ar
Feedback
الدرُّ المُنتقَى

الدرُّ المُنتقَى

الذهاب إلى القناة على Telegram
797
المشتركون
لا توجد بيانات24 ساعات
+27 أيام
+1230 أيام
أرشيف المشاركات
قد حارَ الفِكر في جمالِ عيناكَ متعَجّبًا أيُعقلُ أن أعيُنَ يُوسف قد توارثت؟

أوهكذا..كالحلم ترحلُ فجأةً! أوليسَ قبل الليل ينتظرُ الشفق؟ أين الذي قالوه في كتب الغرام عن الوداع عن النجومِ عن الأرق؟

شبيهُ الوردِ لكن أنتَ أزْكى ومثلُ البدْرِ لكن لا تَغِيبُ '

photo content

‏" لا تَطلُبي شِعرًا فأنْتِ قَصيدَتي ‏ما إنْ نظرتُ إلى عينيكِ أُبْدِعُ "

والهَمُّ يخترمُ الجسيمَ نحافةً ويشيبُ ناصيةَ الغلامِ ويهرمِ

وحبيب أخفَوه منّي نهارًا فتخَفّى وزارني في اكتِئامِ زارني في الظلام يطلب سترًا فافتَضحنا بنورهِ في الظلامِ

من اكثر الابيات الموجعة في رثاء ياسر الأطرش لوطنه حين قال: ‏"خُلِقْنَا نادمين فليت لحمي ‏تشقق قبلما يكسو العظام"

"حَدثيني عن حَديثِ المُقل ‏وعن الشَوقِ وليلِ الغَزل ‏لكِ ثغرٌ حُسنهُ يُذهلني ‏وحَديثٌ فِيه طَعمُ العَسل" '

‏"ما بالُها الغيمةُ البيضاءُ، صامِتَةٌ؟ ‏صُبِّيْ الكلامَ، وبُلِّي ريقَ أشجاري"

سكَنَ اللَّيلُ والأماني عِذاب وحنيني إلى الحبيبِ عَذاب كُلَّما داعبَ الكرَى جَفنَ عيني هزَّني الشَّوقُ وأضناني الغياب يا حبيبي هواكَ أضنى فؤادي وكأنَّ الجَوى بجسمي حِراب أضرمَ النَّارَ في الحنايا لهيباً مثلَ ليلٍ أضاءَ فيهِ شِهاب وأنا في ذُرَى الغرامِ غَريقٌ مِلأُ عيني دُجىً كساهُ الضَّباب أنا والشَّوقُ في الغرامِ ضحايا سرَقَ البُعدُ عُمرَنا والغياب '

مَن الذي اغواكٓ حتى تركتني؟ ونبذت عهْدي بَعد ما قاسمتني أنت الذي حلفتني وحلفتَلي أغلظت بالاقسامِ حين عرفتني أخلفت عهدك والعهودُ غليظةٌ '

ومَا المَرءُ إلا جدُّهُ واجتهادُهُ ‏وليسَ سِوى هَذينِ للمَرءِ أعَوانا ‏كأن الورى يجرون طرًا لغايةٍ ‏وقد دحيت هذي البسيطة ميدانا ‏فمَن كانَ مِقدامًا فَقَد فَاز جَدُهُ ‏وباءَ بكلِّ الوَيلِ مَن ظَلَّ حَيرانا ‏فلا تتقاعد إن تلُح لك فرصةٌ ‏ولاتزدر الشيء الحقير وإن هانا

"لُغَةُ العُيونِ تقولُ أنّكَ عاشقُ ‏فَعَلامَ صمتُكَ والهوى بكَ ناطقُ؟ ‏لمّا نَظَرتُ إلى عُيونكَ أزهرَتْ ‏ما بيننا للياسمينِ حَـدائقُ ‏عَيناكَ تُخبرُني بأنّكَ لي هَوىً ‏سيُنيرُ رُوحي والشعورُ مُطابقُ" ٰ

ٲفيقي يناديكِ بردُ الصباح وورد الطريق وماءُ الندى أفيقي لأعرف أنَّ الصباح أطلّت تباشيرهُ واِبْتَدَا فخدكِ شعبُ من الأمنيات وعيناكِ تحتكرانِ المدى

photo content

لي مِن هوَاكَ بَعيدُهُ وقريبُهُ ‏ولكَ الجمالُ بديعُهُ وغريبُهُ ‏يا مَن أُعِيذُ جَمالهُ بجلالِهِ ‏حَذرًا عليهِ من العُيونِ تُصيبُهُ ‏إن لم تكُن عيني فإنّكَ نُورُها ‏أو لم تكُن قلبي فأنتَ حبيبُه '

قُولي صباحَ الخير لاتترددي فالنورُ أنتِ وكلهُم ظلماءُ .

أقضِي الليالي والليَالي سَاهِرًا متأمِّلًا ما في السماء وأنا حَزين مُتخيلًا رسمَ الأحبةِ في السماء أسَروا عيوني والفُؤادُ لهم رَهين روحِي هُناكَ تعيشُ بينَ أحبَّتي وأنا هُنا بَدَني يعيشُ كما السَّجين '

وإذا ذكرتكِ في القصيدِ تغزلًا جُنَّ الجمالُ وتاهَ في الأرجاءِ