وكأن قلبها الذي كان يذوي قد انبعث للحياة من جديد! ربما لشاعرية هذا المشهد انشغلت حقًا عن صخب المكان… وربما لأنني شعرت بأني أشبه بطلة الرواية في كثرة نسيان كل الأشياء التي أحببتها..
44
11
"لا يُلام الروائيّ على شيء. لأننا عندما نكتب الرواية ننطلق من صفر. نصف أشياءً لا نراها، كأننا نراها. وبواسطة الكلمات، نبعث الحياة في أشياء لا وجود لها. لذا يبدو أنه لا ينبغي الاستسلام البتَّة، حتى وإن اختفت الذكريات." - رواية شرطة الذاكرة.📖
40
12
- "ما إن فتحتُ فمي حتى اندفعت منه الكلمات التي كنت أريد أن أحكيها له، ولم أستطع أن أوقف تدفقها." - رواية شرطة الذاكرة.📖
39
13
‏﴿ثُمَّ يَأتي مِن بَعدِ ذلِكَ عامٌ فيهِ يُغاثُ النَّاسُ﴾ ‏—— ١٤٤٨ هــ
41
14
يتردد في البال كثيرًا قول المتنبي هذا: رماني الدهرُ بالأرزاءِ حتّى فؤادي في غشاءٍ من نِبالِ فصرْتُ إذا أصابتني سِهامٌ تكسّرتِ النِّصالُ على النِّصالِ وهانَ فما أُبالي بالرزايا لأنّي ما انتفعْتُ بأن أبالي.
46
15
- أعتقد أن معظم مشاكلنا تتلخص في هذه المفارقة: ندرك أننا فانون، لكننا نعيش وكأننا خالدون!
44
16
"فَرُبَّ كئيبٍ ليس تندَى جُفونهُ وَرُبَّ كثِير الدمعِ غيرُ كئِيبِ" في شرح هذا البيت للمتنبي: أي ليس بالبكاء يعلم الحزن، فرب محزون عصى الدمع فلا يبكي، ورب باكٍ تنسكب دموعه وليس بمحزون!
41
17
عامٌ تولّى، وعامٌ أقبل، والمرء بين ذنوبه وأمله. نسأل الله أن يجعل عامنا الجديد عام خيرٍ وبركة، وأن يرزقنا فيه من السكينة والرضا أكثر مما مضى. كل عام وأنتم بخير بمناسبة غرة شهر محرم لعام ١٤٤٨هـ.🌿
47
18
"ألا كل مَاشيةِ الخيزلى فِدا كل ما شيةِ الهيْذَبَى" اللي بيفهم هذا البيت بيفهم ليش معظم الرجال شايفين المتنبي أعظم شاعر رغم أنه موب أشعر شاعر🙃
50
19
"وقد عَلِمْنَا أنَّ الإنسان إذا أغفل علم البلاغة وأخلَّ بمعرفة الفصاحة لم يقع علمُه بإعجاز القرآن من جهة ما خصَّه الله به من حُسن التأليف وبراعة التركيب، وما شَحَنَه به من الإيجاز البديع والاختصار اللطيف، وضمَّنه من الحلاوة، وجلَّله من رونق الطلاوة، مع سهولة كلِمه وجزالتها وعذوبتها وسلاستها إلى غير ذلك من محاسنه التي عجز الخلق عنها وتحيرت عقولهم فيها" أبو هلال العسكري
58
20
‏"مؤخرًا بدأت أتعافى من فكرة أني وحيدة، وأدركت أن هناك ربًّا يُكرمني، ويستجيب لي، ويرزقني ويجبرني، أدركت أن هناك معيةً إلهية تحرسني وترافقني في كل طريق، وأني لم أكن يومًا أسلكه وحدي كما كنت أظن ويؤلمني ذلك الظن ‏بل كان الله معي دائمًا وحين فهمت هذا هدأت نفسي". مما قرأت ⭐️
53