uz
Feedback
همسات دعوية

همسات دعوية

Kanalga Telegram’da o‘tish

الوصف تابعة لشبكة شعاع الدعوية تشمل جميع الفوائد التي تحتاجها المرأة المسلمة (الدينية والدنيوية) شعارنا (أحي قلبي وقلب من سكن قلبي)

Ko'proq ko'rsatish
612
Obunachilar
+124 soatlar
-17 kunlar
Ma'lumot yo'q30 kunlar
Obunachilarni jalb qilish
Iyun '26
Iyun '26
+7
0 kanalda
May '26
+5
0 kanalda
Get PRO
Aprel '26
+10
0 kanalda
Get PRO
Mart '26
+6
0 kanalda
Get PRO
Fevral '26
+4
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '26
+6
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '25
+6
0 kanalda
Get PRO
Noyabr '25
+7
0 kanalda
Get PRO
Oktabr '25
+10
0 kanalda
Get PRO
Sentabr '25
+12
0 kanalda
Get PRO
Avgust '25
+4
0 kanalda
Get PRO
Iyul '25
+13
0 kanalda
Get PRO
Iyun '25
+7
0 kanalda
Get PRO
May '25
+9
0 kanalda
Get PRO
Aprel '25
+10
0 kanalda
Get PRO
Mart '25
+18
0 kanalda
Get PRO
Fevral '25
+9
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '25
+20
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '24
+23
0 kanalda
Get PRO
Noyabr '24
+29
1 kanalda
Get PRO
Oktabr '24
+30
0 kanalda
Get PRO
Sentabr '24
+42
0 kanalda
Get PRO
Avgust '24
+31
0 kanalda
Get PRO
Iyul '24
+28
1 kanalda
Get PRO
Iyun '24
+18
1 kanalda
Get PRO
May '24
+10
1 kanalda
Get PRO
Aprel '24
+17
0 kanalda
Get PRO
Mart '24
+20
0 kanalda
Get PRO
Fevral '24
+27
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '24
+35
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '23
+39
0 kanalda
Get PRO
Noyabr '23
+6
2 kanalda
Get PRO
Oktabr '23
+24
6 kanalda
Get PRO
Sentabr '23
+13
0 kanalda
Get PRO
Avgust '23
+29
0 kanalda
Get PRO
Iyul '23
+2
0 kanalda
Get PRO
Iyun '23
+15
0 kanalda
Get PRO
May '23
+11
0 kanalda
Get PRO
Aprel '23
+4
0 kanalda
Get PRO
Mart '23
+14
0 kanalda
Get PRO
Fevral '23
+10
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '23
+15
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '22
+15
0 kanalda
Get PRO
Noyabr '22
+15
0 kanalda
Get PRO
Oktabr '22
+10
0 kanalda
Get PRO
Sentabr '22
+10
0 kanalda
Get PRO
Avgust '22
+9
0 kanalda
Get PRO
Iyul '22
+11
0 kanalda
Get PRO
Iyun '22
+19
0 kanalda
Get PRO
May '22
+16
0 kanalda
Get PRO
Aprel '22
+22
0 kanalda
Get PRO
Mart '22
+7
0 kanalda
Get PRO
Fevral '22
+9
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '22
+12
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '21
+25
0 kanalda
Get PRO
Noyabr '21
+11
0 kanalda
Get PRO
Oktabr '21
+13
0 kanalda
Get PRO
Sentabr '21
+13
0 kanalda
Get PRO
Avgust '21
+48
0 kanalda
Get PRO
Iyul '21
+17
0 kanalda
Get PRO
Iyun '21
+6
0 kanalda
Get PRO
May '21
+4
0 kanalda
Get PRO
Aprel '21
+16
0 kanalda
Get PRO
Mart '21
+37
0 kanalda
Get PRO
Fevral '21
+15
0 kanalda
Get PRO
Yanvar '21
+41
0 kanalda
Get PRO
Dekabr '20
+491
0 kanalda
Sana
Obunachilarni jalb qilish
Esdaliklar
Kanallar
28 Iyun0
27 Iyun+1
26 Iyun0
25 Iyun0
24 Iyun+1
23 Iyun0
22 Iyun0
21 Iyun0
20 Iyun0
19 Iyun0
18 Iyun0
17 Iyun0
16 Iyun+1
15 Iyun0
14 Iyun0
13 Iyun+1
12 Iyun0
11 Iyun0
10 Iyun+1
09 Iyun0
08 Iyun+1
07 Iyun0
06 Iyun0
05 Iyun+1
04 Iyun0
03 Iyun0
02 Iyun0
01 Iyun0
Kanal postlari
#لأول_مرة: أسرار بيانية تُبهر العقول في آية الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم-: من بين آلاف الآيات في القرآن العظيم، تبرز الآية 56 من سورة الأحزاب كأيقونة وجدانية يرددها ملايين المسلمين يومياً: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا). لكن، هل تأملنا يوماً الهندسة البيانية العجيبة وراء كلمات هذه الآية؟ إن خلف كل حرف وكل صيغة صرفية سرّاً مبهراً يكشف عن مكانةٍ للنبى -عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم- لم يبلغها بشر! فنتسأل: لماذا بدء بالجملة الاسمية (إن الله)؟ "ولماذا جاء الفعل (يصلون) مضارعاً؟ وما سر النداء بالإيمان؟ وكيف تجتمع صلاة الله والملائكة في كلمة واحدة؟". نعم، دعونا نتدبر هذه الأسرار البلاغية لأول مرة بعيون متأملة: أولا: سر البدء بـ (إنَّ اللَّهَ): "لماذا الجملة الاسمية؟" فلم يقل: "يصلي الله وملائكته" كفعل عابر؛ بل بدأ بجملة اسمية مصدرة بأداة التوكيد (إنّ)، وتقدمها الاسم الجليل. في بلاغة العرب، هذا الترتيب لا يستخدم إلا لترسيخ حقيقة مطلقة لا تقبل الشك، ولتهيئة نفس القارئ لاستقبال أمر عظيم الشأن، وكأن الكون كله ينصت لما سيأتي بعد اسم الله. ثانياً: تقديم الذات الإلهية... تشريف لا يدانيه تشريف تأمل الترتيب: (اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ): بدأ الله -عز وجل- بنفسه أولاً، ثم ثنى بملائكته المقربين. هذا التقديم في لغة البيان يقصد به الإعظام والإجلال؛ فإذا كان ملك الملوك ورب العزة بذاته، ومعه ملائكة السماء الشرفاء، في ثناء دائم على النبي، فماذا عسانا أن نفعل نحن البشر؟! ثالثاً: الإعجاز الصرفي في الفعل (يُصَلُّونَ): لماذا لم يقل القرآن "صَلَّى الله" بصيغة الماضي؟ جاء التعبير بالفعل المضارع (يُصَلُّونَ)، والفعل المضارع في لغة العرب يفيد التجدد والاستمرار؛ هذا يعني أن الصلاة الإلهية والملائكية على النبي -عليه أصلي وأسلم- ليست حدثاً وقع وانتهى؛ بل هى حركة مستمرة، سرمدية، تتجدد مع كل ثانية ودقيقة إلى أبد الآبدين. رابعاً: معجزة الإيجاز: كيف اجتمع الخالق والمخلوق في فعل واحد؟ في قوله (يُصَلُّونَ)، جمع الله نفسه والملائكة في ضمير جمع واحد "واو الجماعة". ومع أن صلاة الله تعني "الرحمة والثناء في الملأ الأعلى"، وصلاة الملائكة تعني "الدعاء والاستغفار"، إلا أن البلاغة القرآنية جمعتهما في كلمة واحدة لبيان اتفاق المقصد؛ فرغم تفاوت المقامات بين الخالق والمخلوق، إلا أنهم اتحدوا في تعظيم هذا النبي -عليه أفضل الصلوات واتم التسليم-. خامساً: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا): شحذ عاطفة الولاء عندما التفت النص القرآني ليأمرنا نحن بالصلاة عليه، لم يقل "يا أيها الناس"، بل قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا): هذا الأسلوب يسمى في البلاغة "تهييج العاطفة"، وكأن الله يقول: إن كنتم صادقين في إيمانكم بي، وممتنين لمن أخرجكم من الظلمات إلى النور، فإن مقياس هذا الإيمان وبرهانه هو أن تفيض ألسنتكم بالصلاة عليه. سادساً: (وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا): ما وراء المفعول المطلق لم ينتهِ الأمر بـ (وَسَلِّمُوا )؛ بل أُكد بالمصدر (تَسْلِيمًا): هذا التأكيد بالمفعول المطلق يأتي في اللغة لقطع المجاز وإثبات الحقيقة الكاملة. والمقصود به: لا يكن سلامكم مجرد طقس باللسان؛ بل سلموا لأمره وسنته تسليماً مُطلقاً، وانقياداً تاماً بحب ورضا. نعم، إن آية الصلاة على النبي ليست مجرد أمر تعبدي نردده؛ بل هي لوحة بيانية أُحكمت آياتها وفصلت من لدن حكيم خبير، لتعلمنا أن الصلاة على الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- هي شرف للمصلي قبل أن تكون رفعة للمصلى عليه؛ فكلما تلوتم هذه الآية بعد اليوم، استشعروا هذا الإعجاز، واجعلوا قلوبكم تسبق ألسنتكم بالصلاة والسلام عليه...تابع الجزء الثاني وما فيه من أسرار عظيمة في كيفية وصيغة الصلاة والسلام عليه! #محمد_نادي_أبوشنب.

2
دروس أ. فريدة الجامع, *ليست كلُّ الأرواح تسير إلى الله من الباب نفسه* 🚪فلكلِّ روحٍ بابٌ خفيّ إذا دخلت منه وصلت *فهناك روحٌ قرآنية :* تحيا بالآيات كلما سمعت كلام الله شعرت أن قلبها يعود إلى موطنه الأول 📿*وهناك روحٌ ذاكرة : لاتهدأ إلا بالتسبيح والتهليل والصلاة على الحبيب ﷺ ، كأن الذكر هو الهواء الذي تتنفسه 🌙 *وهناك روحٌ ليلية إذا نام الخلق قامت تناجي الله في الخفاء ، وتجد في ظلمة الليل نورًا لا يعرفه أهل الغفلة . *وهناك روحٌ محبّة :* ذابت في حب الله حتى صارت ترى أثره في كل شيء ، فتبكي شوقًا إليه دون أن يفهمها الناس . *وهناك روحٌ خادمة :* فتح الله لها باب القرب من خلال قضاء حوائج الناس فترى أن كل يدٍ تُمسكها لوجه الله عبادة *وهناك روحٌ متصدّقة :* جعل الله سرَّها في جبر القلوب كلما أعطت أعطاها الكريم سعادة لايعرفها إلا المتصدقون . *وهناك روحٌ متأملة :* تتفكّر طويلًا في ملكوت الله ، فتقرأ رسائل السماء في الصمت والنجوم و القمر والريح والمطر . *وهناك روحٌ مُصلّية على النبي ﷺ* :📿 شُغْلُها الشاغل الصلاة والسلام عليه ، حتى صار قلبها يأنس باسمه و دموعها تفضح شوقها إليه . *وهناك أرواحٌ أصلحها الله بالانكسار*. *وأرواحٌ فتح لها باب العلم .* *وأرواحٌ اختار لها باب الصبر .* *وأرواحٌ ساقها إليه عبر الوحشة والتجريد*. *فلا تحتقر بابك ولا تنظر إلى باب غيرك *فإن الله لم يخلق الأرواح متشابهة .* *لكن السرّ كلّه…* أن يظلّ قلبك صادقًا في الطريق حتى يفتح الله لك باب القرب الذي كُتبت روحك له منذ البداية فاللهم يا مفتح الأبواب ويا مسبب الأسباب افتح لنا أبواب رحمتك وفضلك
57
3
💬 "لهَجُ اللِّسانِ بمحابِّ الله مَعلَمُ صلاحٍ، وبيِّنةُ رشاد؛ فبادِر لإلزامِ نفسك بوردٍ من ذكر الله تتعاهدهُ كلَّ صباحٍ ومساء، فوالله إنَّه قوتُ الرُّوح وطمأنينةُ الفؤاد!" - همسات دعوية 🌟📚
64
4
sticker.webp
65
5
*خماسية عاشوراء* *🍁 ع:* عِبرة *🍁 ا:* استقامة *🍁 ش:* شهادة على الناس *🍁 و:* ولاء للمؤمنين *🍁 راء:* رسالة *1️⃣ ع: عِبرة* لقد كان في قصصهم عبرة، ↩️ وفي عاشوراء أعظم العبر، 🖇عبرة إغراق فرعون، 🖇وعبرة إنجاء المؤمنين، 🖇وعبرة دمغ الحق للباطل، ⬅️وهي عِبَر دورها في وقت الشدائد: 📑تثبيت قلوب المؤمنين، 📑وطمأنة قلوب المتزلزلين، 📑وبث اليقين بأن الله جاعل الغاقبة للمتقين. *2️⃣ ا: استقامة* دعا موسى عليه السلام بإهلاك فرعون، فبشّره ربه: ☀️﴿قَدۡ أُجِیبَت دَّعۡوَتُكُمَا﴾ 🖇️ثم أمر موسى وهارون عليهما السلام بأمرين: ☀️﴿فَٱسۡتَقِیمَا وَلَا تَتَّبِعَاۤنِّ سَبِیلَ ٱلَّذِینَ لَا یَعۡلَمُونَ﴾ 🖇️فكل استقامة على أمر الله، معناها عدم اتباع سبيل الذين لا يعلمون. ↩️لأن من استقام على أمر مولاه، محال أن يتبع سبيل من عاداه. 🖇️ومن ادعى حب مولاه، ثم والى من عاداه، فهو كاذب في دعواه. 📍نفس الأمرين بحذافيرهما أمر الله بهما نبيه وأمته فقال: ☀️﴿وَٱسۡتَقِمۡ كَمَاۤ أُمِرۡتَۖ وَلَا تَتَّبِعۡ أَهۡوَاۤءَهُمۡ﴾ [الشورى ١٥] ↩️إنه التلازم العجيب بين الاستقامة وعدم اتباع أعداء الاستقامة، لكل من أراد أن يجيب الله دعاءه، ويرزقه الكرامة. *3️⃣ ش: شهادة* قال ﷺ: "نحن أوْلى بموسى منهم". 💡لأننا آمنا وهم كفروا بما جاء به. 💡ولأننا اتبعنا ما جاء به وهم حادوا عنه. 💡وسنشهد على بني إسرائيل، وغيرهم من الأمم يوم القيامة، كما أراد الله أن نشهد: ☀️﴿لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ﴾ ↩️وهذا التشريف لابد وراءه من تكليف، ❓فهل كنا على مستوى هذا التشريف؟ ❓هل شهدنا على الناس؟ ❓هل دعوناهم؟ هل أقمنا الحجة عليهم؟ ❓وأوصلنا نور الرسالة إليهم؟ ❓كم واحدا هديناه؟ ❓ومن الضلالة أنقذناه؟ *4️⃣ و: ولاء للمؤمنين* 📍بصومنا يوم عاشوراء نوالي موسى عليه السلام والذين آمنوا معه، 📍ونفرح بنجاتهم بعد مرور مئات الأعوام، 🏷️يعلِّمنا الله بذلك أن نوالي المؤمنين في كل عصر ومصر، ✒️نتألم لألمهم، ونفرح لفرحهم، ليستقر في وجدانك، 🏷️ أن علامة إيمانك هو إحساسك بإخوانك. *5️⃣ راء: رسالة* ✏️يأتي يوم عاشوراء كل عام حاملا رسالة من السماء.. 💢فإن أخذنا 🖇️ العِبرة من (الراء). 🖇️والاستقامة من (الألف). 🖇️والشهادة من (الشين). 🖇️والولاء للمؤمنين من (الواو). *⤴️نكون قد فهمنا الرسالة من (الراء).* 💫تلك الرسالة التي أرسلها الله إلينا عبر هذا اليوم العظيم المكرَّم من أيام شهر الله المحرَّم. *💡فيا كل من صام عاشوراء، لا يكن هذا اليوم مع غيره سواء.* ○وكما ترجو أن يكفِّر عنك صوم عاشوراء ذنوب عام ماض، *○فارْجُ من الله أن يغرس به في قلبك إيمانا ويقينا، يكفيانك لعام قادم.* ▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎
84
6
قصة فيها عبرة 🌻 تقدّم رجل لخطبة إبنة أحد الآباء♥️♥️♥️♥️♥️♥️ فقال له والدها♥️♥️ لابد أن أسأل عنك بين الناس وأعرف سيرتك... ♥️♥️ فقال الخاطب بثقة♥️♥️ اسأل من شئت إلا فلانًا فهو جاري وبيننا قضية في المحكمة وأخشى أن يظلمني بسبب الخلاف♥️♥️♥️♥️ ابتسم الأب وقال حسنًا... لكن ما إن غادر الشاب حتى اتصل الأب بذلك الجار نفسه وطلب منه أن يزوره فلما حضر قال له:-♥️♥️♥️♥️♥️♥️ أتعرف فلانًا؟♥️♥️ فقال مباشرة:-♥️♥️ إن كنت تريد الإصلاح بيننا فالأمر عند القضاء... ♥️♥️ قال الأب:-♥️♥️♥️♥️♥️ لا ولكنه تقدّم لخطبة ابنتي وأريد أن أسأل عنه... ♥️♥️ فسكت الرجل قليلًا ثم قال:- بيننا خلاف كبير نعم لكن الحق يُقال♥️♥️♥️♥️♥️♥️ فهو رجل صاحب شهامة وخلق وكلمة ولو جاء يخطب ابنتي لزوّجته دون تردد♥️♥️ تعجب الأب وقال♥️♥️♥️♥️ أتشهد له بهذا وأنت خصمه؟ فقال:-♥️♥️♥️♥️♥️ خلافنا شيء وأخلاقه شيء آخر... وبعد أيام تمت الموافقة على الزواج♥️♥️♥️♥️♥️♥️ وعلم الخاطب أن سبب قبول والد الفتاة له بعد توفيق الله كانت شهادة خصمه فيه فتأثر كثيرًا♥️♥️♥️♥️♥️ وذهب إلى السوق واشترى ذبيحة وحملها بنفسه إلى بيت ذلك الرجل فلما فتح له الباب قال خصومتنا تنتهي اليوم... وشهادتك الصادقة أكبر من أي خلاف بيننا... ♥️♥️♥️♥️♥️ فبكى الرجل وقال بل أنت من أنهى الخلاف وأصلح القلوب... ♥️♥️♥️♥️ وفي لحظة صدق انتهت خصومة وصلت إلى المحاكم *الحكمــــه💡* ليس العدل أن تنصف من تحب فقط♥️♥️♥️♥️♥️ بل العدل الحقيقي أن تقول الحق حتى مع من تختلف معه فالنفوس الكريمة لا تغيّرها الخصومات♥️♥️♥️♥️♥️ وأصحاب المروءة يبقى الحق عندهم أعلى من الغضب والكراهية... ♥️♥️♥️♥️ فما أجمل أن يبقى العدل حيًا حتى وقت الخلاف♥️♥️ وما أعظم النفوس التي لا تمنعها العداوة من قول الحق قال تعالى:- ♥️♥️♥️♥️ *﴿وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾* سورة المائده♥️♥️♥️♥️♥️
68
7
https://youtu.be/nR4lW493rL0?si=ZURd3BBv1W_G76l_
84
8
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل الذي يموت سوف يجد الذين ماتوا من آلاف السنين إذن ماذا ستفعل في قبرك لو بقيت فيه ١٠٠٠ الف سنة مثلًا ؟ ولا تعرف متى يوم القيامة ؟ يقول الدكتور مصطفى محمود : ‏ سأعطيكم طريقة نفعت معي كثيرا وأصبحت أركز عليها في عبادتي أكثر .. ‏- القبر مخيف ... طبعًا لغير الصالحين .. ‏فكرت في ذلك وماذا سأفعل لما أسكن بالقبر لحالي 1000 ألف سنة ..!!! ‏- هل عمرك تخيلت ؟؟؟ في الغالب .. لا ‏لذلك بدأت أعمل كالتالي .. أنا سأموت .. و عندي قبر فارغ أسود مظلم تماما .. هذا القبر إذن بحاجة للأثاث .. فصرت أتخيل كل استغفار أستغفره و كأني أرسله إلى قبري ينتظرني هناك لكي يؤنسني بوحدتي .. ‏والله لا أمزح .. بدأت بعملية أثاث كامل . - زاوية القبر هذه أملأها بالآلاف من التسبيحات ‏- هنا في الجزء اللي عند رأسي عندما يضعوني يحتاج 300 ختمة قرآن على الأقل .. -‏ كل ركعة أركعها أتخيل أني أضعها رصيد بالقبر ‏- الكل سيتركني و يرجعوا على البيت .. ويعودون إلي حياتهم الطبيعية بالتدريج وتلك سنةً الحياة .. سأظل لوحدي يمكن ١٠٠ ألف سنةً وممكن تصل مليون سنة .. الله أعلم بعدتها ..!!!! ‏ إذن أنا بحاجة لأنوار وأشجار ونخيل وفاكهة بحاجة أن يكون قبري روضة من رياض الجنة .. ماذا أفعل ..؟؟؟؟ - أتخيل أن الحوقلة والذكر و القرآن والتشهد والصدقة كلهم حولي في قبري نضحك ونتكلم . - تذكرت أيضًا شئ عظيم وسهل علي فعله وهو : أن المُنفقين كـالشهداء .. " لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " فقمت و بحثت فى القرأن عن هذا الكلام وجدت فعلًا ان لا خوف عليهم ولا هم يحزنون جاءت فعلًا في حق الشهداء والمُنفقين .. - جاءت مرتين في_حق_المُنفقين في سورة البقرة .. منهم الآية 274 .. " الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " - والآية 262 “ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ لَا يُتۡبِعُونَ مَآ أَنفَقُواْ مَنّٗا وَلَآ أَذٗى لَّهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ " .. وكانت أول مره انتبه للتشبيه . يا الله - المُنفقين كـالشهداء .. " لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " ولو خايف .. خايف الأزمة تطول .. خايف الأموال ما تكفي .. خايف من المرض .. خايف تفقد اخوانك واصحابك وجيرانك خايف من أى شيي بصير معك فى حياتك ..؟ أنفق .. فيكون لا خوف عليك ولا حزن . يا الله على الجمال .. - ثم تأتي الصلاة على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تشاركني الجلسة مع أعمالي الصالحة .. - حياة ما بعدها حياة .. أليس ما أفعله من تسبيح وذكر أفضل من أن أنزل هناك مع هذا أو ذاك فأحصد غيبة ونميمة وأجد كل أعمالي كانت لمطالب الدنيا وأكل لحسناتي ولا شيء لوجه الله ولا ينتظرني إلا الهم و العذاب والحساب الشديد .. لذا كان لزامًا على أن أختار الصحبة الصالحة .. ‏- نصيحتي لي ولكم اليوم قبل الغد : *اجعل قبرك بنك ...ضع فيه رصيد ..اعتني بعبادتك جيدا .. يزيد الرصيد* ‏- والله وأنت حتى في قبرك ستشكرني من هناك .. إعتني بهناك أكثر من الدنيا الآن أنت بين أهلك لابس آكل شارب نائم متهني ، وعندك كل مطالبك و مع هذا نكره حتى حالنا ... فما بالك تحت .. تحت التراب ..؟؟؟ ‏- لذلك إعتني بكل تسبيحه جيدا وقل لها اسبقيني إلي هناك .. في القبر سوف نلتقي وتكوني خيرَ أنيس و خيرُ جليس اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
173
9
🌟وديعة الصلاح: سِرُّ البركة العابرة للأجيال حين تتجول عين المتأمل في دفاتر الأسر والبيوت، تقف مبهوتاً أمام مشاهد عجيبة: بيوتٌ يتدفق فيها الخير الديني والدنيوي متتالياً كابرًا عن كابر، وتتعاقب عليها العقود، بل والأجيال، وهي في رغد من العيش، وسكينة من النفس، وقبول بين الخلق. ثمانون، تسعون، مئة سنة أو تزيد، والراية هي الراية، لم تنكسر لهم سارية، ولم تنطفئ لهم نار حاتمية، ولم يفتقروا من الدين ولا من الدنيا. تتساءل النفس الحيرى متريثة: ما السر؟ هل هو فرط ذكاء؟ أم دقة إحصاء؟ أم عبقرية في إدارة الثروات وبناء العلاقات؟ فيأتي الجواب يتهادى من بين أنوار الوحيين، ليسقط على القلب بردًا وسلاماً: إنها بركة الصلاح الخفي والزاد الحقيقي . ولقد اختصر القرآن العظيم هذا الناموس الإلهي الصارم في قصة الجدار الذي أقامه العبد الصالح لخلَفين يتيمين في المدينة، حيث علل رب العزة هذا الحفظ بقوله: {وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا} يقول الحافظ ابن كثير في تفسيره: فيه دليل على أن الرجل الصالح يُحفظ في ذريته، وتشمل بركة عبادته لهم في الدنيا والآخرة". وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "حُفِظا بصلاح أبيهما، ولم يُذكر لهما صلاح" بل إن السلف ذهبوا إلى أبعد من ذلك؛ كان التابعي الجليل سعيد بن المسيب ينظر إلى ابنه ويقول يا بني، لأزيدنَّ في صلاتي من أجلك، رجاءَ أن أُحفَظَ فيك"، ثم يتلو هذه الآية: {وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا} وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: “ما من مؤمن يموت إلا حفظه الله في عقبه وعقب عقبه.” وقال محمد بن المنكدر رحمه الله: “إن الله ليحفظ بالرجل الصالح ولده وولد ولده والدويرات التي حوله. ولم يكن هذا الحفظ حكراً على الآباء فحسب، بل إن صلاح الأمومة يصنع المعجزات. فهذه أم سفيان الثوري تقول لولدها وهو غض الإهاب: *"يا بني، اطلب العلم وأنا أكفيك بمغزلي"*، فغزلها الطاهر وصلاحها الخفي ، ودعائها الحفي ، أنبت للأمة أميراً للمؤمنين في الحديث، امتد ذكره قروناً. إنها معادلة التوفيق المحض، وصناعة الله ؛ يرحل الآباء والأمهات إلى قبورهم، وتظل دعواتهم المستودعة في جوف الليل، وسعيهم الحثيث في كسب الحلال، وتلذذهم بالعبادات، دروعاً غير مرئية تحوط الأبناء والأحفاد. يُرزق الحفيد تيسيراً في حياته ، أو هداية في دينه، أو نبوغاً في حفظه وعلمه ،أو توفيقاً في تجاراته ، أووجاهة في قومه، وظنه أنه نالها بذكائه، وما درى أن سهم دعاء أطلقته جدته قبل ثمانين سنة في محرابها، أو لقمة حلال أطعمها جده للمساكين، هي التي تظله اليوم وتدفع عنه عوادي الزمن. وشرط الديمومة (والذين ءامنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم ) وحاصل القول لنا جميعاً : إن تتبع هذه البيوت يورث اليقين بأن أعظم استثمار يقدمه الإنسان لولده وولد ولده، ليس رصيداً بنكياً ضخماً، ولا عقارات شاهقة، بل هو سجدة خاشعة، ولقمة حلال، وذكر خفي، و مراقبة الله في السر والعلن . وكماقال الخليل عليه السلام ( رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ) فيا ربنا ، يا ربنا ، ياربنا ، ياربنا ، ياربنا .. أصَلِح لنا النوايا، واحفظنا في ذرارينا، واجعلنا ممن يُقال فيهم وفي أعقابهم إلى يوم الدين: {وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا}. *اللهم اغفر لاحبابنا الذين سبقونا اليك واستعملنا في طاعتك🌼🌟🌼
171
10
أجمل مقطع تسمعه عن الصالحين
173
11
*هل فينا شيءٌ من قلب هاجر؟* أحيانًا… حين تضيق الحياة بالمرأة… وتشعر أنها تُترك وحدها أمام أقدارٍ أكبر منها… تتسلل هاجر إلى القلب… كأن قصتها ليست قصة امرأةٍ عاشت قديمًا… بل قصة تتكرر في أرواح النساء إلى يوم القيامة… ففي كل امرأة… شيءٌ من هاجر… شيءٌ من تلك التي وقفت في صحراء موحشة… لا بيت… لا أُنس… لا ماء… لا بشر… ثم رأت إبراهيم يمضي… أيُّ قلبٍ يحتمل هذا المشهد؟ امرأة… مع رضيعها… في أرضٍ لا حياة فيها… لا تعلم ماذا سيحدث بعد ساعة… ولا من أين سيأتيها الأمان… ومع ذلك… كان سؤالها الأول: "آلله أمرك بهذا؟" يا الله… كيف كان قلبها يرى الله… وسط هذا الخوف كله؟ فلما قال: نعم قالت الكلمة التي لا تزال تُربّي القلوب إلى اليوم: "إذًا لن يضيّعنا الله" هنا… ليس الحديث عن امرأة قوية فقط… بل عن قلبٍ ممتلئ بالله حتى آخره… وهل فينا شيءٌ من قلب هاجر؟ نعم… في كل مرة تخاف فيها امرأة على أبنائها… ثم تحاول أن تبدو مطمئنة… في كل مرة تبكي ليلًا وحدها… ثم تبتسم صباحًا لأجل من تحب… في كل مرة تسعى… وتتعب… وتركض بين مسؤولياتها… كأنها تسعى بين الصفا والمروة… تبحث عن قطرة طمأنينة… في كل مرة تشعر أن الحياة وضعتها في صحراء لا تفهمها… ثم تكمل رغم ذلك… في كل امرأة… شيء من هاجر… لكن السؤال الأعمق: هل فينا من يقين هاجر؟ هل إذا أغلقت الحياة أبوابها… قلنا كما قالت: "لن يضيّعنا الله"؟ أم أن قلوبنا تنهار سريعًا… وتضطرب… وتتعلق بكل شيء… إلا بالله؟ هاجر لم يكن معها: مال… ولا أهل… ولا ضمانات… لكن كان معها شيء… لو امتلأ به قلب إنسان… لاستطاع أن يواجه الدنيا كلها… كان معها: اليقين بالله… تأمّلي سعيها… تركض بين جبلين… مرة… ومرة… ومرة… أمٌّ مرهقة… لكنها لا تتوقف… وكأن الله أراد أن يُخلّد هذا المشهد للأبد… حتى نفهم أن السعي الصادق… لا يضيع… وأن الأم التي تتحرك بقلبٍ متوكل… يرى الله تعبها… ولهذا… لم يفجّر الله زمزم من السماء مباشرة… بل جعلها تسعى أولًا… ليعلّمنا: أن اليقين لا يعني التوقف… بل أن تسعي… وقلبك مطمئن بالله… كم امرأة اليوم… تعيش شيئًا من صحراء هاجر… صحراء الوحدة… أو التعب… أو المسؤولية… أو الانتظار الطويل… أو الخوف على الأبناء… أو المعارك الخفية التي لا يراها أحد… لكن ليست كل النساء… تملك قلب هاجر… لأن قلب هاجر… لم يكن قلبًا يائسًا… ولا معترضًا… ولا ساخطًا… كان قلبًا يعرف الله… وهذا هو الفرق العظيم… 💚 يا رب… إن كان فينا شيءٌ من تعب هاجر… فارزقنا شيئًا من يقينها… وإن كانت قلوبنا تسعى كل يوم… فاجعل سعينا إليك… لا إلى الدنيا فقط… وإذا وضعَتنا الأقدار في صحارى الحياة… فلا تجعلنا نضيع… بل ازرع في أرواحنا ذلك اليقين العجيب: "إذًا لن يضيّعنا الله…" لأن المرأة التي تعرف الله كما عرفته هاجر… قد تتعب… قد تبكي… قد تُرهقها الحياة… لكنها… لا تسقط أبدًا…
202
12
✅ من هم الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ؟ هل نحن منهم ؟ كيف نكون من الذين لا خوف عليهم ولاهم يحزنون ؟ اقرأها و تدبرها : أحد عشر نوع من البشر هم الذين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون *🌹(١) ﴿ فَمَن تَبِعَ هُدايَ فَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ ﴾البقرة /38* *(٢) ﴿ مَن آمَنَ بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَعَمِلَ صالِحًا فَلَهُم أَجرُهُم عِندَ رَبِّهِم* *وَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ ﴾البقرة/62* *(٣) ﴿ مَن أَسلَمَ وَجهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحسِنٌ فَلَهُ أَجرُهُ عِندَ رَبِّهِ* *وَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ ﴾البقرة/112* *(٤) ﴿ الَّذينَ يُنفِقونَ أَموالَهُم في سَبيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتبِعونَ ما أَنفَقوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُم أَجرُهُم عِندَ رَبِّهِم* *وَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ ﴾البقرة/262* *(٥) ﴿ الَّذينَ يُنفِقونَ أَموالَهُم بِاللَّيلِ وَالنَّهارِ سِرًّا وَعَلانِيَةً فَلَهُم أَجرُهُم عِندَ رَبِّهِم* *وَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ }البقرة/274* *(٦) ﴿ إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ لَهُم أَجرُهُم عِندَ رَبِّهِم* *وَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ ﴾البقرة/277* *(٧) ﴿ وَلا تَحسَبَنَّ الَّذينَ قُتِلوا في سَبيلِ اللَّهِ أَمواتًا بَل أَحياءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرزَقونَ ،، فَرِحينَ بِما آتاهُمُ اللَّهُ مِن فَضلِهِ وَيَستَبشِرونَ بِالَّذينَ لَم يَلحَقوا بِهِم مِن خَلفِهِم* *أَلّا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ } آل عمران/168..169* *(٨) ﴿ فَمَن آمَنَ وَأَصلَحَ فَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ ﴾الأنعام/48* *(٩) ﴿ فَمَنِ اتَّقى وَأَصلَحَ فَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ ﴾الأعراف/35* *(١٠) ﴿ أَلا إِنَّ أَولِياءَ اللَّهِ لا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ ﴾يونس/62* *(١١) ﴿ إِنَّ الَّذينَ قالوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ استَقاموا فَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ ﴾الأحقاف/13* *هل عرفتم من هم الأحد عشر من أنواع البشر الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ؟؟* *جعلنا الله وإياكم ممن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون..* اللهم اجعلنا منهم وكل من قرأها ونشرها *أسعد الله أوقاتكم وجملكم بالذكر والقرآن..*اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
252
13
sticker.webp
158
14
عن أدبِ الانتظار وجلالِ التمام: رحلتنا من ذي القعدة إلى العشر ثمة سرٌّ لطيف في قوله تعالى: {وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ}. لماذا لم يقل أربعين ليلة مباشرة؟ لأن الله يعلمنا "أدب الاستعداد". فالثلاثون ليلة الأولى كانت في شهر ذي القعدة، وهي ليلالي "الإعداد، والتهيئة، والمكابدة الصامتة". أما العشر التي أتمت الميقات، فهي عشر ذي الحجة، أيام "التجلي، والتمام، والوصول". نحن الآن في "الميقات الزماني" نعيش اليوم في رحاب ذي القعدة، الشهر الحرام الذي "يقعد" فيه الناس عن ضجيج الخصام ليتفرغوا لترميم الأرواح. نحن في أيام (الجاهزية). فمن لم يحسن الاستعداد في ذي القعدة، قد يجد في عشر ذي الحجة ثقلاً، فالأسرار تُمنح لمن طال وقوفه بباب التهيؤ. على خطى الكليم.. المسافة بين الغرس والثمر السير على خطى موسى عليه السلام في هذه الأيام ليس مجرد ذكرى، بل هو منهج: • ذو القعدة هو "المختبر": حيث نُربي نفوسنا على تعظيم الحرمات، ونُروضها على السكينة، ونغرس بذور الطاعة في أرضٍ طهرتها توبة الأشهر الحرم. • ذو الحجة هو "المشهد": حيث تكتمل الموعدة، ويبلغ الشوق منتهاه، ويُتِمُّ الله نعمته على من صدق في الثلاثين الأولى. رسالة من القلب إلى القلب في هذه الأيام المباركة، لنتأمل حال قلوبنا في هذا الميقات، هل نحن ممن تعجلوا الخطى شوقاً؟ إن أجمل ما نُزين به أيامنا هذه هو شعار موسى عليه السلام: {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَىٰ}. • عجلتُ إليك بترك ما يغضبك.. لترضى. • عجلتُ إليك بجبر خواطر عبادك.. لترضى. • عجلتُ إليك بلسانٍ ذاكرٍ وقلبٍ مستكين.. لترضى. نحن في شهر الموعدة، فليكن إعدادنا على قدر من ننتظر لقاء بركاته. اجعلوا من ذي القعدة خلوةً للمراجعة، لتدخلوا العشر وأنتم في أتمّ الجاهزية لنيل العطايا.
198
15
وأقبلت العشر حباً وشوقاً وفرحاً🍃 - عن ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللَّه عَنْهُمَا، قالَ: قالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ: مَا مِنْ أَيامٍ العَمَلُ الصَّالحُ فِيها أَحَبُّ إِلى اللَّهِ مِنْ هذِهِ الأَيَّامِ يعني: أَيامَ العشرِ، قالوا: يَا رسولَ اللَّهِ وَلا الجهادُ في سبِيلِ اللَّهِ؟ قالَ: وَلاَ الجهادُ فِي سبِيلِ اللَّهِ، إِلاَّ رَجُلٌ خَرجَ بِنَفْسِهِ، وَمَالِهِ فَلَم يَرجِعْ منْ ذَلِكَ بِشَيءٍ رواه البخاريُّ. - ⁠ تأملوا أحبتي في الله عشرة أيام العمل فيهن محبوب إلى الله أجور مكتسبة وتجارة رابحة ومن الأمور التي نغفل عنها فضل هذه الأيام وأنها أفضل أيام الدنيا فهي كالعشر الأواخر من رمضان لكن للأسف التفريط فيها أكثر والتهاون في فضلها أعظم فاغتنموا الفرص واستثمروا أوقاتكم واجعلوها عامرة بذكر الله سبحانه قال عليه الصلاة والسلام 🌸( فأكثروا فيهن من التسبيح والتهليل والتكبير والتحميد ) او كما جاء عنه عليه الصلاة والسلام 🌸صيام الايام خصوصا يوم عرفة 🌺الاضحيه
222
16
من الضرورات المحتمات ، الدعاء لنفسك .. *ومن مقتضى البر ، الدعاء لوالديك* .. ومن مقتضى العشرة الحسنة ، الدعاء لزوجك .. *ومن مقتضى الولاية والرعاية ، الدعاء لولدك* .. * ومن مقتضى الصلة وا الترابط الدعاء للأقارب والأرحام *.. ومن مقتضى الصحبة الصالحة ، الدعاء لأصحابك وجيرانك* .. *ومن مقتضى الوفاء والولاء، الدعاء لمعلميك وشيوخك وولاة أمرك * .. ومن مقتضى حب الخير للغير ، الدعاء لجميع المسلمين والمسلمات*.. أسأل اللهَ الَّذي بيدهِ مفاتيحَ السَّماواتِ والأرض أن يفتح لكم أبوابَ الخيرِ والرِّزق وأن يغلق عنكم أبوابَ الشَّرِ والسُّوء وأن يوفِّقكَم لِما يحبُّهُ ويرضاه وأن يلبسكم لباس الصَّحةَوالعافية أسأل الله العظيم أن يغفر لي ولكم ولوالدي ووالديكم ولجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات وأن يغمرني ويغمركم بنعيم الإيمان وعافية الأبدان وأن يرزقني ويرزقكم رزق الشاكرين وقلوب الذاكرين إنه سميع مجيب الدعاء 💕 ‏اللهم آمين يارب العالمين🤲🏻 اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين🍃
213
17
حدثني الشيخ خالد بن محمد العبيدان المدرس في المعهد العلمي ببريدة سابقاً، فقال: سألت الشيخ محمدبن رشيد القيسي عام 1424هـ في مدينة حقل، في منطقة تبوك. قلت له: حدثني بحديث قديم لا أجده في الكتب فقال: حدث عني أنني قبل مائة عام من الآن سافرت شرقا حتى وصلت الى الهند وسافرت غربا حتى وصلت إلى المغرب العربي فما رأيت امرأة كاشفة وجهها. ونقلت مجلة (الإسلام اليوم) أن الشيخ رشيد تولى القضاء في دولتين، الدولة العثمانية، والدولة السعودية، ومات وهو محتفظ بالختم العثماني. ولما سئل الشيخ رشيد عن النساء في الحج أكد مقالته السابقة فقال: في مكة النساء مغطيات وجوههن تماماً إلى عام 1326 هجرية. لما أظهر أتاتورك العلمانية فحارب الحجاب. توفي الشيخ رشيد في ربيع الأول عام 1426هـ عن عمر يناهز 120 عاماً . هذا شاهد بعينه تقريباً البلاد الإسلامية قاطبة فحدثكم عن الحجاب. فكيف فعل كمال الظالم، والاستعمار الغاشم قلبوا الحقائق من خلال فتاوى نبشت من بطون الكتب فنشرت. فجعلت 100 سنة حاكمة على 1100 سنة!. ✏خالد بن إبراهيم الجعيثن/بريدة 22/ صفر /1436هـ مناسب نشره بين الناس في هذه الايام وبالذات بعد الحملات المتتابعة التي يشنها الليبرالييون على الحجاب الشرعي !
179
18
ماذا* *تنتظرون*؟؟!! ١) *رأينا الرويبضة* ٢) *ورأينا جحود الأبناء* ٣) *ورأينا الهرج والمرج* ٤) *ورأينا جند العراق وجند الشام وجند اليمن* ٥) *ورأينا التطاول في البنيان* ٦) *ورأينا الأرض الخربة تخرج كنوزها* ٧) *ورأينا حصار العراق والشام* ٨) *ورأينا أبنية مكة تعلو الأخشبين* ٩) *ورأينا الأمين يُخَوَّن* ١٠) *و الخائن يؤتمن* ١١) *والصادق يُكذَّب* ١٢) *والكاذب يُصدَّق* ١٣) *ورأينا الأمانة أصبحت مغنماً* ١٤) *ورأينا استحلال الحرام والحرير والخمر* ١٥) *ورأينا تقارب الأسواق والأزمان* *١٦) ورأينا أنفسنا كغثاء السيل* *١٧) ورأينا تكالب الأمم علينا* ١٨ ) *ورأينا حكماً جبرياً بالقهر والسلاح* ١٩) *ورأينا دعاة جهنم الذين لهم قلوب شياطين* ٢٠) *ورأينا انتشار القلم ووضع السيف* ٢١) *وظهور الطاعون والأوبئة الفتاكة* ٢٢) *ورأينا أرض العرب بيضاء يكسوها الثلج* *نضيف انحسار ماء الفرات وظهور الذهب فماذا تنتظرون..* *أن تقوم القيامة ونحن غافلون* *أم تنتظرون الطارق عندما*يدمر الأرض وبعدها ترجعون* *أم بالله عليكم تنتظرون خروج الشمس من المغرب* *حتى لا يقبل منكم توبة بعدها* *ورب الكعبة كلنا غافلون*؟ *أفيقوا يرحمكم الله قبل فوات الأوان ولن ينفع الندم وقتها* *من يظن أن الوقت ما زال* *وأن أمامه مئات من السنين حتى يتحقق*، *أقول له أنت مغيّب حقاً* (*علمها عند ربي*) *لقد أخبرنا خير خلق الله* *نبينا محمد صلَّى الله عليه* *وسلم عن كل العلامات التي* *ذكرت ولم يتبق منها إلا* *علامات الوصل بين الصغرى والكبرى* *اليوم أنظر حولك جيداً وسوف تعلم أين نحن* *واقفون وإلى أين ذاهبون*. *اللهم ردنا إليك مرداً جميلاً* *وذكر فإن الذكرى تنفع* *المؤمنين* *انشر داعياً ومعلماً ومتعلماً ومحتسبا الاجر من الله عزوجل 🌹🌹🌹🌹🌹🌹
145
19
♥️يعجبني عندما يبدع المفتي في إجابة المستفتي 🔔 يقول السائل: أيهما أفضل شراء أضحية وذبحها ، أم توزيع مبلغها على الفقراء؟! فأجابه المفتي وقال: بداية: إن طرح هذه الأسئلة التي إنتشرت في الآونة الأخيرة ، كقول بعض الناس: اتركوا الطواف حول الكعبة وطوفوا حول الفقراء"! وقول آخرين: التصدق بثمن الأضحية أفضل من ذبحها !! وقول غيرهم: لقمة في فم جائع أفضل من بناء ألف جامع. للإجابة على هذه الأسئلة المفخخة نقول مستعينين بالله: ⬅️ أولاً: هذه الكلمات سواء كنت تعلم أو لا تعلم، الغرض منها هو تزهيد المسلمين في الشعائر الظاهرة التي يظهر بها شعار الإسلام ويتميزون بها عن غيرهم، أو أن من يطلق مثل هذه المقولات يجهل حقيقة الدين وأحكامه الحكيمة وترتيب الأولويات... فالفقراء موجودون في كل زمان منذ عهد النبي صل الله عليه وسلم إلى زماننا ولم يقل أحد مثل هذا الكلام البارد ⬅️ ثانياً: أغلب من يكثرون من العمرة ممن وسع الله عليهم معروفون بالصدقة وبالتبرعات أيضا، إذ لا يحرص على العمرة غالبا ويكثر منها إلا من كان قلبه عامرا بالإيمان ⬅️ ثالثاً: لماذا لا تكون المقارنات إلا بين العمرة والأضحية وشعائر الإسلام وبناء المساجد ؛ وبين الفقراء ؟؟!! لماذا لا يقال: لا تشترِ لحماً مرتين في الأسبوع وإشترِي مرة واحدة في الشهر وطف حول الفقراء !! لماذا لا يقال: لا تشربوا السجائر.. وإدفعوا ثمنها للفقراء؟! لماذا لا يقال: إتركوا قاعات الأفراح والأثمان الباهظة وطوفوا حول الفقراء ؟!!!! لماذا لا يقال إتركوا المصايف والتنزهات وطوفوا حول الفقراء؟! لماذا تنفق الأموال في الترف والغناء والأفلام والمسلسلات والمباريات والنت.. ولاتطوف هذه الأموال حول الفقراء؟! لماذا !!!! و لماذا !!!!... سؤالنا نحن الآن لماذا لا تتركون لنا شعائرنا نتمتع بها؟ لماذا تقارنون بين عبادتين كلتاهما ذات فضل، وكأنه يراد للناس أن يتركوا كل شيء ويهتموا بعبادة واحدة !! إن هذه الأسئلة تدبّر بالليل ممن يكيدون لهذا الدين، ثم تخرج بالنهار على المسلمين، فيتلقفها السذج منهم والذين ينخدعون بظاهر العبارة ورونقها ولا يعلمون ما وراءها من عوامل هدم شعائر الإسلام الظاهرة والخفية ثم إن أكثر من يردد مثل هذه العبارات غالباً لا يطوفون حول الكعبة، ولا حول الفقراء !!!!! وخلاصة الإجابة عن السؤال أن الأضحية أفضل فحافظ عليها ولا تلتفت لهذه الدعوات التي تريد نفي شعائر المسلمين وإذهابها من الوجود وإذا ذبحت الأضحية وكنت حريصاً على الفقراء بهذا القدر فوزع الأضحية جميعها أو أكثرها على الفقراء أو تصدق أنت بمالك على الفقراء والمساكين..واترك لنا أضحيتنا فإن أبيت وأبى ذهنك إلا أن تزهدنا في شعائرنا فاصمت والله المستعان قال تعالى : (ذلك ومن يعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)
157
20
أي بيت قد بنيت يا أحمد. 💔💔💔💔💔 تخيل شقة كاملة في قلب روسيا تهدى لشاب يمني مغترب بلا مقابل.. لا قرابة لا مصلحة ولا حتى عقد بيع.. امرأة روسية في الـ 85 من عمرها تقرر فجأة ان هذا الغريب هو وريثها الوحيد.. لماذا؟ السبب سيهز مشاعرك ويبكيك من شدة الصدمة. تبدأ القصة مع احمد شاب يمني سافر لروسيا يطارد رزقه في قرية باردة ومنعزلة.. فتح مطعم صغير وكان كل همه ان يستر حاله ويعيل اهله في اليمن.. في صباح يوم عادي كان احمد يفرغ بضاعته من الخضروات فمرت هذه العجوز الروسية.. كانت تظن ان بضاعته للبيع وبدأت بجمع بضع حبات من البصل والطماطم.. وعندما سألت عن الحساب كان رد احمد هو الزلزال الذي غير حياتها.. قال لها بابتسامة: هذه هدية.. ديني علمني ان الكرم مع الكبير واجب والهدية لا ترد.. صدمت! في بلاد تحكمها المادة وجدت قلب يحكمه الله. بعد يومين فقط طلبت منه مرافقته لمبنى حكومي.. احمد كان يظن انه مشوار عابر لكنه وجد نفسه في دائرة المواريث.. امام الموظف الروسي قالتها بكل ثقة: سجلوا بيتي وكل ما املك باسم هذا الشاب هو وريثي الوحيد.. احمد صعق! يا خالة انا لم افعل شيء.. لكنها اجابت بدموع: عشت 85 سنة لم يبتسم في وجهي احد او يعطني شيء بلا مقابل الا انت ودينك. لكن الحكاية لم تنته هنا.. الصدمة الاكبر كانت حين سألت عن هذا الدين الذي يصنع مثل هؤلاء البشر.. احمد لم يبع لها شقة بل فتح لها باب الجنة.. نطقت الشهادتين والعجوز الروسية اصبحت اخت لنا في الاسلام. لم يتوقف قلب احمد الكبير هنا بل سعى حتى وصلت قصتها لخادم الحرمين الشريفين وطارت الحاجة الروسية الى مكة.. تخيلوا عجوز في الـ 85 غسلت ذنوبها تحت استار الكعبة وبكت طويلا وهي تشكر الله الذي ارسل لها يماني لينقذ روحها في اخر لحظات عمرها.. عادت من الحج وبعد 20 يوم فقط رحلت عن عالمنا. احمد لم يربح شقة في روسيا فحسب.. احمد ربح روح كانت تائهة وترك بصمة يمانية عربية اسلامية ستبقى خالدة.. هذه القصة ليست عن بيت بل عن بيت في الجنة يبنى بخلق حسن وكلمة طيبة.. ارايتم ماذا يفعل جبر الخواطر؟
139