قَنَاةُ حَازِمٍ الْفَلَسْطِينِيِّ
رفتن به کانال در Telegram
[لا يُعلى عندي على الأثر] على منهجِ السلفِ نسيرُ، وبالأثرِ نهتدي، [سلفيُّ العقيدة، أثريُّ المنهج، عربيُّ اللسانِ والبيان، فلسطينيُّ المقام] تابع قناة قَنَاةُ حَازِمٍ الْفَلَسْطِينِيِّ في واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029Vb8Onav2P59egdyCGT3N
نمایش بیشتر726
مشترکین
اطلاعاتی وجود ندارد24 ساعت
+57 روز
+630 روز
آرشیو پست ها
قناة أبي العبد العسقلاني:
#عمل_الكافر_في_الآخرة_يركب_فوقه_ويرعبه
عن زيد بن أسلم -من طريق ابن المبارك، عن رجل- أنّه بلغه:
أنه يَتَمَثَّلُ للكافر عملُه في صورة أقبح ما خلق الله وجهًا، وأنتنِه ريحًا، فيجلس إلى جنبه، كلَّما أفزعه شيء زاده، وكلما تخوَّف شيئًا زاده خوفًا
فيقول: بئس الصاحب أنت، ومن أنت؟
فيقول: وما تعرفُني؟
فيقول: لا.
فيقول: أنا عملك، كان قبيحًا فلذلك تراني قبيحًا، وكان مُنتِنًا فلذلك تراني مُنتنًا
طَأطِئ إليَّ أركبك فطالما ركبتني في الدنيا. فيركبه
وهو قوله: ﴿ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة﴾
قال يحيى بن سلّام في تفسيره: ﴿ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة﴾ يعني: الذين قالوا: أساطير الأولين ...، ﴿ومِن أوْزارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بغير علم ألا ساء ما يزرون﴾ أي: بئس ما يحملون، يحملون آثام أنفسهم ومثل آثام الذين دعوهم إلى الضلال واتبعوهم عليه. وهو كقوله: ﴿وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم﴾ [العنكبوت:١٣] يحملون آثام أنفسهم، ومثل آثام الذين دعوهم إلى الضلالة فاتبعوهم عليها إلى يوم القيامة، من غير أن ينقص من أوزار الذين اتبعوهم شيء.
أبو الأشهب، عن الحسن، قال: قال رسول الله ﷺ: «أيما داع دعا إلى هدى فاتُّبع فله مثل أجر مَن اتبعه، ولا ينقص ذلك من أجورهم، وأيما داع دعا إلى ضلالة فاتُّبع فعليه مثل وزر من اتبعه، لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئًا»
عاشوراء جديد يطلُّ علينا الغَد، تسيلُ بِهِ دِماء جرَت بِها العادات و تأنفُها [ الفِطَر السّليمة ] ؛
سِياط تجلِدُ الأجسادَ والظُّهور بأيدي أصحابها، ظَنّوا أنّها قُربَة وما أراها إلّا [ عقوبة مُعجّلة ] على كُلِّ من أصاب وانتقَصَ مِن طُهر أمّ المؤمنين عائِشة
وشتّانَ شتّان بين من يلقى ربّهُ صائِماً يرجو الثواب، وبينَ من يجلِد نفسهُ مُذيقها العذاب
-ولعذاب الآخرة أخزى-
-ولعذاب الآخرة أشد-
-ولعذاب الآخرة أبقى-
نُذكِّر بصيامِ عاشوراء الخميس، والذي جاءَ فيهِ عن النّبيِّ صلى الله عليه وسلّم
[ أحتَسبُ على اللهِ أنَّهُ يُكفّر السّنة التي قبلَه ]
♡
[لا يُعلى عندي على الأثر]
على منهجِ السلفِ نسيرُ، وبالأثرِ نهتدي،
[سلفيُّ العقيدة، أثريُّ المنهج، عربيُّ اللسانِ والبيان، فلسطينيُّ المقام]
https://t.me/httpshazem_ps
تابع قناة قَنَاةُ حَازِمٍ الْفَلَسْطِينِيِّ في واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029Vb8Onav2P59egdyCGT3N
الحياة لأجل التوحيد والسنة، عقيدة ومنهاجا وغاية، هي الحياة الحقيقية وإن ابتلي فيها المؤمن بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات.
كل حياة لم تقم لأجل هذه الغاية الجليلة والهدف العظيم .. هدر!
فإن خسرت كل شيء في دنياك إياك ثم إياك أن تحيد عن سبيل المؤمنين..
"لسنا أرقاماً في الأخبار، نحن بشرٌ أنهكهم الانتظار والعطش والفقد." 🖤
قالَ -فخر الدين الرّازي- في خِتام حياتِه بعدَ ان انشغَل بعلمِ الكلام ومخالفة أهل السُّنّة في الصِّفات:
لقد تأمَّلتُ الطُّرق الكلامية، والمناهج الفلسفية،
[ فما رأيتها تشفي عليلاً ولا تروي غليلاً ] ورأيت أقرب الطُّرق طريقة القرآن
أقرأُ في الإثبات: "الرّحمنُ على العرشِ استوى"
وأقرأ في النفي: "ليسَ كمثلِهِ شيئ"
[ ومن جرب مثل تجربتي عَرِف مثل معرِفتي ]
ونَقَل الحافِظ ابن الصلاح عن القُطب الطّوعاني قوله: سمعت فخر الدين الرازي يقول:
-يا ليتني لم أنشغل بعلم الكلام، وبكى-
[ عدم البكاء عند قراءة القرآن وسماعه مصيبة ]
ذكر الإمام النووي في كتابه التبيان في آداب حملة القرآن فصلاً بعنوان:
(فصل في البكاء عند قراءة القرآن)، وأورد فيه بعض الآثار الواردة في ذلك ؛ ثم قال مُبيناً طريقة تحصيل البكاء:
"وطريقه في تحصيله أن يُحضِرَ في قلبه الحزنَ، بأن يتأمل ما فيه من التهديد والوعيد الشديد، والمواثيق والعهود، ثم يتأمل تقصيرَه في ذلك، فإن لم يَحضره حزنٌ وبكاء كما يَحضر الخواصَّ، فليبكِ على فَقد ذلك، فإنه من أعظم المصائب".
📚 التبيان، ص92
بعض الأحيان نشعر بالوحشة والضيق وأظن هـٰذا الشيء طبيعي بحكم أننا نعيش في حياة فانية وزائلة وليس فيها راحة وسكينة وهـٰذه من حكم الله سبحانه حتى لا نركن إليها ونغفل عن الأخرة، والمؤمن مهما أصابه يأنس بالله ويستشعر قربه منه ويلجأ إلى الدعاء والصلاة والاستغفار
لكن ما يخطر في بالي دائمًا هو ماذا سيفعل الكافر والذي لا يعرف ربه إن أصابه ضيق ومصيبة!! كيف سيخفف عن نفسه وماذا يتأمل لا سيما وأنَّه لن يخطر علىٰ باله أنَّ العوض في الجنة
في الوقت هـٰذا يستشعر الواحد منا عظم نعمة الإسلام والإلتزام وأخص منهم من حققوا الإسلام وعرفوا حقيقة الدنيا وعرفوا مهمتهم الحقيقية في هـٰذه الحياة ولماذا خلقوا فعملوا ولم يغفلوا كما جهل الكثير أو علموا لكن غفلوا.
إِلَى أُولئَك الأَحبَاب الأَصحَاب الأَوفِيَاء
إِلى الدرع المَتِين إِلى الذِين يَصدُون الطَعَنَات مُن الخَلف
إِلى الذِين لا يَنسَونكَ فِي دُعائِهم وَفِي سجُودهم
إِلى الذِين لا يُجمعنَا فِيهم أَي مَصالِح دُنياوِيَة
نَقَولُ لَكُم هَذِه البِشَارَة النَبوِيَة
قَالَ رَسُول الله ﷺ: «خَيْرُ الأَصْحَابِ عِنْدَ اللَّهِ خَيْرُهُمْ لِصَاحِبِهِ
رَواه التِرمذي
أَسأَل الله الذِي جَمعنَا فِي دُنيَا فَانِيَة أَن يَجمعنَا فِي جَنَةٍ عَالِيَة
الوتر
عَنْ مَالِكٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ،
عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، أَنَّهُ قَالَ: كَانَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ فِرَاشَهُ أَوْتَرَ،
وَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يُوتِرُ آخِرَ اللَّيْلِ.
قَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ : فَأَمَّا أَنَا فَإِذَا جِئْتُ فِرَاشِي أَوْتَرْتُ. [موطأ مالك]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَلَاثٍ؛
صِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى،
وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ. [متفقٌ عليه].
وعن عائشةَ رضي الله عنها قالت كُلَّ الليلِ أوترَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وانتهى وِترُهُ إلى السَّحَر.[متفقٌ عليه]
عَنْ مَالِكٍ، أَنَّهُ بَلَغَهُ، أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَتْ تَقُولُ: مَنْ خَشِيَ أَنْ يَنَامَ حَتَّى يُصْبِحَ، فَلْيُوتِرْ قَبْلَ أَنْ يَنَامَ، وَمَنْ رَجَا أَنْ يَسْتَيْقِظَ آخِرَ اللَّيْلِ، فَلْيُؤَخِّرْ وِتْرَهُ. [موطأ مالك]
منافع غض البصر:
أحدها: أنّه امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده.
الثانية: أنه يمتنع من وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه.
الثالثة: أنّه يورث القلب أنسًا بالله وجمعية على الله.
الرابعة: أنه يقوّي القلب ويفرحه.
الخامسة: أنه يُكسب القلب نورًا.
السادسة: أنّه يُورثه فراسةً صادقةً يميّز بها بين المحِقّ والمبطل والصادق والكاذب.
السابعة: أنّه يورث القلب ثباتًا وشجاعةً وقوةً، فيجمع الله له بين سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة والقوة.
الثامنة: أنه يسدّ على الشيطان مدخله إلى القلب، فإنّه يدخل مع النظرة، وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي.
التاسعة: أنّه يُفرغ القلب للفكرة في مصالحه والاشتغال بها.
العاشرة: أنّ بين العين والقلب منفذًا وطريقًا يوجب انفعال أحدهما عن الآخر، وأن يصلح بصلاحه ويفسد بفساده.
• ابن القيم | الداء والدواء صـ (٤١٥-٤٢١)
لَعَمْرُكَ ما الرَّزِيَّةُ فَقْدُ مالٍ ولا شاةٌ تَموتُ ولا بَعيرُ
ولكنَّ الرَّزِيَّةَ فَقْدُ شَهْمٍ يَموتُ لِمَوتِهِ خَلْقٌ كَثيرُ
كان الرجل إذا خرج من منزله يقول له أهله: إياك وكسب الحرام،
فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار
الإمام ابن قدامة المقدسي
يمكنك نشر نص مثل هذا:
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواننا وأخواتنا الكرام..
في ظل الظروف القاسية التي نعيشها في غزة، وبين الخيام وضيق الحال، يوجد مريض بحاجة إلى دواء كيبرا (Keppra 500mg) بشكل مستمر، وهو دواء مهم لعلاج نوبات الصرع والتشنجات، وانقطاعه قد يسبب مضاعفات خطيرة.
قال الله تعالى: ﴿وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾.
وقال رسول الله ﷺ: «والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه».
فمن استطاع المساهمة في شراء هذا الدواء أو المساعدة في توفيره، فله الأجر والثواب بإذن الله، وتفريج كربة عن مسلم من أعظم القربات إلى الله.
نسأل الله أن يجزي كل من يساهم خير الجزاء، وأن يفرّج عن أهل غزة كربهم، ويشفي مرضاهم، ويرحم ضعفهم، ويبدل خوفهم أمنًا وحزنهم فرحًا.
للمساهمة والتواصل: [Hazem154645]
جزاكم الله خيرًا، وبارك الله فيكم. 🤍🌿
"هوِّن عليك فما هي إلا دنيا."
إنّما هيّٰ أيامٌ ونَمْضِي؛ لا تحزن
"الحمدلله أنها دنيا.
وتنقضي
الحَمدللّٰه أنَّها ليسَت دَارَنا ولا دِيارَنَا وأنّ المُستقر بجوارِ رَبِّ العَالمين.
الحمدلله أنها دُنيا وتنقضى،
كل ما فيها مُتعِب، وكل من فيها مُتعَب
لبَّيك إنَّ العيشَ عيشُ الأخره.
عسانا في الجَنَّة نأنس ويؤنَس بنا ، حسبُنا أنَّنا نؤجر حتى على الهمّ والحُزن الذي يُصيبنا ، حسبُنا أنَّ التعب في أمرٍ ما سنُلاقيه غداً في ميزان حسناتنا بإذن الله لولا التَّصبُّر بالآخرة ورؤية الرحمن والجِنان ولقاء العدنان صلَّ الله عليهِ وسَلَّم لانخلعت الأكباد عند الابتلاءات."
المتمسك بطاعة الله إذا جبن الناس عنها كالكار بعد الفار
📖مورق العجلي| مصنف ابن أبي شيبة
عن أبي قلابة:
قال: التقى رجلان في السوق فقال أحدهما لصاحبه: يا أخي تعال ندعو اللَّه ونستغفره في غفلة الناس لعله يغفر لنا، ففعلا فقضى لأحدهما أنه مات قبل صاحبه، فأتاه في المنام فقال: يا أخي أشعرت أن اللَّه غفر لنا عشية التقينا في السوق
📖مصنف ابن أبي شيبة
ذاكر الله في غفلة الناس كمثل الفئة المنهزمة يحميها الرجل لولا ذلك الرجل هزمت الفئة ولولا من يذكر الله في غفلة الناس هلك الناس
📖حلية الأولياء | عبد الله بن عون
✉️ـ
وأعظم العبادات إحياء السنة والإشتغال بالعلم .
عن عائشة رضي الله عنها قالت
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ، عَلَيْكُمْ مِنَ الْأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا، وَإِنَّ أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ مَا دُووِمَ عَلَيْهِ وَإِنْ قَلَّ، وَكَانَ آلُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا عَمِلُوا عَمَلًا أَثْبَتُوهُ ".
صحيح مسلمقال عبدالله بن مسعود: تَعَوَّدوا الخير، فإنّما الخيرُ بالعادة.
مصنف عبدالرزاق
"لو استُؤسر مسلمٌ في أقصى الأرض لوجب على المسلمين أن يسعوا في فكاكه."
عمر بن الخطاب
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
