وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي - اليمن
القناة الرسمية الناطقة بإسم وزارة التربية والتعليم - اليمن
نمایش بیشتر📈 تحلیل کانال تلگرام وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي - اليمن
کانال وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي - اليمن (@yeducaton) در بخش زبانی عربی بازیگری فعال است. در حال حاضر جامعه شامل 63 243 مشترک است و جایگاه 2 617 را در دسته آموزش و رتبه 784 را در منطقه المملكة العربية السعودية دارد.
📊 شاخصهای مخاطب و پویایی
از زمان ایجاد در невідомо، پروژه رشد سریعی داشته و 63 243 مشترک جذب کرده است.
بر اساس آخرین دادهها در تاریخ 25 ژوئن, 2026، کانال فعالیت پایداری دارد. در ۳۰ روز گذشته تغییر اعضا برابر 3 392 و در ۲۴ ساعت گذشته برابر 137 بوده و همچنان دسترسی گستردهای حفظ شده است.
- وضعیت تأیید: تأیید نشده
- نرخ تعامل (ER): میانگین تعامل مخاطب 12.73% است و در ۲۴ ساعت نخست پس از انتشار، محتوا معمولاً 9.93% واکنش نسبت به کل مشترکان کسب میکند.
- دسترسی پستها: هر پست به طور میانگین 8 047 بازدید دریافت میکند. در اولین روز معمولاً 6 280 بازدید جمعآوری میشود.
- واکنشها و تعامل: مخاطبان بهطور فعال حمایت میکنند؛ میانگین واکنش به هر پست 10 است.
- علایق موضوعی: محتوا بر موضوعات کلیدی مانند دُكتُور, تَعلِيم, جَامِعَة, تَربِيَة, رَئِيس تمرکز دارد.
📝 توضیح و سیاست محتوایی
نویسنده این فضا را محل بیان دیدگاههای شخصی توصیف میکند:
“القناة الرسمية الناطقة بإسم وزارة التربية والتعليم - اليمن”
به لطف بهروزرسانیهای پرتکرار (آخرین داده در تاریخ 26 ژوئن, 2026)، کانال همواره بهروز و دارای دسترسی بالاست. تحلیلها نشان میدهد مخاطبان بهطور فعال با محتوا تعامل دارند و آن را به نقطه اثرگذاری مهم در دسته آموزش تبدیل کردهاند.
در حال بارگیری داده...
| تاریخ | رشد مشترکین | اشارات | کانالها | |
| 26 ژوئن | +94 | |||
| 25 ژوئن | +137 | |||
| 24 ژوئن | +36 | |||
| 23 ژوئن | +103 | |||
| 22 ژوئن | +86 | |||
| 21 ژوئن | +332 | |||
| 20 ژوئن | +879 | |||
| 19 ژوئن | +440 | |||
| 18 ژوئن | +129 | |||
| 17 ژوئن | +146 | |||
| 16 ژوئن | +181 | |||
| 15 ژوئن | +59 | |||
| 14 ژوئن | +150 | |||
| 13 ژوئن | +74 | |||
| 12 ژوئن | +122 | |||
| 11 ژوئن | +23 | |||
| 10 ژوئن | +93 | |||
| 09 ژوئن | +41 | |||
| 08 ژوئن | +63 | |||
| 07 ژوئن | +136 | |||
| 06 ژوئن | +67 | |||
| 05 ژوئن | +121 | |||
| 04 ژوئن | +13 | |||
| 03 ژوئن | +7 | |||
| 02 ژوئن | +8 | |||
| 01 ژوئن | 0 |
| 2 | وزير التربية يلتقي نائب رئيس اللجنة الإشرافية للمؤتمر الدولي الرابع للرسول الأعظم
الأربعاء، 09 محرم 1448هـ الموافق 24 يونيو 2026م
صنعاء - سبأ:
التقى وزير التربية والتعليم والبحث العلمي حسن الصعدي، اليوم، نائب رئيس اللجنة الإشرافية للمؤتمر الدولي الرابع للرسول الأعظم عبدالرحمن العفاد، ورئيس المؤتمر الدكتور القاسم عباس.
وخلال اللقاء بحضور رئيس جامعة صنعاء الدكتور محمد البخيتي، ونائب رئيس مؤتمر الرسول الأعظم الدكتور إبراهيم العامري، قدّم العفاد للوزير الصعدي الإطار المرجعي للمؤتمر، الذي يتضمن محاوره السبعة، ومجالات الأبحاث التي بإمكان الباحثين دراستها.
وتطرق اللقاء، إلى مخرجات المؤتمرات الثلاثة السابقة والتي تبلورت في توصيات علمية للمشاكل والتحديات التي تواجه البلد في مختلف الجوانب الإدارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والتعليمية والإعلامية والمهنية والحرفية والأمنية والعسكرية.
وأشاد وزير التربية والتعليم بدور الجمعية الخيرية لتعليم القرآن في إقامة المؤتمر الدولي للرسول الأعظم بشكل سنوي.. مؤكداً أهمية المؤتمر كونه يبحث في شخصية الرسول الأعظم التي تمثل المخرج للأمة اليوم في الاقتداء به والاهتداء بهديه والسير على نهجه القويم.
وأكد دعم الوزارة للمؤتمر في نسخته الرابعة بما يحقق نجاحه.. موجهاً الجامعات والمراكز البحثية بالمشاركة الفاعلة في المؤتمر من خلال تقديم الأبحاث في مختلف محاور المؤتمر.
من جانبه ثمن نائب رئيس اللجنة الإشرافية العفاد، دعم واهتمام وزير التربية والتعليم والبحث العلمي للمؤتمر الدولي للرسول الأعظم في الأعوام الماضية وكذلك متابعته لإنجاح المؤتمر الرابع الذي تنظمه الجمعية الخيرية لتعليم القرآن الكريم خلال الفترة من 25-27 ربيع الأول القادم.
بدوره استعرض رئيس المؤتمر الدكتور القاسم عباس الجهود التي تقوم بها لجان المؤتمر في الإعداد والتحضير للمؤتمر وانطلاق الأعمال التحضيرية وآليات استقبال الأبحاث.
وفي ختام اللقاء كّرم العفاد وعباس والعامري، الوزير الصعدي بدرع المؤتمر تقديرًا لجهوده في إنجاح المؤتمر الدولي للرسول الأعظم خلال الأعوام الماضية. | 6 361 |
| 3 | بدون متن... | 6 743 |
| 4 | وزارة التربية تُعلن نتائج الاختبارات النهائية لطلاب المعاهد التقنية والمهنية للعام 1447هـ
الأربعاء، 09 محرم 1448هـ الموافق 24 يونيو 2026م
صنعاء- سبأ :
أعلنت وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي، اليوم، نتائج الاختبارات النهائية لطلاب المعاهد التقنية والمهنية للعام الدراسي 1447هـ/ 2025-2026م، بنسبة نجاح بلغت 7ر74 بالمائة.
وأوضح نائب وزير التربية والتعليم والبحث العلمي الدكتور حاتم الدعيس، في مؤتمر صحفي اليوم بصنعاء، أن عدد المتقدمين للاختبارات بلغ خمسة آلاف و261 طالباً وطالبة، نجح منهم ثلاثة آلاف و932 طالباً وطالبة بنسبة 7ر74 بالمائة، فيما أكمل ألف و155 طالباً وطالبة بنسبة 22 بالمائة، ورسب 174 طالباً وطالبة بنسبة 3ر3 بالمائة.
وبارك للطلاب والطالبات تفوقهم ونجاحهم في الاختبارات الوطنية للمعاهد التقنية والمهنية، مشيداً بجهود اللجان الإشرافية والفنية والإدارية والقائمين على تنفيذ الاختبارات وما بذلوه من جهود أسهمت في إنجاح العملية الاختبارية بالمستوى المطلوب.
ودعا الطلاب والطالبات إلى الإقبال على الالتحاق بالمعاهد التقنية والمهنية والاستفادة من التخصصات النوعية التي توفرها، بما يسهم في تنمية مهاراتهم وقدراتهم وتأهيلهم مهنياً وتقنياً.
بدوره أوضح وكيل قطاع التعليم الثانوي الدكتور زيد الهدور، أن الطلاب الذين خاضوا الاختبارات ينتسبون لـ 69 معهداً تقنياً ومهنياً، منها 42 معهداً حكومياً و27 معهداً أهلياً، موزعين على 23 مركزاً اختبارياً في 12 محافظة، وفي ثلاثة مستويات " الدبلوم التقني، والثانوية المهنية، ودبلوم التدريب المهني".
وأشار إلى أن عدد التخصصات التي ينتمي إليها الطلاب المتقدمون للاختبارات بلغ 79 تخصصاً في المجالات الصحية والهندسية والصناعية والإنشائية والزراعية والتجارية وتقنيات المعلومات والتسويق وغيرها من التخصصات، وعدد المواد الاختبارية المنفذة 317 مادة نظرية.
عقب ذلك أعلن وكيل قطاع التعليم الثانوي، ومدير عام الاختبارات بقطاع التعليم التقني والمهني وليد الحداء، أسماء أوائل الجمهورية في التخصصات والمعاهد التقنية والمهنية للعام الدراسي 1447هـ، .
حضر الإعلان المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد عبد الرزاق وعدد من عمداء المعاهد بأمانة العاصمة. | 6 154 |
| 5 | بدون متن... | 5 886 |
| 6 | وقفة بوزارة التربية للتأكيد على الجهوزية والاستنفار لإنهاء العدوان والحصار
الأربعاء، 09 محرم 1448هـ الموافق 24 يونيو 2026م
صنعاء - سبأ :
نظمّت قيادة وموظفو وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي اليوم وقفة استنفار بعنوان "جهوزية واستنفار .. لإنهاء العدوان والحصار"، استجابة لدعوة قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في الجهوزية لإنهاء العدوان والحصار.
وبارك بيان صادر عن الوقفة، التي حضرها نائب وزير التربية والتعليم والبحث العلمي الدكتور حاتم الدعيس ووكيل قطاع التعليم الأساسي هادي عمار، للجمهورية الإسلامية الايرانية قيادة وشعباً ما حققته من انتصارٍ عظيم في مواجهة طواغيت العصر "أمريكا وإسرائيل".
وعبر عن التأييد الكامل لما تضمنه بيان السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي بذكرى الهجرة النبوية في الأول من محرم 1448هـ، مؤكدًا الثبات على الموقف من أعداء الإسلام اليهود الصهاينة وأعوانهم من الغرب الكافر، وتعزيز الأخوة الإسلامية في محور الجهاد والمقاومة ومبدأ وحدة الساحات.
وأشار البيان إلى وجوب وقوف الأمة الإسلامية صفاً واحداً في التصدي للطغيان الأمريكي الإسرائيلي ومواجهة شرهما، مؤكداً الجهوزية العالية لمواجهة أي تصعيد يقوم به العدو الأمريكي والإسرائيلي يستهدف المنطقة او يسعى للانفراد بغزة من جديد او يستهدف أي ساحة في محور الجهاد وبلدان المنطقة وشعوب الأمة الإسلامية.
وأعلن الجهوزية العالية لإنهاء العدوان والاحتلال والحصار لينعم الشعب اليمني بالاستقلال الكامل والاستفادة من ثرواته الوطنية والحياة بكرامة وعزة وخلاص من أي تبعية.
وجدّد بيان الوقفة التفويض المطلق للسيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي والاستعداد لتنفيذ كل الخيارات، داعياً احرار اليمن في شمال الوطن وجنوبه إلى توحيد الصف والعمل الجاد على مواجهة المحتل حتى تحرير كل شبر من أرضه واستعادة ثرواته وتحقيق حريته واستقلاله. | 5 938 |
| 7 | بدون متن... | 7 734 |
| 8 | الهدور يؤكد: ثانوية المضمار النموذجية بأمانة العاصمة نقلة نوعية في مجال التعليم الثانوي لمواكبة متطلبات العصر
الثلاثاء 08 محرم 1448هـ الموافق 23 يونيو 2026م
صنعاء - الإعلام التربوي والقناة التعليمية:
أكد الدكتور زيد الهدور وكيل وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي لقطاع التعليم الثانوي اليوم، أن ثانوية المضمار النموذجية بأمانة العاصمة تعتبر نقلة نوعية في مجال التعليم الثانوي لمواكبة متطلبات العصر.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس أمناء ثانوية المضمار النموذجية بأمانة العاصمة، برئاسة وكيل الوزارة لقطاع التعليم الثانوي الدكتور زيد الهدور، وحضور الدكتور أحمد سند مدير عام مكتب وزير التربية والتعليم ومسؤول القطاع التربوي بأمانة العاصمة الأستاذ عبدالقادر المهدي.
حيث ناقش الإجتماع مستوى الجاهزية بالمدرسة لاستقبال الطلاب المتفوقين للعام الدراسي 1448هـ، وأقر سياسات وشروط التسجيل والقبول بالثانوية، بما يضمن اختيار الطلاب وفق معايير أكاديمية تحقق أهداف المدرسة في إعداد وتأهيل كوادر علمية وتقنية قادرة على مواكبة متطلبات العصر والإسهام في التنمية الوطنية.
وفي الاجتماع أكد الدكتور الهدور أهمية الدور الذي تضطلع به ثانوية المضمار النموذجية باعتبارها تجربة تعليمية نوعية تمثل نقلة في مسار تطوير التعليم الثانوي، وتسهم في اكتشاف ورعاية الطلاب المتفوقين وتأهيلهم علمياً وتقنياً وفق أحدث الأساليب التعليمية.
وأشار إلى أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بهذا المشروع التعليمي الرائد الذي يجمع بين التعليم الأكاديمي والتقني، ويهدف إلى إعداد جيل يمتلك المهارات والمعارف اللازمة لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة.
الجدير ذكره أن ثانوية المضمار النموذجية، التي افتتحت هذا العام في مديرية شعوب بأمانة العاصمة، تعد أول ثانوية تقنية في اليمن، وتضم مرافق تعليمية متطورة تشمل قسم الذكاء الاصطناعي، ومعمل حاسوب حديثاً، ومعامل للفيزياء والكيمياء والأحياء، إلى جانب فصول دراسية مجهزة وفق معايير تعليمية حديثة، وسكناً داخلياً منظماً وخدمات معيشية متكاملة، مع إشراف أكاديمي وتربوي متخصص.
وأكد مسؤول القطاع التربوي بأمانة العاصمة عبدالقادر المهدي أن المدرسة تمثل نموذجاً تعليمياً متقدماً يجمع بين التميز الأكاديمي والتأهيل التقني، ويوفر للطلاب بيئة تعليمية وتربوية متكاملة تسهم في بناء شخصياتهم العلمية والقيمية.
وأوضح أن التسجيل والقبول للطلاب المتفوقين بدأ مع مطلع شهر محرم الجاري ويستمر لمدة أسبوعين، داعياً أولياء الأمور والطلاب الراغبين في الالتحاق بالمدرسة إلى المبادرة بالتسجيل نظراً لمحدودية المقاعد المتاحة.
وبين أن شروط القبول تشمل حصول الطالب على معدل لا يقل عن 80 بالمائة في الصف التاسع، وألا يتجاوز عمره 17 عاماً، وأن يجتاز اختبارات القبول والمفاضلة في المواد العلمية واللغة العربية للموضوعات المقررة في الصفوف السابع والثامن والتاسع، وألا يكون مسجلاً في مدرسة أخرى، وأن يكون متفرغاً للدراسة طوال العام الدراسي.
وأشار المهدي إلى أن المدرسة تمنح خريجيها شهادة الثانوية العامة – القسم العلمي، بما يتيح لهم الالتحاق بمختلف الكليات والتخصصات الجامعية، إلى جانب اكتساب مهارات تقنية ومعرفية متقدمة تؤهلهم لمتطلبات المستقبل وسوق العمل. | 7 727 |
| 9 | بدون متن... | 6 278 |
| 10 | ⭕ إعلان هام بخصوص نتائج المقاعد المجانية ⭕
تعلن وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي عن إتاحة نتائج المفاضلة والفرز والتوزيع للطلاب المتنافسين على المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية للعام الجامعي 1448هـ - 2026 /2027م.
للاطلاع على النتيجة:
1. عبر حساب الطالب:
سجل دخولك إلى بوابة المقاعد المجانية من خلال الرابط:
https://mohesr.gov.ye/mohesr/login.php
2. في حال نسيان بيانات الدخول:
يمكنك استعادة اسم المستخدم وكلمة المرور عبر الرابط:
https://mohesr.gov.ye/mohesr/passwretrive.php
3. الاستعلام المباشر بدون حساب:
يمكن الاستعلام عن نتيجة المفاضلة باستخدام رقم الجلوس ومجموع الدرجات عبر الرابط:
https://mohesr.gov.ye/mohesr/moresultcon1.php
والله الموفق،،، | 9 434 |
| 11 | بدون متن... | 8 816 |
| 12 | مناقشة آليات التعاون بين مكتب التربية والتعليم وكلية التربية بمحافظة المحويت
الإثنين 07 محرم 1448هـ الموافق 22 يونيو 2026م
المحويت - الإعلام التربوي والقناة التعليمية:
ناقش وكيل وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي لقطاع التعليم الأساسي الأستاذ هادي عمار، اليوم، مع رئيس جامعة المحويت الدكتور محمد عبدالله الشلبي، ومسؤول التعبئة العامة بالمحافظة حسين عباس، ومدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة إبراهيم الزين، إمكانية الدفع بالمعلمين إلى الجامعة وتأهيلهم، وتقديم كافة التسهيلات من قبل الجامعة لاستكمال تعليمهم في كلية التربية بالمدينة، وفتح أقسام تعليمية في الكلية التطبيقية بشبام.
وجرى خلال اللقاء - الذي عُقد بمقر جامعة المحويت - استعراض أوضاع القطاع التربوي والتعليمي في المحافظة، والخطط والبرامج الرامية إلى تطويره والارتقاء بمستوى الأداء التعليمي.
وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم على أهمية تأهيل المعلمين ورفع كفاءتهم المهنية والعلمية، بما ينعكس إيجاباً على العملية التعليمية والارتقاء بمخرجاتها، مشيراً إلى حرص الوزارة على تذليل كافة الصعوبات أمام المعلمين لاستكمال دراستهم الجامعية.
من جانبه، أشاد رئيس جامعة المحويت الدكتور محمد الشلبي بجهود قيادة وزارة التربية والتعليم في دعم العملية التعليمية، مؤكداً استعداد الجامعة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمعلمين، واستيعابهم في كلية التربية بالمدينة، والعمل على فتح أقسام تعليمية جديدة في الكلية التطبيقية بشبام، بما يسهم في تلبية احتياجات المحافظة من الكوادر التربوية المؤهلة.
كما تطرق اللقاء إلى أهمية التنسيق المشترك بين مكتب التربية والتعليم والجامعة، ومسؤولي التعبئة العامة، للنهوض بالواقع التعليمي في المحافظة، ومواكبة التطورات الحديثة في المجال التربوي، والاستفادة من الإمكانات المتاحة لتحقيق الأهداف المرجوة.
حضر اللقاء عدد من القيادات التربوية والأكاديمية بالمحافظة. | 8 128 |
| 13 | بدون متن... | 9 185 |
| 14 | لقاء موسع للقيادات المحلية والتربوية بالأمانة لاستعراض خطة العام الدراسي ١٤٤٨ه
الاثنين، 07 محرم 1448هـ الموافق 22 يونيو 2026م
صنعاء - سبأ :
عقد في أمانة العاصمة صنعاء اليون، لقاءً موسعًا للقيادات المحلية والتربوية، لاستعراض برامج الخطة العامة في إطار تدشين العام الدراسي ١٤٤٨ه، تحت شعار" التعليم مسؤولية الجميع".
وفي اللقاء أكد وزير التربية والتعليم والبحث العلمي حسن الصعدي، أهمية اللقاء الذي يأتي واليمن يواجه تحديات كبيرة، ما يتطلب تكاتف الجميع في السلطة المحلية وقطاع التربية بأمانة العاصمة والمحافظات والوزارة للعمل على تطوير وإنجاح العملية التعليمية.
وأشاد بجهود قيادة وكوادر السلطة المحلية بأمانة العاصمة، ودورها في حشد الجهود والإمكانات والدفع بالمجتمع للإسهام في إنجاح العملية التعليمية.
ودعا الصعدي الجميع إلى استشعار المسؤولية وتوحيد الجهود الرسمية والشعبية والمبادرات المجتمعية والقطاع الخاص والتفاعل بجدية لإفشال كل محاولات أعداء اليمن الذين يحاولون افشال التعليم.. منوها بدور المعلمين والعاملين في القطاع التربوي في رفع مستوى الأداء وضمان استقرار التعليم ومساندة الطلاب في مسيرتهم العلمية.
وطالب مدراء المدارس ومكاتب التربية مراعاة الظروف المعيشية للناس والعمل على معالجة أي اشكالات وان يتعامل الجميع بروح المسؤولية بما يسهم في التخفيف من معاناة المواطنين بسبب العدوان والحصار".
بدوره أكد أمين العاصمة الدكتور حمود عباد، أن هذا اللقاء الموسع للقيادات التربوية والمحلية يأتي لدعم وإنجاح العملية التعليمية سيما في ظل المؤامرات التي هدفت إلى إجهاض المسار التعليمي.
وأثنى على دور وصمود المعلمين في معركة الجبهة التربوية والجهاد المقدس والذين حملوا روحية المجاهد واستطاعوا مواصلة التعليم رغم المعاناة والتحديات التي فرضها العدوان والحصار على الشعب اليمني.
وأوضح عباد أن أمانة العاصمة رهن آمال وتطلعات الكوادر التربوية والتعليمية وحشد الجهود لإنجاح العملية التعليمية، كونهم الركيزة الأساسية لنجاح التعليم.
وفي اللقاء الذي حضره وكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني، حث مستشار وزارة التربية والتعليم حمود شرف الدين، على دراسة الواقع الميداني وبناء الخطط المهمة في التعليم والاهتمام بالهوية الايمانية والتركيز على دور المنهج الذي يترجم تطلعات القيادة في مواجهة التحديات وتوفير متطلبات العملية التعليمية.
وأشار إلى أهمية التعاون من قبل المجتمع كشريك في انجاح العملية التعليمية في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.. مشيدا بالجهود المبذولة للنهوض بالتعليم.
بدوره أكد مسؤول القطاع التربوي بأمانة العاصمة عبدالقادر المهدي، أهمية اللقاء الذي يأتي في إطار التهيئة للعام الدراسي الجديد لتجسيد وترسيخ شعار" التعليم مسؤولية الجميع" والشراكة المجتمعية على مستوى الأحياء والمديريات بما يسهم في تجاوز التحديات.
وأشاد بدور القيادات المحلية في النهوض بالتعليم وتجاوز التحديات ومساندة الكادر التعليمي والتربوي في الميدان لخلق بيئة تعليمية جاذبة وافشال مخططات العدو الذي يحاول إفراغ الاجيال من محتواها التعليمي وافشال العملية التعليمية.
واستعرض المهدي، عددا من البرامج والأنشطة في الخطة العامة للعام الدراسي ١٤٤٨ه، وآليات التنفيذ وحشد جهود الجميع، وضرورة التعاون والتفاعل الرسمي والمجتمعي في دعم وإنجاح الخطة وتحقيق الأهداف المنشودة.
وثمن دور القيادات التربوية في الارتقاء بدور المؤسسات التعليمية وصمودهم الذي يعتبر نجاح كبير في هذه المرحلة.. حاثا على أهمية الشراكة الحقيقية بتفعيل دور مجالس الآباء والقيام بمهامهم في تحسين وتطوير الأداء للمدارس التعليمية الحكومية والخاصة.
حضر اللقاء عدد من الوكلاء والقيادات المحلية والتنفيذية والتربوية والشخصيات الاجتماعية بأمانة العاصمة والمديريات. | 7 385 |
| 15 | بدون متن... | 7 090 |
| 16 | انعقاد الملتقى الوطني الأول للتعليم بصعدة
الاثنين، 07 محرم 1448هـ الموافق 22 يونيو 2026م
صعدة - سبأ :
نظّم قطاع التربية بمحافظة صعدة اليوم الملتقى الوطني الأول للتعليم تحت شعار "التعليم مسؤولية الجميع".
هدف الملتقى، إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لدعم العملية التعليمية وتوحيد الجهود الرسمية والمجتمعية للنهوض بقطاع التعليم وتحسين مخرجاته واستعراض رؤية الملتقى الهادفة إلى تحقيق تعليم نوعي شامل ومستدام قائم على الشراكة المجتمعية، بما يسهم في إعداد جيلٍ واعٍ ومؤهل وقادر على مواجهة التحديات والمساهمة في بناء المجتمع.
وناقش الملتقى، واقع التعليم بالمحافظة وأبرز التحديات التي تواجه القطاع التربوي، وفي مقدمتها احتياجات البنية التحتية للمدارس، والتسرب المدرسي، وتأهيل الكادر التعليمي، وتوفير الوسائل التعليمية، وغيرها.
وخلال الملتقى الذي حضره عضو مجلس الشورى هادي الحمزي، ووكيل وزارة التربية لقطاع المشاريع والتجهيزات عادل حجر، وعدد من وكلاء المحافظة، استعرض مسؤول القطاع التربوي في المحافظة محمد الدولة، أهداف الملتقى والتحديات العامة التي تواجه العملية التعليمية، ودور مختلف الجهات في دعم العملية التعليمية.
ولفت إلى أن العملية التعليمية، منظومة متكاملة لن تنجح إلا بتضافر جميع الجهود وبالشراكة الفاعلة من مختلف الجهات الحكومية والمجتمعية والقطاع الخاص والمؤسسات التعليمية.
وشهد الملتقى، استعراض مصفوفة معالجة التحديات المتعلقة بالمعلمين وعزوف الطلاب عن الإقبال على الدراسة، والتحديات المالية والإدارية التي تؤثر على التعليم.
وتطرق إلى التحديات المرتبطة بالبنية التحتية والتجهيزات، والمناهج والتوجيه والاختبارات، ونظم المعلومات والتحول الرقمي، وجودة التعليم ومواءمة المخرجات لسوق العمل.
وأقر المشاركون في الملتقى، تشكيل لجنة مشتركة لدراسة التحديات والحلول المقترحة، ووضع خطة استراتيجية تعالج التحديات التي تواجه العملية التعليمية، وعقد لقاءات مستمرة مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وحشد كافة الجهود لمعالجة تلك التحديات.
حضر الملتقى مدير عام التخطيط والإحصاء بوزارة التربية فارس الهمداني، وقيادات أكاديمية وتربوية وشخصيات اجتماعية بالمحافظة. | 6 810 |
| 17 | بدون متن... | 6 062 |
| 18 | انعقاد الملتقى الأول للتعليم بالمحويت لدعم العملية التعليمية بالمحافظة
الاثنين، 07 محرم 1448هـ الموافق 22 يونيو 2026م
المحويت - سبأ :
عُقد بمحافظة المحويت، اليوم، الملتقى الأول للتعليم للعام الدراسي 1448هـ تحت شعار "التعليم مسؤولية الجميع".
هدف الملتقى، تعزيز الشراكة المجتمعية لدعم العملية التعليمية وتوحيد الجهود الرسمية والمجتمعية للنهوض بقطاع التعليم وتحسين مخرجاته بما يسهم في بناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة والقيم الوطنية.
واستعرض الملتقى ، رؤيته الهادفة إلى تحقيق تعليم نوعي شامل ومستدام قائم على الشراكة المجتمعية، بما يسهم في إعداد جيل واعٍ ومؤهل وقادر على مواجهة التحديات والمساهمة في بناء المجتمع.
وناقش واقع التعليم بالمحافظة وأبرز التحديات التي تواجه القطاع التربوي، وفي مقدمتها احتياجات البنية التحتية للمدارس، والتسرب المدرسي، وتأهيل الكادر التعليمي، وتوفير الوسائل التعليمية، وغيرها.
وفي الملتقى، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي لقطاع التعليم عمار الهادي أهمية انعقاد الملتقى الأول للتعليم بالمحويت في ظل التحديات الراهنة التي تواجه القطاع التعليمي، مشيراً إلى أن التعليم يمثل أولوية وطنية ومسؤولية مشتركة تتطلب تضافر جهود الجميع للحفاظ على استمرارية العملية التعليمية وتطويرها.
وأشاد بالجهود التي تبذلها السلطة المحلية والقيادات التربوية والمجتمعية بالمحافظة في دعم التعليم وتعزيز صمود المعلمين والطلاب، مؤكداً حرص الوزارة على دعم المبادرات الهادفة إلى الارتقاء بالعملية التعليمية وتحسين مخرجاتها.
وفي الملتقى الذي حضره وكيلا المحافظة حسين عركاض وعبدالسلام الذماري، ومسؤول التعبئة إسماعيل شرف الدين، أكد وكيل المحافظة علي شرف الدين، أن انعقاد الملتقى يجسد الاهتمام الرسمي والمجتمعي بالتعليم باعتباره أساس بناء الإنسان والتنمية.
ولفت إلى أهمية توحيد الجهود لمعالجة التحديات التي تواجه المدارس والطلاب والمعلمين.. مشيرا إلى أن السلطة المحلية ستواصل دعمها للقطاع التربوي والعمل مع مختلف الجهات والشركاء لتوفير الإمكانات المتاحة والإسهام في تنفيذ المبادرات والمشاريع التي تخدم التعليم بالمحافظة.
بدوره اعتبر مسؤول قطاع التربية بالمحافظة إبراهيم الزين، الملتقى محطة مهمة لتقييم واقع التعليم وتشخيص احتياجاته والخروج برؤى وتوصيات عملية تسهم في تطوير الأداء التربوي والتعليمي.
وأكد أن القطاع التربوي بالمحافظة حقق العديد من الإنجازات خلال السنوات الماضية بفضل صمود المعلمين وتعاون المجتمع والسلطة المحلية، مشدداً على أهمية تعزيز الشراكة المجتمعية وحشد الدعم الرسمي والشعبي لضمان استمرارية العملية التعليمية وتحقيق أهدافها المنشودة.
وأشار إلى أن الجبهة التربوية بمحافظة المحويت تمثل إحدى أبرز جبهات الصمود والثبات خلال السنوات الماضية، حيث تمكن القطاع التربوي بقياداته وإدارته ومعلميه وكوادره التعليمية من مواصلة أداء رسالته الوطنية والتربوية رغم الظروف الاستثنائية والتحديات الكبيرة التي مرت بها البلاد.
من جانبهما، استعرض رئيس الشعبة المالية والإدارية بقطاع التربية خليل مزارق، ورئيس شعبة التعليم علي قطينة، أوراق العمل والمحاور المتعلقة بواقع التعليم بالمحافظة والإنجازات المحققة خلال السنوات الماضية، إلى جانب أبرز التوصيات الهادفة إلى دعم القطاع التعليمي وتعزيز استدامة العملية التعليمية.
وأوضحا أن من أبرز التوصيات تشكيل لجنة مجتمعية لدعم التعليم تتولى تنسيق الجهود وتوحيد المبادرات، وإعداد حملة توعوية لتعزيز الشراكة المجتمعية، وحشد الجهات الرسمية والمجتمعية والقطاع الخاص والمانحين للإسهام في دعم التعليم، والبحث عن مصادر تمويل مستدامة في ظل شحة الموارد والإيرادات.
وأشارا إلى أهمية تفعيل دور المجتمع المحلي في تحمل مسؤولياته تجاه التعليم باعتباره مسؤولية مشتركة وأساساً للتنمية وبناء الأجيال، مؤكدين أن الهدف من الملتقى ومصفوفة الإجراءات التنفيذية يتمثل في تحويل التوصيات إلى برامج عملية قابلة للتنفيذ من خلال تحديد الأدوار والمسؤوليات ووضع آليات للمتابعة والتقييم وقياس مستوى الإنجاز.
وأكد المشاركون في الملتقى ضرورة إعداد خطة تنفيذية لتحسين التعليم بالمحافظة، وتشكيل لجنة مجتمعية لدعم التعليم، وتعزيز الشراكة بين السلطة المحلية والمجتمع، والبحث عن مصادر تمويل للقطاع التربوي، وحشد الدعم المجتمعي والقطاع الخاص، ورفع مستوى الوعي بأهمية التعليم، بما يسهم في تطوير العملية التعليمية وتحقيق أهدافها المنشودة.
حضر الملتقى عدد من مديري المكاتب التنفيذية، وقيادة جامعة المحويت، وأعضاء المجلس المحلي، وشخصيات اجتماعية، ومديري الإدارات وفروع التربية بالمديريات. | 5 792 |
| 19 | بدون متن... | 5 546 |
| 20 | نائب وزير التربية والتعليم يفتتح معرض صنعاء التعليمي الثالث 2026م
الاثنين، 07 محرم 1448هـ الموافق 22 يونيو 2026م
صنعاء - سبأ :
افتتح نائب وزير التربية والتعليم والبحث العلمي الدكتور حاتم الدعيس اليوم، معرض صنعاء التعليمي الثالث 2026م.
وأطلع الدكتور الدعيس ومعه مدير الأنشطة بقطاع التعليم العالي عبد الكريم الضحاك، وعدد من رؤساء الجامعات والكليات الأهلية، على أجنحة المعرض وأقسامه المختلفة الذي تنظمه على مدى اربعة أيام مؤسسة نهضة فكر لإقامة المعارض والمؤتمرات بالتعاون مع قطاع التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم، بهدف اعطاء فكرة عن البرامج والتخصصات الموجودة في الجامعات والكليات والمعاهد تحت سقف واحد.
واستمع نائب وزير التربية من مدير المؤسسة حارث محي الدين، إلى شرح عن المعرض الذي تشارك فيه 17 جامعة أهلية و12 كلية مجتمع ومعاهد طبية وإنجليزية إضافة إلى مشاركة محافظ وبنوك الكترونية وقرطاسية، والهادف إلى إيجاد بيئة تجمع كل المؤسسات التعليمية تحت سقف واحد لتعريف الطلبة الراغبين في الالتحاق بالمؤسسات التعليمية كيفية اختيار التخصص المناسب وتقديم لهم العروض والتخفيضات والمزايا والتسهيلات اللازمة.
واعتبر الدكتور الدعيس المعرض حدثاً سنوياً بارزاً ومنصة حيوية تخدم الطلاب، وأولياء الأمور، والمؤسسات الأكاديمية على حد سواء، وتوفير خيارات تعليمية متعددة عبر إتاحة الفرصة للطلاب (خاصة خريجي الثانوية العامة) للتعرف على مختلف التخصصات والبرامج المتاحة في الجامعات الحكومية والأهلية، والكليات التقنية، ومراكز التدريب.
ولفت إلى حرص الوزارة على دعم وتشجيع مثل هذه الفعاليات والأنشطة التي تفتح باب التنافس وتشجيع الطلبة للالتحاق في المؤسسات التعليمية وتحقيق الغايات المنشودة لهم.. داعياً الجامعات إلى إقامة ندوات وورش لتعريف الطلاب الجدد بالتخصصات النوعية التي تلبي احتياجات سوق البلد، والتأكيد بتوجه الدولة نحو تشجيع التعليم العملي التطبيقي.
فيما نوه مدير مؤسسة نهضة فكر، بدعم ورعاية الاتصالات اليمنية، وكاك بنك، لإقامة المعرض والأنشطة المصاحبة، والبرنامج التدريبي المجاني لخريجي الثانوية العامة بعنوان" كيف تختار تخصصك الجامعي ".. معتبرا المعرض فرصة لتمكين الطلاب من مقارنة المميزات التنافسية، والرسوم الدراسية، والمنح المتاحة بين المؤسسات المختلفة في مكان واحد.
بدوره أشاد منسق الجامعات الأهلية هارون شداد، وممثل كاك بنك، هشام بلعيش، بمستوى الإعداد والتنظيم للمعرض، الذي يشارك فيه معظم الجامعات والمؤسسات التعليمية والمحافظ الإلكترونية والتي تقدم خدمات واستشارات أكاديمية للطلبة والزائرين وعروض ومنح و مزايا وتخفيضات في الرسوم الدراسية في مختلف التخصصات الطبية والهندسية والحاسوبية والإدارية والإنسانية. | 7 396 |
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
