جُرعةُ تارِيخٍ ⚔️🛡️
Open in Telegram
نحن نحتاج للتاريخ، ليس ليُخبِرَنا بما حدث، أو ليُفسِّر الماضي، بلْ ليجعلَ هذا الماضي حيّاً بما يكفي ليُفسِّرنا نحن ويجعلَ المستقبل ممكناً المكتبة : @potionbooks للاستفسار أو الإعلان، @potionhistorybot
Show more808
Subscribers
-224 hours
+47 days
+1830 days
Posts Archive
لكن القدر لم يمهل تكودار وقتًا كافيًا، إذ خانه بعض أتباعه وسلموه لأرغون الذي سارع بإعدامه في (26 من جمادى الأولى 683هـ = 10 أغسطس 1284م).
وهكذا، سقط أحمد تكودار ، بعدما دفع حياته ثمنًا لاعتناقه الإسلام ومحاولته نشر السلام. يظل تكودار مثالاً مشرقًا للسلطان الذي وجد في الإسلام نورًا، حاول أن يهديه لشعبه، وأضحى بموته رمزًا للتضحية في سبيل العقيدة، ونحسبه عند الله من الشهداء.
ميل تكودار للسلم وتصالحه مع المسلمين لم يلقَ قبولًا لدى قادة المغول. فقد عدوا مراسلته للسلطان المملوكي خروجًا على قرارات مجلس شورى المغول في الصين (القوريلتاي)، التي دعت إلى إرسال حملة جديدة على سوريا ومصر بعد الهزائم المتكررة أمام المماليك. تشكلت جبهة معارضة لسياسة تكودار الجديدة، بقيادة ابن أخيه أرغون بن أباقا خان، الذي جعل من خراسان مركزًا له ولأنصاره، بتأييد من الخان الأعظم "قوبيلاي" وأمراء البيت المغولي.
جمع أرغون قواته، واندلعت معركة طاحنة بينه وبين عمه تكودار. في البداية، حقق تكودار نصرًا كبيرًا وأسر أرغون، إلا أن أمراء البيت المغولي الذين لم يرتضوا سياسته انقلبوا عليه. و تحالفوا للإطاحة به، فاجتمعوا وخططوا لتحرير أرغون من الأسر، ونجحوا في ذلك. تجددت المعارك و الاشتباكات ، وكان النصر هذه المرة حليف قادة التمرد الذين قتلوا العديد من أنصار تكودار، ما اضطره للفرار إلى أذربيجان ليجمع قواته مجددًا.
استقبل علماء بغداد هذا الحدث بفرح شديد، إذ رأوا فيه علامة تحول إيجابية في سلوك المغول، الذين أرهبوا العالم بجرائمهم الوحشية. وقد أظهر تكودار إخلاصًا عميقًا في تمسكه بالدين الإسلامي، ساعيًا إلى إقرار السلام مع جيرانه المسلمين، وراغبًا في إحلال الوفاق محل الصراع. وفي خطوة شجاعة، أرسل وفدًا إلى السلطان المملوكي المنصور قلاوون في مصر، يحمل رسالة تُعلن إسلامه، وتعبر عن رغبته في إحياء الشريعة الإسلامية في المجتمع المغولي، وتقترح تحالفًا بين المغول والمماليك ضد الصليبيين في الشام .
كانت هذه الرسالة تعبيرًا عن تغيير جذري في السياسة المغولية. فبينما كانت رسالة والده هولاكو إلى سلطان مصر سيف الدين قطز في عام 1260م مشبعة بالتهديد والعنف، جاءت رسالة تكودار للمنصور قلاوون في عام 1282م مبشرة بالسلام والتعاون.
أحمد تكودار ابن الطاغية هولاكو أول ملك مغولي يدفع حياته ثمنًا لاعتناقه الإسلامفي قلب الاضطرابات العظيمة التي شهدتها الإمبراطورية المغولية، حينما كانت في أوج قوتها وبأسها، سطع نجم سلطان مغولي تحوَّل إلى الإسلام، وغيَّر مسار حياته وحياة أُمته. ما إن تولى نيكولاس تيكودار خان ابن السفاح هولاكو خان عرش الدولة الإيلخانية بعد وفاة شقيقه أباقا خان ، حتى أعلن إسلامه، متمسكاً بمذهب أهل السنة والجماعة، واتخذ اسم أحمد تكودار. كان هذا التحول الكبير بمثابة صدمة للعالم المغولي، الذي عرف بوحشيته وهمجيته. ومع اعتناقه الإسلام، بدأ تكودار رحلة تهذيب قلوب شعبه وتلطيف أخلاقهم، فأسلم على يديه عدد كبير من المغول الذين تعلموا من الإسلام قيم الرحمة والإنسانية.
وهنا انقسم العالم إلى: الحلفاء: بريطانيا، فرنسا، روسيا، صربيا. والقوى المركزية: ألمانيا، النمسا والمجر، والدولة العثمانية.
وبذلك دخل العالم في حرب شاملة، وتمكنت ألمانيا من احتلال بلجيكا في بداية الحرب.
+3
جماعة اليد السوداء الصربية قررت تنفيذ عملية اغتيال ضده.
وعندما جاء إلى سراييفو كان برفقة زوجته في سيارة مكشوفة، وتم رمي قنبلة عليه من قبل أحد المنتمين للجماعة، لكن القنبلة انفجرت خلف السيارة وأصابت سيارة أخرى من الموكب، ونجا الأرشيدوق.
بعد ذلك ذهب إلى الفندق للاستراحة، ثم قرر زيارة الجرحى في المستشفى.
وأثناء الطريق أخطأ السائق الطريق، وأوقف السيارة بالقرب من أحد منفذي الاغتيال بالصدفة.
المهاجم غافريلو برينسيب استغل الفرصة وأطلق النار على الأرشيدوق وقتله، وتم اعتقاله مباشرة.
بعد التحقيق، تبين أنه صربي، فاتهمت النمسا والمجر صربيا رسمياً بالوقوف وراء العملية وقررت مهاجمتها.
روسيا تدخلت باعتبارها داعمة لصربيا، وأعلنت الحرب على النمسا والمجر.
ألمانيا تدخلت لدعم حليفتها النمسا والمجر.
فرنسا دخلت بسبب تحالفها مع روسيا وعدائها القديم مع ألمانيا.
وبريطانيا دخلت بعد أن قامت ألمانيا باجتياح بلجيكا الدولة المحايدة، مما دفعها لإعلان الحرب.
+2
الوضع أصبح جداً معقد، التحالفات صارت كالتالي: ألمانيا والنمسا والمجر والدولة العثمانية في جهة، وفرنسا وروسيا في جهة أخرى، وبريطانيا كانت بعيدة بالبداية.
في داخل الإمبراطورية النمساوية المجرية، قرر الأرشيدوق النمساوي فرانس فرديناند القيام بجولة ميدانية في مدينة سراييفو لتفقد الأوضاع، وكانت الصحافة قد أعلنت عن هذه الزيارة قبلها بأيام.
+3
عندنا أيضاً الإمبراطورية النمساوية المجرية كانت على علاقة جيدة مع الدولة العثمانية.
وفي الشمال كانت توجد القيصرية الألمانية، وهي إمبراطورية قوية تضم ألمانيا وأجزاء من بولندا وبلجيكا وفرنسا في مناطق متنازع عليها (خصوصاً الألزاس واللورين)، وكانت على علاقة تحالف مع النمسا والمجر والدولة العثمانية.
أما فرنسا فكانت على خلاف مع ألمانيا بسبب حرب 1870–1871 وخسارة الألزاس واللورين، وكانت علاقتها قوية مع بريطانيا.
في الشرق كانت الإمبراطورية الروسية، وهي إمبراطورية ضخمة جداً تضم مناطق في آسيا وأوروبا مثل كازاخستان وقيرغيزستان وأذربيجان وأجزاء من القوقاز وغيرها.
وكانت روسيا على علاقة تحالف مع فرنسا، لكنها كانت على خلاف شديد مع الدولة العثمانية ومع النمسا والمجر، بسبب صراعات القوقاز والبلقان ودعم روسيا للحركات الانفصالية داخل الإمبراطورية النمساوية المجرية.
+4
المفهوم الثاني اللي أريد أوضحه هو موضوع الإسلامية. الإسلامية هي مبدأ يقوم على غض النظر عن القومية، والمطالبة بوحدة المسلمين بغض النظر عن العرق. يعني الفرق بين القومية والإسلامية أن القومية تطالب بحقوق عِرق معين بغض النظر عن الدين، بينما الإسلامية تطالب بوحدة المسلمين بغض النظر عن العرق.
في أوروبا تحديداً سنة 1914، كانت الدول الأوروبية مو مقسمة بالشكل اللي نعرفه اليوم. كان موجودة إمبراطوريات ضخمة، مثل الإمبراطورية النمساوية المجرية، وهي دولة كبيرة تضم عدد من القوميات والأعراق داخلها.
ومن أبرز المناطق اللي كانت ضمنها: النمسا، المجر، البوسنة والهرسك، كرواتيا، التشيك، سلوفاكيا، سلوفينيا، وأجزاء من بولندا ورومانيا وإيطاليا. يعني كانت إمبراطورية متعددة القوميات بشكل كبير.
وكان يحكمها إمبراطور نمساوي اسمه فرانس جوزيف.
الصرب اللي كانوا ضمن هذه الإمبراطورية كانوا معارضين بشدة، وكانوا يسعون للانفصال والانضمام إلى صربيا المجاورة. ولهذا أسسوا عام 1911 جماعة اسمها اليد السوداء، وهي تنظيم صربي انفصالي قام بأعمال عنف واغتيالات.
+5
الحرب العالمية الأولى
#جرعة_تاريخراح نتكلم وياكم اليوم بموضوع جداً مهم وحساس، وأثّر بشكل مباشر وواضح على منطقتنا العربية أو على العالم كله تقريباً، وهو الحرب العالمية الأولى. ولكن قبل ما أبدأ بالحلقه أحب أوضح لكم نقطتين مهمات. النقطة الأولى وهي مفهوم القومية. القومية هو مبدأ اجتماعي قائم على أساس حقوق أمة معينة بغض النظر عن الحدود. يعني لما نقول قومية عربية معناها حقوق العرب الموجودين على الأرض بغض النظر عن الحدود، ولما نقول القومية الكردية معناها المطالبة بوحدة كافة الأراضي الكردية على مختلف الدول والمطالبة بحقوق الأكراد، ولما نقول القومية التركية معناها حقوق الأتراك الموجودين على الأرض بغض النظر عن الحدود. وخلال آخر 100 سنة تقريباً ازدادت الأحزاب المطالبة بالقومية في مختلف أنحاء العالم، فظهرت أحزاب قومية عربية وأحزاب قومية كردية وأحزاب قومية تركية وغيرها، وحتى في ألمانيا ظهرت حركات قومية ألمانية. تمام لحد الآن.
وهكذا انتهت رحلة فايثون، لا كفشلٍ مدوٍّ، بل كصرخة في وجه القدر، كوميض إنساني أحمق وشجاع في آنٍ معًا، حاول أن يلمس وهج الآلهة وهو ابن التراب والنور معًا.
لقد أراد أن يعرف ذاته، أن يُثبت نسبه، أن يعلو على الشك باليقين ولو احترق.
لكن الحقيقة، كالشمس، لا تُحدّق فيها طويلًا، ولا تُحمل بعربات الطيش والرغبة.
وما بين الأرض والسماء، ارتسمت ملامح المصير: إن الإنسان، في شغفه لإثبات ذاته، قد يحترق بنور الحقيقة ذاتها.
ومع أن جسده سقط في نهر النسيان، إلا أن صدى فعله ظل في السماء،
كأنما أراد القدر أن يقول: ليس المجد لمن يُحسن الطيران فحسب، بل لمن تجرأ على التحليق أصلًا.
وها هي الكوكبة التي تخلّد اسمه، تهمس كل ليلة للعابرين:
> "كن حذرًا، فليس كل نور يُرشد،
وبعض اللهيب يُولد من الحلم،
وبعض الأحلام لا تحتمل الوزن البشري."
في النهاية، ربما لم يكن فايثون إلا استعارة للإنسان في مجده وضعفه، في وهمه ووعيه،
يطلب من السماء اعترافًا، بينما يكمن الجواب منذ البدء... في داخله.
اعتاد هيليوس امتطاء خيله المجنحة كل
صباح
وإطلاق العنان لمركبته الذهبية وشق عباب السماء.
بينما حوّل إله الشمس الفجر الوردي إلى أزهار ذهبية في النهار،
فكر في القاطنين في الأسفل.
منذ سنوات، وقع في حب حورية مائية تدعى كليمين،
وأنجبا معًا سبع بنات وابنًا واحدًا اسمه فايثون.
لكن عين هيليوس كانت زائغة.
تركته كليمين في النهاية وأخذت أطفالها معها،
وتزوجت من ميروبس، ملك إثيوبيا.
عندما كان فايثون صغيرًا، أخبرته كليمين بحكايات والده الإلهي.
فكبر وصار شابًا،
وكان يفتخر بمعرفة أنه ابن إله الشمس.
ومع ذلك، في أحد الأيام، سعى إيبافوس ابن زيوس، الذي كان يَدّ فايثون،
إلى التخفيف من غطرسة فايثون،
فادعى أن هيليوس لم يكن والده أصلًا.
مع عدم وجود دليل قاطع يثبت عكس ذلك، تغلغلت الاحتمالية في ذهن فايثون.
خشي أن تكون والدته قد كذبت.
ومن هو إن لم يكن ابن هيليوس؟
عندما واجه فايثون كليمين،
أصرت على أن والده هو إله الشمس القوي.
ومع ذلك، تملك الشك قلب فايثون،
لذلك، أرسلته كليمين ليسأل هيليوس مباشرة.
توجه فايثون نحو الشرق ودخل أخيرًا قصر إله الشمس المشع.
بمجرد أن تكيفت عيناه مع السطوع،
رأى ابتسامة هيليوس المشرقة وذراعيه المبسوطتين.
عندما عبّر فايثون عن شكه في كون هيليوس كان والده حقًا،
شعّ إله الشمس نورًا.
لتبديد كل شك، قرر منح فايثون أي شيء يريده.
وقف فايثون أمام وهج هيليوس،
وشعر أنه لم توجد إلا طريقة واحدة لإثبات قرابتهما للعالم – ولنفسه.
أراد قيادة عربة هيليوس ليوم واحد.
شحبت ابتسامة إله الشمس.
في رحلته اليومية،
قاد خيوله التي تنفث نارًا عبر الفضاء بسرعات خاطفة.
استوجب ذلك تحكمًا وبراعة
لضمان سير العربة في مسارها السماوي بدقة،
بهامش رقيق يدرأ الكارثة عن الاستقرار.
زيوس بنفسه لم يكن واثقًا من قيادة عربته.
توسل هيليوس ابنه أن يعيد النظر،
بضربة لجام انطلق.
تلاشت مخاوف فايثون الآدمية أثناء رحلته،
لكن سرعان ما انزلق اللجام من يديه.
لعدم اعتيادها على الوزن الريشي للبشر،
صعدت الخيول المشعة وزاد علوها.
دارت العربة عبر النجوم،
وبالكاد تفادت كماشة العقرب وسهم القوس.
مع ابتعاد الشمس،
أظلمت الأرض، وبدأت البحار تتفرقع وتتجمد.
في هول اللحظة، سحب فايثون اللجام بشدة.
فتمايلت الخيول وهوت العربة نحو الأرض.
غلت البحيرات واحترقت الغابات، وفايثون يكافح لسحب عربته لأعلى،
مخلفًا الصحارى في أعقابه.
تملك الخوف الآلهة في جبل أوليمبوس.
رأى زيوس أن فايثون سيرتطم ارتطامًا سيشعل النار في الأرض،
لذا ألقى بإحدى صواعقه الجبارة على الصبي.
تمزق رباط الخيول،
تاركًا فايثون معلقًا في السماء للحظة،
قبل أن يهوي إلى الأرض، في نهر إريدانوس،
ولم يعد بعدها للسطح.
اجتمعت أخوات فايثون على ضفة النهر للبكاء،
فتحولن شيئًا فشيئًا إلى أشجار حور تفرز العنبر الثمين إلى الماء.
أصلح زيوس الأرض وأنشأ نصبًا تذكاريًا أبديًا،
ونثر نجومًا على شاكلة فايثون.
تغلب الحزن على هيليوس وأخفى نفسه عن السماء،
لكنه سرعان ما عاد، وفي كل يوم منذ ذلك الحين،
كان يشق عباب السماء ويلقي السلام على ابنه.
الكوكبة المعروفة باسم "أوريغا" أو "ذو الأعنة"،
تنتصب تذكيرًا بشاب ضائع
ومحاولته لتسخير قوى تفوقه.
مأساة أسطورة ابن إله الشمس إزولت جيليسبي
#جرعة_ميثولوجيا
في زوايا الميثولوجيا، حيث تمتزج الأساطير بالحكمة، تقف قصة فايثون شاهدة على صراعٍ خالد بين الإنسان وقدَره، بين شغف المعرفة وحدود الإمكان.
إنها ليست مجرد حكاية فتى طائش أراد أن يقود عربة الشمس، بل مرآة لقلقٍ أزليّ يسكن قلب البشرية:
من أنا؟ ومن أبي؟ وما الذي يُثبت حقي في النور؟
في هذا النَص، نُسافر مع فايثون في رحلته المذهلة من الشك إلى المحاولة، ومن الحلم إلى الاحتراق،
ونشهد كيف يكون السقوط أحيانًا أبلغ من النجاة، وكيف تُخلّد السماء أولئك الذين تجرؤوا على سؤالها.
+1
The Death of Babylon (1891) Georges Rochegrosse (1859-1938)تعد لوحة "موت بابل (نسخة صغيرة بخط اليد)" (1891) للفنان جورج روشغروس تصويرًا أسرًا ومثيرًا للحيرة في أن واحد لوصول الجيش الفارسي إلى قصر بلتازار في بابل عام 539 قبل الميلاد. كانت اللوحة الأصلية ضخمة الحجم، إذ بلغ قياسها حوالي 9 x 7 أمتار، ولكن للأسف فقدت مع مرور الزمن، ولم يتبق سوى هذه النسخة الصغيرة بخط اليد لتشكل لمحة عن ملحمة روشغروس الغنية.
قصة الإسكندر الأكبر والفيلسوف ديوجينيس هي واحدة من أشهر الحكايات في التاريخ، وهي تقارن ببراعة بين القوة الدنيوية المطلقة والحرية الروحية الراديكالية.🌞🙏
اللقاء الشهيرأثناء وجوده في كورنث، قام الإسكندر الأكبر - بعد أن سمع الكثير عن الفيلسوف الغريب - بزيارة ديوجينيس، الذي عاش حياة من الفقر المدقع، وكان من المعروف أنه كان ينام في جرة خزفية كبيرة. عند وصوله، وجد الإسكندر ديوجينيس مستلقيًا في الشمس، يستمتع بدفئها. قدم الملك الشاب نفسه، وعرض منح الفيلسوف أي رغبة يرغب فيها. دون أن يتأثر بقوة الحاكم ومكانته، أجاب ديوجينيس ببساطة: "ابتعد عن ضوء الشمس الخاص بي".
المعنى الفلسفي:هذا التبادل يلخص تمامًا الصراع بين فلسفتين متعارضتين: يمثل الإسكندر السعي إلى السلطة المادية والمكانة وغزو العالم المادي. يمثل ديوجينيس الفلسفة السينيكية، مما يثبت أن القوة الحقيقية تأتي من عدم الحاجة إلى أي شيء. أظهر ديوجينيس أن أقوى رجل في العالم كان في الواقع يعيق تمتعه بالشيء الوحيد الذي لا يستطيع أحد السيطرة عليه: الشمس.
المصادر :
. مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة - د طه
565 باقر ج 1 ص 7 و 55 و
مدخل الى تاريخ الحضارات القديمة - ص 111
الحياة اليومية في بلاد اشور وبابل - ص 492
. السومريين - سامويل نوح كريمير - ص 295
في موضوع مسرح ديني سومري (مترجم)
مجلة سومر - 1972
ولا يمكن إنكار أنّ الدين كان الدعامة الأساسية للمجتمع العراقي القديم. فقد تميزت العبادات بعضها بالطابع الفردي، وبعضها بالطابع الجماعي، بتجمعات بشرية ضخمة لاستذكار أحداث ماضية عظيمة أو مناسبات سعيدة، وانصبغت هذه الممارسات بصبغة دينية. وقد لعب الكهنة دورًا كبيرًا في نشوء هذه التجمعات ودعمها، بينما أشرف الملوك، باعتبارهم ممثلين عن الآلهة، على إقامة هذه الشعائر والمواكب.
وكانت المواكب الأخرى تمثل هيبة الملوك والأمراء، قوة الملوك في إخضاع الغير والانتصار، لتكون مناسبة جماعية تليق بالزواج، الوفاة، أو ولادة أمير جديد، وكل مناسبة من هذا النوع كان لا بد من إحيائها والاحتفال بها.
+1
دور الدين والكهنة في المواكب
وهذه الصورة المثالية تصور عهدًا عاش فيه البشر أسعد وأكمل من عصرنا الحالي. وقد انتقلت هذه الصورة لاحقًا إلى باقي الشعوب، مثل بابل القديمة وبابل حمورابي، التي طورت مواكب النواح والبكاء، وظهرت أماكن مخصصة للبكاء، عرفت ببيت سفيت.
تجمع الناس فيها للبكاء، وكان هناك كاهن أو ميشد، يعرف في اللغة الأكادية بالكالو، يقوم بترتيل الأناشيد والقصائد الحزينة، ويشارك آخرون في قرع الطبول. وكانت المناسبة الحزينة الكبرى هي خراب سومر، الذي سبقه العيلاميون، ما زرع في العراقيين الحزن والألم.
غالبًا ما يحزن العراقيون على ماضٍ يتصورون أنه مثالي، على الرغم من أنّ حالهم أحيانًا أفضل من تلك الفترة.
أما مواكب الرثاء والنواح الجماعية، فهي تتعلق بإحياء ذكرى أليمة. فكل ممالك العراق القديم وحضاراته كانت مبدعة في أدب الرثاء والنواح. فقد كانت تجمعات السومريين لإحياء ذكرى خراب المدن، حيث يتجمع الناس في أماكن مخصصة ويرددون تراتيل جماعية مصحوبة بالحزن والبكاء، مثل ذكرى الطوفان.
فالطريف ما روي عن السومريون انهم لم يتصوروا أنفسهم حديثي عهد في المدنية والحضارة بل كانوا يعدون انفسهم ورثاء ماض بعيد مجيد ، وقد تخيلوا ذلك الماضي البعيد على هيئة « عصر ذهبي . كان السلام والوئام فيه يسودان العالم ، فلا خوف ولا حزن ولا بغضاء ولا حيوانات مفترسة تنازع الانسان البقاء بل كان الخير يعم الكون وكان « البشر بلسان واحد يمجدون الاله الليل (٤) . ان هذه الصورة الجميلة المتخيلة التي تصور عهدا كان البشر فيه اسعد واكمل من العصر الراهن قد شاعت لدى معظم الشعوب طه باقر في كتابه "ملحمة كلكامش" صفحة 5
مواكب الوفاة والرثاء
وفي حال وفاة أي ملك، تبدأ مراسم التشييع والدفن، ويصبح الموكب موكب حزن، غالبًا برئاسة ابن الملك أو ولي العهد. وتشير المصادر المسمارية إلى أنّه كان يُلبس أجمل الملابس، ويوضع جثمان الملك المتوفى في نعش مفتوح، حتى يودعه الناس للمرة الأخيرة، ويرتدى الجثمان ملابس ملكية، وتوضع معه الصولجان وأشياء ثمينة. ويصبح الموكب وسط الحشود، وتبدأ مراسم النواح والبكاء والغناء الحزين، مع تقديم القرابين للآلهة.
وقد قدّمت مقبرة أور الملكية معلومات دقيقة عن طرق الدفن، إذ كانت المقبرة كبيرة، مقسمة إلى سراديب منظمة مصنوعة من الآجر، ولم تقتصر على دفن الملوك فقط، بل دفن الملك مع حاشيته كتضحية بشرية. وُجدت داخل المقابر مقتنيات الملوك، وحتى العربات التي كانت تحمل النعش، وكانت جزءًا من مواكب العزاء.
Available now! Telegram Research 2025 — the year's key insights 
