ar
Feedback
نُسُــق.

نُسُــق.

الذهاب إلى القناة على Telegram

﴿أَلم يَأْن لِلذين آمَنوا أَن تَخشع قُلوبهم لِذكر الله وَما نَزل مِن الْحق ولَا يكُونوا كَالذين أُوتوا الْكِتاب مِن قَبل فَطال عَليهم الْأَمد فقست قُلُوبهم وكثير مِنهم فَاسِقون﴾.

إظهار المزيد
1 008
المشتركون
لا توجد بيانات24 ساعات
+57 أيام
+1430 أيام
أرشيف المشاركات
"أرشِد فؤادي .. فقد تاهَت بهِ السُّبُلُ".

.
.

مباركٌ عليكِ أريج القبول في جامعة صنعاء - طب بشري فتح الله عليكِ فتوح العارفين، وحقق لكِ مأملكِ .. صبرتِ فوجدتِ ✨.

أيام حافلة بالصيام في شهر الله المُحرم: قال ﷺ :‏أفضلُ الصِّيامِ بعدَ رمضانَ، شهرُ اللهِ المُحَرَّم ‏ -الاربعاء ٩ محرم : تاسوعاء ‏-الخميس ١٠ محرم : عاشوراء " كفارة سنة " قال ﷺ: صيامُ يوم عاشوراءَ، أحتَسِبُ على الله أن يُكفّر السنةَ التي قبلَهُ. ‏ ‏-الجمعة ١١ محرم : يلي عاشوراء عن أبو هريرة رضي الله عنه قال أَوْصَانِي خَلِيلِي ﷺبِثَلَاثٍ: «بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ،‏ -الاحد 13 محرم : أول أيام البيض ‏-الاثنين 14 محرم :   ثاني أيام البيض ‏-الثلاثاء 15 محرم : ثالث أيام البيض

تطارد أحلامًا لا تزال تبدو بعيدة، بينما تستمر الحياة في طرح أسئلة لست متأكدًا بعد من كيفية الإجابة عنها. ​والداك يتقدمان في العمر، والوقت يمضي أسرع من ذي قبل، والتوقعات من حولك تبدو أكثر صخبًا كل يوم. ​في بعض الليالي، يغمرك الحماس لكل ما هو قادم. وفي ليالٍ أخرى، يملؤك الرعب من فكرة أنك تتخلف عن الركب. ​بين المسؤوليات والطموحات، تتعلم أن النضج ليس معناه أن يكون كل شيء واضحًا ومحسومًا، بل هو القدرة على حمل حالة عدم اليقين هذه بامتنان ورقيّ. ​من الغريب كيف تطلب منك الحياة أن تبني مستقبلًا، وتتعافى من ماضٍ، وتعتني بحاضرٍ، وتحافظ على الأمل في غدٍ؛ كل ذلك في الوقت ذاته. ​وربما لهذا السبب يبدو هذا العمر ثقيلًا؛ لأنك تتحول إلى شخص جديد بينما تحاول ألا تفقد مَن كنت عليه دائمًا.. منقول، بتصرف.

تطارد أحلامًا لا تزال بعيدة، بينما تستمر الحياة في طرح الأسئلة التي لا تعرف الإجابة عليها بعد. يتقدم والداك في السن، ويصبح الوقت أسرع من ذي قبل، والتوقعات من حولك تبدو أعلى كل يوم. في بعض الليالي تكون متحمسًا لكل ما هو قادم. في الليالي الأخرى تشعر بالرعب من أن تتخلف عن الركب. بين المسؤوليات والطموحات، تعلم أن النضوج لا يعني فهم كل شيء، بل يعني تحمل عدم اليقين بنعمة. من الغريب أن تطلب منك الحياة بناء المستقبل، والشفاء من الماضي، والاهتمام بالحاضر، والبقاء متفائلًا بشأن الغد، كل ذلك في نفس الوقت. وربما لهذا السبب يبدو هذا العمر ثقيلًا جدًا لأنك أصبحت شخصًا جديدًا بينما تحاول ألا تفقد ما كنت عليه دائمًا.. منقول، بتصرف.

Repost from نُسُــق.
"لَو أن أحدكم همّ بإزالة جبل وهو واثق بالله؛ لأزالــه." - ابن القيّم .

لو أنك، في كل مرة ضاق صدرك فيها، شغلت نفسك بما ينفعك… لو أن مصحفك، الذي لا ينطق إلا بالحق، كان أقرب إلى يديك من هاتفٍ لا يزيدك إلا خوفًا واضطرابًا.. ولو أن هاتفك عَمُر بالأذكار بدل بالإشعارات.. ولو أن قلبك سكنه التوكل بدل أن ينهشه القلق.. ولو أنك آثرت الحمد على جلد نفسك باللوم.. لكنتَ خرجت من كل أزمةٍ بزادٍ من الإيمان، وبصيرةٍ أنارت لك دروب الحياة. لكنّك شغلت نفسك بالقلق حتى غلبك، ودرت حول ذاتك في دوائر من العجز حتى أرهقتك.. تمر الأزمات بك، واحدةً تلو الأخرى، فلا تخرج منها إلا بأعصابٍ منهكة، وقلبٍ مثخنٍ بالهم… كم ضيّعت من طريقك، وأهملت من قلبك، وأعرضت عن منبع طمأنينتك! كأنك نسيت أن الله لا يبتليك ليكسرك، بل ليهديك إلى نفسك قبل أن تهلكك نفسك.

ساعة الاستجابة ١ _ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: "الْتَمِسُوا السَّاعَةَ الَّتِي تُرْجَى فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ بَعْدَ الْعَصْرِ إِلَى غَيْبُوبَةِالشَّمْسِ ". ‹رواه الترمذي › ٢ _ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ، حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ، تُمَيْلَةُ عَنِ ابْنِ أَبِي رَوَّادٍ قَالَ: كَانَ طَاوُسٌ وَأَصْحَابٌ لَهُ إِذَا صَلَّوْا الْعَصْرَ اسْتَقْبَلُوا الْقِبْلَةَ وَلَمْ يُكَلِّمُوا أَحَدًا وابْتَهَلُوا فِي الدُّعَاءِ. ‹ أحمد في الزهد › - لا تنسونا من صالح دعائكم🤍.

يقول ابن القيّم -رحمه الله- : "لو رُزِق العبد الدُّنيا وما فيها ثمَّ قال الحمدُ للّٰه، لكان إلهام اللّٰه له بالحمدِ أعظم نِعمة من إعطائه الدُّنيا؛ ﻷن نعيم الدُّنيا يَزول وثَواب الحمدِ يَبقى" الحمدُ لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه.

يوم الجمعة : تذكير بكثرة الصلاة على النبي. تذكير بسورة الكهف. تذكير بساعة الاستجابة. تذكير بصلاة الجمعة. _تقبل الله منا ومنكم.

Repost from N/a
📍مراحل تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة المدى: 1. التشفير. 2. التخزين. 3. الاستدعاء (الاسترجاع). كتاب "المخ الأبله-The Idiot
📍مراحل تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة المدى: 1. التشفير. 2. التخزين. 3. الاستدعاء (الاسترجاع). كتاب "المخ الأبله-The Idiot Brain" لعالم الأعصاب "دين برينت"

أول ما ينبغي أن تعانده وتقاوم سطوته عليك: حزنك. نعم، كلنا نحزن، لكنّ الفرق يكمن في طريقة تعاملنا مع هذا الحزن؛ فمِن الناس من يفسح له صدره، ويُلبسه ثوب الإقامة، فيسرق من عمره، ويستنزف همّته، ويُنهك صحته. وليس في ذلك رحمةٌ بالنفس، بل ظلمٌ لها. عامِل الحزن معاملةَ عدوٍّ تستعيذ بالله من شرّه، ولا تأمنه على قلبك وسرّك. فإذا طرق بابك، فلا تمنحه الإصغاء الطويل، ولا تفتح له أبواب التفكير والاسترسال. أعرض عنه قدر استطاعتك، واشغل قلبك بما ينفعك؛ فإن الحزن ثرثارٌ، متى وجد منك إنصاتًا، لم يكفّ عن التشويش عليك وتعكير صفوك.

قيمة الإنسان الوحيدة تكمن في إنسانيته وأدبه ورحمته مع الآخرين لا يوجد أي شيء آخر يجعل للإنسان قيمة حقيقية.. لا منصب ولا علم ولا مال ولا حَسب ولا شكل ولا أي شيء كل هذه الأشياء قد تضيف بريقًا مؤقتًا لكن القيمة التي تبقى وتستحق الاحترام فعلًا هي الإنسانية.

.

بعيدًا عن الدراما... إنّ تعلّق القلبِ بغيرِ الخالقِ -جلّ جلاله- يُورثُ تذوّق مرارة الفقد؛ إذ يسلب المرء ما شغف به قسرًا، ليوقنَ يقينًا جازمًا بأنّ استقامةَ الوجودِ لا تكونُ إلا بالله، وإليه المآل. وليس هذا في ميزان الحكمة عقابًا، بل هو عينُ الرحمةِ واصطفاء ربانيّ يُطهّر الفؤاد من أدرانِ التعلق بغير الغاية العُظمى؛ فما سلبَ اللهُ شيئًا من عبدٍ إلا ليُعطيَه نفسَه، وما أوجعَ إلا ليُقوّم...

هل يُعقْل ان يُعاقَب الإنسان بكل شيءٍ يحبهُ؟!

مما يمنحك الراحة في تعاملك مع سكان هذا الكوكب: أن تتحرر من تعليق قلبك بالناس، وألا تراهم المصدر الحقيقي لما يصيبك أو يفوتك. أن تدرك أن وراء كل عطاءٍ مُعطياً واحداً، ووراء كل منعٍ مانعاً واحداً، وأنك في شؤونك كلها تتعامل مع الله قبل كل شيء وبعد كل شيء. فإذا جاءك خير، فالله هو الذي ساقه إليك بأسبابٍ شاءها. وإذا تأخر عنك أمر أو مُنعت شيئاً أحببته، فالله هو الذي قدّر ذلك لحكمة يعلمها. أما الناس، فمهما عظمت أدوارهم في أعيننا، فهم عباد ضعفاء مثلنا؛ لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله، فكيف نُعطيهم من قلوبنا ما لا يستحقون من الخوف أو التعلق أو الانكسار؟!
﴿وإن يمسسك الله بضرٍ فلا كاشف له إلا هو، وإن يردك بخيرٍ فلا رادَّ لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم﴾.
إن كنتَ ترى كل ما يأتيك آتياً من الله فإنك تعلم أنه حكيم بر رحيم. فتعلم أنه لو جاءك ما تكره فإن له فيه حكمة ولك فيه رفعة درجات.وإن حرمك مرة فكم أعطاك؟! وإن منعك مرة فكم منحك؟! تستحي أن تسخط وهو لا يزال لك مكرماً.. أما الظلم... فهو موجع حقاً. مرٌّ حين يقع، وثقيلٌ حين يستقر في الذاكرة، ومؤلمٌ حين يعجز الإنسان عن دفعه. لكن عزاء المؤمن أن الله لا يضيع عنده حق، ولا تغيب عنه دمعة، ولا يخفى عليه وجع. حسبك أن ربك عادلٌ إذا ظُلمت، كريمٌ إذا سألته، حكيمٌ إذا منعك.
"يكفيك أن الله يعلم، ويرى، ويجزي، ويكفي🤍" .

الأغلب مفكر إن الناس بتتبع الأفكار أو بتتبنى المبادئ بناءً على المنطق والتحليل العلمي والبحث العميق عن الحقيقة، الواقع الصادم
الأغلب مفكر إن الناس بتتبع الأفكار أو بتتبنى المبادئ بناءً على المنطق والتحليل العلمي والبحث العميق عن الحقيقة، الواقع الصادم بيثبت إن عقول الجماهير بتتحرك بغريزة القطيع والتبعية العمياء. لما تشوف كيف الناس بتدافع عن "نظام الطيبات" بشراسة، وتلغي عقلها بالكامل عشان تتبع شخص ببيعها وعود سحرية، هون بتستوعب قوة البرمجة النفسية والسيطرة على العاطفة. ​علم نفس الجماهير بيثبت إن البشر لما ينجذبوا لكاريزما معينة، مستعدين يصدقوا أي شيء، ويدافعوا عن هذا المعتقد حتى لو كان بيخالف المنطق البديهي، لأنهم بيبحثوا عن الانتماء مش الحقيقة. السر النفسي في هذا النوع من التجمعات هو احتكار الانتباه وصناعة حالة من الهالة والقدسية حوالين الشخص والفكرة، بحيث يتحول المتابع من شخص عادي لشخص منتمي لطائفة بتدافع عن اسم "العوضي" بكل قوتها. ​السيطرة العصبية هاي بتخلق حالة غسيل دماغ حقيقية، وبتثبت إن القوة في الساحة اليوم ما كانت ولن تكون لصاحب الحجة الأقوى، بل للشخص اللي بيعرف كيف يستحوذ على العاطفة المطلقة.. منقول بتصرّف.