دروس ومجالس ڪبار العلمــاء
الذهاب إلى القناة على Telegram
593
المشتركون
لا توجد بيانات24 ساعات
+17 أيام
+330 أيام
أرشيف المشاركات
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
.
📌*مقاطع صوتية*📌
📌*ارفع رأسك فأنت مسلم*
https://your.ls/a0x2r
✍ *للشيخ: إبراهيم بن عبدالله المزروعي*
〰〰〰〰〰〰〰〰
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
📌 *فوائد من شرح رياض الصالحين لإبن عثيمين رحمه الله *
▪ *عن ابن مسعود رضي الله عنه ان النبي ﷺ قال*
" هلك المتنطعون" قالها ثلاثاً
*صحيح مسلم (٢٠٥٥/٤)*
📍 *قال ابن عثيمين رحمه الله*
الهلاك ضد البقاء يعني أنهم تلفوا وخسروا. والمتنطعون هم المتشددون في أمورهم الدينية والدنيوية ولهذا جاء في الحديث لا تشددوا فيشدد الله عليكم .
كذلك أيضا من التشديد في العبادة أن يشدد الإنسان على نفسه في الصلاة أو في الصوم أو في غير ذلك مما يسره الله عليه فإنه إذا شدد على نفسه فيما يسره الله عليه فهو هالك
ومن ذلك ما يفعله بعض المرضى ولا سيما في رمضان حيث يكون الله قد أباح له الفطر وهو مريض ويحتاج إلى الأكل والشرب ولكنه يشدد على نفسه فيبقى صائما فهذا أيضا نقول إنه ينطبق عليه الحديث هلك المتنطعون
ومن ذلك ما يفعله بعض الطلبة المجتهدين في باب التوحيد حيث تجدهم إذا مرت بهم آيات صفات الرب عز وجل جعلوا ينقبون عنها ويسألون أسئلة ما كلفوا بها ولا درج عليها سلف الأمة من الصحابة والتابعين وأئمة الهدي من بعده فتجد الواحد ينقب عن أشياء ليست من الأمور التي كلف بها تنطعا وتشدقا فنحن نقول لهؤلاء إن يسعكم ما وسع الصحابة رضي الله عنهم فأمسكوا وإن لم يسعكم فلا وسع الله عليكم وثقوا بأنكم ستقعون في شدة وفي حرج وفي قلق ، ومثال ذلك أن بعض الناس يقول إن الله عز وجل له أصابع كما جاء في الحديث الصحيح "إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث يشاء" فيأتي هذا المتنطع فيبحث كم عدد هذه الأصابع ؟ وهل لها أنامل ؟ وكم أناملها ؟ وما أشبهه ذلك .
كذلك مثلا ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى الثلث الآخر يقول كيف ينزل ؟ ولم ثلث الليل ؟ وثلث الليل يدور على الأرض كلها معنى هذا أنه نازل دائما وما أشبه ذلك من الكلام الذي لا يؤجرون عليه ولا يحمدون بل هم إلى الإثم أقرب منهم إلى السلامة وهم إلى الذم أقرب منهم إلى المدح .
هذه المسائل التي لم يكلف بها الإنسان وهي من مسائل الغيب ولم يسأل عنها من هو خير منه وأحرص منه على معرفة الله بأسمائه وصفاته يجب عليه أن يمسك عنها وأن يقول سمعنا وأطعنا وصدقنا وآمنا أما أن يبحث أشياء دقيقة ما لها فائدة فإن هذا لا شك أنه من التنطع .
ومن ذلك أيضا ما يفعله بعض الطلبة من إدخال الاحتمالات العقلية في الدلائل اللفظية فتجده يقول يحتمل كذا ويحتمل كذا حتى تضيع فائدة النص وحتى يبقى النص كله مرجوحا لا يستفاد منه فهذا غلط والواجب الأخذ بظاهر النصوص وطرح هذه الاحتمالات العقلية فإننا لو سلطنا الاحتمالات العقلية على الأدلة اللفظية في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما بقي لنا حديث واحد أو آية واحدة يستدل بها الإنسان ولأورد عليها كل شيء والأمور العقلية هذه قد تكون وهميات وخيالات من الشيطان يلقيها في قلب الإنسان حتى يزعزع عقيدته وإيمانه والعياذ بالله .
*منتقى من شرح رياض الصالحين للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ص ٢١٨ : ج ٢*
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
.
📌*قال تعالى { وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}*
📌*قــال الإمــام إبـن القيـــم رحمـہ اللـہ ( فإن العبد إذا عَلِمَ أن المكروه قد يأتي بالمَحبوب، والمَحبوب قد يأتي بالمَكرُوه، لم يأمن أن توافيه المَضَرَّة من جانب المَسَرَّة، ولم ييأس أن تأتيه المَسَرَّة من جانب المَضَرَّة* ) .
*الفوائد" (153)*
.
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
.
📌*حكم الضرائب*
*قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله ( كل شيء يؤخذ بلا حق فهو من الضرائب ، وهو محرم ، ولا يحل للإنسان أن يأخذ مال أخيه بغير حق ،كما قال النبي عليه الصلاة والسلام ( إذا بعت من أخيك ثمراً فأصابته جائحة ، فلا يحل لك أن تأخذ منه شيئاً ، بم تأكل مال أخيك بغير حق)*
*ولكن على المسلم السمع والطاعة،وأن يسمع لولاة الأمور ويطيع ولاة الأمور ، وإذا طلبوا مالاً على هذه الأشياء سلّمه لهم ، ثم إن كان له حقٌُ فسيجده أمامه [ يعني يوم القيامة ] ، وإن لم يكن له حق بأن كان الذي أخذ منه على وجه العدل فليس له حق ، والمهم أن الواجب علينا السمع والطاعة من ولاة الأمور ، قال النبي عليه الصلاة والسلام ( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك )،ولا يجوز أن نتخذ من مثل هذه الأمور وسيلة إلى القدح في ولاة الأمور وسبِّهم في المجالس وما أشبه ذلك ، ولنصبر ، وما لا ندركه من الدنيا ندركه في الآخرة* )
*لقاء الباب المفتوح(٦٥/١٢)*
.
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
📌*لمتابعة دروس ومحاضرات وفوائد الشيخ ابراهيم عبدالله المزروعي حفظه الله في وسائل التواصل*:
1- *على تويتر*:
twitter.com/IbrahimMazroui
2- *على التيليجرام*:
t.me/IbrahimMazroui
3- *على الانستقرام*:
https://www.instagram.com/ibrahim.almazroui/
4- *على موقع مركز رياض الصالحين بدبي*
https://riadalsaliheen.com/الشيخ-إبراهيم-بن-عبد-الله-المزروعي/
شهرُ_الله_المحرم_بين_السنة_والبدعة_للشيخ_إبراهيم_بن_عبدالله_المزروعي.pdf5.47 KB
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
.
📌*شرعُ اللهِ كلُّه خيرٌ*
*قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى : اَلَّذِي شَرَعَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ صلى الله عليه وسلم تَوْحِيدٌ وَعَدْلٌ وَإِحْسَانٌ وَإِخْلَاصٌ وَصَلَاحٌ لِلْعِبَادِ فِي الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ وَمَا لَمْ يَشْرَعْهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ الْعِبَادَاتِ الْمُبْتَدَعَةِ فِيهِ شِرْكٌ وَظُلْمٌ وَإِسَاءَةٌ وَفَسَادُ الْعِبَادِ فِي الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ.*
*مجموع الفتاوى :(1/195)*
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
.
-❃🔊 *مقاطع صوتية* 🔊❃-
📌 *التحذير من أهل البدع*
https://your.ls/v2bql
✍ *للشيخ : إبراهيم بن عبدالله بن سيف المزروعي*
〰〰〰〰〰〰〰〰
.
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
.
📌*حكم إحداث عيد أو تهنئة بالعام الجديد*
*قال العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله -:ليس من السنة أن نحدث عيد لدخول السنة الهجرية أو نعتاد التهاني ببلوغه .*
الضياء اللامع ص٧٠٢
🔸*وسئل العلامة صالح الفوزان -حفظه الله- :إذا قال لي شخص كل عام وانتم بخير فهل هذه الكلمة مشروعة في هذه الأيام*؟
*فأجاب* : *لا ، ليست بمشروعة، ولا يجوز هذا .*
كتاب "الإجابات المهمة(٢٣٠).
🔸*وقد أفتت اللجنة الدائمة (٢٠٧٩٥ ):بأنه لاتجوز التهنئة بالسنة الهجرية الجديدة لأن الاحتفاء بها غير مشروع*
🔸*وقال الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- : *كل هذه الأعياد مبتدعة، وكلها باطلة من موالد أو غيرها، لا يجوز فعلها، ولا الاحتفال بها، بل يجب ترك ذلك؛ لأن النبي ﷺ لم يفعل ذلك ولا أصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم، فالواجب ترك ذلك، أما إذا هنأك إنسان وقال لك: جزاك الله خيراً، نسأل الله التوفيق، فلا بأس به، لكن الأفضل ألا تبدأ بالتهنئة بالعام الجديد أو ما أشبه ذلك، لكن إذا قال لك: مبارك، وجزاك الله خيراً، وبارك الله فيك، فلا بأس إن شاء الله، أما الاحتفال ووجود اجتماعات أو طعام أو ما أشبه ذلك، فلا يجوز.*
دروس للشيخ عبد العزيز بن باز /دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية ( رقم الدرس ١٧)
شهر_الله_المحرم_بين_السنة_والبدعة_الشيخ_ابراهيم_بن_عبدالله_المزروعي.pdf5.47 KB
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
.
--❃📣 *صوتيات علمية* 📣❃--
📌 *محاضرة بعنوان*:
*أخطاء في مجالس الناس*
https://riad.cam/aYWPW
*للشيخ : إبراهيم عبدالله بن سيف المزروعي*
〰〰〰〰〰〰〰〰
.
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
.
📌*علــى قــدر الڪسر يڪون الجبــر*
*قال الحافظ ابن رجب الحنبلي-رحمه الله تعالى- : إن المؤمن إذا استبطأ الفرج ويئس منه ولا سيما بعد كثرة الدعاء وتضرعه ولم يظهر له أثر الإجابة، رجع إِلى نفسه باللائمة ويقول لها: إِنَّمَا أتيت من قبلك ولو كان فيك خير لأجبت ،وهذا اللوم أَحَبّ إِلَى الله من كثير من الطاعات؛ فإنه يوجب انكسار العبد لمولاه، واعترافه له بأنه ليس بأهل لإجابة دعائه فلذلك يسرع إِلَيْهِ حينئذ إجابة الدعاء وتفريج الكرب فإنَّه تعالى عند المنكسرة قلوبهم من أجله ،عَلَى قدر الكسر يكون الجبر* »
*مجموع الرسائل (3/173)*
.
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
.
📌 *فوائد من شرح رياض الصالحين لإبن عثيمين رحمه الله تعالى*
*عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أن رجلاً سأل رسول الله ﷺ أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام، وتَقرأ السلام على من عرفت وعلى من لم تعرف) البخاري ومسلم*
*قال إبن عثيمين رحمه الله تعالى تطعم الطعام يعني من احتاج إليه وأول من يلزمك إطعام هم عائلتك وإطعامهم صدقة وصلة وأفضل من إطعام الأباعد لأن إطعام أهلك قيام بواجب وإطعام الأباعد قيام بمستحب والواجب أحب إلى الله من المستحب كما في الحديث القدسي ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وبعض الناس ينفق على أهله ما ينفق ولكنه لا يشعر بأنه يتقرب إلى الله بهذا الإنفاق ولو جاءه مسكين وأعطاه ريالا واحدا يشعر بأنه متقرب إلى الله بهذه الصدقة ولكن الصدقة الواجبة على الأهل أفضل وأكثر أجرا فإذا أطعمت الطعام لأهلك فهذا من خير الإسلام*
*وتقرأ السلام يعني تقول السلام عليك ويسمى قراءة السلام وإلقاء السلام*
*"على من عرفت ومن لم تعرف" لا يكن سلامك سلام معرفة بل يكن سلامك سلام مثوبة وإلفة لأن المسلم يثاب على سلامة ويحصل بسلامه التأليف كما قال النبي عليه الصلاة والسلام" والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم*" *أما من لا يسلم إلا سلام معرفة فسوف يفوته خير كثير لأنه ربما مر به العشرات لا يعرف منهم إلا واحدا أما من يسلم سلام مثوبة وإلفة فهو يسلم على من عرف ومن لم يعرف، إلا إذا كان الذي مررت به كافرا فلا تسلم عليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام وغيرهم أخبث منهم مثل السيخ والمشركين والشيوعيين ومن شابههم فلا تقرأ عليهم السلام ولا تسلم عليهم ،وكذلك الفاسق المعلن بفسقه إذا كان في ترك السلام عليه مصلحة وهو أنك إذا لم تسلم عليه تاب من فسقه ورجع إلى الله أما إذا لم يكن هناك مصلحة فسلم عليه واما إذا كان الأمر عنده واحد بل ربما اذا لم تسلم عليه يكون في قلبه عداوة عليك ويستمر في باطله ولا يقبل منك النصيحة فسلم عليه*
📚 *منتقى من شرح رياض الصالحين ص ٣٨٨ : ج ٤*
.
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
.
📌*التّعلّق الحقيقي بالله*
*قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( القَلب إنَّمَا خُلق لأجلِ حبِّ الله تعَالىٰ ،لا تُشتِّت قَلبكَ فِي البَحث عَن حُبٍّ وأمَان وكمَال عِندَ غَيرِ الله ، لَن تَجِد، وسَيبقىٰ القَلب يَخذُله البَشر ،وهُم مَعذورون جميعًا ، لنَقصِهم وضُعفهم ، سَتبقىٰ تَنصدِم وتَتوجَّع ، حتَّىٰ تَتيقَّن أنَّ التَّعلق الحَقيقِي لا يَصلُح إلَّا لله عزّ وجلّ، وأنَّ القَلبَ لا يَرتاحُ ويَطمئن ، ويشعُر بالأمَان إلَّا مَعَ الله عزّ وجلّ، فتُحب الآخرين لله،وفِي الله ،ولأجل إرضَاءِ الله لا إرضَاء نفسِك)، ومَن أرضَىٰ اللّه جلّ جلاله سيُرضيه ولَو بَعدَ حِين*)
*مجموع الفتاوى ١٠/١٣٤*
.
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
.
📌*نِعمُ أيّام التشريق*
*قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى ( فأيّام التشريق يجتمع فيها للمؤمنين نعيمُ أبدانهم بالأكل والشرب، ونعيمُ قلوبهم بالذكر والشكر، وبذلك تتمُّ النّعم،وكلما أحدثوا شكراً على النعمة؛ كان شكرُهم نعمةً أخرى؛ إلى شُكرٍ آخر، ولا ينتهي الشكرُ أبداً ..!*
إذا كان شكري نعمة الله نعمة
علي له في مثلها يجب الشكر
فكيف بلوغ الشكر إلا بفضله
وإن طالت الأيام واتصل العمر
*لطائف المعارف (٢٩١/١)*
.
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
فَإِذَا بَلَغَ الْمُصَلَّى نُصِبَتْ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَيُصَلِّي إِلَيْهَا)
صححه الألباني رحمه الله
📌*الاستماع للخطبة سنّة*
عن عبد الله ابن السائب رضي الله عنه قال :حَضٓرَتْ العِيدَ مَعَ رَسُولِ اللهِ ﷺ فَصَلَّى بِنَا العِيدُ ثُمَّ قَالَ قَدْ قَضَيْنَا الصَّلَاةَ فَمِنْ أُحِبُّ أَنْ يَجْلِسَ لِلخُطْبَةِ فَلِيَجْلِسْ وَمِنْ أُحِبُّ أَنْ يَذْهَبَ فَلِيَذْهَبْ)
صحيح الجامع (4376)
📌*مشروعيّةالتهنئة بالعيد*
عن جبير بن نفير رضي الله عنه قال :كَانَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ ﷺ إِذَا اِلْتَقَوْا يَوْمَ العِيدِ يَقُولَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ: تُقُبِّلَ اللهُ مِنَّا وَمِنْكَ
صحح إسناده الألباني في تمام المنة - رقم: (354)
📌*صلاة ركعتين بعد الرجوع من صلاة العيد*:
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : (كَانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ لَا يُصَلِّي قَبْلَ العِيدِ شَيْئًا فَإِذَا رَجَعَ إِلَى مَنْزِلِهِ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ )
حسنه الألباني صحيح ابن ماجه - رقم: (1076)
📌*أيهما أفضـل للمرأة الخروج لصلاة العيد أم البقاء في البيت *
قال العثيمين رحمه الله ( الأفضل خروجها إلى العيد ؛ لأن النبي ﷺ أمر أن تخرج النساء لصلاة العيد ، حتى العواتق وذوات الخدورـ يعني حتى النساء اللاتي ليس من عادتهن الخروج ـ أمرهن أن يخرجن إلا الحيض فقد أمرهن بالخروج واعتزال المصلى، وعلى هذا فنقول : إن النساء في صلاة العيد مأمورات بالخروج ومشاركة الرجال في هذه الصلاة ، وفيما يحصل فيها من خير، وذكر ودعاء" اهـ .
مجموع الفتاوى16/210
-❃📣 *صوتيات العيد* 📣❃-
📌 *محاضرة علمية بعنوان*
【 *أحكام وآداب العيدين* 】
https://your.ls/6163m
✍ للشيخ: إبراهيم بن عبدالله المزروعي
〰〰〰〰〰〰〰〰
Repost from الشيخ إبراهيم بن عبدالله المزروعي
📌*التكبير المطلق والمقيد في يوم عرفة ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق*
🔸*قال الشوكاني رحمه الله* :( *والظاهر أَن تكبير التَّشريق ، لا يختصُّ استحبابه بعقب الصَّلواتِ ، بل هو مستحب في كلِّ وقت من تلك الأيام كما تدل على ذلك الآثار*). (*نيل الأوطار 6/10)*
🔸 *وقال صدِّيق حسن خان رحمه الله* :( *وأما تكبير أيام التشريق : فلا شك في مشروعية مطلق التكبير في الأيام المذكورة , ولم يثبت تعيين لفظ مخصوص ولا وقت مخصوص , ولا عدد مخصوص , بل المشروع الإستكثار منه دبر الصلوات وسائر الأوقات , فما جرت عليه عادة الناس اليوم استناداً إلى بعض الكتب الفقهية من جعله عقب كل صلاة فريضة ثلاث مرات , وعقب كل صلاة نافلة مرة واحدة , وقصر المشروعية على ذلك فحسب , ليس عليه أثارة من علم فيما أعلم , وأصح ما ورد فيه عن الصحابة أنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى*) .
*الروضة الندية (1/388*
🔸 *قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله* ( *التكبير في عشر ذي الحجة ليس مقيداً بأدبار الصلوات وكذلك في ليلة العيد _ عيد الفطر _ ليس مقيداً بأدبار الصلوات , فكونهم يقيدونه بأدبار الصلوات فيه نظر , ثم كونهم يجعلونه جماعياً فيه نظر _ أيضاً _ لأنه خلاف عادة السلف , وكونهم يذكرونه على المآذن فيه نظر , فهذه ثلاثة أمور كلها فيها نظر , والمشروع في أدبار الصلوات أن تأتي بالأذكار المعروفة المعهودة ثم إذا فرغت كبِّر , وكذلك المشروع ألا يكبر الناس جميعاً , بل كل يُكبِّر وحده هذا هو المشروع كما في حديث أنس أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمنهم المهلُّ , ومنهم المكبر ولم يكونوا على حال واحد*) .
*الباب المفتوح _سؤال رقم ( 97 ) المجلد الأول ص 55*
🔸*وسئل العلامة الألباني رحمه الله عن حكم التكبير المقيد بعد الصلوات وهل يقدمه على الأذكار المشروعة أم يبدأ بالأذكار أولاً* ؟
*فقال : ليس فيما نعلم للتكبير المعتاد دبر الصلوات في أيام العيد ، ليس له وقت محدود في السُّنَّة, و إنما التكبير هو من شعار هذه الأيام . بل أعتقد أن تقييدها بدبر الصلوات أمر حادث لم يكن في عهد النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فلذلك يكون الجواب البدهي أن تقديم الأذكار المعروفة دبر الصلوات هو السُّنَّة ، أمَّا التكبير فيجوز له في كل وقت* )*الهدى والنور شريط رقم 392*
🔸 *وقال الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله* :
( *ما اعتاده الناس أيام التشريق عقب الصلوات أنهم يكبرون , وهذا ليس بمشروع , بل التكبير مطلق , أعني أنك تبدأ عقب الصلوات بالأذكار المشروعة التي تقال عقب الصلوات ثم تكبر سواء عقب الصلوات أم في الضحى , أم في نصف النهار أو في آخر النهار , أو في نصف الليل*)
*قمع المعاند ص 366*
متاح الآن! بحث تيليغرام 2025 — أهم رؤى العام 
