uk
Feedback
كِنده

كِنده

Відкрити в Telegram

وإنكَ ماء والماء قد يَسقي وقد يَروي وقد يُغرق🌼

Показати більше
289
Підписники
Немає даних24 години
Немає даних7 днів
-830 день
Архів дописів
إِنَّمَا يجد المَشَقَّة فِي ترك المألوفات والعوائد؛ من تَركَها لغير الله .. فَأَما من تَركهَا صَادِقًا مخلصًا من قلبه لله؛ فإنّه لَا يجد في تَركِها مشقة إِلَّا في أول وهلة؛ ليمتحن أصادق هُوَ فِي تركِها أم كَاذِب، فإن صَبر على تِلك المَشَقَّة قَليلًا؛ استحالت لَذَّةً، وكان أجل ما يُعوض به هُو الأُنس بالله. -ابن القيم. ❀

للّٰهُ دَرُّك! وأنت تُجاهد هواك، وشيطانك، ومُحيطك فَقيرُ الإيمان، ومَفاتنُ الدُنيا للّٰه فقط! للّٰهُ دَرُّك ونفسك تُحدّثك ألفَ مرّةٍ بفعلِ شيءٍ يُغضِبُ اللّٰه، فلا تفعلهُ مُخافةً منه للّٰهُ دَرُّك في ثَباتِك، وإحكامِ قبضتِك في هذا الزَّمن فامضِ، ولا تلتَفت! ❀

"إننا لا ننتهى أبدًا من صنع أنفسنا، أشعر بأنني أواجه نفسي مثل نحَّات يقف أمام صخرة يجب أن يحذف منها كل ما هو غير جوهري" ❀

‏"لم أرَ في حياتي شيئاً يُظهِر الحقد الدفين مثل المزاح" ❀

‏يارب... ليس لي شيءٌ أعزّ عليّ من قلبي، محطّ إيماني بك، قوتي وعتادي، مُنطلق كل حسنٍ ويقين، كن له حافظًا من بؤس الحياة وقسوة التجارب ووعورة الطريق، أعده يوم يعود إليك كأولّ مرة خلقته، بذاتِ الصفاء والطهر وبكامل اليقين والإيمان. ❀

كلما سمعت نداءك، جمعت أشيائي على عجل، واتيتك مرتبكًا، أزرار قميصي مغلقة بشكلٍ خاطىء، حزني سقط في الطريق، الورد بين أضلعي، اللهفة على وجهي، وقلبي في يدي. ❀

وأنا هنا للناسِ أنثُرُها المُنى في كلِّ عامْ في أنْ يكونَ العامُ خيرًا من سَوابِقِهِ الكِرامْ عامًا يُبشِّر بالمحبّةِ والتآخي والسَّلامْ ❀

‏" البذرة الطيّبة، والمعدن الأصيل، والتنشئة الكريمة؛ تظهر في طيّات شخصيّة الإنسان، وتلمحها في تعامُلاته، وأخلاقه، وأقواله، وأفعاله، واستجاباته المختلفة مع ما حوله، وتتضح جلِيّاً في مواقفه، ففي المواقف تحديدًا تتمايَز معادِن البشر، وتعرف الرديء منها والنفيس حقًا." ❀

في الطفولة لم نكن نشعر بوطأة الزمن، لم نكن ندرك معنى الفوات والانتظار، لأننا كنا نحيا في حدود اللحظة المجردة من جميع أبعادها الزمانية ،ومن هُنا خُلقت الرغبة للعودة إلىٰ هناك حيث عظمة الطمأنينة رغم بساطة الأشياء . ❀

«حفظُ المودَةِ طبعٌ ليسَ يُحسنُهُ إلا كريمٌ على الإحسانِ مجبولُ» ❀

«ذلك قلب المؤمن لا تسعه أرض ويسع الدنيا بحالها» ❀

"والشمسُ تغيب وتشرق ، وانتِ حضورٌ لا يأفل." ❀

ينجو الإنسان حينَما يحمل أُنسه في قلبه.. مع نفسه، وفي مسراته الصغيرة‌. ❀

‏عسى أن تغمرنا مباهج العمر، وألطاف التوفيق، وتباشير الخِتام.. يحفّنا تَحنان الأهل، وقُرب الأعزّاء، ودعوات الخفاء. ونجد أنفسنا في خلّةٍ صادقة، ومؤازرةٍ حاضرة، ودائرةٍ صغيرة مؤنسة.. وعسى أن يُغلَب العسر، ويَصْدُق السعي، ونلتقي بأحلامنا في نهاية الأمر! ❀

‏"أستشفّ المودة في النّبرة، المس الحفاوة في الكلمة، أرقب الطمأنينة في النظرة،أستمدّ الرحابة من البسمة، أستشعر التلطّف في الإيماءة، وأستدل الرِقة من الأسلوب، حتى إذا ما استحالت النّبرة جفاء والكلمة إقصاء والنظرة ريبة والبسمة انحسار والإيماءة مقت والأسلوب عتوّ انكفىء على نفسي وأغادر." ❀

بقولِ السعديّ: ‏وإياك والتحسرَ على الأمور الماضية التي لم تُقَدَّر لك؛ من فقد صحة، أو مال، أو عمل دنيوي ونحوها، وليكن همُّك في إصلاح عمل يومك؛ فإنّ الإنسان ابنُ يومِه لا يحزن لما مضى، ولا يتطلع للمستقبل حيث لا ينفعه التطلع.

"بَصر فُؤَادَكَ لا تَعِش فِي غَفلَةٍ فالعُمرُ مَاضٍ والحَياةُ سَتنقَضِي!"

أنت ببراعة تجيد حياكة الطمأنينة بطريقة تسمح لي أن أرتديها. ❀

‏وهَيِّئْ لنا من ايدينا المرتجفة، وكلماتنا التي نرددها في صمتنا، ومن ارتباكنا، وضعفنا في الأعماق، ومن حياتنا ما نشاء وننشُد، ما نأملُ ونستجدي، ما نحلم ونَجد، وما نعيشُ لأجله بدلاً مما نموتُ من خلاله، آمين. ❀

"أعادَ الله عيدك كلّ عامٍ ‏ومدك بالسلامةِ والسّرورِ ‏ تزاحمت المشاعرُ فيك حبًّا ‏فترجمتُ المحبةَ في سُطورِ ‏ مددت إليك جسرَ الوصلِ لكنْ ‏ مشاعرنا التقت قبل الجُسورِ" ❀