1 590
Subscribers
+124 hours
-27 days
-1730 days
Posts Archive
1 590
"الشيوعي" العراقي و "الوطني" الآشوري يحيون ذكرى سميل
أقامت مختصة كلدوآشور في الحزب الشيوعي العراقي وفرع بغداد للحزب الوطني الآشوري، يوم الخميس 7 آب 2025، فعالية إحياء الذكرى الثانية والتسعين لمذبحة سميل في قاعة “بيتنا الثقافي”.
استُهل الحفل بالنشيد الوطني العراقي ودقيقة صمت لشهداء الكلدان والسريان والآشوريين وشهداء العراق كافة. وأكدت الرفيقة شميران مروكل في كلمتها أن هذه المجزرة عام 1933، وما تلاها من أحداث دامية كمجزرة صوريا وحملة الأنفال والإرهاب الداعشي، استهدفت وجود شعبنا على أرضه التاريخية، مشيدة بدور المسيحيين في بناء الدولة العراقية ومساهماتهم الوطنية والفكرية.
وأشارت فريال إليشا شليمون، مسؤولة فرع بغداد للحزب الوطني الآشوري، إلى أن هذا اليوم يرمز لوحدة أبناء الشعب الكلداني السرياني الآشوري حول العالم. كما شارك ممثلو التيار الديمقراطي وتيار الحكمة والفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني بكلمات وبرقيات استذكار.
وقدم الدكتور سيف عدنان القيسي قراءة تحليلية لجذور المجزرة وتداعياتها. وفي ختام الفعالية، صدر نداء لإدراج المجزرة في الدستور، والاعتراف الدولي بها كجريمة إبادة جماعية، وتدريسها في المناهج، وفتح الأرشيف الوطني، وتقديم اعتذار رسمي باسم الدولة.
حضر الحفل ممثلون عن أحزاب سياسية ومنظمات مدنية، ووفد رسمي عن طائفة الصابئة المندائيين، وجمهور واسع، وشارك الشابين نينوس زيا ويوسف عبد الأحد في تقديم فقرات الفعالية.
#الشيوعي_العراقي
1 590
الصحافة الشيوعية العراقية.. (90) عاما من النضال والتنوير
لمشاهدة جميع فقرات فعالية الاحتفال بالعيد الـ 90 لميلاد الصحافة الشيوعية عبر قناتنا على اليوتيوب
ومن خلال الرابط التالي:
https://shorturl.at/sQmRq
#الطريق
#عيد_الصحافة_الشيوعية
#الشيوعي_العراقي
1 590
عين على الاحداث:
منو وراهم؟
كشف خبير نفطي عن قيام السلطات بمنح وكالات لجهات معينة لشراء النفط الأسود بالسعر الرسمي المدعوم، لتنقله هذه الوكالات عبر الصهاريج من المصافي إلى ميناءي أم قصر وخور الزبير ومن ثم عبر الناقلات إلى ميناء جبل علي في الإمارات، حيث تبيعه بأضعاف سعر الشراء، محققة ارباحاً تصل لثلاثة مليارات دولار سنوياً. من جهته اتهم أحد النواب دول الجوار بتشجيع عمليات تهريب النفط الأسود وتحقيق أرباح كبيرة، وإفشال جهود الحكومة في مكافحة التهريب وحسم هذا الملف، الذي يسبب خسائر لميزانية الدولة، تصل إلى 5 ترليون دينار حسب بيان لوزارة النفط صدر قبل ثلاث سنوات.
#الطريق
1 590
منشور من صفحة الرفيق #رائد_فهمي على الفيس بوك
استفحال أزمة منظومة المحاصصة:
المنظومة الحاكمة تجد صعوبة متزايدة في ادارة صراعاتها الداخلية
إنّ "ما شهدناه أمس الاول، ه تموز، في مجلس النواب، يُشير إلى وضعٍ بائسٍ ومثير للأسى، يكشف إلى أين وصلت المؤسسة التشريعية، وهي مؤسسة أساسية وركيزة من أهم ركائز النظام الديمقراطي ونظام الدولة.
ففيه لاحظنا ليس فقط السلوك المشين لبعض النواب، والذي وصل إلى حد التراشق بالمفردات والصراع بالأيدي والاشتباك، وإنما أيضًا – وربما هذا الأخطر – اللغة التي استُخدمت: لغة طائفية بامتياز، تصدر عن ممثلين ونواب يُفترض أنهم يُمثلون الشعب.
ان ما جرى في مجلس النواب يُعبر عن الأزمة المستفحلة لمنظومة حكم المحاصصة في المؤسسات التشريعية والتنفيذية، والتي تظهر تداعياتها في هذه الأحداث المتلاحقة من حرائق، وصفقات فساد، وفضائح على كل المستويات، وفي التدهور الأمني، وتقاطع عمل واداء المؤسسات العسكرية والامنية، بل وحتى داخل المؤسسة القضائية.
أن المنظومة الحاكمة التي تعاني من أزمة بنيوية، اليوم باتت تفقد القدرة على إدارة صراعاتها، ويبدو أن الصراعات البينية تتفاقم داخل كل هذه الأطياف والأحزاب الطائفية، سواء السنية أو الشيعية أو غيرها، فإن ما يحدث الآن هو ناقوس إنذار لكل المواطنين، ليشعروا أن هذه المنظومة، التي تحاول عبر هيمنة المال السياسي واستخدام النفوذ وموارد الدولة في الملف الانتخابي، أن تجعل من الانتخابات المقبلة أداة لتدوير الوجوه، لا أداة لإحداث انتقال نوعي وتغيير فعلي في الوضع السياسي.
أن ما يحصل يمثل تحدّيا كبيرا، لكنّه أيضًا مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الناس، ليس فقط من خلال المشاركة في العملية الانتخابية، بل في مختلف مجالات الحياة.
فهذا المجلس لم يُشرّع سوى القوانين الإشكالية، القوانين الجدلية التي تُقسّم المجتمع العراقي، في الوقت الذي يواجه فيه العراق تحديات خطيرة جدًا خارجيًا، تمس سيادته وثرواته وحتى تماسكه الوطني.
إن الظروف الراهنة تحتم اعلاء كلمة الوطنية والمواطنة، وكل ما يوحّد العراقيين. لكننا نلاحظ أن هؤلاء يذهبون في الاتجاه المعاكس تمامًا، فيكرّسون الطائفية ويؤججون الانقسام المجتمعي، ويجعلون العراق مكشوفًا وفريسة سهلة لكل الأجندات، بالإضافة إلى أجنداتهم الداخلية التي تقوم على إدامة الفساد، والمحسوبية، وتفكك الدولة.
#الشيوعي_العراقي
1 590
انتفاضة آل ازيرج.. دروس وعبر
نتيجة سياسات القمع والاستبداد التي من بينها فرض سلطة الاقطاعيين على الفلاحين والاستغلال الطبقي وتدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي واستمرار الإهمال الحكومي لمطالب المزارعين وأبناء الريف بشكل عام شهد العراق في فترة العهد الملكي العديد من الانتفاضات والحركات الاحتجاجية وكان من ابرزها انتفاضة آل ازيرج في محافظة ميسان عام 1952.
الحاج أبو محمد احد المشاركين في الانتفاضة يروي شهادته.
#الطريق
#الشيوعي_العراقي
1 590
راصد الطريق.. كلها تحذّر.. من الفاعل؟!
قرر الإطار التنسيقي رفع توصية إلى الرئاسات الأربع لإقرار لائحة "ضمانات نزاهة الانتخابات"، تتضمن بنودًا تهدف -بحسب قوله - إلى منع استغلال السلطة والمال العام في الحملات الانتخابية. أبرز ما في اللائحة: وقف توزيع الأراضي، إيقاف التعيينات والتنقلات، خصوصًا في وزارتي الدفاع والداخلية، وحظر استخدام سيارات الدولة للدعاية الانتخابية.
وقدمت رئاسة الجمهورية ثمانية مقترحات للإطار، بالتفاهم مع رئيس الحكومة، للحد من استغلال النفوذ في الانتخابات، شملت إيقاف الشمول الجديد بالرعاية الاجتماعية، التعاقدات، كتب الشكر الجماعية، وتقييد الترويج الانتخابي باستخدام إمكانات الدولة وكوادرها، كما حذّر أحدهم من "إنفاق الأموال الطائلة في الحملات"، معتبرا ذلك مدخلاً للفساد والابتزاز، ومصدر انحراف للمؤسسة التشريعية عن مهامها.
هذه التحذيرات وغيرها هي إقرار فعلي بوقوع مثل هذه الممارسات تمثل فساداً متعدد الأنماط دون شك.
السؤال هنا من يمارس مثل هذه الموبقات التي يجري التحذير منها من قبل الكل؟
العبرة ليست في الإعلان أو التحذير، بل في السلوك العملي وتقديم قوة المثل المفقودة، فلا فائدة من التحذيرات خاصة وأنها تصدر من جهات متنفذة وحاكمة؟
قولوا للناس بشكل واضح وصريح مَن يرتكب كل تلك الأفعال المشينة، واغلب الظن أنهم ليسوا من المواطنين المغلوبين على امرهم، ولا من مرشح يجمع التبرعات لحملته الانتخابية.
لن تأخذ الناس كل هذا على محمل الجد ما لم يقرن القول بالفعل؟
#الطريق
1 590
عين على الاحداث:
{إذا أبتليتم فاستتروا}
أعلنت وزارة الكهرباء عن تعاقدها مع شركة تركية لمحطات التوليد العائمة، للحصول على 590 ميغاواط، بعد أن اكتشفت بأن الطلب الإجمالي يصل لأكثر من 48 ألف ميغاواط، فيما لا يتجاوز انتاجها الوطني 25 ألف ميغاواط. هذا وفي الوقت الذي تصر فيه الوزارة على تكرار وعودها بتقليل العجز وبإصلاح جذري في البنى التحتية، رغم فشلها في الإيفاء بوعودها السابقة، يسخر الناس من عقدها الجديد الذي سوف لن يوفر سوى 1.2 في المائة من الحاجة ولا يمدد فترة التجهيز سوى 12 دقيقة في اليوم، متسائلين عن سبب تأخر الوزارة بتحديد اجمالي الطلب حتى آب، آخر شهور الصيف!
#الطريق
1 590
عين على الاحداث:
{إذا أبتليتم فاستتروا}
أعلنت وزارة الكهرباء عن تعاقدها مع شركة تركية لمحطات التوليد العائمة، للحصول على 590 ميغاواط، بعد أن اكتشفت بأن الطلب الإجمالي يصل لأكثر من 48 ألف ميغاواط، فيما لا يتجاوز انتاجها الوطني 25 ألف ميغاواط. هذا وفي الوقت الذي تصر فيه الوزارة على تكرار وعودها بتقليل العجز وبإصلاح جذري في البنى التحتية، رغم فشلها في الإيفاء بوعودها السابقة، يسخر الناس من عقدها الجديد الذي سوف لن يوفر سوى 1.2 في المائة من الحاجة ولا يمدد فترة التجهيز سوى 12 دقيقة في اليوم، متسائلين عن سبب تأخر الوزارة بتحديد اجمالي الطلب حتى آب، آخر شهور الصيف!
#الطريق
1 590
🔴 النسخة المطبوعة من جريدة طريق الشعب الخميس 7 اب 2025
🔹 رائد فهمي: المنظومة الحاكمة فقدت القدرة على إدارة صراعاتها.. المحاصصة تُعيد إنتاج أزماتها داخل قبة البرلمان منبر التشريع والرقابة تحوّل إلى ساحة صراع طائفي
🔹 راصد الطريق: كلها تحذّر.. من الفاعل؟!
🔹 المفوضية تحدد السبت المقبل موعدًا لقرعة أرقام الكيانات السياسية
🔹 احتجاجات غاضبة في واسط وميسان ضد الفساد والإهمال الخدمي
🔹 شيوعيو الثورة يتفقدون الرفيق فاضل الموسوي
🔹 جاسم الحلفي: تدوير السلطة: صناعة الشرعية الزائفة
🔹 تحديات الزراعة في مواجهة التغيّر المناخي.. هل يكفي {التأمين الزراعي} لمواجهة آثار الجفاف وارتفاع الحرارة؟
🔹 العراق في الصحافة الدولية: ما هي تداعيات انتهاء مهمة {يونيتاد}
🔹 إبراهيم المشهداني: الجهاز المصرفي والكتلة النقدية المكتنزة
🔹 الوعود الحكومية تتبخر على أرض الواقع.. مجمعات السكن في العراق مشاريع تُبنى للفقراء وتسعَّر للأغنياء!
للمزيد اضغط هنا: https://shorturl.at/CjcwT
#الطريق
#الشيوعي_العراقي
#طريق_الشعب
1 590
دعــوة
بالتنسيق بين مختصة كلدو آشور للحزب الشيوعي العراقي
والحزب الوطني الآشوري فرع بغداد
تقام فعالية لإحياء ذكرى شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مذبحة سميل التي حدثت في السابع من آب عام ١٩٣٣
يوم الخميس الموافق ٧ آب ٢٠٢٥ الساعة السادسة عصرا
في قاعة بيتنا الثقافي الكائن في ساحة الاندلس
#الشيوعي_العراقي
1 590
العراق في الصحافة الدولية:
بغداد – واشنطن
حرب تجارية أم اتفاقية استراتيجية؟
لموقع المجلس الأطلسي، كتب أحمد طبقجلي مقالاً حول العلاقات الامريكية العراقية، ذكر فيه بأن العراق كان من بين الدول التي تلقت رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يشعره فيها بخضوع صادراته إلى الولايات المتحدة لرسوم جمركية بنسبة 30 في المائة اعتبارًا من 1 آب، وهي نسبة أقل من المعدل الأولي البالغ 39 في المائة وأكبر من المعدل الأساسي المُعدّل البالغ 10 في المائة، والذي طُبّق على جميع الدول عندما أوقفت إدارة ترامب حملة الرسوم لمدة تسعين يومًا.
لقراءة التقرير كاملا عبر الرابط التالي:
https://shorturl.at/bLzs4
#الطريق
1 590
+4
أملاك العراق المهربة: أصول بالمليارات رهينة الإجراءات الدولية وفساد المتنفذين
تُعد قضية استرداد العراق لممتلكاته وأصوله المفقودة في الخارج، واحدة من أبرز التحديات التي تواجه الحكومات المتعاقبة منذ العام 2003، لما لها من أهمية اقتصادية وقانونية وسيادية كبيرة؛ إذ تقدر قيمة هذه الأصول التي توزعت في دول آسيوية وأفريقية وأوروبية بحوالي 100 مليار دولار، وتشمل عقارات فاخرة ومزارع ومرافق نفطية ويخوت تمتلكها الدولة منذ عهد النظام السابق.
إن استعادة هذه الممتلكات لا تخلو من صعوبات جمة وإجراءات دولية معقدة؛ إذ يواجه العراق تحديات متعددة تتمثل في تسجيل الأصول بأسماء أشخاص وشركات وهمية، وغياب التعاون الكافي من قبل بعض الدول، إلى جانب التعقيدات القانونية والإجرائية لدى محاكم مختلفة حول العالم.
لقراءة التقرير كاملا عبر الرابط التالي:
https://shorturl.at/MIfmi
#الطريق
1 590
راصد الطريق.. هلهولة.. للصامد
بعد تأخير أربعة أيام أقلق المتقاعدين المدنيين والعسكريين كثيرا، خرجت وزارة المالية بـ"بُشرى" إطلاق رواتب المتقاعدين، ودعوتهم إلى متابعة إشعارات المصارف، وكأنها تمنّ عليهم ولا تؤدي واجبًا!
وجاء التبرير الرسمي أكثر استخفافًا: العطلة الأسبوعية للبنوك الخارجية عطّلت تحويل عائدات النفط.
مبررٌ واهٍ يكشف هشاشة إدارة ملف الرواتب، ويثير تساؤلات عن مدى ارتباط أرزاق العراقيين بـ "مزاج" التحويلات المالية الدولية!
تخبرنا الوزارة إن الرواتب مؤمّنة حتى نهاية السنة، لكنّها تفشل في تسليمها في وقتها المحدد، وهذا يبيّن الفوضى في إدارة المال العام، وغياب التخطيط المالي السليم.
كيف لنا تصديق الادعاء بأن كل شيء "مؤمّن"، بينما يتأخر وصول الرواتب الى كبار السن المتقاعدين، الذين يعتمدون عليها في شراء أدويتهم وتأمين قوتهم اليومي؟
والسؤال الأهم: أين هو صندوق المتقاعدين؟ أليس مفترضاً أن يكون ركيزةً للاستقرار المالي للمتقاعدين، بدلاً من ان نراهم يتابعون بقلق تقلبات أسعار النفط وتحويلات الخارج؟ أم أن أموال الصندوق تبخّرت هي الأخرى في صفقات الفساد، أو استُحوذ عليها لتغطية عجز حكومة المحاصصة، التي دللت مجددا على أنها لا تملك لا إرادة الإصلاح ولا القدرة على احترام حقوق الناس؟
#الطريق
1 590
راصد الطريق.. هلهولة.. للصامد
بعد تأخير أربعة أيام أقلق المتقاعدين المدنيين والعسكريين كثيرا، خرجت وزارة المالية بـ"بُشرى" إطلاق رواتب المتقاعدين، ودعوتهم إلى متابعة إشعارات المصارف، وكأنها تمنّ عليهم ولا تؤدي واجبًا!
وجاء التبرير الرسمي أكثر استخفافًا: العطلة الأسبوعية للبنوك الخارجية عطّلت تحويل عائدات النفط.
مبررٌ واهٍ يكشف هشاشة إدارة ملف الرواتب، ويثير تساؤلات عن مدى ارتباط أرزاق العراقيين بـ "مزاج" التحويلات المالية الدولية!
تخبرنا الوزارة إن الرواتب مؤمّنة حتى نهاية السنة، لكنّها تفشل في تسليمها في وقتها المحدد، وهذا يبيّن الفوضى في إدارة المال العام، وغياب التخطيط المالي السليم.
كيف لنا تصديق الادعاء بأن كل شيء "مؤمّن"، بينما يتأخر وصول الرواتب الى كبار السن المتقاعدين، الذين يعتمدون عليها في شراء أدويتهم وتأمين قوتهم اليومي؟
والسؤال الأهم: أين هو صندوق المتقاعدين؟ أليس مفترضاً أن يكون ركيزةً للاستقرار المالي للمتقاعدين، بدلاً من ان نراهم يتابعون بقلق تقلبات أسعار النفط وتحويلات الخارج؟ أم أن أموال الصندوق تبخّرت هي الأخرى في صفقات الفساد، أو استُحوذ عليها لتغطية عجز حكومة المحاصصة، التي دللت مجددا على أنها لا تملك لا إرادة الإصلاح ولا القدرة على احترام حقوق الناس؟
#الطريق
Available now! Telegram Research 2025 — the year's key insights 
