uz
Feedback
ألكسندر نازاروف

ألكسندر نازاروف

Kanalga Telegram’da o‘tish

Александр Назаров, публицист Alexander Nazarov

Ko'proq ko'rsatish

📈 Telegram kanali ألكسندر نازاروف analitikasi

ألكسندر نازاروف (@futurecrimean) Arab til segmentidagi kanali faol ishtirokchi. Hozirda hamjamiyat 20 685 obunachidan iborat bo'lib, Siyosat toifasida 2 836-o'rinni va Suriya mintaqasida 470-o'rinni egallagan.

📊 Auditoriya ko‘rsatkichlari va dinamika

невідомо sanasidan buyon loyiha tez o‘sib, 20 685 obunachiga ega bo‘ldi.

23 Iyun, 2026 dagi oxirgi ma’lumotlarga ko‘ra kanal barqaror faollikka ega. Oxirgi 30 kunda obunachilar soni -179 ga, so‘nggi 24 soatda esa -2 ga o‘zgardi va umumiy qamrov yuqori darajada qolmoqda.

  • Tasdiqlash holati: Tasdiqlanmagan
  • Jalb etish (ER): Auditoriya o‘rtacha 22.45% darajada jalb etiladi. Nashrdan keyingi dastlabki 24 soatda kontent odatda umumiy obunachilar sonining 13.68% ini tashkil etuvchi reaksiyalarni to‘playdi.
  • Post qamrovi: Har bir post o‘rtacha 4 645 marta ko‘riladi; birinchi sutkada odatda 2 830 ta ko‘rish yig‘iladi.
  • Reaksiyalar va o‘zaro ta’sir: Auditoriya faol: har bir postga o‘rtacha 84 ta reaksiya keladi.
  • Tematik yo‘nalishlar: Kontent نَفط, إِيرَان, وِلَايَة, حَرب, دَولَة kabi asosiy mavzularga jamlangan.

📝 Tavsif va kontent siyosati

Muallif resursni shaxsiy fikrni ifoda etish maydoni sifatida ta’riflaydi:
Александр Назаров, публицист Alexander Nazarov

Yuqori yangilanish chastotasi (oxirgi ma’lumot 24 Iyun, 2026 da olingan) sababli kanal doimo dolzarb va katta qamrovli bo‘lib qoladi. Analitika auditoriya kontent bilan faol hamkorlik qilishini, uni Siyosat toifasidagi muhim ta’sir nuqtasiga aylantirishini ko‘rsatadi.

20 685
Obunachilar
-224 soatlar
-227 kunlar
-17930 kunlar
Obunachilarni jalb qilish
Iyun '26
Iyun '26
+131
8 kanalda
May '26
+180
4 kanalda
Get PRO
Aprel '26
+249
10 kanalda
Get PRO
Mart '26
+963
23 kanalda
Get PRO
Fevral '26
+237
10 kanalda
Get PRO
Yanvar '26
+433
15 kanalda
Get PRO
Dekabr '25
+161
9 kanalda
Get PRO
Noyabr '25
+111
9 kanalda
Get PRO
Oktabr '25
+176
6 kanalda
Get PRO
Sentabr '25
+190
9 kanalda
Get PRO
Avgust '25
+179
6 kanalda
Get PRO
Iyul '25
+147
4 kanalda
Get PRO
Iyun '25
+492
13 kanalda
Get PRO
May '25
+163
7 kanalda
Get PRO
Aprel '25
+247
8 kanalda
Get PRO
Mart '25
+358
16 kanalda
Get PRO
Fevral '25
+222
11 kanalda
Get PRO
Yanvar '25
+301
14 kanalda
Get PRO
Dekabr '24
+1 267
19 kanalda
Get PRO
Noyabr '24
+878
23 kanalda
Get PRO
Oktabr '24
+1 197
19 kanalda
Get PRO
Sentabr '24
+953
14 kanalda
Get PRO
Avgust '24
+959
13 kanalda
Get PRO
Iyul '24
+323
7 kanalda
Get PRO
Iyun '24
+372
6 kanalda
Get PRO
May '24
+570
12 kanalda
Get PRO
Aprel '24
+620
12 kanalda
Get PRO
Mart '24
+589
8 kanalda
Get PRO
Fevral '24
+602
24 kanalda
Get PRO
Yanvar '24
+695
17 kanalda
Get PRO
Dekabr '23
+670
12 kanalda
Get PRO
Noyabr '23
+715
27 kanalda
Get PRO
Oktabr '23
+2 074
20 kanalda
Get PRO
Sentabr '23
+162
0 kanalda
Get PRO
Avgust '23
+154
0 kanalda
Get PRO
Iyul '23
+233
0 kanalda
Get PRO
Iyun '23
+413
0 kanalda
Get PRO
May '23
+292
0 kanalda
Get PRO
Aprel '23
+253
0 kanalda
Get PRO
Mart '23
+604
0 kanalda
Get PRO
Fevral '23
+267
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '23
+255
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '22
+269
0 kanalda
Get PRO
Noyabr '22
+467
0 kanalda
Get PRO
Oktabr '22
+960
0 kanalda
Get PRO
Sentabr '22
+637
0 kanalda
Get PRO
Avgust '22
+520
0 kanalda
Get PRO
Iyul '22
+568
0 kanalda
Get PRO
Iyun '22
+451
0 kanalda
Get PRO
May '22
+1 326
0 kanalda
Get PRO
Aprel '22
+3 166
0 kanalda
Get PRO
Mart '22
+4 267
0 kanalda
Sana
Obunachilarni jalb qilish
Esdaliklar
Kanallar
24 Iyun+2
23 Iyun+4
22 Iyun+6
21 Iyun+7
20 Iyun+1
19 Iyun+9
18 Iyun+8
17 Iyun+2
16 Iyun+1
15 Iyun0
14 Iyun+3
13 Iyun+7
12 Iyun+1
11 Iyun+9
10 Iyun+5
09 Iyun+7
08 Iyun+22
07 Iyun+10
06 Iyun+1
05 Iyun+2
04 Iyun+5
03 Iyun+8
02 Iyun+10
01 Iyun+1
Kanal postlari
الشخص الموهوب موهوب في كل شيء.

2
"إذا سمحنا لإيران بفرض رسوم في مضيق هرمز، فسندخل إلى عالم يصبح فيه كل ممر تجاري استراتيجي سلاحًا. هذا ما لا يمكننا ببساطة الس
"إذا سمحنا لإيران بفرض رسوم في مضيق هرمز، فسندخل إلى عالم يصبح فيه كل ممر تجاري استراتيجي سلاحًا. هذا ما لا يمكننا ببساطة السماح به..." رئيسة وزراء إيطاليا ميلوني لا يمكنها السماح بفرض إيران رسومًا على عبور السفن عبر مضيق هرمز. *** على الرغم من استسلام ترامب، تواصل أوروبا التحرك نحو انضمامها إلى الحرب ضد إيران. كنت أتوقع أن تنضم العديد من الدول إلى العمليات العسكرية الأمريكية ضد إيران مع استنفاد احتياطيات النفط الغربية. غيّر ترامب مسار الأحداث قليلاً، لكن كما نرى - ليس بشكل كبير جدًا. التناقضات القائمة لن تسمح لتجميد الصراع بالاستمرار طويلاً.
2 609
3
Симбиевич-Синдиевич, уцепившись за поручни, созерцал небесную бездну. По сравнению с ней вещественное оформление «Женитьбы» к
Симбиевич-Синдиевич, уцепившись за поручни, созерцал небесную бездну. По сравнению с ней вещественное оформление «Женитьбы» казалось ему возмутительным свинством. للأسف، فقط الناطقون بالروسية ومن عاشوا في الاتحاد السوفييتي هم القادرون على تقدير واحد من أفضل أعمال الأدب الروسي حقًّا، ألا وهو "العجل الذهبي" و"الكراسي الاثنا عشر" لإيلف وبيتروف… تعلَّموا اللغة الروسية وسينفتح لكم الكون…
2 359
4
· لم أعد سأدعم الحزب الجمهوري. لا فرصة لذلك على الإطلاق. وليس لأنني سأستبدله بالحزب الديمقراطي. أنا لا أعرف أساساً من سأدعم ب
· لم أعد سأدعم الحزب الجمهوري. لا فرصة لذلك على الإطلاق. وليس لأنني سأستبدله بالحزب الديمقراطي. أنا لا أعرف أساساً من سأدعم بعد الآن. لكنني الآن لا أفهم كيف لي أو لأي ناخب أمريكي آخر، إن جاز التعبير، أن يدعم حزباً سياسياً لا يظل وفياً للولايات المتحدة؟ حزباً يضع مصالح دولة أخرى فوق مصالح مواطنيه؟ التصويت لمثل هؤلاء الناس مستحيل. ولن أصوت لهم. هذا مع أنني كنت أدعم الجمهوريين طوال حياتي. طوال عملي في Fox News وCNN وMSNBC، كنت أدافع باستمرار عن الحزب الجمهوري. على مدار 35 عاماً! باستمرار! لكن الآن ليس لدي ما أدافع عنه. سيكون ذلك غير أخلاقي. إنه يقوم بأمور معاكسة تماماً لما يجب أن يفعله حزب سياسي في ديمقراطية – وهو تمثيل مصالح ناخبيه ومواطنيه وبلده. وهو لا يفعل ذلك. لذا شكراً، لكن دوني بعد الآن. وإذا رحلت، فصدقوني – سيرحل أيضاً كثيرون غيري. *** الغرب يتحول إلى "عالم ثالث"، حيث كل حكومة جديدة تُطاح بها خلال عام لأنها عاجزة عن منع التدهور. خيبة الأمل من جميع السياسيين هي مقدمة للفوضى (والديكتاتوريات، لمن يحالفه الحظ في الحصول على ديكتاتورية بدلاً من الفوضى).
2 432
5
أُغلقت محطة غولفيش للطاقة النووية في فرنسا بالكامل بسبب ارتفاع غير طبيعي في درجات الحرارة. ولتوضيح الوضع، إليكم قائمة بمحطات الطاقة النووية الفرنسية الأكثر ذكراً في سياق القيود المفروضة على درجة حرارة الأنهار: بوجي (4 وحدات بقدرة 900 ميغاواط لكل منها)؛ سان ألبان (وحدتان بقدرة 1300 ميغاواط لكل منهما)؛ كرو (4 وحدات بقدرة 900 ميغاواط لكل منها)؛ تريكاستان (4 وحدات بقدرة 900 ميغاواط لكل منها)؛ غولفيش (وحدتان بقدرة 1300 ميغاواط لكل منهما)؛ ومحطة بلاي للطاقة النووية (4 وحدات بقدرة 900 ميغاواط لكل منها). إجمالاً، 20 وحدة طاقة نووية من أصل 56.
2 275
6
تشهد أوروبا الغربية واحدة من أشد موجات الحر في التاريخ. درجات الحرارة العظمى المتوقعة هذا الأسبوع: ✔️ فرنسا: 45 درجة مئوية، ب
تشهد أوروبا الغربية واحدة من أشد موجات الحر في التاريخ. درجات الحرارة العظمى المتوقعة هذا الأسبوع: ✔️ فرنسا: 45 درجة مئوية، باريس: 41 درجة مئوية ✔️ لندن: 39 درجة مئوية ✔️ أمستردام: 34 درجة مئوية ✔️ برلين: 38 درجة مئوية *** ويشهد دول الخليج، بحسب مشرفتنا ديما، موجة حر شديدة. أما روسيا، فتشهد ربيعًا باردًا وصيفًا متقلبًا للغاية. ومع ذلك، يبدو أن محصول روسيا سيكون جيدًا، على عكس مناطق أخرى من العالم.
2 243
7
منذ أوائل شهر مايو، تجاوزت درجات حرارة سطح البحر في منطقة نينيو 3.4، حيث تُقاس قوة ظاهرة النينيو، جميع حالات النينيو الفائقة
منذ أوائل شهر مايو، تجاوزت درجات حرارة سطح البحر في منطقة نينيو 3.4، حيث تُقاس قوة ظاهرة النينيو، جميع حالات النينيو الفائقة الأخرى منذ بدء تسجيل البيانات. يُلاحظ أن جميع المؤشرات تُشير إلى واحدة من أقوى ظواهر النينيو في التاريخ المُسجل، والذي يعود إلى عام 1850. نينيو 3.4 هي منطقة في المحيط الهادئ الاستوائي تُستخدم كمؤشر رئيسي لرصد وتحديد مرحلة ظاهرة النينيو المناخية.
2 189
8
يدّعي جون كيرياكو، الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، أن الوكالة تمكنت لسنوات عديدة من اختراق أنظمة الكمبيو
يدّعي جون كيرياكو، الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، أن الوكالة تمكنت لسنوات عديدة من اختراق أنظمة الكمبيوتر في السيارات، والسيطرة عليها، والتسبب في حوادث. *** لديّ حل: اشترِ سيارة لادا نيفا. لا يوجد ما يمكن اختراقه فيها؛ فهي تُصنع بشكلها الأصلي منذ مئة عام.
2 325
9
تريد الحكومة الألمانية رفع سن التقاعد بمقدار 6-8 سنوات دفعة واحدة، ليصل إلى حد 73 عاماً – حسب ما ذكرته قناة ZDF. *** أتذكر في طفولتي في الاتحاد السوفيتي كانوا يقولون لنا إن الجيل الحالي سيعيش في ظل الشيوعية. يبدو أنهم لم يخدعونا جميعاً - فمن ولدوا بعد عام 1970، حتى في البلدان الغنية، لن يحصلوا على معاشات تقاعدية، وفي حال غياب المدخرات أو الأبناء الذين سيعولوننا، فإنهم يخاطرون بالموت جوعاً. الشيوعية تنتصر.
2 348
10
Вот перевод вашего текста на арабский язык: --- **في 16 منطقة روسية بالفعل، تم فرض قيود على بيع الوقود. + قال بيسكوف: "استقرار الاقتصاد الروسي مضمون، والاستقرار الكلي مضمون بشكل مطلق، ولا يثير أي شكوك لدى أي شخص". + وفقاً لوسائل الإعلام الأوكرانية، يُزعم أن ترامب نصح زيلينسكي "بشكل خاص" بأن يتصرف "بشكل أكثر جرأة". "ترامب يقول إنه في الواقع لا يعتقد أن بوتين سيفعل أي شيء دون ضغط". + في اليوم السابق، هاجمت القوات الأوكرانية مدينة فورونيج. وكتبت وسائل الإعلام أنه تم استخدام صواريخ أمريكية جديدة من نوع ERAM في الهجوم بشكل مبدئي. *** ما يثير القلق فقط هو أن ترامب لا ينجح في أي شيء، وأنه قد يفشل حتى في عدم قدرته على الحصول على أي رد من بوتين رغم كل الجهود. في كل الأحوال، الاتجاهات الحالية محدودة زمنياً، عاجلاً أم آجلاً ستصل عواقب أفعال الغرب إلى حدود تجعل حتى بوتين مضطراً لاتخاذ شيء ما.
2 488
11
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش: يجب على إسرائيل السيطرة الكاملة على قطاع غزة. يجب عليها إقامة إدارة عسكرية هناك، لأ
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش: يجب على إسرائيل السيطرة الكاملة على قطاع غزة. يجب عليها إقامة إدارة عسكرية هناك، لأنه لا يوجد حل آخر مقبول. كما يجب أن يسكن الإسرائيليون قطاع غزة.
4 607
12
زعمت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن رئيس الوزراء ستارمر سيستقيل يوم الاثنين.
زعمت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن رئيس الوزراء ستارمر سيستقيل يوم الاثنين.
4 100
13
zakaria nao: .الا يستطيع رئيس روسيا  الرد على الغرب باسقاط بضع اقمار صناعية او تخريب كابلات النت و الغاز كما فعلوا هم ....صحيح ان الامر فيه مخاطرة بالتصعيد و لكن ايضا قد يظهر جدية روسيا و قد يجعل الغرب يفكر مليا في العواقب *** I am not afraid any more https://youtu.be/T4FUPSGiy8Y?si=Ec71kvTcddEym4iL يتفوق الناتو على روسيا عدة مرات في التسلح التقليدي، لذلك فإن الحرب في البحر دون استخدام الأسلحة النووية ستكون خاسرة. أي رد مباشر من الناتو عبر تخريب خطوط الأنابيب أو الكابلات سيعني فرض حصار بحري كامل على روسيا، مما سيضع روسيا أمام خيارين - إما توجيه ضربة نووية شاملة للغرب، أو الانهيار الداخلي بسبب الخنق الاقتصادي. أوضاع أوكرانيا سيئة للغاية، لذلك يلجأ زيلينسكي والغرب إلى التصعيد، لأن الوقت المتبقي لديهم قليل. في الأيام الأخيرة، وجّه زيلينسكي إنذاراً نهائياً لبيلاروسيا - إما أن يزيلوا مكررات الاتصالات التي يُزعم أنها تساعد روسيا في شن الضربات، أو أن أوكرانيا "ستفعل ذلك بنفسها". أي أن زيلينسكي يستفزّ لحرب مباشرة مع بيلاروسيا. بالنظر إلى أن الحدود الأوكرانية-البيلاروسية مملوءة بالألغام وتمتد عبر المستنقعات، فإن هجوم أي من الجانبين هناك صعب للغاية وغير مرجح على الإطلاق. أعتقد أن زيلينسكي يبحث فقط عن ذريعة لضرب مصافي النفط البيلاروسية الضخمة التي تزوّد روسيا بالبنزين. يرى بعض المحللين في ذلك محاولةً لإشراك الغرب في الحرب، لأنه إذا انضمت بيلاروسيا إلى الحرب، فقد تفعل بولندا نفس الشيء. بناءً على ما سبق، أنا لم أعد خائفاً بعد الآن. من المفارقات، أن الوضع مع بوتين كلما كان أسوأ - كان أفضل. بمعنى، كلما كان التحدي أكثر خطورة - قلّ التردد، وزادت احتمالية استخدامه للورقة الرابحة الشاملة التي تمتلكها روسيا. لن يكون هناك حل وسط. حتى الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها أوكرانيا/الغرب لعزل شبه جزيرة القرم (مما خلق نقصاً في البنزين هناك) في رأيي تضمن أن روسيا لن تتوقف حتى تسيطر على أوديسا وتقطع وصول أوكرانيا إلى البحر. وهذا هو البرنامج الأدنى. أما التوسع المحتمل للحرب ليشمل بيلاروسيا فيضمن تصفية أوكرانيا وربما تصفية أوروبا. بوتين نفسه يقول إنه لا يفعل شيئاً إلا عندما يكون من المستحيل عدم فعله. بوتين بعصبيته دفع الغرب نحو البرنامج الأقصى، والغرب واثق من إمكانية النصر، وهذا يضمن استخدام بوتين للسلاح النووي. أنا الآن واثق من هذه النتيجة، إنها مسألة وقت.
3 968
14
Ruslan Aladdin: صحيح أنه في عالم اليوم الشبيه بعالم المافيا كل يعمل لحسابه لكن هناك حقائق لا يمكن تجاوزها منها روسيا ساعدت إيران في حربها ضد أمريكا ومع ذلك لا تعدان حليفتان وكان لدى روسيا خطط عمل بديلة في حال سقوط النظام الايراني تشكل روسيا خطر أكبر على مشروع السيطرة الاطلسبة على العالم وبالتالي لن تحصل على تنازلات شبيهة بالتنازلات مع إيران ربحت أمريكا الحرب الباردة وجنت الثمار أوروبا والصين واليوم من مصلحة الصين وأوروبا التخلص من القطبين القديمين روسيا وأمريكا كما سابقا تخلص الاتحاد السوفيتي وأمريكا من إمبراطوريتي بريطانيا وفرنسا تحجيم روسيا او تفكيكها مصلحة لأوروبا والصين حيث ستصل حدود اوروبا للاورال وحدود الصين كذلك فما مصلحة أمريكا؟ أ رى أنه اذا ادركت أمريكا أنها ليست القوى العظمة القادمة لأن اتحاد اوروبا والصين أقوى منها ستقوم بالتعاون مع روسيا بتدمير أوروبا والصين *** في رأيي، هناك خطأ في أحد المُعطيات في هذه المعادلة، إذ أن أوروبا ليست وحداً متماسكاً ولن تكون كذلك. ففي الأساس، كان الاتحاد الأوروبي يُبنى كإمبراطورية ألمانية، حيث كانت ألمانيا تشتري تخلي الدول الصغيرة عن صناعتها مقابل قروض من البنوك الألمانية، أي أن الاتحاد الأوروبي في جوهره هو أحد أشكال مخطط بونزي، الذي له عمر محدود. ويُضاف إلى ذلك التخلي عن معظم السيادة مقابل الحماية الأمريكية، لكن هذا ساعد أيضاً في كبح التناقضات الداخلية، وسمح ببقاء شكل غير قابل للاستمرار من اتخاذ القرارات بالإجماع. لذلك، أوروبا ليست أقوى من روسيا ولا من أمريكا، بل هي نزوة عابرة في التاريخ لن تصمد أمام أول أزمة اقتصادية كبرى.
4 026
15
أبو محمد: و ماذا تتوقع أن تفعل روسيا لمواجهة رفع وتيرة الحرب ضدها⁉️ *** أعتقد أن بوتين عالق بين قرار استخدام السلاح النووي بدرجة أو بأخرى، وبين قرار الانتظار لبعض الوقت على أمل أن يحدث شيء في الغرب، كانهيار في البورصة أو حرب في إيران وما شابه. الحرب في إيران حدثت، لكنها لم تصل إلى نهايتها المنطقية. الوضع الآن غير واضح، ولا أتوقع تغييرات كبيرة في السياسة الروسية قبل أن تتضح الأمور في الولايات المتحدة. كل الضجيج حول ضربات أوكرانيا/الغرب لمصافي النفط الروسية مبالغ فيه – ففي بعض المناطق هناك تقنين للبنزين، لكن يجب أن ندرك أن روسيا بلد شاسع، ولكي ترتفع الحرارة العامة في جميع أنحاء البلاد، نحتاج إلى خمس أو ست أوكرانيّات أو حرب شاملة مع أوروبا. لذلك، فإن الجانب الداخلي الروسي في رأيي يؤثر على صنع القرار في الكرملين أقل بكثير من الوضع في أمريكا أو السياق الدولي ككل. لذا أنا أتوقع بدء حرب مع أوروبا واحتمال استخدام السلاح النووي خلال سنة أو سنتين، ليس قبل ذلك على الأرجح. على أي حال، لو كنت رئيساً لروسيا، لكنت اتبعت قاعدة: "في أي موقف غامض، اضرب حقول الغاز في قطر". لكني لست رئيس روسيا.
4 863
16
في الإمارات العربية المتحدة، مُنع الأطفال دون سن الخامسة عشرة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وبررت السلطات الإماراتية هذ
في الإمارات العربية المتحدة، مُنع الأطفال دون سن الخامسة عشرة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وبررت السلطات الإماراتية هذا القرار بأنه إجراء يهدف إلى تعزيز سلامة الأطفال الرقمية.
4 687
17
أفادت شبكة CNN أن نتنياهو أبلغ ترامب بأن إسرائيل لا تعتبر نفسها ملزمة بمطلب الاتفاق بإنهاء الحرب في لبنان بشكل فوري ودائم. **
أفادت شبكة CNN أن نتنياهو أبلغ ترامب بأن إسرائيل لا تعتبر نفسها ملزمة بمطلب الاتفاق بإنهاء الحرب في لبنان بشكل فوري ودائم. *** هل ستتمكن إيران من التخلي عن اتفاقها المربح مع ترامب من أجل لبنان؟
4 571
18
نص المقالة - في التعليقات link
4 324
19
Eng.Saif Husainy: هل تعلم ما الفرق بينك وبين الكسندر دوغين وهو انه اطلع على التراث الاسلامي وخصوصا الشيعي اما انت فقد بقيت حبست نفسك بين ابعاد شيوعيه علمانية تعتمد بالدرجه الاولى على النتائج التجريبية الملموسة مع اختزال الامور الروحية والالهية والوجدانيه هل تعلم ان نبي الله ابراهيم كان انتصاره بمعجزة الهية وهل تعلم ان موت النمرود كان بسبب ذبابه دخلت انفه لانه تحدى الله انا احترمك كمحلل وكثيرا ما اعتمد عليك في الاخبار ولكن تحليلك للقضايا ما زال قاصرا عن فهم كامل الامور *** إليك الترجمة إلى العربية: --- الفرق بيني وبين دوغين هو أنني لا أعيش في عالم خيالي. لقد دمّرت الولايات المتحدة قيادة إيران، بما في ذلك رئيس الدولة. وقد تكبّدت إيران خسائر اقتصادية فادحة نتيجة حملة القصف. إذا كان التوقّف المؤقت للعدوان الأمريكي بعد هذا يجعل من إيران قوة عظمى، فإن القذافي كان محقًا أيضًا عندما وصف الضربة الجوية الأمريكية التي قُتلت فيها ابنته بالتبني بأنها "فاشلة". لكنه لم يدّع أن مجرد نجاته جعل ليبيا قوة عظمى. باختصار، إيران إن أرادت أن تصبح قوة عظمى، فليس من اللائق بها أن تنظر إلى العالم بعيون ذبابة تعيش ثلاثة أيام، وبالتالي فإن حدث يوم واحد يُعتبر حدث العمر كله. الإمبراطوريات تلعب ألعابًا طويلة، وهي قادرة على بذل الجهود لعقود دون تحقيق نتيجة سريعة. وهذا هو الفرق بين القوى العظمى – في استمرارية الجهد الإرادي. لذا لا يسعني إلا أن أكرر: لا ينبغي التسرع في الاستنتاجات.
4 182
20
النص المترجم إلى العربية: --- ممثل وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي: "إيران انتصرت على قوتين نوويتين، دعمتهما بعض الدول
النص المترجم إلى العربية: --- ممثل وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي: "إيران انتصرت على قوتين نوويتين، دعمتهما بعض الدول الأخرى أيضًا. نحن لا نطلق الشعارات، بل نحن بالفعل قوة عظمى." *** يبدو أن طهران بدأت تعاني من دوار النجاح. على ما يبدو، لا يدرك الإيرانيون الطابع المؤقت لنتائج الحرب. إيران هي صاحبة مفتاح الباب الذي يقع خلفه حذاء ترامب الأيسر. سيتعين على ترامب أن يخوض انتخابات الخريف على الجمر، وهو في أمس الحاجة إلى ذلك الحذاء. لكن هذا لا يجعل إيران قوة عظمى، لا في قدرتها على فرض إرادتها على الآخرين، ولا في قدرتها على مقاومة إرادة الآخرين على المدى الطويل. لدى إيران إمكانيات نظرية لبناء إمبراطورية أو منطقة نفوذ إقليمية، لكن الطريق إلى ذلك طويل وشاق، ولم تثبت إيران بعد قدرتها على ذلك. الحلقة الحالية من الانسحاب الأمريكي هي قصيرة الأجل، فلا ينبغي استخلاص استنتاجات متسرعة منها.
3 951