ru
Feedback
قناةُ أَبي سُفيانَ عَمرو سَاداتٍ الشّيخ

قناةُ أَبي سُفيانَ عَمرو سَاداتٍ الشّيخ

Открыть в Telegram

واحةٌ سلفيةٌ ☜ تَهْتَمُ بنشـ☟ـرِ : 📚 فوائدَ عقديةٍ 📝 ومنظوماتٍ علميةٍ 📑 مقالاتٍ منهجية 🔊 وصوتياتٍ أثريّةٍ لأبِـي سُفيَان عَــــمــرُو سَادَات الشَيخ -عفا اللهُ عنهُ، وعن والديهِ، ومشايخهِ-

Больше
2 145
Подписчики
-124 часа
+17 дней
Нет данных30 день
Архив постов
#التعليقُ_على_الحائيةِ 66_ ما أسبابُ زيادة الإيمان؟. أسبابُ زيادة الإيمانِ مردها إلى العلم النافع والعمل الصالح. والعلم النافع مداره على معرفة الله تعالى و النظر في آياته الكونية و الشرعية. والعمل الصالح مرده إلى فعل المأمور ،وترك المحظور ،فهذه أربعة أمور فصّلها العلامة العثيمينُ –رحمه الله تعالى- في شرح العقيدة الواسطية له(2/ 234 ط ابن الجوزي السعودية) فقال: وأسباب زيادة الإيمان أربعة: الأول: معرفة الله تعالى بأسمائه وصفاته؛ فإنه كما ازداد الإنسان معرفة بالله وأسمائه وصفاته؛ ازداد إيمانه. الثاني: النظر في آيات الله الكونية والشرعية: قال الله تعالى: {أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20)} [الغاشية: 17 - 20]. وقال تعالى: {قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ} [يونس: 101]. وكلما ازداد الإنسان علمًا بما أودع الله تعالى في الكون من عجائب المخلوقات ومن الحكم البالغات؛ ازداد إيمانًا بالله عز وجل، وكذلك النظر في آيات الله الشرعية يزيد الإنسان إيمانًا بالله عزَّ وجلَّ؛ لأنك إذا نظرت إلى الآيات الشرعية، وهي الأحكام التي جاءت بها الرسل؛ وجدت فيها ما يبهر العقول من الحكم البالغة والأسرار العظيمة التي تعرف بها أن هذه الشريعة نزلت من عند الله، وأنها مبنية على العدل والرحمة، فتزداد بذلك إيمانًا. الثالث: كثرة الطاعات وإحسانها، لأن الأعمال داخلة في الإيمان، وإذا كانت داخلة فيه؛ لزم من ذلك أن يزيد بكثرتها. السبب الرابع: ترك المعصية تقربًا إلى الله عزَّ وجلَّ، فإن الإنسان يزداد بذلك إيمانًا بالله عزَّ وجلَّ" انتهى. https://t.me/sofyanamro/6238

(بين تقويم الهجرة وتقويم الهوية ) خطبة جمعة لأبي سفيان عمرو سادات وفقه الله وسدده وفقه الله رابط صوتي : https://archive.org/download/Sh-AbuSufian-Amr-Sadat/TaqwimAlhijra.mp3 رابط يوتيوب: https://youtu.be/GR5_hz8REbc •┈┈•◈◉✹❒📚❒✹◉◈•┈┈• 📲 قَنَاة【 أبي سُفيَان عمرو سادات 】 مِــنْ هُنـ↶ـا: https://t.me/sofyanamro

AnimatedSticker.tgs0.19 KB

#التعليقُ_على_الحائيةِ 65_ ما الدليلُ على زيادةِ الإيمانِ ،ونقصانِهِ؟. إذا ثبتَ أنَّ الإيمانَ قولٌ ،وعملٌ –وقد ثبتَ أنَّ الإيمانُ قَولٌ ،وعَملٌ- ؛فَلابُدَّ أن يَزيدَ ،وأنَّ يَنقُصَ؛لأنَّ الأقْوالَ ،والأعْمالَ تَتفاوتُ ؛ولذلِكَ يَتفاضلُ أَهْلُهُ فِيهِ ؛فليسَ العَاصي كالطائعِ ،ولا الصادِقُ كالكاذِبِ ،ولا الصَالحُ كالطالحِ...إلخ ؛فليسَ إيمانُ الصديقينَ كإيمانِ النبيينَ ،وليسَ إيمان آحادِ المؤمنينَ كإيمانِ الصديقينَ. والأدلةُ في ذلك متكاثرةٌ متظاهرةٌ منها : قولُه تعالى : { وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا } ،وقال سبحانه : { وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ } ،والآياتُ كثيرةٌ!. وقال النبِيُ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : « مَنْ أَحَبَّ للّهِ ، وَأبْغَضَ للّه فَقَدِ اسْتَكْمَلَ الإِيمان » صحيحُ الجامعِ 5965. وكل ما قبلَ الزيادةَ قبلَ النقصانَ والعكسُ صحيحٌ. ومن أدلة النقصان في الإيمانِ قوله صلى لله عليه وسلم : «مَنْ رَأى مِنْكُمْ منْكَرا فَلْيُغَيِّرهُ بِيَدِه ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِه ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمان»؛ كما عندَ مُسْلم. وفي الصحيحينِ : "مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ..."الحديث. وقالَ الإمامُ أحمدُ ـ رحمَهُ اللهُ ـ (كما في الإيمانِ لأبي يعلى:153) : "الإيمانُ قولٌ، وعملٌ ؛ يَزيدُ ،ويَنقصُ ؛ إذا عَمِلتَ الحَسَنَ زادَ ، وإذَا ضَيَّعْتَ نَقَصَ ، الإيمانُ لا يكونُ إلا بعملٍ..". قالَ الإمامُ سُفيانُ الثَّوريُّ ـ رحمهُ اللهُ ـ (كما عندَ الالكائيِّ:1/151،وغيرِهِ): "الإيمانُ قَولٌ ،وعَملٌ ،ونيةٌ ؛ يزيدُ وينقصُ : يزيدُ بالطاعةِ، وينقصُ بالمعصيةِ .." وهدا بإجماعِ أهلِ السنةِ والجماعةِ. وعقدَ الإمامُ البُخاريُّ: بابُ ( زيادةِ الإيمانِ ونُقصانِهِ ) ،وقولُ اللهِ ـ تعالى ـ : { وَزِدْنَاهُمْ هُدًى } ، { وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا }. وقالَ : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } ؛ فإذا تَركَ شيئًا منِ الكمالِ فهو ناقصٌ ،... عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قَالَ: يَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ شَعِيرَةٍ مِنْ خَيْرٍ وَيَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ بُرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ وَيَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ" فهذا ،وغيرُهُ نصٌّ في زيادةِ الإيمانِ ،ونقصانِهِ ؛خِلافًا لِأهلِ البدعِ من الوعيديةِ ،والوعديةِ. https://t.me/sofyanamro/6234

عليك في طلب العلم بالقلم يعني الكتابة، قال تعالى : في أول ما أنزل: {الذي علم بالقلم}. ثم أقسم بالقلم -سبحانه- فقال: {ن والقلم وما يسطرون، ويسطرون}؛ أي يكتبون. وجاء في الأثر: (قيدوا العلم بالكتابة) وكانوا يقولون : "العلم صيد، والكتابة قيد". https://t.me/sofyanamro/6233

سيكون البث المباشر، ورفع مواد البرنامج بإذن الله تعالى على هذه القناة، وفي نهاية كل كتاب اختبار الكترونيّ، ومعه شهادة بالاجتياز، والله الموفق والمستعان.

بَرنامجُ التّأهيل العلميِّ مِعراجُكَ إلى سماءِ العِلم! https://t.me/tahellelmy سيكون البث المباشر، ورفع مواد البرنامج بإذن الله تعالى على هذه القناة، وفي نهاية كل كتاب اختبار الكترونيّ، ومعه شهادة بالاجتياز، والله الموفق والمستعان.

📖 الكتاب الأول من برنامج : [[التأهيل العلمي]] لمن يريد تحميله، أو طبعه، وبالله التوفيق!. https://t.me/sofyanamro/6229

https://t.me/sofyanamro/6217 موعدنا السبت المقبل بإذن الله تعالى، تمام الساعة العاشرة مساء انطلاق البرنامج التعليمي [[برنامج التأهيل العلمي]] [[فاحرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز]] وبالله التوفيق!. شاركنا النشر ولك منا الشكر، وعلى الله الأجر🌹🌹🌹

#التعليقُ_على_الحائيةِ 64_ ما الدليلُ على أنَّ الإيمانَ قولٌ ،وعملٌ؟. الأدلة على أن الإيمان قول وعمل كثيرة جدا منها : 1_ قوله -تعالى- : {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَة} ؛فدين القيمة = قول وعمل. قال الحافظ في الفتح (1/ 48): "وقد استدل الشافعي وأحمد وغيرهما على أن الأعمال تدخل في الإيمان بهذه الآية:...قال الشافعي: ليس عليهم أحج من هذه الآية. أخرجه الخلال في كتاب السنة " انتهى. 2_ قوله –تعالى- : {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ} ؛أخرج ابن عبد البر في ((الانتقاء ص81)) عن الربيع، قال: "سمعت الشافعي يقول: الإيمان قول وعمل واعتقاد بالقلب، ألا ترى قول الله عزَّ وجلَّ: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ}". يعني صلاتكم إلى بيت المقدس؛ فسمى الصلاة إيمانا وهي قول وعمل وعقد" انتهى. والآيات في ذلك كثيرة جدا! ،وكذلك الأحاديث ومنها: 3_ عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: أي العمل أفضل؟ فقال: «إيمان بالله ورسوله». قيل: ثم ماذا؟ قال: «الجهاد في سبيل الله» قيل: ثم ماذا؟ قال: «حج مبرور» رواه البخاري ومسلم ؛والشاهد أنه سمى الإيمان عملا!.. 4_ عَنْ أَبِى جَمْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ إِنَّ وَفْدَ عَبْدِ الْقَيْسِ لَمَّا قَدِمُوا الْمَدِينَةَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - ...قَالَ « أَتَدْرُونَ مَا الإِيمَانُ بِاللَّهِ » . قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ « شَهَادَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامُ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ وَصَوْمُ رَمَضَانَ وَأَنْ تُعْطُوا الْخُمُسَ مِنَ الْمَغْنَمِ » الحديث رواه البخاريّ ومسلم ؛والشاهد أنه عرّف الإيمان بجملة من الأعمال!.. 5_عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ شعبةً ، أَفْضَلُهَا لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأذى عَنِ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ" ؛رواه البخاريّ ومسلم ؛والشاهد جعله الإيمان قولا وعملا. والأدلة في ذلك أكثر من أن تستقصى!. ================ تنبيه : وقد أجمع السلف –رضوان الله عليهم- على ذلك ،ولم يخل جزء في المعتقد ،ولا كتاب من نقله ؛فمن ذلك : روى اللالكائي بسنده عن البخاري أنه قال: " لقيت أكثر من ألف رجل من العلماء بالأمصار، فما رأيت أحداً منهم يختلف في أن الإيمان قول وعمل يزيد وينقص". ============= فائدة: وأركان الإيمان ستة : قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- : « الإِيمَانُ أُنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْقَدَرِ كُلِّهِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ » رواه البخاريّ ومسلم. https://t.me/sofyanamro/6227

🔸 ‏يقول بشر بن الحارث : قال لي أستاذي همام : يا بشر ! فقلت : لبيك . فقال : *" كل صديق لك لا تنتفع بصداقته ، فأْنفْ صداقته عنك ".* قال : فقلتُ له : بما أنتفع به ؟. قال : يُعلمك خيرًا ، أو يدلك إلى خير ، أو يصطنع إليك خيرًا . 📚 تاريخ بغداد (14/ 544).

عن الشافعي رحمه الله: أن رجلين كانا يتعاتبان والشافعي يسمع كلامهما، فقال لأحدهما: إنك لا تقدر ترضي الناس كلهم فأصلح ما بينك وبين الله عز وجل، فإذا أصلحت ما بينك وبين الله عز وجل؛ فلا تبال بالناس. رواه البيهقي في " الزهد الكبير(١٧١)" وفي " مناقب الشافعي ١٩٩/٢" والسبكي في " طبقات الشافعية ١٨٤/٢"

#التعليقُ_على_الحائيةِ 63_ ما معنى الإيمانِ لغةً ،وشرعًا؟. الإيمان في اللغة هو الإقرار. وفي الشرع : قول وعمل. قول جازم لا ريب فيه ،وعمل لازم لابد منه. والقول قول القلب واللسان ،والعمل عمل القلب، واللسان، والأركان = الجوارح. وهنا فائدة : قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى- : " من قال من السلف: الإيمان قول وعمل أراد قول القلب واللسان وعمل القلب والجوارح؛ ومن أراد الاعتقاد رأى أن لفظ القول لا يفهم منه إلا القول الظاهر أو خاف ذلك فزاد الاعتقاد بالقلب ومن قال: قول وعمل ونية قال: القول يتناول الاعتقاد وقول اللسان وأما العمل فقد لا يفهم منه النية فزاد ذلك ومن زاد اتباع السنة فلأن ذلك كله لا يكون محبوبا لله إلا باتباع السنة!. وأولئك لم يريدوا كل قول وعمل إنما أرادوا ما كان مشروعا من الأقوال والأعمال ولكن كان مقصودهم الرد على " المرجئة " الذين جعلوه قولا فقط فقالوا: بل هو قول وعمل والذين جعلوه " أربعة أقسام " فسروا مرادهم كما سئل سهل بن عبد الله التستريّ عن الإيمان ما هو؟ فقال: قول وعمل ونية وسنة لأن الإيمان إذا كان قولا بلا عمل فهو كفر وإذا كان قولا وعملا بلا نية فهو نفاق وإذا كان قولا وعملا ونية بلا سنة فهو بدعة" ؛ مجموع الفتاوى (7/ 171). https://t.me/sofyanamro/6224

بارك الله فيكم شيخنا ما هي الخطوات العملية من اجل التخلص من الغلظة في التعامل مع الناس و جزاكم الله خيرا وعليك السلام ورحمة الله وبركاته وفيك بارك الله تعالى أولا باعتقاد أن حسن الخلق مما يجب عليه. وثانيا أن سوء الخلق مما يحرم عليه. وثالثا أن يوقن أن الغلظة والفظاظة من سوء الخلق الذي نهى عنه الله تعالى، وأخبر نبيه صلى الله عليه وسلم بأنه يفسد العمل... ورابعا أن يطالع سير الأنبياء عليهم السلام، وكيف كانت أخلاقهم، وفي مقدمهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ثم يطالع سير الصحابة رضي الله عنهم والسلف الصالحين رحمهم الله تعالى، ويتأمل كيف كانوا يعاملون الناس. وخامسا أن يعوّد نفسه على اللين وبسط الوجه، وأن يملك نفسه خاصة عند الغضب، فحينذاك سيجد نفسه بعد صارت أخلاقه حسنة دون تكلف ولا مشقة، والله أعلم وبه التوفيق. https://t.me/sofyanamro/6222

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته وفيك بارك الله تعالى أولا باعتقاد أن حسن الخلق مما يجب عليه. وثانيا أن سوء الخلق مما يحرم عليه. وثالثا أن يوقن أن الغلظة والفظاظة من سوء الخلق الذي نهى عنه الله تعالى، وأخبر نبيه صلى الله عليه وسلم بأنه يفسد العمل... ورابعا أن يطالع سير الأنبياء عليهم السلام، وكيف كانت أخلاقهم، وفي مقدمهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ثم يطالع سير الصحابة رضي الله عنهم والسلف الصالحين رحمهم الله تعالى، ويتأمل كيف كانوا يعاملون الناس. وخامسا أن يعوّد نفسه على اللين وبسط الوجه، وأن يملك نفسه خاصة عند الغضب، فحينذاك سيجد نفسه بعد صارت أخلاقه حسنة دون تكلف ولا مشقة، والله أعلم وبه التوفيق.

كلمة بعنوان: #حسن_الخلق من إلقاء أبي سفيان عمرو السادات -حفظه الله-

بارك الله فيكم شيخنا ما هي الخطوات العملية من اجل التخلص من الغلظة في التعامل مع الناس و جزاكم الله خيرا

#التعليقُ_على_الحائيةِ 62_ ما الفرقُ التي خالفتْ أهلَ السُّنةِ في حكمِ مرتكبِ الكبيرةِ؟. ===== الفرقُ التي خالفتْ أهلَ السُّنةِ في حكمِ مرتكبِ الكبيرةِ على قسمين : 1_ الوعيديةُ : وسُمّوا بذلكَ لأخذهم بالوعيدِ دونَ الوعدِ ؛ قالوا : مرتكبُ الكبيرةِ كافرٌ! ؛أو في منزلةٍ بين المنزلتين!. ======= 2_ الوعديةُ: وسُمّوا بذلكَ لأخذهم بالوعدِ دونَ الوعيدِ ؛ قالوا : مرتكبُ الكبيرةِ كاملُ الإيمانِ!. ============ أولاُ _ الوعيديةُ : وهم فرقتانِ : 1_ الخوارج. 2_ والمعتزلةُ. قالوا: الإيمانُ = كلٌّ لا يتبعضُ ،فمن ارتكب الكبيرةَ ،فقد خرجَ من الإيمانِ!. * قالت الخوارجُ : خرجَ من الإيمانِ إلى الكفرِ!. *وقالت المعتزلةُ : خرجَ من الإيمانِ إلى منزلةٍ بين المنزلتين = يعني بينَ منزلةِ الإيمان ،ومنزلةِ الكفرانِ!. *واتفقوا جميعًا = ((الخوارجُ ،والمعتزلةُ)) أنَّ مرتكبَ الكبيرةِ خالدٌ في النارِ أبدًا مع الكافرينَ ،والمشركينَ.وهذا كلُّهُ ضلالٌ مبينٌ ،وتكفيرٌ للمسلمينَ! ،ومضادةٌ للكتابِ ،والسُنةِ ،وفيهما أنّ الإيمانَ يزيدُ وينقصُ ،وأنَّهُ شُعبٌ = يتبعضُ ،وأنَّ العاصي في مشيئةِ اللهِ -تعالى-. ============== ثانيا_ الوعديةُ ،وهم المرجئةُ ،وهم أربعةُ فرقٍ: ========= 1_ الجهميّةُ ؛وقالوا : الإيمان شيءٌ واحدٌ هو: المعرفةُ فقط! . وعليهِ فليسَ ثَمَّةَ كافرٌ البَتَّةَ ؛فإبليسُ ،وغيرُهُ من الأبالسةِ يعرفونَ اللهَ ـ تعالى ـ. ======== 2_ الكرَّاميّةُ ؛وقالوا : الإيمان شيءٌ واحدٌ هوَ القولُ فقط !. وعليهِ فلا منافقَ البتَّةَ! ،وهذا من أبطلِ الباطلِ!. =========== 3_ الأشعريّةِ والماتُرِديةِ ؛وقالوا : الإيمان شيءٌ واحدٌ هو: التصديقُ فقط!. فيكونُ فرعونُ ، وأبو طالبٍ ،بلْ ،وأبوجهلٍ ،وغيرهُ من آباءِ الجهلِ الذين قالَ اللهُ ـ تعالى ـ فيهم:" وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً" = يكونون مُؤمنينَ!!. ================== 4_مرجئةِ الفقهاءِ ؛وقالوا الإيمان = شيئانِ = هُوَ التَّصديقُ ،وقَولُ اللسانِ !. وهؤلاءِ يُقالُ لهم : ======= إمَّا أنْ تُثبتُوا أعْمالَ القُلوبِ في مُسمى الإيمانِ ،أوْ لا؟!. فعلى الأَولِ يَلزمُ إثباتُ أعْمالِ الجَوَارحِ ؛وَلابُدَّ!. وَعلى الثَّاني : يكونُ قولُـكم ،وقَولُ الجَـهميّةِ سَوَاءٌ. ثُمَّ يُردُّ عليهم ،وعلى غيرهم بِمَا يأتي َمِنَ الأَدِلةِ ،وإجماعاتِ أهْلِ السُّنَّةِ ـ رَحمهُم اللهُ ،ورَضِي عَنْهم ـ. https://t.me/sofyanamro/6218