ru
Feedback
بـَتْـلَة الـزَهْـرَاء .

بـَتْـلَة الـزَهْـرَاء .

Открыть в Telegram

و أجعَلِ اللّٰهُمَ حَـالِي في خِدمَـتِكَ سَرمَدا @Batoti_bot

Больше
Страна не указанаКатегория не указана
201
Подписчики
+124 часа
+27 дней
-230 день
Архив постов
حتى شِربة الماء ممكن أن تكون طريقنا إلى الجنة ، إذا كانت مرافقة لذكر الله عزوجل ... ليس العجب ممّن نجا كيف نجا ، وأمّا العجب
حتى شِربة الماء ممكن أن تكون طريقنا إلى الجنة ، إذا كانت مرافقة لذكر الله عزوجل ... ليس العجب ممّن نجا كيف نجا ، وأمّا العجب ممّن هلك كيف هلك مع سعة رحمة الله !

بعد انتهاء مجلس أبا عبد الله الحسين نشعر وكان بكاءنا على أبا عبد الله غسل ارواحنا وطهر قلوبنا من كل شوائب ونخرج بنية صادقة للتغير ، لكن بعد انتهاء المجلس ويعود كل منا إلى حياته ومنزله نشعر وكان تلك الحالة الايمانية بدأت تتلاشى وعدنا إلى نقطة الصفر ،فما هو السبب؟
عن حُمْران بن أعين - وهو من أجلاء أصحاب الإمامين الباقر عليه السلام والصادق عليه السلام - قال: قُلْتُ لأبي جَعْفَر الباقر عليه السلام: أَخْبِرْني أطال الله بقاك لنا و أمتعنا بِكَ أَنَّا نَأْتِيكَ فَمَا نَخْرُجُ مِنْ عِنْدِكَ حَتَّى تَرِقَّ قُلُوبُنَا وَتَسْلُوَ أَنْفُسُنَا عَنِ الدُّنْيَا وَيَهُونَ عَلَيْنَا مَا فِي أَيْدِي النَّاسِ مِنْ هَذِهِ الْأَمْوَالِ ثُمَّ نَخْرُجُ مِنْ عِنْدِكَ فَإِذَا صِرْنَا مَنَ النَّاسِ وَالتُّجَّارِ أَحْبَبْنَا الدُّنْيَا. فَقَالَ الإمام (عليه السلام): إِنَّمَا هِيَ الْقُلُوبُ مَرَّةً تَصْعُبُ وَ مَرَّةً تَسْهُلُ. ثُمَّ قَالَ الإمام (عليه السلام): أَمَّا أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ (صلى الله عليه وآله) قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ نَخَافُ عَلَيْنَا النِّفَاقَ! قَالَ (صلى الله عليه وآله): وَ لِمَ تَخَافُونَ ذَلِكَ؟ قَالُوا: إِذَا كُنَّا عِنْدَكَ فَذَكَّرْتَنَا وَرَغَّبْتَنَا وَجِلْنَا وَ نَسِينَا وَ زَهِدْنَا حَتَّى كَأَنَّا نُعَايِنُ الْآخِرَةَ وَ الْجَنَّةَ وَ النَّارَ وَ نَحْنُ عِنْدَكَ فَإِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِكَ وَ دَخَلْنَا فِي هَذِهِ الْبُيُوتِ وَ شَمَمْنَا الْأَوْلَادَ وَ رَأَيْنَا الْعِيَالَ وَ الْأَهْلَ نَكَادُ أَنْ نُحَوَّلَ عَنِ الْحَالِ الَّتِي كُنَّا عَلَيْهَا وَ حَتَّى كَأَنَّا لَمْ نَكُنْ عَلَى شَيْءٍ أَفَتَخَافُ عَلَيْنَا أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ نِفَاقاً؟ فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله): كَلَّا إِنَّ هَذِهِ خَطَرَاتٌ مِنَ الشَّيْطَانِ فَيُرَغِّبُكُمْ فِي الدُّنْيَا وَ اللهِ لَوْ تَدُومُونَ عَلَى الْحَالِ الَّتِي وَصَفْتُمْ بِهَا أَنْفُسَكُمْ لَصَافَحَتْكُمُ الْمَلَائِكَةُ وَ لَمَشَيْتُمْ عَلَى الْمَاءِ.

مبحث جدًا جميل و مهم حول قسوة القلب ياريت تراجعوه

Repost from N/a
قسوة القلب وحقيقتها وآثارها وسُبل معالجتها.
تمهيد:
ماهي الشخصية القاسية؟ ماهي آثار القسوة القلبيّة؟
من أين تنشأ القسوة القلبيّة؟
احتجاب الفطرة كثرة الكلام واللغو الامراض القلبية
كيف نواجه القسوة القلبيّة
التفكير في آثار القسوة القرآن الكريم التوجه الى مظاهر الرحمة الإلهية الاخلاص
في التعامل مع قساة القلوب
اعتماد الرقة والمحبة في إرشادهم التواضيع الموعظة

Repost from N/a
ثالثاً:- قساوة القلب.
إذا استمر الإنسان في عدم المبالاة وعدم الاهتمام بالشريعة رغم أدائه للواجبات واستمر في ارتكاب الصغائر مع عدم تورعه عن الكبائر إذا أُتيحت له الفرصة فيقسو قلبه فلا تلين لاستماع المواعظ نفسه ولا يخضع لتأثير النصح وان كان يخضع لاستماعها إلا إن قساوة القلب تحول دون اللجوء إلى التوبة ولا تذرف عينه دمعةً واحدةً في خوف الله، انه يبكي على ما يفوته من الدنيا ويصرخ على فقدان أهله وأصدقائه وأولاده لا تظهر أية دمعة في زوايا عينيه مخافة من الله تعالى. وهذه الطائفة تُشير إليها بعض الآيات مثل قوله سبحانه:
{ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً}
وقال سبحانه:
{وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}،
وقوله تعالى:
{فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ}،
وقوله عز وجل:
{فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً}
وحذَّر الله سبحانه عن قساوة القلب قال تعالى:
{فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ}.
وهذه الطائفة أهون من السابقتين إذا كان الشخص من الذين آمنوا بالله ورسوله، فإذا اقتضت الحكمة الإلهية فشملته الرحمة فينتبه إلى ما هو فيه ويلجأ إلى من يرشده وينبهه ويبادر إلى إصلاح نفسه فيحدث انقلاب من حالة إلى أخرى على غرار ما حدث للحر بن يزيد الرياحي (رضوان الله عليه) ولذلك التائب الذي كان يسرق الأكفان في زمن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله، وغير ذلك من شواهد ونظائر كثيرة.

من أهم الأمور المطلوبة في الإستعداد لشهر محرم الحرام هي التوبة النصوحة الخالصة و هذا البحث المهم في هذه القناة لأهم و أبرز موانع التوبة ياريت تقرأوه لان مهم .

منذ الليلة الماضية إلى الآن كم مرة فكرتم بإمام زمانكم؟ تذكرتم إبن فاطمة ؟

أسألُ اللهَ أن يصلّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأن يَجعَلَني مِنَ المُنتَظِرينَ لَكَ وَالتَّابِعينَ وَالنَّاصِرينَ لَكَ عَلى أعدائِكَ، وَالمُستَشهَدينَ بَينَ يَدَيكَ في جُملَةِ أوليائِكَ ، يا مَولايَ يا صاحِبَ الزَّمانِ .

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّد وَعَجِّلْ فَرَجَهُم .

عجّلَ الله لك مَا وعَدَكَ منَ النَصرِ و ظهُور الأمر .

يا غائبًا حَاظِرٌ في القلبِ مَسكَنهُ فِدًا لِوجهكَ مَن غابوا و مَن حَظَروا - سَيد مرتضىٰ المُدرسي .

روي أنّ من قال يوم الجمعة قبل صلاة الصبح ثلاث مرّات: أستَغفِرُ الله الَّذي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيُّ القَيّومُ، وَأتوبُ إلَيهِ. غفرت ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر .

إن هذا الأساس الأخلاقي، يمثل قيمة سلوكية عظيمة، إذ من الواضح أن اختلاف النظرة إلى الدنيا، يؤدي إلى اختلاف السلوك المترتب على تلك النظرة، فسعي الذي يتخذ من الدنيا مقراً ثابتاً، ويحسب نفسه فيها خالداً، لا شك في أنه يختلف اختلافاً جذرياً عمن يتخذ منها قنطرة تعبر به من جانب إلى جانب . ومن هنا، فقد ورد أنه جاء رجل إلى أبي ذر فقال: يا أبا ذر ما لنا نكره الموت؟ فقال: لأنكم عمرتم الدنيا وأخربتم الآخرة فتكرهون أن تنقلوا من عمران إلى خراب. فقال له: فكيف ترى قدومنا على الله ؟ فقال : أما المحسن منكم فكالغائب يقدم على أهله وأما المسيء منكم فكالأبق يرد على مولاه، قال: فكيف ترى حالنا عند الله؟ قال: اعرضوا أعمالكم على الكتاب، إن الله يقول: (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ، وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمِ) [الانفطار ١٣-١٤] قال: فقال الرجل: فأين رحمة الله ؟ قال : (رَحْمَةَ الله قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) [الأعراف ٥٦]. وهذا ما بينه الإمام الحسين (عليه السلام) في كلامه مع أصحابه يوم عاشوراء:
صبراً بني الكرام، فما الموت إلا قنطرة تعبر بكم عن البؤس والضر إلى الجنان الواسعة والنعم الدائمة فأيكم يكره أن ينتقل من سجن إلى قصر، وهؤلاء أعداؤكم كمن ينتقل من قصر إلى سجن وعذاب أليم: إن أبي حدثني عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر. والموت جسر هؤلاء إلى جناتهم، وجسر هؤلاء إلى جحيمهم، ما كذبت ولا كُذِبتُ ."

الأمر الرابع: مما تقدم، نستنتج أن حقيقة الدنيا تكمن في كونها وسيلة لغيرها، لا هدفاً مقصوداً بنفسه، والنجاح في هذه الحياة إنما يكون فيهما إذا تعامل الإنسان معها تعامل الوسيلة، وإن الفشل يكمن في اتخاذها هدفاً مقصوداً بذاته .
وفي ذلك يقول أمير المؤمنين (عليه السلام) في صفة الدنيا ما أصف من دار أوها عناء. وآخرها فناء في حلالها حساب. وفي حرامها عقاب من استغنى فيها فتن. ومن افتقر فيها حزن. ومن ساعاها فاتته، ومن قعد عنها وانته. ومن أبصر بها بصرته، ومن أبصر إليها أعمته
وهنا، علق الشريف المرتضى رحمه الله تعالى فقال: (وإذا تأمل المتأمل قوله (عليه السلام): من أبصر بها بصرته وجد تحته من المعنى العجيب والغرض البعيد ما لا تبلغ غايته، ولا يدرك غوره، ولا سيما إذا قرن إليه قوله : ( ومن أبصر إليها أعمته) . فإنه يجد الفرق بين أبصر بها وأبصر إليها واضحا نيرا وعجيبا باهرا) .

تكملة بحث الدنيا وسيلة لا هدف
الأمر الثالث: إن كون الدنيا مجرد مزرعة، يعني أن ما يحدث فيها من بلاء أو مشاكل أو صعاب، إنما هي في أغلب الأحيان إن لم يكن كلها - صنيعة الإنسان نفسه، فالإنسان هو الذي يظلم أخاه، وهو الذي يحرمه من أخذ فرصته في الحياة، وهو الذي قتل أخاه، والدنيا في هذا منه براء، فلا يصح لعاقل أن يرمي سبب فشله أو سبب ظلم ألم به على الدنيا، فالدنيا في الحقيقة محايدة، وتقف على التل، إلا أن الإنسان هو من يفعل فيها ما يفعل . وهو مفاد ما روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال:
لا تسبوا الدنيا فنعمت مطية المؤمن، فعليها يبلغ الخير وبها ينجو من الشر، إنه إذا قال العبد لعن الله الدنيا قالت الدنيا: لعن الله أعصانا لربه.
 وقال أمير المؤمنين (عليه السلام) وقد سمع رجلا يذم الدنيا:
أيها الذام للدنيا المغتر بغرورها، المخدوع بأباطيلها ثم تذمها. أتغتر بالدنيا ثم تذمها. أنت المتجرم عليها أم هي المتجرمة عليك؟ متى استهوتك أم متى غرتك ؟ أ بمصارع آبائك من البلى؟ أم بمضاجع أمهاتك تحت الثرى ؟... إن الدنيا دار صدق لمن صدقها، ودار عافية لمن فهم عنها، ودار غنى لمن تزود منها، ودار موعظة لمن اتعظ بها. مسجد أحباء الله، ومصلى ملائكة الله، ومهبط وحي الله ومتجر أولياء الله اكتسبوا فيها الرحمة، وربحوا فيها الجنة، فمن ذا يذمها وقد آذنت ببينها، ونادت بفراقها، ونعت نفسها وأهلها فمثلت لهم ببلائها البلاء، وشوقتهم بسرورها إلى السرور راحت بعافية وابتكرت بفجيعة ترغيباً وترهيباً، وتخويفاً وتحذيراً ..... 

اكو فرق بين الدمعة المعرفية وبين الدمعة العاطفية انتم راح تتحدون هل هذه الدمعة عاطفية أو معرفية،وشلون نحدد؟ إذا عرفتوا حَق الامام وهو قراءة سيرة الامام عليه السَّلام .. عندكم وقت استعدوا للدمعة المعرفية،هذه الدمعة راح تغيركم من حال إلى حال ..