الدّررُ اللّوامِع
رفتن به کانال در Telegram
منهجنا الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة نهتم بنشر العلم النافع و الفوائد القيمة من عصارات الكتب و خلاصات الدروس
نمایش بیشتر822
مشترکین
+124 ساعت
+157 روز
+7230 روز
آرشیو پست ها
﴿ وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا ﴾ :
قال ابن القيم - رحمه الله - :
" وهذه الدعوة مِن أنفع الدعاء للعبد، فإنَّه لا يزال داخلًا في أمرٍ وخارجًا مِن أمرٍ، فمتى كان دخوله للَّه وباللَّه وخروجه كذلك، كان قد أُدْخِل مدخل صدق وأُخْرِجَ مخرج صدق ".
• حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح (٢٠٥/١)➢ https://t.me/deklsofwrk
عَن أَبِي هُرَيرَةَ، عَنِ رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم -، قَالَ: الإِيمَانُ بِضعٌ وَسَبعُونَ شُعبَةً، وَالحَيَاءُ شُعبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ….
رواه البخاري (٩)، ومسلم (٣٥).قال ابن قتيبة رحمه الله: إنما جعل الحياء وهو غريزة شعبة من الإيمان وهو اكتساب لأن المستحي ينقطع بالحياء عن المعاصي وإن لم يكن له تقية [ يعني : وإن لم يكن صاحب تقوى تحجزه ] فصار كالإيمان الذي يقطع عنها؛ ولذلك يقال (إذا لم تستح فاصنع ما شئت) يراد: أن من لم يستح صنع ما شاء لأنه لا يكون له حياء يحجزه ويكفه عن الفواحش والقبح.
غريب الحديث لابن قتيبة (٣٦٥/١).وقال ابن رجب رحمه الله: وقد يتولد الحياء مِن الله مِن مطالعة النِّعَم ، فيستحيي العبدُ مِن الله أن يستعين بنعمته على معاصيه، فهذا كله من أعلى خصال الإيمان.
فتح الباري لابن رجب ( ٥١/١) .
قال ابن رجب رحمه الله تعالى:
*"وأفضلُ الأعمالِ خشيةُ الله في السرِّ والعلن".*
[ فتح الباري (٥٠/٦)]➢ https://t.me/deklsofwrk
قال ابن القيم رحمه الله :
إن مجالس الذكر مجالس الملائكة ، ومجالس اللغو والغفلة مجالس الشياطين. فليتخير العبد أعجبهما إليه. وأولاهما به فهو مع أهله في الدنيا والآخرة .
[ الوابل الصيب(ص65)].➢ https://t.me/deklsofwrk
قال ابن تيمية - رحمه الله - :
" ففي قصة يوسف أنواع مِـــن العبرة
للمظلوم والمحسود والمبتلى بدواعي
الفواحش والذنوب وغير ذلك ".
• مجموع الفتاوى (٢٣/١٧)➢ https://t.me/deklsofwrk
قال الشّيخ مُقبل الوادعِي رحمهُ الله:
الذّي أنصَح بِه نَفسِي وكُل أحَّد : أنْ يَشغَل نفسَهُ بالعِلم، وهُمومُ الدُنيّا ليْس لَها نِهايَة، وإيَّاكُم أن تَشتغِلوا بمَشاكِل الحَياة، لَو اشْتغَلنَا بِها لَما استَطعْنا أنْ نَطلُب علم.
البشائر في السماع المباشر ص٢١
➢ https://t.me/deklsofwrk
نصيحة لإخواننا ممن أصيب بالكسل، واستحوذ عليه الإحباط ( منقول )
▪️قال العلامة ابن عثيمين -رحمه الله-:
حدثني شيخنا المثابر عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - أنه ذكر عن الكسائي إمام أهل الكوفة في النحو أنه طلب النحو فلم يتمكن،
وفي يوم من الأيام وجد نملة تحمل طعامًا لها وتصعد به إلى الجدار وكلما صعدت سقطت، ولكنها ثابرت حتى تخلصت من هذه العقبة وصعدت الجدار.
فقال الكسائي: هذه النملة ثابرت حتى وصلت الغاية، فثابر حتى صار إمامًا في النحو.
ولهذا ينبغي لنا أيها الطلبة أن نثابر ولا نيأس؛ فإن اليأس معناه سد باب الخير، وينبغي لنا ألا نتشاءم، بل نتفاءل، وأن نعد أنفسنا خيرًا.
كتاب العلم (٤٧)➢ https://t.me/deklsofwrk
📢 بشرى سارة لطلاب العلم 📢
إخوتنا وأحبتنا الكرام 🌿
يسرّ إدارة القناة أن تزفّ إليكم خبر استئناف دروس دورة شرح الأصول الثلاثة .
📖 تحت إشراف الشيخ : كمال بلعمري حفظه الله .
وذلك بعد التوقف الاضطراري في الأيام الماضية.
🗓️ تعود حلقاتنا بإذن الله ابتداءً من: اليوم إن شاء الله، عبر قناة الدرر اللوامع على 20:00 مساء باذن الله جل وعلا .
نسأل الله أن يكتب لنا ولكم الأجر، وأن يجعل هذه العودة بداية خيرٍ ونورٍ وبركة في طلب العلم.
✨ كونوا على الموعد… فالمسيرة مستمرة والقلوب مشتاقة لمجالس العلم.
➢ https://t.me/deklsofwrk
قال ابن الجوزي رحمه الله :
وقد يهان الشيخ في كبره حتى ترحمه القلوب، ولا يدري أن ذلك لإهماله حق الله تعالى في شبابه، فمتى رأيت معاقبًا، فاعلم أنه لذنوبٍ.
[ صيد الخاطر ص: ٣٠ ]➢ https://t.me/deklsofwrk
قال سفيان الثوري رحمه الله:
"وإذا هممت بصدقةٍ أو ببرٍ أو بعمل
صالحٍ، فعجِّل مُضيّه مِن ساعته؛ مِن
قبل أن يحول بينك وبينه الشيطان".
• حلية الأولياء (٦١/٧)➢ https://t.me/deklsofwrk َ
من أسباب زوال المرض 🩹
قال أبو بكر الخبازي رحمه الله :
"مرضت مرضًا خطيرًا، فرآني جار لي صالح فقال لي : استعمل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :"داووا مرضاكم بالصدقة"
وكان الوقت صيفًا فأشتريت بطيخًا كثيرا ، واجتمع جماعة من الفقراء والصبيان فأكلوا ورفعوا أيديهم إلى الله ودعوا لي بالشفاء .
فو الله ما أصبحت إلا وأنا في كل عافية من الله تبارك وتعالى.
سيرة أعلام النبلاء (44/18).➢ https://t.me/deklsofwrk
قال الشيخ #ابن_عثيمين رحمه الله:
«إنَّ الواجبَ على الإنسان إذا سمعَ مَن يغتابُ أحدًا أن يكُفَّ غيبَتَه، وأن يسعَى في إسكاته؛ إمَّا بالقوَّة إذا كانَ قادرًا ـ كأن يقُول: اسكُتْ! اتَّق الله! خفِ الله!، وإمَّا بالنَّصيحة المُؤثِّرة، فإن لم يفعَل فإنَّه يقُوم ويترُك المكان».
[ شرح رياض الصالحين (6/ 133) ]➢ https://t.me/deklsofwrk
٥ يناير ٢٠١٥م
قال الشيخ محمد بازمول :
ضع انت لنفسك برنامجا في القراءة.
انتخب من الكتب ما تراه مناسبا لك.
نوع في العلوم .
ادخل كتبا خفيفة تنشط على القراءة وتزيل عن النفس الارهاق والتعب.
استعمل القلم وانت تقرأ بوضع عناوين الفوائد على ظهر الصفحة الاولى من الكتاب.
ليس بلازم ان كل ما تقرأه تفهمه . امش في القراءة وبإذن الله في كتاب آخر او مناسبة اخرى ستستدرك ما فاتك فهمه.
اربط في حاشية الكتاب الفوائد بمعنى اذا قرأت المسألة في زاد المعاد مثلا ثم مرت عليك في كتاب الاذكار للنوي افتح المسألة في كتاب الاذكار واكتب في الحاشية انظر واكتب موضع المسألة في زاد المعاد بالجزء والصفحة. واصنع مثل ذلك على موضع المسألة من زاد المعاد واكتب على الهامش موضعها من كتاب الاذكار ورقم الصفحة.
علم على المسائل التي لم تفهمها او اشكلت عليك واجعلها موضوع مذاكرتك وبحثك مع اخوانك. فان لم تنكشف اسأل عنها العلماء.
اترك البطالة . اغتنم عمرك ووقتك. واكثر من ذكر الله والدعاء والتوسل اليه للتيسير عليك وتجنب الذنوب والمعاصي.
ولاتنس ان حق الوالدين مقدم على كل هذا العمل المستحب فان برهما واجب فلا يقدم المستحب على الواجب.
بوركت.
من صفحته على الفايسبوك
قال ابن القيم رحمه الله:
من رحمة الله بعبده أن يبتليه ببلاء لا يستطيع البوح به، ولا يجد من يفهمه في تفاصيله، حتى لا يڪون في قلبه تعلُّقٌ بأحدٍ غير الله يشڪو إليه.
[الوابل الصيِّب ص ٣٥]➢ https://t.me/deklsofwrk
تَذْكِيرٌ مُبارَكٌ بِصِيَامِ أَيَّامِ البِيضِ
مَعَ أُولَى أَيَّامِ جُمَادَى الآخِرَةِ 1447 هـ، تَفْتَحُ لَنَا أَبْوَابُ الطَّاعَةِ:
• الخَمِيسُ 4 دِيسَمْبَر – 13 جُمَادَى الآخِرَة
• الجُمْعَةُ 5 دِيسَمْبَر – 14 جُمَادَى الآخِرَة
• السَّبْتُ 6 دِيسَمْبَر – 15 جُمَادَى الآخِرَة
قال معالي الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله
وكلما زاد علم العبد بربه ، كلما علم أنه محتاج لما يخلصه
من الذنوب والآثام ، ومن قلة الامتثال للواجبات ، وأعظم ذلك هو الإخلاص وتوحيد الله عزوجل علمًا وعملاً وانقيادًا .
[ سلسلة المحاضرات العلمية جـ 1 صـ 461 ]➢ https://t.me/deklsofwrk
🛑 تحذير معالي شيخنا الفاضل الدكتور العلامة صالح الفوزان - حفظه الله تعالى
فيما يحصل بين السلفيين
قال حفظ الله مهجته و رزقه العافية :
" وللأسف أكثرُ الناس اليوم ليس لهم هَمٌّ ؛إلا القيل والقيل، والغيبة والنميمة، والتجريح بالناس، والتفسيق والتبديع والتكفير بغير حق.
ليس لهم شُغل إلا هذا، وأخُصُّ بذلك طلبة العلم ؛فمنهم من ترك طلب العلم وصار همُّهُ ؛
ماذا تقول في فلان؟
وهل يعجبك كلامه؟
أنتم أتباعُ فلان ،
ونحن أتباعُ فلان.
ولا ينبغي هذا للمسلم
ولاسيّما طالب العلم ،
بل الأصل فيه أن يُراقب الله في عِلمِهِ، ويحفظ لسانه، ولا يتجارى مع الناس، وإذا سَمِعَ كلام جاهلٍ أعرض عنه، ولم يُلْقِ له بالاً، وإذا كنتم تريدون النجاة لأنفسكم ؛
فاشتغلوا بالعلم، واحفظوا ألسنتكم، فالزمان زمانُ فتنةٍ ،وخصوصاً بعد أن كثُرت الشبهات ؛فقد تأتي الفتن باسم الدين ،وباسم العلم والعلماء ،
احذروا من هذا !
واشتغلوا بطلب العلم ،والإقبال على طاعة الله ،واحذروا من أولئك الذين يصطادون في الماء العكر ؛لأنهم يستخرجون الكلامَ منكم ،وينشرونه في الناس ،فيُحمل الكلام على غير محمله ،ويُقوَّل القائل ما لم يقل ، لا سيّما هناك أدوات تسجيل تُسجل كلامَك وأنت لا تدري ،لأنه يُخفيه بصحبة من يُريد أن يُوقعك.
📚 الشيخ صالح الفوزان في كتابه شرح كتاب الكبائر
للشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- ، أبواب كبائر اللسان:
" باب التحذير من شرِّ اللسان "
ص { 125 – 126 }
طبع الرسالة العالمية.
https://t.me/deklsofwrk
قال الإِمَامُ الشّافِعيّ رحِمهُ الله تَعالَى :
جواهِرُ المَرءِ فِي ثَلاَثٍ :
١- كِتْمَانُ الفقرِ حتَّى يَظنَّ النَّاسُ مِن عِفّتِك أنّكَ غَنيّ.
٢- وَكِتْمَانُ الغضَبِ حَتَّى يَظُنّ النَّاسُ أنّكَ راضٍ.
٣- وَكتْمانُ الشِدَّةِ حَتَّى يَظُنَّ النَّاسُ أنَّكَ مُتَنَعّمٌ".
[مناقِبُ الشّافِعي للبَيْهقِي ٢/١٨٨]➢ https://t.me/deklsofwrk
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
