قناةُ أَبي سُفيانَ عَمرو سَاداتٍ الشّيخ
Відкрити в Telegram
واحةٌ سلفيةٌ ☜ تَهْتَمُ بنشـ☟ـرِ : 📚 فوائدَ عقديةٍ 📝 ومنظوماتٍ علميةٍ 📑 مقالاتٍ منهجية 🔊 وصوتياتٍ أثريّةٍ لأبِـي سُفيَان عَــــمــرُو سَادَات الشَيخ -عفا اللهُ عنهُ، وعن والديهِ، ومشايخهِ-
Показати більше2 143
Підписники
Немає даних24 години
-27 днів
+130 день
Архів дописів
يبدأ البث المباشر بإذن الله تعالى قبيل العاشرة بقليل، وبالله التوفيق!
#التعليقُ_على_الحائيةِ
67_ ما أسبابُ نقص الإيمانِ؟.
أسبابُ نقصانِ الإيمان على الضد من أسبابِ زيادتهِ وذلك بالإعراضِ عن العلمِ النافع ،والعمل الصالح كلٌّ بحسبه! ؛قال العلامة العثيمينُ –رحمه الله تعالى- في شرح العقيدة الواسطية له (2/ 235):
أسباب نقص الإيمان أربعة:
الأول: الإعراض عن معرفة الله تعالى وأسمائه وصفاته.
الثاني: الإعراض عن النظر في الآيات الكونية والشرعية؛ فإن هذا يوجب الغفلة وقسوة القلب.
الثالث: قلة العمل الصالح، ويدل لذلك قول النبي - صلى الله عليه وسلم - في النساء: "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للُبِّ الرجل الحازم من إحداكن". قالوا: يا رسول الله! كيف نقصان دينها؟ قال: "أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ ".
الرابع: فعل المعاصي؛ لقوله تعالى: {كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14)} [المطففين: 14]" انتهى.
https://t.me/sofyanamro/6240
#التعليقُ_على_الحائيةِ
66_ ما أسبابُ زيادة الإيمان؟.
أسبابُ زيادة الإيمانِ مردها إلى العلم النافع والعمل الصالح.
والعلم النافع مداره على معرفة الله تعالى و النظر في آياته الكونية و الشرعية.
والعمل الصالح مرده إلى فعل المأمور ،وترك المحظور ،فهذه أربعة أمور فصّلها العلامة العثيمينُ –رحمه الله تعالى- في شرح العقيدة الواسطية له(2/ 234 ط ابن الجوزي السعودية) فقال:
وأسباب زيادة الإيمان أربعة:
الأول: معرفة الله تعالى بأسمائه وصفاته؛ فإنه كما ازداد الإنسان معرفة بالله وأسمائه وصفاته؛ ازداد إيمانه.
الثاني: النظر في آيات الله الكونية والشرعية:
قال الله تعالى: {أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20)} [الغاشية: 17 - 20].
وقال تعالى: {قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ} [يونس: 101].
وكلما ازداد الإنسان علمًا بما أودع الله تعالى في الكون من عجائب المخلوقات ومن الحكم البالغات؛ ازداد إيمانًا بالله عز وجل، وكذلك النظر في آيات الله الشرعية يزيد الإنسان إيمانًا بالله عزَّ وجلَّ؛ لأنك إذا نظرت إلى الآيات الشرعية، وهي الأحكام التي جاءت بها الرسل؛ وجدت فيها ما يبهر العقول من الحكم البالغة والأسرار العظيمة التي تعرف بها أن هذه الشريعة نزلت من عند الله، وأنها مبنية على العدل والرحمة، فتزداد بذلك إيمانًا.
الثالث: كثرة الطاعات وإحسانها، لأن الأعمال داخلة في الإيمان، وإذا كانت داخلة فيه؛ لزم من ذلك أن يزيد بكثرتها.
السبب الرابع: ترك المعصية تقربًا إلى الله عزَّ وجلَّ، فإن الإنسان يزداد بذلك إيمانًا بالله عزَّ وجلَّ" انتهى.
https://t.me/sofyanamro/6238
(بين تقويم الهجرة وتقويم الهوية )
خطبة جمعة
لأبي سفيان عمرو سادات
وفقه الله وسدده
وفقه الله
رابط صوتي :
https://archive.org/download/Sh-AbuSufian-Amr-Sadat/TaqwimAlhijra.mp3
رابط يوتيوب:
https://youtu.be/GR5_hz8REbc
•┈┈•◈◉✹❒📚❒✹◉◈•┈┈•
📲 قَنَاة【 أبي سُفيَان عمرو سادات 】 مِــنْ هُنـ↶ـا:
https://t.me/sofyanamro
#التعليقُ_على_الحائيةِ
65_ ما الدليلُ على زيادةِ الإيمانِ ،ونقصانِهِ؟.
إذا ثبتَ أنَّ الإيمانَ قولٌ ،وعملٌ –وقد ثبتَ أنَّ الإيمانُ قَولٌ ،وعَملٌ- ؛فَلابُدَّ أن يَزيدَ ،وأنَّ يَنقُصَ؛لأنَّ الأقْوالَ ،والأعْمالَ تَتفاوتُ ؛ولذلِكَ يَتفاضلُ أَهْلُهُ فِيهِ ؛فليسَ العَاصي كالطائعِ ،ولا الصادِقُ كالكاذِبِ ،ولا الصَالحُ كالطالحِ...إلخ ؛فليسَ إيمانُ الصديقينَ كإيمانِ النبيينَ ،وليسَ إيمان آحادِ المؤمنينَ كإيمانِ الصديقينَ.
والأدلةُ في ذلك متكاثرةٌ متظاهرةٌ منها :
قولُه تعالى : { وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا } ،وقال سبحانه : { وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ } ،والآياتُ كثيرةٌ!.
وقال النبِيُ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : « مَنْ أَحَبَّ للّهِ ، وَأبْغَضَ للّه فَقَدِ اسْتَكْمَلَ الإِيمان » صحيحُ الجامعِ 5965.
وكل ما قبلَ الزيادةَ قبلَ النقصانَ والعكسُ صحيحٌ.
ومن أدلة النقصان في الإيمانِ قوله صلى لله عليه وسلم :
«مَنْ رَأى مِنْكُمْ منْكَرا فَلْيُغَيِّرهُ بِيَدِه ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِه ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمان»؛ كما عندَ مُسْلم.
وفي الصحيحينِ : "مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ..."الحديث.
وقالَ الإمامُ أحمدُ ـ رحمَهُ اللهُ ـ (كما في الإيمانِ لأبي يعلى:153) :
"الإيمانُ قولٌ، وعملٌ ؛ يَزيدُ ،ويَنقصُ ؛ إذا عَمِلتَ الحَسَنَ زادَ ، وإذَا ضَيَّعْتَ نَقَصَ ، الإيمانُ لا يكونُ إلا بعملٍ..".
قالَ الإمامُ سُفيانُ الثَّوريُّ ـ رحمهُ اللهُ ـ (كما عندَ الالكائيِّ:1/151،وغيرِهِ):
"الإيمانُ قَولٌ ،وعَملٌ ،ونيةٌ ؛ يزيدُ وينقصُ : يزيدُ بالطاعةِ، وينقصُ بالمعصيةِ .." وهدا بإجماعِ أهلِ السنةِ والجماعةِ.
وعقدَ الإمامُ البُخاريُّ: بابُ ( زيادةِ الإيمانِ ونُقصانِهِ ) ،وقولُ اللهِ ـ تعالى ـ : { وَزِدْنَاهُمْ هُدًى } ، { وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا }. وقالَ : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } ؛ فإذا تَركَ شيئًا منِ الكمالِ فهو ناقصٌ ،... عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قَالَ: يَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ شَعِيرَةٍ مِنْ خَيْرٍ وَيَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ بُرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ وَيَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ"
فهذا ،وغيرُهُ نصٌّ في زيادةِ الإيمانِ ،ونقصانِهِ ؛خِلافًا لِأهلِ البدعِ من الوعيديةِ ،والوعديةِ.
https://t.me/sofyanamro/6234
عليك في طلب العلم بالقلم يعني الكتابة، قال تعالى : في أول ما أنزل: {الذي علم بالقلم}.
ثم أقسم بالقلم -سبحانه- فقال:
{ن والقلم وما يسطرون، ويسطرون}؛ أي يكتبون.
وجاء في الأثر:
(قيدوا العلم بالكتابة)
وكانوا يقولون :
"العلم صيد، والكتابة قيد".
https://t.me/sofyanamro/6233
سيكون البث المباشر، ورفع مواد البرنامج بإذن الله تعالى على هذه القناة، وفي نهاية كل كتاب اختبار الكترونيّ، ومعه شهادة بالاجتياز، والله الموفق والمستعان.
بَرنامجُ التّأهيل العلميِّ
مِعراجُكَ إلى سماءِ العِلم!
https://t.me/tahellelmy
سيكون البث المباشر، ورفع مواد البرنامج بإذن الله تعالى على هذه القناة، وفي نهاية كل كتاب اختبار الكترونيّ، ومعه شهادة بالاجتياز، والله الموفق والمستعان.
📖 الكتاب الأول
من برنامج :
[[التأهيل العلمي]]
لمن يريد تحميله، أو طبعه، وبالله التوفيق!.
https://t.me/sofyanamro/6229
https://t.me/sofyanamro/6217
موعدنا السبت المقبل بإذن الله تعالى، تمام الساعة العاشرة مساء
انطلاق البرنامج التعليمي
[[برنامج التأهيل العلمي]]
[[فاحرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز]]
وبالله التوفيق!.
شاركنا النشر ولك منا الشكر، وعلى الله الأجر🌹🌹🌹
#التعليقُ_على_الحائيةِ
64_ ما الدليلُ على أنَّ الإيمانَ قولٌ ،وعملٌ؟.
الأدلة على أن الإيمان قول وعمل كثيرة جدا منها :
1_ قوله -تعالى- : {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَة} ؛فدين القيمة = قول وعمل.
قال الحافظ في الفتح (1/ 48): "وقد استدل الشافعي وأحمد وغيرهما على أن الأعمال تدخل في الإيمان بهذه الآية:...قال الشافعي: ليس عليهم أحج من هذه الآية. أخرجه الخلال في كتاب السنة " انتهى.
2_ قوله –تعالى- : {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ} ؛أخرج ابن عبد البر في ((الانتقاء ص81)) عن الربيع، قال: "سمعت الشافعي يقول: الإيمان قول وعمل واعتقاد بالقلب، ألا ترى قول الله عزَّ وجلَّ: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ}".
يعني صلاتكم إلى بيت المقدس؛ فسمى الصلاة إيمانا وهي قول وعمل وعقد" انتهى.
والآيات في ذلك كثيرة جدا! ،وكذلك الأحاديث ومنها:
3_ عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: أي العمل أفضل؟ فقال: «إيمان بالله ورسوله». قيل: ثم ماذا؟ قال: «الجهاد في سبيل الله» قيل: ثم ماذا؟ قال: «حج مبرور» رواه البخاري ومسلم ؛والشاهد أنه سمى الإيمان عملا!..
4_ عَنْ أَبِى جَمْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ إِنَّ وَفْدَ عَبْدِ الْقَيْسِ لَمَّا قَدِمُوا الْمَدِينَةَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - ...قَالَ « أَتَدْرُونَ مَا الإِيمَانُ بِاللَّهِ » . قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ « شَهَادَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامُ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ وَصَوْمُ رَمَضَانَ وَأَنْ تُعْطُوا الْخُمُسَ مِنَ الْمَغْنَمِ » الحديث رواه البخاريّ ومسلم ؛والشاهد أنه عرّف الإيمان بجملة من الأعمال!..
5_عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ شعبةً ، أَفْضَلُهَا لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأذى عَنِ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ" ؛رواه البخاريّ ومسلم ؛والشاهد جعله الإيمان قولا وعملا.
والأدلة في ذلك أكثر من أن تستقصى!.
================
تنبيه :
وقد أجمع السلف –رضوان الله عليهم- على ذلك ،ولم يخل جزء في المعتقد ،ولا كتاب من نقله ؛فمن ذلك :
روى اللالكائي بسنده عن البخاري أنه قال:
" لقيت أكثر من ألف رجل من العلماء بالأمصار، فما رأيت أحداً منهم يختلف في أن الإيمان قول وعمل يزيد وينقص".
=============
فائدة:
وأركان الإيمان ستة :
قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- : « الإِيمَانُ أُنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْقَدَرِ كُلِّهِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ » رواه البخاريّ ومسلم.
https://t.me/sofyanamro/6227
🔸 يقول بشر بن الحارث :
قال لي أستاذي همام : يا بشر !
فقلت : لبيك .
فقال :
*" كل صديق لك لا تنتفع بصداقته ، فأْنفْ صداقته عنك ".*
قال : فقلتُ له : بما أنتفع به ؟.
قال : يُعلمك خيرًا ، أو يدلك إلى خير ، أو يصطنع إليك خيرًا .
📚 تاريخ بغداد (14/ 544).
عن الشافعي رحمه الله: أن رجلين كانا يتعاتبان والشافعي يسمع كلامهما، فقال لأحدهما: إنك لا تقدر ترضي الناس كلهم فأصلح ما بينك وبين الله عز وجل، فإذا أصلحت ما بينك وبين الله عز وجل؛ فلا تبال بالناس.
رواه البيهقي في " الزهد الكبير(١٧١)" وفي " مناقب الشافعي ١٩٩/٢" والسبكي في " طبقات الشافعية ١٨٤/٢"
#التعليقُ_على_الحائيةِ
63_ ما معنى الإيمانِ لغةً ،وشرعًا؟.
الإيمان في اللغة هو الإقرار.
وفي الشرع : قول وعمل.
قول جازم لا ريب فيه ،وعمل لازم لابد منه.
والقول قول القلب واللسان ،والعمل عمل القلب، واللسان، والأركان = الجوارح.
وهنا فائدة : قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى- :
" من قال من السلف: الإيمان قول وعمل أراد قول القلب واللسان وعمل القلب والجوارح؛ ومن أراد الاعتقاد رأى أن لفظ القول لا يفهم منه إلا القول الظاهر أو خاف ذلك فزاد الاعتقاد بالقلب ومن قال: قول وعمل ونية قال: القول يتناول الاعتقاد وقول اللسان وأما العمل فقد لا يفهم منه النية فزاد ذلك ومن زاد اتباع السنة فلأن ذلك كله لا يكون محبوبا لله إلا باتباع السنة!.
وأولئك لم يريدوا كل قول وعمل إنما أرادوا ما كان مشروعا من الأقوال والأعمال ولكن كان مقصودهم الرد على " المرجئة " الذين جعلوه قولا فقط فقالوا: بل هو قول وعمل والذين جعلوه " أربعة أقسام " فسروا مرادهم كما سئل سهل بن عبد الله التستريّ عن الإيمان ما هو؟ فقال: قول وعمل ونية وسنة لأن الإيمان إذا كان قولا بلا عمل فهو كفر وإذا كان قولا وعملا بلا نية فهو نفاق وإذا كان قولا وعملا ونية بلا سنة فهو بدعة" ؛ مجموع الفتاوى (7/ 171).
https://t.me/sofyanamro/6224
بارك الله فيكم شيخنا ما هي الخطوات العملية من اجل التخلص من الغلظة في التعامل مع الناس و جزاكم الله خيرا
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله تعالى
أولا باعتقاد أن حسن الخلق مما يجب عليه.
وثانيا أن سوء الخلق مما يحرم عليه.
وثالثا أن يوقن أن الغلظة والفظاظة من سوء الخلق الذي نهى عنه الله تعالى، وأخبر نبيه صلى الله عليه وسلم بأنه يفسد العمل...
ورابعا أن يطالع سير الأنبياء عليهم السلام، وكيف كانت أخلاقهم، وفي مقدمهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
ثم يطالع سير الصحابة رضي الله عنهم والسلف الصالحين رحمهم الله تعالى، ويتأمل كيف كانوا يعاملون الناس.
وخامسا أن يعوّد نفسه على اللين وبسط الوجه، وأن يملك نفسه خاصة عند الغضب، فحينذاك سيجد نفسه بعد صارت أخلاقه حسنة دون تكلف ولا مشقة، والله أعلم وبه التوفيق.
https://t.me/sofyanamro/6222
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله تعالى
أولا باعتقاد أن حسن الخلق مما يجب عليه.
وثانيا أن سوء الخلق مما يحرم عليه.
وثالثا أن يوقن أن الغلظة والفظاظة من سوء الخلق الذي نهى عنه الله تعالى، وأخبر نبيه صلى الله عليه وسلم بأنه يفسد العمل...
ورابعا أن يطالع سير الأنبياء عليهم السلام، وكيف كانت أخلاقهم، وفي مقدمهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
ثم يطالع سير الصحابة رضي الله عنهم والسلف الصالحين رحمهم الله تعالى، ويتأمل كيف كانوا يعاملون الناس.
وخامسا أن يعوّد نفسه على اللين وبسط الوجه، وأن يملك نفسه خاصة عند الغضب، فحينذاك سيجد نفسه بعد صارت أخلاقه حسنة دون تكلف ولا مشقة، والله أعلم وبه التوفيق.
كلمة بعنوان: #حسن_الخلق
من إلقاء أبي سفيان عمرو السادات -حفظه الله-
Вже доступно! Дослідження Telegram за 2025 — головні інсайти року 
