fa
Feedback
وَرِدْ🌸

وَرِدْ🌸

رفتن به کانال در Telegram

للتواصل : @waredwared21 🌸" إنّه من سُليمَن و إنّه بسم الله الرحمن الرّحيم "🌸

نمایش بیشتر
4 919
مشترکین
-124 ساعت
-137 روز
-5830 روز
آرشیو پست ها
اليوم رح نتعلم ليش الافكار السلبية ب هيك ظروف بتتحكم فينا و شو الحلّ ❤️

ملخّص
ملخّص

*كيف بعرف إني عم امرق فيها؟* ✅ *جسمك تعبان بلا سبب*: وجع راس ، وجع ضهر أو ضيقة نفس.. رغم إنك كشفت طبياً وكل شي تمام. ✅*قلبك "
*كيف بعرف إني عم امرق فيها؟* ✅ *جسمك تعبان بلا سبب*: وجع راس ، وجع ضهر أو ضيقة نفس.. رغم إنك كشفت طبياً وكل شي تمام. ✅*قلبك "بينقز" من أي صوت*: لو سكر باب بقوة أو سمعت صوت رعد بتحس حالك رجعت لقلب القصف. ✅*مشاعرك "باردة"*: بتحس حالك متل الروبوت لا قادر تفرح من قلبك ولا حتى تبكي كأنك منفصل عن الواقع. ✅*النوم* : بتغمض عيونك بتطلعلك صور الماضي أو بتفيق مرعوب من كوابيس. ✅*النسيان* : بتنسى مفاتيحك بتنسى شو كنت بدك تحكي وبتحس عقلك "مشوش". ✅*ذنب الناجي*: بتسأل حالك "ليش أنا هون بأمان وغيري بعدو عم يعاني؟".

*ما هي الصدمة المؤجلة؟* هي حالة "تأخير" يمارسها العقل لحمايتك. فعندما يقع الخطر *(الحرب أو النزوح)* يركز عقلك كلياً على البقا
*ما هي الصدمة المؤجلة؟* هي حالة "تأخير" يمارسها العقل لحمايتك. فعندما يقع الخطر *(الحرب أو النزوح)* يركز عقلك كلياً على البقاء والنجاة فيقوم بتجميد مشاعرك وحزنك مؤقتاً لكي تستطيع التصرف. بمجرد أن تصل إلى الأمان ويهدأ الضجيج يبدأ عقلك بفك هذا "التجميد" فتظهر الأحزان والأوجاع التي كبتّها فجأة على شكل : ✅قلق ✅كوابيس ✅تعب جسدي.

*ملاحظة*: الموضوع اللي حضّرته كالعادة للتوعية و الدعم النفسي الاجتماعي فقط *أمّا ما يتعلّق بالعلاج و باقي التفاصيل فلدينا معالجات و طبيبات في المنصّة متخصّصات في المجال* ❤️

*هذه الأعراض هي رد فعل طبيعي لحدث غير طبيعي*

اكيد اجابتكم *نعم* على كل شي ✅

✅ *اسألي نفسك.. هل إجابتك "نعم"؟* • هل تشعرين بـ "خدر"؟ كأنك تشاهدين حياتك من بعيد، ولا تملكين طاقة للفرح أو الحزن؟ • هل "يقفز" قلبك من مكانه؟ عند سماع صوت باب يغلق، أو رعد، أو أي حركة مفاجئة؟ • هل يهرب النوم من عينيك؟ وتهاجمك صور الماضي بمجرد أن تضعي رأسك على الوسادة؟ • هل تشعرين بـ "ذنب" غريب؟ لأنك أكلت، أو نمت، أو نجوت.. وغيرك لا يزال يعاني؟ • هل جسدك يؤلمك بلا سبب؟ صداع مستمر، ثقل في الأكتاف، أو ضيق في التنفس؟ • هل تشعرين أنك "تائهة"؟ تنسين كثيراً، ولا تستطيعين التركيز في أبسط الأمور؟ • هل تفضلين الصمت والعزلة؟ لأنك تشعرين أن أحداً لن يفهم حجم التعب الذي بداخلك؟

حضّرت موضوع لليوم مهمّ كتير و مشترك عندنا جميعاً أرجو انه عدد كبير يستفيد منه 🙏🏻 https://chat.whatsapp.com/EzCss213SaaDCNVqYjyjcM

https://drive.google.com/drive/folders/1OVXiUWzfJjf276fvwPW7Queff7unw1Gq هون قصص بالعربي خلو الولد يتعود يقرا بدل ما تحطولو شاشات يعني ما في شغل بيت او شي استغلوا الوقت عودوا اولادكن عالقراءة

*﴿ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ﴾* (تكرار هذه الآية قدر المستطاع)

كيف ندعم كبار السِّن ؟
كيف ندعم كبار السِّن ؟

في حالات الاخلاء
في حالات الاخلاء

في أوقات التوتر الشديد، قد ينهار الجهاز العصبي لدى البعض فيما يعرف بـ "نوبة الهلع". المصاب يشعر فعلياً بنبضات قلب متسارعة، ضيق تنفس حاد، وإحساس وشيك بالموت. دورك هنا ليس "الوعظ"، بل أن تكون "المرساة" التي تعيده للواقع. 1. القاعدة الذهبية: ثباتك هو مفتاح الحل حافظ على هدوئك: إذا انتقل إليك ذعره، ستتفاقم الحالة. اخفض نبرة صوتك: تحدث ببطء، بوضوح، وبصوت خفيض مطمئن. احمِ خصوصيته: أبعد المتجمهرين عنه، واجعله في مساحة تسمح بمرور الهواء. 2. ماذا تقول؟ (اختيار الكلمات بعناية) تجنب: "اهدأ"، "لا داعي للخوف"، "أنت تبالغ". (هذه الجمل تزيد من شعوره بالعجز). قُل: "أنا بجانبك"، "أنت في أمان الآن"، "ما تشعر به صعب جداً لكنه سيمر"، "تنفس معي ببطء". 3. تقنية "التنفس المربع" لإعادة السيطرة 🌬️ نوبة الهلع تجعل التنفس سريعاً وسطحياً، مما يسبب الدوار. وجّه المصاب للقيام بما يلي: شهيق من الأنف (عدّ إلى 4). حبس النفس (عدّ إلى 4). زفير طويل وهادئ من الفم (عدّ إلى 6). 4. تمرين التثبيت (5-4-3-2-1) هذا التمرين يعيد العقل من "دوامة الخوف المستقبلية" إلى "أرض الواقع الحالية". اطلب منه بهدوء أن يعدد: 5 أشياء يراها: (لوحة، نافذة، يدك، الكرسي، المصباح). 4 أشياء يلمسها: (ملمس قماش قميصه، برودة المقعد، شعره، الأرض تحت قدميه). 3 أصوات يسمعها: (صوت الرياح، صوت سيارة بعيدة، صوت أنفاسك). رائحتان يشمهما: (عطر، رائحة الجو، أو حتى رائحة ملابسه). شيء واحد يتذوقه: (مذاق فمه الحالي أو قطعة حلوى). 5. الدعم الجسدي الواعي لا تمنعه من الارتجاف: الارتجاف هو وسيلة الجسم لتفريغ هرمونات التوتر (الأدرينالين). التأريض (Grounding): اطلب منه أن يضغط بقدميه بقوة على الأرض ليشعر بثباته واتصاله بالواقع.

photo content

رسالة من القلب: كيف نحمي "قلوب ولادنا" في عزّ الأزمة؟ 🤍 بعرف إنو الحكي بهيك ظروف صعب، وإنو اللي إيدو بالنار مش متل اللي عم يتفرّج من بعيد. نحنا اليوم عم نعيش كل لحظة بتفاصيلها، بوجعها، وبقلقها. بس وسط هيدا الضجيج، في أمانة برقبتنا لازم ننتبه لها: مشاعر ولادنا. 🛑 كلمات.. يُفضّل تجنّبها كتير أوقات، ومن كتر خوفنا عليهن، بنحاول نهوّن الموضوع بجمل "فاضية" من معناها بالنسبة لإلن، متل: • "ما في شي، نام." • "هيدا ولا شي، تعوّدنا." • "فِضّي بالك وما تهتم." الحقيقة: الولاد عم يسمعوا، ويحسّوا، ويشوفوا. هنّي يمكن ما بيفهموا "السياسة"، بس بيفهموا لغة "الخوف" بعيوننا وتوترنا. ✅ البديل: الصدق المُطمئن بدل ما ننكر الواقع، فينا نحتضن خوفن بكلمات صادقة وحنونة: 1. الاعتراف بالواقع: "إيه حبيبي، في شي عم بيصير برا، بس هيدي فترة ورح تمرق." 2. التأكيد على الوجود: "نحنا معك، ونحنا حدّك شو ما صار." 3. زرع الأمان: "إنت بأمان بوجودنا، ونحنا رح نعمل كل شي لنضلّ بخير." 💡 خطوات عملية لبيت أهدأ: • فلترة الأخبار: حاولوا تتابعوا الأخبار أو تحكوا بالتفاصيل الصعبة بعيد عن مسامعن. • ضبط الانفعالات: نحنا ككبار فينا نستوعب الضغط، بس قلوبن الصغيرة ما بتتحمّل صراخنا أو توترنا الزايد. • كونوا الأمان: حتى لو الوجع ساكن جوّاتنا، خلونا نكون السند والملجأ اللي بيهربوا لإلو.

photo content

اللي بيعرفني بيعرف ادي بشجع عالرسم و المعجون بأيّ فترة حسّاسة و قبل اي تدخُّل ب اي مكان نزوح في مكتبات و في محلات 1$ اتكلوا على الله و ادعولي ❤️

photo content

"قواعد اللعبة" في وقت الحرب (إجراءات عملية) • حماية الحواس: ابعاد الأطفال تماماً عن شاشات الأخبار وأصوات التقارير العاجلة. •
"قواعد اللعبة" في وقت الحرب (إجراءات عملية) • حماية الحواس: ابعاد الأطفال تماماً عن شاشات الأخبار وأصوات التقارير العاجلة. • الإجابات الصادقة والمبسطة: لا نكذب عليهم، بل نشرح ما يحدث بكلمات تناسب عمرهم (مثلاً: "هناك ضجيج بالخارج، لكننا هنا معاً لنحمي بعضنا"). • تحويل الخوف إلى "مهمة": تكليف الطفل بمهام بسيطة (مثل: "أنت مسؤول عن ترتيب الألعاب في مكاننا الآمن") يعطيه شعوراً بالسيطرة.