ru
Feedback
الدرُّ المُنتقَى

الدرُّ المُنتقَى

Открыть в Telegram
797
Подписчики
Нет данных24 часа
+27 дней
+1230 день
Архив постов
"‌‎إِنَّ الكَرِيمَ إِذَا نَادَيْتَ قَالَ : نَعَمْ فَكَيْفَ بِاللهِ ذِي الإِنْعَامِ وَالكَرَمِ؟ فَابْسُطْ لَهُ الكَفَّ لَنْ تَأْتِيكَ فَارِغَةً فَقَدْ سَأَلْتَ الذِي سَوَّاكَ مِنْ عَدَمِ." - عيادة بن خليل

"‏وغدًا سيجري دمع عينك فرحةً وترى السحائب بالأماني أمطرت وترى ظروف الأمس صارت بلسما وهي التي أعيتْك حين تعسّرتْ وتقولُ سبحان الذي رفع البلا مِن بعد أن فُقد الرجاء تيسرتْ"

-

"أأرجو المَعالي بغير الطِّلابِ؟ ومِن أين يَحلم مَن لم ينم" ‏-الشريف الرضي.

"‏لا يمتطي المجدَ مَن لم يركبِ الخطرَا ولا ينالُ العُلا مَن قدّم الحذرَا" - صفي الدين الحلي.

"ندم وحزن هز كل كياني فانساب دمعي واستكان لساني النفس حيرى والذنوب كثيرة والعمر يمضي والحياة ثواني يا نفس كفي عن معاصيك التي كادت تميت الحس في وجداني أنسيت أن الموت آت، فاجمعي يا نفس من طيب ومن إحسان أنا لست أخشى الموت بل أخشى الذي بعد الممات، وعسرة السؤلان ماذا أقول إذا فقدت إرادتي وتكلمت بعدي يدي ولساني ماذا.. وكل جوارحي تحكي بما صنعت.. ولست بعالم النسيان أخشاك يا شمس الشتاء فكيف لا أخشى العذاب وحرقة النيران أنا يا الهي حائر فتولني ولأنت تهدي حيرة الحيران أنا إن عصيت فهذا لأني غافل ولقد علمت عواقب العصيان أنا إن عصيت فهذا لأني ظالم والظلم صنع من يد الإنسان لكنك الغفار فاغفر ما جنت نفسي على نفسي فأنت الحاني أشكو إليك ضآلتي ومذلتي فارفع بفضلك ما أذل زماني أدعوك في صمتي، وفي نطقي وفي همسي بقلب دائم الخفقان أدعوك فاقبل دعوتي وارفع بها شأني، وكن لي يا عظيم الشان لك في الفؤاد مهابة ومحبة يا من بحبك يستضيء كياني أنا يا إلهي عائد من وحدتي أنا هارب من كثرة الأشجان من لي سواك يجيرني ويعيدني من عالم الأهواء.. والشيطان سدت بوجهي كل أبواب المنى فأتيت بابك طالب الغفران يارب إني قد أتيتك تائبا فاقبل بعفوك توبة الندمان" - الشافعي.

"أكاد أجنُّ من فرط اندفاعي ‏وضيق الأرض رغم الاتساعِ ‏أريدُ العيش حلْمًا بعد حلمٍ ‏ولكنّ المدينة لا تراعي ‏أنا الأمّ ، الفتاة ، الطفل حينًا ‏وشاعرةٌ تئنّ بغير داعِ ‏إذا كانت سنين العمر بحرًا ‏فقد بللت من أزلٍ شراعي ‏و إن كان الصراع صراع غابٍ ‏فكم راقصتُ أبطال السباعٍ". - أمل السهلاوي.

"هجَمَ السُّرورُ عليَّ حتّى أنّهُ ‏من فرطِ ما قدْ سرّني أبكاني ‏يا عينُ، قدْ صارَ البُكا لكِ عادةً ‏تبكينَ في فرحٍ وفي أحزانِ"

"إذا غامَرْتَ في شرَفٍ مَرُومِ ‏ فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ" - المتنبي.

"تُرى عِنْدَهُ عِلْمٌ بِشَجْوِي وَأَدْمُعِي‏ وَأَنِّي مَتَى أَسْمَعْ بِذِكْرَاهُ أَجْزَعِ؟" - البحتري.

"نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا ‏وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا ‏وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ ‏وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا" ‏- الشافعي.

"وَقَد يَجمَعُ اللَهُ الشَتيتَينِ بَعدَما يَظُنّانِ كُلَّ الظَنِّ أَن لا تَلاقِيا" -قيس بن الملوح.

‏"وَقَد تَلتَقي الأَشتاتُ بَعدَ تَفَرُّقٍ ‏وَقَد تُدرَكُ الحاجاتُ وَهيَ بَعيدُ" —جميل بثينة.

"ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد لقد زادني مسراك وجدا على وجد إذا هتفت ورقاء في رونق الضحى على غصن بان او غصون من الرند بكيت كما يبكي الوليد ولم أكن جليدا وأبديت الذي لم أكن أبدي وقد زعموا ان المحب إذا دنا يمل وأن البعد يشفي من الوجد بكل تداوينا فلم يشف مابنا ألا أن قرب الدار خير من البعد ألا أن قرب الدار ليس بنافعٍ إذا كنت من تهواه ليس بذي ود" -ابن الدمينة.

"إِذا نَطَقَ السَفيهُ فَلا تَجِبهُ فَخَيرٌ مِن إِجابَتِهِ السُكوتُ" -الشافعي.

"كانت القصائد ولا تزال؛ بوصلتي الخاصّة".

"أيقتلني وَالمَشرَفِيُّ مُضاجِعي وَمَسنونَةٌ زرقٌ كأنياب أغوال؟!" -امرؤ القيس.

"دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ وَطِب نَفسًا إِذا حَكَمَ القَضاءُ وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللَيالي فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقاءُ وَكُن رَجُلًا عَلى الأَهوالِ جَلدًا وَشيمَتُكَ السَماحَةُ وَالوَفاءُ وَإِن كَثُرَت عُيوبُكَ في البَرايا وَسَرَّكَ أَن يَكونَ لَها غِطاءُ تَسَتَّر بِالسَخاءِ فَكُلُّ عَيبٍ يُغَطّيهِ كَما قيلَ السَخاءُ وَلا تُرِ لِلأَعادي قَطُّ ذُلًّا فَإِنَّ شَماتَةَ الأَعدا بَلاءُ وَلا تَرجُ السَماحَةَ مِن بَخيلٍ فَما في النارِ لِلظَمآنِ ماءُ وَرِزقُكَ لَيسَ يُنقِصُهُ التَأَنّي وَلَيسَ يَزيدُ في الرِزقِ العَناءُ وَلا حُزنٌ يَدومُ وَلا سُرورٌ وَلا بُؤسٌ عَلَيكَ وَلا رَخاءُ إِذا ما كُنتَ ذا قَلبٍ قَنوعٍ فَأَنتَ وَمالِكُ الدُنيا سَواءُ وَمَن نَزَلَت بِساحَتِهِ المَنايا فَلا أَرضٌ تَقيهِ وَلا سَماءُ وَأَرضُ اللَهِ واسِعَةٌ وَلَكِن إِذا نَزَلَ القَضا ضاقَ الفَضاءُ دَعِ الأَيّامَ تَغدِرُ كُلَّ حِينٍ فَما يُغني عَنِ المَوتِ الدَواءُ" - الشافعي.

"لِكُلِّ شَيءٍ إِذا ما تَمّ نُقصانُ فَلا يُغَرَّ بِطيبِ العَيشِ إِنسانُ هِيَ الأُمُورُ كَما شاهَدتُها دُوَلٌ مَن سَرّهُ زَمَن ساءَتهُ أَزمانُ وَهَذِهِ الدارُ لا تُبقي عَلى أَحَدٍ وَلا يَدُومُ عَلى حالٍ لَها شانُ أَينَ المُلوكُ ذَوي التيجانِ مِن يَمَنٍ وَأَينَ مِنهُم أَكالِيلٌ وَتيجَانُ أَتى عَلى الكُلِّ أَمرٌ لا مَرَدّ لَهُ حَتّى قَضوا فَكَأنّ القَوم ما كانُوا دهى الجَزيرَة أَمرٌ لا عَزاءَ لَهُ هَوَى لَهُ أُحُدٌ وَانهَدَّ ثَهلانُ أَعِندكُم نَبَأ مِن أَهلِ أَندَلُسٍ فَقَد سَرى بِحَدِيثِ القَومِ رُكبَانُ تَبكِي الحَنيفِيَّةُ البَيضَاءُ مِن أَسَفٍ كَما بَكى لِفِراقِ الإِلفِ هَيمَانُ حَيثُ المَساجِدُ قَد صارَت كَنائِس ما فيهِنَّ إِلّا نَواقِيسٌ وصلبانُ حَتّى المَحاريبُ تَبكي وَهيَ جامِدَةٌ حَتّى المَنابِرُ تَبكي وَهيَ عيدَانُ كَم يَستَغيثُ بِنا المُستَضعَفُونَ وَهُم قَتلى وَأَسرى فَما يَهتَزَّ إِنسانُ ماذا التَقاطعُ في الإِسلامِ بَينَكُمُ وَأَنتُم يا عِبَادَ اللَهِ إِخوَانُ لِمثلِ هَذا يَبكِي القَلبُ مِن كَمَدٍ إِن كانَ في القَلبِ إِسلامٌ وَإِيمانُ". -أبو البقاء الرندي.

"عَدِمْنَا خَيْلَنَا إنْ لَمْ تَرَوْهَا تُثِيرُ النَّقْعَ مَوْعِدُهَا كَدَاءُ يُنَازِعْنَ الْأَسنَّةَ مُصْعِداتٍ عَلَى أَكْتَافِهَا الْأَسَلُ الظِّمَاءُ فَإِمَّا تُعْرِضُوا عَنَّا اعْتَمَرْنَا وَكَانَ الْفَتْحُ وَانْكَشَفَ الْغِطَاءُ وَإِلَّا فَاصْبِرُوا لِجِلَادِ يَوْمٍ يُعِينُ اللَّهُ فِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَقَالَ اللَّهُ قَدْ سَيَّرْتُ جُنْدًا هُمْ الْأَنْصَارُ عُرْضَتُهَا اللِّقَاءُ وَقَالَ اللَّهُ قَدْ أَرْسَلْتُ عَبْدًا يَقُولُ الْحَقَّ إنْ نَفَعَ الْبَلَاءُ شَهِدْتُ بِهِ فَقُومُوا صَدِّقُوهُ فَقُلْتُمْ لَا نَقُومُ وَلَا نَشَاءُ وَجِبْرِيلُ أَمِينُ اللَّهِ فِينَا وَرُوحُ الْقُدْسِ لَيْسَ لَهُ كِفَاءُ هَجَوْتَ مُحَمَّدًا وَأَجَبْتُ عَنْهُ وَعِنْدَ اللَّهِ فِي ذَاكَ الْجَزَاءُ أَمَنْ يَهْجُو رَسُولَ اللَّهِ مِنْكُمْ وَيَمْدَحُهُ وَيَنْصُرُهُ سَوَاءُ؟" -حسان بن ثابت.