د. إياد قنيبي
القناة الرسمية للدكتور إياد قنيبي (كاتب وبروفيسور ومكتشف في مجال علم الأدوية)
نمایش بیشتر📈 تحلیل کانال تلگرام د. إياد قنيبي
کانال د. إياد قنيبي (@eyadqunaibi) در بخش زبانی عربی بازیگری فعال است. در حال حاضر جامعه شامل 220 878 مشترک است و جایگاه 28 را در دسته پزشکی و رتبه 18 را در منطقه سوريا دارد.
📊 شاخصهای مخاطب و پویایی
از زمان ایجاد در невідомо، پروژه رشد سریعی داشته و 220 878 مشترک جذب کرده است.
بر اساس آخرین دادهها در تاریخ 22 ژوئن, 2026، کانال فعالیت پایداری دارد. در ۳۰ روز گذشته تغییر اعضا برابر 1 090 و در ۲۴ ساعت گذشته برابر 34 بوده و همچنان دسترسی گستردهای حفظ شده است.
- وضعیت تأیید: تأیید شده (به صورت رسمی توسط تلگرام)
- نرخ تعامل (ER): میانگین تعامل مخاطب 18.55% است و در ۲۴ ساعت نخست پس از انتشار، محتوا معمولاً 7.10% واکنش نسبت به کل مشترکان کسب میکند.
- دسترسی پستها: هر پست به طور میانگین 40 962 بازدید دریافت میکند. در اولین روز معمولاً 15 676 بازدید جمعآوری میشود.
- واکنشها و تعامل: مخاطبان بهطور فعال حمایت میکنند؛ میانگین واکنش به هر پست 0 است.
- علایق موضوعی: محتوا بر موضوعات کلیدی مانند إِسلَام, مُسلِم, دِرَاسَة, اِمرَأَة, نَتِيجَة تمرکز دارد.
📝 توضیح و سیاست محتوایی
نویسنده این فضا را محل بیان دیدگاههای شخصی توصیف میکند:
“القناة الرسمية للدكتور إياد قنيبي
(كاتب وبروفيسور ومكتشف في مجال علم الأدوية)”
به لطف بهروزرسانیهای پرتکرار (آخرین داده در تاریخ 23 ژوئن, 2026)، کانال همواره بهروز و دارای دسترسی بالاست. تحلیلها نشان میدهد مخاطبان بهطور فعال با محتوا تعامل دارند و آن را به نقطه اثرگذاری مهم در دسته پزشکی تبدیل کردهاند.
در حال بارگیری داده...
| تاریخ | رشد مشترکین | اشارات | کانالها | |
| 23 ژوئن | +65 | |||
| 22 ژوئن | +34 | |||
| 21 ژوئن | +143 | |||
| 20 ژوئن | +14 | |||
| 19 ژوئن | +23 | |||
| 18 ژوئن | +9 | |||
| 17 ژوئن | +1 | |||
| 16 ژوئن | 0 | |||
| 15 ژوئن | +52 | |||
| 14 ژوئن | +63 | |||
| 13 ژوئن | +22 | |||
| 12 ژوئن | +38 | |||
| 11 ژوئن | +41 | |||
| 10 ژوئن | +39 | |||
| 09 ژوئن | +32 | |||
| 08 ژوئن | +46 | |||
| 07 ژوئن | +12 | |||
| 06 ژوئن | +32 | |||
| 05 ژوئن | +22 | |||
| 04 ژوئن | +5 | |||
| 03 ژوئن | +8 | |||
| 02 ژوئن | +65 | |||
| 01 ژوئن | +63 |
| 2 | راسلني اثنان من الإخوة مؤخراً بخصوص محاضرة الدكتور جيفري لانج المعروفة بعنوان:
"The Purpose of Life " الهدف من الحياة.
خاصة وأني كنت قد مدحت هذه المحاضرة ونصحت بمتابعتها.
والنقطة التي استشكلها الأخوان هي قول الدكتور جيفري:
“…The Qur’an tells us that when we came into this life He [Allah] breaths in to our spirit something of His Spirit”
أي: يخبرنا القرآن أنه عندما يأتي أحدنا إلى هذه الحياة فإن الله ينفخ في روحنا شيئا من روحه..
وذكرها الدكتور على سبيل أن هناك "شيئاً مشتركاً" بيننا وبين الله تعالى.
فنحب أن ننبه أن هذا خطأ شائع في الفهم وقع فيه الدكتور جيفري لانج وفقه الله وسدده.
فقول الله تعالى (ونفختُ فيه من روحي) لا يعني أن هذه الروح جزء انفصل من الله تعالى، بل هي إضافة خلقٍ إلى خالقٍ. فالروح خلقٌ من خلق الله سبحانه أضافه إلى نفسه تشريفا وتكريماً، مثل (ناقة الله) في سورة الشمس، وكقولنا "شهر الله" و"أرض الله".
وهذا ما وضحه العلماء والمفسرون مثل القرطبي والبغوي وابن تيمية وابن القيم وغيرهم.
وهذا أمرٌ نحتاج أن نوضحه للناس ولأبنائنا حتى لا يقعوا في هذا اللبس.
مع التأكيد على أن المحاضرة المذكورة "الهدف من الحياة" نافعة ومؤثرة. وجلَّ من لا يخطئ ولا يسهو. وإذا وصل منشورنا لمن يعرف الدكتور جيفري فليوصل له الملاحظة مع التحية والمحبة في الله. | 9 916 |
| 3 | نحن في أيام مناسبات: تخرّج، وأعراس، واحتفالات مختلفة.
ويشيع في هذه المناسبات أن تَنشر بعض الفتيات صورهن على منصات التواصل متجملاتٍ متمايلات..
نصيحتي هنا موجّهة أولًا إلى أخواتنا وبناتنا اللواتي يعظّمن الخطاب الشرعي بـ "قال الله وقال رسوله ﷺ":
لا تعلّقي بالإعجاب على مثل هذه الصور، ولا تكتفي بعبارات التهنئة المجردة دون نصح أو تذكير.
حين تكتبين: “ألف مبروك”، “منوّرة”، “منها لأعلى منها”، دون أي تذكير بأن نشر مثل هذه الصور لا يليق؛ فأين أنتِ من قول نبينا ﷺ: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لام يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان)؟؟.
لا تقولي لنفسك: "أنا أنكر بقلبي، لكن أعلّق لها بهذه الكلمات مجاملة".
فهذه المجاملة الظاهرة تتعارض مع إنكار المنكر، ولستِ مكرهةً عليها. أقلّ ما يمكنك فعله ألا تعلقي ولا تكوني جزءًا من تشجيع هذا السلوك أو تطبيعه.
وتذكري قول رب العزة سبحانه: (والله ورسوله أحق أن يُرضوه إن كانوا مؤمنين).
أما بناتنا اللواتي ينشرن هذه الصور ابتداءً، وكذلك أمهاتهن وآباؤهن، فأظن أننا بحاجة إلى تأسيس مساحات من المبادئ المشتركة معهم قبل الحديث عن هذه الظاهرة بالذات.
ومع ذلك، لا بد من التذكير بأن أبناءنا وبناتنا جميعًا بحاجة إلى التعزيز، وإلى إشعارهم بأهميتهم وكرامتهم عند الله بطاعته.
فكثير من مظاهر الاحتفال غير المشروعة يكون أساسها بحثًا بحث الابن أو البنت عن الاهتمام، أو التقدير، أو الشعور بالنجاح..وهو ما يقصر المربون فيه كثيراً.
فلنشبع هذه الحاجة بالحلال، قبل أن يبحثوا عنها بطرق لا ترضي الخالق سبحانه. | 29 087 |
| 4 | ساعدوا في النشر يا كرام
https://youtu.be/_22rvDwhB_E?si=csMb9mWIfKLxdgkp | 30 272 |
| 5 | ساعدوا في النشر يا كرام:
https://youtu.be/_22rvDwhB_E | 1 |
| 6 | في تمام الساعة 2:30 بعد صلاة الجمعة بتوقيت مكة المكرمة، أنتم على موعد مع حلقة مختلفة جدًا:
قصة مؤثرة لتائب من الإباحية
قصة شاب التقيت به، وسمعت منه تفاصيل رحلته بنفسي، وكلماته تختلط بدموعه؛ كيف تاب من الإباحية، ثم بدأ رحلة أعمق في تنظيف حياته من عادات ومعاصٍ كانت تشده إلى الوراء.
حرصت أن أنقل لكم القصة كما سمعتها، ومعها فوائد عملية غزيرة في مجاهدة النفس، وكسر أسر العادات المحرمة، وصدق الانكسار بين يدي الله، والتعامل مع ترددات النفس ووساوس الشيطان.
خصصوا لها 50 دقيقة من وقتكم، وساعدوا على نشرها يا كرام.
أرجو أن تكون فيها فائدة عظيمة بإذن الله. | 28 694 |
| 7 | أيها الكرام سننشر اليوم بإذن الله حلقة مميزة ونود استشارتكم في عنوانها. أي العناوين التالية أجمل؟ | 616 |
| 8 | 👆👆 أكاديمية يقوم عليها إخوة ثقات فضلاء فيما نحسبهم، مدرسة معتمدة متكاملة من الصف الأول وحتى الثاني عشر، ومساقات مستقلة | 32 137 |
| 9 | 🎉 باب التسجيل مفتوح الآن للعام الدراسي 2027/2026 في مدرسة الصفوة:
- إسلامية
- معتمدة عالميا
- من الصف الأول حتى الثاني عشر
لا تفوتوا فرصة انضمام أبنائكم إلى بيئة تعليمية متميزة تجمع بين الجودة الأكاديمية والقيم الإسلامية، ضمن صفوف تفاعلية مباشرة بإشراف نخبة من المعلمين والمعلمات ومن أي مكان في العالم.
✨ ندعوكم لزيارة موقعنا الإلكتروني الجديد
www.safwa.academy
للتعرف على برامجنا التعليمية المتميزة.
كما يمكنكم حجز لقاء تعريفي مباشر مع فريقنا للإجابة عن جميع استفساراتكم.
نسعد باستقبالكم والتواصل معكم! | 31 622 |
| 10 | بدون متن... | 24 010 |
| 11 | حين خاف الأنصار فراق رسول الله ﷺ
قبل الهجرة النبوية الشريفة، عاهد الأنصار رسول الله على حمايته ونصرته إذا قدم إلى المدينة، وهم يعلمون أن نصرته ستكلفهم عداء العرب، وأن يُقتل خيارهم، وتخترق السيوف أجسادهم..ومع ذلك استعدوا لهذه التضحيات وسألوا رسول الله سؤالاً محدداً:
(يا رسول الله، إن بيننا وبين الرجال حبالا، وإنا قاطعوها. فهل عسيت إن نحن فعلنا ذلك ثم أظهرك الله، أن ترجع إلى قومك وتدعنا؟ فتبسم رسول الله ﷺ ثم قال: ((بل الدم الدم والهدم الهدم (أي: دمكم دمي وهدمكم هدمي)، أنا منكم وأنتم مني. أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم))..
وهاجر إليهم عليه الصلاة والسلام وأشرقت به جنبات المدينة وقلوب من فيها.
ومرت ثماني سنوات مشحونة بالأحداث..تعرض فيها الأنصار للحصار وعداوة قبائل العرب كافة وتقتيل خيارهم وساداتهم كما هو متوقع..
ثم فتح رسول الله مكة ومعه أسوده من المهاجرين والأنصار.
فاستنفر المشركون في الجزيرة واجتمعوا لحرب النبي، فخرج لهم في معركة حنين، والتي كادوا يجهزون فيها على جيش النبي، لكنه ثبت عليه الصلاة والسلام ثباتاً أرجع الأنصار ليحيطوا به ويقتاتلوا معه حتى فتح الله عليهم وغنم رسول الله أموال المشركين.
جاء دور توزيع الغنائم..
فأعطى رسول الله أعداء الأمس من كفار مكة، من أسلم منهم ومن بقي على شركه، أعطاهم عطايا هائلة تألُّفاً لقلوبهم..
وأعطى فقراء المهاجرين..
ولم يعطِ الأنصار شيئاً..
فتسلل الحزن إلى قلوب الأنصار..
ألم ير رسول الله تضحياتنا؟
هل لقي رسول الله أهله في مكة ففضلهم علينا؟
هل سيبقى رسول الله في مكة ونعود دونه فتظلم المدينة؟
ماذا فعل النبي ﷺ لما علم بحزنهم وعتبهم؟
وما الكلمات التي قالها حتى بلوا لحاهم بالدموع ثم انقلبوا فرحين لا يلتفتون إلى الغنائم ولا إلى الدنيا التي حظي بها الآخرون؟
اقتطعنا لكم هذا الموقف العظيم والمؤثر في هذا المقطع بعنوان "أجمل قصص الوفاء"، وهو من بودكاست (كيف أحببت رسول الله ﷺ)
https://youtu.be/0hTAAONjYO0?si=O2Yzjk1vXDXcex4r | 26 920 |
| 12 | 👆👆حقيبة مميزة من الكتب للدكتور الفاضل إبراهيم رفيق، بأسلوب سلس و ربط جميل بالواقع كما عهدنا من دروسه. | 25 418 |
| 13 | حقيبة إرواء📚..
~ خطوتك الأولى لتتعرّف على محاسن الشّريعة.
سلسلة محرّرة وميسّرة من عشرة مصنّفات تغطّي عشرة علوم شرعيّة📖.
🔹تتميّز السّلسلة بوجود شرح مصور لها من قبل د. إبراهيم رفيق الطّويل المشرف العامّ على أكاديميّة غراس العلم، بحيث يتضمّن كلُّ كتاب رمزًا (QR) تجد فيه الشّرح المصوّر للمادّة العلميّة المكتوبة.
✅ تناسب:
• من يبحث عن تحصيل ما لا يسعه جهله من معالم الشّريعة من غير المتخصّصين الشّرعيّين.
• المبتدئين في طلب العلم الشّرعيّ من طلبة الجامعات والمعاهد الشّرعيّة.
📹 نضع بين أيديكم جانبًا ممّا قيل عن حقيبة إرواء في برنامج «الخزانة» على قناة زاد.
بإمكانك الآن حجز نسختك (من خارج الأردنّ) من خلال التّواصل مع دار أطلس الخضراء على ⬇️
📲واتساب:
00966544896654
🔹رابط الشّراء: اضغـط هنا
🔹 ومن داخل الأردنّ يمكنك حجز نسختك مع التّوصيل عبر الرّابط المرفق:
https://forms.gle/dhAHzn15A3wxDm2q8 | 28 062 |
| 14 | 👆👆حقيبة مميزة من الكتب للدكتور الفاضل إبراهيم رفيق، بأسلوب سلس و ربط جميل بالواقع كما عهدنا من دروسه. | 3 283 |
| 15 | إيلون ماسك يصبح أول تريليونير في التاريخ، حيث تجاوزت ثروته الترليون دولار، يعني مليون مليون.
السؤال الآن: ماذا يعني ذلك؟
1. هل يعني أن ماسك أصبح أكثر حرية؟
لعلكم تذكرون كيف كان له قبل عامين مواقف "جريئة"، لكنه ما لبث بعدها أن ركع كغيره للنفوذ الصهيوني وأصبح ينشر مؤيداً للظلم ومهاجماً للشريعة الإسلامية بصراحة. وأمثال هؤلاء أكثر ما يركعهم خوفهم على مصالحهم المالية، التي تصبح مصدر ذل وضعف، لا حرية. فهو مستعبَد لماله.
2. هل يعني أن ماسك سيكون أطول عمراً؟ هل إذا كانت ثروته مليون ضعف شخص مليونير فيعني هذا أن ماسك سيعيش مليون ضعف العدد من السنوات؟ الجواب معروف.
3. هل كثرة المال تعني أن ماسك أكثر أخلاقية؟ بل تحطي به كثير من التهم الأخلاقية، منها على سبيل المثال لا الحصر تحذير
هيئة تنظيم السلامة على الإنترنت الأسترالية من أن مواد استغلال الأطفال جنسياً "منتشرة بشكل منهجي" على منصة إكس التابعة لإيلون ماسك.
4. هل كثرة المال تعني نجاة إيلون ماسك في الآخرة؟ بل على العكس.
أخبرنا نبينا صلى الله عليه وسلم فقال: (إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة، إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا)..يعني مَن صرف المال في وجوه الخير من المسلمين.
لن ينفع المال ماسك نفعا حقيقيا، لكنه النظام الرأسمالي الحقير الذي يغتني فيه أشخاص على حساب حقوق وأعراض آخرين.
****
ترليون دولار.. ماذا تشتري لـ "إيلون ماسك"؟
إيلون ماسك يصبح أول تريليونير في التاريخ. ثروته تجاوزت حاجز التريليون دولار؛ أي (مليون مليون). الرقم فلكي ومبهر، لكن السؤال الحقيقي: ماذا يعني هذا الرقم على أرض الواقع؟
1. هل يعني أن ماسك أصبح أكثر حرية؟
مطلقاً. لعلكم تذكرون مواقفه التي وُصفت يوماً بـ "الجريئة"، ثم ما لبث أن انحنى كغيره أمام النفوذ الصهيوني، وصار ينشر ما يؤيد الظلم ويهاجم الشريعة الإسلامية بصراحة. هؤلاء أكثر ما يركعهم خوفهم على مصالحهم المالية، التي تصبح مصدر ذل وضعف، لا حرية. فيصبحون مستعبَدين لأموالهم خوفاً عليها من النقصان.
2. هل يمد في العمر ثانية واحدة؟
إذا كانت ثروته تعادل مليون ضعف ثروة شخص مليونير، فهل سيعيش مليون ضعف عمره؟ هل التريليون سيشتري دقيقة واحدة لماسك إذا جاء أجله؟ أو يدفع عنه مرضاً أو شيخوخة؟
3. هل تصنع كثرة المال فضيلة وأخلاقاً؟
الواقع يثبت العكس. خذ مثالاً تحذير هيئة تنظيم السلامة على الإنترنت الأسترالية (eSafety) من أن مواد استغلال الأطفال جنسياً "منتشرة بشكل منهجي" على منصة (X) المملوكة لماسك. المال الضخم يشتري النفوذ، لكنه لا يشتري الشرف أو الأخلاق.
4. هل الترليون سينقذ ماسك في الآخرة؟
على العكس تماماً. قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ (35))
وقال نبينا ﷺ : (إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة، إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا)..يعني مَن صرف المال في وجوه الخير من المسلمين.
الخلاصة: العاقل لا يسأل: " كم يملك ماسك؟"، بل: "ماذا ينفعه ما يملكه؟"
وهذا التريليون ليس كله من عبقرية ماسك، بل هو شهادةٌ على فساد النظام الرأسمالي الربوي
الذي لا يراعي حراما ولا حلالا، ولا حقا ولا عدالة..
(وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور). | 33 909 |
| 16 | كم أحب سلامة الصدر للمسلمين..قبل شهر وقعت عيني عرَضاً على غلاف مقطعٍ لأخٍ، وضع فيه صورة العبد الفقير إياد مع شخص يشرعن لأهل الباطل، مع عنوانٍ فيه تحامل شديد. وكان المقطع قد مرت عليه سنة وشاهده عدد كبير من الناس، ولم أكن اطلعت عليه من قبل، ولم أطلع على ما قيل فيه حتى الآن. فلا أحب أن أتتبع كل ما يقال فيَّ.
سألت صديقاً ثقةً عن الأخ صاحب المقطع: هل هو من العقلاء؟ فقال نعم.
فأرسلت للأخ صاحب المقطع رسالة توضيح لحقيقة مواقفي، وعتاب على مقطعه، ودعوت الله أن يشرح صدره للحق ويهديه. وكنا في بداية الأيام المباركة من عشر ذي الحجة.
وكان في آخر الرسالة:
"فإذا أدركت أنك ظلمت أخاك فأطلب منك أن تحذف حلقتك المذكورة وتصحح موقفك من أخيك لتبرأ ذمتك أمام الله. وأنا حينها مسامحٌ لك دنيا وآخرة. فلا أحب أن أستنفد قلبي وفكري في معارك جانبية مع إخوة لي بينما كلنا مستهدفون. وإلا فيعلم الله أن ما فعلته ظلم وبغي. وأذكرك بقول النبي ﷺ: (ما من ذنبٌ أجدرُ أن يُعجِّلَ اللهُ لصاحبِه العقوبةَ في الدنيا مع ما يدَّخِرُ له في الآخرةِ من البغيِ وقطيعةِ الرحمِ). والسلام عليكم".
فلم يكن من الأخ أكرمه الله إلا أن اعتذر وحذف المقطع على الفور ثم خرج بمقطع آخر يتراجع فيه عما قاله في العبد الفقير.
فأكبرتُ ذلك منه كثيراً وأكبره متابعوه كثيراً. ودعا الناس له ولأخيه العبد الفقير بخير. وقلبي الآن صافٍ للأخ تماماً لا تعكره ضغينة.
- "لكن ماذا عن الذي شاهدوا مقطعه القديم وتحاملوا عليك وأساؤوا إليك بسببه؟"
- لا يهم. الله تعالى جملنا في عيون كثير من الناس أكثر مما نستحق، فنتجاوز لوجهه تعالى إذا أسيء إلينا بما لا نستحق.
محل الشاهد: ليتها تصبح ثقافة عامة، أن يتواصل العقلاء مع بعضهم ويحلوا سوء الفهم والخلافات فيما بينهم بدل إشغال المسلمين بالمعارك الجانبية. فهذا والله خير للطرفين وللناس.
ولا يعني هذا أنني لا أقبل الرد أو النقد، أو أنني أشترط فيمن يرد عليّ أن يكون أسلوبه كما أحب.
فقد يرد عليّ أخٌ بحق، وأكون أنا المخطئ فعلًا، ويظهر من كلامه أنه يريد الحق لا التصيد. فهذا لا أقف كثيرًا عند أسلوبه، حسن أم سيئ، لانشغالي بما هو أهم: هل ما قاله حقٌّ يجب أن أعلنه لمن يتابعني لئلا يتابعوني على خطأ؟
فالحق أحق أن يُتّبع.
- قد تسأل: "ولماذا سألت بدايةً عن الأخ إن كان من العقلاء؟"
- لأن هناك في المقابل أناساً كل همهم، كما يظهر من سلوكهم، تحصيل مشاهدات، ولو بالافتراء على العبد الفقير أو من هو خير من العبد الفقير. ولا يردعهم قول ربهم (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً)..
- وهناك كذلك أناس يخالفون العبد الفقير في منهجه. ولا يريدون أن يصارحوا بذلك لأن بضاعتهم لن تروج على الناس، فلا يجدون وسيلة إلا الافتراء.
- فأمثال هؤلاء وأولئك لا يعنيني أن أُصَفِّيَ نفسي تجاههم، ولا أرى نفسي مطالَباً بذلك أصلاً. فلن أكون خيراً من سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، الذي لما قام رجل يفتري عليه أشد الفرية ويقلب الحقائق قال:
"أما والله لأدعون بثلاث: اللهم إن كان عبدك هذا كاذبا قام رياء وسمعة، فأطل عمره، وأطل فقره، وعرضه بالفتن".
"قام رياء وسمعة"..تشبه في هذا الزمن: لتحصيل الإعجابات والمشاهدات والمتابعات والتسلق على ظهور الآخرين.
واستجاب الله دعاءه كما في حديث البخاري ومسلم.
فهؤلاء لا يعنيني أن أفكر بهم، ولا أن أرد عليهم وإنْ عظُمت فريتهم وتأثر بها من تأثر.
وإنما أدع أمرهم ليوم القيامة، حين يقضي بيننا أحسن الحاكمين وأعدلهم سبحانه. فإن كان لنا عندهم حق تقاضيناه يوم تشتد الحاجة إلى الحسنات وطرح السيئات.
ونسأل الله سلامة الصدر للعقلاء والصادقين من المسلمين. | 29 985 |
| 17 | الاستقامة أعظم كرامة
يتمنى أحدنا أحيانا أن تحصل له كرامة "خارقة للعادة"...خاصة المـُبتلى، ليشعر بأن الله معه.
لكن عند التأمل، فكما قال علماؤنا: (الاستقامة أعظم كرامة).
عندما تكون أيها المسلم المستقيم في هذا الزمن الصعب، يتعاقب عليك شياطين الإنس والجن...(مكر الليل والنهار)، وبعض الدوائر والمراكز تتعاقب عليها 3 شفتات حتى لا تخلو ساعة من عمل!
ولا تقف المسألة عند حدود القدرات البشرية، بل (وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم)، كما نقول: الشيطان يفكر عنهم!
وينفقون المليارات في الإعلام ولديهم مئات مراكز التخطيط الاستراتيجي في العالم بميزانيات ضخمة وضعت على رأس أولوياتها (لِيَصدوا عن سبيل الله)...
وينفقون المليارات في حروب عسكرية (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا)...
ويعاونهم أناس من أبناء جلدتك وبأسماء إسلامية مثل اسمك ممن (يلبسون الحق بالباطل) ويستدلون بالقرآن محرفين الكَلِمَ عن مواضعه...
إذا كنت مع هذا كله ثابت على دينك، مستقيماً على أمر الله..
فماذا تريد كرامة أكبر من هذه الكرامة؟!
وماذا تريد خرقا للعادة أكبر منذ هذا الخرق؟! (وإن كان مكرهم لَتزولُ منه الجبال) (قراءة متواترة صحيحة بضم لام تزول)...ومع ذلك لم يزُلْ مكرهم بالإيمان من قلبك! فإيمانك أرسخ وأثقل من الجبال!
فأنت إذا استقمت فإنك قد حققت لنفسك كرامةً أعظم مما يتطلبه الناس عادة من الكرامات.
لذلك كله: الاستقامة أعظم كرامة. | 35 171 |
| 18 | 👆🏻👆🏻 دورة يحتاجها بناتنا وأخواتنا لتحصيل العلم النافع الذي لا يُحصَّل في المدارس ولا الجامعات على أهميته البالغة. فندعوكن إلى التسجيل فيها. وستكون لنا كلمة في أول الدورة غداً الأحد بإذن الله. | 36 867 |
| 19 | هَاكِ أَحْلَامًا تَجَلَّتْ كَالشُّمُوسْ ... وَتَرَاءَتْ فَرْحَةً تُحْيِي النُّفُوسْ
بِاتِّزَانِ الْفِكْرِ وَالنَّفْسِ ادْخُلِي ... وَالْبَسِي الْوَعْيَ سِوَارًا يَا عَرُوسْ
وَارْسُمِي الدَّرْبَ بِنُورِ هِدَايَةٍ ... لَنْ يُطِلَّ الْحُبُّ بِالْوَجْهِ الْعَبُوسْ
هَاكِ يَنْبُوعَ الشَّرِيعَةِ دَافِقًا ... أَعْذَبُ الْأَفْكَارِ تَهْدِيهَا الدُّرُوسْ
فَاحْمِي مِيثَاقًا غَلِيظًا بِالْهُدَى ... مِنْ تَقَالِيدَ غَرِيبَاتِ الطُّقُوسْ
فِي أَسَاوِرَ نَمْلَأُ الْكَوْنَ شَذًا ... فَالْبَسِي الْوَعْيَ سِوَارًا يَا عَرُوسْ
بين الأحلام التي تسكن القلب💓
والواقع الذي ينتظر منّا وعيًا وبصيرة..
تأتي هذه الرحلة..✈️✈️
📢فليست الحياة الزوجية حكايةً تُروى، ولا مشاعرَ عابرة، بل ميثاقٌ عظيم، وبناءٌ يبدأ قبل أن يبدأ، ويُغرس في النفس قبل أن يُرى أثره في البيت والأسرة.
🚨تدعوكِ أكاديمية أساور الأنثوية وقناة روح وريحان إلى دورة:
🌟🌟 سوار العروس🌟🌟
🔖برنامجٌ تربويٌّ تأهيليٌّ يرافق الفتاة في بناء وعيها الأنثوي، ويقرّب إليها معاني الزواج والأسرة كما أرادها الله؛ بفهمٍ متزن، ونظرةٍ واعية، وبصيرةٍ تُعينها على اتخاذ خطواتها بثقةٍ وطمأنينة.
🔑نتناول فيه:
💗فهم الذات والاستعداد النفسي.
💗الفروق الفطرية بين الرجل والمرأة.
💗فقه العلاقة الزوجية ومراحلها.
💗التحديات والأفكار المعاصرة حول الزواج.
💗المهارات والمعارف التي تعين على بناء أسرة مستقرة بإذن الله.
🗓 مدة البرنامج شهر ونصف
🤍 لكل امرأة تؤمن أن أجمل الاستعدادات ليست لفستانٍ يُرتدى يومًا.. بل لوعيٍ يبقى أثره عمرًا.
⏩ رابط التسجيل:
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScmxC_TECO4UrDngvf7fqC4LWScHt7OSEgdnxH6pfGStGmLxw/viewform?usp=dialog
👆ولا تنسي دعوة من تحبين.. فبعض الرحلات تبدأ بخطوة، وقد تغيّر حياةً كاملة. 💜
#سوار_العروس
#أساور_الأنثوية
#روح_وريحان
#أساور_لكل_مسلمة | 36 920 |
| 20 | جهد مشكور من قناة شؤون إسلامية
https://youtu.be/Fp7YmJQdnAA | 1 |
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
