fa
Feedback
الدّررُ اللّوامِع

الدّررُ اللّوامِع

رفتن به کانال در Telegram

منهجنا الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة نهتم بنشر العلم النافع و الفوائد القيمة من عصارات الكتب و خلاصات الدروس

نمایش بیشتر
822
مشترکین
+124 ساعت
+157 روز
+7230 روز
آرشیو پست ها
🎙قال الشّيخ ربيع المدخلي ▫️والله لا قيمة للفقه ولا لغيره، إذا ضيعنا العقيدة وضيعنا التوحيد، ووقعنا في الشرك بالله، لا فائدة لأي علم أبدًا، ولو حفظنا القرآن وحفظنا الحديث وحفظنا كتب الفقه، ونحن واقعون في ظلمات الشرك، لا قيمة لنا ولن نستفيد من هذا العلم▫️
مرحبًا يا طالب العلم | (ص١١١)
https://t.me/deklsofwrk

‏من استعدَّ لرمضانَ بالطَّاعة؛ أُعينَ على ما فيه منها، ومن قَدَّمَ بين يديْ رمضانَ أنواع المعاصي والمحرَّمات؛ فإنَّه يضع على
‏من استعدَّ لرمضانَ بالطَّاعة؛ أُعينَ على ما فيه منها، ومن قَدَّمَ بين يديْ رمضانَ أنواع المعاصي والمحرَّمات؛ فإنَّه يضع على قلبه وروحه أثقالًا تحولُ بينه وبين الطَّاعات في رمضانَ. - الشيخ صالح العصيمي حفظه الله.

قال الإمام: ابن باز -رحمنا الله وإياه-: « فطالب العلم يجب أن يعلم أنه لا يزال في حاجةٍ إلى العلم ولو بلغ ألف عام، ولو عمَّر أكثر من عمر نوح فهو في حاجةٍ إلى طلب العلم، فلا ينبغي أن تمنعه الوظيفة أو درجة علمية من المزيد من طلب العلم، والحرص على مُراجعة العلماء، والمذاكرة، ومراجعة الكتب، وتدبر القرآن؛ ليزداد علمًا».  ▪︎مجموع الفتاوى (٤٠٧/١ )

كلام عظيم جدًا … «مِن علامات أهل الجنة؛ أن الإنسان يكون ضعيفًا متضعِّفًا؛ أي: لا يهتم بمنصبه أو جاهه، أو يسعى إلى علوِّ المنازل في الدنيا، ولكنه ضعيف في نفسه متضعِّف، يميل إلى الخمول وإلى عدم الظهور؛ لأنه يرى أن أن الأهم -من ذلك- كله أن يكون عند الله سبحانه وتعالى ذا منزلة كبيرة عالية.   ولذلك تجد أهل الآخرة لا يهتمُّون بما يفُوتهم من الدنيا؛ إن جاءهم من الدنيا شيء قَبِلوه، وإن فاتَهم شيء لم يهتمُّوا به؛ لأنهم يرَوْن أن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، وأن الأمور بيد الله، وأن تغيير الحال من المحال، وأنه لا يمكن رفعُ ما وقع، ولا دفعُ ما قدِّر، إلا بالأسباب الشرعية التي جعلها الله تعالى سببًا».. ابن عثيمين | شرح رياض الصالحين

‏•مِنْ مَصَائِبِ النِّسَاءِ..^ 🤣😁 «ذُكِرَ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ الْعَيَّاشِيّ قَضَىٰ عِشْرِينَ سَنَةً فِيٰ تَأْلِيفِ كِتَابِ حُجُرَاتُ النِّسَاءِ فَأَغَاظَ ذَلِكَ زَوْجَتَهُ لِاشْتِغَالِهِ عَنْهَا كَثِيرًا فَأَحْرَقَتِ الْكِتَابَ فَأُصِيبَ الرَّجُلُ بِالشَّلَل!».
•|{مُلْتَقَطَاتُ الْعُوَيْد ٥١/٢}|.
https://t.me/deklsofwrk

📌 الوضوء عندَ تحركِ الشَّهوة: > قال ابن تيميَّة رحمه الله تعالى (ت٧٢٨): «فالتَّــوضؤ عنـــد تحرُّك الشَّهوةِ من جنس التَّوضؤِ عند الغضب وهذَا مُستحب لما في السُّنن عن النبي ﷺ أنَّه قال: إنَّ الغضب من الشيطان وإنَّ الشَّيطانَ من النَّار وإنَّما تُطفأ النَّار بالمَاء فــإِذا غضـبَ أحدُكم فليتوضأ ‏وكذلِك الشَّهوةُ الغَالبةُ هي من الشَّيطـــانِ والنَّار والوضوءُ يُطفئهَا فهُو يُطفــي حــرارةَ الغضَــبِ والوُضوء من هذا مُستحب».
[الفتاوى (٢٣٨/٢٥)].
https://t.me/deklsofwrk

السؤال :ماذا يفعل المؤمن إذا كان قلبه لا يخشع عند ذكر ا لله أو في الصلاة .؟ ▫️جواب الشيخ إبن العثيمين رحمه اللّه : إذا كان القلب لا يخشع عند ذكر الله أو في الصلاة فهو دليل على أن القلب فيه مرض. ▫️ فعلى الإنسان أن يُعالج هذا المرض بكثرة الإنابة إلى الله عز وجل ودعائه سبحانه وتعالى وصدق النية في طلب الوصول إلى مرضاته والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم إذا أراد الشيطان أن يحول بينه وبين عبادته وإذا رغِب إلى الله عز وجل في أن يلين قلبه لذكره وما نزل من الحق ودعا الله تعالى بصدق وإخلاص فإن الله سبحانه وتعالى قريب مجيب يجيب دعوته ويحصل له مطلوبه. ومن أكبر الأسباب لاستقامة القلب وسلامته كثرة قراءة القرءان فإنه يُليّن القلوب ويزيدها ثباتا خصوصا إذا قرأه الإنسان بتدبر وقرأه وهو يشعر أنه يقرؤ كلام الله عز وجل وقرأه وهو يصدّق بأخباره وقرأه وهو يلتزم بفعل أوامره وترك نواهيه فإنه يُرجى أن يحصل على خير كثير. نعم.
فتاوى نور على الدرب ٢٠/١٢

قَال ابنُ الجَوزي رَحِمَهُ اللَّٰه فِي وَصيَّتِه لِولَده : «اعلَم يَا بُنَيّ -وَفَّقَك اللَّٰه لِلصَّوَاب- أَنَّهُ لَم يَتَميَّز الآدَمي بِالعَقلِ إِلَّا لِيعمَل بِمُقتَضَاه، فَاستَحضِر عَقلك، وَأَعمل فِكرَك، وَاخلُ بِنَفسك، تَعلَّم بِالدَّليل أَنَّك مَخلُوق مُكلَّف، وَأنَّ عَليك فَرائِض أَنتَ مُطَالَب بِهَا، وَأنَّ المَلكَين يُحصيَان أَلفَاظك وَنظرَاتك، وَأنَّ أَنفَاس الحَيّ خُطَاه إِلَى أَجَله، وَمِقدَار اللَّبث فِي الدُّنيَا قَلِيل، وَالحبسُ فِي القُبُور طَويل، وَالعَذَاب عَلى مُوافَقة الهَوى وَبِيل».
[ لَفتَة الكَبد إِلَى نَصِيحَة الوَلد صـ٢٨ـ ]
https://t.me/deklsofwrk

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- " الواجب على من شرح الله صدره للإسلام إذا بلغته مقالة ضعيفة عن بعض الأئمة أن لا يحكيها...، بل يسكت عن ذكرها إن تيقن صحتها، و إلا توقف في قبولها، فما أكثر ما يُحكى عن الأئمة ما لا حقيقة،..." . بيان الدليل على بطلان التحليل 157

قال الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي - رحمه الله تعالى و غفر له : ([ الذي يحترمُ الدَّعوة السَّلفية يَحتمِل هذا المنهج ، يبتعدُ عن كلِّ الأسباب التي تثير الخلافات والفُرقة ، بعضُ النَّاس يثيرون أسباب الفُرقة ، ويثيرون الفتن ، فيمزِّقون السَّلفيين تمزيقًا ، هذه ليست من المنهج الصَّحيح ، ولا من المنهج السَّلفي ، ولا من منهج الصَّحابة والتَّابعين ، بعضُهم يتحرَّى الأسباب التي تُفرِّق وتمزِّق ، هؤلاء لا يؤتمنون على دِين الله تبارك وتعالى ، ولا يُصدَّقون في دعواهم السَّلفية ، ويجب أن تُسلَّط عليهم الأضواء كما يقال ، لماذا تتعاطى أسباب الفُرقة !؟ لماذا تفرِّق السَّلفيين !؟ الذي يُخطئ يُنصَح بالحكمة ، وباللُّطف ، وبالرِّفق . "مَا كَانَ الرِّفْقُ فِي شَيْءٍ إِلَّا زَانَهُ، وَلَا نُزِعَ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا شَانَهُ". عليكم بالأخلاق العالية من الصَّبر والحِلم والصِّدق - بارك الله فيكم - والثَّبات على الحقِّ ﴿ لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾ [الأحزاب: ٢١] ، والله يقول فيه : ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [القلم: ٤] ويقول صلّى الله عليه وسلم : "بعثتُ متمِّما لمكارم الأخلاق "]). 📟 { كلمة توجيهية ٢٢\٥\١٤٣٤ } •• ⛓️‍💥 https://t.me/deklsofwrk

لا تفرح... فكثرة عدد المتابعين: ثِقلٌ في أمانة الكلمة وعِظم السُّؤال عند ربِّ العالمين. 📚 تغريدة الشيخ صالح العصيمي حفظه الل
لا تفرح... فكثرة عدد المتابعين: ثِقلٌ في أمانة الكلمة وعِظم السُّؤال عند ربِّ العالمين. 📚 تغريدة الشيخ صالح العصيمي حفظه الله.

جميل جدًّا - أعجبني 🌹 •• ‏عامل الناس و كأنك تتصفح كتاباً تخطَ السيء ، و تجاهل السّخيف ، ‏و توقّفْ عند الأجمل…! - - لا تجعل من حياتك كتابا مفتوحا ، حتى لا يمزقه من لا يحسن القراءة ! أقول : الناس كالكتب؛ منهم من تعرفه من عنوانه، ومنهم من تعرفه من قراءة دليل محتوياته. ومنهم البهي مظهره الخارجي فقط. ومنهم من لا تقف على قيمته إلا إذا قرأت شيئا مما فيه وتصفحته. ومنهم من يغنيك عن غيره . ومنهم من يهيجك إلى طلب غيره .. وقس على هذا ! ✍️ الشيخ محمد بن عمر بازمول ...

ما أفضل الطرق لمعالجة الوساوس أثناء الصلاة أو غيرها من العبادات؟

‏قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ : ( لا تظن أن الله يُعطي الفضل لمن شاء بدون سبب ، لابد من سبب ، فمتى عَلِم الله في قلب الإنسان خيراً آتاه الخير { إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ } - فأصلح قلبك فيما بينك وبين الله تجد الخير كله ) .
التعليق على تفسير الجلالين ، سورة الحديد
https://t.me/deklsofwrk

‏قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ : ( لا تظن أن الله يُعطي الفضل لمن شاء بدون سبب ، لابد من سبب ، فمتى عَلِم الله في قلب الإنسان خيراً آتاه الخير { إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ } - فأصلح قلبك فيما بينك وبين الله تجد الخير كله ) .
📚 التعليق على تفسير الجلالين ، سورة الحديد

○ قال الشيخ عبد الرزاق العباد حفظه الله تعالى: ° ​​الإيمان بالقدر له أثرٌ مباركٌ على العبد في راحة قلبه وطمأنينة نفسه، فالمؤم
○ قال الشيخ عبد الرزاق العباد حفظه الله تعالى: ° ​​الإيمان بالقدر له أثرٌ مباركٌ على العبد في راحة قلبه وطمأنينة نفسه، فالمؤمن في السراء يعلم أنها نعمة من الله؛ فيحمد الله عليها، وفي الضراء يعلم أن المصيبة بقضاء الله -سبحانه وتعالى-، وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن؛ فيصبر عليها، فهو في النعمة ينال ثواب الشاكرين، وفي المصيبة ينال ثواب الصابرين، وهذا لا يكون إلا للمؤمن °. [أثر الأذكار الشرعية(٣٠)]

عليك بالحق يا أخي !! الشيخ أزهر سنيقرة - سلمه الله ••

العالِم، بمفهومه الديني في الإسلام، قائد ميدانه النفوس، وسلاحه الكتاب والسنّة وتفسيرهما العملي من فعل النبي ﷺ وفعل أصحابه، وعونه الأكبر على الانتصار في هذا الميدان أن ينسى نفسه ويذوب في المعاني السامية التي جاء بها الإسلام، وأن يطرح حظوظها وشهواتها من الاعتبار، وأن يكون حظه من ميراث النبوّة أن يزكي ويعلم وأن يقول الحق بلسانه ويحققه بجوارحه، وأن ينصره إذا خذله الناس، وأن يجاهد في سبيله بكل ما آتاه الله من قوّة. البشير الإبراهيمي | الآثار ٤/ ١٠٩

الجُـروح التي يُداويهَـا القُـرآن جبـرَها طويـل المَدى ‏قال ابن القيّم - رحمه الله - : ‏"لمّا كان الهم والحزن والغم يضاد حياة القلب واستنارته، سأل الرسول ﷺ أن يكون ذهابها بالقرآن؛ فإنها أحرى ألّا تعود، وأما إذا ذهبت بغير القرآن من صحّة أو دنيا أو جاه ،أو غير ذلك فإنها تعود بذهاب ذلك".
[الفوائد لابن القيم: ٣٧]
https://t.me/deklsofwrk

✅ تحفيز..( منقول ) «وما أقبحَ التفريطَ في زمنِ الصبا فكـيفَ بِهِ والشَّيبُ للرأسِ شاعلُ» لا تنسحب من البرامج العلمية، بل قاوم ظروفك، ورتّب جدولك، وابذل النفس والنفيس لتكون من ورثة الأنبياء؛ فميراث الأنبياء هو العلم.. ‏قال الإمام النووي: «وليس بعاقل من أمكنه درجة ورثة الأنبياء ثم فوّتها».
المجموع ٣٧/١
والله شكورٌ، لا يضيّع من بذل وضحّى وصدق. ➢ https://t.me/deklsofwrk