ru
Feedback
🌍 حسن النحوي

🌍 حسن النحوي

Открыть в Telegram

كتابات تعبّر عن رأيي

Больше

📈 Аналитический обзор Telegram-канала 🌍 حسن النحوي

Канал 🌍 حسن النحوي (@nahwy) языкового сегмента Арабский является активным участником. Сейчас сообщество объединяет 304 603 подписчиков, занимая 43 место в категории Религия и духовность и 53 место в регионе Саудовская Аравия.

📊 Показатели аудитории и динамика

С момента создания невідомо проект демонстрирует стремительный рост, собрав аудиторию из 304 603 подписчиков.

Согласно последним данным от 22 июня, 2026, канал показывает стабильную активность. За последние 30 дней изменение числа участников составило -13 666, а за последние 24 часа — -980, при этом общий охват остаётся высоким.

  • Статус верификации: Не верифицирован
  • Уровень вовлечённости (ER): Средний показатель вовлечённости аудитории составляет 13.53%. В первые 24 часа после публикации контент обычно набирает 11.03% реакций от общего числа подписчиков.
  • Охват публикаций: В среднем каждый пост получает 41 259 просмотров. В течение первых суток публикация набирает 33 629 просмотров.
  • Реакции и взаимодействия: Аудитория активно поддерживает контент: среднее количество реакций на один пост — 0.
  • Тематические интересы: Контент сосредоточен на ключевых темах, таких как إِيرَان, سَلَام, إِنسَان, حَضَارَة, دَولَة.

📝 Описание и контентная политика

Автор описывает ресурс как площадку для выражения субъективного мнения:
كتابات تعبّر عن رأيي

Благодаря высокой частоте обновлений (последние данные получены 23 июня, 2026) канал поддерживает актуальность и высокий уровень охвата публикаций. Аналитика показывает, что аудитория активно взаимодействует с контентом, что делает его важной точкой влияния в категории Религия и духовность.

304 603
Подписчики
-98024 часа
-6 9867 дней
-13 66630 день
Архив постов
تقليد المراجع بقلم :| حسن النحوي |. ٢٢ حزيران ٢٠٢٦ هناك مغالطة وقع فيها للأسف حتى بعض الفضلاء ، الذي اراد ان ينفع بنيّة طيبة … و هو ان علينا ان ننتظر او نأخذ اذن المجتهد في تقليده ، و ننتظر حتى ( يتصدى ) المجتهد و بعد ذلك نقلده .. ان مسألة التصدي و الدعوة لتقليد ( نفسه ) ليست من دأب علمائنا الاعلام على مدى العصور ، بل المعيار لدى ( الفقيه ) هو رجوع المتشرعة اليه بعد ان بحثوا عن من يستحق الرجوع فرجعوا اليه ، فأنت تقرأ في مقدمة كتب التقليد في الرسائل العملية ان البحث عن المجتهد الجامع للشرائط لأجل تقليده هي وظيفة المكلف و بحثوا هناك في كيفية الوصول لهذا المرجع و ذكروا طرقاً حصرية و هي : ١- العلم : اي ان المكلف نفسه من اهل الخبرة . ٢- البينة : شهادة اثنين من اهل الخبرة. ٣- الشياع المفيد للاطمئنان بين المتشرعة . و ليس فيها دعوة المجتهد للناس أن قلدوني فأنا العادل المجتهد !! ، نعم سلوك المتشرعة هذا لا يخلق المرجع بل هو كاشف عنه بالطرق الشرعية ، كتسليط الضوء على كرسيٍ في غرفة مظلمة ، فالضوء لم يخلق الكرسي بل كشف عنه فقط ، بل تجد في الحوزة الكثير ممن يشار لهم بالبنان بالعلم و الفضيلة و تربية كبار اساتذة الحوزة و لكن لم يصلوا الى مقام المرجعية و ذلك لانعدام مقلديهم . فالمتشرع هو كاشف عن المرجع ( نتيجة وجوب ذلك عليه ) و ليس ( التصدي ). لذلك نقرأ في مقدمة كثير من الرسائل العملية ، ان المجتهد يقول انا كتبت هذه الرسالة بعد طلب جمع من المؤمنين ، لاحظوا كلمة ( طلب ) و ليس ( تصدي ) ، فالطلب أقام الحجة على المجتهد في ان يتصدى و يفتي للناس . و الفقه ترك الامر للمشترعة عبر الطرق الثلاثة آنفة الذكر لتسليط الضوء على من يجب او يجوز تقليده و اعطيكم مثالاً على ذلك اقتبسته بالنص من الرسالة العملية للسيد السيستاني حفظه الله : (( وقد استجبت لطلب جمع من المؤمنين - وفّقهم الله تعالى لمراضيه - في تغيير مواضع الخلاف منها بما يؤدّي إليه نظري )) .. انتهى . https://t.me/Nahwy

عطفاً على هذه المقالة التي كتبتها في آذار الماضي

نكتة ٢ 🕯️ كربلاء لا تموت… وأنت من يحييها ربّما لم تكن في كربلاء، ولم تُمسك سيفًا لتدافع عن الحسين عليه السلام، لم تركض خلف ن
نكتة ٢ 🕯️ كربلاء لا تموت… وأنت من يحييها ربّما لم تكن في كربلاء، ولم تُمسك سيفًا لتدافع عن الحسين عليه السلام، لم تركض خلف ناقة السيدة زينب لتحميها، ولم ترد السهام عن صدر عبد الله الرضيع. لكن… بوسعك أن تكون حسينياً في زمنك، و أن تجعل من مبادئ كربلاء نبراسًا في واقعك. 🩸 لم تعد تستطيع أن تُنقذ عبد الله الرضيع ، لكن بوسعك أن تنقذ آلاف الأطفال من الجوع، من التشرد، من التسوّل، من أن يُذبحوا كل يوم على عتبات الإهمال والفقر. 🕊️ قال الإمام الصادق (ع): “ما من مؤمن يعين مؤمنًا مظلومًا إلّا كان خيرًا له من صيام شهر واعتكافه في المسجد الحرام.” (الكافي) 🛡️ لا يمكنك الآن أن تدرأ السبي عن عقيلة بني هاشم، ولكن تستطيع أن تصون أعراض المؤمنين، أن تحفظ شرف بنات الناس، أن تكون في زمن الانفلات الأخلاقي، عفيفَ النظر، طاهرَ اليد، نبيلاً في السلوك. 🤲 العباس عليه السلام فقد كفّيه فداءً للحسين… أما أنت، فكفّاك لا تزالان، فهل مددتَهما لرفع سقف ملهوف، أو مسح دمعة يتيم، أو إطعام جائع؟ 🔸 قال الله تعالى: {فَكُّ رَقَبَةٍ، أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ، يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ، أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ} (البلد: 13–16) 🗡️ لم تكن هناك لتصرخ: “لا تقتلوا ابن بنت نبيّكم!” ولكنك اليوم، في زمن الجهل والكراهية، قادر أن ترفع صوتك ضد الطائفية، ضد القبلية، ضد كل خطابٍ يحوّل البشر إلى سيوف مسلولة على رقاب بعضهم. 🕊️ كربلاء لم تكن حدثًا مضى، بل مبدأ لا يموت. فلا تقل: “يا ليتنا كنّا معكم! بل اسأل نفسك: هل الحسين معي الآن؟ هل أنا معه؟ هل أنا في صف المجاهدين ام في صف الاعداء ، هل انا ضمن مخطط العدو ام ملتزم بخطة الله . ففي كل موقف تختاره، في كل كلمة تقولها، في كل حق تنصره أو تسكُت عنه، تُكتب كربلاؤك… أو تُمحى.

photo content

القلب إنما خُلق لأجل حب الله (يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ) المائدة : ٥٤ . من أجمل وأعمق اللطائف البلاغية في الآية هو الترتيب الإلهي: (يحِبُّهُمْ)جاءت أولاً ثم تلتها (ويُحِبُّونَه) الله هو الذي بدأ بالحب.. كم فضله عظيم حبُّه لك سابقٌ لحبِّك له بل إن حبَّك له هو مجرد "صدى" أو "انعكاس" لحبه الأول لك . جمعة حسينية مباركة https://t.me/Nahwy

هل أسقطَ الشيعةُ عكّازة العجوز بقلم :| حسن النحوي |. ١٨ حزيران ٢٠٢٦ ظهر بزشكيان و هو يوقع المذكرة بينه و بين ترمب الكترونياً ، فلم يستطع ترمب ( سحله ) الى جنيف فضلاً عن واشنطن التي حجَّ اليها اغلب الرؤساء طمعاً بلقاء معه و الذي اعتبره رئيس وزراء سابق لدينا أمنيّة يتمناها لديمومة عمره السياسي . وقّع ترمب عن بُعد ، بَعد ١٢٠ تغريدة تحدّث فيها عن لا قيادة في ايران نتحدث معها. امريكا خسرت ، لماذا خسرت ؟ لأننا لا نقيس على حجم ايران فقط ، بل على ضخامة الامبراطورية الامريكية ، فالمعركة لا تُقاس بالايام او العتاد بل بالنتائج و الاثار المستقبلية ، فكيف يُسقط فهدٌ رشيقٌ فيلاً ضخماً قوياً يفوقه بكل شيء. يقول البروفيسور بريجنسكي ابرز مستشاري الامن القومي الامريكي بعد كيسنجر : إنّ توسيع دائرة الحرب في الشرق الأوسط بمهاجمة إيران ربما يؤدي إلى أن تذكر كتب التاريخ أن عمر الولايات المتحدة كقائدة للعالم كان قصيراً جداً. قبل وفاته بعام (أي 2016) كتب بريجينسكي مقالة هامة (بعنوان: Toward a Global Realignment) كانت بمثابة الوصية الأخيرة، إذ أكد فيها أنَ الهيمنة الأمريكية باتت في أيامها الأخيرة وأن السياسة الأمريكية يجب انّ تتجه لخلق تحالفات جديدة حتى مع القوى التي كانت تعدّ منافسا ومتحدياً تاريخيّاً للهيمنة والقوة الأمريكيتين ومنها الصين وروسيا. والهدف من ذلك كله هو خلق نوع من إعادة التنظيم والتموضع (Global Realignment) للقوة العالمية الفاعلة. فهل حددت هذه الحرب نتيجة مسار التاريخ، فالهزيمة المدوية للولايات المتحدة في ڤيتنام لم تحط من تقدم الأمريكان الى أمام. ذلك لأنها جاءت والأمة الأمريكية في عنفوان شبابها. بينما جاءت هذه الحرب مع ايران بعدما ظهرت علامات الشيخوخة على الوجه الأمريكي، وعندما تسقط العجوز فمن الصعوبة إقالة عثرتها و ستعاني كسوراً و ربما نزيفاً داخليا يصعب علاجه . لقد تحسّس ترمب رقبته في وسط الحرب ، فطمعه بنفط الخليج و اعتقاده انه سبب رئيس في خنق الصاعد الروسي و الصيني أدى به الى خسارة ضفتي الخليج ، و بقى الروسي و الصيني يتفرجان في المعركة يلاحظان ترنّح جسد الفيل امام ضربات الفهد الرشيق .. فالسقوط من المركز العالمي الاول بدأ يقترب كثيراً و اصبح مجرد شهور و ليس سنوات . وفشلت فكرة الاستفراد بنفط الخليج بعد نفط فنزويلا سبيلاً أوحد لمنع او تأجيل وصول الصين وآخرين إلى القمة. ارادت امريكا بذلك أن تثبت قوتها فأثبتت العكس. اثبتت امريكا ب ( عجز الحلول ) انها عجوز . لقد رفع ترمب سقف المطالب كثيراً مع ايران ، و تراجع بعدها فاتضحت خسارته . اغتر ترمب بنفسه بعد خطفه لرئيس فنزويلا و تصور ان الحرب مع ايران مجرد نزهة اخرى على شاطئ جديد من بحار الكرة الارضية ، و اذا به يرى المتربصين بامبراطوريته يتوسمون سقوطه و يستعجلون تربعهم بدلاً عنه بالمركز الاول ، و بدأت السعودية و الامارات يذهبان بعيداً بالتحالف العسكري مع الهند و الباكستان كما فعلت قطر مع تركيا .. قوة توحش غير متوقعة استخدمتها اسرائيل و امريكا ضد ايران و حلفائها ، لكن قابلها صمود عظيم غير متوقع ، أدى الى سقوط عصا العجوز من يدها و جعلها تترنح ، فاستعجلت الاستناد الى مذكرة تفاهم تنقذها من السقوط المميت ، هكذا نفهم ابتسامة بزشكيان الخفيفة المسنودة بصمود الحرس الثوري و فصائل العراق و اسود جبل عامل و ليوث اليمن . انتهى.

الضبع الذي يختبئ في ظلّ الأسد، لا يرث هيبته.
الضبع الذي يختبئ في ظلّ الأسد، لا يرث هيبته.

نحن أمة لا تأكل الميتة ولا لحم الخنزير ولكن نحن أمة تأكل بعضها البعض.

نكتة ١ 🕊️ لماذا خرج الحسين عليه السلام؟ في زمن يزيد بن معاوية، لم تكن المجاعة تطرق أبواب البيوت، ولا كانت الأسواق خاوية، بل
نكتة ١ 🕊️ لماذا خرج الحسين عليه السلام؟ في زمن يزيد بن معاوية، لم تكن المجاعة تطرق أبواب البيوت، ولا كانت الأسواق خاوية، بل كانت الأرزاق تُقسم على الناس، والأمنُ الظاهري مستتبًا، والناس يَغدونَ في طرقاتهم دون خوف ظاهر. لكن… هل هذا يكفي لتسكن الأرواح، وتطمئن القلوب، وتقبل الأعناقُ بيعةَ الظالمين؟ الجواب عند الحسين عليه السلام. لم يخرج من أجل كسرة خبز ولا شربة ماء، ولا من أجل إصلاح البنية التحتية أو رفع سقوف الرواتب، بل خرج لأن الكرامة كانت تذبح على منابر بني أمية، والدين يُمزق باسم الخلافة، ومقام الرسالة يُدنّس تحت أقدام الطغيان. 🩸 “لماذا خرج الحسين؟” أيها الزائر لقبره الشريف، يا من تقف أمام قبةٍ زلزلت عروش الظالمين، وسجّلت للتاريخ دماء 72 شهيدًا و36 هاشميًا في كربلاء… اسأل نفسك: هل خرج لأجل الماء والخبز؟ أم خرج لأجل الحياة التي تستحق أن تُعاش بكرامة؟ لقد قالها بصراحة تُقرّع الضمائر: “إني لم أخرج أشرًا ولا بطرًا، ولا مفسدًا ولا ظالمًا، وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي، أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، وأسير بسيرة جدي وأبي علي بن أبي طالب.” فالمشكلة لم تكن في جسد الأمة، بل في روحها، في ضياع العقيدة، وفي تمكين الفاسقين من رقاب المؤمنين. كان يزيد يُجاهر بالفسق، يشرب الخمر، ويرقص على أجساد الشهداء، ويقول: “لعبت هاشم بالملك فلا **خبرٌ جاء ولا وحيٌ نزل”. (رواه الطبري واليعقوبي وابن كثير وغيرهم) فهل يُعقل أن يبايعه سبط النبي، وريحانته، وسيد شباب أهل الجنة؟ ✊ نهضة الحسين ثورة على الخنوع إن الحسين لم يُغره رخاء ظاهر، ولا دولة رفاهية مرقّعة، بل أبى أن يعيش في ظل حكم فاسد، حتى لو كانت الولائم ممدودة، والأسواق عامرة. فكما قال أمير المؤمنين عليه السلام: “ما خلقت ليشغلني أكل الطيبات كالبهيمة المربوطة همها علفها، أو المرسلة شغلها تقممها…” (نهج البلاغة) الحسين عليه السلام هو امتداد لهذا النهج… لم يكن ليترك الأمة تُقاد كالقطعان، تأكل وتنام، فيما يُحكم عليها بالسفه والضلالة. لقد خرج لأن السكوت خيانة، والمساومة ذل، والرضا بالظلم كفرٌ بمبادئ النبوة.

photo content

الدنيا لا تعرف المجاملة؛ فيها درسٌ أن البقاء يحتاج يقظةً دائمة
الدنيا لا تعرف المجاملة؛ فيها درسٌ أن البقاء يحتاج يقظةً دائمة

photo content

photo content

التاريخُ موقفٌ 🖋️ حسن النحوي التاريخ لا يرحم و سيسجل الموقف .. موقف مَن صمد و موقف مَن خضـ..ـع .. بالنهاية ترمب لم يدخل طهران. و الامام الخامنئي لم يهرب لروسيا ، بل استشهد صامداً صائماً وسط طهران .. لم يسلّموا اليورانـ..ـيوم .. و صـ..ـواريخهم احتفظت بعقيدتها الهجومية .. و لم تخذل ايران لبنان .. و السيستاني نعى الخامنئي و نصـ...ـر الله و احتضن عوائل المجاهدين النـ..ـازحة من جنوب لبنان .. الآلام كبيرة والجراح عميقة لن تندمل بسهولة. الحاضر صعب ... ولكن إن نظرنا بعين التاريخ، فسيقول إن جماعة رفضت أن تقبل الهزيمة والذ،،ل وأنها رغم كل الذي أصابها، عادت ورفعت سيفها ووقفت بوجه عـ..ـدوها وجابهته بدون أن يقدر عليها. خرج الشيعة بوجوه بيضاء في نهاية المنازلة .. التاريخ ينسى كل التفاصيل و التبريرات و الاعذار و المناصب و الوزارات ولا يتذكر الا هذه الصورة ، صورة الصمود و الموقف . جاء ترمب بفكرة أن الشعب العراقي لا يستحق مفاوضته وأنه لا ينفع معه الا القوة والإذ،،لال وأن ما لا يتحقق بالقوة .. يتحقق بمزيد من القوة. احترم تركيا بسفير ، و لم يحترمنا بسفير، بل بمبعوث شخصي مشيرا الى اننا ازمة تحتاج الى ( ابو بريص ) مثل توم براك ليديرها .. صفع العملية السياسية بتغريدة اربكت المشهد و لعنت الناس اليومَ الذي ذهبت به للانتخابات .. وها هو بعد كل الذي جرى لم يحقق شيئاً.. لا في غزة ولا في لبنان ، الا بعض المنجز في العراق .. مع الكثير من الخسائر التي لن تحل مشكلته. بالصمود تحصل الأمم على احترامها وتصنع كرامتها ... عندما تبرهن أنها لا تنكسر مهما كانت الآلام والخسائر ... نحن سنموت ولكننا سنورث أبناءنا، أجمل ميراث .. ميراث الكرامة والعزة. و لاعزاء للمتخـ..ـاذلين شيعة المصالح الضيقة و اتباع المكاسب الدنيوية الوقتية .. (( اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ )) الحديد :٢٠ . انتهى .

photo content

قبل أن تلبسوا السواد في محرم تذكروا أن الحسين ع لم يستشهد ليغير ألوان الملابس بل ليوقظ الضمائر .. انزعوا الظلم من أفعالكم والحقد من قلوبكم والنفاق من كلماتكم فاعظم عزاء للحسين ع ليس بما يرفع من رايات بل بمايرفع من أخلاق ... https://t.me/Nahwy

خريف الاحزان خمسون نكتة و عبرة عن عاشوراء من واحد محرم الى العشرين من صفر لعلنا نشارك الخطباء الكرام الاجرَ و الثواب و خدمة ا
خريف الاحزان خمسون نكتة و عبرة عن عاشوراء من واحد محرم الى العشرين من صفر لعلنا نشارك الخطباء الكرام الاجرَ و الثواب و خدمة الامام الحسين عليه السلام .

التضحية التي لا يراها أحد .......
التضحية التي لا يراها أحد .......

photo content
+1