en
Feedback
وزارة التنمية الإدارية السورية

وزارة التنمية الإدارية السورية

Open in Telegram

القناة الرسمية لوزارة التنمية الإدارية في الجمهورية العربية السورية

Show more

📈 Analytical overview of Telegram channel وزارة التنمية الإدارية السورية

Channel وزارة التنمية الإدارية السورية (@symoad) in the Arabic language segment is an active participant. Currently, the community unites 117 659 subscribers, ranking 472 in the Politics category and 61 in the Syria region.

📊 Audience metrics and dynamics

Since its creation on невідомо, the project has demonstrated rapid growth, gathering an audience of 117 659 subscribers.

According to the latest data from 24 June, 2026, the channel demonstrates stable activity. Although there has been a change in the number of participants by 5 660 over the last 30 days and by 198 over the last 24 hours, overall reach remains high.

  • Verification status: Not verified
  • Engagement rate (ER): The average audience engagement rate is 20.35%. Within the first 24 hours after publication, content typically collects 8.52% reactions from the total number of subscribers.
  • Post reach: On average, each post receives 23 948 views. Within the first day, a publication typically gains 10 027 views.
  • Reactions and interaction: The audience actively supports content: the average number of reactions per post is 0.
  • Thematic interests: Content is focused on key topics such as تَحَوُّل, تَنمِيَة, تَطوِير, عَمَل, أَدَاء.

📝 Description and content policy

The author describes the resource as a platform for expressing subjective opinions:
القناة الرسمية لوزارة التنمية الإدارية في الجمهورية العربية السورية

Thanks to the high frequency of updates (latest data received on 25 June, 2026), the channel maintains relevance and a high level of publication reach. Analytics show that the audience actively interacts with content, making it an important point of influence in the Politics category.

117 659
Subscribers
+19824 hours
+1 0537 days
+5 66030 days
Posts Archive
اعتبر الرئيس بشار الأسد أنّ الحديث مع المفكرين والأدباء يعني الحديث مع عقل الأمة وعقل الشعب، مؤكّداً الحرص على اللقاء مع المنظمات والاتحادات الشعبية، لأنّها تعكس الصورة الحقيقية للشعوب العربية وتعبّر عن نبض الشارع العربي. وأشار سيادته خلال استقباله المشاركين في اجتماع الأدباء والكتّاب العرب المنعقد في دمشق إلى أنّ أخطر ما يمكن أن تتعرض له المنطقة العربية هو ضياع الهوية، وأنّ ما يحصل في سورية هو ليس حرباً عليها بالمعنى الضيق، بل لابد من أن نرى هذه الحرب بالمعنى الأكبر وهي الحرب على الانتماء. كما اعتبر الرئيس الأسد أنّ جزءاً من الحرب التي نتعرض لها تتعلق بالمصطلحات التي يتم تسويقها من قبل الغرب، حيث أنّ هناك مفكرين في منطقتنا لم يستوعبوا خطورة هذه المصطلحات وبالتالي لم يستطيعوا تفكيكها، لذا فإنّه من الضروري أن نعيد تركيب هذه المصطلحات بالمضمون الذي يتناسب مع فكرنا وانتمائنا ومع العروبة بمعناها الحضاري العام والشامل. وشدّد الرئيس الأسد على أهمية الحوار الفكري لأننا يجب ألا نفصل الفكر عن السياسة وعن المجتمع، ويجب أن نفكر ما هي الشخصية الجامعة التي نعمل عليها من أجل بناء الإنسان وتعزيز الانتماء للأرض وللأوطان، مشيراً إلى أنّه بمقدار ما يجب العمل لدعم المثقف يجب أن نعمل على موضوع رفع مستوى المجتمع من الناحية الفكرية، وألا يكون المثقف في مكان والمواطن في مكان آخر. بدورهم أكّد الكتّاب والأدباء العرب أنّ وجودهم في سورية ليس من أجل عقد اجتماع دوري فقط، بل للحديث عن العروبة بالمعنى الجامع والحضاري الحاضن للجميع، ولنقاش الوضع العربي وقضايا الأمة، واعتبروا أنّ استهداف الهوية الثقافية مقدمة لاستهداف الهوية الوطنية والعربية برمتها، لذلك لا بدّ من تحقيق الأمن الثقافي والذي أصبح ضرورة للأمن القومي العربي. وأشار الكتّاب والأدباء العرب إلى أنّ الفكرة التي يتم الترويج لها بأنّ الشعب العربي مع التطبيع هي فكرة مضللة وغير صحيحة، لأنّه حين يتداعى رؤساء وأعضاء اتحادات الكتّاب العرب من 12 دولة عربية إلى سورية تحت عنوان " أدباء من أجل العروبة" فهذا يعني أنّ ضمير الأمة ما زال بخير، معتبرين أنّ انتصار سورية هو انتصارٌ للأمة برمتها لأنّها سورية الفكر وسورية المقاومة وسورية التاريخ. @syrianpresidency

تعزيز العلاقات الأخويّة بين سورية والجزائر المبنيّة على المبادئ والقيم المشتركة والمحطات التاريخية التي جمعت بين الشعبين والبلدين الشقيقين، وتحقيق الرغبة والإرادة من قبل الجانبين لتطوير هذه العلاقات، كانت أبرز عناوين لقاء الرئيس الأسد مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة. سلّم الوزير لعمامرة الرئيس الأسد رسالة من الرئيس عبد المجيد تبّون تتعلق بالعلاقات الثنائية، واستمرار التشاور والتنسيق بين البلدين إزاء التحديات التي تواجه المنطقة، إضافة إلى التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية في الجزائر. وحمّل الرئيس الأسد الوزير الضيف تحياته وشكره للجزائر قيادةً وشعباً لأنها بادلت سورية الوفاء بالوفاء على الدوام، وأشار إلى أنّ الشعب السوري لن ينسى موقف الجزائر التي وقفت إلى جانبه في الحرب التي يتعرض لها، وسيذكرها دائماً على أنها بلد شقيق متمسك بمبادئه وعروبته، مؤكّداً حرص سورية على العمل مع الجزائر لفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين وتعزيز الروابط الأخويّة بين الشعبين. واعتبر الرئيس الأسد أنّ الجامعة العربية هي مرآة الوضع العربي، وأنّ ما يهم سورية هو صيغة ومحتوى ونتاج العمل العربي المشترك، لأنّ سورية حريصة على المضمون أكثر من الشكل، وهي تقدر تقديراً عالياً موقف الجزائر الداعم للحقوق السورية في كافة المجالات. بدوره أكّد الوزير لعمامرة أنّ سورية عنصر أساسي على الساحة العربية، وعضو مؤسس في الجامعة العربية، وأنّ العالم العربي بحاجة إلى سورية وليس العكس، مشيراً إلى أنّ الجزائر ستكون مع سورية وستنسق معها في الوضع العربي والدولي خلال رئاستها للقمة كما كانت دائماً. وقد تم خلال اللقاء تبادل بعض المقترحات والصيغ لتحسين العمل العربي المشترك سواء على المستوى الثنائي أو على مستوى الجامعة العربية، ولمواجهة القضايا والتحديات التي تواجه العرب. وأشار الوزير الضيف إلى أنّ بلاده تتطلع لتطوير التعاون الثنائي مع سورية في كافة المجالات، وتأمل في أن يكون هناك فرصة قريبة لعقد اجتماعات اللجنة المشتركة السورية الجزائرية. ونوّه إلى أنّ موقف الجزائر الرسمي تجاه سورية ينسجم تماماً مع موقف شعب الجزائر الذي يَكُنُّ كلّ الاحترام للشعب السوري ويدعم صموده في وجه الحرب الإرهابية والحصار الجائر الذي يتعرض له. @syrianpresidency

#تطوير_الأنظمة_الإدارية_في_مشفى_الأطفال_والبيروني_ورشة_عمل_في_جامعة_دمشق بالتعاون بين وزارتي التنمية الإدارية والتعليم العالي
#تطوير_الأنظمة_الإدارية_في_مشفى_الأطفال_والبيروني_ورشة_عمل_في_جامعة_دمشق بالتعاون بين وزارتي التنمية الإدارية والتعليم العالي والبحث العلمي انطلقت اليوم في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات أعمال ورشة عمل لمناقشة الواقع الإداري وتطوير الأنظمة الإدارية في كل من مشفى الأطفال والبيروني الجامعيين بدمشق . وتركزت #الجلسة_الأولى حول توصيف واقع المشافي ( الصعوبات والحلول ) قدم خلالها الدكتور رستم مكية #مدير_مشفى_الأطفال الجامعي ورقة عمل بعنوان صعوبات عمل الهيئة العامة لمستشفى الأطفال الجامعي والحلول المقترحة حيث قدم لمحة تاريخية عن المشفى منذ التأسيس باعتباره مشفى تعليمي تخصصي شامل ونوعي على مستوى القطر والمنطقة من حيث تنوع الخدمات والخبرات الطبية ومتابعة الحالات الطبية المعقدة والمستعصية ومجانية الإقامة والعلاج ، مستعرضا واقع المشفى الحالي من الناحية الطبية والإدارية والخدمية ، كما تطرق مكية الى خصوصية العمل التمريضي في المشفى من حيث المهام والصعوبات والاحتياجات والصعوبات الفنية الهندسية والخدمية ، إضافة للمعوقات الإدارية كالروتين والإجراءات الإدارية ونقص عدد العاملين والعمال وقدم حلولا واقتراحات لتجاوز تلك الصعاب.

بالتعاون بين وزارتي #التنمية_الإدارية_والتعليم_العالي_والبحث_العلمي انطلاق فعاليات ورشة العمل لمناقشة #الواقع_الإداري وتطوير
+5
بالتعاون بين وزارتي #التنمية_الإدارية_والتعليم_العالي_والبحث_العلمي انطلاق فعاليات ورشة العمل لمناقشة #الواقع_الإداري وتطوير الأنظمة الإدارية والطبية في كل من الهيئة العامة #لمستشفى_الاطفال والهيئة العامة #لمستشفى_البيروني .. #قاعة_رضا_سعيد #جامعة_دمشق

نقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص والسويداء والحسكة أصدر الرئيس الأسد الـمرسوم رقم 1
نقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص والسويداء والحسكة أصدر الرئيس الأسد الـمرسوم رقم 198 للعام 2022 القاضي بإنهاء تعيين السيد عادل أنور العلبي محافظاً لمحافظة دمشق، ونقل السيد محمد طارق كريشاتي محافظ حماة وتعيينه محافظاً لمحافظة دمشق. والمرسوم رقم 199 للعام 2022 القاضي بإنهاء تعيين السيد غسان حليم خليل محافظاً لمحافظة الحسكة، وتعيين الدكتور لؤي صيوح محافظاً لمحافظة الحسكة. والمرسوم رقم 200 للعام 2022 القاضي بنقل السيد صفوان سليمان أبو سعده محافظ طرطوس وتعيينه محافظاً لمحافظة ريف دمشق، ونقل السيد عبد الحليم خليل محافظ القنيطرة وتعيينه محافظاً لمحافظة طرطوس، ونقل المهندس معتز أبو النصر جمران محافظ ريف دمشق وتعيينه محافظاً لمحافظة القنيطرة. كما أصدر الرئيس الأسد المرسوم رقم 201 للعام 2022 القاضي بنقل السيد بسام ممدوح بارسيك محافظ حمص وتعيينه محافظاً لمحافظة السويداء، ونقل السيد نمير حبيب مخلوف محافظ السويداء وتعيينه محافظاً لمحافظة حمص. والمرسوم رقم 202 للعام 2022 القاضي بتعيين الدكتور محمود زنبوعة محافظاً لمحافظة حماة. @syrianpresidency

الرئيس الأسد خلال استقباله روبن فرنانديز رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية الباراغواي والوفد المرافق له، يؤكّد على أنّ العلاقات المستقرة بين الدول هي التي تُبنى على أساس مصالح الشعوب وتعزيز الروابط المشتركة بينها، داعياً إلى تكثيف التواصل بين الفعاليات الاقتصادية والتجارية في سورية والبارغواي بما يحقق مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين. وأشار سيادته إلى أنّ السوريين الذين هاجروا إلى أمريكا اللاتينية منذ قرون يشكلون جسراً اجتماعياً وثقافياً مع هذه القارة، معتبراً أنّ نجاح الجاليات السورية بالاندماج في المجتمعات الجديدة يؤكّد على أنّ السوريين هم من الشعوب الأكثر انفتاحاً، كما يؤكّد على انفتاح شعوب أمريكا اللاتينية الذين احتضنوا هؤلاء المهاجرين دون أي عنصرية، وأبدوا في كلّ المراحل تفهماً عميقاً ودعماً لقضايا المنطقة العربية. وأكّد أعضاء الوفد أنّ زيارتهم لسورية ستكون فاتحة للتعاون مع البارغواي وخصوصاً في المجالات الاقتصادية والتجارية، وأشادوا بالجهود التي تبذلها الدولة والشعب في سورية لإعادة إعمار ما خرّبه الإرهاب، مشيرين إلى أنّ ما شاهدوه على الأرض خلال زيارتهم للعديد من المناطق السورية يختلف تماماً عن الصورة التي يتم نقلها عبر وسائل الإعلام. @syrianpresidency

الرئيس الأسد خلال استقباله روبن فرنانديز رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية الباراغواي والوفد المرافق له، يؤكّد على أنّ العلاقات المستقرة بين الدول هي التي تُبنى على أساس مصالح الشعوب وتعزيز الروابط المشتركة بينها، داعياً إلى تكثيف التواصل بين الفعاليات الاقتصادية والتجارية في سورية والبارغواي بما يحقق مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين. وأشار سيادته إلى أنّ السوريين الذين هاجروا إلى أمريكا اللاتينية منذ قرون يشكلون جسراً اجتماعياً وثقافياً مع هذه القارة، معتبراً أنّ نجاح الجاليات السورية بالاندماج في المجتمعات الجديدة يؤكّد على أنّ السوريين هم من الشعوب الأكثر انفتاحاً، كما يؤكّد على انفتاح شعوب أمريكا اللاتينية الذين احتضنوا هؤلاء المهاجرين دون أي عنصرية، وأبدوا في كلّ المراحل تفهماً عميقاً ودعماً لقضايا المنطقة العربية. وأكّد أعضاء الوفد أنّ زيارتهم لسورية ستكون فاتحة للتعاون مع البارغواي وخصوصاً في المجالات الاقتصادية والتجارية، وأشادوا بالجهود التي تبذلها الدولة والشعب في سورية لإعادة إعمار ما خرّبه الإرهاب، مشيرين إلى أنّ ما شاهدوه على الأرض خلال زيارتهم للعديد من المناطق السورية يختلف تماماً عن الصورة التي يتم نقلها عبر وسائل الإعلام. @syrianpresidency

اختتام البرنامج التدريبي الحواري السوري الإيراني للقيادات الإدارية العليا اُختتم مساء اليوم البرنامج التدريبي الحواري السوري الإيراني للقيادات الإدارية العليا الذي يأتي ثمرة تعاون بين البلدين في مجال التطوير الإداري وبناء القدرات البشرية، حيث تركزت محاور البرنامج الذي استمر ثلاثة أيام على التخطيط الاستراتيجي والسلامة الإدارية والتفكير والإبداع والشفافية ومكافحة الفساد. وأوضح رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس خلال حضوره الجلسة الحوارية الختامية للبرنامج التدريبي أهمية البرنامج في تنمية المهارات والخبرات والاطلاع على تجربة بلد يشاركنا الظروف نفسها والاستفادة من الخبرة الإيرانية في المعاهد التعليمية السورية المتخصصة في مجال التنمية الإدارية وعلم الإدارة، مشدداً على ضرورة أن يأخذ معاونو الوزراء دورهم كاملاً في تقديم الرؤى والخطط الاستراتيجية لتطوير العمل في الوزارات وخصوصاً في مرحلة إعادة البناء والإعمار. ولفت المهندس عرنوس إلى ضرورة رصد الأثر التدريبي وانعكاسه على العمل والأداء والمردود الاقتصادي للوزارات ومراقبة الأداء من خلال مؤشرات قابلة للقياس، مؤكداً أن التدريب عامل محفز للإبداع واقتراح الحلول للمشكلات والصعوبات التي تواجه العمل وأهمية استثمار الموارد المتاحة بالشكل الأمثل وتوجيهها نحو الأولويات التنموية والخدمية. وبيّن رئيس مجلس الوزراء أنه رغم قلة الإمكانيات وندرة الموارد جراء الحصار والحرب على سورية إلا أنه تم من خلال العمل والتصميم والإرادة إعادة تأهيل الكثير من المنشآت الخدمية والتنموية وإنجاز عدد من المشروعات الاستراتيجية، ولم يتوقف التخطيط سواء على مستوى الخطط الإسعافية الطارئة أو على مستوى المشروعات التنموية المهمة. من جهتها أكدت وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف أن المحاور العلمية للبرنامج التدريبي التي تمت مناقشتها تضمنت أفكاراً مهمة وآليات لمعالجة المشكلات وكيفية مقاربتها مع الظروف الراهنة ووضع رؤى جديدة للمراحل القادمة، مشيرة إلى أن البرنامج التدريبي تناول عدداً من عناوين العمل الحكومي ومنها الوقاية من الفساد والشفافية المؤسساتية. وقالت وزيرة التنمية الإدارية إنه تم تحقيق نسبة مهمة من معايير الجودة المخطط لها من قبل الحكومة من خلال هذا البرنامج التدريبي، مع استمرار العمل لتحقيق خطوات جديدة ضمن مشروع الإصلاح الإداري بما يسهم في تحسين الأداء في مختلف القطاعات. بدوره أكد السفير الإيراني بدمشق مهدي سبحاني أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات من خلال الاستفادة من الفرص المتاحة لدى الجانبين، مشيراً إلى العلاقات المتنامية بين سورية وإيران في المجال الإداري ما يشكل خطوة مهمة للعلاقات بين البلدين. وتم في ختام الجلسة الحوارية توزيع الشهادات على المتدربين.

أن تمشي الإرادة فوق الجمر فتصنع نصراً بطعم الزرع والشجر والخير، وأن يقوى العمل على المُصيبة، ويقوى الأمل على المحنة فيصنعان معاً بيادر خضراء تكسر قسوة الحريق. قبل نحو عامين كانت النيران تأكل بلا رحمة آلاف الهكتارات في اللاذقية وطرطوس وحمص، لكن قوة أبناء البلدات والقرى وسواعدهم الصادقة أعادت تلك القرى خضراء متعافية، واليوم تُشارك السيدة أسماء الأسد أبناء ناحية الفاخورة بريف اللاذقية احتفالهم بانتصارهم على الحريق الذي ضرب ناحيتهم كما ضرب بلدات وقرى أخرى. وفي حديثها مع الأهالي، من مزارعين ومُنتجين وأصحاب مشاريع صغيرة، قالت السيدة أسماء أنّه منذ سنتين تقريباً أتينا وسيادة الرئيس إلى هذه المنطقة بعد الحرائق، والمشهد كان مؤلماً وقاسياً.. هذا المشهد طبعاً كان مؤلماً لنا كلنا كسوريين لكنه أيضاً كان مؤلماً لكم بشكل أكبر أنتم أهل هذه الأرض وأهالي هذه القرى. وقالت أيضا: أنا وسيادة الرئيس فخورين بكم وفخورين بمحبتكم وانتمائكم لأرضكم، فخورين بحيويتكم وبالنتائج الهائلة التي حققتموها خلال فترة قصيرة.. منحبكم كتير وأكيد مكملين معكم لترجع خَضرة وأكتر. مزيد من مَشاهد المشاركة وحديث السيدة أسماء الأسد يوم أمس في هذا الفيديو.

الرئيس الأسد يؤدي صلاة #عيد_الأضحى المبارك في رحاب جامع الصحابي الجليل عبد الله بن عباس في مدينة #حلب. @syrianpresidency
+9
الرئيس الأسد يؤدي صلاة #عيد_الأضحى المبارك في رحاب جامع الصحابي الجليل عبد الله بن عباس في مدينة #حلب. @syrianpresidency

#بطاقة معايدة يطيب #لوزارة التنمية الإدارية ممثلة بالسيدة #وزير التنمية الإدارية الدكتورة #سلام_سفاف وجميع العاملين فيها بمنا
#بطاقة معايدة يطيب #لوزارة التنمية الإدارية ممثلة بالسيدة #وزير التنمية الإدارية الدكتورة #سلام_سفاف وجميع العاملين فيها بمناسبة حلول #عيد_الأضحى_المبارك أن #تتقدم لكم #بالتهنئة وأجمل التبريكات الصادقة وكل الأمنيات الطيبة بهذه المناسبة #متمنية لكم دوام الصحة والعافية #سائلة المولى القدير أن يعيد هذا العيد على سورية قيادة وجيشاً وشعباً بالخير والبركة.. #وزارة التنمية الإدارية #تتمنى لكم عيداً مباركاً #كل عام وأنتم #بألف ألف خير

"حلب.. عصيّة.. قويّة.. صامدة.. حقيقية.. صريحة متل تاريخها وثابتة متل حجارها.. راقية متل فنها ... حلب ما بتوقف عند المشكلة وبتلاقي الحل.. ما بتعرف تستكين.. بتنفض التعب وبتقوم... بتعيش على الإنتاج وبتتنفس شعر وفن وثقافة". "نجاح حلب هو دليل قوة وانتصار ...قوة الناس والبلد.. دليل انتصار المجتمع والإرادة على الدمار والخراب.. وإعادة إحياء المدينة القديمة بحلب ما بتعني أهلها فقط بتعنينا كلنا كسوريين وبتعني كل إنسان غيور ومحب لحلب بسورية وبالعالم". من حديث السيدة أسماء الأسد خلال مشاركتها في ورشة "تطوير استراتيجية أسواق الشارع المستقيم ومداخله" في مدرسة سيف الدولة والتي أقامتها محافظة حلب والمجتمع الأهلي والمؤسسات التنموية. @syrianpresidency

من الجامع الأموي بحلب أحد أهم المعالم الإسلامية التاريخية والذي تستمر عمليات ترميمه بعد كل التدمير الذي تعرض له خلال سنوات ال
+7
من الجامع الأموي بحلب أحد أهم المعالم الإسلامية التاريخية والذي تستمر عمليات ترميمه بعد كل التدمير الذي تعرض له خلال سنوات الحرب، ومروراً بدروب أسواق المدينة القديمة التي يجري العمل على إعادة إحيائها تباعاً. السيد الرئيس والسيدة أسماء الأسد يتجولان في الأسواق التي فتحت أبوابها للزوار عشية العيد، و يدخلان المحال التجارية التي عادت للعمل، يلقيان التحية ويتبادلان تهاني العيد مع أهالي حلب الذين استقبلوهما بالحفاوة واللهفة والحب. @syrianpresidency

"أنتم جسدتم أهم أشكال الوطنية، وهي أولاً التمسك بمدينتكم رغم الخطر والظروف المعيشية القاسية، وثانياً أنكم باشرتم بالعمل لمدينتكم وبلادكم بظروف أقل ما يقال عنها إنها كانت صعبة للغاية، ولهذا فإن نجاح حلب دليل قوة البلد وانتصار المجتمع والإرادة على الدمار والخراب، وإعادة إحياء هذه المدينة تعنينا جميعاً كسوريين، وتعني كل غيور ومحب لحلب وللبلد.." من حديث السيدة أسماء الأسد لأهالي حلب خلال مشاركتها في الجلسة الختامية من ورشة "تطوير استراتيجية أسواق الشارع المستقيم" بمدرسة سيف الدولة الحمداني في مدينة حلب القديمة، والتي تقيمها الأمانة السورية للتنمية بالشراكة مع المجتمع المحلي في حلب وعدد من الجهات الحكومية والأهلية. وتستهدف هذه الاستراتيجية إحياء 26 سوقاً ضمن محور الشارع المستقيم ومداخله الرئيسية بإجمالي محلات يصل إلى 1252 محلاً. وخلال الورشة تم النقاش حول التحديات والفرص فيما يخص أعمال الترميم والتأهيل في أسواق المدينة القديمة، وعرض اقتراحات المشاركين في الورشة، حيث أكدت السيدة أسماء أنّ المراحل التي مرَّ بها مشروع إعادة ترميم الأسواق القديمة عكست المفهوم العميق للترميم، والذي لا ينحصر بإعادة البناء الذي تهدّم بل يتجاوزه لإعادة الحياة للمكان وأهله والتي هي مرتبطة بالضرورة بإعادة الإنتاج. واعتبرت السيدة أسماء إن التدمير الذي تعرضت له آثار حلب وأوابدها الثقافية والحضارية كانت محاولة ممنهجة لتدمير كل ما يُعبّر عن تاريخ الإنسان السوري وحضارته ونسيجه الاجتماعي لأن الغاية الأساسية للحرب كانت استهداف الهوية السورية. وفي ختام زيارتها اطلعت السيدة أسماء على الأعمال الجارية لإعادة تأهيل وترميم القسم الثاني من مدرسة سيف الدولة. @syrianpresidency

فيديو حديث الرئيس الأسد لكوادر المحطة الحرارية في ريف حلب الشرقي الرئيس الأسد: "ونحن نزور هذه المحطة لا يمكن إلا أن نجري مقارنة بين مجموعات من الناس قَبِلوا أن يكونوا مخرّبين للوطن ولمنشآت الوطن ولمنشآت الشعب من أجل أوامر في نهايتها يوجد دولار مدفوع، وبين أشخاص عمَّروها .. بين الأشخاص الذين نشروا الظلام في البلد، وبالمقابل أنتم تنشرون النور على مستوى البلد" . "ما تقومون به الآن يختلف عن أي شيء قمتم به خلال مسيرتكم في مجال العمل في مؤسسات الكهرباء في سورية.. اليوم نقوم بشيء أكبر بكثير من مجرد خدمة، اليوم نحن نحيي البلد". @syrianpresidency