1 364
Subscribers
+124 hours
-17 days
+2330 days
Posts Archive
الترويج للوصفات الخطيرة أو المشبوهة
🌴🌸🌴
اعلم أخي المسلم _ رعاك الله _ أن ترويج البعض لانظمة غذائية لبعض الأطباء والتعصب لها بغير بصيرة يعتبر خيانة، وذلك لثلاثة أسباب:
🥒السبب الأول:
لقول النبي ﷺ: [من طب ولم يعلم منه طب فهو ضامن]. وهؤلاء ليس أهل خبرة بالطب بل رأينا منهم التعصب والعناد مع أن وزارات دول أعلنت الوفيات لبعض الناس‼️
فهل ترضى أن تتسبب بهلاك غيرك، فقط لمجرد العاطفة لوفاة الدكتور رحمه الله
🥒السبب الثاني:
أن الذين تضرروا صرخوا بكل صوتهم أن الضرر هجم عليهم بعد الشعور بالراحة التي اختفت سريعًا ولم تدم طويلًا.
بل هناك تصريحات عن حالات وفاة عقب الالتزام بالنظام لا أقول: أعلنتها جهات معادية للدكتور بل جهات اجتماعية تحكي وفاة في أقاربهم أو أصدقائهم
وعند التحقق نجد أن كلامهم موافق لأقوال أطباء محايدين، بل ووزارات صحة موثوقة كوزارة الصحة السعودية.
فاتقوا الله، ولو على أقل تقدير عملًا بقول النبي ﷺ: [دع ما يريبك إلى مالا يريبك] كي لاتتسبب بالإضرار بالآخرين فتأثم وأنت تروم أجرًا
🥒السبب الثالث:
لأن الأجسام البشرية بنيت على التباين فلايمكن أن تتفق على نظام واحد لكل الناس:
▪️🥒فصاحب الصفراء يوافقه ضد ما يوافق صاحب البلغم
▪️🥒وصاحب السوداء يوافقه ضد ما يوافق صاحب الدم
🥬🥒
كيف ومابين المثل والضد يوجد الاتفاق والافتراق من وجه واحد وهو الإمالة والجذب. وبهذا يصير الناس أربعة أصناف
بل ويصير صديقك من الطعام في فصل قد تمنع منه في فصل آخر إلا إذا كن تعلم فقه الطعام، وقواعد الكسر (نكسر حر هذا ببرد هذا) وهكذا
(نكسر قابض هذا بقاعد هذا)
(نكسر كولسترول البيض المسلوق ليلا بالمشي وعصير الزنجبيل• نكسر المواد الحافظة بالكركم• نكسر الدجاج المهرمن بالكركم وشاي البنفسج)
وهلم جرا من فقه واسع لعلنا بعون الله تعالى نلقي على إخواننا دورة في الطب القديم ونطرياته وقوانينه
ولهذا قال أطباء العرب القداما: [من عرف المزاج عرف العلاج]
نحن نصدق الدكتور العوضي بوجود عصابات طبية لاستغلال الإنسان، ولكن نحن بموافقتنا له في أخطائه نكون قد انضممنا لتلك العصابة بغير قصد.
كتبه أخوكم
أنور بن محمود الرفاعي
على متن القطار من حائل إلى الرياض• وروجع بعد الوصول
الخميس
25 • ذو الحجة • 1447
https://t.me/anwar2014w
كلام قوي لفضيلة الشيخ أبي بلال حول الدجال ويأجوج ومأجوج والرد على من يدعي أنهم التتار والصين ونحو ذك
*هل الدنيا جميلة أم ملعونة* ❓
▪️🌴▪️
سأل بعضهم: ما الجمع بين هذين الحديثين
🌴الأول: قوله ﷺ: *(إن الدنيا حلوة خَضِرة)*
رواه مسلم عن أبي سعيد.
🌴الثاني: قوله ﷺ: *(الدنيا ملعونة ملعون ما فيها)*
رواه الترمذي عن أبي هريرة.
وأجاب العلماء بقولهم:
إنها حلوة خضرة في نظر المخلوق الجاهل بحقيقتها، ولكنها ملعونة ملعون مافيها في نظر الخالق العظيم سبحانه وتعالى.
▪️ومن نظر لتتمة الحديث الذي وصفها بالجمال وجده يحذر من الافتتان بهذا الجمال فقال:
*(إن الدنيا حلوة خَضِرة، وإن الله مستخلفكم فيها، فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء)*
▪️ومن نظر لتتمة الحديث الذي وصفها بالملعونة أي المذمومة وجده يلين سبيل النجاة منها فقال:
*(الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه أو عالمًا ومتعلما)*
هذا خلاصة الجواب على هذا الاشكال والاستفسار من خلال نص الحديثين المشكلين
*وأما من خارجهما فالجواب أوضح*
*كتبه أبو العباس*
أنور بن محمود الرفاعي
7 • محرم • 1447
https://t.me/anwar2015التهنئة بالعام الهجري الجديد
⬛️⬜️🟥
مدخل :
تنقسم الشهور إلى أشهر شمسية وقمرية وهي التي تسمى بالأشهر الميلادية والهجرية وهذه الأشهر مما اعتادت على اعتبارها الأمم من زمن قديم من قبل الإسلام إلا أن العبرة الحسابية لاتكون إلا بالأشهر القمرية ( الهجربة ) وليس هذا من باب التعصب ولكنه من باب العمل بقوله تعالى : { هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ }
فجعل الله تعالى للشمس وظيفة وللقمر وظيفة وخص القمر أن قدره منازل لنعلم عدد الشهور والحساب وهذا دليل على اعتبار أشهره
قال الإمام ابن كثير رحمه الله : بالشمس تُعرف الأيام ، وبسير القمر تُعرف الشهور والأعوام اهـ
مسألة: ماحكم التهنئة بمناسبة دخول سنة هجرية جديدة؟
الجواب :
◾️ نحن كمسلمين يجب أن نكون أمة اتباع لا أمة ابتداع فما اختلفنا فيه من أمر رجعنا لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ونظرنا هل فعل ذلك فنفعله أو لم يفعله فلا نفعله ؛ لأننا لن نجد النور في أي طريق إلا في طريقه عليه الصلاة والسلام
◾️ ولو نظرنا لمسألة التهنئات بالشكل العام لرأيناها على نوعين:
تهنية مشروعة وتهنئة ممنوعة
◾️ ولو وددنا مناقشة التهنئة بمناسبة العام [ الهجري ] الجديد بشكل خاص وهل هو من المسائل المشروعة أم الممنوعة ؟
نقول :
للعلماء في مسالة التهنئة بالعيد الهجري ثلاثة أقوال :
1⃣ المنع مطلقاً وهو ظاهر فتوى العلامة الفوزان حفظه الله وعلل أن ذاك يتدرج للبدع
وهو مذهب اللجنة الدائمة أيضاً برئاسة ال الشيخ وعضوية كل من الفوزان والغديان وبكر أبو زيد
2⃣ الجواز مطلقاً وهذا مذهب العلامة السعدي حسب ما نشر عنه العام الماضي بهذه المناسبة من قبل بعض طلاب العلم ونسيت أين وضعتها
3⃣ منع الابتداء بالتهنئة وجواز الرد على من بدأك بها.
وهذا مذهب الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله
الراجح:
كنت لسنوات أرجح المذهب الأول مع منع الثالث، ثم تبين لي العمل بالمنع مع جواز الجواب كما في المذهب الثالث.
▪️▪️أما ترك التهنئة فذلك لثلاثة لأسباب :
السبب الأول :
▪️أن اليهود يهنؤون بعضهم برأس السنة العبرية والتي تبدأ بشهر تشري
▪️أن النصارى يهنؤون بعضهم برأس السنة الميلادية والتي تبدأ بشهر يناير
▪️أن المجوس يهنؤون بعضهم بعيد النيروز وهو أول السنة عندهم
وعليه فقيام المسلمين بنفس الفعل يخشى أن يكون من التشبه بهم كيف وهو فعل العرب في أيام الجاهلية فقد كانت تهني ملوكها في الأول من محرم ولما جاء الاسلام انتهى ذلك فكيف نؤيد رجوع هذه العادة.
السبب الثاني:
أن التساهل بهذا الشأن باب من أبواب البدع.
السبب الثالث:
ومن أجمل ماقبل هنا : كيف نهنئ بعضنا بذهاب سنة كاملة من أعمارنا وإنما تكون التهنئة بنعمة يشكر الله عليها لا بذهاب العمر
▪️▪️وأما عن جواز الجواب:
▪️أجاز بعض العلماء الرد على المهنئ لأنه دعا لك ولا يصح عندهم عدم الرد عليه، فالدعاء جائز وجوابه من مكارم الاخلاق.
▪️وإن أحببت العمل بهذا المذهب فليكن مع نصيحته إن قدرت كي لايكون ردك عليه ظاهره الاقرار له
كتبه أخوكم
أبو العباس أنور الرفاعي
28ـ ذي الحجة ـ 1440 هـ
https://t.me/anwar2015
الكثير يتساءل عن الفرق بين القلب وبين الفؤاد ؟ والجواب :
القلب : وجمعه قلوب : وهو معروف فهو المضغة التي إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الكله ، ومكانها في وسط صدرك بين جنبيك وتميل للجانب الأيسر
وسميت هذه المضغة قلباً لكثرة تقلبها وهذا دليل على حاجته للثبات ولهذا نقول في كما في الحديث : ( اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك )
الفؤاد : جمعه أفئدة ، وقد اختلف فيه العلماء
ـ قال العلامة الشوكاني في «فتح القدير» ( 3 / 261 ) : الأفئدة جمع فؤاد وهو وسط القلب منَزّل منه بمنزلة القلب من الصدر اهـ
وقال العلامة محمد الأمين الهرري الشافعي في «حدائق الروح والريحان» ( 15 / 313 ) : الأفئدة جمع فؤاد وهو وسط القلب وهو من القلب كالقلب من الصدر اهـ
وخالف الحافظ ابن كثير فقال في تفسيره ( 4 / 590 ) : والأفئدة وهي العقول التي مركزها القلب على الصحيح اهـ
قلت : والأقوال في ذلك كثيرة :
فمنهم من يقول : ( الفؤاد ) هو نفسه القلب ويسمى فؤاداً عندما يتصف بالتفؤد أي التوقد
فوائد أخرى حول الفؤاد :
قد يأتي ذكر الفؤاد في القرآن الكريم ويراد به معان متعددة
ـ الفؤاد : القلب ، لقوله تعالى : { ونقلب أفئدتهم } قالوا : والذي يتقلب هو القلب دل أن الفؤاد هو نفسه القلب
ـ الفؤاد : الصدر ، لقوله تعالى : { وأفئدتهم هواء } أي فارغة من قلووبهم ؛ لأن قلوبهم قد صعدت إلى الحناجر لقوله تعالى : { وبلغت القلوب الحناجر } وقيل : معناها وقلوبهم فارغة بسبب كثرة الفزع ، ففسروا الفؤاد أنه هو القلب نفسه ، ومثله قوله تعالى : { وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً } أي فارغاً من كل تفكير إلا التفكير بموسى
ـ الفؤاد : الذات ، لقوله تعالى : { فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم }
وهذه كلها بمعنى واحد فقوله : { فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم } أي أجعل قلوبهم تهوى إليهم وقال [من] لكي لاتهوى إليهم وتزدحم عليهم الناس من فارس والروم والناس كلهم فقال : { من الناس } أي المسلمون فقط
وقوله تعالى : { نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة } أي تأكل الجلد واللحم وتحطم العظام حتى تصل إلى قلوبهم التي محل اعتقاداتهم ونواياهم الفاسدة ثم تبلغ الأفئدة التي هي وسط القلب وعمقه وقيل : تطلع عليه ولاتحرقه لأنه لو احترق لمات ومات الجسد وأهل النار لايموتون
كتبه أبو العباس
أنور بن محمود الرفاعي
3 ـ ذي الحجة ـ 1439
15 ـ اغسطس ـ 2018
https://t.me/anwar2015
نخاسة عدد المتابعين وعدد المشاهدات
▪️▪️
• كانت المرأة في الجاهلية تعرض نفسها في سوق النخاسة للرجال من أجل المال ولكنها لاتنزع ملابسها إلا في غرفة مغلقة
• وأما في نخاسة الجوال فإنها تنزع ملابسها على المواقع ليراها كل الرجال وكلما زاد عدد الرجال زاد عدد المال.
أنور الرفاعي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك يا أبا العباس حفظك الله عندي سؤال
هل يجوز للمرأة ان ترضع ولدها وهي جنب ؟ وجزاك الله خير.
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم يجوز من أي جنب كان
وإن كان الجنب من الحيض فالرضاع أيضا أصح لجسمها.
اختلف بعضهم في مسألة الفائتة من الصلاة عند حديث: [ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا]
▪️▪️*فقال بعضهم:*
إذا أدركت الإمام وقد فاتتني ركعتين وبقي ركعتين فإن الركعتان اللتان أدركتهما معه هما الثالثة والرابعة ثم أقضي الأولى والثانية، لقوله: [وما فاتكم فأتموا]
▪️▪️*وقال غيرهم:*
بل الواجب أن أنوي بما أدركت الأولى والثانية، ثم أقضي الثالثة والرابعة.
*وأقول: لاشك أن القول الثاني هو الحق والصواب لثلاثة أسباب:*
▪️الأول: أن قوله: [وما فاتكم فاتموا] مسبوق بقوله: [فما أدركتم فصلوا]
ومعناه أن [ما أدركتم فصلوا] اي الشروع. وأن [ما فاتكم فصلوا] هو القضاء بعد االشروع.
▪️الثاني: يلزم من القول الثاني أنه يكبر للإحرام في الثالثة، ويتورك للتشهد في الأوسط ويفترش في الأخير، وهذا الفعل في التشهد مخالف للسنة، وفي التكبير للإحرام مبطل للصلاة.
بل يلزم منه أن له السلام في التشهد الأوسط باعتباره الأخير في نظره ثم يصلي ركعتين ويختمهما بتشهد أوسط ويتحلل من الصلاة بغير سلام، وهذا من أبطل ما يكون.
▪️الثالث: أن هذا القول فيه تنكيس لركعات الصلاة؛ حيث يصلي الثالثة والرابعة قبل الأولى والثانية، وهذا مبطل للصلاة.
كتبه أبو العباس
أنور بن محمود الرفاعي
29•12•1447
https://t.me/anwar2015
اختلف اثنان في شاب يلبس البنطال وعند ركوعه وسجوده ينكشف جسمه من خلفه فهل صلاته صحيحة أم باطلة
فقلت:
*إنكشاف جسمه من الخلف يرجع لأحد سببين:*
*الأول:* ارتفاع الملبس العلو (القميص . الفانيلة)
*الثاني:* نزول الملبس السفلي وهو البنطال.
▪️▪️ففي الحالة الأولى لاتبطل الصلاة؛ لأن الظاهر من البدن هو جزء من الظهر، والظهر ليس بعورة.
▪️وحده وضابطه: ما حاذا السرة فعلا عليها.
▪️▪️وفي الحالة الثانية تبطل الصلاة؛ لأن الظاهر من البدن هو جزء من الأوراك والأرداف، وهو عورة.
▪️وحده وضابطة: ما حاذا السرة فنزل عنها.
والله أعلم.
*كتبه أبو العباس*
أنور بن محمود الرفاعي
29 • 12 • 1447
https://t.me/anwar2015*الوباء المنتشر*
تفشى مؤخرًا [عند البعض] داء احتقار جهود الدعاة إلى الله والتقليل من تعبهم.
وهذا والله أخطر من تفشي فيروس كورونا لسببين:
▪️*الأول:* أن كورونا جائحة اغترفت الجميع [الصالح والطالح] وأما هذا الداء فإنه يجتاح المنسوبين للعلم والصلاح، وهذا وجه خطورته وشره.
▪️*الثاني:* أن كورونا داء لا يأثم من اجتاحهم، لكونهم لا اختيار لهم. وأما هذا الداء فهو خطيئة قذرة يأثم صاحبها، لاختياره لها وقبوله بها.
ما أشبه هذه الجائحة الوليدة بفتنة البكري، ولهذا سيتحول صاحبها لقذارة بكرية منبوذة بسبب هذا الإثم.
فالله الله إخواني كونوا حربًا ضد كل من يبث في أوساطكم التقليل والتحقير من جهود مشايخكم وإخوانكم.
*فإن رأيتم من يفعل ذلك فانصحوه فإن أصر فأصروا بنصحه فإن أصر فانبذوه نبذ الحذاء المرقع*
كتبه أبو العباس
أنور بن محمود الرفاعي
27 • 12 •1447
https://t.me/anwar2015كتاب: الأدعية الجامعة
سبب كتابته أن أحد أرحامي سألتني عن بعض الأدعية وأخبرتني أنها لاتحفظ أدعية كثيرة، فكتبت هذا الكتاب الصغير، لمن لايحفظ أدعية مأثورة فهي من جوامع الدعاء.
يقرأ منه الإنسان وقت فراغه أو في الوقت الذي يناسبه.
ووضعت له مقدمة مختصرة عن أسباب استجابة الدعاء، ووضعت في نهايته أهم موانع استجابة الدعاء
أنور بن محمود الرفاعي
23 • 12 • 1447
رابط كتاب الإمساك والمسهلات والمحللات والالياف الطبيعية
من قناة الصيدلية القديمية
https://t.me/anwar2014w/1087
او من قناة مؤلفات أنور الرفاعي
https://t.me/alrifaibooks/195
Available now! Telegram Research 2025 — the year's key insights 
