الطريق
Kanalga Telegram’da o‘tish
1 592
Obunachilar
Ma'lumot yo'q24 soatlar
-67 kunlar
-2230 kunlar
Postlar arxiv
1 592
انتفاضة آل ازيرج.. دروس وعبر
نتيجة سياسات القمع والاستبداد التي من بينها فرض سلطة الاقطاعيين على الفلاحين والاستغلال الطبقي وتدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي واستمرار الإهمال الحكومي لمطالب المزارعين وأبناء الريف بشكل عام شهد العراق في فترة العهد الملكي العديد من الانتفاضات والحركات الاحتجاجية وكان من ابرزها انتفاضة آل ازيرج في محافظة ميسان عام 1952.
الحاج أبو محمد احد المشاركين في الانتفاضة يروي شهادته.
#الطريق
#الشيوعي_العراقي
1 592
راصد الطريق.. كلها تحذّر.. من الفاعل؟!
قرر الإطار التنسيقي رفع توصية إلى الرئاسات الأربع لإقرار لائحة "ضمانات نزاهة الانتخابات"، تتضمن بنودًا تهدف -بحسب قوله - إلى منع استغلال السلطة والمال العام في الحملات الانتخابية. أبرز ما في اللائحة: وقف توزيع الأراضي، إيقاف التعيينات والتنقلات، خصوصًا في وزارتي الدفاع والداخلية، وحظر استخدام سيارات الدولة للدعاية الانتخابية.
وقدمت رئاسة الجمهورية ثمانية مقترحات للإطار، بالتفاهم مع رئيس الحكومة، للحد من استغلال النفوذ في الانتخابات، شملت إيقاف الشمول الجديد بالرعاية الاجتماعية، التعاقدات، كتب الشكر الجماعية، وتقييد الترويج الانتخابي باستخدام إمكانات الدولة وكوادرها، كما حذّر أحدهم من "إنفاق الأموال الطائلة في الحملات"، معتبرا ذلك مدخلاً للفساد والابتزاز، ومصدر انحراف للمؤسسة التشريعية عن مهامها.
هذه التحذيرات وغيرها هي إقرار فعلي بوقوع مثل هذه الممارسات تمثل فساداً متعدد الأنماط دون شك.
السؤال هنا من يمارس مثل هذه الموبقات التي يجري التحذير منها من قبل الكل؟
العبرة ليست في الإعلان أو التحذير، بل في السلوك العملي وتقديم قوة المثل المفقودة، فلا فائدة من التحذيرات خاصة وأنها تصدر من جهات متنفذة وحاكمة؟
قولوا للناس بشكل واضح وصريح مَن يرتكب كل تلك الأفعال المشينة، واغلب الظن أنهم ليسوا من المواطنين المغلوبين على امرهم، ولا من مرشح يجمع التبرعات لحملته الانتخابية.
لن تأخذ الناس كل هذا على محمل الجد ما لم يقرن القول بالفعل؟
#الطريق
1 592
عين على الاحداث:
{إذا أبتليتم فاستتروا}
أعلنت وزارة الكهرباء عن تعاقدها مع شركة تركية لمحطات التوليد العائمة، للحصول على 590 ميغاواط، بعد أن اكتشفت بأن الطلب الإجمالي يصل لأكثر من 48 ألف ميغاواط، فيما لا يتجاوز انتاجها الوطني 25 ألف ميغاواط. هذا وفي الوقت الذي تصر فيه الوزارة على تكرار وعودها بتقليل العجز وبإصلاح جذري في البنى التحتية، رغم فشلها في الإيفاء بوعودها السابقة، يسخر الناس من عقدها الجديد الذي سوف لن يوفر سوى 1.2 في المائة من الحاجة ولا يمدد فترة التجهيز سوى 12 دقيقة في اليوم، متسائلين عن سبب تأخر الوزارة بتحديد اجمالي الطلب حتى آب، آخر شهور الصيف!
#الطريق
1 592
عين على الاحداث:
{إذا أبتليتم فاستتروا}
أعلنت وزارة الكهرباء عن تعاقدها مع شركة تركية لمحطات التوليد العائمة، للحصول على 590 ميغاواط، بعد أن اكتشفت بأن الطلب الإجمالي يصل لأكثر من 48 ألف ميغاواط، فيما لا يتجاوز انتاجها الوطني 25 ألف ميغاواط. هذا وفي الوقت الذي تصر فيه الوزارة على تكرار وعودها بتقليل العجز وبإصلاح جذري في البنى التحتية، رغم فشلها في الإيفاء بوعودها السابقة، يسخر الناس من عقدها الجديد الذي سوف لن يوفر سوى 1.2 في المائة من الحاجة ولا يمدد فترة التجهيز سوى 12 دقيقة في اليوم، متسائلين عن سبب تأخر الوزارة بتحديد اجمالي الطلب حتى آب، آخر شهور الصيف!
#الطريق
1 592
🔴 النسخة المطبوعة من جريدة طريق الشعب الخميس 7 اب 2025
🔹 رائد فهمي: المنظومة الحاكمة فقدت القدرة على إدارة صراعاتها.. المحاصصة تُعيد إنتاج أزماتها داخل قبة البرلمان منبر التشريع والرقابة تحوّل إلى ساحة صراع طائفي
🔹 راصد الطريق: كلها تحذّر.. من الفاعل؟!
🔹 المفوضية تحدد السبت المقبل موعدًا لقرعة أرقام الكيانات السياسية
🔹 احتجاجات غاضبة في واسط وميسان ضد الفساد والإهمال الخدمي
🔹 شيوعيو الثورة يتفقدون الرفيق فاضل الموسوي
🔹 جاسم الحلفي: تدوير السلطة: صناعة الشرعية الزائفة
🔹 تحديات الزراعة في مواجهة التغيّر المناخي.. هل يكفي {التأمين الزراعي} لمواجهة آثار الجفاف وارتفاع الحرارة؟
🔹 العراق في الصحافة الدولية: ما هي تداعيات انتهاء مهمة {يونيتاد}
🔹 إبراهيم المشهداني: الجهاز المصرفي والكتلة النقدية المكتنزة
🔹 الوعود الحكومية تتبخر على أرض الواقع.. مجمعات السكن في العراق مشاريع تُبنى للفقراء وتسعَّر للأغنياء!
للمزيد اضغط هنا: https://shorturl.at/CjcwT
#الطريق
#الشيوعي_العراقي
#طريق_الشعب
1 592
دعــوة
بالتنسيق بين مختصة كلدو آشور للحزب الشيوعي العراقي
والحزب الوطني الآشوري فرع بغداد
تقام فعالية لإحياء ذكرى شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مذبحة سميل التي حدثت في السابع من آب عام ١٩٣٣
يوم الخميس الموافق ٧ آب ٢٠٢٥ الساعة السادسة عصرا
في قاعة بيتنا الثقافي الكائن في ساحة الاندلس
#الشيوعي_العراقي
1 592
العراق في الصحافة الدولية:
بغداد – واشنطن
حرب تجارية أم اتفاقية استراتيجية؟
لموقع المجلس الأطلسي، كتب أحمد طبقجلي مقالاً حول العلاقات الامريكية العراقية، ذكر فيه بأن العراق كان من بين الدول التي تلقت رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يشعره فيها بخضوع صادراته إلى الولايات المتحدة لرسوم جمركية بنسبة 30 في المائة اعتبارًا من 1 آب، وهي نسبة أقل من المعدل الأولي البالغ 39 في المائة وأكبر من المعدل الأساسي المُعدّل البالغ 10 في المائة، والذي طُبّق على جميع الدول عندما أوقفت إدارة ترامب حملة الرسوم لمدة تسعين يومًا.
لقراءة التقرير كاملا عبر الرابط التالي:
https://shorturl.at/bLzs4
#الطريق
1 592
+4
أملاك العراق المهربة: أصول بالمليارات رهينة الإجراءات الدولية وفساد المتنفذين
تُعد قضية استرداد العراق لممتلكاته وأصوله المفقودة في الخارج، واحدة من أبرز التحديات التي تواجه الحكومات المتعاقبة منذ العام 2003، لما لها من أهمية اقتصادية وقانونية وسيادية كبيرة؛ إذ تقدر قيمة هذه الأصول التي توزعت في دول آسيوية وأفريقية وأوروبية بحوالي 100 مليار دولار، وتشمل عقارات فاخرة ومزارع ومرافق نفطية ويخوت تمتلكها الدولة منذ عهد النظام السابق.
إن استعادة هذه الممتلكات لا تخلو من صعوبات جمة وإجراءات دولية معقدة؛ إذ يواجه العراق تحديات متعددة تتمثل في تسجيل الأصول بأسماء أشخاص وشركات وهمية، وغياب التعاون الكافي من قبل بعض الدول، إلى جانب التعقيدات القانونية والإجرائية لدى محاكم مختلفة حول العالم.
لقراءة التقرير كاملا عبر الرابط التالي:
https://shorturl.at/MIfmi
#الطريق
1 592
راصد الطريق.. هلهولة.. للصامد
بعد تأخير أربعة أيام أقلق المتقاعدين المدنيين والعسكريين كثيرا، خرجت وزارة المالية بـ"بُشرى" إطلاق رواتب المتقاعدين، ودعوتهم إلى متابعة إشعارات المصارف، وكأنها تمنّ عليهم ولا تؤدي واجبًا!
وجاء التبرير الرسمي أكثر استخفافًا: العطلة الأسبوعية للبنوك الخارجية عطّلت تحويل عائدات النفط.
مبررٌ واهٍ يكشف هشاشة إدارة ملف الرواتب، ويثير تساؤلات عن مدى ارتباط أرزاق العراقيين بـ "مزاج" التحويلات المالية الدولية!
تخبرنا الوزارة إن الرواتب مؤمّنة حتى نهاية السنة، لكنّها تفشل في تسليمها في وقتها المحدد، وهذا يبيّن الفوضى في إدارة المال العام، وغياب التخطيط المالي السليم.
كيف لنا تصديق الادعاء بأن كل شيء "مؤمّن"، بينما يتأخر وصول الرواتب الى كبار السن المتقاعدين، الذين يعتمدون عليها في شراء أدويتهم وتأمين قوتهم اليومي؟
والسؤال الأهم: أين هو صندوق المتقاعدين؟ أليس مفترضاً أن يكون ركيزةً للاستقرار المالي للمتقاعدين، بدلاً من ان نراهم يتابعون بقلق تقلبات أسعار النفط وتحويلات الخارج؟ أم أن أموال الصندوق تبخّرت هي الأخرى في صفقات الفساد، أو استُحوذ عليها لتغطية عجز حكومة المحاصصة، التي دللت مجددا على أنها لا تملك لا إرادة الإصلاح ولا القدرة على احترام حقوق الناس؟
#الطريق
1 592
راصد الطريق.. هلهولة.. للصامد
بعد تأخير أربعة أيام أقلق المتقاعدين المدنيين والعسكريين كثيرا، خرجت وزارة المالية بـ"بُشرى" إطلاق رواتب المتقاعدين، ودعوتهم إلى متابعة إشعارات المصارف، وكأنها تمنّ عليهم ولا تؤدي واجبًا!
وجاء التبرير الرسمي أكثر استخفافًا: العطلة الأسبوعية للبنوك الخارجية عطّلت تحويل عائدات النفط.
مبررٌ واهٍ يكشف هشاشة إدارة ملف الرواتب، ويثير تساؤلات عن مدى ارتباط أرزاق العراقيين بـ "مزاج" التحويلات المالية الدولية!
تخبرنا الوزارة إن الرواتب مؤمّنة حتى نهاية السنة، لكنّها تفشل في تسليمها في وقتها المحدد، وهذا يبيّن الفوضى في إدارة المال العام، وغياب التخطيط المالي السليم.
كيف لنا تصديق الادعاء بأن كل شيء "مؤمّن"، بينما يتأخر وصول الرواتب الى كبار السن المتقاعدين، الذين يعتمدون عليها في شراء أدويتهم وتأمين قوتهم اليومي؟
والسؤال الأهم: أين هو صندوق المتقاعدين؟ أليس مفترضاً أن يكون ركيزةً للاستقرار المالي للمتقاعدين، بدلاً من ان نراهم يتابعون بقلق تقلبات أسعار النفط وتحويلات الخارج؟ أم أن أموال الصندوق تبخّرت هي الأخرى في صفقات الفساد، أو استُحوذ عليها لتغطية عجز حكومة المحاصصة، التي دللت مجددا على أنها لا تملك لا إرادة الإصلاح ولا القدرة على احترام حقوق الناس؟
#الطريق
1 592
#رائد_فهمي في تصريح خاص لـ"الطبعة": #بغداد تتحول إلى مدينة أسمنتية وخطط التنمية في العراق بلا قوة قانونية
🛑 أوضح سكرتير الحزب #الشيوعي_العراقي رائد فهمي، في تصريح خاص لـ"الطبعة"، أن خطط التنمية الوطنية التي تُعدّها وزارة التخطيط مع خبراء دوليين ومحليين رغم رصانتها، إلا أنها لا تُعرض على البرلمان ولا تملك صفة قانونية ملزمة.
🛑 أكد فهمي أن الموازنة العامة تُعاني من ضعف في الترابط مع الخطط الاستراتيجية، سواء في مرحلة الإعداد أو التنفيذ، ما يعيق فاعلية خطط التنمية على أرض الواقع.
🛑 لفت إلى أن إعداد الموازنة يتم بالتفاوض بين المؤسسات الحكومية ووزارتي المالية والتخطيط، وغالبًا ما تكون نتائج هذه التسويات بعيدة عن أولويات التنمية الحقيقية.
🛑 أشار إلى أن نفوذ الأحزاب والفساد الإداري يفرضان أولويات ضيقة عند تحديد المشاريع، تتعارض تمامًا مع الخطة الاستراتيجية، ما يُضعف قدرة الدولة على توجيه الإنفاق نحو التنمية المستدامة.
🛑 انتقد فهمي عدم وجود آليات إلزامية تُجبر الوزارات والوحدات الإدارية على الالتزام بخطط التنمية، قائلاً إن المشاريع تُقترَح وتُنفَّذ غالبًا خارج إطار هذه الخطط.
🛑 حذر من تجاوز التصاميم الأساسية والتخطيط الإقليمي للمدن، خاصة في بغداد، مؤكدًا أن ذلك أدى إلى تركز عمراني عشوائي، وتدهور بيئي كبير حول العاصمة إلى "مدينة أسمنتية".
1 592
🔴 النسخة المطبوعة من جريدة طريق الشعب الثلاثاء 5 اب 2025
🔹 قصور ويخوت ومزارع ومصاف منسية منذ عقود.. أملاك العراق المهربة: أصول بالمليارات رهينة الإجراءات الدولية وفساد المتنفذين
🔹 راصد الطريق: هلهولة.. للصامد
🔹 ياسر السالم يدعو إلى ترحيل قانون {التظاهر وحرية التعبير}
🔹 في الذكرى السنوية الأولى لرحيله.. استذكار القائد الأنصاري الرفيق نعمان علوان سهيل (أبو رائد)
🔹 في الذكرى الحادية عشرة لإبادة الإيزيديين.. الشيوعي الكردستاني: العدالة لا تزال غائبة والمأساة مستمرة
🔹 احتجاجات متعددة في البصرة ونينوى.. موظفون يطالبون بإنصافهم وفلاحون يرفضون الإتاوات
🔹 وزارة الخارجية توضح بشأن {السفراء الأصهار}.. مراقبون: القائمة المسرّبة حقيقية والمحاصصة انتقلت الى عوائل المتنفذين!
🔹 العراق في الصحافة الدولية: بغداد – واشنطن.. حرب تجارية أم اتفاقية استراتيجية؟
🔹 إبراهيم إسماعيل: أفكار من اوراق اليسار.. في ذكرى الزلزال
🔹 الفساد العقاري يخنق البصرة.. أراض تُنهب ومشاريع تُباع بغطاء الاستثمار!
للمزيد اضغط هنا: https://shorturl.at/LJDE5
#الطريق
#الشيوعي_العراقي
#طريق_الشعب
1 592
لقاء خاص مع الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى ال ٩٠ لميلاد الصحافة الشيوعية العراقية.
يمكنكم مشاهدة اللقاء كاملا على قناة طريق الشعب على اليوتيوب.
رابط الحلقة:
https://youtu.be/2w7uZFsfmgw
#الطريق
#الشيوعي_العراقي
#يوم_الصحافة_الشيوعية
1 592
في تصريح لموقع "جريدة"
السالم يدعو لترحيل قانون “التظاهر وحرية التعبير” إلى الدورة النيابية المقبلة
أكد عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، ياسر السالم، أن مسودة قانون حرية التعبير والاجتماع والتظاهر السلمي المطروحة في البرلمان ما تزال تتضمن عبارات فضفاضة تتحمل تفسيرات متعددة، رغم التحسينات التي قالت لجنة حقوق الإنسان النيابية إنها أدخلتها على المشروع.
وأوضح السالم لـ“منصة جريدة” أن “المسودة تعيد تفعيل مواد قانونية تعود إلى زمن النظام الدكتاتوري السابق، ولا تنسجم مع الدستور العراقي ومبادئ الديمقراطية الحالية، مشدداً على أن ذلك يمثل إشكالية حقيقية”.
وأضاف أن “الاعتراض الأساسي يتمثل في خلط مجلس النواب بين حرية التعبير وبين تنظيم حق الاجتماع والتظاهر السلمي، مبيناً أن “حرية التعبير حق دستوري أصيل لا يمكن تقييده أو تنظيمه بقانون، في حين يمكن تنظيم حق الاجتماع والتظاهر السلمي، ولكن ضمن حدود لا تتعارض مع المادة 38 من الدستور”.
وأشار السالم إلى أن “اشتراط الحصول على موافقات من الإدارات المحلية لتسيير التظاهرات يعد تقييداً للحريات التي كفلها الدستور”، لافتاً إلى أن “البرلمان وقع في خطأ كبير عندما وضع حرية التعبير في عنوان القانون، وهو أمر لا يجوز مطلقاً”.
وفي تعليق سياسي، اعتبر السالم أن “مجلس النواب بدورته الحالية غير مؤهل لتشريع مثل هذا القانون، لأسباب تتعلق بتركيبته الحالية، وانقسامه الداخلي، ودخوله في أجواء انتخابية، فضلاً عن إخلاله بواجباته الدستورية خلال السنوات الأربع الماضية في تشريع القوانين ومراقبة الأداء الحكومي”.
وختم السالم بالقول: “الأفضل ترحيل المشروع إلى الدورة البرلمانية المقبلة، على أمل أن تكون هناك بيئة أفضل لصياغة قانون يليق بالعراقيين وبالديمقراطية المنشودة في البلاد”.
#الشيوعي_العراقي
Endi mavjud! Telegram Tadqiqoti 2025 — yilning asosiy insaytlari 
