ch
Feedback
وهذا الأثر ✍🏻

وهذا الأثر ✍🏻

前往频道在 Telegram

كُلُّ اِبْنِ أُنْثَى، وَإِنْ طَالَتْ سَلَامَتُهُ يَوْمًا عَلى آلَةٍ حَدبَاءَ مَحمُول للتواصل: @Riyahachamal19

显示更多
3 678
订阅者
+224 小时
-197
-6230
帖子存档
عَن عُقبَةَ بنِ عَامِرٍ قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وَنَحنُ فِي الصُّفَّةِ فَقَالَ: أَيُّكُم يُحِبُّ أَن يَغدُوَ كُلَّ يَومٍ إِلَى بُطحَانَ أَو العَقِيقِ فَيَأتِيَ مِنهُ بِنَاقَتَينِ كَومَاوَينِ فِي غَيرِ إِثمٍ وَلا قَطعِ رَحِمٍ؟ فَقُلنَا: يَا رَسُولَ اللهِ! كلنا نُحِبُّ ذَلِكَ. قَالَ: أَفَلا يَغدُو أَحَدُكُم إِلَى المَسجِدِ فَيَعلَمُ أَو يَقرَأُ آيَتَينِ مِن كِتَابِ الله عَزَّ وَجَلَّ خَيرٌ لَهُ مِن نَاقَتَينِ، وَثَلاثٌ خَيرٌ لَهُ مِن ثَلاثٍ، وَأَربَعٌ خَيرٌ لَهُ مِن أَربَعٍ، وَمِن عدَادِهِنَّ مِنَ الإِبِلِ؟ ! . رواه أحمد (٤/ ١٥٤)، ومسلم (٨٠٣)، وأبو داود (١٤٥٦).

▫️عن يحيى بن أبي كثير قال: ▫️ تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل ▫️ أبو نعيم في الحلية [٣|‏٧٠] ▫️قال ابن المبارك: ▫️ رب عمل صغي
▫️عن يحيى بن أبي كثير قال: ▫️ تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل ▫️ أبو نعيم في الحلية [٣|‏٧٠] ▫️قال ابن المبارك: ▫️ رب عمل صغير تعظمه النية، ورب عمل كبير تصغره النية ▫️ جامع العلوم والحكم [١|‏٤٢] ٰ🔔 ٰ يا بني، انْوِ الخَير، فإنك لا تزال بخيرٍ ما نَويتَ الخير" [وصية الإمام أحمد لأبنه]

sticker.webp0.19 KB

لَا تُؤْذِي قَلْبًا رَقَّ لَڪ يَوْمًا فَلَحَظَات الوُدِّ لَهَا عَلَيْك أَلفُ حَقٍّ وَحَق..
لَا تُؤْذِي قَلْبًا رَقَّ لَڪ يَوْمًا فَلَحَظَات الوُدِّ لَهَا عَلَيْك أَلفُ حَقٍّ وَحَق..

          💢﴿وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا﴾💢                       ◾هذه الآية يستشهد بها البعض على جواز الاستمتاع في الدنيا بما أباحه الله تعالى، وهذا المعنى وإن كان صحيحاً وقد قال به بعض السلف وبعض المفسرين في تفسير هذه الآية، إلا أن أكثر السلف وأكثر المفسرين على تفسير الآية بخلافه،  فذهبوا إلى أن المعنى: ولا تنسَ أن تعمل في دنياك لآخرتك. ◾قال ابن عباس في معنى الآية: "لا تترك أن تعمل لله في الدنيا".   ◾وقال عون بن عبد الله: "إن قوما يضعونها على غير موضعها. ولا تنس نصيبك من الدنيا: تعمل فيها بطاعة الله".   ◾وعن مجاهد ﴿وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا﴾ قال: "العمل بطاعته"   وقال: "تعمل في دنياك لآخرتك".   ◾وقال ابن زيد: "لا تنس أن تقدم من دنياك لآخرتك، فإنما تجد في آخرتك ما قدمت في الدنيا، فيما رزقك الله". ◾كل هذه الآثار رواها الطبري في تفسيره، وهو القول الذي اختاره، فقال رحمه الله: "ولا تترك نصيبك وحظك من الدنيا، أن تأخذ فيها بنصيبك من الآخرة، فتعمل فيه بما ينجيك غدا من عقاب الله، وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل" ثم ساق الآثار المتقدمة. [وانظر: البسيط للواحدي] ◾وعلى هذا القول أكثر المفسرين كما أشرتُ. ◾قال ابن أبي زمنين: "يَقُولُ: اعْمَلْ فِي دُنْيَاكَ لِآخِرَتِكَ" ◾وقال السمعاني: "أَي: طلب الْآخِرَة بِالَّذِي تعْمل فِي الدُّنْيَا، وَمَعْنَاهُ: اعْمَلْ فِي الدُّنْيَا لآخرتك". ◾وقال الواحدي في الوجيز: "لا تترك أن تعمل في دنياك لآخرتك". ▪️وقال القرطبي مشيراً إلى القولين: "اخْتُلِفَ فِيهِ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَالْجُمْهُورُ: لَا تُضَيِّعْ عُمْرَكَ فِي أَلَّا تَعْمَلَ عَمَلًا صَالِحًا فِي دُنْيَاكَ، إِذِ الْآخِرَةُ إِنَّمَا يُعْمَلُ لَهَا، فَنَصِيبُ الْإِنْسَانِ عُمْرُهُ وَعَمَلُهُ الصَّالِحُ فِيهَا... وَقَالَ الْحَسَنُ وَقَتَادَةُ: مَعْنَاهُ: لَا تُضَيِّعُ حَظَّكَ مِنْ دُنْيَاكَ فِي تَمَتُّعِكَ بِالْحَلَالِ وَطَلَبِكَ إِيَّاهُ، وَنَظَرِكَ لِعَاقِبَةِ دُنْيَاكَ…" ▪️والقول الثاني اختاره: ابن كثير والشوكاني والسعدي وابن عثيمين عليهم رحمة الله. https://t.me/Effectgood

sticker.webp0.91 KB

[ سكب العبارات]: أَسَأْتُ إلى الحَبِيبَةِ دُونَ قَصْدٍ وقُلْتُ لها: فُؤادي كالحَدِيقَةْ تَمُرُّ بهِ كَحِيلاتُ العَذَارَى وكُل
[ سكب العبارات]: أَسَأْتُ إلى الحَبِيبَةِ دُونَ قَصْدٍ وقُلْتُ لها: فُؤادي كالحَدِيقَةْ تَمُرُّ بهِ كَحِيلاتُ العَذَارَى وكُلُّ مَلِيحَةٍ تَجْني رَحِيقَهْ وإنْ هِيَ لحظةٌ إلا وثارَتْ كما ثارَتْ منَ الزَّيْتِ الحَرِيقَةْ وحَاوَلْتُ التأنُّقَ باعتِذارٍ فمَا أَجْدَتْ عِبَارَاتي الأَنِيقَةْ غَرِيبٌ حالُ حَسْنائي غَرِيبٌ أنَا في حَيْرَةٍ منها وضِيقَةْ! سَهِرْنَا الليلَ ساعاتٍ طِوَالاً وصَكَّتْني بحَظْرٍ في دَقِيقَةْ فَدَيْتُ أنَا الحَبِيبَةَ وهْيَ تَقْسو عَلَيَّ بِصَدِّها وهْيَ الرَّقِيقَةْ غَداً تَأْتي إلى حِضْني وتَغْفو على صَدري وتَكْتَشِفُ الحَقِيقَةْ • فواز اللعبون ^^

[ سكب العبارات]: أَسَأْتُ إلى الحَبِيبَةِ دُونَ قَصْدٍ وقُلْتُ لها: فُؤادي كالحَدِيقَةْ تَمُرُّ بهِ كَحِيلاتُ العَذَارَى وكُل
[ سكب العبارات]: أَسَأْتُ إلى الحَبِيبَةِ دُونَ قَصْدٍ وقُلْتُ لها: فُؤادي كالحَدِيقَةْ تَمُرُّ بهِ كَحِيلاتُ العَذَارَى وكُلُّ مَلِيحَةٍ تَجْني رَحِيقَهْ وإنْ هِيَ لحظةٌ إلا وثارَتْ كما ثارَتْ منَ الزَّيْتِ الحَرِيقَةْ وحَاوَلْتُ التأنُّقَ باعتِذارٍ فمَا أَجْدَتْ عِبَارَاتي الأَنِيقَةْ غَرِيبٌ حالُ حَسْنائي غَرِيبٌ أنَا في حَيْرَةٍ منها وضِيقَةْ! سَهِرْنَا الليلَ ساعاتٍ طِوَالاً وصَكَّتْني بحَظْرٍ في دَقِيقَةْ فَدَيْتُ أنَا الحَبِيبَةَ وهْيَ تَقْسو عَلَيَّ بِصَدِّها وهْيَ الرَّقِيقَةْ غَداً تَأْتي إلى حِضْني وتَغْفو على صَدري وتَكْتَشِفُ الحَقِيقَةْ • فواز اللعبون ^^

[ 📕 الكتاب: مفتاح دار السعادة] 💻 رابط الكتاب https://drive.google.com/file/d/1LPYISLT87cSRYdEhTqQBFJHxr8xjcfBS/view?usp=dri
[ 📕 الكتاب: مفتاح دار السعادة] 💻 رابط الكتاب https://drive.google.com/file/d/1LPYISLT87cSRYdEhTqQBFJHxr8xjcfBS/view?usp=drivesdk

sticker.webp0.12 KB

هذا بـاب عزيـز شريـف لا يقـصـده إلا صادق الطلب، عالي الهمة، غزير العلم ▪️قال الشيخ صالح سندي حفظه الله: وهذا باب عزيز شريف لا يقصده إلا صادق الطلب، عالي الهمة، غزير العلم؛ وهو: أن يدخل إلى عمل صالح فينوي فيه نيتين فأكثر وبالتالي يخرج بعبادتين فأكثر. كأن يذهب مثلا إلى المسجد ونيته أن يصلي صلاة الجماعة، ونيته أيضا أنه إذا جلس استغفرت له الملائكة، ونيته أيضا أنه يغضُّ طرفه عن النظر في الحرام، ويكف أذاه عن الناس، ويحفظ لسانه عن الوقوع في الغيبة. لاحظ أن هذه ثلاث نيات وريما ينوي الإنسان أكثر من ذلك. فيكون هذا في عمل الآخرة قد خرج من عبادة واحدة بعبادات شتى. كذلك أن ينوي الصوم فرضا كان أو نفلا وينوي مع ذلك حصول العفاف، وكبح جماح شهوته، وهي التي أرشد اليها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء». (شرح كتاب التوحيد لمحمد بن عبدالوهاب)

هذا بـاب عزيـز شريـف لا يقـصـده إلا صادق الطلب، عالي الهمة، غزير العلم - (صالح سندي)

مفتاح دار السعادة:  نسبة هذا الكتاب لابن القيم  لا يُخَامرها ريب،،  ولا يُزحزحها توهم  ،،  بل تتناصر حججها وتتداعى شواهدها  ،،  وهي بمجموعها قاطعة الدلالة....!!

مفتاح دار السعادة: نسبة هذا الكتاب لابن القيم لا يخامرها ريب،، ولا يزحزحها توهم ،، بل تتناصر حججها وتتداعى شواهدها ،، وهي بمج
مفتاح دار السعادة: نسبة هذا الكتاب لابن القيم لا يخامرها ريب،، ولا يزحزحها توهم ،، بل تتناصر حججها وتتداعى شواهدها ،، وهي بمجموعها قاطعة الدلالة....!!

sticker.webp0.32 KB

‏▪️مِنْ أسبابِ زَوالِ المَرض.. قال أبو بكر الخبازي -رحمهُ الله- :  مرضت مرضًا خطيرًا ، فرآني جار لي صالح فقال لي : استعمل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " داووا مرضاكم بالصدقة " وكان الوقت صيفًا فاشتريت بطيخًا كثيرا ، واجتمع جماعة من الفقراء والصبيان ، فأكلوا ورفعوا أيديهم إلى الله ودعوا لي بالشفاء ، فو الله ما أصبحت إلا وأنا في كل عافية منَ الله تبارك وتعالى. [ 📚سير أعلام النبلاء (٤٤/١٨ ]

أحياناً يكون الطريق الأكثر عزلة هو الطريق الصحيح .. ⚘ https://t.me/Effectgood ⚘
أحياناً يكون الطريق الأكثر عزلة هو الطريق الصحيح  .. ⚘ https://t.me/Effectgood

sticker.webp0.19 KB