ru
Feedback
Mohamed Ibrahim

Mohamed Ibrahim

Открыть в Telegram

إستشاري صحة نفسية عضو إتحاد المعالجين النفسيين العرب

Больше
1 147
Подписчики
+124 часа
-27 дней
-1330 день
Архив постов
لا يمكن أن تنمو و انت في صندوق توقعات مجتمعك اخرج لتكبر ... عندما تنتهي حاجتك لإرضاء الاخرين تبدأ حياتك المثلى بالتحقق #tarek_hashim

اللهم اغفر لكل متوفي لا يجد من يدعو له

يلخص "باولو كويلو" دستوراً حقيقياً لحماية النفس والحفاظ على الكرامة في ثلاث قواعد ذهبية: 🔹 ١. "أعطِ.... ولكن لا تسمح لأحد أن يستخدمك" العطاء قيمة نبيلة، ومساعدة الآخرين نبل حقيقي. لكن هناك خيطاً رفيعاً بين "الكرم" وبين "الاستغلال". أعطِ من قلبك لمن يستحق، ولكن ضع حدوداً واضحة تحميك من أن تتحول إلى خيار مضمون أو أداة يُلجأ إليها وقت الحاجة فقط. 🔹 ٢. "أحبب.... ولكن لا تسمح لأحد أن يُسيء إليك" الحب لا يعني التنازل عن الكرامة، والمشاعر الصادقة لا تبرر أبداً قبول الإهانة أو التقليل من الشأن. أروع أنواع الحب هو ذلك الذي يرفعك، وليس الذي يكسر كبرياءك. من يحبك حقاً، سيهتم بكرامتك قبل قلبه. 🔹 ٣. "امنح الثقة ... ولكن لا تبع سيفك" أن تثق بالآخرين يعكس نقاء سريرتك وحسن ظنك، ولكن الحياة تحتاج أيضاً إلى اليقظة. "سيفك" هنا هو وعيك، وقوتك، وقدرتك على حماية نفسك واتخاذ موقف حاسم إذا تعرضت للخيانة. لا تتخلَ عن أسلحة دفاعك النفسي لمجرد أنك وثقت بأحدهم. 📌 الخلاصة: الحياة تدور حول التوازن؛ أن تفتح قلبك للعالم بالخير والحب والثقة، وفي نفس الوقت ترتدي درعاً متيناً من الوعي والحدود الصارمة التي لا يجرؤ أحد على تجاوزها. كُن طيباً.. ولكن كُن قوياً

‏الحياة عملية متواصلة ولا يمكن ان يكون فيها توقف وانقطاع اما حركة الى الأمام أو تراجع الى الوراء فليس في الطبيعة حالة تدعى توقف أو سكون حتى الصخور تغير مظهرها #فاديم_زيلاند

‏أنا لا أحل المشاكل، أنا أصلح طريقة تفكيري، فتنحل المشاكل من تلقاءِ نفسها. ‎ #لويز_هاي

#لويز_هاي

“كلٌّ من التجارب السارة وغير السارة ضرورية لنمونا. فجميعها في النهاية تحمل خيرًا" المعلم : *تشوا كوك سوي*

"العتمةُ التي تُربّيك… أصدقُ من الأضواءِ التي تُضلّك." — جلالُ الدينِ الرومي ✨ كثيراً ما نربط "النور" بالخير والراحة، ونربط "العتمة" بالخوف والألم. لكن الرومي يقلب هذه المعادلة السطحية ليأخذنا إلى عمق الحقيقة النفسية والروحية. أولاً: العتمة التي تُربّيك 🖤 الأوقات المظلمة في حياتنا — الفترات التي نشعر فيها بالوحدة، الانكسار، أو الحيرة — ليست مجرد "وقت ضائع" أو عقاب. إنها الفترات التي تنمو فيها الروح بصمت. في العتمة، تضطر لمواجهة نفسك دون تزييف، وتتعلم الصبر، وتُبنى صلابتك الداخلية. العتمة هنا هي "الرحِم" الذي يُولد منه وعيك الجديد. ثانياً: الأضواء التي تُضلّك 🌌 ليست كل الأضواء هداية. هناك أضواء مزيفة؛ أضواء الشهرة، المظاهر، المدح الكاذب، أو الالتهاء بالخارج والهروب من الداخل. هذه الأضواء المبهرة قد تعمي البصيرة، وتجعل الإنسان يركض خلف سراب، مظهراً نجاحاً خارقاً بينما داخله فارغ. الألم الذي يمنحك وعياً ونضجاً (العتمة المربّية)، أصدق وأبقى بمليون مرة من زيف الراحة المؤقتة أو المظاهر الخادعة التي تبعدك عن جوهرك (الأضواء المضلّة). احتضن فترات هدوئك وعتمتك، ففيها يُعاد تشكيلك لتشرق من جديد.. ولكن هذه المرة بنورك الخاص، لا بضوء مستعار.

‏الكهف الذي تخشى دخوله، يحوي الكنز الذي تسعى إليه. - جوزيف كامبل

"كل ما خلته خسارة، كان في الحقيقة طريقاً للنجاة.. فالله لا ينزع منك شيئاً، إلا ليقودك إلى ما هو أطهر." — جلال الدين الرومي ✨ كثيراً ما نمر في حياتنا بلحظات نفقد فيها خطة سعينا خلفها، أو مشروعاً بذلنا فيه طاقتنا، أو فكرة ظننا أن فيها اكتمالنا. في تلك اللحظة، يبدو الفقد وكأنه "خسارة" محضة تُثقل الروح بالأسئلة والتعب. لكن العارف بالله جلال الدين الرومي يفتح لنا نافذة على الحقيقة ببعدها العميق (الإيزوتيريكي): المنع في العطاء الإلهي هو عين الجود. حين تُغلق في وجهك الأبواب التي أصررت على طرقها، فذلك ليس حرماناً، بل هو تفكيك للارتباطات المادية التي قد تعيق نموك الحقيقي. الله لا ينزع منك أمراً تحبه إلا ليطهر مساحتك الداخلية، ويفرغ قلبك وعقلك من المشتتات، لكي تكون مستعداً لاستقبال ما هو أرقى، وأبقى، وأكثر اتساقاً مع جوهرك ونقائك. كل تيه عشته كان بداية لطريق النجاة، وكل جرح كان المنفذ الذي يدخل منه النور إلى روحك. اطمئن لتدبير الخالق، فخلف كل تجريد.. هناك ترقية وتطهير

كانت كثيرة الشكوى من ابنتها المراهقة و يمتليء حديثها بنبرة إحباط واضحة .. سألتني كيف أصلح بنتي ؟ سألتها كيف كانت حياتك بعمرها؟ كل طفل يضايقك في أسرتك هو قصة مازلت تحكى بداخلك : قصة الطفل المرفوض من والديه قليل القيمة في نظر نفسه مجبر على ألا يخطيء خائف قبيح فقير هذة قصصك انت تختلف من شخص لآخر لكن يجمعها انها حكايات لم تنتهي مثل تلفزيون يبث مسلسلا في الصالون و تزعجك اصواته و انت في المطبخ كيف يتوقف الازعاج ؟ اطفيء التلفاز .. اعلم ان هذا الطفل هو هدية و امنحه الحب و التقدير الذي لم تحصل عليه إعلم ان الجانب الذي يضايقك فيه، هو جرح مازال مفتوحا في قلبك انت إبحث عن الجرح و أغفر للتجربة ثم انظر للطفل مجددا و سيدهشك أن ما كان يضايقك إختفى هؤلاء الاطفال في حياتنا هم مرايا لمراحل سابقة تخبرنا عن أنفسنا ما تعودنا ان نهرب منه لا تغضب و لا تخف انظر للمرايا بثبات و أصلح نفسك #tarek_hashim

يقول الكاتب فاديم زيلاند: "سوف تنال حريتك عندما تتوقف عن معركتك... في كثير من الأحيان، نظن أن الوصول لما نريد يتطلب خوض معارك مستمرة ومقاومة شديدة للظروف الحالية. لكن في علم الطاقة والواقع، المقاومة الشديدة لا تولد إلا مزيداً من التعقيد. ماذا يعني التوقف عن المعركة؟ 💡 ليس استسلاماً أو ضعفاً، بل هو "حياد المشاعر". 💡 هو أن تتوقف عن إعطاء المشاكل والأشخاص طاقة غضبك أو رفضك. 💡 هو الانتقال من مربع "المحاربة والدفاع" إلى مربع "الاختيار والتركيز" على ما تريد فعلاً عندما تهدأ المعركة بداخلنا، تتضح الرؤية وتتحرر طاقتنا لنصنع واقعاً أفضل بكل يسر وسهولة. خذ نفساً عميقاً، وتوقف عن خوض المعارك التي تستهلك روحك وعي #فاديم_زيلاند #الترانسرفينج #تطوير_الذات #طاقة_الإيجابية #محمد_ابراهيم

السلام الزائف.. حينما يتخفى الخوف في ثوب "التعقل"! كثيرون منا يرفعون شعار: "أنا أشتري دماغي، ولا أريد مشاكل".. نبتعد، نتنازل، ونصمت، ونظن أننا بهذا نصنع سلاماً لأنفسنا. لكن الحقيقة المرة التي يواجهنا بها هذا النص هي: بعض السلام ليس إلا خوفاً متقن التخفي! 🔍 الهروب باسم السلام عندما نتجنب المواجهة المستحقة، نحن لا نحمي سلامنا الداخلي، بل نؤجل المعركة فقط ونعطي الطرف الآخر (أو الوضع القائم) ضوءاً أخضر للاستمرار. هناك مواقف وأشخاص في حياتك: لن تتغير.. لن تسمعك.. ولن تحترم حدودك.. طالما أنك تستمر في الانسحاب وتسمية ذلك "سلاماً". ⚔️ السلام الحقيقي لا يعني غياب المعارك الهدوء الذي يأتي على حساب كرامتك، أو استنزاف حقوقك، أو كبت صوتك، هو استسلام وليس سلاماً السلام الحقيقي لا يأتي من تجنب المعارك، بل من اختيار المعارك التي لا يمكنك أن تخسر نفسك فيها المواجهة أحياناً هي الحل الوحيد لإنقاذ نفسك. ليست مواجهة بدافع الهجوم أو إثارة المشاكل، بل مواجهة بثقة وحزم لرسم الحدود والقول: "إلى هنا وكفى" .

قلما يتغير الناس الطفل الجريء .. يكبر ليكون شابا شجاعا و الخواف .. تجده في ارذل العمر شحيحا جبانا إن نظرت لمن حولك يمكنك التنبؤ بدقة بمشاعرهم و أفعالهم للسنوات القادمة ..و قلما تخطيء فالناس نادرا ما تتغير و لكن لماذا لا يسعى الكسول و الجبان و المسرف و العصبي للتغيير ؟ في الحقيقة لا يتغير الناس، لأنهم ببساطة غير قادرين على رؤية انفسهم .. من الصعب جدا ان تخرج خارجك و ترى كيف تتصرف . قد تغير أفكارك او حتى دينك لكن السلوك يظل كما هو لأنك قد ترى الفكرة فتغيرها ..لكنك لم تنزل خطوة أعمق..لترى السلوك الذي تعيش من خلاله إن اردت التغير حقا تعلم ان تخرج من (نفسك ) دع مخاوفك و رغباتك و عاداتك جانبا ثم اعد النظر و تدريجيا ترى نفسك أوضح كل يوم ميتافيزكس #tarek_hashim

كم مرة استنزفنا طاقتنا في محاولة "تغيير الظروف" أو "إصلاح الآخرين" ولم نصل لنتيجة؟ المعادلة الحقيقية لإدارة الأزمات تبدأ من الداخل.. مقولة عميقة لـ لويز هاي تلخص هذا المفهوم: 👇 "أنا لا أحل المشاكل، أنا أصلح طريقة تفكيري، فتنحل المشاكل من تلقاءِ نفسها." عندما نصلح منظومة التفكير (Mindset): 1 يتوقف العقل عن لعب دور الضحية. 2 نرى الفرص والحلول بدلاً من التركيز على العقبات. 3 يقل التمسك بالسيطرة على ما لا يمكننا التحكم فيه، فتهدأ المشاعر وتتضح الرؤية. المشكلة في الغالب ليست في الحدث نفسه، بل في "طريقتنا" في استقبال واستيعاب هذا الحدث. #محمد_ابراهيم #تطوير_الذات #إدارة_العقل #وعي #فكر #لويز_هاي #مرونة_نفسية

"لا تَأكُلوا كَثيراً، فَتَشرَبوا كَثيراً، فَتَرقُدوا كَثيراً، فَتَخسَروا كَثيراً " هل فكرت يوماً أن مفتاح صفاء عقلك، وقوة جسدك، واستثمار عمرك الحقيقي يبدأ من نوعية وكمية ما يدخل جوفك؟ إن الخلايا البشرية لا تحتاج إلى التخمة والوفرة الزائدة لتؤدي مهامها بكفاءة، بل يكفيها القليل النقي من الغذاء البسيط الذي يسد الرمق ويحفظ الحيوية. تتفق الحكمة الإنسانية والروحية عبر العصور والأديان على أن التحكم في الشهوات (وعلى رأسها شهوة الطعام) هو بوابة الارتقاء بالجسد والروح: 🌟 في الإسلام: المنهج الإسلامي يدعو إلى الاعتدال وجعل الطعام وسيلة للحياة لا غاية لها، فالامتلاء الزائد يورث الخمول ويفوت الطاعات. يقول النبي ﷺ: «مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ». وفي كتاب الله الكريم توجيه حكيم يضبط هذه الحركة: ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾ [الأعراف: 31]. طيب ايه هو حد الإسراف اللي يخلي الله لا يحب ده فيا ؟ الاجابه في الحديث اللي قبل الايه. لقيمات تكفيك ولو مش قادر يبقي الثلث بعد كده يبقي إسراف كما الايه 🌟 في المسيحية: ضبط الجسد واليقظة الروحية يعتبر الصوم والزهد والابتعاد عن الشراهة (Guttony) ركائز أساسية لصفاء البصيرة واليقظة الروحية، فالجسد المثقل بالطعام يثقل الروح ويميل بها نحو الخمول. جاء في الإنجيل تحذير مباشر من الانشغال بالبطن: «اِحْتَرِزُوا لأَنْفُسِكُمْ لِئَلاَّ تَثْقُلَ قُلُوبُكُمْ فِي خُمَارٍ وَسُكْرٍ وَهُمُومِ الْحَيَاةِ» [لوقا 21: 34]. وفي العهد القديم دعوة للسيطرة على الشهوة: «وَضَعْ سِكِّينًا لِحَنْجَرَتِكَ إِنْ كُنْتَ شَهِيًّا» [أمثال 23: 2]. 🌟 في اليهودية: طهارة الجسد من طهارة النفس يربط الفكر الفلسفي والروحي اليهودي (خاصة عند موسى بن ميمون) بين الاعتدال في الأكل وصحة العقل والروح. جاء في كتاب "مِشني توراة" لابن ميمون: "يجب على الإنسان ألا يأكل إلا عندما يجوع، ولا يشرب إلا عندما يعطش، ولا يملأ بطنه بل يترك ربعاً فارغاً ليتنفس وينشط عُقله". وجاء في سفر الأمثال: «اَلصِّدِّيقُ يَأْكُلُ لِشَبَعِ نَفْسِهِ، أَمَّا بَطْنُ الأَشْرَارِ فَيَحْتَاجُ» [أمثال 13: 25]. 🌟 في الفلسفات والأديان الشرقية (البوذية والهندوسية): الصيانة والتحرر ترتكز هذه الفلسفات على أن الجسد مجرد وعاء مؤقت تجب صيانته بأقل قدر من المدخلات النقية للوصول إلى التنوير وصفاء الذهن. في البوذية: يُنصح الرهبان والسالكون بعدم تناول الطعام بعد منتصف النهار، وتجنب التخمة. يقول بوذا في (Dhammapada): "إذا كان المرء كسولاً، شرهاً، يحب النوم، ويتمرغ مثل خنزير سمين يتغذى من الحبوب، فإن هذا البليد يدخل المعاناة مراراً وتكراراً". في الهندوسية (الباغافاد غيتا): يُعتبر الأكل المتوازن شرطاً للسلام الداخلي والتحكم في النفس: «اليوجا (الاتزان) ليست لمن يأكل كثيراً، ولا لمن لا يأكل أبداً، ولا لمن ينام كثيراً، ولا لمن يفرط في السهر» [الغيتا 6:16].

photo content

الضعيف مؤذي؛ وقت ما يتوفر له قوة سيستخدمها في الغالب. الرحمة تأتي من القوي، واللطف من المتمكن، والرأفة من القائد، والمغفرة من القادر. معلمي ليو باسكاليه كان يقول: "الضعفاء قساة. الرقة توقعها فقط من القوي". من أجمل الخيارات أن تكون قوياً ولطيفاً. صلاح الراشد السبب يكمن في أن الرحمة واللين يتطلبان شعوراً داخلياً بالأمان والثقة. القوي واثق من قدراته، لذا يسهل عليه التسامح والصفح. أما الضعيف، فيشعر دائماً بالتهديد، مما يدفعه لارتداء قناع القسوة والجمود كدرع دفاعي لحماية نفسه وإثبات وجوده.

كل عام والجميع بخير وسعادة وراحه بال هتضحي بايه السنه دي ؟؟ ان كنت غير قادر علي الاضحية هذا العام وان كنت قادر فممكن تضحي بايه من الرذائل الاتيه ؟ الخوف الغضب الكسل الاندفاع البخل الكذب السرقه التعلق الغيبه النميمه نقل الكلام الحسد التنمر السباب والبذاءه وفحش الكلام الانانيه ووعي الانفصال الظن السوء الكراهية الغيره الغرور عدم القراءه اصدار الأحكام علي الناس وتصنيفهم رمي الناس بالباطل دون بينه الايجو والحساسية المفرطه عدم الكياسه والفطنه الافكار والمشاعر السلبيه الي اخر الرذائل ومعيقات الوصول في طريقه سهله وبسيطه للمعلم الروحي ماستر تشوا كوك سوي اسمها طقس القربان المقدس وهي عن طريق الدعاء 👇 اليدين مرفوعين بوضعيه الدعاء الي رب العالمين الاهي بكل تواضع اقدم إليك ادماني علي الكذب اضحي بكل رغبه وكل ميولي للكذب واضحي بكل عناصر وكينونات الكذب إني اقبل بامتنان علاجك وشفاؤك وكامل بركاتك انا اقبل بكل امتنان بمباركتي بفضيله الصدق مع الشكر بايمان صادق امين امين امين كرر هذا الأمر ٣ مرات صباح وظهر ومساء كرره يوميا للمده التي تقتضيها الضروره ويتم الشفاء الكامل وهكذا الحال مع كل صفه سيئه عيد أضحى مبارك

سؤال: ما هو مفتاح الاستحقاق؟ الجواب: التحرر من مشاعر الذنب والعار ❗ #فاديم_زيلاند سرّ من أسرار التجلّي وتحقيق الأهداف… هو شعورك العميق بأنك تستحق. لكن الحقيقة التي يغفل عنها الكثير: الذي يمنع الاستحقاق العالي ليس نقص الرغبة… بل وجود مشاعر خفية تعاكسه. مثل: الذنب… العار… وقناعات داخلية تقول: “أنا لست كافيًا” “يجب أن أتعب أكثر لأستحق” “الخير للآخرين وليس لي” هذه المشاعر تعمل بصمت، وتُنشئ “بلوك” داخلي يمنعك من استقبال ما تريده، حتى لو كنت تطلبه بقوة. لأنك ببساطة ترسل إشارتين متناقضتين: “أريد هذا” و “أنا لا أستحقه” ✨ الاستحقاق الحقيقي يبدأ عندما: تتحرر من الذنب غير الواعي تفكك العار المرتبط بتجاربك القديمة تعيد بناء علاقتك بنفسك على حب غير مشروط وقتها… لن تحتاج أن تطارد الفرص هي من ستبدأ بالاقتراب منك بشكل طبيعي. لكن هذا التحرر لا يحدث في يوم وليلة… بل يحتاج وعي + شغل حقيقي على الجذور. 📩 إذا كنت تشعر أنك عالق في نفس الدوامة وتكرار الأنماط في حياتك… فربما تحتاج دعمًا يصل بك إلى العمق، لا إلى السطح فقط. في الجلسات الخاصة نعمل على: تفكيك المعتقدات – تحرير مشاعر العار والذنب – ورفع الاستحقاق من الداخل. +201026580722