ru
Feedback
🌹‏إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ🌹

🌹‏إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ🌹

Открыть в Telegram

🌹صـــــلـــوا ع نــبــينا مــحــمــد🌹 إن الذكرى تنفع المؤمنين @Thirdstagedentistrybot

Больше
2 057
Подписчики
+124 часа
-67 дней
-2630 день
Архив постов
2 (2019-10-24).pdf1.98 MB

1 (2019-12-30).pdf10.06 KB

4 (2020-04-02).pdf0.46 KB

3 (2020-04-02).ppt88.02 MB

1 (2020-04-05).pptx9.57 MB

2 (2020-04-02).doc0.48 KB

1 (2020-04-02).docx0.38 KB

1 (2019-10-27).docx0.30 KB

2 (2020-01-08).pptx7.78 MB

2 (2020-01-05).pptx1.31 MB

1 (2020-04-19).pptx11.95 MB

🔹 الادوية المؤثرة على الجهاز التنفسي # أدوية تعمل كمضادات السعال Expectorant🔹 ➖هذه بعض الادوية وليس الكل تستخدم في علاج Mucolytic With Expectorant . ➖تعمل هذه الأدوية على زيادة حجم المفرزات القصبية وفي نفس الوقت تنقص لزوجة هذه المفرزات مما يسهل التخلص منها وبذا تتخلص مجرئ التنفس،من المفرزات العميقة لعملية التنفس والمثيرة للسعال . 💠| ومن أهم هذة الأدوية هي : 1➖كلوريد الأمونيوم Ammonium chlorid 2➖جليسرين جوايكولات Glceryl guaicolat 3➖ بروميكسين Bromhexine 4➖ جوايفينيزين Guaiphenesin 🔹👈 هذه بعض الادوية التراكيب التي تدخل في أدوية السعال المصحوب بالبلغم ... *♦هناك أسماء أدوية تجارية تستخدم كمذيبة للبلغم . ®➖ Bronchicum ®➖ Crux ®➖ Ascoril ®➖ Elkf -T ®➖ All-vent ®➖ Bisolvon ®➖ Toplexil ®➖ Mucosolvan ®➖ Mucosin 🔰➖ الجرعه : ☑|للبالغين : (10ml) ثلاث مرات باليوم . ☑|للإطفال : من عمر 2_ 5 سنوات (2.5ml) ثلاث مرات باليوم . ☑|للإطفال: من عمر 6_ 10 سنوات (5ml)ثلاث مرات باليوم . ♻| بالنسبة الأقراص Tablet ☑|للبالغين : حبة ثلاث الى أربع مرات باليوم . ♦👈 التأثيرات الجانبية تكون نادرة ما تسبب . 🔹 غثيان . 🔹 تخرش بالمعدة . 🔹 عطش . ◼√ ملاحظات : عندما ياتي اليك شخص فيه سعال لازم تسأل عن العمر ؟ وهل السعال حافة أو مصحوبة ببلغم ؟ وأيضا اذا كان المريض أمراءة هل حامل وفي أي شهر .

💊المضادات الحيويه وتأثيرها ع الحامل كيف تختار مضاد حيوي للحوامل كيف تعرف المضاد الحيوي دا آمن للحامل او لا ؟ كيف تعرف ان الكاتيجوري بتاع كل نوع وماهو الكاتيجوري ؟ ☑️اولا : لازم تعرف ايه سبب خطوره المضاد الحيوي اثناء الحمل !!! ■السبب هنا ان كل المضادات الحيويه بلا استثناء بتعدي ال placental barrier يعني كله بيروح للجنين ودا بيعرضه يا اما للتشوهات teratogenecity او الاجهاض او Toxicity او غيرها #CATEGORIES_OF_ANTIBIOTICS ☑️عندنا المضادات الحيويه منقسمه الى خمسه كاتيجوري A,B,C,D,X ....... وهؤلاء اللي بيحددو درجه امان الدواء من عدمه. 1-Category ( A ) معناه ان الدواء هذا اختبرناه ع الانسان والحيوان و طلع امن في الحالتين 2- Category ( B ) دا معناه انه اختبرناه على الحيوان وطلع له خطورة بسيطة على الحيوان minimal toxicity on animals لكن في الانسان طلع امن 3- Category ( C ) معناه ان الدواء هذا له تأثير خطير على الحيوان بس ليس له دراسات وتجارب كافية على الإنسان او نتائجه غير معروفة على الإنسان بالشكل الكافي. 4- Category ( D ) اي دواء تحت هذا الكاتيجوري بيبقى له تأثير وخطورة واضحة على الإنسان 5- Category ( X ) الدواء هذا معظم الحالات يبقى Fatal على الجنين ............. ☑️الخلاصه : ان كاتيجوري A و B هما بس المسموح اعطائهم في الحمل ☆ تصنيف كل نوع على حسب الكاتيجوري 1- Penicillins عائلة البنسلينات مثل ال penicillins وال amoxicillin وال ampicillin كلهم كاتيجوري ( B ) يعني يتم اعطائهم للحوامل بشكل آمن جدا. 2- Cephalosporins بكل ال generations تبعها مصنفة كاتيجوري ( B آمن 3- Clindamycin كاتيجوري ( B ) امان جدا 4- Macrolides اشهر حاجة بنستعملها ف ال skin infections ودي طبعا كاتيجوري ( B )آمن 5- Metronidazole كاتيجوري ( B )لكن الدراسات اثبتت انه من الافضل استبعاده في اول 3 شهور . 6- Nitrofurantoin كاتيجوري (B)آمن 7- Quinolones كاتيجوري ( C) يتم استبعاده . 8- Vancomycin كاتيجوري ( C) غير آمن. 9- Sulfonamides كاتيجوري ( C ) وكمان بيعمل hyperbilirubinemia وممنوع في انيميا الفول يعني خطير جدا. 10- Tetracyclines مصنف كاتيجوري ( D ) يعني ممنوع 11- Aminoglycosides مصنف كاتيجوري ( D ) يعني ممنوع ماعدا ال الجنتاميسين مصنف كاتيجوري (C ) بس خطير برضه ... لكن حاليا في دراسات اتعملت ومكتوب ع ميدسكيب ان الجنتاميسين آمن في كل الحالات يستبعد

n ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

#الادوية الاكثر امان التى تعطى للحامل #الدواء الوحيد الذي يجب على كل حامل تناوله هو حمض الفوليك وهو يعطى بمقدار 500 ملغ و خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل, وهو يفيد الأم ويمنع حدوث فقر الدم و يفيد الجنين بمنع حدوث التشوهات العصبية خاصة القيلة السحائية , و يمكن أن يقي من حدوث شفة الأرنب . وعدا ذلك فمن الأسلم عدم إعطاء الحامل اي دواء خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهي فترة تكون الجنين , إلا إذا رأى الطبيب غير ذلك. و أما فيما يتعلق ببقية الأدوية : ١- #الأدوية التي تعطى للحوامل بأمان نسبي: اسم الدواء و ملاحظات: #الباراسيتامول: يجب تجنب الجرعات الكبيرة سلفات المغنزيوم تفيد في الوقاية من الانسمام الحملي #الأنسولين: للمصابات بالسكري مضادات الإقياء مثل : الميتوكلوبراميدو الميكليزين و البيريدوكسين. #مضادات التحسس : كلورفينيرامين و التربروليدين. #المضادات الحيوية مثل : البنسيللين و الأموكسيسللين و الكلافونيك اسيد و السيفالوسبورينات و الأمبيسيللين و الأريثرومايسين. و مضادات الفطور الموضعية و الريفامبيسين مركبات السلفا و اما الكينولونات لا تعطى للحوامل (مثل السيبروفلوكساسين ) #أدوية جهاز الهضم مثل : الكائولبن و مضادات الحموضة واما اللوبيراميد السيمستيدين فلا يعطى. #أدوية الغدة الدرقية مثل الليفوتيروكسين #الفيتامينات و المعادن مثل : الحديد و المغنيزيوم يمكن ان يعطى الحديد بأمان للوقاية من فقر الدم ٢- #الأدوية التي يمكن أعطاؤها للحامل و لكن مع خطر تأثر الجنين بشكل قليل وتعطى في حالات الضروره القصوى بكميات قليله ومحدوده : اسم الدواء ملاحظات #المسكنات مثل : الإيبوبروفين و الديكلوفيناك و الكيتوبرفين و النابروكسين و البيروكسيكام تعطى بجرعات قليله للضروره القصوى و اما السولينداك و الأسبرين فهو خطير جدا ولا يعطى #مضادات الإكتئاب مثل : الفلوكسيتين او البروزاك #خافضات السكر الفموية لا تعطى جميعها #مضادات الإقياء و التشنج مثل : Dimenhydrinate - Granisetron - Ondansetron - Prochlorperazine - Promethazine - Scopolamine Trimethobenzamide #مضادات التحسس مثل : Astemizole - Brompheniramine- Cetirizine - Clemastine - Diphenhydramine- Fexofenadine - Hydroxyzine - Loratadine - Terfenadine #خافضات شحوم الدم : Cholestyramine - Colestipol #المضادات الحيوية : Acyclovir - Azithromycin - Aztreonam - Chloramphenicol- Clarithromycin - Clindamycin - Imipenem-cilastatin - Metronidazole - VANCOMYCIN #مضادات تخثر الدم : Dalteparin - Dipyridamole - Enoxaparin - Heparin - Ticlopidine #أدوية القلب والضغط : Atenolol - Clonidine - Digoxin - Doxazosin - Hydralazine - Labetalol - Lidocaine - Methyldopa - - etoprolol - Prazosin - Procainamide - Propranolol - Quinidine - Terazosin - Timolol #أدوية السعال : Dextromethorphan #أدوية جهاز الهضم : Bismuth subsalicylate - Casanthranol - Cisapride - Dicyclomine - Docusate - H2-receptor antagonists - Lansoprazole - Omeprazole - Phenolphthalein- Senna - Simethicone - Sucralfate #أدوية جهاز التنفس : Albuterolفينتولين - Beclomethasone )inhalation( - Cromolyn - Flunisolide )inhalation( - Ipratropium - Metaproterenol - Nedocromil - Pirbuterol - Salmeterol Theophylline - Triamcinolone )inhalation( #المهدئات : Buspirone - Propofol - Zolpidem - #أدوية جهاز البول : Allopurinol - Carisoprodol - Chlorzoxazone - Cyclobenzaprine- Flavoxate - Oxybutynin ٣- #الأدوية التي يترافق إعطاؤها مع خطر محتمل كبير على الجنين اسم الدواء ملاحظات #المسكنات مثل : Aspirin - Codeine - Etodolac - Indomethacin - Ketorolac - Nabumetone - Oxaprozin - Propoxyphene - Tramadol #الأدوية العصبية مثل : Carbamazepine - Clonazepam - Ethosuximide - Gabapentin - Lamotrigine #مضادات الإكتئاب مثل : Amitriptyline - Desipramine - Doxepin - Imipramine - Nefazodone - Nortriptyline Trazodone -Venlafaxine #خافضات السكر الفموية : Glipizide - Glyburide #خافضات الشحوم : Gemfibrozil #المضادات الحيوية : Amikacin - Ethambutol - Fluconazole - Gentamicin - Isoniazid -Itraconazole - Ketoconazole - Miconazole )systemic( - Pentamidine - Pyrazinamide - Rifampin - Tobramycin - Trimethoprim -Sulfamethoxazole بعض هذه الادوية قد يسبب نقص السمع عند الجنين #أدوية القلب والضغط : Amlodipine - Diltiazem - Felodipine - Nifedipine - Nitrates - Verapamil #أدوية الرشح والسعال : Guaifenesin panolamine - Pseudoephedrine #مدرات البول Amiloride - Bumetanide - Chlorthalidone - Chlorthiazide - Ethacrynic acid - Furosemide - Hydrochloro-thiazid Sumatriptan

#معلومة ✖️ لا تعطي Tetracycline مع Pencilin لأن الأول مثبط لنمو الجراثيم bactereostatic والثاني قاتل للجراثيم bactereocidal ✖️ لا تعطي Azithromycine مع مضادات الحساسية Antihistamine لأن ذلك يسبب ألم شديد في الصدر وتطاول قطعة QT في مخطط القلب. ✖️ لا تعطي Ondansetron مع Tramadol لأن الأول يقلل من عمل الثاني بشكل كبيير ✖️ لا تعطي مضاد حموضة مع الحديد في علاج انيميا نقص الحديد لأن امتصاص الحديد يحتاج وسط حمضي لامتصاصه. ✖️ لا تعطي Metronidazol مع Warfarin لأن ذلك ممكن يؤدي الى النزيف الحاد المميت. ✖️ لا تعطي Calcium Channels Blocker مثل الفيراباميل والديلتيازيم مع Beta Blocker لأن هذه المشاركة تسبب بطء قلب حاد. ✖️ لا تعطي Sildenafil (الفياغرا) مع مركبات النترات Nitrate لأنها تسبب توسع وعائي قد يؤدي لانخفاض ضغط دموي حاد ومميت. ✖️ لا تعطي Furosemide (لازيكس) مع Gentamycin أو Amikacin لأنه يسبب أذية سمعية (فقدان السمع). ✖️ لا تعطي حبوب Omega3 مع مضادات التخثر أو حالّات الخثرة لأنها تسبب نزيف.

Medical problems in dentistry --------------------------- ◾ارتفاع ضغط الدم: ◾الإعتبارات السنية: ◀ الضغط الدموي أكبر من(160/95)mm/Hg الضغط الدموي المنضبط المستقر هو ما كان أقل من (140/90)mm/Hg ◀ تقليل (الألم, الضغط, الخوف) . ◀ جلسات في الصباح المتأخر . ◀استخدام سرنجات قابلة للسحب . ◀ مخدر بأدرينالين يكون مقبول حتى ضغط دم (200/115)mm/Hg ◀ تجنب خيوط تبعيد اللثة المشبعة بالأدرينالين ◀ لاتحرك كرسي الأسنان بشكل مفاجئ . ◾مرض السكر Diabetes mellitus (DM) ◀ النمط I : معتمد على الأنسولين ◀ النمط II : غير معتمد على الأنسولين – السكر الحملي(gestation) ◾الإعتبارات السنية : ◀ الأمر الخطر هو نقص السكر لذا نعطي المريض جرعة سكر فموي قبل الجلسة العلاجية. ◀ الجلسة صباحية بعد (الجرعة العلاجية للسكر + الإفطار) . ◀ التخدير بالليدوكائين مع أدرينالين يعتبر آمن ◀ الإنتانات يجب علاجها بصرامة. ◀ تجنب الستيروئيدات القشرية والأسبرين ◀ يمكن إجراء الجراحة الفموية إذا كان معدل سكر الدم (العشوائي ) الغير صيامي : 120-180 mg/dl. أي ما يعادل mmol/l : 3-5 ◀ السكري المضبوط لايحتاج لصادات وقائية ◀السكري الغير منضبط بمعدل سكرصيامي أكبر من 250 ملغ/دل يحتاج لاستشارة, وفي حال الحاجة لجراحة إسعافية يحتاج لصادات وقائية . ◀ ان ارتفاع معدل سكرالدم يؤدي لتأخر في شفاء الجروح وخلل في وظيفة البالعات . ◾تدبير الإغماء بنقص السكر: ◀ إذا كان المريض واعي: 10-20غ سكر عبر الفم . ◀ إذا كان المريض غير واعي: ديكستروز 5% عبر الوريد أو غلوكوجين عضلي 1ملغ في العضلات . ◾المرضى المعالجون بالستيروئيدات القشرية (الكورتيزون) ◾الأسباب: أمراض مناعية (جلدية, دموية, هضمية), ربو, بعد نقل الأعضاء . ◾التدابير السنية: وظيفة قشرة الكظر تكون مثبطة إذا كان المريض يتناول كورتيزون (بريدنيزولون) جهازي أكثر من 7,5ملغ يومياً في الوقت الحالي أو أكثر من شهر كامل خلال العام الماضي . 1◀ضاعف الجرعة الفموية من الكورتيزون في الصباح, قبل أي إجراء سني (معالجة محافظة , قلع أسنان, تقليح, معالجة لبية ,...) , أو احقن هيدروكورتيزون 50/ملغ وريدي قبل الجلسة السنية . 2◀ تجنب مضادات التهاب غير استيروئيدية (قرحة هضمية) . 3) قد تحتاج لوصف صادات وقائية بسبب سوء شفاء الجروح . ◾تدبير الصدمة الكظرية: إعطاء هيدروكورتيزون 100ملغ في الوريد. ◾فرط نشاط الدرقHyperthyroidism : ◀ فرط الدرق الغير مضبوط يحتاج لاستشارة اختصاصي . ◀الليدوكائين مع أدرينالين يزيد من النشاط الودي ويؤدي إلى الإغماء. ◀ تجنب استخدام الأدرينالين مع المخدر اذا كان الهرمون الدرقي غير منضبط . ◀ تجنب استخدام مطهر البوفيدون اليودي. ◾تدبير صدمة نشاط الدرق: طلب الإسعاف لإعطائه بوتاسيوم أيودين . ◾قصور الدرق Hypothyrodism ◀ تجنب المسكنات الأفيونية (كودئين) والديازيبام (فاليوم ) والتي قد تسبب وذمة مخاطية . ◀ تجنب البوفيدون اليودي . ◀تجنب التخدير العام. ◾فرط نشاط جارات الدرق Hyperparathyrodism: ◀ التخدير العام خطير . ◀ المعالجة السنية تتداخل مع المشاكل الصحية التالية : 1◀ أمراض الكلية . 2◀ قرحة هضمية . 3◀ هشاشة عظام . 4◀ أمراض مناعية (سكر , كوشينغ , ...). 5◀ آفات خلايا عرطلة (أورام براون) . 6◀ تغيرات سنية (فقدان اللامينا ديورا) . 7◀ التهابات كبد B,C . ---------------------------

على المريض ..ونساله مثلا اذا بدء يشعر ببعض اعراض انخفاض او ارتفاع السكر👈 حتى نوقف الاجراء السني .... اذا ارتفع او انخفض السكر و تدهورت حالة المريض مثلا صار فقدان الوعي للمريض لازم نوقف الاجراء السني مباشرتا وندزه للطوارئ وتحت اشراف الطبيب الاختصاص - قبل وبعد العلاج لازم نوصف ونكتب فيتامينات و مضادات حيوية ؟ ليش 👈 لان احتمال العدوى والالتهابات عند مرضى السكري كبير جدا ..واساسا المريض يكون قليل المناعة ويعاني صعوبة التئام الجروح -ننطي مخدر موضعي للمريض بدون ادرينالين 🚫 ليش؟؟ 👈لانه الادرينالين يرفع سكر وضغط الدم - بالقلع 👈تنجنب قلع اكثر من سن في جلسة واحده حتى نتفادى الصدمات والمضاعفات يعني نقلع سن واحد فقط - تجنب استخدام الادوية الكاوية والمؤثرة على انسداد الشرايين في افواه مرضى السكري علاج السكري 💎-النوع الاول(الاطفال والمراهقين).يحتاجون الى حقن الانسولين طوال الحياة (لان اجسامهم متنتج انسولين اساسا) ***انواع الانسولين👈(الطويل المفعول والقصير والمتوسط والسريع كل نوع وحسب تأثيره ) -النوع الثاني (عند البالغين): يحتاج الى حبوب ومنظمات للسكر .وأحيانا يحتاج الى حقن الانسولين ايضا و يحتاج الى تعديل نمط حياة المريض ( مثلا تقليل الوزن وتجنب السمنة وتقليل تناول السكريات والالتزام بالعلاج والخ ...) المعدل الطبيعي لسكر الدم يتراوح من100-126 ...اكثر من هيج يعني مصاب بالمرض من ندز المريض للفحص لازم مياكل اي شي وميشرب اي سائل ( عدا الماء) هذا الاختبار يجرى في الصباح الباكر وبدون تناول وجبة الافطار 👈 يبقى صائم لمدة 8 ساعات ويجي للفحص..👈 يسمونه(فحص الصائم) ناخذ عينة من الدم للتحليل اذا كانت النتيجة -اذا اقل من 100 يعني 👈طبيعي -اذا بحدود 126احتمال👈 كبير معرض للاصابة بالسكري .لابد ان ياخذ الحيطة والحذر - اذا فوق ال126👈 يعني مصاب بالمرض مع مراعاة الاعراض الملاحظة عند المريض مضاعفات ارتفاع سكر الدم عند الحامل يؤدي الى : -ارتفاع ضغط الدم - اجهاض - تسمم الحمل - عيوب وتشوهات خلقية للجنين

مرض السكري وعلاقته بطب الاسنان Diabetes Mellitus: السكري هو مرض مزمن نتيجة اضطراب الايض وارتفاع شاذ في سكر الدم .أما بسبب نقص كمية الانسولين او بسبب حساسية الانسجة للانسولين .او كلا الامرين ايش الانواع : -type 1 هذا النوع ينتشر بشكل واسع جدا عند👈 الاطفال والمراهقين نتيجة الوراثة ... هذا النوع يكون الجسم عاجز عن انتاج الانسولين ..ويستمرون طول حياتهم ياخذون حقن الانسولين.. ك علاج type 2: هذا النوع يصير عند البالغين وكبار السن...اكثر شيوعا من النوع الاول طبعا ...الي يصير بهذا النوع انو الجسم ينتج انسولين...( (* يختلف عن النوع الاول 👈النوع الاول اساسا ماكو انتاج للانسولين )) ... لكن بالنوع ال2 الجسم ينتج أنسولين لكن الانسجة راح تقاومه وبالتالي ميستفيد منه الجسم( وجوده مثل عدمه) العلاج المريض اما ياخذ حبوب واحيانا يتطلب حقن بالانسولين ...هذا النوع يرتبط مع السمنة والوزن الزائد وغيرها .... -type3 هذا النوع يصير فقط عند الحوامل ...ممكن ينتهي بعد الولادة او يستمر طول الحياة اعراض السكري - كثرة الادرار - العطش الشديد والمستمر نتيجة فقدان السوائل وبالتالي كثرة تناول الماء والمشروبات - التعب والارهاق -فقدان كبير للوزن -عدم التئام الجروح بسرعة( التهابات وتقرحات بالجلد) وقلة المناعة -مشاكل في النظر او تشويش الرؤيا واحيانا يؤدى الى العمى الدائمي المضاعفات النتاجة من عدم معالجة مرض السكري هي: - امراض القلب والاوعية الدموية مثل الذبحة او الجلطة الدموية او تصلب الشرايين ...والخ ( اخطر شي ) -ضرر في شبكية العين وتسبب فقدان البصر الدائمي ( من المضاعفات الخطرة للسكري والاكثر حدوث) - ضرر واضطراب بالسمع - تلف الاعصاب : يؤدي الى تلف الاعصاب وبالتالي شعور المريض بالوخز وخدر في اطراف اليد والقدم..قد تتطور وتسبب فقدان الاحساس بالكامل في الاطراف -فشل او عجز كلوي ..لان الكلى مسؤولة عن الترشيح بسبب وجود الكبيبات وبالتالي كثرة فقدان السوائل والترشيح عند مريض السكري قد يسبب تعب للكلى وبالنتيجة حصول عجز كلوي. والي تتطلب غسيل الكلى او زراعة الكلى -الاصابات بالقدم : تصيب الاقدام التهابات وتقرحات شديدة واضحة نتيجة تلف الاعصاب وقلة التزويد الدموي عند اهمال او عدم المعالجة نهائيا يؤدي الى👈. بتر او قطع اصبع القدم او القدم او حتى الساق للحد من انتشار العدوى .. -الالتهابات الجلدية: اكثر شيوع عند مرضى السكري بسبب الاصابات البكتيرية والجرثومية طبعا 👈 بسبب ضعف المناعة عند مرضى السكري - مرض الزهايمر عند مرضى السكري من نوع type 2..اكثر شي ***ملاحظة: ممكن يحصل انخفاض كبير في سكر الدم ممكن يؤدي الى حدوثcoma.تعتبر حالة حرجة 👈.فقدان الوعي 👈غيبوبة بالنهاية مرض السكري والاسنان مريض السكري من نفحص اسنانه قد نلاحظ التالي: -التهابات اللثة او دواعم اللثة بشكل متكرر ومستمر ..يعني انتفاخ واحمرار ونزيف اللثة عند التفريش ..طبعا دائما يعانون من التهابات اللثة بسبب ضعف المناعة..يعني اذا يجي مريض بالغ مثلا وعنده التهابات لثة متكررة ومستمرة هنا لازم نسال اذا عنده سكري ام لا ..هل شي مهم لان يساعدنا بالعلاج -رائحة فم كريهة ومستمرة وتشبه رائحة الاسيتون👈 هنا نشك انو عدهم سكري ! -تأخر شفاء التهابات اللثة وتراجع وانحسار اللثة -نزيف دموي متكرر وحدوث خراج او قيح لثوي متكرر -اضطراب في حاسة الذوق - حصول فراغات بين الاسنان -اضطراب في الغدة العابية وقلة افراز اللعاب وبالتالي جفاف الفم ..اغلبهم يعانون من جفاف الفم -اصابة الفم بالفطريات خصوصا جهة الخدين من الداخل واللثة واللسان اكثر شي -تغيير في اطباق الاسنان - تسوس كبير في الاسنان بسبب قلة اللعاب المفرز وقلة المناعة وزيادة نشاط المايكروبات كيفية التعامل مع مريض السكري في عيادة طب الاسنان👈..يعني من يجي مريض سكري للعيادة ويشكي من مشكلة في اسنانه -اولا سؤال المريض اذا كان يعاني من السكري ام لا ..اي مريض بالغ يفضل انو نساله عندك ضغط او سكر امراض قلب او ربو او غدد الخ ..(سؤال دائمي بالنسبة لطبيب الاسنان ) - اذا المريض طلع عنده سكر لازم نعرف شكد معدل سكر دم المريض قبل البدء بالعلاج السني (شي ضروري) لان اذا كان مرتفع او منخفض راح يسبب مضاعفات ... ضروري نسأل المريض واذا ميعرف ندزه حتى يقيس معدل سكره - هل المريض يخضع للعلاج تحت اشراف طبيب اختصاص .يعني ياخذ علاج لو ميعالج نهائيا - لازم نعرف نوع السكري الي يعاني منه المريض حسب عمره طبعا 👈( يعني النوع ال 1 او 2 او ال3..) -لازم نعرف نوع العلاج الي ياخذه المريض يعني حبوب ام حقن او كلاهما - نسال المريض عن اخر مرة زار الطبيب الاختصاص او اخر مرة عمل فيها التحاليل - من يجلس المريض على dental chair لازم يكون بحالة نفسية جيدة و مأخذ علاجه ومتناول فطوره ( العلاج لمرضى السكر يفضل ان يكون في الصباح الباكر ) ونحاول قدر الامكان منطول الجلسة

ملخص Impression compound & ZOE