الدرُّ المُنتقَى
الذهاب إلى القناة على Telegram
797
المشتركون
+124 ساعات
+47 أيام
+1230 أيام
أرشيف المشاركات
"لا تُشعِرَنَّ النَفسَ يَأسًا فَإِنَّما
يَعيشُ بِجَدٍّ حازِمٌ وَبَليدُ
وَلا تَطمَعَن في مالِ جارٍ لِقُربِهِ
فَكُلُّ قَريبٍ لا يُنالُ بَعيدُ
وَفَوِّض إِلى اللَهِ الأُمورَ فَإِنَّما
تَروحُ بِأَرزاقٍ عَلَيكِ جُدودُ."
- أبو الأسود الدؤلي.
“أنا متعبٌ والعاصفاتُ بداخلي
تأبى السكون وليلُها لا ينجلي
أنا مُرهقٌ جرَّاء كل مشاعري
وسئمتُ أن تبقى بصدرٍ مُمتلئ
كم بح صوتي للقنوطِ مُحاربًا
فُرسانهُ: لا تدخلي! لا تدخلي!
والله ما شئتُ التشاؤم إنما
لا صُبح في أفقي يلوحُ ويعتلي
صبري عجولٌ والترقبُ موجعٌ
وغدا سؤالي حائرًا ماذا يلي؟"
”وأريدُ
حضورًا
يُحييني
ويباغتُ
أعماقِي
الهشة
ويزلزل
صامتَ أيامِي
ليعيدَ
لنبضاتِي
الدهشة“
-هند باخشوين.
"في ذِمَّةِ اللهِ ما ألقَى وما أَجِدُ
أهذهِ صَخرةٌ أم هذهِ كَبِد
قدْ يقتلُ الحُزنُ مَنْ أحبابهُ بَعُدوا
عنه فكيفَ بمنْ أحبابُهُ فُقِدوا"
-الجواهري.
"مابينَ قوسَين
اسمي في دفاترها
وبينَ رمشَين رَسمي
في مَآقِيهَا
كلّ الكناياتِ
والترميز في لُغتي
قالت وأخبر
عنها كلّ ما فيها
بكل مافيَّ
من وجدٍ ومن خجلٍ
أعنيكَ فيها ولكن
عنكَ أخفيها
روحي حمامة بيتٍ
أنتَ وجهتها
رأت منازل أهلٍ من أعاليها."
- زكي العلي.
Repost from أُنْس
كانت لنا -شبه عادة- مجلس قَبيل الفجر، نحكي فيه عن ألطاف الله المُخبَّأة في قصصنا، عن خير الله ولطفه ورحمته وحنانه وعطفه وعفوُه عننا لمَّا غشينا التقصير. في كل مرة يقُصّ عليّ أحد الجالسين أتفاجئ من شدَّة معيَّةَ الله ومُلازمته له ولطفه فيه حتى يُخيَّل لي ان الله كان معه وله وحده بالكلِّية -جلَّ وتعالى- لكن الحال يظهر ان الله كان معنا كلنا ولم يترك أحَد منَّا قطُّ ولم يرد أحد منَّا. لطالما اعتقد كل فرد منَّا أن مصيبته الأعظم وأنه وحده من يُعاني هذا الألم دون الجميع ولا أحَد يدري، ولكن حين تكشَّفت الحكايا ظهر أننا جميعًا كنا نتألم ونتصور ضخَامة مصائبنا لكنها كانت عند الله هيِّنة وبسيطة أيَّما بساطة، عامل آلامنا بمنتهى الحنِّية واللُّطف وزادنا حب ورضا وأعطانا بحكمته من دون سؤال! جبَر كل قلب وعافى كل فرد منا بلا أي تقصير. وهو الوحيد فعلًا القادر على أن يضمَّنا جميعًا تحت جناحه ويعالجنا حتى لو كان ذلك في نفس التوقيت .. لا يُعجزه شيء سبحانه🤍
"أَراكَ عَصِيَّ الدَمعِ شيمَتُكَ الصَبرُ
أَما لِلهَوى نَهيٌ عَلَيكَ وَلا أَمرُ
بَلى أَنا مُشتاقٌ وَعِندِيَ لَوعَةٌ
وَلَكِنَّ مِثلي لايُذاعُ لَهُ سِرُّ
إِذا اللَيلُ أَضواني بَسَطتُ يَدَ الهَوى
وَأَذلَلتُ دَمعًا مِن خَلائِقِهِ الكِبرُ
تَكادُ تُضيءُ النارُ بَينَ جَوانِحي
إِذا هِيَ أَذكَتها الصَبابَةُ وَالفِكرُ
مُعَلِّلَتي بِالوَصلِ وَالمَوتُ دونَهُ
إِذا مِتَّ ظَمآنًا فَلا نَزَلَ القَطرُ
حَفِظتُ وَضَيَّعتِ المَوَدَّةَ بَينَنا
وَأَحسَنَ مِن بَعضِ الوَفاءِ لَكِ العُذرُ"
-أبو فراس الحمداني.
"وَلَيسَ خَليلي بِالمَلولِ وَلا الَّذي
إِذا غبتُ عَنهُ باعَني بِخَليلِ
وَلَكِن خَليلي مَن يَدومُ وِصالُهُ
وَيَحفَظُ سِرّي عِندَ كُلِّ دَخيلِ"
-كثير عزة.
"فهاتِ دواءً للذي بي مِن الجَوى
وإلَّا، فدَعني مِن مَلامِكَ واعذِرِ"
- عمر بن أبي ربيعة.
"وَلَقَد ذَكَرتُكِ والرِّماحُ نَواهِلٌ
مِنّي وبِيضُ الهِندِ تَقطُرُ مِن دَمي
فَوَدَدتُ تَقبيلَ السُيوفِ لأَنَّها
لَمَعَت كَبارِقِ ثَغرِكِ المُتَبَسِّمِ"
- عنترة بن شداد.
"يا بائعَ الصَّبرِ لا تُشفِقْ على الشَّاري
فدِرهَمُ الصَّبرِ يَسوَى ألفَ دينارِ
لا شيءَ كالصَّبرِ يَشفي جُرحَ صاحِبهِ
ولا حَوَى مثلَهُ حانوتُ عَطَّارِ
هذا الذي تُخمِدُ الأحزانَ جُرعتُهُ
كبارِدِ الماءِ يُطفي حِدَّةَ النَّارِ
ويَحفظُ القلبَ باقٍ في سلامتهِ
حتى يُبَدَّلَ إعسارٌ بإيسارِ"
- ناصيف اليازجي.
Repost from N/a
وتبقى دعوتي الدائمة، أن يا ربّ آتني لغتي لأشرح، وأفسِّر وأعلِّم وأُعين. يا ربّي آتني الحكمة في الصمت ومقداره وموضعه، وعلمني يا ربّ الإمساك عن بعض الكلام الذي لا يفيد لا هزلًا ولا جدلًا أو أملًا، وأعِنِّي عليّ.
-عبير.
متاح الآن! بحث تيليغرام 2025 — أهم رؤى العام 
