بِضْعٌ مِنِّي | مُحمد عَمّار "🖤
Kanalga Telegram’da o‘tish
حِين تتَشَبَّثُ ظُلُمَاتُ العالمِ بِكَ، سَتَجِد بَصِيصَ النُّورِ، وجَذوَةَ الأملِ هُنا، وَسط بعضِ الكلماتِ العابِرة. للتواصل: @Mohameddammar
Ko'proq ko'rsatish3 288
Obunachilar
+124 soatlar
-127 kunlar
-4130 kunlar
Postlar arxiv
في ختام كل يوم...
أعود إلى وحدتي كما لو أنَّ العالم من حولي لم يكن سوى سراب، وكأنِّي لم أكن جزءًا من ذاك الزحام، ولا في قلب ذلك الحشد..
أعود كالغريب في وطنه، أبحث عن سكونٍٍ يلوذ بي بعد صخبٍ مرّ به قلبي؛ فلا أجد إلا نفسي غارقةً في فراغٍ لا ينتهي.
وكأنَّ وجودي لم يكن سوى غيمة عابرة، مرَّت وتركَت خلفها فراغًا عميقًا لا يُملأ.
#محمد_عمار
أحيانًا نَكونُ في حاجةٍ إلى مَن يسمعُنا فقط! إلى من نلقي لهُ الكلمات مُبعثرةً، فيُعيد ترتيبها بكُلِّ رحب، أن يكون لنا دارًا نسكُنها، ونطمئن فقط بحضوره.. أن يتقبلنا كما نحن، دون بذل أي مجهود، دون تبريرات، ألَّا نتكلّف أمامه بأن نظهر في أبهى صورة؛ لأنه يُفَضِّلنا كما نحن، بعيوبنا قبل مميزاتنا.. هذا كل الأمر.
#محمد_عمار.
اللهمّ صلِّ على مُحمّد وعلى آلِ مُحمّد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنَّك حميدٌ مَجيد، وبارك على مُحمّد وعلى آلِ مُحمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنَّك حميدٌ مَجيد🌱.
Repost from دَجـم مَـاهِـر
عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:
"يا معاذ بن جبل، هل تدري ما حق الله على العباد؟، قال: الله ورسوله أعلم، قال: أن يعبدوه، ولا يشركوا به شيئًا. أتدري ما حقهم عليه؟، قال: الله ورسوله أعلم، قال: أن لا يعذبهم".
الشرح:
باسم الله والحمدلله...
حقّه تعالى على عبادِه أن يعبدوه مُخلصين له الدِّين، وألّا يشركوا به شيئًا، ممتثلين لما أمرهم وأوجبه عليهم وأعظمه التوحيد، مجتنبين ما نهاهم عنه وحرّمه عليهم وأعظمه الشرك، فإن فعلوا فحقهم عند الله المغفرة وأن يدخلهم الجنة، ووعد الله حق لا يُخلف.
قوله ﷺ: "أن يعبدوه، ولا يشركوا به شيئًا"، المراد بالعبادة كما نعلم هو فعل الطاعات، واجتناب المعاصي.
فالعبادة لغةً: هي الذل والخضوع، وكلاهما أصل العبودية.
أما العبادة الشرعية قال عنها ابن تيمية -رَحِمَه الله-: اسم جامع لكل ما يحبه الله، ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة، والظاهرة.
فكمال الحب يقابله كمال الخضوع لله عز وجل، لأن الحب مع الذل التام يضمن طاعة المحبوب والانقياد له.
وفي الحديث عطف الرسول صلى الله عليه وسلّم على العبادة عدم الشِّرك أي قال"أن يعبدوه ولا يشركوا به" فالعطف هنا دلالة على أن العبادة لا تنفع عند الله إلا إذا كانت خالصة من الشرك.
يقول ابن حبان: "عبادة الله: إقرار باللسان، وتصديق بالقلب، والعمل بالجوارح".
فهذا حق الله علينا.
وأمّا حق العباد على الله تعالى هو من فضلِه وكرمِه، وليس استحقاق عوض وجزاء كما تقول المعتزلة.
والناس في هذه المسألة ثلاث فِرَق:
- من يقول: للمخلوق على الله حق يُعلم بالعقل.
- ومن يقول: لا حق للمخلوق على الله تعالى بحال، ولكن يعلم ما يفعله بعبده بحكم وعده وخبره.
- ومن يقول: بل أوجب الله تعالى على نفسه حقّا لعباده المؤمنين، كما حرّم الظلم على نفسِه.
فمن قال: ليس للمخلوق على ربّه حق، فهو صحيح، فليس كما يظن أصحاب النفوس الجاهلة أن لهم على الله حقًّا بعبادتهِم، فيظنوا أن الإنسان بعبادته وعلمِه يصير له على الله حقّ!
قال تعالى: ﴿مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ۗ وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ﴾.
ومن قال أن للمخلوق على الله حقٌّ فهو صحيح، إذا أراد به الحق الذي أخبر الله بوقوعه، فإن الله لا يُخلف الميعاد وهو الذي أوجبه على نفسه بفضله وحكمته ورحمته.
فكلاهما صحيح، أمّا القول الأول فهو ضلالٌ بيِّن.
فالفروق بين الخالق والمخلوق معلومة ولا تُخفى، فالرّب تعالى غنيّ بنفسه عن كل ما سواه، وإن كان يحب الأعمال الصالحة ويفرح بتوبة التائبين فهو مَن يخلق ذلك ويقدّره، فلا يحصُل ما يحبه ويرضاه إلا بقدرتِه ومشيئته، ولازلنا مقصّرين في حقِّه محتاجين إلى عفوهِ ومغفرتِه.
#باب_التوحيد
و الله أرحَمُ بالفَتىٰ من نَفسِهِ
فاعمَل فما كُلِّفتَ ما لَم تَستَطِع!
- أبو العتاهية.
من لم يحتمل ضجيج روحه؛ لن يحتمل صدق قلبك.
الهارب من ذاته، لا يأتي… بل يمرّ عابرًا كظلٍّ خائفٍ من ضوء.
#محمد_عمار
نحن لا نُحسن الصبر لأننا لا نتألم؛
بل لأننا نُؤجّل الاعتراف بأن القسوة تُنهكنا.
ومن يظنّ الطيبة مخزنًا مفتوحًا لإيذائه؛
سيكتشف -متأخرًا- أن الإنسان إذا انكسر…
لا يعود كما كان، ولا يبقى.
#محمد_عمار
الحوارات ما بتنتهيش عشان كدا قررت كتابة البوست دا..
https://www.facebook.com/share/p/1B2dbyXhmy/
صرتُ أغادر البيت الذي بنيته بنفسي؛ لأني صرتُ أشعرُ أني بهِ غريبُ.
#محمد_عمار
عن شُعور شيخ العربية محمود شاكِر -رَحِمَه الله- وهو يقول:
"وعسى أن أكونَ أخطأتُ الطّريق حين أَلِفتُ ما أَلِفت!"
لأ يا حبيبي أنت مش حر...
الناس بقت فاهمة الحرية -خصوصًا على فيسبوك - بشكل مغلوط جدًا.
فاكر إن لمجرد إن ده أكاونتك الشخصي، وإنت اللي معاك الإيميل والباسورد؛ يبقى من حقك تنزل أي شيء، وتتريق على أي حد، وتشارك أي كلام أو أي قrف وخلاص تحت مسمى: "دي حريتي، ودي مساحتي".
طب حلو يبقا أنت تتاخد برضو وذريتك كلها مادة سخرية وساعتها لو بقيت مبسوط استمر..
أنت ما كنتش هتبقى معروف أصلًا لولا الناس اللي عندك؛ المتابعين، والأصدقاء، والتفاعل، وطالما كلامك بيوصل لناس، يبقى أنت مسؤول عنه، خصوصًا لما الموضوع يبقى متعلق بالحلال والحرام أو بالدين عمومًا.
لو قابلت شخص بيتكلم عن حاجة دينية، أو شايف إن فعل معيّن غلط أو حرام، حتى لو أنت شايفه "مبالغ"، سيبه! هو حر في قناعته، حر في تربيته، حر في البيئة اللي اتربى فيها خصوصًا إنه غير مؤذي على النقيض منك.
لكن ليه تتحول المسألة لتريقة واستهزاء؟
إيه الممتع في إنك تسخر من شخص بيحاول يتمسك بمبدأ، أو يشوف الصح من وجهة نظره؟
ولو هتحكم على نيته وتقول إنه بيدّعي المثالية أو المبالغة، فأنت دخلت نيته منين؟
ما أنت نفسك لو حد حكم عليك وقال إن غرضك هدم الدين أو نشر الاستهزاء، هترد فورًا: "إنت دخلت نيتي منين؟.
ونفس السؤال يرجع لك؛
الحرية الحقيقية مش إنك تعمل اللي يعجبك وخلاص، الحرية إنك تكون حر ما لم تؤذِ غيرك، وما لم تفسد أو تنشر السخرية والاحتقار بين الناس.
ومتنساش إن كون الأكاونت أكاونتك، والباقة من فلوسك، والتليفون بتاعك… ده مش معناه إنك مش هتتحاسب.
في الدنيا ممكن تقول: "دي حريتي"؛
لكن يوم الحساب مش هتقدر تقولها.
ساعتها كل كلمة، وكل منشور، وكل مشاركة، وكل استهزاء، هتتحاسب عليه.
فيا ريت قبل ما نكتب أي حرف أو نشارك أي شيء، نفكر للحظة:
هل الكلام ده يرضي ربنا فعلًا؟ وهل أنا مستعد أتحاسب عليه؟ هو دا ينفع أهزر فيه وأستهزق وأعمل كذا وكذا...؟
خلّوا بالكم من كلامكم يا جماعة، محدش ضامن عمره.
سلام.
كل عامٍ وأنتم بخير يا كِرام، عيدٌ مُبارك أعاده الله عليكم وأهليكم باليمن والبركات وقرّ أعينكم بما دعوتم🌿
كل عامٍ وأنتم بخير يا أحباب، عيدٌ مُبارك أعاده الله عليكم وأهليكم باليمن والبركات وقرّ أعينكم بما دعوتم🤍
كل عامٍ وأنتم بخير يا كِرام، عيدٌ مُبارك أعاده الله عليكم وأهليكم باليمن والبركات وقرّ أعينكم بما دعوتم🌿
من تأويلات تسمية يوم عرفة:
سمّي بهذا الاسم لأنّ نبي الله آدم لمّا أهبط إلى الأرض لقي حوّاء في ذلك الجبل فعرفها وعرفته عليهما السلام.
- القرطبي.
Endi mavjud! Telegram Tadqiqoti 2025 — yilning asosiy insaytlari 
