الدّررُ اللّوامِع
Open in Telegram
منهجنا الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة نهتم بنشر العلم النافع و الفوائد القيمة من عصارات الكتب و خلاصات الدروس
Show more829
Subscribers
+224 hours
+67 days
+6330 days
Posts Archive
قال الإمام السِّعدي الحنبلي :
أذية الناس لك لا تضرك بل تضرهم ، إلَّا إن أشغلت نفسك في الاهتمام بها ، فعند ذلك تضرك كما ضرتهم ، فإن أنت لم تضع لها بالًا لم تضرك شيئًا
الوسائل المفيدة للحياة السعيدة صـ 30➢ https://t.me/deklsofwrk
قال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي :
يجب أن نحترم العلماء ، وأن نحترم طلاب العلم ، وأن يحترم المُسلمون بعضُهم بعضًا ، وألَّا نستحل الأعراض بأقلَّ فُرصة نجدها تنتهزها للنيل من أخيك المُسلم
مرحبًا يا طالب العلم صـ 341➢ https://t.me/deklsofwrk
إلى من يتكلم في كُلِّ شاردة وواردة
قال الشّيخ سُّليمان الرُّحيلي - حفظه الله - :
وليس كُلُّ خبر يُبثّ وليس كُلُّ حقٍّ يُقال ، بل لا بُدَّ أن يتفكر الإنسان قبل أن يتكلم
فإن ظهر في الكلام مصلحة تكلَّم به ، وإن شكّ سكت حتى تظهر له المصلحة ، وهذا السِّر في قلة الزلل في الأولين
الإعلام بالأئمة الأربعة الأعلام صـ 96➢ https://t.me/deklsofwrk
قال الإمام الشوكاني - رحمه الله - :
في السكوت راحة من تحمُّل كرب مخاطبة السفهاء
أدب الطلب صـ 178➢ https://t.me/deklsofwrk
قَالَ ابنُ القَيِّم -رَحِمَهُ اللَّـهُ-:
« يُخافُ عَلَى مَن اتبَع الهَوَى أن ينسَلِخَ مِنَ الدِّين وهُوَ لَا يَشعُر ».
[ رَوضَةُ المُحِبِّين | ١ / ٤٧٦ ]➢ https://t.me/deklsofwrk
قال العلاَّمة ابن عثيمين رحمه الله:
|[ وأنت لا تستغرب يا أخي أن يلقَّب أهل الخير بألقاب السوء، ألم تعلم أن الأنبياء وصفوا بأنهم سحرة ومجانين !.]|
[لقاء الباب المفتوح ٢٣٥].➢ https://t.me/deklsofwrk
فائدة في الأدب
▪️[ الأكل قبل الذهاب لدعوة الطعام ]
• كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه إذا دعي إلى طعام
أكل شيئًا قبل أن يأتيه
ويقول : «قبيح بالرجل أن يظهر نهمته في طعام غيره»
- بهجة المجالس(189)
- وجاء مسنداً عن النخعي وابن سيرين. النوادر (855)➖➖➖➖ « وكان ابن تَيميَّة رحمه الله إذا دعي إلى طعام أكل ما يكسر نهمته قبل ذهابه ».
- الآداب (208/3)➢ https://t.me/deklsofwrk
قال أبو الدرداء - رضي الله عنه - :
إذا تغير أحد إخوانكم وأذنب ، فلا تتركوه و لا تنبذوه ، وعِظوه أحسن الوعظ ، واصبروا عليه ، فإن الأخ يعوج تارة ويستقيم أُخرى
حلية الأولياء 4/232
➢ https://t.me/deklsofwrk
ليت قومي يعلمون !
قال الملا علي القاري - رحمه الله - :
تخليص مؤمن من القتل أفضل من قتل كافر
ثُمَّ قال - بتصرُّف - :
وقُدَّم العلماء كتاب النِّكاح على باب السَّير والجِّهاد ، لأنَّ إيجادَ مؤمن ، أفضل من إعدامِ ألفِ كافر !
شرح مشكاة المصابيح 6/241➢ https://t.me/deklsofwrk
▪️قال العَلَّامَة ابنُ عُثيمِين -رَحمَه اللّٰه- :▪️
« الكَلمَة الطِّيبة فِي الحَقِيقة تَفتَح القَلب وتكُون سَببًا لخَيرَات كَثيرَة، حتّى إنَّها تُدخِل المَرء فِي جُملة ذَوي الأخلاق الحَسنَة ».
[ القَولُ المُفِيد (٥٧٠/١) ].➢ https://t.me/deklsofwrk
°• كلامٌ_يكتب_بماء_العين•°
قال
الإمام محمد بن سيرين - رحمه الله:
*« إن قومًا تركوا طلب العلم ومجالسة العلماء وأخذوا في الصلاة والصيام حتى يبس جلد أحدهم على عظمه ثم خالفوا السنّة فهلكوا وسفكوا دماء المسلمين فوالذي لا إله غيره ما عمل أحد عملاً على جهل إلا كان يفسد أكثر مما يصلح "*
الإستذكار لإبن عبد البر(616/8)➢ https://t.me/deklsofwrk
الفَرْقُ بَيْنَ الإطرَاءِ وَالمَدحِ:
أَنَّ الإطرَاءَ هُوَ المَدحُ فِي الوَجْهِ.
وَأَمَّا المَدحُ فَيَكُونُ مُوَاجَهَةً وَغَيْرَ مُوَاجَهَةٍ.
↜ الفُرُوقُ اللُّغَوِيَّةُ لِلْعَسْكَرِيِّ صـ٥٦➢ https://t.me/deklsofwrk
في أسباب الخلاف
قال الشيخ أبو عمار محمد بن عبد الله باموسى حفظه الله تعالى :
و قد حصل عند الإمام الشاطبي و الإمام ابن عثيمين - رحمة الله عليهما - تصور لأسباب الخلاف و حصراه في ثلاثة أمور و هي :
١ ـ ضعف الدين
٢ ـ ضعف العلم
٣ ـ ضعف العقل
زغل الدعوة و الدعاة ص 30➢ https://t.me/deklsofwrk
قال ابن عبد البر رحمه الله
لا ينبغي للعاقل المؤمن أن يحتقر شيئاً من أعمال البر فربما غُفر له بأقلِّها.
التمهيد ( ٢٢/١٢ )➢ https://t.me/deklsofwrk
قال ابن الجوينيِّ - رحمه الله - :
فليتَ شعري ما معتصم العباد إذا طما بحرُ الفساد ، وبُلي المسلمون بعالم لا يوثق به لفسقه ، وبزاهدٍ لا يُقتدى به لخرقه !
أيبقى بعد ذلك مسلكٌ في الهُدى ، أم يموج الناس بعضهم في بعض مهملين سُدى !
الغياثي صـ 211➢ https://t.me/deklsofwrk
وصيّة عالم !
قال الإمام عبد الرحمن المعلّمي :
وهذا زمان قد صرنا فيه ، أو كِدنا ، إلى ماورد في الحديث " شُح مُطاع ، وهوًى متّبع ، وإعجاب كلِّ ذي رأيٍ برأيه "
فأُحِبُّ لكَ أن تجتنب المخاصمات التي لا ترجو لها فائدة !
الخطب والوصايا صـ 253➢ https://t.me/deklsofwrk
قال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي :
و من البلاء الآن في هذه الفتن حتَّى عند بعض السَّلفيين ، يتمسَّكون بقال فلانٌ ، وقال فلان !
المجموع الرائق صـ 376➢ https://t.me/deklsofwrk
Repost from 📜 لُغَتُنَا الخَالِدَةُ 📜
• الفرق بين الخاطئ والمُخطِئ
الخاطئ: اسم فاعل من الفعل الثُّلاثي (خَطِئَ)
وهو يعبر عن القائم بالخطأ متعمدًا.
المُخطِئ: اسم فاعل من الفعل الرُّباعي (أخطأ)
وهو يعبر عن المخطئ بغير عمد.
- فالخاطئ: من ارتكب الخطأ متعمدًا.
- والمخطئ: من ارتكبه غير قاصد.
Available now! Telegram Research 2025 — the year's key insights 
