ch
Feedback
( غرباء )

( غرباء )

前往频道在 Telegram

قال عبدالله بن المبارك رحمه الله:  «لاأعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم» 

显示更多
642
订阅者
+324 小时
+37
+1830
帖子存档
- ‏قال الحافظ الذهبي رَحِمَهُ الله: "رُؤِي سفيان الثوري في المَنام في الجنة، يطيرُ مِن نخلةٍ إلى نَخلة، فقِيلَ لهُ: ما صَنعت؟ فقال: أنا معَ السَّفرة الكِرام البرَرَة، وقيل له: أيّ الأعمالِ وجدتَ أفضَل؟ قال: القرآن". - سير أعلام النبلاء (٢٧٩/٧)

ما أجمل قول عبدالله بن المبارك رحمه الله : "طلبتُ العلم للدنيا فدلَّني العلم على تركِ الدنيا " صفة الصفوة / ابن الجوزي(٢/ ٣٣٠)

"موعدكَ الصباحي مع وردك من القرآن هو الشُّروق الحقيقي لروحك، وردك من القرآن لا تفرط فيه أبدًا، فهو البركة والتوفيق والفتح والسَّعة في حياتك، فلا تضيَّعه، سيُصلحك القُرآن شـئت أم أبـيت".

‏كان الحسن البصري -رحمه الله- إذا حدَّث بحديث الجذع الّذي حنَّ للنّبيّ ﷺ بكى وقال: هذه خشبة تحنُّ إلى رسول الله ﷺ؛ فأنتم أحقّ أن تشتاقوا إليه! 📜 لطائف المعارف لابن رجب: (١٢٠)

كلّ ما يَتمّ خلفَ ظَهرك ، يتمّ أمَام وجهُ الله. ألا يَكفي .!

‏"أضر شيء على قلب المؤمن أن تسوء علاقته مع القرآن.. فلا يجد دواءً لقلبه إذا قسا، ولا شفاء لجسده عند السقم، ولا نورًا يشدّ به المسير في ظلماء الفتـن!"

🔹#يَقُولُ أَحَدُ الصَّالِحِينَ: ▪️ #كَانَ لِيٰ صَدِيقٌ يَحْسُدُنِيٰ دَائِمًا عَلَىٰ وُصُولِيٰ لِصَلَاةِ الْفَجْرِ قَبْلَهُ يَوْمِيًّا، وَ يَجِدُنِيٰ فِيٰ الْمَسْجِدِ قَبْلَهُ وَ كُلَّمَا حَاوَلَ أَنْ يَأْتِيَ مُبَكِّرًا وَجَدَنِيٰ قَبْلَهُ فَسَأَلَنِيٰ عَنِ السِّرِّ: كَيْفَ تَسْتَطِيعُ الْحِفَاظَ عَلَىٰ التَّبْكِيرِ دَوْمًا؟ ▪️ #فَقُلْتُ_لَهُ: لِيٰ زَوْجَتَان تَتَنَافَسَانِ فِيٰ خِدْمَتِيٰ وَ إِعَانَتِيٰ عَلَىٰ ذَلِكَ وَ للهِ الْحَمْدُ، ▪️ #فَتَحَمَّسَ صَاحِبِيٰ وَ تَزَوَّجَ الْأُخْرَىٰ، فَصَارَ وَ الْحَمْدُ للهِ يَنَامُ مَعِيٰ فِيٰ الْمَسْجِدِ». 📖#المصدر:•|{فَنُّ التَّخْطِيطِ فِيٰ عِلْمِ التَّوْرِيطِ ٤٣٥}|...

"‏حفظ القُرآن هو مشروع العمر الحقيقي، والأَولى في أن تُفنِي العُمرَ فيه، ولا والله ما زاحم القُرآن وقتاً إلا باركه، فلا تتحجّج بضيق الوقت وبكثرة الأشغال وضغوطات الحياة فإنها لن تنتهي، أو بصعوبة الحفظ واستحالته، فقد حفظه الصغار والكبار بل وحفظه كبار السن في آخر أعمارهم ‏والله تعالى يقول: ﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ﴾. وكل شيء يُهيِّئ لك أن تبدأ في مشروع العمر العظيم الآن قبل غداً، و والله ما إن تبدأ في الحفظ إلا وتتعجب من التيسير في الحفظ، وجماليّة الأوقات مع القُرآن، ولحظات التكرار، وطمأنينة القلب 📖

مَنْ أسعد الناس؟ ‏ضابطٌ لكتاب ربِّه؛ ينطلق في قراءته كالسهم، الآية تلو الآية، والجزء تلو الجزء، لا يتردد ولا يشكّ، كأنما المصحف أمام عينيه. ‏يقرأ ماشيًا، وقاعدًا، وعلى جنب، وقت فراغه وشغله، وعزلته وخلطته، لا يمنعه من استظهار القرآن شيء اللَّهُمَّ هذِهِ المَنزِلَةُ

فارِق تَجِد عِوَضًا عَمَّن تُفارِقُهُ وَاِنصَبَ فَإِنَّ لَذيذَ العَيشِ في النَصَبِ فَالأُسدُ لَولا فِراقُ الغابِ ما اِقتَنَصَت وَالسَهمُ لَولا فِراقُ القَوسِ لَم تُصِبِ

انظروا إلى أهل الدّنيا من حولكم؛ أصحاب الشّهادات الدّنيويّة يسهرون اللّيالي الطّوال حتّى تتفطّر أقدامهم وتكلّ عيونهم ليفوزوا بمنصب أو رتبة، وأهل التّجارات يركبون الأخطار ويتحمّلون الغربة والضّيق لجمع حطام زائل، ولا أحد منهم يشتكي أو يقول: "طال الطريق"! فكيف بمن يجمع في صدره كلام رب العالمين! كيف بمن يحفظ القرآن، ويحمل بين جنبيه كلام الله العزيز؛ أفلا يصبر؟!إن غاية أهل الدّنيا منصب يتركونه أو مال يفارقونه، أما غايتك أنت فخلود لا يفنى، وتاج وقار يُوضع على رأس والديك يوم القيامة!

كل شيء يمكن أن يُعوض، وكل شيء يمكن أن يُؤجل. ​إلا الإيمان وعلاقتك بالله! هذه هي البوصلة الوحيدة التي إن ضاعت، ضاع كل شيء. ​اجعلها مشروعك الأبدي، وهدفك الذي لا يضعف. لا ترضى إلا بالقوة في علاقتك به سبحانه.

والله لو أفنيتِ العُمر والوقت والجهْد كله في حِفظ القُرآن وضبط آياته وتعاهُدِه لما كان كثيرًا.. ‏َ ‏وأي لذة كلذّة سرد آيات الله غيبًا ! ‏ألا تتوق نفسكِ لمنزلة: ‏" الماهر بالقرآن مع السّفرة الكرام البَررة "

#معنــی_إنــا_لله_وإنــا_إليــه_راجعــون قال الفضيل بن عياض رحمه الله لرجل: كم أتت عليك؟ قال: ستون سنة. قال: فأنت منذ ستين سنة تسير إلى ربِّك توشك أن تبلُغ فقال الرجل: إنّا لله وإنّا إليه راجعون. فقال الفضيل: أتعرف تفسيره؟ تقول: أنا لله عبد وإليه راجع فمن عَلِمَ أنَّه لله عبد وأنَّه إليه راجع فليعلم أنَّه موقوفٌ ومن علم أنه موقوف فليعلم أنَّه مسؤول ومن عَلِمَ أنَّه مسؤولٌ فليُعِدَّ للسؤال جواباً. فقال الرجل: فما الحيلة قال: يسيرة فقال الرجل: ما هي؟ أحسِن فيما بقي يُغفر لك ما مضى فإنّك إنْ أسأتَ فيما بقي أُخِذْتَ بما مضى وبما بقي. جامع العلوم والحكم لابن رجب (1 /383)

ْ عجبًا تحب محمدًا و عليه تبخل بالصلاة ؟ فالمرء يذكر حِبَّهُ دومًا بما ملكت يداه صلي عليه فربما بصلاته تلق النجاة .. و تنل بذاك من الرضا ما لست تدرك منتهاه

أنصحكم بضبط حفظ القرآن من الآن قبل أن يغزوكم الشيب فإن الأيام تمضي وتضعف الذاكره ويهن العظم ويذهب البصر. وسيأتي يوم يزهد الناس في مجالستك حتى القريب ، ولن تجد حين إذٍ سوَى القرآن سيملأ قلبك سعادة ويؤنس وحشتك وتجد فيه عوضاً عن كل مخلوق.

"إذا قررت كل الطيور عدم التحليق إلا بعد امتلاك الخبرة (الكاملة)؛ لأصبح الفضاء خاليًا"

‏"لا تدخل مواقع الضَّالين، ولا تُتابع حسابات المشبوهين، ولا تقرأ كُتب المنحرفين، ولا تُشاهد مقاطع المخذولين، ولا تُطالع قنوات المفسدين. إذا كنت تفِرُّ من المجذوم فرارَك من الأسد، فكيف بمجذوم القلب والعقل والدِّين..؟!"

"وَطَرقتُ أبوابَ الْسَّعَادَةَ كُلُّها وَبَحَثتُ عَن أُنسِي عَن اطمِئْنَانِي والله لَم ألقَ لِقَلبي بَهجَةً كَقِرَاءتِي وِردَ
"وَطَرقتُ أبوابَ الْسَّعَادَةَ كُلُّها وَبَحَثتُ عَن أُنسِي عَن اطمِئْنَانِي والله لَم ألقَ لِقَلبي بَهجَةً كَقِرَاءتِي وِردَاً مِنَ القُرَآن"

كتب #الشافعي في ‎بر الوالدين : وأطع ‎أباك فإنه رباك من عهد الصغر واخضع ‎لأمك وارضها فعقوقها إحدى الكبر