ar
Feedback
إتحَاف الأريب •

إتحَاف الأريب •

الذهاب إلى القناة على Telegram

قِيل لِإعرابي مَن الأَريب العَاقل؟ - قال : الفطن المتغافل.

إظهار المزيد
959
المشتركون
-124 ساعات
-37 أيام
-730 أيام
أرشيف المشاركات
_سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ.

« بابٌ عَظيمٌ مِن أبوابِ العقلِ والرَّاحة: وهو طَرح المُبالاة بِكلامِ النَّاس، واستِعمال المُبالاة بِكلام الخَالق عزَّ وَجَلّ، بل هُو بابُ العَقل كُلّه والرَّاحة كُلها، ومَن قدّر أنهُ يَسلمُ مِن طَعن النَّاس وعَيبهم فهو مَجنون ». | رسالة في مُداواة النُّفوس، لابن حَزم |

‏قال عطاء بن أبي رباح : كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأيا في العامة. وقال الزهري: لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل. سير أعلام النبلاء 2/185 الشيخ د. محمد بن غالب العُمري حفظه الله

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد

Repost from صَدْح
إلى الأحباب ابعثها

هديه ﷺ في عيادة المرضى من كتاب زاد المعاد: كان "ﷺ "يدنو من المريض، ويجلس عند رأسه، ويسأله عن حاله فيقول: كيف تجدك؟ وكان "ﷺ" يمسح بيده اليمنى على المريض، ويقول: « اللهمَّ ربَّ الناس، أذهِبِ البأس، اشفِ وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا ». وكان "ﷺ" يدعو للمريض ثلاثًا، كما قال لسعد: « اللهمَّ اشفِ سعدًا، اللهمَّ اشفِ سعدًا، اللهمَّ اشفِ سعدًا ». وكان "ﷺ" إذا دخل على المريض يقول له: « لا بأس، طهورٌ إن شاء الله » وربما كان يقول؛ « كفَّارة وطهور ». وكان "ﷺ" يرقي من به قُرحة أو جرح أو شكوى، فيضع سبَّابته بالأرض ثم يرفعها، ويقول: « بسم الله، تربةُ أرضنا بريقةِ بعضنا، يُشفى سقيمُنا بإذن ربِّنا ». وكان "ﷺ" إذا أيِسَ من المريض قال: « إنا لله وإنا إليه راجعون ».

« بابٌ عَظيمٌ مِن أبوابِ العقلِ والرَّاحة: وهو طَرح المُبالاة بِكلامِ النَّاس، واستِعمال المُبالاة بِكلام الخَالق عزَّ وَجَلّ، بل هُو بابُ العَقل كُلّه والرَّاحة كُلها، ومَن قدّر أنهُ يَسلمُ مِن طَعن النَّاس وعَيبهم فهو مَجنون ». | رسالة في مُداواة النُّفوس، لابن حَزم |

‏نصيحة مُوّجهة لمن يسمع الأذان ويظل يتكلم في أمور الدنيا. قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى : لا يترك مُتابعة المؤذن إلَّا محروم، ولمتابعة المؤذن أربع فضائل كبيرة منها : 1- مغفرة الذنوب. 2- دخول الجنة. 3- الفوز بشفاعته عليه الصلاة والسلام. 4- استجابة الدّعاء بعده. -قال ابن جريج : السّلف كانوا يُنصتون للمؤذن إنصاتهم للقرآن. [تعليق على فتح الباري (2\92)]

Repost from _زَاجِــل
‏_من تمامِ المروءَةِ أنْ يتَغافل الرجلُ عمّا تقولهُ أو تَفعله امرأتهُ في ساعةِ غَضبها، فإنّ صَنيعها حِينها ليسَ من العَقل، وإنَّما من العاطِفة وهَذا الخُلق النَبيل والدَأب الجَميل لا يَنبع إلَّا مَن اكتِمال عَقل.

‏لَيلَةٌ وِترِيَّةٌ.. لَيلَةٌ زَوجِيَّةٌ، ‏العَبْدُ يَبقَى مُقِيمًا عَلَى البَابِ، لَا يَبرَحُ!

[ وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنْ النَّارِ وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ ]

. ويُنادي منادٍ كلَّ ليلةٍ في رمضان: يا باغيَ الخيرِ أقبل، ويا باغيَ الشرِّ أقْصر!

وسرُّ التوكل وحقيقته هو اعتمادُ القلب على الله وحده.. تهذيب الفوائد| لابن القيّم ٧٤

يَا ذَا الَّـذِي مَـا كَـفَـاهُ الـذَّنْـبُ فِـي رَجَـبٍ حَـتَّـى عَـصَـى رَبَّـهُ فِـي شَـهْـرِ شَـعْـبَـانِ لَـقَـدْ أَظَـلَّكَ شَهْرُ الـصَّوْمِ بَـعْدَهُـمَا فَـلَا تُـصَـيِّـرْهُ أَيْـضاً شَـهْـرَ عِـصْـيَـانِ وَاتْـلُ الـقُـرآنَ وَسَـبِّـحْ فِـيـهِ مُـجْـتَـهِـداً فَـإِنَّـــهُ شَـهْـرُ تَـسْـبِـيـحٍ وَقُـــرآنِ وَاحْمِـلْ عَلَـى جَـسَـدٍ تَـرْجُو الـنَّجَـاةَ لَـهُ فَـسَـوْفَ تُـضْـرَمُ أَجْـسَـادٌ بِـنِـيـرَانِ كَمْ كُـنْتَ تَـعْرِفُ مِمَّنْ صَـامَ فِـي سَـلَـفٍ مِـنْ بَـيْـنِ أَهْـلٍ وَجِـيـرَانٍ وَإِخْـوَانِ أَفْـنَاهُـمُ الـمَوْتُ وَاسْـتَبْقَـاكَ بَـعدَهُـمُ حَـيّاً فَـمَا أَقْرَبَ الـقَـاصِي مِـنَ الـدَّانِـي وَمُـعْـجَـبٍ بِـثِـيَـابِ الـعِـيـدِ يَـقْـطَـعُـهَـا فَـأَصْـبَـحَـتْ فِـي غَـدٍ أَثْـوَابَ أَكْـفَـانِ حَـتَّـى مَـتَى يَـعْمُرُ الإِنْـسَانُ مَـسْـكَـنَـهُ مَـصِـيــرُ مَـسْـكَـنِـهِ قَـبْـرٌ لِإِنْـسَـــانِ

-وسرُّ التوكل وحقيقته هو اعتمادُ القلب على الله وحده.. تهذيب الفوائد| لابن القيّم ٧٤

▫️عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال للنبي ﷺ علمني دعاءً أدعو به في صلاتي، قال: قل: «اللَّهُمَّ إِنِّي ظلمتُ نَفْسِي ظُلمًا كثيرًا، وَلَا يَغفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أنت، فَاغفِر لِي مَغفِرَةً مِن عِندِكَ وَارحَمنِي، إِنَّكَ أَنتَ الْغَفُـورُ الرّحيم». | صحيح البخاري، ٨/٧٢ |

"من أعظم ما تروّض عليه نفسك لاستقبال رمضان: عبودية الذّكر بشكلٍ مكثّف؛ فذكر الله يفتح لك أبوابًا من التوفيق من حيث تحتسب ومن حيث لا تحتسب، يطهّر قلبك من الشوائب، ويجمع شتات القلب حتى يكون لله وحده. ماذا لو كان الذكر زادك ومستراحك في غدوك ورواحك، أي خير سيحفّك وأي توفيق ستتفيء من ظلاله؟ من هذه الليلة اجعل عبودية الذكر الكثير من أعظم مشاريعك التي تسعى إليها الآن في شعبان وفي رمضان، بل وفي عمرك كلّه." -لصاحبه.

قالت العرب قديمًا: التعزيةُ بعد ثلاثة أيامٍ تجديد للمصيبة والتهنئة بعد ثلاثة أيامٍ استخفاف بالمودة.

لَك العُتبى حتَّى تَرضى…

«لك العُتبى حتى ترضى» أرجع إليك بالاعتذار والتوبة والرضا، وأقبل حكمك، حتى ترضى عني