uk
Feedback
شجن.

شجن.

Відкрити в Telegram

‏ روُّوا أولادكم الشِّعر، تعذبُ ألسِنتهُم. ‏- عائشة بنت أبي بكر

Показати більше
517
Підписники
Немає даних24 години
+17 днів
Немає даних30 день
Архів дописів
‏"لا أشرب الماءَ ما لم يصفُ مَورِدُهُ ‏ولا أقول لمُعوَجِّ الوِصَالِ صِلِ".

وَلا تَنَفَّستُ إِلّا كُنتَ في نَفَسي..

ما بعد منتصف الليل.. "ناموا فإنَّ الليلَ رغم سُكونِهِ وَطَنُ الجراح ومَسكنُ الآلامِ ناموا لعلَّ الصُّبحَ يَمحو ظُلمةَ الأحزانِ أو نشفىٰ مِن الأسقامِ!"

وما لي صدرٌ يَنفُثُ الهمَّ زَفرةً ولكنّه الهمُّ الذي يَنفُثُ الصدرَا! وما أهوَنَ الآلامَ لو كان سرُّها يباحُ، ولكنْ أحملُ الوَجدَ والصبرَا - الجواهري

"وحَرفي يُريدُ البَوح عنِّي وإنَّما.. على الصَّدر ما لا يستقيم على السَّطرِ."

"وما أنا إلّا المِسكُ في كُلّ بلدةٍ أضوعُ وأمّا عندكُم فأضيعُ"

إن يكن في قلبك من الحزنِ وخزةٌ؛ ففي قلبي منه كحزِّ السيف، والحزن في قلبكَ أحزانٌ في قلبي. - الرافعي

أرى حاجاتِ نفسي رهنَ دُنيا تمُرُّ بها سُويْعاتي سِراعا صرفتُ عن الملاهي للمَعالي شبابي، لم أقلْ: ساعًا وساعا بلى، لِلَّهوِ حقٌّ، غيرَ أنّي عَلِقتُ مُنًى أحقَّ بأن تُراعى! فؤادٌ نابِهٌ ويَدٌ صَناعٌ أرى عُمري إذا خَمِلا مُضاعا - تولين الحسن

أَحالَ عليّ الهَمُّ مِن كُلِّ جانبٍ ودَامَت فلَم تَبرَح عليّ الفواجِعُ.. _قيس بن ذريح

"إذا لَم أَجِد خِلّاً تَقِيّاً فَوِحدَتي أَلَذُّ وَأَشهى....."

وَبَينَ الحَشا وَالنَحرِ مِنّي حَرارَةٌ وَلَوعَةُ وَجدٍ تَترُكُ القَلبَ ساهِيا أَلا لَيتَ لُبنى لَم تَكُن لِيَ خُلَّةً وَلَم تَرَني لُبنى وَلَم أَدرِ ما هِيا.. - قيس بن ذريح

Repost from N/a
"بكتْ عيونكِ أمْ عيني التي بكتِ"
+1
"بكتْ عيونكِ أمْ عيني التي بكتِ"

كلّ عام وعيونُكم قريرةٌ لا يُنغّصها حُزنٌ ولا يكدّرُها كدر، لا حَلّت بقلوبكم غمّةٌ ولا سكنت في صدوركم كآبةٌ ولا مرّ بكم ضَرر. ولا عرفتم فقدًا يُوهِنُ عزمًا ولا همًّا يُثقِلُ صدرًا ولا يورثُكم مضرّ. ولا خالط أفراحكم نَقصٌ ولا مسَّ بهجتكم كدرٌ؛ جعل الله أيّامكم هادئةً ليّنةً، وأوقاتكم عامرةً بالرضا والسرورِ والسَّرَر. وكتب لكم في قابلِ الأيّام ما تُقرّ به العيونُ وتطمئنّ له القلوبُ ويطيبُ به العُمر.🩵

لم ألقَ ذا شجَنٍ يبوحُ بحُبِّهِ إلَّا حسبتُكِ ذلكَ المحبوبا حذرًا عليكِ -وإنَّني بكِ واثقٌ- أن لا ينالَ سِوايَ منكِ نصيبا. - ابن الأحنف

وَما كُنتُ لَولا أَنتَ إِلّا مُهاجِراً لَهُ كُلَّ يَومٍ بَلدَةٌ وَصِحابُ وَلَكِنَّكَ الدُنيا إِلَيَّ حَبيبَةً فَما عَنكَ لي إِلّا إِلَيكَ ذَهابُ. - المتنبي

"اثنان في واحدٍ كنّا وواحدنا يجيب عنّا إذا الأسماء بدّلتِ كنّا نحار إذا ما الحزن مرّ بنا بكت عيونكِ أم عيني التي بكتِ"

البردة_للامام_البوصيري_كاملة_بفصولها_العشرة_احمد_ويوسف_المزر.m4a54.19 MB

"فَمِن حُبِّها أَحبَبتُ مَن لَيسَ عِندَهُ يَدٌ بِيَدٍ تُجزي وَلا مِنَّةٌ عِندي"
ويقول المؤمل أحبَبتُ من حبِّها قومًا ذوي إحَنٍ بيني وبينهم النيرانُ تستَعرُ ويقول الحسين بن مطير فَمِنْ حُبِّها أَبْغَضْتُ مَنْ كُنْتُ وَامقًا وِمْن حُبِّها أَحْبَبْتُ مَنْ كُنْتُ أُبْغِضُ وحكي عن خالد بن يزيد بن معاوية أنه قال: "كان أبغض خلق الله إليّ آل الزبير، حتى تزوجت فيهم رملة، فصاروا أحب خلق الله إلي" وفيهم يقول: تجول خلاخيل النساء ولا أرى لرملة خلخالا يجول ولا قُلْبا أحب بني العوام طرا لأجلها ومن أجلها أحببت أخوالها كلبا فإن تُسلمي نسلم وإن تتنصري يخط رجال بين أعينهم صلبا ويقول قيس بن الملوح: وَمِن أَجلِها أَحبَبتُ مَن لا يَحُبُّني وَمَن لا يَزالُ الدَهرُ فيها مُعادِيا وَمِن أَجلِها صاحَبتُ قَوماً تَعَصَّبوا عَلَيَّ وَلَم يَرعُوا حُقوقَ جَوارِيا وأيضا: وَمِن أَجلِها أَحبَبتُ مَن لا يَحُبُّني وَمَن لا يَزالُ الدَهرُ فيها مُعادِيا وَمِن أَجلِها صاحَبتُ قَوماً تَعَصَّبوا عَلَيَّ وَلَم يَرعُوا حُقوقَ جَوارِيا ويقول مجنون سلمى: وإن غَضِبتْ عليَّ غَضِبتُ معها على نَفسي، ويُرضيني رَضاها وما غَضَبِي على نَفسي بِجُرْمٍ ولكِني أَمِيلُ إِلى هَواها.

بنفسي وأهلي من إذا عرضوا له ببعض الأذى لم يدر كيف يجيبُ ولم يعتذر عذر البريء ولم يزل به سكتةٌ حتى يقال مريب‏ُ ابن الدمينة.

photo content