en
Feedback
ندى عمر ~ قناة

ندى عمر ~ قناة

Open in Telegram

جزء من مساحتي الفكرية ...🌷📖✒️ #العلم_الشرعي #تربية_الأبناء #تزكية_النفس #حفظ_القرآن #صفحة_الآسك

Show more
9 850
Subscribers
-824 hours
-377 days
+18030 days
Attracting Subscribers
June '26
June '26
+170
in 16 channels
May '26
+350
in 35 channels
Get PRO
April '26
+195
in 18 channels
Get PRO
March '26
+142
in 26 channels
Get PRO
February '26
+142
in 18 channels
Get PRO
January '26
+97
in 21 channels
Get PRO
December '25
+222
in 20 channels
Get PRO
November '25
+384
in 20 channels
Get PRO
October '25
+74
in 9 channels
Get PRO
September '25
+137
in 23 channels
Get PRO
August '25
+158
in 27 channels
Get PRO
July '25
+162
in 20 channels
Get PRO
June '25
+621
in 37 channels
Get PRO
May '25
+187
in 24 channels
Get PRO
April '25
+115
in 19 channels
Get PRO
March '25
+177
in 28 channels
Get PRO
February '25
+142
in 28 channels
Get PRO
January '25
+169
in 33 channels
Get PRO
December '24
+143
in 26 channels
Get PRO
November '24
+159
in 31 channels
Get PRO
October '24
+206
in 30 channels
Get PRO
September '24
+254
in 24 channels
Get PRO
August '24
+218
in 28 channels
Get PRO
July '24
+257
in 35 channels
Get PRO
June '24
+454
in 26 channels
Get PRO
May '24
+267
in 25 channels
Get PRO
April '24
+433
in 32 channels
Get PRO
March '24
+325
in 34 channels
Get PRO
February '24
+183
in 31 channels
Get PRO
January '24
+227
in 47 channels
Get PRO
December '23
+225
in 42 channels
Get PRO
November '23
+415
in 59 channels
Get PRO
October '23
+563
in 58 channels
Get PRO
September '23
+154
in 0 channels
Get PRO
August '23
+135
in 0 channels
Get PRO
July '23
+256
in 0 channels
Get PRO
June '23
+337
in 0 channels
Get PRO
May '23
+256
in 0 channels
Get PRO
April '23
+256
in 0 channels
Get PRO
March '23
+225
in 0 channels
Get PRO
February '23
+281
in 0 channels
Get PRO
January '23
+196
in 0 channels
Get PRO
December '22
+203
in 0 channels
Get PRO
November '22
+172
in 0 channels
Get PRO
October '22
+105
in 0 channels
Get PRO
September '22
+176
in 0 channels
Get PRO
August '22
+120
in 0 channels
Get PRO
July '22
+224
in 0 channels
Get PRO
June '22
+222
in 0 channels
Get PRO
May '22
+94
in 0 channels
Get PRO
April '22
+266
in 0 channels
Get PRO
March '22
+201
in 0 channels
Get PRO
February '22
+138
in 0 channels
Get PRO
January '22
+186
in 0 channels
Get PRO
December '21
+197
in 0 channels
Get PRO
November '21
+173
in 0 channels
Get PRO
October '21
+394
in 0 channels
Get PRO
September '21
+438
in 0 channels
Get PRO
August '21
+171
in 0 channels
Get PRO
July '21
+137
in 0 channels
Get PRO
June '21
+274
in 0 channels
Get PRO
May '21
+150
in 0 channels
Get PRO
April '21
+829
in 0 channels
Get PRO
March '21
+150
in 0 channels
Get PRO
February '21
+245
in 0 channels
Get PRO
January '21
+144
in 0 channels
Get PRO
December '20
+580
in 0 channels
Date
Subscriber Growth
Mentions
Channels
23 June+6
22 June+2
21 June0
20 June+2
19 June+3
18 June+1
17 June+4
16 June+4
15 June+2
14 June+4
13 June+11
12 June+14
11 June+11
10 June+4
09 June+9
08 June+9
07 June+5
06 June+9
05 June+5
04 June+19
03 June+35
02 June+9
01 June+2
Channel Posts
كم من مسلمٍ ينشغل بتكثير الحسنات، والتماس القربات، والتوسّع في النوافل، وهو في أصل دينه مُفرِّط، وفي أعظم فرائضه مُهمل! وإن من أعظم الغلط أن يطلب العبد الزيادة وهو لم يُحكم الأصل بعد، أو يعتني بالمستحب وهو يُضيّع الفريضة. وأكثر ما يظهر هذا الخلل في الصلاة؛ فتراه يسابق إلى أبواب الخيرات، ثم يؤدي صلاته أداءَ من يريد إسقاط الواجب فحسب، كأنما يرفع بها عتبا، يختلسها اختلاسا، ويستعجل الفراغ منها؛ ليمضي إلى ما تهواه نفسه أو ينشغل به قلبه. ولو تفكّر قليلا لأدرك أن الصلاة عمود الدين، وأول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة؛ وأن العناية بإقامتها حقَّ الإقامة، بخشوعها وحضورها وتعظيم شأنها، أولى من كثير من القربات التي يسارع إليها وهو لم يُحكم أصل دينه بعد. بل إن ما توجبه الصلاة من صلاح القلب، ونور البصيرة، وبركة الوقت، وعون الله للعبد، لهو من أعظم ما يفتح له أبواب الطاعة بعدها، وييسّر له سائر القربات. فكيف يليق بمؤمنٍ يرجو لقاء الله أن يفرّط في صلاته، أو يؤديها بلا حضور قلب، ولا خشوع، ولا تعظيم؟! فقبل أن تُكثر من أبواب الصالحات، احذر أن يضيع منك أصلها، وتعاهد صلاتك إصلاحا وخشوعا وتفكرا؛ فإنك تقف فيها بين يدي رب الأرباب، تناجيه، وتخضع له، وتعرض فقرك وانكسارك عليه. فلتكن صلاتك صادقة حيّة، في وقتها عامرة بحضور القلب، لعلها أن تكون لك نورا في الدنيا، وشفيعةً يوم تلقى الله. فإقامة الصلاة بإيفائها حقها واستحضار أمام من تقف، الله جل جلاله! تشفي قلبك وكل سقم فيك .. ويقوى بها جسدك وتستعلي روحك بالإيمان مجاهدة! وبقدر الخشوع في إقامة الصلاة .. يعيش العبد فضائلها التي لا تُبارى!

2
في مجتمعاتنا العربية ..أعظم ما يدمر الفتاة التي أخطأت يوما ..شعورها أنها ليست شريفة أو عفيفة ..حتى لو لم يصل الأمر للزنا قطعا.. أحيانا حتى مجرد سماحها أن تقال كلمة خادشة للحياء أمامها ..يمكن أن يجعلها أياما تجلد ذاتها إذا لم تتخذ رد فعل عنيف لصد القائل.. هذا الإحساس حتى لو أصبحت رابعة العدوية في عصرها ..يظل يؤلم كبدها .. تكرر هذا من خلال الأسئلة التي تأتيني من البنات .. عندما زجوا بالمرأة لتختلط بالرجال كالغرب..واستجاب لهم من استجاب..لم يدرك المقلدين أن تركيبة المجتمع العربي والإسلامي لا يمكن أن تتغير من الجذور.. يظل فينا ذلك الإباء ...الذي قالت عنه هند رضي الله عنها متعجبة : " أتزني الحرة..!؟"
585
3
قد غرّه شبابه ..فكسل وتشاغل وسوّف... حتى إذا وصل إلى حفظ متقن للقرآن .. وهداه الله ليقف بين يديه ويتغنى بكتابه في صلاة الليل.. اكتشف أن قدماه ما عادت كسابقها..! وظهره يصارعه بالأوجاع..! فانقطعت لذة القربى ..! وحيل بينه وبين ما يشتهي من نعيم الدنيا..! فذرف دموعه قائلا.. يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله ..! #حفظ_القرآن #نور_القرآن
616
4
كثير من المنشورات "الناقدة" هي لإخراج الضغائن ليس إلا.. فلا القائل له نية صالحة.. ولا كلامه سيؤثر بحيث يحدث تغيير حقيقي.. ويتحجج بإنكار منكر..ويجهل أن منكر تفريق المسلمين واختلافهم وقذفهم لبعضهم بسببه أعظم جرما.. ولا أقصد أحدا بعينه.. إنما-أصلح الله نيتي-ليتني وغيري ندرك أن للكلام العام فقها.. وكيف نتكلم..ومتى نتكلم..وما نوع السامع.. وهذا لا يكون دون أنت نتذكر أننا موقوفون.. وسنحاسب على حصائد ألسنتنا..! والله المستعان
618
5
ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين، ومن لم تقر عينه بالله تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات، وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله عز وجل: (ارفعوا الحجب، فإذا التفت قال أرخوها) ، وقد فسر هذا الالتفات بالتفات القلب عن الله عز وجل إلى غيره، فإذا التفت إلى غيره، أرخى الحجاب بينه وبين العبد فدخل الشيطان وعرض عليه أمور الدنيا وأراه إياها في صورة المرآة، وإذا أقبل بقلبه على الله ولم يلتفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط بين الله تعالى وبين ذلك القلب، وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب، فإن فر إلى الله تعالى وأحضر قلبه فر الشيطان، فإن التفت حضر الشيطان، فهو هكذا شأنه وشأن عدوه في الصلاة. الوابل الصيب من الكلم الطيب (ص: 24)
775
6
حالتان وجدانيتان تعرضان لكل سائر إلى الله، قد تتولَّدان عن عبوديات مختلفة كالخوف والرجاء، وقد تكون إحداهما ثمرة لطاعة والأخرى لمعصية، أو قد تهجمان على القلب ولا يدري لهما سببا إلا أن تكونا اختبارا وتمحيصا من الله: الانقباض والانبساط، أو القبض والبسط، وقد ذكرهما ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين. أما القبض فحكمه في التعامل معه كما ذكر رحمه الله، أولا بالتوبة والاستغفار سواء علم سببه أم لم يعلم. ثم، وهذا الذي لفتني، بالاستسلام حتى يمضي عنه ذلك الانقباض ولا يتكلف دفعه، ولا يستقبل وقته مغالبة وقهرا، ولا يطلب طلوع الفجر في وسط الليل، وليرقد حتى يمضي عامة الليل، ويحين طلوع الفجر، وانقشاع ظلمة الليل. فيصبر على حاله تلك مستسلما حتى تنكشف عنه. وفي المقابل، إذا امتُحِن المرء بالانسباط، فيشكر ولا يغتر ويظنَّ نفسه قد قطع شأوا في الإقبال على الله، بل يحذر كل الحذر ولا يهتز، وهذا شأن عقلاء أهل الدنيا: إذا ما ورد عليهم ما يسرهم ويبسطهم ويهيج أفراحهم، قابلوه بالسكون والثبات والاستقرار، حتى كأنه لم يهجم عليهم. كما قال كعب بن زهير في مدح المهاجرين : لا يَفرَحونَ إِذا نالَت رِماحُهُمُ قَوماً وَلَيسوا مَجازيعاً إِذا نِيلوا هذا مختصر ما ذكره ابن القيم مع بعض التصرف في عبارته. ويحضرني كلام للدكتور خالد الجابر في سياق التعامل مع المشاعر المزعجة السلبية، أظنه يصلح أن يُذكَر في هذا المقام، وهو أن المنظور الإسلامي يواجه المشاعر المزعجة بنوع من الواقعية المتمثلة في الصبر والتحمّل وتهدئة النفس وعدم الجزع، وليس بالمصارعة وتكلف السيطرة أو التحكم كما هو في الطرح الغربي. حقا هناك أحوال لا يملك المرء أن لا يشعر بها أو أن يرفعها عن نفسه، كضيق الصدر وانقباضه، ولكن في مقدوره أن يمنع نفسه من الهروب أو الجزع، فيتحمّل حاله تلك مستسلما للشعور المزعج، مستمرا في العمل وفي الطاعة وإن لم يسعفه القلب بالإقبال، حتى ينجلي عنه ليل الضيق الطويل، وتشرق شمس الانشراح والانبساط، بإذن الله. ودوام أي حال من المحال..
823
7
( واستمع يوم ينادي المنادي ) أي : واستمع يا محمد صيحة القيامة والنشور يوم ينادي المنادي ، قال مقاتل : يعني إسرافيل ينادي بالحشر: يا أيتها العظام البالية والأوصال المتقطعة واللحوم المتمزقة والشعور المتفرقة ، إن الله يأمركن أن تجتمعن لفصل القضاء.. ( من مكان قريب ) من صخرة بيت المقدس ، وهي وسط الأرض . قال الكلبي : هي أقرب الأرض إلى السماء بثمانية عشر ميلا . تفسير البغوي
805
8
ذكر شيخ الإسلام وصية جليلة لأهل السلوك عن حاجة العبد لإخفاء العمل عن الحاسد، وطلبا للإخلاص وخاصة في بداية الهداية: (إن أعظم النعمة الإقبال والتعبد ولكل نعمة حاسد على قدرها دقت أو جلت ولا نعمة أعظم من هذه النعمة فإن أنفس الحاسدين متعلقة بها وليس للمحسود أسلم من إخفاء نعمته عن الحاسد. وقد قال يعقوب ليوسف عليهما السلام {لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا} وكم من صاحب قلب وجمعية وحال مع الله تعالى قد تحدث بها وأخبر بها فسلبه إياها الأغيار؛ ولهذا يوصي العارفون والشيوخ بحفظ السر مع الله تعالى ولا يطلع عليه أحد والقوم أعظم شيئا كتمانا لأحوالهم مع الله عز وجل، وما وهب الله من محبته والأنس به وجمعية القلب ولا سيما فعله للمهتدي السالك فإذا تمكن أحدهم وقوي وثبت أصول تلك الشجرة الطيبة التي أصلها ثابت وفرعها في السماء في قلبه بحيث لا يخشى عليه من العواصف فإنه إذا أبدى حاله مع الله تعالى ليقتدى به ويؤتم به لم يبال. وهذا باب عظيم النفع إنما يعرفه أهله). الفتاوى: (١٨/١٥).
806
9
س: شاب جسده نحيفا ويبدو أصغر من سنه ولا يشعر بقيمته إلا من خلال تقييم الناس ونظرته له وتؤذيه نظراتهم له وتقييمه بشكله ج: أولا: ما تشعربه من ألم متفهم ومعك حق فيه، فاقبل أنه بلاء تتألم بسببه ثانيا: يجب أن تعرف أن الله قسم الله الأرزاق على عباده بعدل وحكمة وأنك إن نقص عنك رزق ما فمقابله نعم أنت لا تراها والإنسان مبتلى بالنعمة كالبلاء..هل ترى نعم الله عليك وتشكره عليها أو لا ثالثا: ما تشكو منه ليس شيئا خاصا بك...بل هو موجود من لدن الصحابة رضي الله عنهم..إقرأ هذا الحديث: كانَ عَبدُ اللهِ بنُ مَسعودٍ رَضيَ اللهُ عنه مِن مَشاهيرِ الصَّحابةِ وعُلَمائِهم، وله فَضلٌ كَبيرٌ في الإسلامِ، وهو سادِسُ مَن دَخَلوا الإسلامَ في أوَّلِ مَبعَثِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. وفي هذا الحَديثِ يقولُ علِيُّ بنُ أبي طالِبٍ رَضيَ اللهُ عنه: "أمَرَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ابنَ مَسعودٍ، فصَعِدَ شَجَرةً يَأتيه منها بشَيءٍ" يَجتَني بَعضًا مِن ثِمارِها، قالَ علِيٌّ رَضيَ اللهُ عنه: "فنَظَرَ أصحابُه إلى ساقِ عَبدِ اللهِ، فضَحِكوا مِن حُموشةِ ساقَيه" مِن دِقَّةِ ساقَيه ونَحافَتِهما، فقالَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "ما تَضحَكونَ؟!" أنكَرَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عليهم ضَحِكَهم، ثم قالَ: "لَرِجلُ عَبدِ اللهِ أثقَلُ في المِيزانِ يَومَ القِيامةِ مِن أُحُدٍ" وهذا بَيانٌ لِفَضلِ ابنِ مَسعودٍ رَضيَ اللهُ عنه ومَنقَبتِه في الإسلامِ، ولِبَيانِ أنَّ العِبرةَ في هذا الدِّينِ ليست بفَضلِ نَسَبٍ ولا قُوَّةِ جَسَدٍ؛ وإنَّما بفَضلِ ما بَذَلَه الإنسانُ لِدِينِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ ونَفَعَ به غَيرَه. وحاصِلُ هذا الحَديثِ يَرجِعُ إلى قَولِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "إنَّ اللهَ لا يَنظُرُ إلى صُوَرِكم وأموالِكم، ولكِن يَنظُرُ إلى قُلوبِكم وأعمالِكم" خلاصة الحديث: أن قيمتك حقيقة هي ما تصنعها بنفسك..عندما يكون هدفك رضى الله ونيل جنته في الآخرة! بمعنى إذا كان لديك قصور في جسدك..فما يمنعك أن تكون قيمتك بقدر إحسانك للناس وتمسكك بدينك؟ بأخلاقك وتعاملك وصدقك ومروءتك؟ بإحسانك في عملك وكفاءتك فيما تعمل وتدرس وتنجز من أعمال! أن تكون قيمتك بعقلك وفهمك وذكائك وشخصيتك!؟ بمناسبة الشخصية القوية..أتذكر أحد أقاربي كان جسده نحيفا ولكن كان في الثانوية يقود الفصل كله! يسيطر على الطلبة فقط بشخصيته! لأن الشجاعة وقوة القلب قد تهزم أحيانا قوة الجسد! أثبت لنفسك أولا قيمتك بسعيك لرضى الله وحده بإصلاح نفسك وفيما تعمل ..ثم ستجد ما تعانيه يختفي تدريجيا ولا يؤلمك إلا بقدر خدش الإبرة! هل تعلم لماذا؟ لأنك ستتغير في نظرتك للأمور من الداخل! ستنضج نفسيا إلى درجة لا يهمك نظرات والناس كثيرا وحتى لو تألمت لن تتعطل حياتك لأجل ما يقولون لأن لديك هدف في هذه الحياة لا تعيش سبهللا ليس كل الرجال يجب أن يكونوا مقاتلين أشداء..فالأدوار مقسمة على حسب قدرات كل إنسان فانظر إلى ثغرك الذي يستعملك الله فيه! ومع هذا لا تقصر فيما تستطيع لتزيد ثقتك بنفسك: بأن تتمرن جسديا وتأكل أكلا صحيا وتهتم بعقلك وقلبك وجسدك وأجد أن من أكثر ما يزيد الثقة بالنفس للرجل تعلم فنا قتاليا فاسع لتعلمه ولو بالتدرج وانا متأكدة أنك ستتغير بعده! ولا تنس تزكية نفسك بالتقرب إلى الله بالطاعات وتجنب المعاصي والحفاظ على الصلاة فهي الأساس .. والله أعلم #أجوبة_تلينيوم
990
10
‏من علاجات القلق التي يتبنّاها علم النفس الإسلامي: العلاج بالتسليم .. ‏وهو أن تُسلِّمَ أن كثيرًا من أمور الحياة خارج قدرتك أصلًا! ‏فكلّ منا يلهث محاولًا ضمان الأمان والطمأنينة، لكنّ تريَّث قليلًا.. ‏ربما تحاول أن تحقق شيئًا ليس في إمكانك! ‏ليس في إمكانك تحقيق ضمانات لكل شيء؛ لصحتك، لأولادك، لمستقبلك، لأموالك.. ‏فـ سَلِّم أمرك لله.. الله سبحانه وتعالى هو الذي يمنحك هذا الأمان والطمأنينة. ‏نحن نسلِّم أمرنا لله تعالى؛ لأن هناك أشياء كثيرة في الحياة لا يمكننا السيطرة عليها ولا يمكننا التحكم فيها. د. خالد الجابر
951
11
#حسن_الظن_بالله لا بأن يحصل فقط ما تريد..كما تريد.. بل بأن ترضى عن الله في أفعاله وتثق به في المنع والعطاء..والسراء والضراء.. ولسان حالك: اللهم خِر لي واختر لي.. فتكون كالريشة في مهب أقدار الله لا تعترض ولا تقنط.. توقن أن ربك سيتولاك ويعطيك ويرضيك.. يعطيك ما يصلحك ولو لم تعلمه.. ويمنع عنك ما يؤذيك ولو أردته.. لذا كان من أعظم ما يُعطى العبد: الدعاء مع حسن الظن بالله.. فلا ييأس من طلب ربه..فيسأله كل شيء! ولا يستكثر أي شيء! ومع هذا قلبه متوكل يثق بربه وبما سيعطيه عاجلا وآجلا.. اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..
1 082
12
بدأنا
119
13
الحمد لله الذي جعل في يوم الجمعة دعوة مستجابة يقينا..! فيتجدد ذلك الأمل الجميل والرجاء في الجليل كل أسبوع.. لك الحمد ربنا فارج الهم وكاشف الغم..مجيب دعوة المضطرين..رحمن الدنيا والآخرة.. اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ..
924
14
تذكير بمجلس الوابل الصيب اليوم إن شاء الله الساعة ٣ ظهرا بتوقيت مكة على روضة المؤمنات.. رابط البوت لمن أرادت التسجيل https://t.me/hesaann_bot حياكن الله..
1 024
15
«وإنْ كنتُ لا أرضى لنفسي إلَّا أنْ أكون مغموسًا في النظر في الأَثَر إلى أنْ يَلحَقَني ما أتاحَ اللهُ لعبيده مِن القَدَر، فأُصافِح في القيامة -إن شاء الله تعالى- سَيِّدَ البشر صلى الله عليه وسلم، وإنَّما أُحِبُّ الحياة؛ لِأَنْ أُعَفِّرَ وجهي في التراب لخالقي، وحق لوجهه أنْ تعنو له الوجوه، ثم لإحياء السُّنَّة؛ فإنها قد غربتْ، وأَغرَبُ منها مَنْ يعرفها أو يَعمل بها! جعلنا الله تعالى مِمَّن يَستَنهِج كتابَ ربه وسُنَّةَ نبيه، ويقتفي بالصالحين مِن بعده، وحَشَرَنا معهم في زُمْرَتِهم، وجعل نِيَّتَنا في ذلك خالصةً لوجهه الكريم، بمَنِّه القديم وإحسانِه العميم». • الحافظ أبو نُعَيم الحَدَّاد (ت: ٥١٧ هـ) رحمه الله.
1 078
16
بعد أن كنت تظن بأن دموعك وحرارة كلماتك هي أغلى ما يمكن أن تجود به.. لعلها تصل إليهم .. فلا يكون ظنك في محله..وترى دمعاتك الدامية مهدرة في أزقة قلوبهم .. فتعود بخذلانهم إلى تلك القاعدة التي لم تتخلف يوما ..لكنك حاولت أن تعتبرهم استثناء.. من تعلّق بغير الله ..خُذل.. الإيمان بالله والتوكل عليه هو أمانك الوحيد .. وبقدر بُعدك عنه...ستعاني..
1 055
17
من قواعد إصلاح النفس أن تعلم أن معركة الإنسان تكون مع أعظم خطاياه، ويعان على تلك المعركة بالفطرة. فالكافر يدخل معركة التوحيد حتى ينتصر فيؤمن، فإذا آمن أزّته فطرته لتكون الصلاة معركته؛ فتركها أعظم خطاياه حينها. ثم لا يزال حتى تستقيم نفسه مع الصلاة، فينتقل إلى أكبر خطاياه لتكون معركته القادمة؛ ويستمر في الصلاح حتى تراه يدقق في تفاصيل الورع وأعمال القلوب إذا أصلح ما فوقها. وبهذا نفهم سرّ بكاء من فاته الوتر من الصالحين، فهي معركته الكبرى الحالية، بيننا يراها من لا زال في رتبة معركة الفرائض سببًا تافهًا للبكاء. وهكذا يترقى الصالحون حتى يصير اللهو المباح خطيئته العظمى، فيبدأ باستثمار الثواني في زمن يدفع المرء ماله ليضيع وقته. بدر آل مرعي
1 251
18
اللهم فالق الإصباح..وجاعل الليل سكنا.. اكفني همَّ ديني ودنياي وآخرتي...
1 004
19
س: محجبة وتضع المكياج عند خروجها لتنال المدح على جمالها وكلما تابت تضعف وترجع لتسمع الثناء مرة أخرى.. ج: أي تكليف لابد أن يكون فيه مشقة تتركين نومك لتستيقظي للفجر تتحملين برد الماء لتتوضئي في الشتاء يحب الرجل النظر للنساء لكنه مأمور بغض البصر وتحب المرأة ان تظهر زينتها ويُمدح جمالها ولكنها مأمورة أن لا تبدي الزينة لغير محارمها هذه المشقة المتحملة هي مكمن الابتلاء هل تصبرين على ترك المعصية أو لا؟ عليك أن تعرفي أن الله خلقنا نخطئ ونرجع ونتوب ونجاهد ونقع ونقوم الشيطان يريد أن تيأسي من نفسك فتتركي التوبة وتنزلي أسفل الدركات دون عودة حتى تصلين إلى النار لذا اقطعي عليه تأييسه لك! والأمر الآخر النفس إذا لم تقولي لها لا! ولم تلجميها فستطالبك بما فيه هلاكك سر صلاح المسلم: أن يستهدي الله ويقول لنفسه : لا بقدر ما تجاهدي في كبح جماح نفسك وتزكيتها ستتغيرين! تسمو نفسك وتصبحين أكثر طمأنينة وحكمة وتصبح نفسك أكثر طواعية لك بالضبط كمن يروض فرسا ! (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى) الأمر الآخر: احرصي على صحبة صالحة تعينك على الخير وتنبهك إذا ضعفت وزللت فلا يصلح أن تقاومي هذا الأمر ولديك صديقات يشجعونك على إظهار زينتك بالمدح ! وتذكري قول الله: (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَاوَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا ). #أجوبة_تلينيوم
1 318
20
مرّت علي قصتين لبلاءين مختلفين..كل منهما انقطعت عنه أسباب النجاة المادية.. خلاصتها..أن الله يعافيك برحمته وفضله من أمور تعرفها ولا تعرفها...فاعتصم به وتبرأ من حولك وقوتك.. وبئس الغفلة أن لا يلهج لسانك بحمده وشكره.. اللهم صل على محمد وآله وصحبه وسلم..
1 012