الدّررُ اللّوامِع
Open in Telegram
منهجنا الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة نهتم بنشر العلم النافع و الفوائد القيمة من عصارات الكتب و خلاصات الدروس
Show more829
Subscribers
+424 hours
+37 days
+6030 days
Posts Archive
قال الإمام الشافعي - رحمه الله - :
من تعلّم القرآن جلّ في عيون النّاس
ذيل مناقب الشافعي صـ27➢ https://t.me/deklsofwrk
قال الإمام ابن حزم - رحمه الله - :
إيَّاك والتفاقر ، فإنك ما تحصل من ذلك إلا على تكذيبك أو احتقار من يسمعك ، ولا منفعة لك في ذلك أصلًا ، إلا كفر نعمة ربك وشكواه إلى من لا يرحمك !
رسائل ابن حزم 1/398التفاقر : التظاهر بالفقر ، أو الشكوى منه ➢ https://t.me/deklsofwrk
كلام يُكتب بماء العيون ، ومُذاب الذهب ، ويُحفظ في ذاكرة العقل ، وسويداء القلب
فيه نصحٌ بليغ للمعلمين في أن يعنوا بصيد الطالب الذي يُرجى نفعه ، وأن يُجتَهد في شأنه
قال الإمام بدر الدِّين بن جماعة :
ﻭاﻋﻠﻢ ﺃﻥَّ اﻟﻄﺎﻟﺐ الصالح ﺃﻋﻮﺩُ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺨﻴﺮ اﻟﺪُّﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﻋﺰ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﻗﺮﺏ ﺃﻫﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﺴﻠﻒ اﻟﻨﺎﺻﺤﻮﻥ ﻟﻠﻪ ﻭﺩﻳﻨﻪ ﻳﻠﻘﻮﻥ ﺷﺒﻚ اﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻟﺼﻴﺪ ﻃﺎﻟﺐ ﻳﻨﺘﻔﻊ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ
ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺇلَّا ﻃﺎﻟﺐ ﻭاﺣﺪ ﻳﻨﺘﻔﻊ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﻠﻤﻪ ﻭﻋﻤﻠﻪ ﻭﻫﺪﻳﻪ ﻭﺇﺭﺷﺎﺩه ، ﻟﻜﻔﺎه ﺫﻟﻚ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺘﺼﻞ ﺷﻲء ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﻓﻴﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ، ﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻧﺼﻴﺐ ﻣﻦ اﻷﺟﺮ ﻛﻤﺎ ﺟﺎء ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ الصحيح ﻋﻦ النبي ﷺ : ﺇﺫا ﻣﺎﺕ اﻟﻌﺒﺪ اﻧﻘﻄﻊ ﻋﻤﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ، ﺻﺪﻗﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ، ﺃﻭ ﻋﻠﻢ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ، ﺃﻭ ﻭﻟﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻪ
تذكرة السامع والمتكلم صـ 32➢ https://t.me/deklsofwrk
قال الشيخ حمَّاد الأنصاري - رحمه الله - :
طالبُ العلم إذا كَان يَجمَعُ بينَ التدريس والتأليف ، فإنَّ ذلكَ يَنفَعُه كثيرًا ، ويَكون نَشِيطًا جدًّا ، وإذَا لم يُوجد أحد منهما ، يُصبح غيرَ نَشِيطٍ ، وهذا مُجَرَّب !
المجموع 2/558➢ https://t.me/deklsofwrk
هل يسنُ تشميت المرأة ؟
قال حرب : قلت لأحمد : الرجل يشمت المرأة إذا عطست ؟
قال : إن أراد أن يستنطقها ليسمع كلامها فلا ، لأنَّ الكلام فتنة ، وإن لم يرد ذلك فلا بأس أن يشمتهن
مسائل حرب صـ 315➢ https://t.me/deklsofwrk
قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - :
لا تقل إنهم لا يقبلون ، أنت بلِّغ وأد ما عليك ، وسيُصلح الله بك ، ولو عددًا قليلًا !
محاضرة في الجامعة الإسلامية➢ https://t.me/deklsofwrk
لا بُدَّ من الابتلاء !
قال الإمام ابن الجوزي الحنبلي :
فأمَّا من يُريد أن تدوم له السلامة ، والنصر على من يُعاديه ، والعافية من غير بلاء ، فما عَرف التكليف ، ولا فهم التسليم !
صيد الخاطر صـ 279https://t.me/deklsofwrk ➢
لا بُدَّ من الابتلاء ! قال الإمام ابن الجوزي الحنبلي : فأمَّا من يُريد أن تدوم له السلامة ، والنصر على من يُعاديه ، والعافية من غير بلاء ، فما عَرف التكليف ، ولا فهم التسليم ! صيد الخاطر صـ 279 https://t.me/fawaed_iقال الإمام ابن الجوزي الحنبلي : فأمَّا من يُريد أن تدوم له السلامة ، والنصر على من يُعاديه ، والعافية من غير بلاء ، فما عَرف التكليف ، ولا فهم التسليم !
صيد الخاطر صـ 279https://t.me/deklsofwrk ➢
• الحكمة من أن القُرآن يُنسى سريعًا!
قَالَ رَسُولُ الله ﷺ :
( تَعاهَدُوا القُرْآنَ، فَوالذي نَفْسِي بيَدِهِ لَهو أشَدُّ تَفَصِّيًا مِنَ الإبِلِ في عُقُلِها ) .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
وهذا من حكمة الله عز وجل أن يكون القرآن ينسى سريعًا؛ لأجل أن يحرص القارئ على تعاهده وكثرة تلاوته فيحصل له الأجر ويزداد أجرًا، وليكون هذا امتحان واختبار من الله عز وجل فيمن هو حريص على كتاب الله، أو ليس بحريص.
فأوصي إخواني الذين منَّ الله عليهم بحفظ القرآن أن يكثروا من قراءته، لما في ذلك من الأجر والثواب .
[ مجموع فتاوى ورسائل الشيخ (٢٤٨/٢٦) ]
• الحكمة من أن القُرآن يُنسى سريعًا!
قَالَ رَسُولُ الله ﷺ :
( تَعاهَدُوا القُرْآنَ، فَوالذي نَفْسِي بيَدِهِ لَهو أشَدُّ تَفَصِّيًا مِنَ الإبِلِ في عُقُلِها ) .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
وهذا من حكمة الله عز وجل أن يكون القرآن ينسى سريعًا؛ لأجل أن يحرص القارئ على تعاهده وكثرة تلاوته فيحصل له الأجر ويزداد أجرًا، وليكون هذا امتحان واختبار من الله عز وجل فيمن هو حريص على كتاب الله، أو ليس بحريص.
فأوصي إخواني الذين منَّ الله عليهم بحفظ القرآن أن يكثروا من قراءته، لما في ذلك من الأجر والثواب .
[ مجموع فتاوى ورسائل الشيخ (٢٤٨/٢٦) ]
قال الشيخ عبدالرزاق البدر - حفظه الله - :
وليَحذر المسلمُ من الشماتة بأهل البلاء ، فإنَّه لا يأمن أن يبتليه الله بما ابتلاهم في
فقه الأدعية والأذكار 3/302➢ https://t.me/deklsofwrk
حسد الأقران !
قال الإمام أحمد بن حنبل - قدَّس الله روحه - :
اعلموا رحمكم الله ، أنَّ الرجل من أهل العلم إذا منحه الله شيئًا من العلم وحُرِمَه قرناؤه وأشكاله ، حسدوه فرموه بما ليس فيه ، وبئست الخصلة في أهل العلم !
مناقب الشافعي 2/259➢ https://t.me/deklsofwrk
لا بُدَّ من الابتلاء !
قال الإمام ابن الجوزي الحنبلي :
فأمَّا من يُريد أن تدوم له السلامة ، والنصر على من يُعاديه ، والعافية من غير بلاء ، فما عَرف التكليف ، ولا فهم التسليم !
صيد الخاطر صـ 279➢ https://t.me/deklsofwrk
جبر الخواطر
قال العلَّامة ابن عثيمين - رحمه الله - :
ينبغي للإنسان أن يراعي قلوب الناس ، فإذا انكسر قلب شخص فليحرص على جبره بما استطاع ، لأنَّ في هذا فضلًا عظيمًا
شرح بلوغ المرام 11/333وقال أيضًا : الكلمة الطيبة في الحقيقة تفتح القلب وتكُون سببًا لخيرات كثيرة …
القول المُفِيد 1/570وقال أيضًا : المُنكسِر ينبغي مُلاطفته
شرح صحيح مسلم 8/299➢ https://t.me/deklsofwrk
لا تحزن إذا رُدَّ قولُك !
قال العلَّامة ابن العثيمين - رحمه الله - :
فلا تحزن أيها الداعي إلى الله ، إذا رُدَّ قولك ، أو إذا لم يُقبل لأول مرة ، لأنك أديت ما يجب عليك
ولكن اعلم أنك إذا قلت حقًّا ، تريد به وجه الله ، فلا بدَّ أن يؤثر حتى لو رُدَّ أمامك ، فلا بدَّ أن يؤثر !
شرح الاربعين النووية صـ 161 - 162➢ https://t.me/deklsofwrk
حال بعض طلبة العلم اليوم !
قال ابن قتيبة - رحمه الله - :
كان طالب العلم فيما مضى يسمع لِيَعلم ، ويَعلم ليعمل ، ويتفقه في دين الله لينتفِع وينفَع
فقد صار طالب العلم الآن يسمع ليجمع ، ويجمع ليُذكر ، ويحفظ ليُغالب ويفخر !
المدخل المفصّل 1/13➢ https://t.me/deklsofwrk
التعصّب للشيوخ !
قال القاضي أبو الحسن الماوردي - رحمه الله - :
فإنه ربما غلا بعض الأتباع في عالمهم حتى يروا أنَّ قوله دليل ، وإن لم يستدل ، وأنَّ اعتقاده حُجَّة ، وإن لم يحتج !
أدب الدنيا والدين صـ 80➢ https://t.me/deklsofwrk
من آثار المعاصي !
قال الإمام ابن القيِّم الحنبلي :
ومنها : الوحشة التي تحصل له بينه وبين الناس ، ولا سيما أهل الخير منهم ، فإنَّهُ يجد وِحشةً بينه وبينهم ، وكُلَّما قويت تلك الوحشة ، بَعُدَ منهم ومن مجالستهم ، وحُرِمَ بركة الانتفاع بهم
الداء والدواء صـ 134➢ https://t.me/deklsofwrk
خطر الفراغ !
قال أبو القاسم - رحمه الله - :
قعود الرجل فارغًا من غير شغل ، أو اشتغاله بما لا يعينه في دينه أو دنياه ، مِن سفه الرأي ، وسخافة العقل ، واستيلاء الغفلة !
الكشاف مع حاشيته فتوح الغيب 16/502➢ https://t.me/deklsofwrk
Repost from 🔹دروسُ المدينة النبويَّة🔹
إنا لله وإنا إليه راجعون
لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيءٍ عنده بأجلٍ مسمى، توفي اليوم الثلاثاء الموافق ١/ ٤/ ١٤٤٦ سماحة الشيخ: عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء، رحمه الله وغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة وجزاه عنا وعن أهل الإسلام خير الجزاء وأعظمه وأطيبه وأوفاه، اللهم اخلف علينا فقده بخير خلف يا رب العالمين.
الصلاة عليه اليوم عصرًا بمشيئة الله
▪️في جامع الإمام تركي بالرياض
▪️وفي المسجد النبوي وجميع مساجد المملكة صلاة الغائب
ا═•═📚═•═ا
🔹دروسُ المدينة النبويَّة🔹
linkjar.co/drosalmadina
Available now! Telegram Research 2025 — the year's key insights 
