ru
Feedback
الدرُّ المُنتقَى

الدرُّ المُنتقَى

Открыть в Telegram
797
Подписчики
Нет данных24 часа
+27 дней
+1230 день
Архив постов
"سَئِمتُ تَكاليفَ الحَياةِ وَمَن يَعِش ثَمانينَ حَولًا لا أَبا لَكَ يَسأَمِ رَأَيتُ المَنايا خَبطَ عَشواءَ مَن تُصِب تُمِتهُ وَمَن تُخطِئ يُعَمَّر فَيَهرَمِ وَمَن يَكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضلِهِ عَلى قَومِهِ يُستَغنَ عَنهُ وَيُذمَمِ وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ يَفِرهُ وَمَن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ ومن لا يذد عن حوضه بِسِلاحِهِ يُهدَّمْ ومن لا يظلم النَّاس يُظلَمِ وَمَن هابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ يَنَلْنَه وَإن يرقَ أَسبابَ السَماءِ بِسُلَّمِ وَمَن يَغتَرِب يَحسِب عَدُوًّا صَديقَهُ وَمَن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ وَمَهما تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِن خَليقَةٍ وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ وَكائِن تَرى مِن صامِتٍ لَك مُعجب زِيادَته أَو نَقصُهُ في التَّكَلُّمِ لِسانُ الفَتى نِصفٌ وَنِصفٌ فُؤادهُ فَلم تَبقَ إِلّا صورَةُ اللَّحمِ وَالدَّمِ وَما الحَربُ إِلّا ما عَلِمتُم وَذُقتُمُ وَما هُوَ عَنها بِالحَديثِ المُرَجَّمِ." -زهير بن أبي سلمى.

تَعَشَّقتُ لَيلى وَابتُليتُ بِحُبِّها وَأَصبَحتُ مِنها في القِفارِ أَهيمُ وَأَصبَحتُ فيها عاشِقًا وَمُوَلَّهًا مَضى الصَبرُ عَنّي وَالغَرامُ مُقيمُ فَيا أَبَتي إِن كُنتَ حَقًّا تُريدُني وَتَرجو حَياتي بَينَكُنَّ أُقيمُ فَجُد لي بِلَيلى وَاصطَنِعني بِقُربِها أَصيرُ لَها زَوجًا وَأَنتَ سَليمُ لِلَيلى عَلى قَلبي مِنَ الحُبِّ حاجِزٌ مُقيمٌ وَلَكِنَّ اللِسانُ عَقيمُ فَواحِدَةٌ تَبكي مِنَ الهَجرِ وَالقِلى وَأُخرى تُبَكّي شَجوَها وَتُقيمُ وَتَنهَشُني مِن حُبِّ لَيلى نَواهِشٌ لَهُنَّ حَريقٌ في الفُؤادِ عَظيمُ إِلى اللَهِ أَشكو حُبَّ لَيلى كَما شَكا إِلى اللَهِ فَقدَ الوالِدَينِ يَتيمُ -قيس بن الملوّح.

أدِرْ مهجة الصبحِ صبَّ لنا وطنًا في الكؤوسْ يدير الرؤوسْ وزدنا من الشاذلية حتى تفيء السحابه أدِرْ مهجة الصبح واسفح على قلل القوم قهوتك المرْةَ المستطابة أدر مهجة الصبح ممزوجة باللظى وقلّب مواجعنا فوق جمر الغضا ثم هات الربابه هات الربابه : ألا ديمة زرقاء تكتظ بالدما فتجلو سواد الماء عن ساحل الظما ألا قمرًا يحمرُّ في غرة الدجى ويهمي على الصحراء غيثًا وأنجما فنكسوه من أحزاننا البيض حُلةً ونتلو على أبوابه سورة الحِمى ألا أيها المخبوء بين خيامنا أدمت مطال الرمل حتى تورّما أدمت مطال الرمل فاصنع له يدًا ومدَّ له في حانة الوقت موسما أدِرْ مهجة الصبحِ حتى يئن عمود الضحى وجددْ دم الزعفران إذا ما امّحى أدر مهجة الصبح حتى ترى مفرق الضوء بين الصدور وبين اللحى أيا كاهن الحي أسَرَتْ بنا العيسُ وانطفأت لغة المدلجينَ بوادي الغضا كم جلدنا متون الربى واجتمعنا على الماءِ يا كاهن الحيِّ هلاّ مخرت لنا الليل في طور سيناء هلا ضربت لنا موعداً في الجزيره أيا كاهن الحيِّ هل في كتابك من نبأِ القوم إذ عطلوا البيد واتبعوا نجمة الصبحِ مرّوا خفافاً على الرمل ينتعلون الوجى أسفروا عن وجوه من الآل واكتحلوا بالدجى نظروا نظرةً فامتطى علسُ التيه ظعنهمُ والرياح مواتيةٌ للسفرْ والمدى غربةٌ ومطرْ . أيا كاهن الحي إنا سلكنا الغمام وسالت بنا الأرض وإنا طرقْنا النوى ووقفنا بسابع أبوابها خاشعينَ فرتلْ علينا هزيعًا من الليل والوطن المنتظر : شُدّنا في ساعديك واحفظ العمر لديك هَبْ لنا نور الضحى وأعرنا مقلتيكْ واطو أحلام الثرى تحت أقدام السُّليكْ نارك الملقاة في صحونا, حنّت إليك ودمانا مذ جرت كوثرًا من كاحليك لم تهن يومًا وما قبّلت إلا يديك سلام عليكَ سلام عليكْ أيا مورقًا بالصبايا ويا مترعًا بلهيب المواويل أشعلت أغنية العيس فاتسع الحلم في رئتيكْ . سلام عليكَ سلام عليكْ. مطُرنا بوجهك فليكن الصبح موعدنا للغناء ولتكن سورة القلب فواحةً بالدماء . سلام عليكَ سلام عليكْ سلام عليك فهذا دم الراحلين كتاب من الوجد نتلوه تلك مواطئهم في الرمالْ وتلك مدافن أسرارهم حينما ذللت لهم الأرض فاستبقوا أيهم يرِدُ الماءْ - ما أبعد الماءَ ما أبعد الماء - لا .. فالذي عتقته رمال الجزيرة واستودعته بكارتها يَردُ الماءَ يا وارد الماء علَّ المطايا وصبّ لنا وطنًا في عيون الصبايا فما زال في الغيب منتجع للشقاء وفي الريح من تعب الراحلين بقايا إذا ما اصطبحنا بشمس معتقةٍ وسكرنا برائحة الأرض وهي تفورُ بزيت القناديل يا أرض كفِّي دمًا مشرَبًا بالثآليل يا نخلُ أدركْ بنا أول الليل ها نحن في كبد التيه نقضي النوافلَ ها نحن نكتب تحت الثرى : مطرًا وقوافل يا كاهن الحيِّ طال النوى كلما هلَّ نجم ثنينا رقاب المطي لتقرأ يا كاهن الحي فرتل علينا هزيعًا من الليل والوطن المنتظر. -سيد البيد محمد الثبيتي رحمه الله.

اللهم صل وسلم على نبينا محمد

‏في الأمس كُنت أفكر ‏هل أقول صباح الخير ‏وبعدها حلّ المساء ‏مساء الخير أنسب ‏ثُم تلاشت فكرة البدء برسمية ‏كتبت مرحبًا عزيزتي
‏في الأمس كُنت أفكر ‏هل أقول صباح الخير ‏وبعدها حلّ المساء ‏مساء الخير أنسب ‏ثُم تلاشت فكرة البدء برسمية ‏كتبت مرحبًا عزيزتي ! ‏وبعدها حذفتها ‏حلّ الليل، ‏فكتبت موحشةٌ هذهِ الليلة دونك ‏شعرت بكبرياء غبي وحذفتها ‏كتبت ‏أحبكِ رُغم الجِراح ‏و… ‏أعلم الان أنكِ تظُنين ‏أنني لم أفكر فيكِ طيلة الأمس .

"كن بلسمًا فالجارحون كثيرُ ‏ومواسيًا إنّ الزمانَ مريرُ ‏كن طيِّبَ الآثارِ إنك راحلٌ ‏فلعلها يومَ النشور تُجيرُ." -إيليا أبو ماضي.

"وإذَا سئُلتَ بما جهِلتَ فلا تكُن مُتحاذقًا متسرّعًا بجوابِ العلمُ بحرٌ لا نفادَ لمائهِ كم قالَ لا أدري أولُو الألبابِ لا عِلم عندي ليسَ عيبًا قولُها العيبُ أن يُفتى بغيرِ صوابِ." -جهاد جحا.

"مَتى يَشتَفي مِنكَ الفُؤادُ المُعَذَّبُ وَسَهمُ المَنايا مِن وِصالِكِ أَقرَبُ فَبُعدٌ وَوَجدٌ وَاِشتِياقٌ وَرَجفَةٌ فَلا أَنتِ تُدنيني وَلا أَنا أَقرَبُ كَعُصفورَةٍ في كَفِّ طِفلٍ يَزُمُّها تَذوقُ حِياضَ المَوتِ وَالطِفلُ يَلعَبُ فَلا الطِفلُ ذو عَقلٍ يَرِقُّ لِما بِها وَلا الطَيرُ ذو ريشٍ يَطيرُ فَيَذهَبُ وَلي أَلفُ وَجهٍ قَد عَرَفتُ طَريقَهُ وَلَكِن بِلا قَلبٍ إِلى أَينَ أَذهَبُ" -قيس بن الملوح.

"خلقت حُرًا كموجِ البحرِ مُندفعًا فما القيود وما الأصفادُ واللجمُ؟"

‏من أجمل قصائد الشاعر عبدالله بن إدريس التي كتبها لزوجته: ‏أأرحل قبلكِ أم ترحلين؟ ‏وتغربُ شمسيَ أم تغربين؟ ‏وينبَتُّ مابيننا من وجود ‏ونسلكُ درب الفراقِ الحزين ‏فإن كنتُ بادئ هذا الرحيل ‏فيا حزن روحٍ براها الحنين ‏وإن كنتِ من قد طواها المدى ‏فيا فجعةً لفؤادي الطعين ‏لقد كُنتِ لي سعد هذا الوجود ‏وياسعدنا بصلاحِ البنين ‏هم الذخرُ دومًا بهذي الحياة ‏وهم كنزنا بامتداد السنين ‏سلكنا سويًا طريق الحياة ‏وإن شابها كدرٌ بعد حين ‏لقد كنتُ نعم الرفيق الوفيّ ‏وأنتِ كذاك الرفيقُ الأمين ‏لك الحمدُ يا رب أن صُغتها ‏خدينة دينٍ وعقلٍ رزين ‏تسابقني في اصطناعِ الجميل ‏وتغبطني في انثيال اليمين ‏فيا زخةً من سحابٍ رهيف ‏ويانفحةً من سنا المتقين ‏حياتي بدونكِ حرٌ وقرٌ ‏وأنتِ على صدق ذا تشهدين ‏وينفضُّ سامرنا موغلًا ‏رحيلًا إلى أكرمِ الأكرمين.

"ولا تنْسَوْا منَ الدعَوَاتِ قوْمًا ‏مَضَوْا عنكم إلى دارِ المنَايَا."

شكري وامتناني لصديقتي التي أدخلتني عالم الشعر♥️ إن كنتِ تقرئين كلامي هذا؛ لقد تاقت روحي إليك😔.

"نحن قومٌ تؤنسنا اللغة، كلما سقم الحال اعتلينا صهوة قصيدة".

أكملت اليوم ولله الحمد عامًا كاملًا في نشر مختاراتي من الشعر والقصائد، ولا أبالغ حينما أقول أن أفضل قرار اتخذته -في السنة الماضية- هو قرار إنشاء هذه القناة. أشكركم من صميم فؤادي لانضمامكم في قناتي، وأرجو أن مختاراتي نالت إعجابكم وغذّت جوعكم الشعري. وبإذن الله نتم مع بعضنا أعوامًا مديدة تتخللها القصائد الفصيحة!.

"وَمَا زَاد ماءُ النِّيِلِ إِلَّا لأَنَّنِي وَقَفْتُ بِهِ أَبْكِي فِرَاقَ الْحَبَائِبِ" -البارودي.

"أَلا إِنَّ قَلبي مِن فِراقِ أَحِبَّتي وَإِن كُنتُ لا أُبدي الصَبابَةَ جازِعُ وَدَمعِيَ بَينَ الحُزنِ وَالصَبرِ فاضِحي وَسِتري عَنِ العُذّالِ عاصٍ وَطائع" -بشار بن برد.

"‏كَم مِن أُناسٍ قَولُهُم لا يَنفَعُ لَكِنهُ مِثلُ العَقارِبِ يَلسعُ جبرُ الخوَاطِرِ ذاكَ دأبُ أُولِي النُّهَى وتَرَى الجَهُولَ بكَسرِهَا يَتمتَّعُ فَاجعَل كَلامكَ بَلسَمًا فِيهِ الشِّفَا لا مِشرَطًا يُدمِي القُلوبَ ويُوجِعُ" - جهاد جحا

"يَنوحُ عَلى إِلفٍ لَهُ وَإِذا شَكا شَكا بِنَحيبٍ لا بِنُطقِ لِسانِ" - عنترة بن شداد.

"ومَن رامَ العُلا مِن غَيرِ كَدٍّ أضَاعَ العُمرَ فِي طَلبِ المُحالِ" -الإمام الشافعي.

"‏تُؤَوِّلُني حكايةٌ كلِّ ماءٍ يودُّ الجريَ، والأنهارُ كسلَى وعَلَّمَني السقوطُ ببئرِ نفسي بأنَّ الماءَ في الأعماقِ أحلى" -جاسم الصحيّح.