fa
Feedback
طلاب الازهر 🔻

طلاب الازهر 🔻

رفتن به کانال در Telegram

{فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ} [الرعد: 17] مش شرط بالعدد عشان العدد ف الليمون😜😜 شغلك هو سيرتك وتسمع مابين مليون 😁😁 لينك القناه ⤵️⤵️

نمایش بیشتر
9 646
مشترکین
-1224 ساعت
-557 روز
-5630 روز
آرشیو پست ها
حكم تخصيص آخر السنة بموعظة أو دعاء أو عبادة لا يجوز تخصيص آخر السنة بشيء من العبادات كالنصح، أو الموعظة، أو الدعاء، أو التهنئة، أو حتى تخصيصه بخطبة جمعة؛ وكذلك ما ينتشر من رسائل تدعو إلى ختم العام بطاعة معينة كالصيام أو الاستغفار أو الصلاة، خاصة إذا وافق آخر السنة يوم جمعة. ودافعهم إلى ذلك هو اعتقادهم أن صحائف أعمال كل سنة تطوى في آخرها! فيحبون أن تكون خاتمة صحائفهم خيراً، كما يدفعهم إلى ذلك في بداية العام استحسانهم افتتاح العام بعبادة. والصحيح أنه لا مزية لآخر السنة ولا لأولها، ولا لآخر جمعة فيها على غيرها من الأيام. وهذا كله بميزان السنة يعد من البدع، لأمور: الأمر الأول: لم يثبت عن النبي ﷺ ولا عن الصحابة ولا عن السلف أنهم خصّوا نهاية العام أو بدايته بشيء من ذلك، ولو كان خيرًا لسبقونا إليه، وقد حذّر النبي ﷺ من البدع فقال: «كل بدعة ضلالة». وقال ابن عمر رضي الله عنهما: «كل بدعة ضلالة، وإن رآها الناس حسنة». وعليه، فإن نشر هذه الرسائل والدعوة إليها يُعد من نشر البدع بين الناس، وقد قال النبي ﷺ: «من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه». ومنه يتبين خطأ من أفتى من المعاصرين بأن التهنئة ببداية العام الهجري لا بأس بها، وأن التهاني عمومًا هي من باب العادات، وما كان من باب العادات فالأصل فيه الحل والإباحة... وذكر منها التهنئة ببداية العام الهجري، وزعم أن كل هذا من باب العادات، ولا بأس به. والصواب أن تخصيصها بهذا الوقت لا أصل له في الشرع. الأمر الثاني: القول بأن صحائف الأعمال تُطوى في آخر السنة لا دليل عليه، وهو من الأمور الغيبية التي لا تُثبت إلا بنص صحيح. والمعروف عند أهل العلم أن صحائف الأعمال تُطوى بموت الإنسان، وقد ذكر ذلك عدد من المفسرين عند تفسير قوله تعالى: (وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ). الأمر الثالث: لم يكن شهر ذي الحجة هو آخر العام الهجري في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، بل إن التاريخ الهجري لم يُوضع إلا في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه. فكيف كان الناس يهنئ بعضهم بعضًا أو يدعو بعضهم لبعض قبل هذا التاريخ؟ وهل ثبت عنهم أنهم كانوا يفعلون ذلك بعد هذا التاريخ؟ مما يدل على أن هذا الفعل ليس له أصل. وذكر المقريزي في الخطط (2/436) أن الاحتفال برأس السنة الهجرية كان من جملة احتفالات العبيديين الباطنيين! وقال: (كان للخلفاء الفاطميين اعتناء بليلة أوّل المحرّم في كل عام لأنها أوّل ليالي السنة وابتداء أوقاتها). والأمر كما قال أبو زرعة الرازي رحمه الله حين قال- كما في سؤالات البرذعي (562): (ما أسرع الناس إلى البدع). وقال البربهاري- كما في شرح السنة (61): (واحذر صغار المحدثات من الأمور فإن صغير البدع يعود حتى يصير كبيراً، وكذلك كل بدعة أحدثت في هذه الأمة كان أولها صغيرًا يشبه الحق فاغتر بذلك من دخل فيها، ثم لم يستطع الخروج منها فعظمت وصارت ديناً يدان به، فخالف الصراط المستقيم فخرج من الإسلام).

Repost from نون | Noon
عيد أضحى مبارك عليكم جميعًا يا إخوة. تقبل الله منا ومنكم، وأعاده الله علينا وعليكم وعلى سائر المسلمين بالخير واليمن والبركات. استجابة الدعاء ليلة العيد قال الإمام الشافعي : وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إِنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ، فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى.. إلخ [ الأم ٢٦٤/١ ] كل عام وأنتم بخير وصحّة وعافية وعلى التوحيد والعقيدة النقية يا أحبة؛ يا حراس العقيدة والدين، اللهم إهدنا لما اختلف فيه من الحق؛ فرج الله عنا وعنكم، وعن المسلمين جميعًا، وجمعنا الله وإياكم في جنته. ‏العيدُ أنتَ فطِبْ عيداً فبهجتُهُ تظلُّ ناقصةً مـا لـم تكنْ فيهـا. العيدُ صوتك إذ يجيءُ مُهنِّئًا والعيدُ وجهك حين يُقبلُ باسِمَا والعيدُ أنت، ففي حُضوركَ عيدُنا عيدٌ وعيدٌ وعيدٌ صِرن مُجْتَمِعَهْ وجه الحبيب ويوم العيد والجمعهْ! عيد مبارك عليكم جميعًا. أحبكم في الله. - نون

كل عام وأنتم بخير وصحّة وعافية وعلى التوحيد والعقيدة النقية يا أحبة. عيد مبارك عليكم جميعًا يا أهل الحديث والآثر.

بسم الله والحمد لله؛ الأعياد من شعائر الله، فعظِّموها ولا تستخدموها حجة لمعصية الله بها فعلى النساء أن يتقين الله في العيد، فلا يتبرجن ولا يتعطرن ولا يُبدين زينتهن أمام غير المحارم فالعيد لنا فرحة، لا تعصوا الله فيه فتُسلب منكم النِّعمة ولا حول ولا قوة إلا بالله. 🌿Chanal | طلاب الازهر

Repost from نون | Noon
عيد أضحى مبارك عليكم جميعًا يا إخوة. تقبل الله منا ومنكم، وأعاده الله علينا وعليكم وعلى سائر المسلمين بالخير واليمن والبركات. استجابة الدعاء ليلة العيد قال الإمام الشافعي : وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إِنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ، فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى.. إلخ [ الأم ٢٦٤/١ ] كل عام وأنتم بخير وصحّة وعافية وعلى التوحيد والعقيدة النقية يا أحبة؛ يا حراس العقيدة والدين، اللهم إهدنا لما اختلف فيه من الحق؛ فرج الله عنا وعنكم، وعن المسلمين جميعًا، وجمعنا الله وإياكم في جنته. ‏العيدُ أنتَ فطِبْ عيداً فبهجتُهُ تظلُّ ناقصةً مـا لـم تكنْ فيهـا. العيدُ صوتك إذ يجيءُ مُهنِّئًا والعيدُ وجهك حين يُقبلُ باسِمَا والعيدُ أنت، ففي حُضوركَ عيدُنا عيدٌ وعيدٌ وعيدٌ صِرن مُجْتَمِعَهْ وجه الحبيب ويوم العيد والجمعهْ! عيد مبارك عليكم جميعًا. أحبكم في الله. - نون

كل عام وأنتم بخير وصحّة وعافية وعلى التوحيد والعقيدة النقية يا أحبة. عيد مبارك عليكم جميعًا يا أهل الحديث والآثر.

بسم الله والحمد لله؛ الأعياد من شعائر الله، فعظِّموها ولا تستخدموها حجة لمعصية الله بها فعلى النساء أن يتقين الله في العيد، فلا يتبرجن ولا يتعطرن ولا يُبدين زينتهن أمام غير المحارم فالعيد لنا فرحة، لا تعصوا الله فيه فتُسلب منكم النِّعمة ولا حول ولا قوة إلا بالله. 🌿Chanal | طلاب الازهر

من شيم المؤمن أن يستبشر الخير بقدوم العيد؛ أن يتناسى أحزانه وهمومه في خضم فرحة إخوانه، فيكون دافعا لهم وسباقا للخير وهم مثله. فتتراحم القلوب وتطلق الوجوه بابتسامات لطيفة؛ مستبشرة بالخير والفضل من الكريم المنان. 🌿Chanal | طلاب الازهر

Repost from نون | Noon
فكرة لإفطار صائم: حليب بالتمر (لبن بالبلح) 🥛 المكونات والأدوات: • تمر منزوع النوى. • حليب (لبن). • أكواب. طريقة التحضير: ١. نضع اللبن على النار ليسخن. ٢. أثناء ذلك، نغسل التمر بعد نزع النوى، ونوزع التمر في الأكواب (بمعدل ٣ تمرات لكل كوب). ٣. بعدما يصل اللبن إلى درجة الغليان، نصبه في الأكواب على التمر. ملاحظات هامة: ⏰  • التوقيت: يُفضل البدء قبل أذان المغرب بوقت كافٍ؛ لأن المدة تختلف باختلاف كمية اللبن (مثال: ٥ كيلو لبن تكفي لـ ٣٠ كوب تقريبًا، ويستغرق حوالي ساعة). 🥛 • الأكواب: يُفضل استخدام الأكواب الكرتونية (المخصصة للسوائل الساخنة) إذا كان الإفطار في الشارع أو المسجد. أما إذا كانت الأكواب زجاجية (للاستخدام المنزلي)، فيجب شطفها بماء دافئ أولًا لتجنب كسرها عند صب السائل الساخن. 🌴 • التمر: يكون طرى عشان يمتزج مع اللبن ويسكر بسرعة الخمسة كيلو لبن بيحتاج كيلو ونص تمر تقريبا. 🤲 لا تنسونا من صالح دعائكم.

تنبيهٌ مهمٌّ لمن أراد الأضحية: من دخول شهر ذي الحجّة يبدأ وقتُ سُنّةٍ يغفل عنها كثيرٌ من الناس: الإمساكُ عن قصِّ الشعر وتقليمِ الأظفار وأخذِ شيءٍ من الجلد، حتى تُذبَح الأضحية. لقوله ﷺ: "إذا دخَلَ العشر، وأرادَ أحدُكم أن يُضحِّيَ، فلا يَمَسّ مِن شَعرِه وبَشَرِه شيئًا"، وفي رواية "إذا رأيتُم هلال ذي الحجّة وأراد أحدكم أن يُضَحِّي، فليمسك عن شَعْرِهِ وأظفاره". [رواه مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها]. وقد ذهب السادةُ الحنابلةُ إلى تحريم ذلك، وهو قولُ سعيدِ بنِ المسيّب وأحمدَ وإسحاق، ونصره ابنُ قدامة، واختاره ابنُ حزمٍ وابنُ القيّم؛ ودليلهم: أن الأصل في النهي التحريمُ، ولا دليل يصرفه عنه. والنهيُ هنا خاصٌّ بالمضحّي نفسِه، أمّا أهلُ بيته الذين يُضحّي عنهم فلا حرج عليهم في الأخذ. ومن أخذ من شعرِه أو ظفرِه ولو متعمّدًا فأُضحيتُه صحيحةٌ ولا فِديةَ عليه بالإجماع، وإنما يستغفر الله؛ نقله ابنُ قدامة إجماعًا. للاستزادة يُرجع إلى المصدر.

🪴 هل هقدر ألحق اللي فاتني؟ (الاستعداد للامتحانات) |نسخة قابلة للتحميل والمشاركة|

النهاردة إجازة في بعض الأماكن (مثل كلية أصول الدين القاهرة بنين)، وفي أماكن أخرى لا (مثل معهد المدينة المنورة الابتدائي النموذجي)، فكل واحد يتأكد من مكانه. بارك الله فيكم.

💡في ظل الامتحانات والضغط النفسي، لا تنسَ أن المسلم مطالب بالسعي والنتيجة على الله.. كل خطوة تُؤجر عليها؛ استيقاظك مبكراً في البرد، وتعبك في الحر بتؤجر عليهم. كلمة "نجاح" بمفهومها المادي ليست هي الأصل، إنما عندنا "الفلاح والسعي".. فنحن نُحاسب على النية، وكما قال قال أحد السّلف: «نيةُ المرءِ أبلغُ من عمله». لا يوجد وقت لجلد ذاتك، اسْعَ وستصل ما دمت تسعى.. تذكّر دائماً:
«لو أنّكم تَتوكّلُون على الله حقَّ توكُّله؛ لرزقكُم كما يرزقُ الطيرَ: تغدو خِماصاً وتروحُ بِطاناً».
وذكِّر نفسك بقول ابن القيم رحمه الله:
«لو توَّكَل العبدُ على الله حقَّ توَّكله في إزالةِ جبلٍ عن مكانِه، وكانَ مأموراً بإزالَتِهِ لأزالَه».
📝 قال الله تعالى في الحديث القدسي:
«أنا عند ظن عبدي بي».
[ ⚖️ بس أنا ضيّعت وقت! مش هلحق أنجح.! ] المسلم في أي وقت إذا استدرك، فهو يستدرك عند كريم! والله عز وجل إذا رأى منك خيراً أعانك. إذا أريته من قلبك صدق النية يسّر لك أسباب الاستقامة.. حتى لو سُحبت منك صحيفةُ العملِ الآن، فأنت تُحاسب على صدق النية والبداية.. المهم أن تبدأ! فاستعن بالله وابرأ إليه من حولك وقوتك. أعد ترتيب أوراقك وجدولك من جديد. احتسب الأجر وتَقَرَّبْ إليه بكل جهد، فحسبُك القرب منه نعمة. أحسن الظن؛ فهو شكورٌ لن يضيّع سعيك سُدى. [🤲 من دعاء النبي ﷺ ] «اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ».. «اللهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلاً، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلاً». ربنا يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى. - طلاب الأزهر (على منهج أهل الحديث والأثر).

- مش عارف أذاكر، اعمل ايه؟ ذاكر.. - مش عارف أركز وبضيع وقت، اعمل ايه؟ - ركز وحافظ على وقتك.. مش عارف أحفظ إزاي؟ - احفظ.. على قدر ما الأسئلة بسيطة والأجوبة نفسها ممكن تكون مستفزة، إلا أن الحقيقة المختصرة مش متعلقة بعدم قدرتنا على فعل الشيء، ولكن من الضجر منه! تخيل لما تحس بألم في قدمك وتقول "مش قادر أمشي"، هل أنت فعلاً مش قادر تمشي؟ ولا قصدك مش قادر تمشي بشكل كامل والألم مسبب لك رغبة في الجلوس وعدم المشي من أساسه؟ طيب لو لاقدر الله حصلت حريقة فجأة، وأنت مصاب في قدمك، هل هتقول مش قادر أمشي؟ ولا هتتحامل على نفسك وفاجعة الحريق هتنسيك ألمك وتتحرك لحد ما تنجو؟ أكيد دا اللي هيحصل! ودا اللي المفروض يحصل في حياتك سواء في علاقتك مع ربك عز وجل أو في مذاكرتك واجتهادك في شغلك! امشي مكسور، اتحرك وأنت متألم، جاهد واجتهد، سر إلى ربك خطوات متعرجة وغير مستقيمة بس الأهم تمشي بدون توقف أو ركون للراحة.. النفس دي عجيبة، تديلك بدل العذر ألف مقابل أنك تفضل مكانك ولا تجتهد! وتديلك بدل السبب مليون (العيب في ذاكرتي، العيب في نفسيتي، مش قادر، تعبان، حزين، حاسس أني بذاكر غلط).. مع العلم أن مفيش حاجة غلط فيك إلا أن مستوى الألم والمجاهدة مزعج بالنسبة لك، والنفس بتدخل لك تقولك "عنك أنت الطلعة دي، احنا نتفق أننا مش قادرين ومش عارفين ونروح نسأل ونضيع وقت في البحث ونشوف كورسات وفيديوهات عن "كيفية فعل كذا وكذا"، وفي الآخر ندخل ننام علشان نستعد بقى على نضيف بكرة ولا بعده"! الله يعافينا من خداع أنفسنا ويلهمنا رشدنا.. 🌿Chanal | طلاب الازهر

الشغف خلص.. مايخلص يا عم، هو بنزين؟! ولا إنت مربوط بالشغف! وبعدين شغف إيه اللي إنت بتتكلم عنه؟ إحنا هنهزر! إنت لسه عارف إن فيه حاجة اسمها شغف من يومين.. ولا إنت بتلكك عشان تلاقي مبرر إنك ماتخلصش اللي وراك! الشغف خلص.. تقوله مع السلامة، وتقوم تشوف وراك إيه وتعمله. فاهم؟

التوقيت الصيفي هيتم يوم الخميس إن شاءالله الساعة ١٢ بالليل و الساعة هتتقدم ٦٠ دقيقة لتصبح الساعة ١ بدلاً من ١٢. و مواقيت الصلاة ابتداءً من يوم الجمعة القادم . الفجر ٤:٤٨ ص الشروق ٦:٢٣ ص الظهر ١٢:٥٩ م العصر ٤:٣٦ م المغرب ٧:٣٥ م العشاء ٩:٠٠ م "كثير من الناس يخطط ليومه في بداية صباحه، والصحيح أن التخطيط لليوم يبدأ بالحرص على أذكار النوم، والإتيان بها بتدبر واستشعار وفهم، ثم انظر عظيم أثرها على يومك وعلى استقامتك وسلوكك، ومعلوم أن الخير يسلمك إلى خير بعده، والهداية تجلب الهداية، قال الله تعالى: ﴿وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى﴾. ويتطرق هذا الكتاب لأهمية أذكار النوم: https://t.me/Academy_Noon/997

🌀 فهرس القناة: أهم المنشورات 📚 الدراسة والامتحانات (نصائح، استعدادات، امتحانات، إجازات) https://t.me/AlazhrPDF/11334 🧠 التركيز والشتات والذاكرة (طرق التركيز، علاج الشتات، تقوية الذاكرة) https://t.me/AlazhrPDF/11335 📖 التعامل مع الصعوبات والإحباط (كيف تتغلب على الفتور، الإحباط، الضغط) https://t.me/AlazhrPDF/11336 📱 مشكلة التليفون والانضباط (علاج إدمان التليفون، تنظيم الوقت، الالتزام) https://t.me/AlazhrPDF/11337 💡 مواد ونصائح هامة (تحذيرات، مواد صوتية، نصائح متنوعة) https://t.me/AlazhrPDF/11338 🤝 تربية النفس والعلاقات (الصحبة، أنواع الصحاب، التعلق المرضي، بناء العلاقات) https://t.me/AlazhrPDF/11339 📚 المكتبة والفهارس (كتب، ملخصات، شرح نحو، فهارس) https://t.me/AlazhrPDF/11340 * يتم الإضافة تباعاً ... « لا تنسونا من صالح دعائكم يا كرام ».

🎯 رسمياً ثانوية ازهرية دفعه ٢٠٢٦- علمي وادبي الامتحان قرب، أعمل إيه؟ https://t.me/AlazhrPDF/11343
+1
🎯 رسمياً ثانوية ازهرية دفعه ٢٠٢٦- علمي وادبي الامتحان قرب، أعمل إيه؟ https://t.me/AlazhrPDF/11343

🔻 الامتحان قرب، أعمل إيه؟ للعودة إلى الفهرس الرئيسي: ⬅️ https://t.me/AlazhrPDF/10256

بخصوص شم النسيم : ٧ خطوات عملية لتلوين البيض🐣 https://t.me/AlazhrPDF/10300 حكم الاحتفال بشم النسيم؟ https://t.me/AlazhrPDF/10301 هل هو يوم عادي نتبسط فيه وناكل فيه فسيخ ؟ https://t.me/AlazhrPDF/10302