شهد نوال
Open in Telegram
Show more
The country is not specifiedThe category is not specified
217
Subscribers
+424 hours
+87 days
+930 days
Posts Archive
217
"هل يمكن للأمّهات أن يُغسِلن بالقداسة ما عجزتْ عنه دجلة من دماء؟"
وأخيرًا، هرولتُ… هرولتُ
كمن يبحث عن آخر قلبٍ حيّ،
إلى مقبرة النجف،
أفتّش بين القبور عن أسماءٍ أعرفها،
أبحث عن ملامحٍ فقدتها،
أجرّ أصابعي على شواهدٍ صامتة،
وأصرخ:
"يا مَن تركتموني أعدو وحيدة…
هل تسمعونني؟"
وهناك،
وسط بحرٍ من القبور،
لمحتُ اسمي محفوراً على حجرٍ بارد،
فتوقّفتُ، وفهمتُ أخيرًا ..
أنني كنتُ الميتَ الذي يحلمُ بالحياة،
لا الحيَّ الذي يهرب من الموت.
_خاتون مروة
217
سوف يذهبُ هذا العراقُ إلى آخرِ المقبرةْ
سوف يدفنُ أبناءَهُ في البطائحِ ، جيلاً فجيلاً
ويمنحُ جلاّدَهُ المغفرةْ ...
لن يعودَ العراقُ الـمُسَمّى
ولن تصدحَ القُبَّرةْ .
_سعدي يوسف
217
يا داوي الأرواح والأوجاع،
لا تُضيّع معجزاتك معي.
أنا ميتٌ كوطني،
سُرِقَ صوتي،
وقُتِلتُ في بيتي،
وخُنِقتُ بين أهلي،
ودُفِنتُ في أرضي.
هذا الوطن، منذُ ولادتي،
كان يضع الموت في فمي.
لأنّه ميت
ويُربّي الموت فينا.
_شهد نوال
217
الكلمات أصوات.
أصواتٌ لا غير.
هكذا هي الآن، هكذا كانت دائمًا.
أصواتٌ لا نوجّهها إلى أحد.
نحن لا نكلّم الآخرين.
نكلّم فقط أنفسنا.
الآخرون شيء بعيد وغريب، لا نراه ولا نعرفه،
وتقريبًا ليس موجودًا.
لم يكن الكلام غير عزلة، لم يكن غير صمت.
مع ذلك أريد أن أتكلَّم الآن، أريد أن أكرِّر عزلتي… ولكن، ماذا يقول لنفسه من هو ميت؟!
_وديع سعادة
217
Repost from Mustafa jaffar
أريدكِ أن تحكي لي عن الألم الذي أخرسك
من جهتي سأهبك آخر لمسة
أنتِ وحيدة و أنا وحيد
لكن أحياناََ يمكن للوحدة أن تكون عشقاََ.
- ماريو بينيديتي
217
كيف يعانق المبتورون مَن يحبون؟
أبالرموش؟
أم بأذرع من شِعر؟
آه…
مَن علمهم
أن الهواءَ خصر، وأن القصيدة ذراع؟
-مالك البطلي
217
أكتبُ بجنون،
لأنَّ اللغةَ
آخرُ بابٍ لم يُغلق بعد،
وآخرُ مفتاحٍ
لم يتعلّم
كيف يصدأ.
-
خاتون مروة.
217
أبانا
الذي في السماوات،
أيُّ خيرٍ سيأتي؟
أهذا هو الخير
الذي علَّقوه من رقبته
كخروفٍ أمام بيوتنا؟
أشربُ الشاي مساءً
مع جارتي المصابةِ بالزهايمر.
تسألني للمرة العاشرة:
هل انتهت الحرب؟
حبوبتي،
أيَّ حربٍ تقصدين؟
الحربُ سرقت أبناءها الخمسة،
لكنها ما زالت ترتِّب أحذيتهم عند الباب،
وتقول لي:
تعالي، لنُحضِّر العشاء،
سيعودون الليلة.
والليلةُ هذه…أقدمُ منِّي.
يا ربَّ البيوتِ المحترقة
أمي تُخبِّئ دموعها
في علبةِ السكر،
وتغسل الصحون
كأنها تُعاقب العالم،
وتقول:
غدًا ستصبح حياتُنا أجمل
أمّاه،
ألم تقولي هذا
حين كنتُ في السادسة؟
وبعدها بأسبوع
احترق بيتُنا،
وبقيت رائحةُ الدخان
في ملابسنا إلى الآن…
إلهي..
الجميع يكذبون،
المذيعون،
الأطباء،
العشَّاق،
الشعراء،
حتى بائعُ الورود
يبيع الزهور
كأنَّ المقابر بعيدة.
أوحدها العرَّافةُ صادقة؟
تقول لي:
أرى ويلًا ينتظركِ غدًا
يا حمقاء،
غدًا فقط؟
منذ سنواتٍ
وأنا أجرُّ الويلات خلفي
كفستانِ زفافٍ أسود.
_شهد نوال
217
لقد رأيتُ سكيرَ حارتِنا يرقصُ،
ويقول:
ما أجملَ هذه الدنيا…
فضحك العقلاءُ،
لم يصدّقوه، إلا أنا
أنا لا أشربُ الخمرَ،
والعياذُ بالله!
أنا أشربُ هذا العالم،
سكرتُ حتى خدرتْ بأوجاعِه…
ولما أفقتُ من سكري،
قيل لي: مجنون،
وأُسكِنتُ الشماعية.
_شهد نوال
217
Repost from N/a
أمِنْ ذِكْرِ الأحبَّةِ وَالبِعادِ
جَفَا نَومي وطَالَ بِيَ انفرَادِي؟
ومَا لِلشَّوقِ يُقلِقُنِي بِرِفْقٍ
ويَنْفُثُ نَارَهُ بَينَ السَّوَادِ؟
رَعَى اللَّهُ الأحِبَّةَ حَيْثُ حَلُّوا
وإنْ نَزَحُوا إلى أقصى البِلَادِ
إذا نَامَتْ عُيُونُ الخلقِ ليلاً
سَهِرتُ مَعَ النُّجومِ على وِسَادي
أُغَالِبُ لوعتي وأصُدُّ دمعي
وأكتُمُ ما أُجِنُّ عَنِ الأعادي
فما نفعُ الخُطى في بَرِّ قَفْرٍ
إذا كان الطريقُ بلا مَعَادِ؟
ولو أنَّ الهوى يُروَى بصبرٍ
لكُنتُ بنيتُ صَرحاً مِنْ جِلادِي
فما لي غيرُ صَبْرِي مِنْ سِلاحٍ
ولا لي غيرُ حُبِّكَ مِنْ عَتَادِ
- حيدر ستَّار
217
أمشِي وأضحكُ - يا لَيلى - مُكابرةً؛
علِّي أُخَبِّئُ عنِ النَّاسِ احتِضاراتي
- حسن المرواني.
Available now! Telegram Research 2025 — the year's key insights 
