fa
Feedback
جارَةُ الشِعر..

جارَةُ الشِعر..

رفتن به کانال در Telegram

‌‏«الا ان كل كريمٍ طروب» @Raaiil_bot

نمایش بیشتر
1 112
مشترکین
-124 ساعت
-47 روز
-430 روز
آرشیو پست ها
اللهم صل وسلم على نبينا محمد

وَضاعَت يَثرِبُ الفَيحاءُ مِسكاً وَفاحَ القاعُ أَرجاءً وَطابا أَبا الزَهراءِ قَد جاوَزتُ قَدري بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ اِنتِسابا فَما عَرَفَ البَلاغَةَ ذو بَيانٍ إِذا لَم يَتَّخِذكَ لَهُ كِتابا مَدَحتُ المالِكينَ فَزِدتُ قَدراً وحينَ مَدَحتُكَ اجتزت السَحابا -أحمد شوقي

البعيدون عن روح الشعر وفلسفته كثيراً ما يظنون أن اختيارك الشعري مبنيٌّ بناءً مباشراً على ما تعانيه في حياتك، فمثلاً إذا كتبتَ أو اخترتَ بيتاً غزلياً ونشرته ظنّوك عاشقاً، وهكذا.. من يكثر القراءة والاستماع للشعر عاميه وفصيحه يعرف أن القارئ يطرب فيشارك الناس ما يطربه، وقد يحس شعورا مُرًّا أو هماً ثقيلا فيلقى سلواه في قصيدة غزلية أو بيت منها، وقد ينقل المعنى إلى معانٍ أبعد ما تكون عن الغزل، هم لا يتصورون ذلك لأن علاقتهم بالشعر سطحية.. أتذكر هنا ما ذكروه من أن الحسن البصري -رحمه الله- كان يستشهد بهذا البيت: اليوم عندك دلُّها ودلالُها** وغداً لغيرك كفُّها والمعصَمُ.. فكان يذكره في مجلس وعظه ويبكي.. لأنه نقل معناه إلى الدنيا، فكان موافقًا لحقيقتها، واصفاً لها أصدق وصف.

يَغيبُ إِذا غِبتَ عَنّي السُرورُ فَلا غابَ أُنسُكَ عَن مَجلِسي فَكَم نُزهَةٍ فيكَ لِلناظِرينَ وَكَم راحَةٍ فيكَ لِلأَنفُسِ

"لا يجمع بين الجد والطرفة، إلا الأذكياء، يظهر هذا عند الإمام الشافعي رحمه الله قال زياد بن عبد الله : قيل للشافعي: هل تمرض الروح؟ قال: نعم، من ظِلِّ الثقلاء قال: فمررتُ به يوما، وهو بين يدي ثقيلين، فقلت: كيف الروح؟ قال: في النزع."

"‏يروى أن أبا محجن الثقفي لما عاد من قتال يوم القادسية قابلته امرأة في الطريق فظنته فارًّا منهزما، فأنشأت تقول: ‏مَن فارسٌ كرهَ الطِعانَ يُعيرُني ‏ رمحًا إذا نزلوا بمرجِ الصُّفَّرِ ‏فأجابها أبو محجن: ‏إنّ الكرامَ على الجِيادِ مَبيتُهم ‏ فدعي الرّماحَ لأهلِها وتعطّري".

كل عام وانتم بخير، عيدكم مبارك ❤️.

هنيئًا لك العيد الذي أنت عيدُهُ وعيدٌ لمن سمَّى وضحَّى وعيَّدا -المتنبي

لا تنسوني ووالديّ من دعواتكم الطيّبة ❣️.

قال رسول الله ﷺ : ‏« خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير »

قطعت الصوت بسبب الموسيقى والتليجرام حول المقطع لصورة متحركة! 🫠

لو عندك صديق صدوق صادق الوعد منصفا مما يقول الشافعي ملكت حظوظ الدنيا

احب مشاعر الصداقة و المقاطع اللي تعبر عنها والمواقف و القصائد وكل شيء ينتمي لهذه العلاقة الثمينة العذبه جداً

هالمقطع ما قدرت اتجاوزه من جماله! بأول مشاعر فرحته يدور صديقه حتى تتضاعف هالمشاعر أكثر وأكثر ❣️

"وجهٌ يكلُّ الطرف عنهُ إذا بَدَا هو بالعفاف وبالتُّقى موسومُ يَحسُدنَ وجهَكِ يا ظَلومُ جمالهُ هيهاتَ! ما لكِ في الجمالِ قسيمُ وغبَطتُ نفسي إذ رأيتُكِ مرَّةً مَن لا يراكِ فإنَّهُ محرومُ" - العباس ابن الأحنف

"كُنتِ أَنتِ الهَوى وَزَيَّنَكِ الحُب فَقَرّي عَيناً بِهِ وَاِطمَئِنّي وَاِعلَمي أَنَّهُ مِنَ القَولِ حَقّاً قِسمَةٌ خارَها لَكِ اللَهُ مِنّي فَلَقَد نِلتِ في الفُؤادِ مَحَلاً لَو تَمَنَّيتِ زادَ فَوقَ التَمنّي" - بن الأحنف

غريب الدار ليس لهُ صديقُ جميعُ سُؤاله كيف الطَّرِيق؟ تعلق بالسؤال بكُل شيءٍ كَما يتعلَّق الرجل الغريق فلا تجزع فكلُّ فتىً سيأتي على حالاتهِ سعة وضيق..

❤️

شكلنا مطولين و بننقل الحلقة كلها هنا من جمالها 😭😂😂 خصوصاً أبو فجر متألق في هالحلقة بشكل عجييب!! ❤️❤️❤️

وش العلاقة بين قصيدة صفي الدين الحلي الحماسية القوية و قصيدة ابن زيدون الغزلية الرقيقة؟! ❤️