en
Feedback
غِراسْ.

غِراسْ.

Open in Telegram

للتبادل: @Gherasssbot -يا صاحبي الموت يترَبصُ بِنا؛ أُوصيكَ أَنْ تكونَ بارًا بي بعْد موْتي!♡ -القناه صدقه جاريه عنيّ بعد وفاتي!♡ ‏

Show more
658
Subscribers
-224 hours
-47 days
-1030 days
Posts Archive
لإخواتي في الكليات.. عمر ما العلاقة بين الولد والبنت كانت علاقة بريئة - على الأقل في نظر الولد -.. اللي يقولكم غير كده بيضحك عليكم .. مفيش واحد هيقعد يلخص لك ملازم ومحاضرات عشان قيم الزمالة والله والوطن .. نصيحتي حافظوا على قلوبكم بعيد عن الحاجات دي.. حتى علاقات الحب في السن ده بتبقى مش ناضجة وفي الغالب مش بتكمل ولا بتبني أساس لحاجة مستقرة بعدها. د محمد عبد البارى #تزكية_فقه_الطبيب

وأسألك أن تروِّضَ نفسي على الدعاء بالخير الذي تراه، وعلى التأني قبل إلحاحي بشرٍّ، حسبته خيرًا، حتى صرفته عني. وأن تخرجني من حولي الناقص إلى حولك المتين، ومن ضعفي إلى قوتك، وأن تُفلِتَ يدي ما ليس لها، وتقبض بقوةٍ على ما قُدٍّرَ لها إمساكه. وأن ترزقني الحكمة لأرضى، والهداية لأسير، وأن ترشدني بصيرة قلبي إلى ضآلتي وإن خانتني عيناي على التمييز. - عبد الرحمن القلاوي

الإسلام متصالح جداً مع خطايا الإنسان، فهي "قدر الله المقدر عليك"، وهي "طبيعة لا مفر منها"؛ بل وفي الحديث ما يبدو وكأن الذنوب ضرورية لصيرورة الكون: "والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم ...". الدين متصالح للغاية مع الذنب، وغير متسامح مع عدم التوبة أو عدم السعي لإصلاح ما تلف في الخارج أو في الداخل. والله لا يمل حتى تملوا، وهو ثابت -سبحانه- لا يتغير ولا ينقص ملكه كثرة الغفران، ولا كرمه ينقص خزائنه. سبحانه! أنظر لهذا، وأنظر لخطاب علم النفس الذي يعتبر التصالح مع ضعف البشري ضرورة للصحة النفسية. فسبحان من جعل الدين على وفق مصالح العباد

من حديث النبي "وإيناس الوحشان صدقة" أن تؤنس الخائف، الحزين، المتألم بنفسك صدقة

يا صديقي؛ لسنا آلاتٍ تُبرمج على الثبات نحن بشرٌ نُخطئ ونضعف ونُرهق، والانتكاسة لا تعني الفشل، بل تعني أنك حاولت وأنك لا تزال على الطريق. فلا تجعل عثرتك سجنًا، ولا حزنك مستقرًّا، قف، وامسح عن روحك غبار التعب، ثم سرّ ولو ببطء، فالثبات على الطريق خيرٌ من الركون للظلّ. من رحمة الله بنا أنه لا يحاسبنا على السقوط بل على التوقف. - لصاحبه.

إنوي تبقي في العشرة الأوائل د. علي حسيب.

هذه ليلةٌ ونيسة.. يا عبدالله..لا تيأس من صلاحك، وارحم نفسك، ولا تستلم لصعوبات الدنيا وفتنها، ووساوس الشيطان ...إنك إن استسلمت ..آخرتك خسرت ومن الأسلحة النوعية ضد كل المتاعب، وجامع الراحة كلها كثرة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه ليلة بعدها يوم يستحب فيهما الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فـ لا تفوت الصفقات الرابحة .. اللهم صلِ وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. -م.مريم سكاف.

وصاحبُ القُرآنِ في سِعةٍ!🤍

والعاقلُ لا يطولُ أملُه، لأنّ من قويَ أملُه ضعفَ عملُه.
ـ ابن حِبّان.

وأُحِبُّ كثـرَةَ الصَّلَاةِ على النَّبِيِّ ﷺ في كُلِّ حالٍ، وإنها في يومِ الجُمُعَةِ ولَيلَتِهَا؛ أشَـدُّ استِحبَابًـا.
-الإمام الشافعي رحمهُ الله.

كنت مأجّل إني أسمع عن السيرة النبويّة ودايمًا بقول بعدين، لحد ما شخص غالي عليّا و بحبه أوي رشّحلي البودكاست ده وقالّي عليه أك
كنت مأجّل إني أسمع عن السيرة النبويّة ودايمًا بقول بعدين، لحد ما شخص غالي عليّا و بحبه أوي رشّحلي البودكاست ده وقالّي عليه أكتر من مرّة، وبصراحة كنت فاكر إن الموضوع هيبقى تقيل أو ممل فكنت بأجّل، لحد ما في مرة فتحته بالصدفة وقولت هقفل بعد شوية، بس اللي حصل كان عكس كده تمامًا، واحد بسيط قاعد بهدوء وبيتكلم بطريقة قريبة منك كأنه بيحكي لك مش بيشرح، من غير تعقيد ولا تكلّف، حلقة بتسحبك للتانية من غير ما تحس بملل، ومع الوقت بدأت ألوم نفسي إزاي كنت مأجّل حاجة زي دي؟ وإزاي ممكن نعدّي العمر وإحنا مش عارفين تفاصيل عن حياة النبي ﷺ؟ وحمدت ربنا إن الشخص ده كان سبب لإني أبدأ .

رُبَّما كان زِمامُ العافيةِ بيَدِ البَلاء، وكانت النِّعمة في عاقبةِ المُصيبة، وكانَ الإنسانُ عابسًا في طلعة القدر والقدر يضحكُ له.
•|الرّافعيّ.

‏أُحبُّ أن أُذكِّر نفسي وإياكم بمقولةِ ابن القيم: «إنَّ العبدَ ليصعُب عليه معرفة نيّته في عملهِ، فكيف يتسلّط على نيَّاتِ الخلق!»

‏إنَّ في القلبِ فاقةً؛ لا يسدُّها شيء سوى اللّٰه تعالى، وفيه شعثٌ؛ لا يلمه غير الإقبال عليه، وفيه مرضٌ؛ لا يشفيه غير الإخلاص له، وعبادته وحده! فهو دائمًا يضربُ على صاحبهِ؛ حتى يسكن ويطمئن إلى إلهه ومعبوده، فحينئذٍ؛ يباشرُ روحَ الحياةِ، ويذوق طعمها، ‏ويصيرُ له حياةٌ أخرى غير حياةِ الغافلين المعرضين عن هذا الأمر الذي له خُلِقَ الخلق، ولأجله خُلقتِ الجنة والنار، وله أُرسلتْ الرسل، ونزلتِ الكتب، ولو لم يكن جزاء إلا نفسُ وجوده؛ لكفى به جزاءً، وكفى بفوته حسرةً وعقوبة!
-ابن القيّم|إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان.

‏من حقوق الأُخوة أن تبلغ أخاك ثناء من أثنى عليه مع إظهار الفرح، فإن إخفاء ذلك محض الحسد.
- الغزالي.

لو يتعكَّز الإنسّان على الإنسّان ستكون الدُنيا أخف.
لو يتعكَّز الإنسّان على الإنسّان ستكون الدُنيا أخف.

"‏لو أنَّكَ أنهيتَ سورة البقرة، فقد حفظتَ أطولَ سورة في كتابِ الله، ولو أنَّك أردفتها بآلِ عمران فها قد حِزْت أجر الزَّهراوين!" وما أدراكَ ما الزهراوان، كالغمامتينِ تُظلَّان صاحبهما يوم القيامة، وأجرهما عند الله كبير! والأيام تسير والآيات تترسّخ والحفظ يزداد وأنت تتألّق حتَّى يتَراءى لك تاج الوقار!"

كنت بسمع بودكاست عن التربية فقالوا فيه جملة حاسة اني عايزة أنكد عليكو بيها "الطفل بيقتنع بكلام أهله عن شخصيته وبيصدقه ومبيصدقش حد غيرهم لو العالم كله اثبتله عكس كدة". وذكروا قصة توماس اديسون لما رجع لمامته بجواب من المدرسة وقالتله أنه مكتوب فيه: ابنك عبقري ، هذه المدرسة متواضعة جدًا بالنسبة له وليس لديها معلمين جيدين بما يكفي لتعليمه . من فضلك علميه في المنزل بس هو ف الواقع مكتوب فيه : ابنك متخلف عقليا ، لا يمكننا السماح له بالذهاب إلى مدرستنا بعد الآن.
فحولته من متخلف عقليا لتوماس اديسون اللي العالم منور بسببه دلوقتي.

‏كل ما تكاسلت عن قيام الليل تذكَّر: أنَّها من صفات عباد الرَّحمن وأنَّها سبب لمحبَّة الله لك وأنَّها من علامات المتَّقين وأنَّها من أسباب تخفيف الوقوف يوم القيامة وأنَّ أهلها من السَّابقين إلى الجنَّة بغير حساب
صلِّ الوتر؛ ولا تحرم نفسك فضلها وخيرها.

إنَّ أحقَّ ما تُوهب له الأعمار: كتابُ اللّٰه.
-ش. فريد الأنصاري.