uz
Feedback
الدّررُ اللّوامِع

الدّررُ اللّوامِع

Kanalga Telegram’da o‘tish

منهجنا الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة نهتم بنشر العلم النافع و الفوائد القيمة من عصارات الكتب و خلاصات الدروس

Ko'proq ko'rsatish
829
Obunachilar
+424 soatlar
+37 kunlar
+6030 kunlar
Postlar arxiv
قال الإمام الشافعي - رحمه الله - : من تعلّم القرآن جلّ في عيون النّاس
ذيل مناقب الشافعي صـ27
https://t.me/deklsofwrk

قال الإمام ابن حزم - رحمه الله - : إيَّاك والتفاقر ، فإنك ما تحصل من ذلك إلا على تكذيبك أو احتقار من يسمعك ، ولا منفعة لك في ذلك أصلًا ، إلا كفر نعمة ربك وشكواه إلى من لا يرحمك !
رسائل ابن حزم 1/398
التفاقر : التظاهر بالفقر ، أو الشكوى منهhttps://t.me/deklsofwrk

كلام يُكتب بماء العيون ، ومُذاب الذهب ، ويُحفظ في ذاكرة العقل ، وسويداء القلب فيه نصحٌ بليغ للمعلمين في أن يعنوا بصيد الطالب الذي يُرجى نفعه ، وأن يُجتَهد في شأنه قال الإمام بدر الدِّين بن جماعة : ﻭاﻋﻠﻢ ﺃﻥَّ اﻟﻄﺎﻟﺐ الصالح ﺃﻋﻮﺩُ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺨﻴﺮ اﻟﺪُّﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﻋﺰ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﻗﺮﺏ ﺃﻫﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﺴﻠﻒ اﻟﻨﺎﺻﺤﻮﻥ ﻟﻠﻪ ﻭﺩﻳﻨﻪ ﻳﻠﻘﻮﻥ ﺷﺒﻚ اﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻟﺼﻴﺪ ﻃﺎﻟﺐ ﻳﻨﺘﻔﻊ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺇلَّا ﻃﺎﻟﺐ ﻭاﺣﺪ ﻳﻨﺘﻔﻊ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﻠﻤﻪ ﻭﻋﻤﻠﻪ ﻭﻫﺪﻳﻪ ﻭﺇﺭﺷﺎﺩه ، ﻟﻜﻔﺎه ﺫﻟﻚ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺘﺼﻞ ﺷﻲء ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﻓﻴﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ، ﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻧﺼﻴﺐ ﻣﻦ اﻷﺟﺮ ﻛﻤﺎ ﺟﺎء ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ الصحيح ﻋﻦ النبي ﷺ : ﺇﺫا ﻣﺎﺕ اﻟﻌﺒﺪ اﻧﻘﻄﻊ ﻋﻤﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ، ﺻﺪﻗﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ، ﺃﻭ ﻋﻠﻢ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ، ﺃﻭ ﻭﻟﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻪ
تذكرة السامع والمتكلم صـ 32
https://t.me/deklsofwrk

‏قال الشيخ حمَّاد الأنصاري - رحمه الله - : طالبُ العلم إذا كَان يَجمَعُ بينَ التدريس والتأليف ، فإنَّ ذلكَ يَنفَعُه كثيرًا ، ويَكون نَشِيطًا جدًّا ، وإذَا لم يُوجد أحد منهما ، يُصبح غيرَ نَشِيطٍ ، وهذا مُجَرَّب !
المجموع 2/558
https://t.me/deklsofwrk

‏هل يسنُ تشميت المرأة ؟ قال حرب : قلت لأحمد : الرجل يشمت المرأة إذا عطست ؟ قال : إن أراد أن يستنطقها ليسمع كلامها فلا ، لأنَّ الكلام فتنة ، وإن لم يرد ذلك فلا بأس أن يشمتهن
مسائل حرب صـ 315
https://t.me/deklsofwrk

قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - : لا تقل إنهم لا يقبلون ، أنت بلِّغ وأد ما عليك ، وسيُصلح الله بك ، ولو عددًا قليلًا !
محاضرة في الجامعة الإسلامية
https://t.me/deklsofwrk

لا بُدَّ من الابتلاء ! قال الإمام ابن الجوزي الحنبلي : فأمَّا من يُريد أن تدوم له السلامة ، والنصر على من يُعاديه ، والعافية من غير بلاء ، فما عَرف التكليف ، ولا فهم التسليم !
صيد الخاطر صـ 279
https://t.me/deklsofwrk

لا بُدَّ من الابتلاء ! قال الإمام ابن الجوزي الحنبلي : فأمَّا من يُريد أن تدوم له السلامة ، والنصر على من يُعاديه ، والعافية من غير بلاء ، فما عَرف التكليف ، ولا فهم التسليم ! صيد الخاطر صـ 279 ‏https://t.me/fawaed_i
قال الإمام ابن الجوزي الحنبلي : فأمَّا من يُريد أن تدوم له السلامة ، والنصر على من يُعاديه ، والعافية من غير بلاء ، فما عَرف التكليف ، ولا فهم التسليم !
صيد الخاطر صـ 279
https://t.me/deklsofwrk

‏• الحكمة من أن القُرآن يُنسى سريعًا! قَالَ رَسُولُ الله ﷺ : ( تَعاهَدُوا القُرْآنَ، فَوالذي نَفْسِي بيَدِهِ لَهو أشَدُّ تَفَ
‏• الحكمة من أن القُرآن يُنسى سريعًا! قَالَ رَسُولُ الله ﷺ : ( تَعاهَدُوا القُرْآنَ، فَوالذي نَفْسِي بيَدِهِ لَهو أشَدُّ تَفَصِّيًا مِنَ الإبِلِ في عُقُلِها ) . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : وهذا من حكمة الله عز وجل أن يكون القرآن ينسى سريعًا؛ لأجل أن يحرص القارئ على تعاهده وكثرة تلاوته ‏فيحصل له الأجر ويزداد أجرًا، وليكون هذا امتحان واختبار من الله عز وجل فيمن هو حريص على كتاب الله، أو ليس بحريص. فأوصي إخواني الذين منَّ الله عليهم بحفظ القرآن أن يكثروا من قراءته، لما في ذلك من الأجر والثواب . [ مجموع فتاوى ورسائل الشيخ (٢٤٨/٢٦) ]

‏• الحكمة من أن القُرآن يُنسى سريعًا! قَالَ رَسُولُ الله ﷺ : ( تَعاهَدُوا القُرْآنَ، فَوالذي نَفْسِي بيَدِهِ لَهو أشَدُّ تَفَ
‏• الحكمة من أن القُرآن يُنسى سريعًا! قَالَ رَسُولُ الله ﷺ : ( تَعاهَدُوا القُرْآنَ، فَوالذي نَفْسِي بيَدِهِ لَهو أشَدُّ تَفَصِّيًا مِنَ الإبِلِ في عُقُلِها ) . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : وهذا من حكمة الله عز وجل أن يكون القرآن ينسى سريعًا؛ لأجل أن يحرص القارئ على تعاهده وكثرة تلاوته ‏فيحصل له الأجر ويزداد أجرًا، وليكون هذا امتحان واختبار من الله عز وجل فيمن هو حريص على كتاب الله، أو ليس بحريص. فأوصي إخواني الذين منَّ الله عليهم بحفظ القرآن أن يكثروا من قراءته، لما في ذلك من الأجر والثواب . [ مجموع فتاوى ورسائل الشيخ (٢٤٨/٢٦) ]

قال الشيخ عبدالرزاق البدر - حفظه الله - : ‎وليَحذر المسلمُ من الشماتة بأهل البلاء ، فإنَّه لا يأمن أن يبتليه الله بما ابتلاهم في ‎
فقه الأدعية والأذكار 3/302
https://t.me/deklsofwrk

حسد الأقران ! قال الإمام أحمد بن حنبل - قدَّس الله روحه - : ‏اعلموا رحمكم الله ، أنَّ الرجل من أهل العلم إذا منحه الله شيئًا من العلم وحُرِمَه قرناؤه وأشكاله ، حسدوه فرموه بما ليس فيه ، وبئست الخصلة في أهل العلم ! ‏
مناقب الشافعي 2/259
https://t.me/deklsofwrk

لا بُدَّ من الابتلاء ! قال الإمام ابن الجوزي الحنبلي : فأمَّا من يُريد أن تدوم له السلامة ، والنصر على من يُعاديه ، والعافية من غير بلاء ، فما عَرف التكليف ، ولا فهم التسليم !
صيد الخاطر صـ 279
https://t.me/deklsofwrk

جبر الخواطر ‏قال العلَّامة ابن عثيمين - رحمه الله - : ينبغي للإنسان أن يراعي قلوب الناس ، فإذا انكسر قلب شخص فليحرص على جبره بما استطاع ، لأنَّ في هذا فضلًا عظيمًا
شرح بلوغ المرام 11/333
وقال أيضًا : ‏الكلمة الطيبة في الحقيقة تفتح القلب وتكُون سببًا لخيرات كثيرة … ‏
القول المُفِيد 1/570
وقال أيضًا : المُنكسِر ينبغي مُلاطفته
شرح صحيح مسلم 8/299
https://t.me/deklsofwrk

لا تحزن إذا رُدَّ قولُك ! قال العلَّامة ابن العثيمين - رحمه الله - : فلا تحزن أيها الداعي إلى الله ، إذا رُدَّ قولك ، أو إذا لم يُقبل لأول مرة ، لأنك أديت ما يجب عليك ولكن اعلم أنك إذا قلت حقًّا ، تريد به وجه الله ، فلا بدَّ أن يؤثر حتى لو رُدَّ أمامك ، فلا بدَّ أن يؤثر !
شرح الاربعين النووية صـ 161 - 162
https://t.me/deklsofwrk

حال بعض طلبة العلم اليوم ! قال ابن قتيبة - رحمه الله - : كان طالب العلم فيما مضى يسمع لِيَعلم ، ويَعلم ليعمل ، ويتفقه في دين الله لينتفِع وينفَع فقد صار طالب العلم الآن يسمع ليجمع ، ويجمع ليُذكر ، ويحفظ ليُغالب ويفخر !
المدخل المفصّل 1/13
https://t.me/deklsofwrk

التعصّب للشيوخ ! قال القاضي أبو الحسن الماوردي - رحمه الله - : فإنه ربما غلا بعض الأتباع في عالمهم حتى يروا أنَّ قوله دليل ، وإن لم يستدل ، وأنَّ اعتقاده حُجَّة ، وإن لم يحتج !
أدب الدنيا والدين صـ 80
https://t.me/deklsofwrk

من آثار المعاصي ! قال الإمام ابن القيِّم الحنبلي : ومنها : الوحشة التي تحصل له بينه وبين الناس ، ولا سيما أهل الخير منهم ، فإنَّهُ يجد وِحشةً بينه وبينهم ، وكُلَّما قويت تلك الوحشة ، بَعُدَ منهم ومن مجالستهم ، وحُرِمَ بركة الانتفاع بهم
الداء والدواء صـ 134
https://t.me/deklsofwrk

خطر الفراغ ! ‏ ‏قال أبو القاسم - رحمه الله - : قعود الرجل فارغًا من غير شغل ، أو اشتغاله بما لا يعينه في دينه أو دنياه ، مِن سفه الرأي ، وسخافة العقل ، واستيلاء الغفلة ! ‏
الكشاف مع حاشيته فتوح الغيب 16/502
https://t.me/deklsofwrk

‏إنا لله وإنا إليه راجعون لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيءٍ عنده بأجلٍ مسمى، توفي اليوم الثلاثاء الموافق ١/ ٤/ ١٤٤٦ سماحة الشيخ
‏إنا لله وإنا إليه راجعون لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيءٍ عنده بأجلٍ مسمى، توفي اليوم الثلاثاء الموافق ١/ ٤/ ١٤٤٦ سماحة الشيخ: عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء، رحمه الله وغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة وجزاه عنا وعن أهل الإسلام خير الجزاء وأعظمه وأطيبه وأوفاه، اللهم اخلف علينا فقده بخير خلف يا رب العالمين. الصلاة عليه اليوم عصرًا بمشيئة الله ▪️في جامع الإمام تركي بالرياض ▪️وفي المسجد النبوي وجميع مساجد المملكة صلاة الغائب ا═•═📚═•═ا 🔹دروسُ المدينة النبويَّة🔹 linkjar.co/drosalmadina