قناة أبو عُمير
Kanalga Telegram’da o‘tish
يتعافى المرء بالقرآن
Ko'proq ko'rsatishMamlakat belgilanmaganToif belgilanmagan
415
Obunachilar
Ma'lumot yo'q24 soatlar
+117 kunlar
+1130 kunlar
Postlar arxiv
من فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
قال طالب للإمام أحمد:
إذا أمرت شخصاً بمعروف فلم ينته ؟
قال الإمام أحمد: دعه، إن زدت عليه ذهب الأمر بالمعروف، وصرت منتصراً لنفسك.
الآداب الشرعية ٢٥٧/١
"إن أحدهم ليفتي في المسألة، ولو وَرَدَت على عمرَ، لجمع لها أهل بدر!".
أبو حَصِين الأسدي رحمه الله، سِيَر أعلام النبلاء للذهبي ٤١٦/٥ ط: الرسالة
إلقاء السلام على المرأة في الأماكن العامة
سئِل الإمام مالك رضي الله عنه، هَل يُسَلَّمُ عَلَى الْمَرْأَةِ؟ فقال : أَمَّا الْمُتَجَالَّةُ «وهي العجوز» فَلا أكرهُ ذَلِكَ، وَأَمَّا الشَّابَّةُ فَلا أُحِبُّ ذَلِكَ.
قال ابن منصور لأبي عبد الله: التسليم على النساء؟ قال: إذا كانت عجوزًا فلا بأس به. وقال حرب لأحمد: الرجل يسلم على النساء؟ قال: إن كن عجائز فلا بأس. وقال صالح: سألت أبي: يسلم على المرأة؟ قال: أما الكبيرة فلا بأس، وأما الشابة فلا تُستنطق.
[موطأ مالك - الآداب الشرعية]
«فاغتنمُ رحمك الله حياتك النفيسة، واحتفظ بأوقاتك العزيزة.
واعلم أن مدَّةَ حياتك محدودةٌ، وأنفاسك معدودةٌ، فكلُّ نَفَسِ يَنْقُص به جزءٌ منك، والعمرُ كلُّه قصيرٌ، والباقي منه هو اليسيرُ.
وكلُّ جزءٍ منه جوهرةٌ نفيسةٌ لا عِدَّ لها ولا خَلَف منها، فإنَّ بهذه الحياة اليسيرة خلود الأبد في النعيم، أو العذاب الأليم.
وإذا عادلت هذه الحياة بخلود الأبد؛ علمت أن كلَّ نَفَس يَعْدِلُ أكثر من ألفِ ألفِ ألفِ عام في نعيم لا حصر، وما كان هكذا فلا قيمةً له.
فلا تضيِّعُ جواهر عمرِك النفيسة بغيرٍ عملٍ، ولا تُذْهِبْها بغير عِوَضٍ، واجتهد أن لا يخلوَ نَفَسٌ من أنفاسك إلا في عملِ طاعةٍ، أو قُرْبَةٍ تتقرَّبُ بها، فإنَّك لو كانت معك جوهرةٌ من جواهر الدنيا فضاعت منك؛ لحزنت عليها حزنًا شديدًا، بل لو ضاع منك دينارُ لساءك، فكيف تفرِّطُ في ساعاتك وأوقاتك؟ وكيف لا تحزنُ على عمرك الذاهب بغير عوضٍ؟»
قال الإمام ابن الجوزي رحمه اللّٰه :
إعلمْ أن أولَّ تلبيس إبليس على النَّاس
، صدّهم عن العلم ؛
لأن العلمَ نورّ ،
فإذا أطفأً مصابيحَهم خبطَهم في الظَلامِ كيفَ شاءَ
.
.[ تلبيس إبليس (1/289) ]
البلاء الذي يجعلك تقرأ القرآن وتلهج بذكر الله وتحافظ على أوراد صباحك ومساءك،
هذا ليس بلاء!
بل والله أنت في أتم العافية!
ولو كنت في أتم المرض!
بل المبتلى حقيقة هو المعافى بدنه السقيم دينه.
قال ابن القيم:
أهل الطاعة هم أهل النعمة المطلقة وإن توسدوا التراب ووضعوا الحصى.
"عندما تُصلي الوتر بعد أن كنت هاجرًا لها لفترة فإنَّك تؤجر على ذلك مرتين؛
1-مرة على فعل السُّنة ،
2-ومرة على إحياء السُّنة"
-ابن عثيمين رحمهُ اللهاوتروا يا اهل القرآن وادعوا لأخيكم بالشفاء 🌷
Endi mavjud! Telegram Tadqiqoti 2025 — yilning asosiy insaytlari 
