الدّررُ اللّوامِع
Відкрити в Telegram
منهجنا الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة نهتم بنشر العلم النافع و الفوائد القيمة من عصارات الكتب و خلاصات الدروس
Показати більше831
Підписники
+224 години
+77 днів
+6730 день
Архів дописів
▪قَال أبُو هِلالٍ العَسكَرِيُّ :
" والحِفظُ لا يكونُ إلا معَ شدَّةِ العِنايةِ وكثرَةِ الدَّرسِ وطولِ المُذاكرةِ، والمُذاكرةُ حياةُ العِلمِ
وإذا لم يَكُن مُذاكرةٌ قَلَّت مَنفَعَةُ الدَّرسِ، ومن عَوَّلَ على الكِتابِ وأخَلَّ بالدَّرسِ والمُذاكرةِ = ضَاعَت ثَمَرَةُ سَعيِهِ واجتِهادِهِ في طَلَبِ العِلمِ.
وقَد أحسنَ القائِلُ:
ولَيسَ عِلمًا ما وَعَى القِمَطرُ
ما العِلمُ إلا ما وَعَاهُ الصَّدرُ ".
| الحَثُّ عَلى طَلَبِ العِلمِ | ( ١ / ٦٧ )➢ https://t.me/deklsofwrk
﴿ فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ﴾
قال بعض السلف:
أخفوا لله العمل فأخفى الله لهم الجزاء.
مجموع رسائل ابن رجب (٤٨/٤) .➢ https://t.me/deklsofwrk
«طَالب العِلم يجب أن يكُون قُدوةََ»!
• الشّيخ عَبدالسَّلام الشُويَعر-حَفظهُ الله-.
Repost from كناشة الفوائد 🇸🇦🌿
«طَالب العِلم يجب أن يكُون قُدوةََ»!
• الشّيخ عَبدالسَّلام الشُويَعر-حَفظهُ الله-.
إذا كان العبد مسؤولًا ومحاسبًا على كل شيء، حتى على سمعه وبصره وقلبه، كما قال تعالى: ﴿إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا﴾ [الإسراء: ٣٦]، فهو حقيق أن يحاسب نفسه قبل أن يُناقش الحساب.
ابن القيم | إغاثة اللهفان
🌙 همسة مسائية
عن عائشة -رضي الله عنها- أنَّها قالت:
"سلُوا الله التيسيرَ في كلِّ شيء، حتى الشسع في النعل، فإنَّه إنْ لم ييسره الله لم يتيسَّر".
📚شعب الإيمان للبيهقي (١١١٩/٢).➢ https://t.me/deklsofwrk
Repost from العلاّمة البشير الإبراهيمي
افتتان الناس بالمرء يُفضي إلى افتتانه بنفسه، ومن هنا أنكر ديننا الغلو حتى في الحب والبغض.
البشير الإبراهيمي | الآثار ٤/ ٤٦
عبارة سقيمة
سئل سماحة الشيخ ابن باز -رحمه الله- عن عبارة أن المريض يتحدى المرض؟
#السؤال :
"من قال يجب على الشخص
أن يتحدى المرض؟
فأجاب سماحته:
يعني يصبر، عبارته ما هي بزينة، ويحتسب وإن تعالج فلا بأس، إن تعالج أو قرأ على نفسه أو قرأ عليه غيره فلا بأس؛ النبي عليه الصلاة والسلام رقي ورقى وعالج والصحابة عالجوا
لا بأس الحمد لله.
#وسئل: وما ينبغي أن يقول هذه العبارة؟
- ج: لا، هي عبارة سقيمة، عبارة عامية.
الصبر والاحتساب طيب لا بأس، وإن داوى وعالج فلا بأس،
العلاج سنة مستحب".
✍️ موقع سماحته -رحمه الله-
على الشبكة العنكبوتية.
بشرى لطلبة العلم 📚
قال ابن عثيمين -رحمنا الله وإياه-:
بشرى لطلبة العلم: إذا نوى الإنسان أنه يطلب العلم وهو يريد أن ينفع الناس بعلمه، ويذبّ عن سنة الرسول - ﷺ - وينشر دين الله في الأرض، ثم لم يقدّر له ذلك؛ بأن مات مثلًا وهو في طلبه فإنه يُكتب له أجر ما نواه وسعى إليه.
▪︎شرح العقيدة الواسطية ١٤٨/٢
همسة مسائية ...أكثروا من قول لا إله إلا الله وأستغفر الله ..!
قال شيخ الإسلام:
أبلغ الثناء: قول "لا إله إلا الله"
وأبلغ الدعاء: "أستغفر الله".
مجموع الفتاوى | ج 11 ص 697➢ https://t.me/deklsofwrk
°•
- قال الإمام المجدّد محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله-:
".. إذا كان الإسلام يعود كما بدأ، فما أجهل من استدل بكثرة الناس، وأطباقهم، وأشباه هذه الشبهة، التي هي عظيمة عند أهلها، حقيرة عند الله، وعند أولي العلم من خلقه، كما قال تعالى: {بَلْ قَالُوا مِثْلَ مَا قَالَ الأَوَّلُونَ}، [سورة المؤمنون: ٨١]".
- الدرر السنية [٤١/١].➢ https://t.me/deklsofwrk
قال الشيخ صالح آل شيخ -حفظه الله-:
« لا تستخسر وقتا تمضيه في جلسةٍ علمية، ولا وقتاً تمضيه في قراءة كتاب، وسماعِ شرح كتابٍ في شريط او نحوه؛ لأن هذا يورثُك حبَّ العلمِ، ويورثُك حبَّ أهله، ويسهِّل عليك العلم شيئا فشيئا ».
📚 الطريق إلى النبوغ العلمي (ص٣١٢/٣١٣).
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
والله لدقيقة واحدة أعز من ألف درهم،
أرأيتم إذا حضر الموت لو قيل للإنسان: أعطنا كل الدنيا ونؤجلك دقيقة واحدة
لقال: نعم.
🎙️[اللقاء الشهري(١٧/٧٢)].
قال الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - :
يكثر على الألسنة الآن مدح الأشياء،
وأنه بفضلها حصل كذا وكذا،
بفضل الطب، بفضل كذا وكذا، بفضل تظافر الجهود،
والله لا يُذكَر أبدا، ولا يُثنى عليه، وهذا خطأ كبير في العقيدة.
[ إعانة المستفيد : (٣١٤/٢) ]
ليس الرفق أن تكون كما يشتهي الناس..!
قـال العـلامة
الصالح ابن عثيمين -رحمنا الله وإياه-:
ﻗﺪ ﻳﻈﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﺃﻥَّ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺮِّﻓﻖ ﺃﻥ ﺗﺄﺗﻲ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻣـﺎ ﻳﺸﺘﻬﻮﻥ ﻭﻳﺮﻳﺪﻭﻥ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺬﻟﻚ.
ﺑﻞ ﺍﻟـﺮِّﻓﻖ ﺃﻥ ﺗﺴـﻴﺮ ﺑﺎﻟﻨَّﺎﺱ ﺣﺴﺐ ﺃﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﻠّﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺗﺴﻠﻚ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﻭﺃﺭﻓﻖ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺑـﺎﻟﻨَّﺎﺱ.
ﻭﻻ ﺗﺸﻖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ
ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ.
اهـ .
▪︎ ﺷﺮح رﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ (٦٣٤/٣)
🎙قال الشّيخ ربيع المدخلي
▫️والله لا قيمة للفقه ولا لغيره، إذا ضيعنا العقيدة وضيعنا التوحيد، ووقعنا في الشرك بالله، لا فائدة لأي علم أبدًا، ولو حفظنا القرآن وحفظنا الحديث وحفظنا كتب الفقه، ونحن واقعون في ظلمات الشرك، لا قيمة لنا ولن نستفيد من هذا العلم▫️
مرحبًا يا طالب العلم | (ص١١١)➢ https://t.me/deklsofwrk
من استعدَّ لرمضانَ بالطَّاعة؛ أُعينَ على ما فيه منها، ومن قَدَّمَ بين يديْ رمضانَ أنواع المعاصي والمحرَّمات؛ فإنَّه يضع على قلبه وروحه أثقالًا تحولُ بينه وبين الطَّاعات في رمضانَ.
- الشيخ صالح العصيمي حفظه الله.
قال الإمام: ابن باز -رحمنا الله وإياه-:
« فطالب العلم يجب أن يعلم أنه لا يزال في حاجةٍ إلى العلم ولو بلغ ألف عام، ولو عمَّر أكثر من عمر نوح فهو في حاجةٍ إلى طلب العلم، فلا ينبغي أن تمنعه الوظيفة أو درجة علمية من المزيد من طلب العلم، والحرص على مُراجعة العلماء، والمذاكرة، ومراجعة الكتب، وتدبر القرآن؛ ليزداد علمًا».
▪︎مجموع الفتاوى (٤٠٧/١ )
Вже доступно! Дослідження Telegram за 2025 — головні інсайти року 
