العائدون إلى الله
Открыть в Telegram
آ̀للهم̀ ص̀́ل ع̀́لى م̀ح̀مد وأل م̀حمد̀ وع̀́جل ف̀ر̀جهم بـسم ࢪب الـقـائم🌿🤍" "ماتمُرني الهزيمة وأُمي هاي العظيمة" "-يا زهراء🤍-"🦋 خــذ مـا شـئـت مـن القناة وقل السلام ؏ــليك يا صاحـب الـزمان بوت تواصل مجهول @tuasili_bot بوتي للنشر الديني @returneesBot
Больше724
Подписчики
+124 часа
-367 дней
-7330 день
Архив постов
نافع بن هلال الجملي، أسوة للمنتظرين.
وهو أيضاً من شهداء كربلاء الذي تتوقف الكلمات في وصفه لشدة تفانيه وحسن بلاؤه في نصرة أهل البيت عليهم السلام.
فقد كان من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام، وشارك معه في غزواته الثلاثة (الجمل، صفين، النهروان).
وبقي ملازماً لآل النبي حتى واقعة كربلاء، التي شارك فيها بدمه ولحمه وروحه وقلبه ولسانه.
ففي أثناء طريق الإمام الحسين كان قد أختبر أصحابه، فأجابوه بما أجابوه، وقد أجابه نافع بكلام عظيم قال فيه:
" يا ابن رسول الله أنت تعلم أن جدك رسول الله لم يقدر أن يشرب الناس محبته ولا أن يرجعوا إلى أمره ما أحب، وقد كان منهم منافقون يعدون بالنصر، ويضمرون له الغدر، يلقونه بأحلى من العسل، ويخلفونه بأمر من الحنظل، حتى قبضه الله إليه، وإن أباك عليا رحمة الله عليه قد كان في مثل ذلك، فقوم قد أجمعوا على نصره وقاتلوا معه الناكثين والقاسطين والمارقين، حتى أتاه أجله فمضى إلى رحمة الله ورضوانه، وأنت اليوم عندنا في مثل تلك الحالة، فمن نكث عهده، وخلع بيعته، فلن يضر إلا نفسه، والله مغن عنه، فسر بنا راشدا معافا مشرقا إن شئت، وإن شئت مغربا، فوالله ما أشفقنا من قدر الله، ولا كرهنا لقاء ربنا، وإنا على نياتنا وبصائرنا، نوالي من والاك، ونعادي من عاداك.".
وهذا الكلام من نافع يدل على عظمة نافع وشدة بصيره ويقينه بالإمام ومدى تفانيه فيه وإخلاصه له.
وهكذا في يوم السابع حيث قطع عمرو بن الحجاج الماء عن معسكر الحسين، ذهب العباس عليه السلام مع ثلاثين رجلاً لجلب الماء، وكان نافع في قيادة هؤلاء الثلاثين رجلاً، وقد تحاور مع ابن عمه عمرو بن الحجاج المكلف بمنع الماء فلم يجد معه الحوار، فقاتله وهزمه وقتل العديد من رجاله وأخذ الماء، من دون أن يستشهد أحد من أصحاب نافع.
وهكذا في ليلة العاشر، والقصة المعروفة، قصة (ذبوا عمايمهم)، فان نافع هو الذي سمع السيدة زينب تتكلم مع الإمام الحسين وهي تخشى أن يتركه أصحابه في الشدة حيث قالت "هل بليت أصحابك… "، فذهب نافع لحبيب وطلب منه أن يجمع الأنصار ويذهبوا للنساء ويطمئنوهم بأنهم سيقاتلوا ويقتلوا دون الحسين، وفعل حبيب ما طلب نافع منه.
وفي يوم العاشر كذلك، رغم كثرة المواقف الفريدة والمميزة لأغلب أنصار الإمام، الا أن نافع كان له موقفاً بطولياً بارزاً، فحينما أستشهد عمرو بن قرضة الأنصاري، كان أخيه علي بن قرضة في جيش ابن سعد، فقال للإمام الحسين:
أضللت أخي وخدعته حتى قتلته!؟ قتلني الله ان لم أقتلك.
وخرج راكضاً نحو الإمام الحسين يريد قتله، فاعترضه نافع وقتله قبل أن يصل للإمام الحسين.
وحتى بالنسبة لشجاعته، عندما برز للقتال لم يجرؤ أحد على الوقوف بوجهه الا أرسله لجهنم، فرموه بالحجارة حتى كسروا عضده وأخذوه أسيراً، فقتله شمر بن ذي الجوشن، فشارك بذلك إمامه الحسين في الشهادة على يد أرجس وأخبث خلق الله، وبنفس الطريقة.
فسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حياً.
فتأملوا قليلاً في اخلاصه لإمام زمانه وشدة تفانيه فيه، وشدة يقينه به وتضحيته دونه.
ثم لينظر كل واحد منا لحاله، ويرى، أين هو من هذه التضحية دون امام زمانه؟
أين هو من هذا اليقين والبصيرة بامام زمانه؟
هل أتعب نفسه ليقوي عقيدته وبصيرته بإمامه؟
هل نصر إمام زمانه بقلبه ولسانه وعمله وعقله كما نصره نافع؟
تأملوا.
تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية
@Alnashirmahdawi2bot
اللهم أطعم أهل غزة من الجوع وآمنهم من الخوف وارفع عنهم البلاء وانصرهم على من ظلمهم لا حول ولا قوة الا بالله.
Repost from الموكب العراقي لدعم اليمن
بنداء "لبيك يا عباس"
نفّذ الموكب العراقي حملة
خبز العباس (ع) في غزة
في ظروف المجاعة كما في الاية الكريمة:
(أَو إِطعام في يوم ذي مسغبة)
📞 للمزيد من المعلومات:
07726473501 07813808248
💬 أو عبر الواتساب مباشرةً:
https://wa.me/9647726473501
ما لم يقله الإعلام لك، أن الناس في غزة، يفتشون بين أكوام النفايات وتحت الأنقاض عن أي شيء يمكن أكله، عن آباء يهربون من الخيام ليس خوفا من القصف وإنما خوفا من سؤال الأطفال، بابا بدنا ناكل، ماما جوعانين؟، عن الإرهاق النفسي قبل الجسدي، للأباء والأمهات وهم يتضورون جوعا على جوع أطفالهم، عن تجاوز الناس، مرحلة الحجر وورق الشجر، ولا أحد يتحرك ولو بكاسة ماء وملح قبل أن تتعفن أمعاءهم.
محمد قريقع، شمال غزة.
🌹تكليفنا الشرعي
🌷اسمعوا المقطع
🌷هذا هو التكليف شرعي
🌷مو بس مساله تعاطف وانسانيه
🌷هذا موقف تسالون غدا عليه
✍️وابسط تكليف تعملوه هو ان تنشروه في جميع التواصل الاجتماعي عندكم وفي جميع الكروبات
🌷حتى لاصدقائكم ارسلوه
🌷 فان توعيتك ومساهمتك هو جزء من تكليفكم
هذه ِ الادعيه خلوهم تصير عاده عدكم بعد كل صلاة
(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)
(ربي لا تذرني فرداً وانت خير الوارثين)
(ربي اني لما انزلت الي من خير فقير)
(ربي انزلني منزل صدق وانت خير المنزلين)
(اللهم ارفع من مقامي في الخلق والاخلاق والتطوير والعلم والنجاح والدين والشأن العظيم)
(اللهم ارزقني حظ الدنيا ونعيم الأخره)
(اللهم اجعلني مباركه اينما اكون)
(استغفرالله ربي واتوب اليه)
(حسبي الله ونعم الوكيل)
(لا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم)
(اللهم اني اسألك جنتك)
(اللهم قني عذاب النار)
(اللهم احرمني لذة معصيتك وأرزقني لذة
طاعتك)
(يا رَحمن يا رحيم برحمتك استغيث اصلح لي شأني ولا تكلني الى نفسي طرفة عين)
اللهم انك عفوً تحب العفوا فاعفُ عنا يا الله)
(اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك)
(اللهم لا تُزغ قلوبنا بعد أن هديتنا)
وسجدو سجدة الشكر
سعيد بن عبد الله الحنفي، أسوة للمنتظرين.
سعيد بن عبد الله من شهداء كربلاء ومن خلص شيعة الإمام الحسين وأنصاره، وله مواقف عديدة قبل كربلاء أبرزها أنه نقل رسائل أهل الكوفة للإمام الحسين عليه السلام، وحينما عرض الإمام الحسين على أصحابه ليلة العاشر الانصراف عنه، أجابه سعيد:
(لا نخليك حتى يعلم الله أنا قد حفظنا غيبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيك، والله! لو علمت أني أقتل، ثم أحيا، ثم أحرق، ثم أذرى، يفعل بي ذلك سبعين مرة ما فارقتك حتى ألقى حمامي دونك، فكيف لا أفعل ذلك وإنما هي قتلة واحدة، ثم الكرامة التي لا انقضاء لها أبدا).
وكل هذا لا يهمنا، لأن موقفه العظيم في كربلاء مما تعجز الأذهان عن إدراكه وفهمه.
فعندما حان وقت الصلاة وقف سعيد بن عبد الله الحنفي كدرعاً دون الإمام الحسين عليه السلام، وكان يلاحق السهام المتجهة نحو أبي عبد الله عليه السلام ليتلقاه بصدره، الى أن انتهت الصلاة، وسعيد مصاب ب ١٣ سهماً في صدره، فكان يصاب بالسهم ورغم حرارة وألم السهم الا أنه يضغط على جرحه ليتلقى السهم الآخر، وهكذا حتى أستقبل ثلاثة عشر سهماً، وكل هذه السهام لم تهمه، بل إن ما يهمه هو "أوفيت يا ابن اسول الله"؟؟!
نعم! هذا كل ما أهمه، بعد إنتهاء الإمام الحسين من الصلاة، وسعيد مصاباً ب 13 سهماً وهو على وشك الموت، ليسأل الإمام قائلاً:
أوفيت يا ابن رسول الله !!؟؟
نعم وفيت يا سعيد، وما أعظمه من وفاء، حيث كنت تحتضن السهام بصدرك دون ابن رسول الله، وكنت بارعاً في إحتضان السهام، حيث نجحت في أن تحتضن ثلاثة عشر سهماً بصدرك، من دون أن يعبرك سهم واحد!
لم يكن سؤال سعيد للإمام الحسين تكلفياً أو لأنه أراد إظهار فضله وتضحيته، فالإنسان في آخر لحظات حياته يسأل أو يتكلم بأكثر شيء يشغله ويقلقه، وقد كان أكثر ما يشغل بال سعيد هو أن يطمئن هل وفى للإمام الحسين أو لا؟!
فسلام عليك من سعيد في الدنيا والآخرة، يوم ولدت ويوم تموت ويوم تبعث حياً.
إن سعيداً بحق لهو خير أسوة لجميع المنتظرين وجميع المتوقين لنصرة الإمام الحجة، مهما عملنا ومهما قدمنا يجب أن لا نستكثر شيئاً لأنفسنا ويبقى هاجسنا وهمّنا الوحيد هو " أوفيت يا صاحب الزمان؟".
نعم، فسعيد ضحى بحياته محتضناً ثلاثة عشر سهماً دون الإمام الحسين، وهو يتسائل "أوفيت يا ابن رسول الله"، وهكذا يجب أن نكون مع إمام زماننا ولا نستكثر شيئاً من عملنا، بل يبقى همّنا دائماً أن نكون قد وفينا فعلاً لصاحب الزمان!
من المؤسف إن بعضنا إذا قدم أموراً بسيطة، ترانا نمن ونستكثر ذلك على الإمام، وكأننا قد قدمنا ما لم يقدمه الأولين والآخرين!
اذاً، فلنضع سعيد نصب أعيننا، ونكن باحثين حقاً عن الوفاء لصاحب زماننا، ولا نستكثر شيئاً من أعمالنا وإن إستكثرها الناس وأشادوا بها !
تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية
@Alnashirmahdawi2bot
القضية الحسينية: محاضرة رقم 12
ابن الحسن عليه السلام اجا للإمام الحسين عليه السلام حتى يخطب من بناته ، السؤال هو 👇
ليش الإمام الحسين عليه السلام اختار له فاطمة مو سكينة ؟ وليش گال له : ان سكينة مشتغلة بالعبادة ؟ وهل صحيح ان عمرها كان 19 سنة بواقعة الطف ؟
وهل صحيح ان للحسين فاطمتان ؟ وان فاطمة الاولى هي نفسها الي كانت موجودة بكربلاء و الي خطبت الخطبة أمام يزيد ؟ وشلون نتعامل وي الكلام السيء الي موجود بالكتب عن سكينه بأن هي تسمع الغناء وتختلط بالرجال ولها اكثر من زوج وتفعل كذا وكذا ! ومنو وراء هذا الكلام ؟
كل هالاسئلة رح تعرفون اجوبتها بهذه المحاضرة 👇
https://youtu.be/28bZABR8Y04?si=sXzaLqPxnUk3cUPk
رحل الإمام السجاد بعد 34 سنة عاشها بألم وغصة، عاشها وهو لا يوضع له طعام ولا شراب الا ابتل بدموعه غصة وألماً وحسرة، لأنه تحمل بلاء لم يتحمله غيره من الأئمة، حيث شاهد كربلاء وكل ما جرى فيها أمام عينه، وأصبح رغم علته هو المسؤول عن العائلة وعن الشيعة أجمع وهو في السبي، في حين لم يبتلى الأئمة بمثل ذلك، حيث كانوا يذكرون يوم الحسين ويبكون ويفجعون على ما جرى عليه وحسب، وينتهي كل ذلك مع رحيلهم.
إلا خاتمهم، حيث بلي بما أبتلوا به وأكثر، فإضافة إلى ذلك فأنه هو المكلف والمختار للثأر والانتقام لما جرى في كربلاء، وكلما مر الوقت ازداد ألمه على ما جرى في كربلاء، وازداد ألمه لتأخر أخذ الثآر إلى الآن، وهكذا مر أكثر من ألف عام وفي كل عام يزداد ألماً ووجعاً فوق الألم والوجع.
ولا زلت أيها الغائب الغريب بألمك وغصتك المتراكمة، ولا زلنا عنك بغفلتنا وبعدنا.
ولا زلت أيها الغائب الغريب ترعى الكون بلطفك، وفيك ألم بحجم الكون.
لا زلت يا غريباً تحيطنا بلطفك، ونحيطك بغفلتنا وبعدنا، حتى يأذن الله لك بظهور أمرك، وإشهار سيفك.
برير بن خضير الهمداني، أسوة للمنتظرين
برير بن خضير رضوان الله عليه، من أصحاب أمير المؤمنين المقربين منه وحوارييه، وكان برير عابداً قارئاً للقران بل كان شيخ القراء، وكان يصلي المغرب والصبح بوضوء واحد، لكثرة ملازمته للعبادة وتهجده وقيامه الليل.
عندما سمع برير بقيام الإمام الحسين، لحقه وهو في مكة، وسار معه الى كربلاء ورافقه في كل خطواته حتى أستشهد معه في كربلاء.
وقد قام برير بنصح القوم عدة مرات، بنصائح تدل على علو بصيرته ومعرفته بأهل البيت، أبرزها ليلة العاشر، حيث ذهب الى عمر بن سعد وجلس بقربه من دون أن يسلم عليه، فأستغرب عمر بن سعد وقال: يا أخا همدان لم لا تسلم علي! ألست عبداً مسلماً يشهد أن لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله؟
فأجابه برير:
لو كنت عرفت الله ورسوله كما تقول لما خرجت إلى عترة رسول الله تريد قتلهم، وبعد فهذا الفرات يلوح بصفائه ويلج كأنه بطون الحيات تشرب منه كلاب السواد وخنازيرها..!
لكن ابن سعد لم يتعظ بالطبع، لأن ملك الري أعماه.
ومن مواقفه المميزة في يوم عاشوراء ان أحد أنصار عمر بن سعد يدعى يزيد بن معقل كان عثمانياً، فخرج يزيد لبرير وقال له:
كيف رأيت صنع الله بك يا برير؟
فقال برير: والله ما رأيت الا خيراً !
فقال يزيد: ألست تزعم أن علي إمام هدى وعثمان إمام ضلال ؟
فأجابه برير: نعم وهذه عقيدتي الى الآن.
فقال له يزيد: كذبت وما كنت قبل اليوم كاذباً (لاحظوا حتى عدوه والذي سيتقاتل معه بعد دقائق يقر بأن برير صادقاً دائماً ولم يكذب أبداً).
فأتفقا على أن يتباهلا ويقتل الله الكاذب، فتباهلا وتقاتلا وقتل بريرُ يزيدَ وأرسله الى جهنم، وبقي برير يقاتل حتى تكاثروا عليه وأستشهد، فرحمة الله عليه.
وهكذا لو تأملنا سيرة برير لوجدنا العديد من المواقف العظيمة له التي ينبغي التأسي والإقتداء بها، لكننا نود التركيز على أحد المواقف، وهو:
في صباح يوم العاشر، كان برير يتمازح ويضحك مع بعض الأنصار!
فقال له حبيب رضوان الله عليه: هذه ليست ساعة مزاح يا أخي!
فأجابه برير: وأي موضع أحق من هذا بالسرور!
أرجو من الجميع التأمل في هذا الموقف، رجل يعلم ومتيقن تماماً أنه بعد ساعات قليلة سيقتل ويذبح ويقطع أرباً أرباً ويقطع رأسه ويحمل على الرمح ويطاف به في البلدان، وهو في قمة السعادة والسرور والإرتياح والثبات النفسي لدرجة أنه يمزح ويضحك لشدة إطمئنانه !
هل تتخيلون شدة اليقين والاطمئنان الذي يمتلكه هذا الرجل!
إن برير يعلم جميع المنتظرين للإمام الحجة عجل الله فرجه درساً في غاية الأهمية وهو:
ما دمتم مع إمام زمانكم فيجب عليكم أن لا تخافوا ولا تقلقوا ولا تضطربوا أبداً!
ولو قاطعكم جميع الناس ولو هجركم جميع الناس ولو طردتم وشردتم ولو قتلتم وذبحتم ولو جرى لكم ما جرى، ما دمتم مع إمام زمانكم يجب أن تكونوا مثل برير ثابتين مطمئنين نفسياً وعقلياً وروحياً، لا يهزكم شيء في الدنيا !
ففي كل موقف إن أحرزتم أنكم مع إمام زمانكم فيجب عليكم أن لا تكترثوا ولا تبالوا بما يحصل وما يجري لكم وبما يقول ويفعل الناس عنكم وبكم!
وما أعظمه من درس لو عملنا به !
تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية
@Alnashirmahdawi2bot
أعظم إرث تركه لنا الإمام السجاد (عليه السلام) هو الصحيفة السجادية "زبور آل محمد"💚
Repost from العائدون إلى الله
أعظم إرث تركه لنا الإمام السجاد (عليه السلام) هو الصحيفة السجادية "زبور آل محمد"💚
Repost from خذ لقلبك مايرويه
بنياتنا الي بالسادس
خلوا في بالكم هذه الجملة
" مارأيت إلا جميلا "
ونحن بأيام مولاتنا زينب
ويجب علينا الاقتداء بهم قولا وفعلا
لو فقط لقلقة لسان !
اعرف تعبتي وسعيتي
وميضيع هذا التعب عند الله وصاحب الزمان
اشكروا الله على كل نتيجة
وكل شيء قابل للتعويض دامنا بالدنيا
ربما قلب السجاد كان اكثر احتراقا من خيمة زينب 💔
اعظم الله أجر مولانا صاحب الزمان واعظم الله أجوركم بذكرى استشهاد الامام السجاد عليه السلام
(زيارة الامام السجاد عليه السلام )
✦ السلام عليك يا زين العابدين السلام عليك يا زين المتهجدين السلام عليك يا إمام المتقين السلام عليك يا ولي المسلمين
✦ السلام عليك يا قرة عين الناظرين العارفين السلام عليك يا خلف السابقين السلام عليك يا وصي الوصين السلام عليك يا خازن وصايا المرسلين
✦ السلام عليك ياضوء المستوحشين السلام عليك يا نور المجتهدين السلام عليك يا سراج المرتضين
✦ السلام عليك يا ذخر المتعبدين السلام عليك يا سفينة العلم السلام عليك يا سكينة الحلم السلام عليك يا ميزان القصاص
✦ السلام عليك يا سفينة الخلاص السلام عليك يابحر الندى السلام عليك يا بدر الدجى السلام عليك أيها اللأواه الحليم السلام عليك أيها الصابر الحكيم
✦ السلام عليك يا رئيس البكائين السلام عليك يا مصباح المؤمنين السلام عليك يا مولاي يا أبا محمد الباقر ورحمة الله وبركاته
✦ أشهد أنك حجة الله وابن حجته وأبو حججه وابن أمينه وأبو أمنائه وأنك ناصحت في عبادة ربك وسارعت في مرضاته وخيبت أعداءه وسررت أولياءه أشهد أنك قد عبدت الله حق عبادته واتقيته حق تقاته و أطعته حق طاعته حتى أتاك اليقين
✦ فعليك يا مولاي يا بن رسول الله أفضل التحية والسلام ورحمة الله وبركاته وصلى الله على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين
من خُطبة الإمام السَجاد "عَليهِ السَلام"
في الكوفة
أيُّهَا النّاسُ! مَن عَرَفَني فَقَد عَرَفَني، ومَن لَم يَعرِفني فَأَنَا اُعَرِّفُهُ بِنَفسي: أنَا عَلِيُّ بنُ الحُسَينِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، أنَا ابنُ المَذبوحِ بِشَطِّ الفُراتِ مِن غَيرِ ذَحلٍ ولا تِراتٍ، أنَا ابنُ مَنِ انتُهِكَ حَريمُهُ وسُلِبَ نَعيمُهُ وَانتُهِبَ مالُهُ وسُبِيَ عِيالُهُ، أنَا ابنُ مَن قُتِلَ صَبرا وكَفى بِذلِكَ فَخرا .
🥀 بكاء الإمام السجاد(عليه السلام) على أبيه الحسين (عليه السلام)
عن الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) أنه قال: البكاءون خمسة: آدم، ويعقوب، ويوسف، وفاطمة بنت محمد (صلى الله عليه وآله)، وعلي بن الحسين (عليه السلام). - إلى أن قال - وأما علي بن الحسين (عليه السلام) فبكى على الحسين (عليه السلام) عشرين سنة - أو أربعين سنة - ما وضع بين يديه طعام إلاّ بكى.
حتى قال له مولى له: جعلت فداك إني أخاف عليك أن تكون من الهالكين!
قال: قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون، إني لم أذكر مصرع بني فاطمة إلا خنقتني لذلك عبرة 💔
📚الخصال ج 1
📚 مكارم الأخلاق ص 315
#استشهاد_الامام_السجاد
Уже доступно! Исследование Telegram 2025 — ключевые инсайты года 
