أيمن
前往频道在 Telegram
3 494
订阅者
+524 小时
+37 天
+2030 天
数据加载中...
相似频道
标签云
进出提及
---
---
---
---
---
---
吸引订阅者
六月 '26
六月 '26
+66
在1个频道中
五月 '26
+290
在14个频道中
Get PRO
四月 '26
+105
在5个频道中
Get PRO
三月 '26
+90
在6个频道中
Get PRO
二月 '26
+215
在10个频道中
Get PRO
一月 '26
+262
在2个频道中
Get PRO
十二月 '25
+41
在1个频道中
Get PRO
十一月 '25
+55
在3个频道中
Get PRO
十月 '25
+87
在12个频道中
Get PRO
九月 '25
+159
在8个频道中
Get PRO
八月 '25
+144
在9个频道中
Get PRO
七月 '25
+132
在24个频道中
Get PRO
六月 '25
+101
在10个频道中
Get PRO
五月 '25
+273
在15个频道中
Get PRO
四月 '25
+55
在5个频道中
Get PRO
三月 '25
+98
在7个频道中
Get PRO
二月 '25
+39
在3个频道中
Get PRO
一月 '25
+151
在17个频道中
Get PRO
十二月 '24
+146
在10个频道中
Get PRO
十一月 '24
+127
在7个频道中
Get PRO
十月 '24
+170
在20个频道中
Get PRO
九月 '24
+82
在8个频道中
Get PRO
八月 '24
+118
在15个频道中
Get PRO
七月 '24
+171
在17个频道中
Get PRO
六月 '24
+143
在6个频道中
Get PRO
五月 '24
+186
在11个频道中
Get PRO
四月 '24
+140
在6个频道中
Get PRO
三月 '24
+185
在7个频道中
Get PRO
二月 '24
+171
在8个频道中
Get PRO
一月 '24
+123
在16个频道中
Get PRO
十二月 '23
+180
在21个频道中
Get PRO
十一月 '23
+278
在28个频道中
Get PRO
十月 '23
+177
在21个频道中
Get PRO
九月 '23
+14
在0个频道中
Get PRO
八月 '23
+95
在0个频道中
Get PRO
七月 '23
+26
在0个频道中
Get PRO
六月 '23
+20
在0个频道中
Get PRO
五月 '23
+28
在0个频道中
Get PRO
四月 '23
+46
在0个频道中
Get PRO
三月 '23
+826
在0个频道中
| 日期 | 订阅者增长 | 提及 | 频道 | |
| 23 六月 | 0 | |||
| 22 六月 | +6 | |||
| 21 六月 | +1 | |||
| 20 六月 | +3 | |||
| 19 六月 | 0 | |||
| 18 六月 | +2 | |||
| 17 六月 | +2 | |||
| 16 六月 | +3 | |||
| 15 六月 | +2 | |||
| 14 六月 | +1 | |||
| 13 六月 | +6 | |||
| 12 六月 | +2 | |||
| 11 六月 | +2 | |||
| 10 六月 | +2 | |||
| 09 六月 | +2 | |||
| 08 六月 | +2 | |||
| 07 六月 | +4 | |||
| 06 六月 | 0 | |||
| 05 六月 | +3 | |||
| 04 六月 | +3 | |||
| 03 六月 | +12 | |||
| 02 六月 | +4 | |||
| 01 六月 | +4 |
频道帖子
تلمَّس مواطن القدرة ثم اعفُ
وتتبع مواطن الغنى ثم ازهد
لكن الركون للهوان والفاقة بدعوى العفو والزهد عبث.
| 2 | لا أخفيكم أني صرت نافرًا جدًّا من مجتمعات طلبة العلم والانحساب عليهم، وأقول مجتمعات الطلبة لا العلم نفسه؛ بل أدعو فيه بدعاء إمام الحرمين: اللهم لا تقطعني عن العلم بقاطع ولا تمنعني عنه بمانع.
لكن هذه المجتمعات باتت ثقيلةً على نفسي، وإليكم الأسباب:-
- لا تكاد تجد محسوبًا على طلبة العلم إلا ويلبسه الناس لباسًا ربما لا يصح له أو لا يرضاه، أنا مثلًا لا أعرِّف نفسي كشيخ ولا مجال عنايتي الأكبر هو العلم الشرعي، بل مجال ريادة الأعمال والتجارة ومن بعدهم التاريخ خاصة تاريخ الحروب والدول والسياسات، ثم يأتي العلم الشرعي كمرتبة ثالثة في مستوى الاهتمام، لكن طالما ظهرت وسط هذه المجتمعات بصورةٍ ما فأنت هو هذا لا غير، وربما تكلمت في الأمر أحسنه فيقال لي: أنتم يا مشايخ كذا، خليكم في مجالكم وخلونا في مجالنا...الخ
- ومجتمعات طلبة العلم غارقة في الشللية والجماعات والتحزبات الضيقة المقيتة، ده عنك قصة سلفي وأشعري؛ بل صار أملنا أن تنحصر التحزبات في هذين، لكنك بت ترى السلفية عشر سلفيات، والأشعرية عشرون أشعرية، فهذا أشعري أكبري وهذا أشعري ضد الأكبرية وهذا مشرقي وهذا مغربي، ثم تأتي جماعات أضيق داخل المذهب الواحد واللون الواحد فجماعة الشيخ x في معركة مع جماعة الشيخ y، وأنت كطالب محسوب على أحدهم تستطيع التطاول على الآخرين وتمارس مهاراتك العلمية في الحط عليهم والنيل منهم لترتفع رتبتك بين فئتك، وجماعتك يدعمونك ولو في الزور والباطل، ثم عشرات من المعارك الضيقة الضائعة التي لا تفيد الأمة في شيء أصلًا.
- ومن الأسباب كذلك أن الانحساب على طلبة العلم يحول دونك ودون العلم نفسه في أحايين كثيرة، فكم من الاحترازات والشروط المصطنعة مما عفا عليه الزمن أو كبروه وهو صغير أو عمموه وهو خاص، فلا تكاد تباشر كتابًا إلا وتجد المترسمين يعترضون، وعندي أن تنال من العلم عُشره خيرٌ لك من شروط كثيرة تمنع عنك العلم كله.
- وأخيرًا فتسعون بالمائة من المسمون بطلبة العلم الشرعي لا يحسنون إلا الكتابة الصحيحة؛ هذا إن أحسنوها، ثم هم غارقون أبدًا في البدايات ومشهورات المسائل لا يخرجون عنها، والله المستعان
لهذه الأسباب وغيرها فإني أعرف نفسي فقط كشاب مسلم، له اهتمام بالعام الشرعي وحظ منه، ولا أكثر، ولي من الجوانب الشخصية والحياتية معرفةً ونشاطًا ما يحول دون حصري في نمط ما، والحمد لله. | 489 |
| 3 | عمومًا: أخس أنواع التنظير ما لا يمكن تطبيقه بحال، لغو محض. | 487 |
| 4 | لا قيمة لأي خطاب يحمل عبارات مثل: لا نحكم على أحد، لا نقيم أحدًا، لا ننتقد أحدًا، لا علاقة لنا بالأشخاص وتصرفاتهم.
أول مشاكل هذا الخطاب أنه كذب وتلاعب، فهذا الإنسان نفسه لا يستطيع أن يعيش دون أحكام على غيره، لكنه بدلًا من توجيهها للقضايا التربوية والأخلاقية؛ يوجه انتقاداته وأحكامه لمن يختار أسلوبًا مختلفًا عنه في تصوراته عن الأحكام والانتقادات، وأنا حقيقةً لا أفهم؛ إذا كنت إنسانًا لا تحب الحكم على الآخرين، لماذا تحكم عليّ بأني متدخل وسلطوي لأني أحكم عليهم؟ إن كنتَ ترى أحكامي هي السبب، فأنت تسلم لي أن أفعال الإنسان لها مدخلية في الحكم عليه، وبالتالي تسلم لي من حيث المبدأ، ثم نتناقش هل ما أنتقده وأحكم على الأشخاص بناء عليه يستحق هذا الحكم أم لا؛ ليس عندي أي مشكلة، لكن لا تزعم مبدءًا أنت أول المخالفين له، مثالي في الحجاج ومتناقض في التطبيق لا يصلح.
لكن الإنسان صار يريد فعل ما يشاء واستعراض ما يشاء مهما كان فاسدًا أو مؤذيًا أو مقرقًا بالنسبة لغيره؛ دون أن يُنقص ذلك من مكانته الاجتماعية شيء، وهذا محال الحصول بعيدًا عن جدواه ومآلاته، حتى أحدث المجتمعات البشرية من وجهة نظر هذا الإنسان فيها خطوط عامة وحدود خاصة وأفعال محرمة إذا انتهكتها يتم وصمك وعزلك ومنعك من الظهور العام أو حتى الإقصاء التام عن الحياة الاجتماعية، حتى وإن كانت هذه الأفعال بسيطة وهينة من وجهة نظرنا. | 482 |
| 5 | أهداف ترامب أول أسبوع حرب:
"أدعو الجيش والشرطة وقوات الحرس الثوري في إيران إلى إلقاء السلاح فوراً وإلا سيواجهون موتاً محققاً."
"سنُدمر صواريخهم، وسنُسوي صناعتهم الصاروخية بالأرض، وسنقضي على أسطولهم البحري بالكامل."
"سيتعلّم هذا النظام قريباً أنه لا ينبغي لأحد أن يتحدّى قوة وبأس الجيش الأمريكي. لقد أعدتُ بناء جيشنا، ولا يوجد جيش على وجه الأرض يقترب من قوته أو صلابته."
رسالة للشعب الإيراني: "عندما ننتهي (من العملية)، تولّوا أنتم حكومة بلادكم. ستكون لكم لتأخذوها، ولعلها ستكون فرصتكم الوحيدة لأجيال." | 770 |
| 6 | بنود مذكرة التفاهم الواضحة حتى الآن:
1- وقف اطلاق نار شامل في كل الجبهات بما فيهم لبنان.
2- إنسحاب الجيش الاسرائيلي وفق آلية محددة من لبنان.
3- لن تشمل المفاوضات ما يتعلق بدعم إيران لحركات محور المقاومة، والبرامج الصاروخية والعسكرية والفضائية.
4- رفع الحصار البحري والنفطي والموارد الطبيعية والبتروكيمياويات، وبدأ بيعها بشكل مباشر من إيران، وحق الوصول لكافة مواردها.
5- فتح إيران لمضيق هرمز لمدة 30 يوماً وفق مسار محدد، ثم ستأخذ رسوم تشغيل وصيانة بالاشتراك مع عٌمان تقدر ب 90-103 مليار دولار سنوياً.
6- عدم مناقشة مسألة التخصيب والبرنامج النووي في مذكرة التفاهم، وستتم مناقشتها خلال المفاوضات الثانية لمدة 60 يوماً، مع حفاظ إيران على سرية البرنامج النووي والتخصيب والاستعمالات والمواقع، وستقتصر المفاوضات على رفع او خفض نسبة التخصيب.
7- فك كافة اصول ايران المجمدة والبالغة قيمتها وعددها 120 مليار دولار واعادتها لإيران بعد انتهاء المفاوضات النهائية مع تعهد امريكي ايراني.
8- تقليص عدد كبير جداً من قوات الجيش الأمريكي بالمنطقة مع اخلاء عدد كبير من المواقع وانسحاب كافة الآليات العسكرية والجنود والاسلحة والقوات من محيط ايران ومياه المنطقة، بعد توقيع الاتفاق.
9- تعهد ايران بعدم امتلاك سلاح نووي.
10- تسليم 300 مليار دولار الى إيران تحت صندوق استثماري يشارك به حلفاء امريكا، مع تقديم دول الخليج ودولا اخرى إموال أخرى وصفقات مٌفردة تحت عناوين خاصة لأغراض الاستثمارات والتعاونات بمختلف المجالات.
11- تمنح الولايات المتحدة رفع عدد كبير من العقوبات واعفاءات من حقوق البيع والتصدير لكافة الموارد والتصديرات الإيرانية فور توقيع مذكرة التفاهم الأولي، مع رفع تام وشامل للعقوبات بعد انتهاء المفاوضات النهائية.
12- يتم توقيع وتثبيت الاتفاق رسمياً في مجلس الأمن والأمم المتحدة. | 650 |
| 7 | لا تستطيع حماس أو الجهاد الإسلامي في غزة تجاهل الحاضنة النازحة تقريبا كلها، والمجاعة المستمرة، وانعدام النظام الصحي، أما أن تبادر غزة للقتال مرة أخرى في هذا الوضع فشبه مستحيل إن لم يكن عينه.
إذن فغزة ليست ذراعًا فعَّالًا، خلافًا للحزب، فشمول غزة لا طائل من ورائه، وفي تركها تبرير سياسي وهو صحيح نظريًّا؛ لأن المسؤول عن وقف الحرب على غزة هم الوسطاء لا إيران. | 760 |
| 8 | إن فعَّلت إيران فعلا وقف إطلاق النار بما يشمل غزة -وهو مستبعد رغم صدور تصريحات به من إيران قبل أيام- فهو توحيد حقيقي لمفهومها العسكري وحدة الجبهات أو الساحات.
طيب لماذا هو مستبعد؟ لأن إيران شريرة؟ ربما، لكن لا مدخل له هنا.
لماذا أصلا تدعم إيران الأذرع؟
إيران لا تمتلك سلاح طيران ينافس خصومها في المنطقة، حتى الإمارات أقوى منها في الطيران بكثير، ولا تملك دفاعًا جويًّا قويًّا، فلا تقدر على منع الهجوم الجوي خاصة الحملات الكثيفة، من هنا أتت فكرة الأذرع؛ الأدوات من مفهوم تكتيكي، وجبهة المقاومة الموحدة في الذكر الخطابي.
فالحرب إن أردتها أردت قوة جارفة، وإن أردت منعها عنك كفاك ردع عدوك بقدرتك على إيلامه وإلحاق الخسائر به، إلى درجة يجد معها أن المضي قدمًا مكلفٌ على كل حال فوق تكاليف التوقف وترك الحرب.
الحزب في الشمال، وغزة في الجنوب.
مستوطنات الشمال خاصرة رخوة يمكن اختراقه منها.
وغلاف غزة منطقة رخوة جنوبية خطيرة، وكلاهما اخترقا بسهولة، جنوبا بالقصف والاقتحام، وشمالا بالقصف الشديد والمستمر، واقتحام فردي مرات.
تدعم إيران هذه القوات العسكرية، في العادة تحت مظلة طاعة الإمام الخامنئي النائب عن صاحب الزمان في الأمر والنهي، ومع المقاتلين في غزة فقط على سبيل تحالف المقاومة في تحرير القدس.
وبالفعل؛ دخول الحزب وجماعات العراق وتهديدات الحوثي ضاعفت الضغط على الجبهة الأمريكية الإسرائيلية في الحرب بشكل كبير.
هذه وجهة نظري معرضة للخطأ والصواب، وتسرني مشاركتكم. | 768 |
| 9 | أصرَّت إيران على شمول لبنان في اتفاق وقف الحرب لسبب واحد دون أي تفسيرات خنفشارية: وهو أن الحزب تدخل عسكريا بشكل صريح لدعم إيران والنظام في هذه الجولة، بينما ظل الحزب يُضرب ويُقصف لأكثر من عام ونصف وإيران تتفاوض عن نفسها دون ذكره بشيء، وإن تركته في هذه الجولة فهو تنازل تام عن كرامتها كدولة، وسبب لضياع أي حليف مستقبلي، إذ سيعرف أنه يقدم دون مقابل، ولو لم يتدخل الحزب لاستمر ضربه ولم تهتم له إيران في اتفاقاتها.
هذا ما أراه، وأتعجب من يقارن لبنان بغزة، فإيران لا تتفق من حيث رفع الظلم عن المسلمين بل عن حليف المعركة فقط، ولا أرى للمسألة دخلًا بالطائفة، نعم كبار حرس الثورة وجماعاتهم شبعانين طائفية، لكن في الانهاية فالاتفاقات الإيرانية هي بروج برغماتية منذ عهد الإخميميين. | 758 |
| 10 | سامحوني يا جماعة عارف إني مزاولكم بتنوع المواضيع وعبثية الالتزام بالنشر، شوية شريعة على آراء على أخبار وبفكر قريب أنشر في البيزنس، ربنا يصبركم. | 769 |
| 11 | لماذا لا نقرأ الخريطة ولكن من نظارة مختلفة؟
لمصر امتدادان رئيسيان من قدم التاريخ، بلاد الشام والسودان، فكلما ذهبت شمالًا اقتربت من الشام لونًا وطبعًا، وكلما ذهبت جنوبًا اقتربت من السودان حتى لا تفرق أهل جنوب مصر عن أهل السودان تقريبًا في شيء، حتى اللكنة.
إذ مسمى دول شمال إفريقيا هو مصطلح جغرافي لا يدل على اتصال حضاري وكتلة ثقافية شبه واحدة، فمصر يفصلها عن بلاد المغرب الكبير صحراء شاسعة وبحر الرمال العظيم، ولا طرق ممهدة في غالب التاريخ، حتى على الخط الساحلي، لذا فمع أن مصر دولة شمال إفريقية لا تكاد تشبه بلاد المغرب في شيء، حتى اللكنة بالنسبة للمصريين في غاية الصعوبة والعسر.
هذا الاتصال الحضري خاصة لسكان شمال مصر وسواحلها مع الشام؛ وجنوبها مع السودان؛ صنع كيانًا فريدًا يسمى المصريين، فيه الأبيض والأسمر والقمحي والحنطي، وفيهم لين اللهجة وغليظها، فضلًا عن الهجرات العربية من الجزيرة لمصر (وهي تشكل الملايين من المصريين اليوم في أقل التقديرات)، ومهما جاءت دول وثقافات مختلفة، ظلت الجغرافيا أقوى منهم، ولم تكن العلاقة تأثرًا فحسب، فجنوب الشام جهة مصر (فلسطين) لها اختلاف واضح عن شمال الشام، وغزة وعسقلان هما أشبه بسكان السويس المصرية من سكان دمشق الشامية، حتى في الطعام، كما أن سكان شمال السودان هم أقرب لأهل أسوان والأقصر منهم لأهل دارفور مثلا.
مفهوم "الاتصال الحضري" مهم وخطير جدا لمن أراد فعلا الحفاظ على الهوية المصرية في زعمه، فالشعوب متداخلة، لغةً وملبسًا وطعامًا ولكنةً ونسبًا بل وهمًّا، وإني لا أجد في نفسي نكارة من امتهان الناس والإساءة لهم من حمقى القوميين المصريين بقدر ما أجدها في مهاجمة هذين الشعبين بالخصوص، لأننا إن قطعنا أواصرنا بهم أنكرنا أنفسنا، كما لو قطعوا أواصرهم بنا أنكروا أنفسهم كذلك.
تذهب الحروب وتأتي، ويمضي بإذن الله اللجوء الاضطراري الكريه على نفوس اللاجئين والمهجرين أيًّا كانوا، وستمر السنين تلو السنين، وسيبقى الشامي والمصري والسوداني والمصري كتلة حضارية متداخلة تداخلًا حتميًّا، ولو رغمت أنف كل عاق ومتبرئ من أهله. | 840 |
| 12 | ثمة سلوك من نفس الجنس التخبيب غير أنه يُفعل مع غير المتزوجين أصلا، وهو قطع الطريق على الناس بحصر الصحيح في نمط معين، وذم كل ما عداه، يعني تضييق وتيئيس، ومن سلم عقله للناس لم يسلم له شيء. | 669 |
| 13 | لا أؤمن بالقواعد العامة في الزواج، مثل طبيعة الزوج والزوجة وشروط شخصيتهما، كيف تتقسم التكاليف بينهما، هل هي تعمل أم لا، ما المستوى المادي المطلوب، الاهتمامات والآراء وغير ذلك.
كل كلام مطلق على عواهنه في أمور شديدة الاختلاف والتفاصيل إضلال وإفساد، وطالما بعدنا عن الحرام الصريح؛ فكل إنسان يختار لنفسه ما ناسبه وأراحه، والدنيا واسعة، ولا توجد تجربة إنسان تصلح لإنسان آخر. | 809 |
| 14 | ليس أول مرة يقول الرجل ذلك أصلا
ورجل بعقله وفهمه وقوته لا يقول ولا يتصور منه غير ذلك دون قول
لكن البغض يعمي ويصم | 831 |
| 15 | الرئيس السوري احمد الشرع :
ترسيم الحدود بين سوريا ولبنان امر صعب حالياً.. و قبل ان نختلف ان كانت مزارع شبعا لبنانية او سورية يجب ان نخلصها من يد الاسرائيلي ..
لا يوجد اي نية لنا بدخول لبنان و التدخل بالحرب الحالية نحن نريد ان تنتهي المعاناة في لبنان.
و حالة الجرح الذي سببها حزب الله للسوريين مختلفة عن ما يجري الان | 601 |
| 16 | أطلت عليكم أعتذر، لكن إليكم خلاصة الأمر وتصوري بعد سنوات:
المال آداة، وقوة سببية عظيمة لمن يستغلها، إن كان حقًّا أو باطلًا.
والمال حصة، إن لم تنلها يدك نالتها يد غيرك، فليس بشيء كريه إن تركته كسد واختفى، بل يكسد عندك فيربح عند غيرك والعكس، فنحن كمسلمين أولى إذن!
والمال عز عند الناس، والعز عند الناس في نفسه لا قيمة له ولا قدر، لكنه أيضا وسيلة ضرورية في نشر ما تراه حقا، وهل يتبع الناس الحق إن كان ذليلا مهدورًا ملقى على موائد الإحسان!
والمال قبل كل ذلك باب عظيم لرضى الله تعالى، برفع الدين عن المدين، وتفريج كربات المسلمين، والتبرع لمصابهم، والعمل في أسباب عزتهم، ورعاية يتيمهم، وكفاية المسلمات من الحاجة والسؤال، وتوفير تعليم طيب للصغار، وبيئات صالحة نظيفة للجميع
والفقر ليس له فضيلة، إنما الفضيلة للفقير الصابر الراضي على الغني من عامة الأغنياء، ولكن هل هذا الفقير أفضل عملا من سيدانا عثمان وعبد الرحمن بن عوف وهم يشترون الآبار ويجهزون الغزوات، وهل هم أفضل من سيدنا أبي بكر الصديق وهو يبذل ماله -وكان ذا مال- فيستنقذ بلالا وغيره من ضعفتء المسلمين من موت محقق!
اللهم إني لا أعتقد ذلك، بل والراجح عند أهل العلم (خاصة الزهاد والصوفية) أن الغني المتصدق المنفق أقرب وأحب إلى الله من الفقير الصابر الراضي، وهذا لا ينفي عظم المسؤولية والسؤال في حال الغنى، وخطورة الأمر وأهميته.
لهذا وغيره فمشروعي الأساس في الحياة الآن أن أكون رجلًا غنيا، ولا أعني غنى الكفاية، بل هذا الغنى الذي يسمونه بالثراء الفاحش نفسه، وأسأل الله أن يستعملني وغيري لا لنكون متبرعين هنا وهناك للمحتاجين وحسب، بل بذرة لطبقة من رجال أعمال مسلمين ذوي هم دعوي، لا يعيشون في بيت حصير ولا يركوب حمارًا وهم أغنياء، بل يعيشون عيشة الأغنياء ومظاهرها لا بأس، على أن يكون خارج أموالهم لله تعالى ومرضاته ومشاؤيع خدمة أمته فوق ما لهم من الدنيا، وإلا فلا خير فيهم.
فما قولكم يا أحباب؟ | 762 |
| 17 | ذات مرة ذهبت لزيارة أحد المشايخ العلماء حقيقةً، المتفننين في المنقول والمعقول، رجل يوزن بالذهب، لعلمه وأخلاقه وكرمه ورجولته وصلابته في الحق وإدراكه للواقع
وكان الشيخ يتعرض لتضييقات في معاشه وداره، وجدت أن مثل هذا الرجل لو كان لي سعة من المال كفيته مشكلته بإذن الله.
ومرة أخرى التقيت بطلاب علم، نجباء صالحين تقفز الهمم من وجوههم، ولكن ماذا؟ تكاليف الحياة القهرية تمنعهم من التفرغ ساعة أو ساعتين ليرونا الخير منهم!
لا حول ولا قوة إلا بالله.
كم من شيخ لو أن له دار وراتب وعبيش كريم دون منة عليه وتوجيه وتحكم فيه لرأينا خيرًا فاتنا.
وكم من طالب علم لو رصد له راتب ولو بعمل علمي مناسب مقبول، وتوفرت له مجالس ولو رقمية بجودة طيبة وأساليب منهجية قريبة منه وأهدي بعض الكتب غالية الثمن -رغم أهميتها- لرأينا خيرًا كثيرًا.
وكم من دعوة وخير وفكرة طيبة لو توفرت لها بعض السيولة المادية (وليست كثيرة والله) لرأينا خيرًا كثيرًا.
على الجهة الأخرى تجد المانحين ممن حباهم الله بالمال -إلا من رحم الله- يلتفتون لبناء مساجد في كل مكان، وكأننا في قارة مقفرة خالية من بيوت الله، مع أن كل شارع صغير فيه مسجد واثنين، وكثيدرة المساجد ليست مطلوبة أصلا ما دامت تسع وتنفع، لكن هذا الحال! ملايين تنفق على بناء مساجد ربما لا يصلي فيها سوى جيران المسجد ممن كانوا يمشون مائة متر فقط للمسجد التالي، ولو أنفقت هذه الأموال على العلماء وطلبة العلم وتوفير كتبه لكان من أعظم مسالك رضا الله عز وجل.
وفريق آخر ينفقها في العلم فعلا، لكنه يستعملها في تجنيد الطلاب وصغار المعلمين والمؤلفين والمحققين لخدمة مشاريع هي عن الدعوة أبعد شيء، كمشاريع الديانة الإبراهيمية ومؤسساتها المتصوفة منها والمتعلمنة، وكله في البطاطا يا سيدي، وفي أهون الأحوال الإنفاق على الطلاب ليكونوا أتباعًا، ومن يقصر في اتباع الشيخ المانح فهو مطرود من رحمة الله، حاشا لله. | 624 |
| 18 | المهم
تركت تحصيل المال إلا بقدر الكفاف، وقلت يا أيمن انشغل بالعلم وتحصيله
تعلمت مهارة التصميم الجرافيكي وأحببت أن أستعملها في الدعوة وطلب العلم والترويج له، فماذا كان؟ اصطدمت بواقع أن جميع هذه البرامج مدفوعة وبأموال كثيرة، وإلا ففيها شبهة، ولن استخدم الشبهات في العام، كمن يجتهد في طبخة من طعام غالي الثمن، ويضعها في إناء مسروق ليخرجها صدقة لله!
قلت بلاها تصميم يا أيمن، تعلم البرمجة، فقمت بتصميم موقع بسيط وكان عمري الدراسي للمجال أربعة عشر يومًا لا يزيدون، لعلكم تعرفونه وهو مداد الطالب، كان محض تجربة صغيرة مبسطة لمشروع أكبر أريده لاحقا، فماذا كان؟ وجدت أنه لكي يظهر الموقع أصلا وينتشر لا بد من سيرفر قوي ودومين قوي، ودولار جيد.
عدت أدراجي مرة أخرى
التفت للتدريس، لاحظوا أني كان يمكنني العمل بهذه المهارات السابقة بشكل شخصي والتكسب منه، لكن كراهية المال منعتني.
المهم؛ التفت للتدريس، فوجدت أن تنظيم الدروس وتصميم الدعاية لها والمنصات الجيدة مثل زوم وغيره تحتاج مالًا، ومالًا ليس بالقليل.
هنا بدأت أدرك ما كنت أتنكر له، المال هو شريان كل ذلك، والمال نعمة إلهية تستحق الشكر لا البغض، على أن تعمل بحقه، وتنفقه في مسالك مرضية لله عز وجل. | 649 |
| 19 | لا أخفيكم أني في غالب طفولتي كنت من أواسط الناس في المال، فضل ونعمة من الله، لا تربيت في الفقر المدقع ولا الغنى والثراء، فالحالتين دون بيئات محافظة جدا -على تضادهما الظاهر- تخرجان إنسانًا يرى المال كل شيء، وأعني كل شيء حقيقةً لا هذه العبارات التي نتلاطف بها كأصدقاء بين حينٍ وآخر.
وبطبيعة النشأة كملايين مثلي، لما اصطدمت بواقع الحياة منفردًا ما عاد شيء أبغض إليّ من المال وتحصيله، وإنما عملت اضطرارًا للكفاف، وتركت ما عندي من ملكات جيدة في الكسب هروبًا من المال والأرقام والتقييمات الاجتماعية المرتبطة به، لا زهدًا في الدنيا وطلبًا للآخرة، وإنما لأن المال كان يضع أمامي دائمًا إحدى الطبقتين سلوكياتهما كريهة جدا إلى نفسي، الفقراء جدًّا والأثرياء جدًّا، أخبركم بالسبب الحقيقي حتى لا أبيعكم أدبيات، ومن يتحمل بيع أدبيات وادعاء بعد الثالثة ليلًا 😁 | 594 |
| 20 | ذات مرة قال لي أحد مشايخنا الكرام كلمة لا زال صداها يتردد في أذني ويتجلى صدقها كلما قرأت في تاريخ الأفكار والثقافات انتشارًا وانحسارًا، قال رضي الله عنه: هذه الأمة لا ينقصها علم ولا علماء ولا دعوة ولا دعاة، ففيها ما يكفي وزيادة، إنما ينقصها رجال أعمال وأثرياء، يدفعون عجلة هذه الدعوة ويرفعون الفاقة عن المسلمين ويحولون دون حاجتها لغيرها من الأمم، أو انسحاقها!
هكذا قال الشيخ، أو قريبًا من معناه. | 645 |
现已上线!2025 年 Telegram 研究 — 年度关键洞察 
