قلوب يعقلون بِها
Открыть в Telegram
كُن في الرّعيلِ الأوّل؛ دعك من العامّة! مكان أضع فيه ما يُمليه لُبّي: إسلام، فكر، رأي، لغة، أدب. على مِلّة إبراهيم، إنّ إبراهيم كان أمّة.
Больше1 483
Подписчики
+124 часа
-67 дней
+2330 день
Архив постов
1 483
كتبت مرة:
الاقتناع ليس شرطًا في الخضوع لأحكام الشرع، وإلّا فلِمَ العبوديّة والاستسلام؟
- القناعة ليست شرطًا في الحجاب
- ولا شرطًا في الصلاة
- ولا شرطًا في القوامة
- ولا شرطًا في أي حكم يخالف الهوى والرّغبة الإنسانيّة البشريّة
وأنت يا وليّ الأمر، هل تهتم بقناعة رعيتك في تناول الدّواء والذّهاب إلى المدرسة والجامعة؟ أم تجبرهم على ذلك؟
فلِم تترك زوجتك وابنتك وابنك من دون حجاب أو صلاة، بحجّة (تا يقتنعوا)؟ هل تحمل أوزارهم معك إلى يوم القيامة؟ أم تظنّ بهذا أنّك تعطيهم حريّتهم! اعلم أن الحرية المطلقة ليست من سِمات الرّقيّ الإنساني، ولا تقوم قائمة لامرئ أو مجتمع بالحريّة غير المنضبطة، علينا أن نخرج من الغابة إلى المجتمع البشري.
«وَمَا كَانَ لِمُؤۡمِنࣲ وَلَا مُؤۡمِنَةٍ إِذَا قَضَى ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥۤ أَمۡرًا أَن یَكُونَ لَهُمُ ٱلۡخِیَرَةُ مِنۡ أَمۡرِهِمۡۗ وَمَن یَعۡصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ فَقَدۡ ضَلَّ ضَلَـٰلࣰا مُّبِینࣰا»
[سُورَةُ الأَحۡزَابِ]
#عقيدة
#فقه
1 483
المرأة المُسترجلة كائن مُشوَّه، تأخذ أسوأ صفات الرجال، تبدو فَظّة، جريئة لا تخجل مما يخجل منه النساء، ولا يعتمد عليها في تربية الأطفال البتة!
لصاحبه
#أنثى_واعية
#أ_ب_فطرة
1 483
تعلّم العربيّة ودراستها -خاصة التاريخ العربي الإسلامي- يشعرني بالدّفء، وأنّ مكاني ليس هنا، إنّما في زاوية في شارع من شوارع قرطبة، في خلافة المنصور محمد بن أبي عامر، أتأمل نجوم السماء متكئة على سور الزاهرة*، وأصحو فجرًا نحو حلقات العلم في جامع قرطبة، وأكتب خلف شيخي، أناقش، أحاور، أسأل، وأستنتج.
أدرس العربيّة؛ لتنتشلني من مكاني هذا، في عصري هذا، لترجعني إلى العصر والمكان اللذين أحب..
ألا ليت أيام الأندلس تعود!
*الزاهرة: اسم أطلقه المنصور على قصره في قرطبة.
- من الذاكرة قبل ثلاث سنوات
#تأملات
#لغة_وأدب
#اقرأ
1 483
في غمرات الهمّ والابتلاءات، وفي لحظات اليقين أنّ هذه الدّنيا دُنيا، أتساءل: كيف يصبرُ الملحد على نقص الدّنيا؟ ما الّذي يثبّت فؤاده؟ كيف يهدّئ روع قلبه في لحظات الضّعف والجزع؟ ما النّهاية الّتي تصطبر نفسه لنيلها؟
هذه التّساؤلات، تخبرنا أنّ من أجلّ نعم اللّه علينا، أن وهبنا الإسلام دينًا، ورزقنا اليقين به، وأنعم علينا بالرّضا عنه وعن أقداره.
#تأملات
#عقيدة
1 483
ومن مظاهر تلك الآفة الفتّاكة الخفيّة التي لا أنياب لها ..
فتح عدة جبهات في آن واحد، وهذا مآله التوقف والتقهقر، شئت هذا أو أبيت، برَّرتَ له أو اقتنعت، وإن لم تستدرك الآن بالتركيز على جبهة أو جبهتين.. فإنك ستخرج كرها لا طوعًا، وستذكر هذا الكلام حين تنفر نفسك من جبهة بعد أخرى، وتصير تعجب من رغبة النفس عن الشيء بعد فرط رغبتها فيه.
ولهذا إذا ولجت جبهة فلا تغمد سيفك إلا وقد أنهيت على المقصود، ولا يتبعثر جهدك بين الجبهات، فإذا بدأت كتابًا فأتممه، وإذا افتتحت مشروعًا فلا تقطعه؛ فإن التنقل من مقام إلى آخر يمرض النفس ويورث الضجر واليأس، أما الإنجاز فإنه من خير الوسائل الفعّالة لاستعادة فاعلية النفس وإقبالها واندفاعها إلى الكمالات والفضائل.
واعلم أنّ هذه الظاهرة لا تحتاج إلى كثير إفادة بقدر ما تحتاج إلى قرار فوريّ حازم منك.- كتاب معارج العلوم #تأملات #اقرأ
1 483
إذا أردت لفت النظر إلى معلومة، أو تذكير بشيء ما، قل: تنبيه.
ولا تقل: تنويه!
لأن التنويه معناه: المدح، ورفع المكانة، والتقدير.
أما التنبيه: فهو لفت النظر، والإشارة، والتحذير.
#لغة_وأدب
1 483
عن خباب رضي الله عنه، عن سيّدي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«إنَّ العَبْدَ لَيُؤْجَرُ في نَفَقَتِهِ كُلِّها، إلّا في التُّرابِ - أوْ قالَ: في البِناءِ».
- صححه الألباني، أخرجه البخاري وأبو عوانة بلفظه، والترمذي بنحوه.
قال العلامة المناوي في فيض القدير عند شرحه للحديث المذكور: أي في نفقة في البناء الذي لم يقصد به وجه الله تعالى، وقد زاد على ما يحتاجه لنفسه وعياله على الوجه اللائق، فإنه ليس له فيه أجر، بل ربما كان عليه وزر.
#سنة
1 483
بيتي ليس متحفًا!
(رأي شخصي، ومبدأ فكري)
وُجدت البيوت لخدمتنا، للسّكن، لنعيش فيها براحة وعفوية، تؤوينا، تستر عوراتنا، نعدّ فيها أنفسنا لنعمر هذه الأرض كما أمر الله.
هذه الغاية لا تتناسب مع فكرة (البيت المتحف)!
من غير المعقول أن نقضي معظم وقتنا نعتني بأثاث متكلف زائد عن الحاجة، وإكسسوارات منزلية مبالغة، وننفق أموالًا سنُسأَل عنها أمام الله..
نحن نعتني ببيوتنا، ننظفها، نرتبها، نعطرها، نهيئها، نحبها، لأنها سكننا، ومحلّ مقامنا، إذن؟
نعتني بها لنعيش...لا نعيش لنعتني بها، وبين هذا وذاك بَوْن كبير.
هذا غير أنّ كثرة الأثاث والزينة، يزيدان من توتر سيدة البيت، وقد يجعلها في ضغط مستمر على نفسها، وعلى أطفالها الذين قد تُقيّد لعبهم، وتمنعهم من نشاطاتهم، أو تبقى في حالة تأهب مستمر، وتوتر عالٍ، يتعب أعصابها وجسدها وهي لا تشعر...إذ يكفيها عناء ما تلاقيه من طبخ وتنظيف وتربية وقيام بشؤون الزوج والأولاد.
وعلى الضفة الأخرى، هذا النوع من التزيين -وأيّ شيء من قَبيل: فضول المباح- يعلق القلب بالدنيا أكثر، شعرت بذلك أو لم تشعر، فالمبالغة في المباحات، والإكثار من الدّنيا في الجوانب شتى، يعلق القلب بالدنيا، ويكون عائقًا من عوائق التعلق بالله، ومَن جرّب التخلي عن فضول المباح، سيفهم قصدي تمامًا..
البيت المسلم، الساعي إلى التغيير، الهادف إلى تنشئة جيل سوي صالح مصلح، حاجته غير حاجة أي بيت وأي أسرة، وهدفه الآخرة لا الدنيا...
ومن كان هدفه الآخرة، أُزيحت الدنيا من قلبه بقدر ما للآخرة فيها!
بحسب المسلم حياة كريمة، ومالًا يخدمه ولا يحوجه إلى عبد، وبيتًا كريمًا هنيئًا بسيطّا يقيه حر الصيف، وقرّ الشتاء، يستر عورته، ويواري سوءته.
لأنه لو حاول أن يلمس بقدمه بحر الملهيات ومعاصرة (التريندات)، وملاحقة آخر صيحات الرأسمالية، غمره بحرها، وسحبه موجه إلى القعر السحيق، ولات حين مناص!
#أنثى_واعية
#أ_ب_أسرة
#تأملات
1 483
حفظ الله كل فتاة وكل ابنة وزوجة وكل أخت وأم وكل امرأة مسلمة تقية نقية تخاف الله. حفظت كرامة أبيها وزوجها وأخيها وولي أمرها وعظَّمت قيمته ومكانته ودينه وأمانته، وحفظت هيبته ووقاره ورجولته أمام أهله وإخوانه وربعه ومعارفه، بالحفاظ على حجابها وجلبابها وستر نفسها بما أمر الله وكما أمر الله عز وجل، يوم تخرجها ويوم زواجها ويوم فرحتها بما يفرح به الناس من زينة الدنيا الزائلة.
والله يتمنى الواحد أن يقف في الجامعة وفي الشوارع وأمام الصالات ويهتف بأعلى صوته بكل صبية وكل فتاة وكل أم تصطحب ابنتها إلى الجامعة بكامل زينتها وعطرها وملابسها التي تفتن بها زملاءها وأساتذتها وأبناء الناس ثم تزيد من ذلك المجاهرة بالمعصية بنشر صور وفيديو لابنتها على الملأ تتبع خطوات الشيطان ولا تخاف الله. يتمنى الواحد أن يمسك بهؤلاء المسلمات الطيبات ويهزها هزا عنيفًا ليسألها يا ابنتي/ يا أمها، أين عقلك أليس لك أبناء أليس لك زوج أخ عم خال جد أب تخافين عليه من الفتنة، ألا تغارين على ابنتك من عيون الشباب كما تغارين على أبناءك وزوجك من النظر إلى بنات الناس، ألا تسمعين ما يقول الشباب وهم يستمتعون بفلذة كبدك بعِرضك المصون في مقاعد المدرجات وخلف الشاشات، ألا تعرفين ما يقوله الناس في غرفهم المغلقة، والله إنك تعرفين! ولكن...
(ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم، يوم يقوم الناس لرب العالمين).
- د. وائل حريز
#أنثى_واعية
#تأملات
1 483
ثلثا مشاكل الحياة الزوجية من انعدام القوامة،
إما بسبب تخنثٍ في الرجولة، أو بسبب ترجلٍ في الأنوثة .
لذلك لعن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الترجل في الأنثى، والتخنث في الرجل .
فقد جاء في البخاري وغيره:
لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء، وقال:
أخرجوهم من بيوتكم .
وإنما يكون اللعن في أمر عظيم ضرره على المجتمع ..
- لصاحبته
#أ_ب_أسرة
1 483
يا رب، إنّ حالنا في هذه البلاد لا ترضيك!
لا حول ولا قوة إلا بالله، لا حول ولا قوة إلا بالله...
الضفة في أحط المستويات على الإطلاق...
انحدار في التعليم والصحة والدين، لا نجد المال، ولا الدواء، ولا التعليم...
وها نحن لن نسمع القرآن في المساجد.
ربّ أخرجنا من هذه الدنيا كفافًا..
1 483
- والموتُ بات قريبًا منّا يا رفيق، الأجساد الشابة تهطل حولنا، لا ندري متى دورنا، لكنّ كلّ ما نرجوه أن نغادر الدّنيا بستر الله، والثبات على دينه، والمعافرة على طريق الوصول.
=مشاهد القبور والأكفان لا تزال ترعبني، أرتعد عندما أرى خبرًا للوفاة، أبكي كطفل صغير، وكلّي هلع وقلبي يكسوه الفزع، كلّ ما حولي يخبرني أنّ الموت آت، وأنا كلّي ذنوب، بأي حالٍ ألقى الله؟ وبأي هيئة سأموت؟
كلّ ما حولي يشير إلى السّاعة الأخيرة، والفتن تتزاحم يا رفيق، طموحي أن ألقى الله وهو راضٍ عنّي، رغم أنّني بدأتُ أفقد الشّغف تجاه الحياة، إلّا أنّني أعافر حتى يبقى شغفي تجاه الجنّة حيًّا ينقذني بعد موتي.
الله أحنّ علينا من أنفسنا يا رفيق، فاللهم أمتنا إن كان الموت راحة لنا، وأحينا ما دامت الحياة خيرًا لنا؛ فحكمك فينا ماض، وعدل فينا قضاؤك، ورحمتك وسعت كلّ شيء، وأملنا أن نكون ممن شملتنا هذه الرّحمة.
كُتب في 1443 ه / 2021 م
#تأملات
Уже доступно! Исследование Telegram 2025 — ключевые инсайты года 
