ru
Feedback
وزارة التنمية الإدارية السورية

وزارة التنمية الإدارية السورية

Открыть в Telegram

القناة الرسمية لوزارة التنمية الإدارية في الجمهورية العربية السورية

Больше

📈 Аналитический обзор Telegram-канала وزارة التنمية الإدارية السورية

Канал وزارة التنمية الإدارية السورية (@symoad) языкового сегмента Арабский является активным участником. Сейчас сообщество объединяет 117 470 подписчиков, занимая 472 место в категории Политика и 62 место в регионе Сирия.

📊 Показатели аудитории и динамика

С момента создания невідомо проект демонстрирует стремительный рост, собрав аудиторию из 117 470 подписчиков.

Согласно последним данным от 23 июня, 2026, канал показывает стабильную активность. За последние 30 дней изменение числа участников составило 5 829, а за последние 24 часа — 155, при этом общий охват остаётся высоким.

  • Статус верификации: Не верифицирован
  • Уровень вовлечённости (ER): Средний показатель вовлечённости аудитории составляет 20.34%. В первые 24 часа после публикации контент обычно набирает 8.67% реакций от общего числа подписчиков.
  • Охват публикаций: В среднем каждый пост получает 23 887 просмотров. В течение первых суток публикация набирает 10 180 просмотров.
  • Реакции и взаимодействия: Аудитория активно поддерживает контент: среднее количество реакций на один пост — 0.
  • Тематические интересы: Контент сосредоточен на ключевых темах, таких как تَحَوُّل, تَنمِيَة, تَطوِير, عَمَل, أَدَاء.

📝 Описание и контентная политика

Автор описывает ресурс как площадку для выражения субъективного мнения:
القناة الرسمية لوزارة التنمية الإدارية في الجمهورية العربية السورية

Благодаря высокой частоте обновлений (последние данные получены 24 июня, 2026) канал поддерживает актуальность и высокий уровень охвата публикаций. Аналитика показывает, что аудитория активно взаимодействует с контентом, что делает его важной точкой влияния в категории Политика.

117 470
Подписчики
+15524 часа
+9897 дней
+5 82930 день
Архив постов
#جلسة_مجلس_الوزراء في إطار متابعة تنفيذ التوجهات الأساسية للسياسة الحكومية وخطة العمل الوطنية للتعاطي مع آثار الزلزال، استعرض مجلس الوزراء جهود الوزارات والجهات المعنية بإعادة تأهيل المناطق المنكوبة وإعادة النشاط الاقتصادي إليها، وتأمين البنى التحتية والخدمات بالتوازي مع جهود تأمين المساكن للمتضررين وتدعيم المباني المتضررة ومواصلة تقديم المساعدات في مراكز الإيواء، وأكد على أهمية توحيد الجهود الوطنية في تنفيذ خطة العمل وتزويد اللجنة العليا للإغاثة بكل الأرقام والإحصائيات المتعلقة بتداعيات الزلزال بشكل دوري ومستمر. كما استعرض مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس نتائج التقرير النهائي لأعمال اللجان الفنية المشكلة للكشف على الأبنية المتهدمة والآيلة للسقوط جراء الزلزال، وتضمن التقرير تقييماً لكل مبنى منهار أو آيل للسقوط وسبب الانهيار بشكل تفصيلي، وشدد المجلس على الجهات المعنية التشدد بالدراسات والتدقيق والإشراف والتنفيذ بما يضمن السلامة الإنشائية للأبنية في مواجهة أي كوارث طبيعية وتأمين الحماية للقاطنين فيها. ووافق المجلس على الميزانية الختامية لصندوق دعم الإنتاج الزراعي وخطة عمله المتضمنة في أحد بنودها دعم شراء محصول الشعير المسلم لصالح المؤسسة العامة للأعلاف بمبلغ /200/ ليرة سورية لكل كغ ليصبح سعر شراء المحصول 2200 ليرة لكل كيلو غرام من الشعير، كما تضمنت خطة عمل الصندوق الاستمرار بدعم استبدال الأشجار الهرمة ضمن برنامج إعادة إعمار بساتين الحمضيات وتشميل الأشجار الهالكة بفعل العوامل الجوية. وجدد رئيس مجلس الوزراء التأكيد على الوزارات وضع سياسات لعملها على المدى القصير والمتوسط والبعيد بالتنسيق مع اللجان الوزارية المتخصصة في مجلس الوزراء لتطوير آليات عملها والخدمات التي تقدمها وفق سياسات عمل واضحة وبرامج زمنية وإجراءات تنفيذية محددة، مشيراً إلى ضرورة إجراء تعديلات جوهرية على نهج عمل الوزارات للوصول إلى أعلى درجات التطوير في الأداء والخدمات والمردودية الاقتصادية، بما يساهم بتحسين الواقع الخدمي والتنموي والمعيشي ويخفف الأعباء عن المواطنين. وقال المهندس عرنوس إن "الحكومة مستمرة في العمل على تقديم كل الدعم للطبقة العاملة والحفاظ على حقوقها وتحسين وضعها المعيشي، وهذا يعد من أولويات العمل الحكومي" مشيراً في سياق آخر إلى ضرورة بذل كل الجهود من قبل الجهات العامة والخاصة المعنية بالعمل التجاري واتخاذ كل الإجراءات لضبط الأسعار ومراقبة الأسواق والحد من ارتفاع سعر الصرف. واستعرض المجلس التحضيرات والاستعدادات لاستلام محصول القمح والشعير والاجراءات الاحترازية لمنع حدوث الحرائق في مناطق الحصاد، وشدد على تقديم التسهيلات اللازمة للسياح القادمين عبر المعابر الحدودية مع تقديم كافة الخدمات. وأجرى المجلس تتبعاً لتنفيذ الموازنة العامة للدولة لغاية الربع الأول، وأكد ضرورة التركيز على المشاريع الاستثمارية التي شارفت على الانتهاء في كل وزارة وترتيب الأولويات بالنسبة للمشاريع المطروحة للاستثمار. كما شدد رئيس المجلس على ضرورة التدقيق في ملفات إيفاد العاملين للمشاركة في أنشطة وفعاليات خارجية، مؤكدا على ضرورة وجود جدوى حقيقية وفاعلة من هذه المشاركات على النحو الذي ينعكس بشكل مباشر على تحسين عمل مؤسسات الدولة. ووافق المجلس على عدد من المشروعات الخدمية والتنموية ذات الأولوية في عدد من المحافظات.

تؤدي الوثائق وظيفة جوهرية لكتابة التاريخ وحفظه، لكن دورها لا يقتصر على ذلك فقط رغم أهميته البالغة فهي أيضاً وسيلة أساسية لإدارة الحاضر وتنظيمه وهي جزء من صناعة المستقبل وامتلاكه. حول تلك العناوين تركّز لقاء السيدة الأولى #أسماء_الأسد مع وفد هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العُمانية الذي زار #سورية مؤخراً لعدة أيام لتأسيس تعاون عُماني سوري في تلك المجالات. ولفتت السيدة أسماء الأسد إلى الأهمية البالغة للتوثيق على مختلف الأصعدة للدولة والمجتمع معاً، فالوثيقة تمثّل رؤيتنا للأحداث والوقائع وتمنحنا إمكانية إدارة المعرفة، وهي التي تصنع التفكير الجماعي المشترك حيال تلك الأحداث، وبغير الوثيقة تصبح الأحداث مجرد قصص تحكيها الأجيال دون أن تستفيد من دروسها وعِبَرها، و تشكل الوثيقة أيضاً المرجعية الفكرية التي تحمي الهوية وتصون الانتماء خاصةً أن الحرب التي عاشتها سورية على مدى 12 عاماً قد أثّرت كثيراً على الإنسان الذي يعيش ويمارس التراث اللامادي، إضافةً للضرر الذي لحق بالتراث المادي، ولذلك فإن توثيق هذا التراث يحميه من الزوال ليبقى مستمراً مع الأجيال جيلاً بعد آخر. خلال اللقاء عرض حمد بن محمد الضويّاني رئيس الوفد التجربة العُمانية في تنظيم الوثائق وإدارتها واستثمارها لتنظيم عمل المؤسسات وإدارة الدولة بمرونة أعلى وأداء مرجعي. و أكد على استعداد عُمان للتعاون مع سورية في مشروع التوثيق وصون التراث. حضر اللقاء الدكتورة بثينة شعبان المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية. @SyrianPresidency

#إقرار_أنظمة_التحفيز_الوظيفي_في_الجهات_العامة أقرت اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات والمكافآت خلال اجتماعها اليوم برئاسة #الدكتورة_سلام_سفاف وزير التنمية الادارية أنظمة التحفيز الوظيفي للعاملين في عدد من الوزارات والجهات العامة التابعة لها . #وناقشت_اللجنة على مدى يومين في وزارة التنمية الإدارية #اعتماد_أنظمة_التحفيز_الوظيفي_لثلاث_عشر_جهة عامة هي رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية الإدارية ووزارة النفط والثروة المعدنية والجهات العامة التابعة لها(الإدارة المركزية_المؤسسة السورية للنفط_الشركة السورية للنفط_المركز الوطني للرصد الزلزالي_شركة مصفاة بانياس_المؤسسة العامة لتكرير وتوزيع المشتقات النفطية) ووزارة الاتصالات والتقانة والجهات العامة التابعة لها (الإدارة المركزية _الهيئة العامة للاستشعار عن بعد _الهيئة العامة لخدمات الاتصالات اللاسلكية _الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات) والجهاز المركزي للرقابة المالية في حين أن #باقي_الجهات_العامة أنجزت مايقارب ٧٠% من حصر الأنشطة المنفذة فيها.. وفي تصريح أكدت السيدة وزير التنمية الإدارية أن إقرار أنظمة التحفيز الوظيفي لهذه الجهات جاء بعد أشهر من العمل المتواصل وجلسات الدعم الفنية والحوارية مع مختلف الجهات العامة، حيث تم  حصر مجموعات الأنشطة والأنشطة الفرعية الدقيقة وتحديد الوحدات المعيارية للأنشطة الفرعية والعاملين المشمولين بالتحفيز الوظيفي وأضافت أن أنظمة التحفيز الوظيفي #لباقي_الجهات العامة #ستصدر_تباعاً بعد عرضها على اللجنة المركزية للحوافز لاعتمادها. وشددت السيدة الوزير على أنه وبعد صدور المرسوم رقم /252/ المتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة، بدأت وزارة التنمية الإدارية على الفور ترجمة بنود ومواد المرسوم على الواقع من خلال  تشكيل فريق بموجب قرار وزارة التنمية الإدارية رقم 1114 تاريخ 28/11/2022، مهمته إعداد قواعد البيانات الخاصة بتشكيل اللجان الفرعية للحوافز والعلاوات والمكافآت في الجهات العامة وتحديد وحصر مجموعات الأنشطة والوحدة المعيارية للأنشطة الفرعية أو لمجموعات العمل لكل نشاط فرعي والشرائح المستهدفة، وتدقيق البيانات الواردة من الجهات العامة بهذا الخصوص والتأكد من مطابقتها للمطلوب بموجب بلاغ رئاسة مجلس الوزراء رقم 38/15.ب تاريخ 2/10/2022.

#معاون_وزير_النفط_والثروة_المعدنية المهندس خالد العليج يتحدث عن إقرار أنظمة التحفيز الوظيفي للعاملين في وزارة النفط والثروة المعدنية وعدد من الجهات التابعة لها.

اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت تقر نظام #التحفيز_الوظيفي_للعاملين_في_شركة_مصفاة_بانياس التابعة لوزارة
اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت تقر نظام #التحفيز_الوظيفي_للعاملين_في_شركة_مصفاة_بانياس التابعة لوزارة النفط والثروة المعدنية. ويشمل النظام التحفيزي الخاص بالمصفاة كافة أنواع الحوافز (الإنتاجية والمادية والعلاوات التشجيعية)، في حين تتنوع الأنشطة بين أنشطة الحرف  التخصصية (العزل الحراري) وأنشطة الكهرباء (توليد الكهرباء والبخار) وأنشطة النفط والتعدين(تكرير النفط)، إضافة إلى الأنشطة المستحقة للحوافز المادية والتي تتضمن الأنشطة المهنية والخدمية. #المشروع_الوطني_للإصلاح_الإداري

إقرار نظام الحوافز في الشركة السورية للنفط أقرت اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت خلال اجتماعها اليوم في
+2
إقرار نظام الحوافز في الشركة السورية للنفط أقرت اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت خلال اجتماعها اليوم في مبنى وزارة التنمية الإدارية نظام #الحوافز في #الشركة_السورية_للنفط التابعة لوزارة النفط والثروة المعدنية. وتعد الشركة السورية للنفط من الشركات النموذجية ومن أضخم الشركات عمالة حيث يبلغ عدد عمالها 8000 عامل. يشمل النظام التحفيزي الخاص بالشركة كافة أنواع #الحوافز_الإنتاجية (حفر الآبار وإنتاج النفط والغاز) و #المادية (صيانة المعدات النفطية المتعلقة بالحفارات ووحدات الضخ السطحية وجميع مستلزمات العمل). في حين توزعت الأنشطة على كافة الأنشطة الواردة بالمرسوم رقم /٢٥٢/ بدءاً من الأنشطة الإنتاجية وأنشطة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأنشطة الكهرباء والصناعة، إضافة إلى تقديم الخدمات الاجتماعية والأنشطة التعليمية.

إقرار أنظمة الحوافز في الشركة السورية للنفط أقرت اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت خلال اجتماعها اليوم في
+1
إقرار أنظمة الحوافز في الشركة السورية للنفط أقرت اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت خلال اجتماعها اليوم في مبنى وزارة التنمية الإدارية أنظمة #الحوافز في #الشركة_السورية_للنفط التابعة لوزارة النفط والثروة المعدنية. وتعد الشركة السورية للنفط من الشركات النموذجية ومن أضخم الشركات عمالة حيث يبلغ عدد عمالها 8000 عامل. يشمل النظام التحفيزي الخاص بالشركة كافة أنواع #الحوافز_الإنتاجية (حفر الآبار وإنتاج النفط والغاز) و #المادية (صيانة المعدات النفطية المتعلقة بالحفارات ووحدات الضخ السطحية وجميع مستلزمات العمل). في حين توزعت الأنشطة على كافة الأنشطة الواردة بالمرسوم رقم /٢٥٢/ بدءاً من الأنشطة الإنتاجية وأنشطة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأنشطة الكهرباء والصناعة، إضافة إلى تقديم الخدمات الاجتماعية والأنشطة التعليمية.

اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت تقر أنظمة #الحوافز في #المؤسسة_العامة_للنفط التابعة لوزارة النفط والثرو
اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت تقر أنظمة #الحوافز في #المؤسسة_العامة_للنفط التابعة لوزارة النفط والثروة المعدنية. #المشروع_الوطني_للإصلاح_الإداري

#هام.. #اللجنة_المركزية_للحوافز_والعلاوات_والمكافآت المنعقدة برئاسة السيدة وزير التنمية الإدارية #الدكتورة_سلام_سفاف تقر أنظم
#هام.. #اللجنة_المركزية_للحوافز_والعلاوات_والمكافآت المنعقدة برئاسة السيدة وزير التنمية الإدارية #الدكتورة_سلام_سفاف تقر أنظمة الحوافز لعدد من الجهات العامة، وهي: #رئاسة_مجلس_الوزراء #ووزارة_التنمية_الإدارية #ووزارة النفط والثروة المعدنية ( الإدارة المركزية) #ووزارة الاتصالات والتقانة والجهات العامة التابعة لها (الإدارة المركزية _الهيئة العامة للاستشعار عن بعد _الهيئة العامة لخدمات الاتصالات اللاسلكية _الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات) #والجهاز_المركزي_للرقابة_المالية،  #وتتابع_مناقشة_أنظمة_الحوافز_للجهات_العامة_التابعة_لوزارة_النفط والثروة المعدنية والمدرجة على جدول أعمال اللجنة لهذا اليوم.. #المشروع_الوطني_للإصلاح_الإداري

#اللجنة_المركزية_للحوافز_والعلاوات_والمكافآت برئاسة السيدة وزير التنمية الإدارية #الدكتورة_سلام_سفاف تعقد اجتماعها الأول لعام
#اللجنة_المركزية_للحوافز_والعلاوات_والمكافآت برئاسة السيدة وزير التنمية الإدارية #الدكتورة_سلام_سفاف تعقد اجتماعها الأول لعام ٢٠٢٣ في #مبنى وزارة التنمية الإدارية وعلى جدول أعمالها #إقرار_أنظمة_الحوافز لعدد من الجهات العامة.

تلقّى الرئيس بشار الأسد دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة
+1
تلقّى الرئيس بشار الأسد دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة في الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي ستعقد في مدينة جدّة في 19 أيار الجاري. ونقل الدعوة لسيادته السفير نايف السديري سفير السعودية في الأردن. وحمَّل الرئيس الأسد السفير السديري تحياته وشكره لخادم الحرمين الشريفين على الدعوة، مؤكداً أن انعقاد القمة العربية المقبلة في السعودية سيعزز العمل العربي المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية. @SyrianPresidency

#مجلس_الشعب_يناقش_أداء_وزارة_التنمية_الإدارية_والقضايا_المتصلة_بعملها ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثالث المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة التنمية الإدارية والقضايا المتصلة بعملها. وقدمت وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف عرضاً حول عمل الوزارة، موضحة أن نظام التحفيز الوظيفي الذي تم إنجازه يرتكز على عدة محاور تتمثل بـ (الحوافز الإنتاجية الهادفة لرفع سوية الإنتاج بالمنشآت الاقتصادية الإنتاجية بسقف 300 بالمئة)، (الحوافز المادية المرتبطة بالأنشطة الاقتصادية ذات الطبيعة الخدمية بسقف 200 بالمئة، وتشمل أعمال التشغيل والصيانة والخدمات) و(العلاوات التشجيعية للأنشطة ذات الطبيعة الإدارية مثل التخطيط والتحليل المالي والإداري والأنشطة التعليمية والاجتماعية والثقافية، وهي لمرة واحدة كل ثلاثة أشهر). وأشارت الوزيرة سفاف إلى أنه تم حتى تاريخه وضع أنظمة حوافز لست جهات عامة بعدما انتهت من حصر الأنشطة التي تتطلب منح الحوافز، وهي (وزارة النفط والثروة المعدنية والاتصالات والتقانة والجهاز المركزي للرقابة المالية ومصرف سورية المركزي ووزارة التنمية الإدارية ورئاسة مجلس الوزراء)، في حين إن باقي الجهات العامة أنجزت 70 بالمئة من عملية حصر الأنشطة وسيتم وضع أنظمة حوافز لها. وفيما يتعلق بالمسابقة المركزية أكدت الوزيرة سفاف أن هذه المسابقة تستند إلى نظام نصف مؤتمت، وهي مرحلة لتطوير أنظمة التشغيل والتعيين والتوظيف وكل الأجهزة الحكومية تعمل على هذه المسابقة، وتم إقرار نظامها في مجلس الوزراء وتكليف الوزارة مع الجامعات والأمانات العامة بالمحافظات، لتطبيق هذا النظام ومتابعة إصدار صكوك التعيين، مبينة أن هذه المسابقة هي نقلة نوعية مقارنة بالمسابقات التي قبلها، ونعمل على تطويرها بالتعاون مع كل الجهات العامة. وفي مداخلاتهم دعا عدد من أعضاء المجلس إلى مكافحة الترهل الإداري في الجهات العامة والاستفادة من الموارد البشرية بالشكل الأمثل وتدريبها وتعزيز خبراتها وكفاءتها وتبسيط الإجراءات والتخلص من الروتين والتوجه نحو اللامركزية الإدارية وتخفيف الأوراق المطلوبة للتقدم للمسابقة المركزية القادمة، توفيراً للوقت والجهد والمال، واقترح آخرون أن تكون المسابقات لا مركزية تنفذ في كل محافظة على حدة. وأكد الأعضاء ضرورة مراعاة خصوصية كل وزارة لجهة التعيينات بالنسبة لمعاوني الوزراء والمستشارين والمديرين العامين وعددهم، ومراعاة أوضاع ذوي الشهداء وجرحى الحرب وذوي الاحتياجات الخاصة في معايير التوظيف، وأن تكون لهم معاملة خاصة بهذا الشأن، متسائلين عن أسباب إنهاء التعاقد مع عدد من العاملين على نظام العقود في وزارة العدل مؤخراً، داعين إلى استيعابهم في المسابقات القادمة وإعادة النظر في طريقة تعيين وفرز المهندسين، بحيث يتم تعيينهم عن طريق محافظاتهم. وطالب الأعضاء بالسماح بالتعاقد المباشر لملء الشواغر الوظيفية لدى الجهات العامة التي لم يتقدم أحد لملئها في المسابقة المركزية، وخاصة الجهات التابعة لوزارة الصحة وإعادة النظر في معايير التحفيز الوظيفي والإسراع في إنجاز قانون الخدمة العامة الجديد الذي سيكون بديلاً عن القانون الأساسي للعاملين في الدولة. وفي ردها على المداخلات أوضحت الوزيرة سفاف أن تنفيذ مشروع الإصلاح الإداري يتطلب بذل الجهود من قبل جميع الجهات العامة، في حين إن الوزارة هي شريك في التنفيذ من خلال وضع الأنظمة والأساليب لتحقيق ذلك والإشراف عليها، مؤكدة أنه تم وضع رؤية الوزارة حول قانون الخدمة العامة الجديد كما أصبح نظام المراتب الوظيفية جاهزاً. وأشارت إلى أنه ليس من صلاحيات الوزارة إنهاء تعيين أي موظف متعاقد، أو تحديد الاحتياجات الوظيفية في أي وزارة، لأن ذلك من اختصاص الوزير المعني، مؤكدة أن جميع المداخلات والاستفسارات التي تقدم بها أعضاء المجلس ستتم الإجابة عنها خطياً وموافاة المجلس بها بأسرع وقت ممكن. كما أحال المجلس مشروعي القانونين المتضمنين “رفع سن انتهاء خدمة الطبيب البشري العامل في الدولة”، و”تعديل المادة 105 من نظام العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية السورية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 35 لعام 1979 وتعديلاته” إلى لجنة الخدمات لدراستهما موضوعاً، وإعداد التقريرين اللازمين حولهما، ومشروع القانون المتضمن “إعفاء مستوردي الأبقار بقصد التربية من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى لمدة خمس سنوات” إلى لجنة الزراعة والموارد المائية لدراسته موضوعاً، وإعداد التقرير اللازم حوله. رفعت الجلسة التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب أحمد بوسته جي إلى الساعة الـ11 من صباح يوم غد الأربعاء.

#جلسة_مجلس_الوزراء أقر مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس توصيات المؤتمر السنوي للحبوب بخصوص استلام كامل محصول القمح من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي، وأكد على الوزارات والجهات المعنية منح كافة التسهيلات لاستلام كل الكميات الواردة إلى مراكز الاستلام، مشدداً على الدقة والمتابعة المباشرة من قبل المحافظين واللجان المعنية لضمان تسويق المحصول بيسر وسهولة. وطلب المجلس من الوزارات المعنية اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والاحتياطات الضرورية لمكافحة أي حرائق محتملة في المناطق الزراعية والتعامل معها بالسرعة الممكنة، وشدد في سياق متصل على ضرورة الإسراع بإنجاز تأهيل صومعتي طرطوس وتل بلاط ووضعهما بالخدمة بأقرب وقت. وأكد المهندس عرنوس على جميع الوزارات ضرورة المتابعة المستمرة لتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة في إطار التعاون الدولي بما يحقق الفائدة المشتركة وتطوير التبادل التجاري والمساهمة بشكل مباشر في التنمية. كما دعا المهندس عرنوس الوزارات إلى تقديم رؤية متكاملة تتضمن برامج تنفيذية لسياساتها الحالية والنظرة المستقبلية للتعاطي مع مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية والتنموية لتتم دراستها في اللجان المختصة بمجلس الوزراء بهدف إيجاد المخارج والحلول العملية والمنهجية التي تنعكس إيجاباً على الواقعين الخدمي والاقتصادي. وشدد رئيس الوزراء على زيادة الاهتمام بالمعابر الحدودية وتقديم أفضل الخدمات والاعتناء بواقع النظافة وتبسيط الإجراءات فيها، وأكد على كل وزارة متابعة واقع مشاريع التشاركية ومشاريع القطاع الخاص المتوقفة وإعداد رؤية واضحة للتعامل معها وإعادة إطلاقها باعتبارها داعماً للتنمية الاقتصادية. إلى ذلك وافق المجلس على تعديل الخطة الزراعية الإنتاجية للموسم الزراعي الصيفي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ بما يتناسب مع واقع المخازين المائية المتوفرة، وأجرى في سياق متصل تتبعاً لتنفيذ الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الشتوي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وأكد على متابعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ الخطة بشكل فعلي في ضوء المتغيرات المناخية مع العمل لتأمين جميع مستلزمات الإنتاج الزراعي. واطلع المجلس إلى عرض قدمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم حول أعداد الموفدين وعدد الملتحقين بالجهات العامة بعد انتهاء مدة الإيفاد، وتم التأكيد على أهمية الاستثمار الأفضل للكفاءات العلمية والخبرات التي اكتسبها الموفدون لتطوير العمل في المواقع التي يشغلونها ودراسة الحلول الممكنة لتبسيط إجراءات تسديد الالتزامات المترتبة عليهم بما يسهل عودتهم. وأكد المجلس على وزارة التربية استكمال الاستعدادات لإجراء امتحانات مختلف المراحل الدراسية والتركيز على تأمين متطلبات إنجاح العملية الامتحانية وتأمين الجو الهادئ والمريح للطلبة إضافة إلى تحقيق العدالة في عملية التصحيح. كما ناقش عملية فرز خريجي الكليات التطبيقية لدى الجهات العامة وكلف وزارة التنمية الإدارية وضع معايير محددة تحقق التوازن في عمليات الفرز بين الجهات العامة حسب احتياجاتها الفعلية. ووافق المجلس على عدد من المشروعات الخدمية والتنموية ذات الأولوية في عدد من المحافظات، كما وافق على إعادة تأهيل صومعتي مسكنة وجب ماضي في محافظة حلب.

بحث الرئيس بشار الأسد في اتصال هاتفي مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون المستجدات الإيجابية على مستوى العلاقات العربية -العر
بحث الرئيس بشار الأسد في اتصال هاتفي مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون المستجدات الإيجابية على مستوى العلاقات العربية -العربية، والسبل الكفيلة بتعزيزها بشكل ثنائي وجماعي. وثمّن الرئيسان التطورات الحاصلة على الساحة العربية وانعكاسها المرتقب على تفعيل العمل والتعاون بين الدول العربية خدمة للمصالح المشتركة لهذه الدول وشعوبها، حيث نوّه الرئيس الأسد إلى الدور العروبي للجزائر وما تقوم به من أجل لمّ الشمل العربي. وناقش الرئيسان الأسد وتبّون التنسيق الفعال والتعاون عالي المستوى بين سورية والجزائر، وأشار الرئيس الأسد إلى مواقف الجزائر الثابتة إلى جانب الشعب السوري خلال سنوات الحـرب، واستمرارها بهذه المواقف انطلاقاً من المبادئ التي تستند إليها والعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين. @SyrianPresidency