uk
Feedback
وزارة التنمية الإدارية السورية

وزارة التنمية الإدارية السورية

Відкрити в Telegram

القناة الرسمية لوزارة التنمية الإدارية في الجمهورية العربية السورية

Показати більше

📈 Аналітичний огляд Telegram-каналу وزارة التنمية الإدارية السورية

Канал وزارة التنمية الإدارية السورية (@symoad) у мовному сегменті Арабська є активним учасником. На даний момент спільнота об'єднує 117 583 підписників, посідаючи 472 місце в категорії Політика та 62 місце у регіоні Сирія.

📊 Показники аудиторії та динаміка

З моменту свого створення невідомо, проект продемонстрував стрімке зростання, зібравши аудиторію у 117 583 підписників.

За останніми даними від 23 червня, 2026, канал демонструє стабільну активність. Хоча за останні 30 днів спостерігається зміна кількості учасників на 5 829, а за останні 24 години на 155, загальне охоплення залишається високим.

  • Статус верифікації: Не верифікований
  • Рівень залученості (ER): Середній показник залученості аудиторії становить 20.34%. Протягом перших 24 годин після публікації контент зазвичай збирає 8.67% реакцій від загальної кількості підписників.
  • Охоплення публікацій: В середньому кожен допис отримує 23 887 переглядів. Протягом першої доби публікація в середньому набирає 10 180 переглядів.
  • Реакції та взаємодія: Аудиторія активно підтримує контент: середня кількість реакцій на один пост – 0.
  • Тематичні інтереси: Контент зосереджений навколо ключових тем, таких як تَحَوُّل, تَنمِيَة, تَطوِير, عَمَل, أَدَاء.

📝 Опис та контентна політика

Автор описує ресурс як майданчик для висловлення суб'єктивної думки:
القناة الرسمية لوزارة التنمية الإدارية في الجمهورية العربية السورية

Завдяки високій частоті оновлень (останні дані отримано 24 червня, 2026), канал підтримує актуальність та високий рівень охоплення публікацій. Аналітика показує, що аудиторія активно взаємодіє з контентом, що робить його важливою точкою впливу в категорії Політика.

117 583
Підписники
+15524 години
+9897 днів
+5 82930 день
Архів дописів
هي نفوسٌ امتلكت إرادةً لا تكسرها مِحَنٌ ولا تهزمها حروبٌ… كل عام وأنتم بخير @SyrianPresidency
هي نفوسٌ امتلكت إرادةً لا تكسرها مِحَنٌ ولا تهزمها حروبٌ… كل عام وأنتم بخير @SyrianPresidency

التنمية الإدارية خلال 2022.. إنجاز مسابقة التوظيف المركزية وإعداد برامج تدريب تخصصية تركزت جهود وزارة التنمية الإدارية خلال العام 2022 على إعداد برامج تدريب تخصصية، وتوقيع مذكرات تفاهم في مجال التدريب والتطوير الإداري، إضافة إلى إنجاز مسابقة التوظيف المركزية في الجهات العامة للفئات كافة. 🔹في مجال التوظيف: – اعتماد دليل مراكز العمل الخاص باحتياجات الجهات العامة من خريجي المعاهد التقانية الخاضعة للقانون رقم 18 لعام 2019. – إصدار دليل مراكز العمل المتضمن احتياجات الجهات العامة للراغبين بالتقدم للمسابقة والاختبار، وذلك بعد الانتهاء من إعداده بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات العامة في إطار مسابقة التوظيف المركزية. – إجراء مسابقة للفئتين الأولى والثانية واختبار للفئات الثالثة والرابعة والخامسة في الجهات العامة للتعيين الدائم أو التعاقد المؤقت السنوي، حيث تقدم نحو 205 آلاف للمسابقة المركزية من جميع الفئات، نجح منهم نحو 33 ألف متسابق من كل الفئات. – اعتماد دليل مراكز العمل الخاص باحتياجات الجهات العامة لعام 2022 من خريجي الكليات التطبيقية. – عودة العمل في النافذة الواحدة لدائرة السجل العام للعاملين في الدولة بدمشق. 🔹في مجال التدريب والتأهيل: – أقامت الوزارة بمشاركة عدد من خبراء مؤسسة شؤون الإدارة والتوظيف في إيران ملتقى لتبادل الأفكار وحلقة نقاش تفاعلية، حول نظام الخدمة العامة وتطويره على مدرج جامعة دمشق. – البدء بتنفيذ “البرنامج التدريبي الحواري السوري الإيراني للقيادات الإدارية العليا” في مجال التطوير الإداري وبناء القدرات البشرية للمديرين المركزيين في الوزارات والجهات العامة. – متابعة العمل على تطوير البرامج التدريبية بهدف خلق كوادر ونخب إدارية تقود الإصلاح الإداري في مختلف الجهات العامة. – وقعت الوزارة مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مذكرة تفاهم تنص على التنسيق لتنفيذ برامج التدريب الإداري والفني التخصصي الموجهة للراغبين بالعمل لدى القطاع العام أو العاملين في القطاع العام، بهدف رفع كفاءتهم ضمن مراكز تمكين الشباب. – افتتحت وزارة التنمية الإدارية مع وزارة الاتصالات والتقانة برنامج “إدارة التغيير وبناء القدرات” في إطار تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي في سورية، الذي يهدف إلى تدريب وتأهيل فرق التحول الرقمي في الجهات العامة. – أقامت الوزارة دورة الظهور الإعلامي للمديرين من متبعي برنامج الجدارة القيادية الذين اجتازوا مرحلة الأبحاث التطبيقية بنجاح، والتي تمكنهم من الاطلاع على أهم تقنيات الظهور عبر وسائل الإعلام، سواء في المؤتمرات الصحفية أو البرامج الحوارية. 🔹في مجال التعاون الدولي : – وزارة التنمية الإدارية ومؤسسة شؤون الإدارة العامة والتوظيف في إيران توقعان البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم المشتركة الموقعة في طهران خلال شهر شباط، بهدف تطوير وتوسيع آفاق التعاون في مجال التطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية.

الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 24 للعام 2022 الذي يمنح عفواً عاماً عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21\12\2022 بحيث يشمل
الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 24 للعام 2022 الذي يمنح عفواً عاماً عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21\12\2022 بحيث يشمل المرسوم العفو عن كامل العقوبة في الجنح والمخالفات، وعن كامل العقوبة في جريمتي الفرار الداخلي والخارجي المنصوص عليها في المادتين /100/ و /101/ من قانون العقوبات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /61/ لعام 1950. ولا يشمل هذا العفو المتوارين عن الأنظار والفارين عن وجه العدالة إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي، وأربعة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي. وبحسب المرسوم يستثنى من شمول العفو عدد من الجرائم المنصوص عليها في قانوني العقوبات والعقوبات العسكرية، والجرائم المنصوص عليها في عدد من المراسيم التشريعية والقوانين الأخرى. التفاصيل الكاملة للمرسوم على الرابط التالي: https://sana.sy/?p=1807102 @syrianpresidency

تخريج دفعة جديدة من المعهد الوطني للإدارة العامة /إينا/ أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس حرص الحكومة على إعداد كوادر إدارية مدربة وكفوءة تسهم في تطوير بيئة العمل بما ينعكس إيجاباً على أداء مختلف مؤسسات الدولة ومواجهة المشكلات التي تعترض العمل وإيجاد الحلول التي تتطلبها المرحلة القادمة في مختلف المجالات لاسيما إعادة الإعمار والبناء. وقال المهندس عرنوس في كلمة له خلال تخريج الدفعة الـ 18 من المعهد الوطني للإدارة العامة /إينا/ اليوم وعددهم 40 خريجاً إن "الخريجين مؤهلون للعمل في مختلف المراكز الوظيفية والمفاصل الإدارية، والدولة تعوّل على المعهد في إعداد كوادر كفوءة في مجال العمل الإداري"، مشدداً على أهمية المتابعة المستمرة وصقل المهارات والمعارف واكتساب المزيد من الخبرات التي تمكّن الخريجين من تطوير مواقع عملهم. ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن شهادة المعهد في مقدمة الشهادات المطلوبة للمراكز الوظيفية مشيراً إلى الحرص على رفع سوية خريجي الجامعات والمزيد من الاهتمام باختصاصات العلوم الإدارية، بالتوازي مع الاستمرار بتطبيق المشروع الوطني للإصلاح الإداري وتحديد المسارات الوظيفية لشغل كل مركز عمل بدءاً من رئيس دائرة وحتى معاون وزير أو مستشار وزير حيث يتم الاختيار وفق أسس ومعايير محددة. وقال المهندس عرنوس إنه "تم لحظ من يحمل شهادة المعهد العالي للإدارة العامة عند اختيار المديرين المركزيين ورؤساء الدوائر، وسيتم تقليص المسارات الوظيفية لإفساح المجال أمام الخريجين الشباب لشغل مواقع المسؤولية الإدارية على مختلف المستويات، وكل من يشغل موقع عمل إداري خاضع للتقييم وضمن مدة زمنية محددة بهدف إفساح المجال للشباب" داعياً الخريجين إلى المبادرة والإبداع في عملهم والمساهمة في إعادة بناء ما دمرته الحرب على سورية. وفي تصريح للصحفيين قالت #وزيرة_التنمية_الإدارية الدكتورة سلام سفاف إن الخريجين يشكلون أداة لتنفيذ المشروع الوطني للإصلاح الإداري، وذلك طبقاً لاختلاف قدراتهم وإمكانياتهم ونأمل أن يكونوا رافداً لعمل الجهات العامة، ولاسيما بمسار التطوير والإصلاح الإداري فهم بمثابة ذراع قوي نعمل على تمكينهم ودعمهم بشكل مستمر. وأشارت وزيرة التنمية الإدارية إلى متانة العلاقة بين الوزارة والمعهد الذي يخرج دورات متتابعة منذ تأسيسه عام 2002 وصولاً إلى دفعة اليوم وهي الـ 18، لافتة إلى السعي لتأخذ هذه الكوادر مساراتها الوظيفية في المواقع التي تحتاج مثل هذه الخبرات والطاقات. بدوره #وزير_التعليم_العالي_والبحث_العلمي الدكتور بسام إبراهيم أكد أن المعهد هو مؤسسة علمية خرجت كوادر ذات خبرات عالية في مجال علوم الإدارة سينقلونها بدورهم إلى مواقع العمل سواء موظفين أو عاملين في مؤسسات ووزارات الدولة أو عاملين في القطاع الخاص، لافتاً إلى أن المعهد يقيم أيضاً دورات تدريب وتأهيل قصيرة، بالتعاون مع وزارة التنمية لما يلزم القطاع الإداري في مؤسسات الدولة وبناء على طلبها. عميد المعهد الدكتور عبد الحميد الخليل أوضح أن هذه الدفعة من الخريجين تلقت من علوم الإدارة وفق تعديل اللائحة الداخلية ما لم تتلقه غيرها من الدفعات، وتم التركيز فيها على جوانب عملية وتطبيقية، إضافة إلى الجانب الإداري وجانب الإدارة العامة والمهارات القيادية والمهارات السلوكية، الأمر الذي يسهم في فعاليتها في سوق العمل وعلى أرض الواقع.

منحة مالية لجميع العاملين والمتقاعدين في الدولة الرئيس الأسد يصدر الـمرسوم التشريعي رقم 21 لعام 2022 الذي ينصّ على صرف منحة م
منحة مالية لجميع العاملين والمتقاعدين في الدولة الرئيس الأسد يصدر الـمرسوم التشريعي رقم 21 لعام 2022 الذي ينصّ على صرف منحة مالية لمرة واحدة بمبلغٍ مقطوعٍ قدره 100 ألف ليرة سورية لكلّ العاملين داخل أراضي الجمهورية العربية السورية (المدنيين والعسكريين) في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام وسائر الوحدات الإدارية وكذلك لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين. وتكون المنحة معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأيّ اقتطاعات أخرى. التفاصيل الكاملة للمرسوم على الرابط التالي: https://sana.sy/?p=1803854 @syrianpresidency

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أن أي قرار تتخذه الحكومة برفع سعر أي مادة هو قرار صعب، ولكن عندما تكون الظروف أشد وأقسى فلا بد من اتخاذ القرار في وقته. وبين المهندس عرنوس في إفادة صحفية اليوم أن قرار رفع سعر مادتي البنزين والمازوت ليس سياسة اقتصادية تنتهجها الحكومة، لكن الظروف فرضت ذلك، وكنا أمام خيارين إما أن تفقد هذه المواد من الأسواق أو نسعى لزيادة بشكل بسيط في السعر ما يساعد في تأمينها في الوقت المناسب وضمان مواصلة عمل مختلف القطاعات، مشيراً إلى أنه ستكون هناك انفراجات وسيكون واقع هذه المشتقات أفضل خلال شهر ضمن إجراءات تتخذها الحكومة على جميع الأصعدة. تفاصيل الإفادة الصحفية لرئيس مجلس الوزراء في الفيديو المرفق

#جلسة_مجلس_الوزراء ناقش مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس الجهود المبذولة والإجراءات المطلوب اتخاذها والمقترحات لإيجاد المخارج والحلول التي تؤمن الاحتياجات من المشتقات النفطية بكميات كافية ومنع حدوث أي انقطاع في مادتي البنزين والمازوت، واستمرار توفير احتياجات القطاعات الأساسية من أفران ومشاف ونقل عام وزراعة، بالتوازي مع تعزيز الإنتاج المحلي من المشتقات النفطية وفق استراتيجية وأسس محددة، وذلك في ظل النقص الحاصل نتيجة الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية. ووجه المهندس عرنوس مختلف الوزارات ببذل أقصى الجهود لتجاوز الظروف الحالية التي تمر بها البلاد وإيجاد الحلول واتخاذ القرارات المناسبة بما يحقق مصلحة الوطن والمواطن، والتركيز على محاربة أي خلل في توزيع الكميات المتوافرة من المشتقات النفطية واتخاذ العقوبات الرادعة بحق المخالفين، مؤكداً أن هناك جهوداً حثيثة يتم بذلها لتجاوز الصعوبات الخارجية التي تعيق وصول التوريدات إلى البلد. وتم التأكيد خلال الجلسة على ضرورة تنشيط الدور الاجتماعي للجمعيات التي تعمل تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والقيام بدورها على أكمل وجه وتقديم العديد من الخدمات للمواطنين. ووافق المجلس على منح الأطباء اختصاص الطب الشرعي العاملين في وزارتي التعليم العالي والداخلية مكافأة شهرية حدها الأقصى 130 ألف ليرة أسوة بأطباء الطب الشرعي العاملين في وزارة الدفاع والهيئة العامة للطب الشرعي. إلى ذلك أقر المجلس مذكرة وزارة التنمية الإدارية المتعلقة بالتعديلات المقترحة لآلية الترشيح لمراكز العمل في الجهات العامة والتي تتضمن معايير شغل وظيفة مستشار، ونظام ومعايير الترشيح لمركز معاون وزير ومدير عام وأمين عام محافظة والمسار الزمني لكل من معاون الوزير والمدير العام ومعايير الترشيح لمركز عمل مدير مركزي ومعاون مدير عام ومدير فرع ورئيس دائرة. ووافق مجلس الوزراء على قيام غرفة زراعة إدلب باستثمار مساحة 15000 دونم من الأراضي المتاحة للاستثمار لزراعتها بمحصولي القمح والشعير وفق الخطة الإنتاجية المقررة لهذا الموسم بنفس الأسس والمعايير لباقي المستثمرين، كما وافق على تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية والتنموية ذات الأولوية.

نتيجة للمداولات التي جرت في جلسة مجلس الوزراء اليوم، ونظراً للظروف التي يشهدها سوق المشتقات النفطية بسبب الحصار والعقوبات الا
نتيجة للمداولات التي جرت في جلسة مجلس الوزراء اليوم، ونظراً للظروف التي يشهدها سوق المشتقات النفطية بسبب الحصار والعقوبات الاقتصادية الجائرة المفروضة على البلد، وبسبب الظروف التي أخّرت وصول توريدات النفط والمشتقات النفطية... أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس بلاغاً بتعطيل الجهات العامة يومي (الأحد الموافق لـ 11 الشهر الجاري، والأحد الموافق لـ 18 الشهر الجاري). وتراعى أحكام الفقرة /ج/ من المادة /43/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

الرئيس الأسد يتقبّل أوراق اعتماد شاهد أختر سفيراً مفوضاً وفوق العادة لجمهورية باكستان الإسلامية لدى الجمهورية العربية السورية
الرئيس الأسد يتقبّل أوراق اعتماد شاهد أختر سفيراً مفوضاً وفوق العادة لجمهورية باكستان الإسلامية لدى الجمهورية العربية السورية. @syrianpresidency

الرئيس بشار الأسد يستقبل رئيس وزراء جمهورية بيلاروس رومان غولوفتشينكو والوفد المرافق له. سلّم غولوفتشينكو الرئيس الأسد رسالةً من الرئيس ألكسندر لوكاشينكو حول علاقات الصداقة التي تربط بين سورية وبيلاروس وآفاق تطوير التعاون الثنائي. اعتبر الرئيس الأسد أنّ هذه الزيارة مهمةٌ ليس لجهة الاتفاقيات الثنائية التي تمّ توقيعها بين البلدين فقط، وإنما أيضاً من أجل البحث في مجالاتٍ محددةٍ للتعاون والانطلاق بها بشكلٍ عملي وتحقيق خرقٍ فيها، والتحرك إلى الأمام بالعلاقات وإقامة مشاريع استثماريةٍ مشتركةٍ تعود بالنفع على الطرفين. وأشار سيادته إلى أنّ بيلاروس مستهدفةٌ بسبب موقعها الاستراتيجي في قلب أوروبا واستقلالية قرارها وسياساتها، وأكّد أنّ الغرب ينتهج سياسة شن الحروب حتى يستطيع الاستمرار لأنّه إذا توقفت هذه الحروب فسوف تتفكك منظومة الهيمنة، معتبراً أنّهم فشلوا في تحقيق أهدافهم عبر هذه السياسة في العديد من الدول كسورية وروسيا وبيلاروس فانتقلوا إلى الحروب الاقتصادية، لذلك فإنّ توحيد الجهود بين هذه الدول مهمٌ من أجل مواجهة هذه الحروب، إضافة إلى إقامة شبكة علاقات اقتصادية مع الدول التي تمتلك نفس المبادئ والقيم وعندها الغرب سيصبح معزولاً. وشكر الرئيس الأسد بيلاروس على وقوفها إلى جانب سورية في مواجهة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها من خلال مواقفها الثابتة تجاه وحدة الأراضي السورية وسيادتها، ودعمها لصمود الشعب السوري. بدوره أكّد رئيس الوزراء الضيف أنّ مجالات التعاون مع سورية غير محدودة، منوهاً إلى أنّ المؤسسات في بيلاروس انتهت من تجهيز ملفاتٍ تتعلق بإقامة عدد من المشاريع الثنائية وتبادل المنتجات التي تلبي حاجات الشعبين، معرباً عن تطلّع بلاده لاستمرار اللقاءات بين المؤسسات في كلا البلدين من أجل توسيع قطاعات العمل وإعادة تفعيل المشاريع المشتركة. واعتبر غولوفتشينكو أنّ العالم في هذه الأيام يشهد أكبر تحولاتٍ منذ الحرب العالمية الثانية حيث تتشكل اتحادات وأحلاف جديدة بين الدول التي تنتهج سياسات مستقلة عن الغرب، مشيراً إلى أنّ الحملة الغربية التي تعرضت لها بيلاروس خلال العامين المنصرمين كان هدفها تدهور الظروف المعيشية وإيقاف المنشآت الاقتصادية، هذا عدا عن الحرب النفسية والدعاية الإعلامية للتأثير على الناس، معرباً عن تقديره لوقوف دمشق إلى جانب مينسك في تلك الفترة الصعبة، ومؤكداً أنّ المعركة التي يخوضها البلدان هي معركة واحدة. @syrianpresidency

#جلسة_مجلس_الوزراء ناقش مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس مشروع صك تشريعي بتعديل رواتب عسكريي قوى الأمن الداخلي / ضباط وصف ضباط وأفراد/ نظراً لكون المبلغ المستحق عند الترفيع من درجة إلى درجة أعلى، أقل من أقرانهم من العاملين في الدولة، إضافة الى طبيعة الخدمة في قوى الأمن الداخلي التي تتطلب تواجد عسكرييها في مقرات عملهم لفترات طويلة. وجدد المجلس التأكيد على الوزارات الخدمية تطبيق العدالة في توزيع الخدمات (كهرباء، مشتقات نفطية، مياه) وإزالة كافة المخالفات والتعديات على الشبكة الكهربائية والتشدد بمراقبة آليات عمل محطات الوقود واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، إضافة إلى التوسع بخدمات الدفع الالكتروني وتحسين مستواها بما يخفف من الجهد والوقت على المواطنين. وأكد المهندس عرنوس أهمية التوسع بإنشاء وحدات تعبئة المياه المعدنية وزيادة الإنتاج إلى الحد الأقصى خلال فصل الشتاء بما يؤمن احتياجات السوق المحلية على مدار العام ودراسة تصدير الفائض، ووجه الجهات المعنية الإسراع بإنجاز كامل البنى التحتية لمدينة معارض السيارات في منطقة الدوير بريف دمشق لوضع المدينة بالاستثمار في أسرع وقت بهدف تنظيم مهنة بيع وشراء السيارات والمهن المتعلقة بها ونقل النشاطات التجارية الخاصة بذلك خارج مدينة دمشق. وقدم وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فادي الخليل عرضاً حول زيارة جمهورية الهند مؤخراً والنتائج التي أسفرت عنها لناحية تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والصناعية والتجارية، حيث تم التأكيد على متابعة جميع ملفات التعاون بين الجانبين بما يحقق الفائدة المشتركة للبلدين. وأقر المجلس مذكرة وزارة الخارجية والمغتربين حول متابعة ملف الدبلوماسية الاقتصادية السورية ودور السفارات والقنصليات في فتح أسواق تصديرية جديدة للمنتجات السورية وجذب الاستثمارات، وتم التأكيد على ضرورة تكثيف جهود البعثات الدبلوماسية لتشجيع رؤوس الأموال السورية المغتربة للاستثمار في الوطن في ظل الحوافز والتسهيلات التي يقدمها قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021. وقدم وزير التجارة الداخلية الدكتور عمرو سالم عرضاً حول واقع الأقماح تضمن الإنتاج المحلي والاحتياج الفعلي والعقود المبرمة للتوريد والإجراءات المتخذة لإيصال الكميات المطلوبة إلى كافة المناطق خلال الفترة المقبلة بما يسهم في تعزيز المخزون الاستراتيجي من المادة. واستعرض المجلس مذكرة قدمها وزير النقل المهندس زهير خزّيم بخصوص وضع الإشارات المرورية وإشارات الدلالة على الطرقات الرئيسية والمركزية بما يضمن تحقيق السلامة المرورية والحد من الحوادث. ووافق المجلس على منح السورية للتجارة سلفة مالية بقيمة 113 مليار ليرة سورية لتأمين مادة السكر عبر البطاقة الالكترونية، كما وافق على عدد من المشروعات الخدمية والتنموية ذات الأولوية في عدد من المحافظات.

مئة شاب وشابة من طلبة الجامعات السورية شاركوا على مدى الأسبوع الماضي في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطلقها الاتحاد الوطني لطلبة سورية تحت عنوان "مخيمات فكّر لسورية.. تعالوا نجتمع حول أفكارنا" بهدف تفعيل دور الشباب السوري ومشاركتهم في الشأن العام وبناء المجتمع. وفي ختام جلساتهم حمل هؤلاء الشباب مخرجات مخيماتهم الحوارية وأفكارهم وهواجسهم وناقشوا بها الرئيس الأسد خلال لقائه بهم اليوم، وطرحوا مع سيادته قضايا ومحاور تتعلق بالحوار وأثره في تعزيز المواطنة، ودور الشباب في التنمية وفرص توليد الدخل غير التقليدية، إضافة إلى موضوع الهوية والانتماء، وتفعيل دور الثقافة والإعلام كوسيلة للتغيير وبناء الفرد والمجتمع، ورؤية الشباب لتطوير منظومة التعليم العالي. الرئيس الأسد اعتبر خلال حواره مع الشباب أنّ هذه المبادرات الشبابية مهمة على أن يتم تحويلها لاحقاً إلى خطط وبرامج قابلة للتنفيذ، مشيراً إلى أننا بحاجة إلى عشرات المخيمات الحوارية التي لا تتوقف، لأنّ الحوار هو أساس النجاح في أيّ عمل، ولافتاً إلى أنّ الهدف من الحوار هو توسيع الرؤية ووضع منهجية ومرجعيات في كلّ مجال من المجالات. تفاصيل أكثر عن اللقاء تجدونها على الرابط التالي: https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid0dNmqf22GgM4hT1jWusj6U2hSFAuVsokTyoFz8dju34DAFB7U26x4gEYCNsWJ4972l&id=213607811991556&mibextid=qC1gEa @syrianpresidency

الهيئة العامة العمالية في وزارة التنمية الإدارية تعقد اجتماعها العام عقد في مبنى وزارة التنمية الإدارية اجتماع الهيئة العامة العمالية بحضور السيدة وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة #سلام_سفاف ومعاون الوزير المهندس باسم حيدر . وبدا الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكباراً لروح القائد المؤسس حافظ الأسد ولأرواح شهدائنا الأبرار من عسكريين ومدنيين وأرواح شهداء من الطبقة العاملة. أكدت الدكتورة سلام سفاف على أهمية عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء نقابة العمال في الوزارة والتركيز على النشاطات المشتركة ومعالجة مشاكل العمال والمشاريع التي يتم العمل عليها في الوزارة والتعاون المشترك لرفع وتيرة العمل بما يسهم في تحسين الأداء. وأشارت السيدة الوزيرة إلى ضرورة الاستفادة من مزايا الصندوق العمالي وما يقدمه من خدمات، مشيرة إلى العمل على استقطاب مختلف أنواع العمالة لزجها في أنشطة الوزارة . بدورها رئيسة اللجنة النقابية في وزارة التنمية الإدارية سميرة ماملي استعرضت أهم ما تم تحقيقه للأخوة العمال في الفترة السابقة بالتنسيق مع الإدارة من منح قروض نقابية وصرف إعانات عمالية للمستحقين من صندوق المساعدة للنقابة وصندوق التكافل والادخار والعمل على تنسيب كل العاملين إلى النقابة بالإضافة إلى حل مشاكل نقل العاملين فيما يتعلق بالمبيت مع تقديم حقائب ولوازم مدرسية لبعض العاملين والقيام بدورات ترفيهية لأبناء العاملين في الوزارة. وتضمنت المداخلات ومطالبات الأخوة أعضاء النقابة أهمية الإسراع في أن يكون هناك جمعية سكنية لموظفي الوزارة خصوصا في ظل الظروف الحالية وطالبو أيضا ً بزيادة الأجور والرواتب وتشميل الأمراض غير المشمولة بالتأمين الصحي وذلك بسبب رفع قيمة بوليصة التأمين " الأمراض السنية والعينية". وختم المشاركون اجتماعهم بتوجيه الشكر والتقدير والامتنان لقائد مسيرة التطوير والتحديث قائد مسيرة الأمل بالعمل #الدكتور_بشار_الأسد، وللسيدة وزير التنمية الإدارية الدكتورة #سلام_سفاف لما بذلته في سبيل تحقيق العدالة الوظيفية للطبقة العاملة ولاسيما المكسب العمالي الأكبر الذي تجسد بمرسوم الحوافز رقم/٢٥٢/.